وصف و معنى و تعريف كلمة وعناء:


وعناء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و نون (ن) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح وعناء في معاجم اللغة العربية:



وعناء

جذر [وعن]

  1. مؤاربة الأريب جهد وعناء:
    • مباراة الداهية مشقّة لا ثمرة فيها.
  2. عَناء : (اسم)
    • الْعَنَاء:التَّعَب، المَشَقَّة
    • مصدر عنِيَ/ عنِيَ في
  3. اِعتَنَى: (فعل)
    • اعتنى بـ يعتني ، اعْتَنِ ، اعتناءً ، فهو مُعتَنٍ ، والمفعول مُعتنًى به
    • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) اِعْتَنَيْتُ، أَعْتَني، اِعْتَنِ، مصدر اِعْتِناءٌ
    • اِعْتَنى الوَلَدُ بِهِنْدامِهِ : اِهْتَمَّ بِهِ
    • اِعْتَنَى بِأَصْدِقائِهِ لَمَّا جاءوا لِزِيارَتِهِ : اِحْتَفَلَ بِهِمْ
    • اِعْتَنى الأمْرُ : نَزَلَ
  4. تَعَنَّى: (فعل)
    • تعنَّى يتعنَّى ، تَعَنَّ ، تعنّيًا ، فهو مُتعنٍّ
    • تَعَنَّى العَامِلُ : تَعِبَ تَعَباً شَدِيداً
    • تَعَنَّى فِي أَمْرِهِ : اِقْتَصَدَ فِيهِ، اِعْتَدَلَ
    • تَعَنَّى مَشَاكِلَهُ : عَانَاهَا، قَاسَاهَا وَتَحَمَّلَهَا عَلَى تَعَبٍ
    • تَعَنَّتْهُ الحُمَّى : عَاوَدَتْهُ
    • تَعَنَّى الأَمْرَ: تكلَّفهُ على مَشَقَّة
    • تَعَنَّى الحُمّى فلانًا: تعهَّدَتْهُ


  5. مَعنى: (اسم)
    • الجمع : مَعَانٍ ، مَعَانِي
    • المعْنَى : مضمون، فحوى، دلالة، ما يدلّ عليه لفظ،
    • المعاني: ما للإنسان من الصفات المحمودة؛ فلان حَسَنُ المعاني
    • هذا في معنى هذا: مماثل له ومشابه،
    • دقّة المعاني: دقتها ولطفها،
    • معنًى مبتكر: معنًى غير مألوف
    • بكُلِّ معنى الكلمة: بكلّ ما في الكلمة من تعبير،
    • شخص حسن المعاني: ذو صفات محمودة
    • (الفلسفة والتصوُّف) مجموعة الصِّفات المكوِّنة لمعْنى مُصْطلح أو عبارة
    • أُحاديّ المعنى: ذو معنى واحد، غير غامض
    • علم المعنى: (العلوم اللغوية) علم الدِّلالة، وهو مختصّ بدرس معاني الألفاظ والعبارات والتراكيب
    • الْمَعْنَى الْحَقِيقِيُّ لِلْكَلِمَةِ : التَّصَوُّرُ الذِّهْنِيُّ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ ارْتِبَاطاً بِالْمُطَابَقَةِ
    • الْمَعْنَى الضِّمْنِيُّ : التَّصَوُّرُ الذِّهْنِيُّ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ بِالتَّضَمُّنِ أَوِ اللُّزُومِ
    • الْمَعْنَى الْمَجَازِيُّ : التَّصَوُّرُ الذِّهْنِيُّ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ مَجَازِيّاً، اِسْتِعَارَةً
    • الْمَعْنَى الطَّبِيعِيُّ : التَّصَوُّرُ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ عَلَى سَبِيلِ حِكَايَةِ الصَّوْتِ لِلْمَعْنَى
    • رَجُلٌ حَسَنُ الْمَعَانِي : ذُو صِفَاتٍ حَمِيدَةٍ، مَحْمُودَةٍ
    • عِلْمُ الْمَعَانِي : قِسْمٌ مِنْ أَقْسَامِ البَلاَغَةِ، يَهْتَمُّ بِطَبِيعَةِ الكَلاَمِ والإِيجَازِ والإِطْنَابِ والْمُسَاوَاةِ اُرْوُوا الأَشْعَارَ واعْرِفُوا غَرِيبَهَا ومَعَانِيَهَا (عبد الحميد الكاتب) حُرُوفُ الْمَعَانِي : هِيَ حُرُوفُ الجَرِّ والعَطْفِ والاسْتِفْهَامِ والَّتِي يَكُونُ لَهَا مَعْنىً بِانْتِظَامِهَا فِي جُمْلَةٍ
  6. عَنيَ: (فعل)
    • عنِيَ / عنِيَ في يَعنَى ، اعْنَ ، عَناءً وعَنًى ، فهو عانٍ والجمع : عُناة ، والمفعول مَعْنِيٌّ فيه
    • عَنِيَ الْعَامِلُ : تَعِبَ، أَصَابَهُ عَنَاءٌ وَمَشَقَّةٌ
    • عَنِيَ بِالأَمْرِ : اِهْتَمَّ بِهِ، شُغِلَ بِهِ لاَ يَعْنَى بِشَيْءٍ
    • عَنِيَ الْجُنْدِيُ عَنىً : وَقَعَ فِي الأَسْرِ
  7. عُنيَ: (فعل)
    • عُنيَ بـ يُعنَى ، عِنايَةً وعَنْيًا ، والمفعول مَعنِيّ به
    • عُنِيَ بالأَمْرِ، عَنْيًا،عِنايَةً: اهتَمَّ وشُغِلَ به
  8. عنيَ: (فعل)
    • عنِي الرجلُ وقع في الأسر
    • عنِي في كتابة بحثِه: نَصِبَ، تَعِبَ وأصابته مشقَّة عنِي في إعداد المشروع أشدَّ العناء،
    • عَنِيتْ في حملها أشدَّ العَناء
  9. مَعْنِيّ: (اسم)
    • مَعْنِيّ : اسم المفعول من عَنَى
  10. مَعْنِيّ: (اسم)
    • مَعْنِيّ : اسم المفعول من عَنيَ


  11. مُعَنّي: (اسم)
    • مُعَنّي : فاعل من عَنَّى
  12. مَعنيّ: (اسم)
    • مفعول مِن عَنَى
    • مَعْنِىٌّ بِالأَمْرِ : مَقْصُودٌ بِهِ
  13. مُعَنّى: (اسم)
    • مفعول مِن عَنَّى
    • مُعَنَّى القَلْبِ والجَسَدِ : مُعَذَّبٌ
  14. مُعنّى: (اسم)
    • مُعنّى : اسم المفعول من عَنَّى
  15. اِعتِناء: (اسم)
    • مصدر اِعْتَنى
    • كانَ مَحَلَّ اعْتِناءٍ: مَحَلَّ اهْتِمامٍ، اِحْتِفالٍ لَقِيَ كُلَّ رِعايَةٍ وَاِعْتِناءٍ
  16. عَنْي: (اسم)
    • عَنْي : مصدر عَنَى


  17. مُتعنٍّ: (اسم)
    • مُتعنٍّ : فاعل من تَعَنَّى
  18. اِعتناء: (اسم)
    • اِعتناء : مصدر إِعتَنَى
  19. إِعناء: (اسم)
    • مصدر أعنى
  20. أَعْنَاء: (اسم)
    • أَعْنَاء : جمع عِنْوُ
  21. أَعْناء: (اسم)
    • أَعْناء : جمع عنا
  22. عَني: (اسم)
    • مصدر عنَى وعُنيَ بـ وعنِيَ بـ


  23. عَنيّ: (اسم)
    • عَنِيٌّ بِاْلأَمْرِ : مُهْتَمٌّ بِهِ
  24. مُعتنى: (اسم)
    • مُعتنى : اسم المفعول من إِعتَنَى
  25. عاني: (اسم)
    • عاني : فاعل من عَنَى
,
  1. عَنَوْتُ
    • ـ عَنَوْتُ فيهم عُنُوًّا وعَنَاءً: صِرْتُ أسيراً، كعَنِيتُ، وخَضَعْتُ، وأعْنَيْتُه أنا،
      ـ عَنَوْتُ الشَّيْءَ: أبْدَيْتُه،
      ـ عَنَوْتُ به: أخْرَجْتُه.
      ـ عَنْوَةُ: الاسم منه، والقَهْرُ، والمَوَدَّةُ، ضِدٌّ.
      ـ عَوانِي: النساءُ، لأَنَّهُنَّ يُظْلَمْنَ فلا يَنْتَصِرْنَ.
      ـ تَعْنِيَةُ: الحَبْسُ، وأخْلاطٌ من بَوْلٍ وبَعَرٍ يُطْلَى بها البَعيرُ الجَرِبُ، كالعَنِيَّةِ، وطَلْيُ البَعيرِ بها.
      ـ أَعْناءُ من السماءِ: نَواحِيها،
      ـ أَعْناءُ مِنَ القَوْمِ: مِنْ قَبائِلَ شَتَّى، واحِدُهُما: عِنْوٌ.
      ـ عَنَتِ الأرضُ بالنَّباتِ: أظْهَرَتْه، كأَعْنَتْه،
      ـ عَنَا الكلْبُ للشَّيْءِ: أتاهُ فشَمَّه،
      ـ عَنَتِ القِرْبَةُ بماءٍ كثيرٍ: لم تَحْفَظْه، فَظَهَرَ،
      ـ عَنَتِ به أُمُورٌ: نَزَلَتْ،
      ـ عَنَا الأمْرُ عليه: شَقَّ.
      ـ عانِي: الأَسيرُ، والدَّمُ السائِلُ.
      ـ عُنْوانُ الكِتابِ: سِمَتُه، كمُعَنَّاهُ، وقد عَنْوَنْتُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَعْنًى
    • مَعْنًى :-
      جمع مَعانٍ:
      1 - مضمون، فحوى، دلالة، ما يدلّ عليه لفظ، تصوُّر يرتبط باللَّفظ في الذِّهن ارتباطًا عُرفيًّا بالمطابقة وهو المعنى الحقيقيّ أو ذهنيًّا بالتَّضمُّن أو الّلازم وهو المعنى الضِّمنيّ، أو مجازيًّا بواسطة الاستعارة وهو المعنى المجازيّ، أو طبيعيًّا بحكاية الصوت للمعنى وهو المعنى الطبيعيّ :-ليس له معنى: لا مَعْنى له، - بالمعنى الواسع، - نظرات لها معنى، - هذا في معنى هذا: مماثل له ومشابه، - دقّة المعاني: دقتها ولطفها، - معنًى مبتكر: معنًى غير مألوف:-
      • بكُلِّ معنى الكلمة: بكلّ ما في الكلمة من تعبير، - رَجُل بمعنى الكلمة، - شخص حسن المعاني: ذو صفات محمودة.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) مجموعة الصِّفات المكوِّنة لمعْنى مُصْطلح أو عبارة.
      • أُحاديّ المعنى: ذو معنى واحد، غير غامض. • علم المعنى: (العلوم اللغوية) علم الدِّلالة، وهو مختصّ بدرس معاني الألفاظ والعبارات والتراكيب.
      • علم المعاني: (بلاغة) علم يُعرف به أحوال اللَّفظ العربيّ التي بها يطابق مقتضى الحال.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. مَعْنىً
    • جمع: مَعَانٍ، الْمَعَانِي. [ع ن ي].
      1. :-مَعْنَى الكَلِمَةِ :- : مَدْلُولُهَا، أَيْ مَا تَدُلُّ عَلَيْهِ. :-كَلاَمٌ لاَ مَعْنَى لَهُ.
      2. :-مَعْنىً وَاضِحٌ :- : بَيِّنٌ مَعْرُوفٌ. :-مَعْنىً غَامِضٌ.
      3. :-الْمَعْنَى الْحَقِيقِيُّ لِلْكَلِمَةِ :- : التَّصَوُّرُ الذِّهْنِيُّ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ ارْتِبَاطاً بِالْمُطَابَقَةِ.
      4. :-الْمَعْنَى الضِّمْنِيُّ :- : التَّصَوُّرُ الذِّهْنِيُّ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ بِالتَّضَمُّنِ أَوِ اللُّزُومِ.
      5. :-الْمَعْنَى الْمَجَازِيُّ :- : التَّصَوُّرُ الذِّهْنِيُّ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ مَجَازِيّاً، اِسْتِعَارَةً.
      6. :-الْمَعْنَى الطَّبِيعِيُّ :- : التَّصَوُّرُ الْمُرْتَبِطُ بِالكَلِمَةِ عَلَى سَبِيلِ حِكَايَةِ الصَّوْتِ لِلْمَعْنَى.
      7. :-بِكُلِّ مَا فِي الكَلِمَةِ مِنْ مَعْنىً :- : بِمَدْلُولِهَا الكَامِلِ.
      8. :-رَجُلٌ حَسَنُ الْمَعَانِي :- : ذُو صِفَاتٍ حَمِيدَةٍ، مَحْمُودَةٍ.
      9. :-عِلْمُ الْمَعَانِي :- : قِسْمٌ مِنْ أَقْسَامِ البَلاَغَةِ، يَهْتَمُّ بِطَبِيعَةِ الكَلاَمِ والإِيجَازِ والإِطْنَابِ والْمُسَاوَاةِ. :-اُرْوُوا الأَشْعَارَ واعْرِفُوا غَرِيبَهَا ومَعَانِيَهَا. (عبد الحميد الكاتب). 10. :-حُرُوفُ الْمَعَانِي :- : هِيَ حُرُوفُ الجَرِّ والعَطْفِ والاسْتِفْهَامِ ... والَّتِي يَكُونُ لَهَا مَعْنىً بِانْتِظَامِهَا فِي جُمْلَةٍ.

    المعجم: الغني

  4. مَعْنَوِيٌّ
    • [ع ن ي]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَعْنَى).
      1. :-تَقْدِيرٌ مَعْنَوِيٌّ :- : أَيْ تَقْدِيرٌ فِكْرِيٌّ وذِهْنِيٌّ عَكْسُ التَّقْدِيرِ الْمَادِيِّ. :-مُسَانَدَةٌ مَعْنَوِيَّةٌ.
      2. :-رَفَعَ مَعْنَوِيَّتَهُ :- : رَفَعَ مِنْ قِيمَةِ حَالَتِهِ النَّفْسِيَّةِ عِنْدَهُ. :-يَهْتَمُّ بِالْمَعْنَوِيَّاتِ أَكْثَرَ مِمَّا يَهْتَمُّ بِالْمَادِّيَّاتِ.
      3. :-الرُّوحُ الْمَعْنَوِيَّةُ :- : الرُّوحُ الخِلْقِيَّة. :-مَعْنَوِيّاً.
      4. :-شَخْصٌ مَعْنَوِيٌّ، شَخْصِيَّةٌ مَعْنَوِيَّةٌ :- : أَيْ شَخْصِيَّةٌ اِعْتِبَارِيَّةٌ عَكْسَ الفَرْدَ.

    المعجم: الغني

  5. اعتنى
    • اعتنى بـ يعتني ، اعْتَنِ ، اعتناءً ، فهو مُعتَنٍ ، والمفعول مُعتنًى به :-
      اعتنى بالطِّفل اهتمَّ به وشمله برعايته :-اعتنى بسمعته/ بوظيفته/ بمظهره/ بمرضه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تعنَّى
    • تعنَّى يتعنَّى ، تَعَنَّ ، تعنّيًا ، فهو مُتعنٍّ :-
      تعنَّى الرَّجلُ
      1 - تعِب ونَصِب :-تعنَّى من أجل بلوغ ما يريد، - تعنَّى ليكفل لأولاده عيشَةً رضيَّة.
      2 - أصيب بالتَّعنية، وهي انقباض مؤلِم في الشَّرج مع الرَّغبة الملحَّة في التبرُّز مصحوب بحزق لا إراديّ وتبرُّز قليل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. عُنيَ
    • عُنيَ بـ يُعنَى ، عِنايَةً وعَنْيًا ، والمفعول مَعنِيّ به :-
      عُني بالقضيَّةِ شُغِل بها، اهتمَّ :-عُني بالحديقة/ بسمعته/ بصحَّته، - عُنِيتْ بتربية أطفالها، - إنّه يُعنَى بعمله بلا انقطاع، - يوجِّه نداء للأطراف المعنيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. عنِيَ
    • عنِيَ / عنِيَ في يَعنَى ، اعْنَ ، عَناءً وعَنًى ، فهو عانٍ ، والمفعول مَعْنِيٌّ فيه :-
      عنِي الرجلُ وقع في الأسر.
      عنِي في كتابة بحثِه: نَصِبَ، تَعِبَ وأصابته مشقَّة :-عنِي في إعداد المشروع أشدَّ العناء، - عَنِيتْ في حملها أشدَّ العَناء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مَعْنَويّ
    • مَعْنَويّ :-
      اسم منسوب إلى مَعْنًى: ما يتّصل بالذّهن والتّفكير كفكرة الحقّ والواجب، ولا يكون للِّسان فيه حظٌّ، عكسه ماديّ :-دفعة معنويَّة، - تحليل/ تقدير/ دعم معنويّ:-
      • رفَع روحَه المعنويَّة: شجَّعه وقوّاه.
      • الشَّخصيَّة المعنويَّة: مجموعة من الأفراد أو مؤسّسة يُعترف لها بشخصيّة قانونيّة مميَّزة عن شخصيّة أعضائها.
      • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النفسيَّة التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمُّ عن طريق جهد مشترك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. عني
    • عني - يعنى ، عناء
      1-تعب.و عني يعنى : عنا. في القوم : صار أسيرا.و عني عناية وعنيا. بالأمر : اشتغل واهتم به

    المعجم: الرائد

  11. تَعَنَّى
    • تَعَنَّى الرجلُ: نَصِبَ.
      و تَعَنَّى أُصِيب بالتَّعنية .
      و تَعَنَّى في الأَمْرِ: اقتصدَ.
      و تَعَنَّى الأَمْرَ: تكلَّفهُ على مَشَقَّة.
      و تَعَنَّى الحُمّى فلانًا: تعهَّدَتْهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عَنِيَ
    • عَنِيَ عَنِيَ َ عَنًا، وعَنَاءً: تعِبَ وأصَابتهُ مَشقَّة.
      و عَنِيَ الرجُلُ: وقع في الأَسْرِ.
      فهو عانٍ. والجمع : عُناة.
      و عَنِيَ فلانٌ بالأَمر: عَنِيَ اهتمَّ وشُغِلَ به، فهو عنٍ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِعْتَنَى
    • [ع ن ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِعْتَنَيْتُ، أَعْتَني، اِعْتَنِ، مصدر اِعْتِناءٌ.
      1. :-اِعْتَنى الوَلَدُ بِهِنْدامِهِ :- : اِهْتَمَّ بِهِ.
      2. :-اِعْتَنَى بِأَصْدِقائِهِ لَمَّا جاءوا لِزِيارَتِهِ :- : اِحْتَفَلَ بِهِمْ.
      3. :-اِعْتَنى الأمْرُ :- : نَزَلَ.

    المعجم: الغني

  14. مَعنى
    • معنى - ج، معان
      1- معنى : ما يقصد بشيء. 2- معنى : «معنى الكلمة» : ما يدل عليه لفظها. 3- معنى : «معنى الكلام» : فحواه، مضمونه.

    المعجم: الرائد

  15. معنويَّات
    • معنويَّات :-
      مفرد معنوية: موقف الفرد أو الجماعة من الثِّقة بالنَّفس والتمسُّك بالمُثل العليا عند مواجهة الخطرأو التعب أو الصّعوبات، الحالة النفسيّة :-معنويات الجنود عالية، - أضعَف معنويّاته، - ارتفعت معنويّات الفريق بعد إحراز هدف التعادل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. إِعتَنَى
    • إعتنى - اعتناء
      1- إعتنى بالأمر أو به : اهتم به وأحسن القيام عليه. 2- إعتنى الأمر : حصل.

    المعجم: الرائد

  17. تَعَنَّى
    • تعنى - تعنيا
      1- تعنى : تعب شديدا. 2- تعنى الأمر : قاساه وتحمله على تعب. 3- تعنى في الأمر : اقتصد فيه، اعتدل. 4- تعنته الحمى : عاودته.و تعنت تعنتا. (عنت)

    المعجم: الرائد

  18. عني
    • عني - يعنى ، عنى
      1- عني بالأمر : إشتغل واهتم به. 2- عني فيه الأكل : صلح عليه، نجع.

    المعجم: الرائد

  19. مَعنيّ
    • معني
      1- معني : كثير المال. 2- معني : قليل المال. 3- معني : «معني الكلام» : معناه.

    المعجم: الرائد

  20. تَعَنَّى
    • [ع ن ي] (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَعَنَّيْتُ، أَتَعَنَّى، تَعَنَّ، مصدر تَعَنٍّ.
      1. :-تَعَنَّى العَامِلُ :- : تَعِبَ تَعَباً شَدِيداً.
      2. :-تَعَنَّى فِي أَمْرِهِ :- : اِقْتَصَدَ فِيهِ، اِعْتَدَلَ.
      3. :-تَعَنَّى مَشَاكِلَهُ :- : عَانَاهَا، قَاسَاهَا وَتَحَمَّلَهَا عَلَى تَعَبٍ.
      4. :-تَعَنَّتْهُ الحُمَّى :- : عَاوَدَتْهُ.

    المعجم: الغني

  21. عُنِيَ
    • [ع ن ي]. (فعل: ثلاثي لازم).عُنِيَ،يُعْنَى، (مصدر عِنَايَةٌ). :-عُنِيَ بِأُمُورِهِ :- : اِهْتَمَّ بِهَا، شُغِلَ بِهَا. :-يُعْنَى بِصِحَّتِهِ.

    المعجم: الغني

  22. عَنِيَ
    • [ع ن ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَنِيتُ، أَعْنَى، اِعْنَ، مصدر عَنَاءٌ، عَنىً.
      1. :-عَنِيَ الْعَامِلُ :- : تَعِبَ، أَصَابَهُ عَنَاءٌ وَمَشَقَّةٌ.
      2. :-عَنِيَ بِالأَمْرِ :- : اِهْتَمَّ بِهِ، شُغِلَ بِهِ. :-لاَ يَعْنَى بِشَيْءٍ.
      3. :-عَنِيَ الْجُنْدِيُ عَنىً :- : وَقَعَ فِي الأَسْرِ.

    المعجم: الغني

  23. مَعنَويّ
    • معنوي
      1- معنوي من سوب إلى المعنى. 2- معنوي : مجرد، غير مادي.

    المعجم: الرائد

  24. عني بالقضيّة
    • شُغِل بها، اهتمَّ :-عُني بالحديقة/ بسمعته/ بصحَّته- عُنِيتْ بتربية أطفالها- إنّه يُعنَى بعمله بلا انقطاع- يوجِّه نداء للأطراف المعنيَّة.

    المعجم: عربي عامة

  25. التَّعِنِيَةُ
    • التَّعِنِيَةُ : أَخْلاط من أَبوال الإِبل وبعرها يُطْلَى بها الأَجرب.
      و التَّعِنِيَةُ (في الطب) : انقِباضٌ مُؤلِمٌ بالشّرَج مع رَغبة مُلِحّة في التبرّز مصحوبٌ بحزق لا إِرادِىّ وتبرُّزٍ قليل .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وعناء في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الدّوابُّ: سَمِنَت.( تَوَعَّنَتِ ) الدّوابّ: بلغت غاية السِّمَن. وـ فلان الشيء: استوفاه واستوعبه.( الوِعَانُ ): جمع الوعْن والوَعْنَة. وـ خُطوط في الجبال شبيهة بالشؤون.( الوَعْنُ ): الملجأ. وـ الأرض الصُّلبة. ( ج ) وِعَان.( الوَعْنَةُ ): الأرض الصُّلبة. وـ بياض في الأرض لا ينبت شيئاً. ( ج ) وِعان.
الصحاح في اللغة
الوَعْنَةُ: الأرض الصُلبة. قال أبو زيد: تَوَعَّنَتِ الناقةُ، أي سمِنتْ غايةَ السِمَنِ.
لسان العرب
ابن دريد الوِعانُ خُطوط في الجبال شبيهة بالشُؤُون والوَعْنَةُ الأَرض الصُّلْبَةُ والوَعْنُ والوَعْنَةُ بياض في الأَرض لا يُنْبِتُ شيئاً والجمع وِعانٌ وقيل الوَعْنةُ بياض تراه على الأَرض تعلم أَنه كان وادي نَمْلٍ لا ينبت شيئاً أَبو عمرو قرية النمل إذا خَرِبَتْ فانتقل النمل إلى غيرها وبقيت آثاره فهي الوِعانُ واحدها وَعْنٌ قال الشاعر كالوِعان رُسُومُها وتَوَعَّنَتِ الغنم والإبلُ والدوابُّ فهي متَوَعِّنة بلغت غاية السِّمَنِ وقيل بدا فيهنّ السمن وقال أَبو زيد تَوَعَّنت سَمِنَتْ من غير أَن يَحُدَّ غايةً والغنم إذا سمنت أَيام الربيع فقد تَوَعَّنَتْ والتَّوْعين السِّمَنُ والوَعْنُ الملجأُ كالوَعْلِ
الرائد
* وعن. ج وعان. 1-ملجأ. 2-أرض صلبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: