وصف و معنى و تعريف كلمة وعنما:


وعنما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و نون (ن) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وعنما في معاجم اللغة العربية:



وعنما

جذر [عنم]

  1. عَنَّمَ: (فعل)
    • عَنَّمَ البنانَ: خضَّبَهُ بالعَنَمِ
  2. عَنَم: (اسم)
    • العَنَمُ : نباتٌ أَملسُ دائمُ الخضرة، فروعه أُسطوانية تحمل أوراقًا متقابلة تشبه ورق الزيتون إِلاَّ أَنَّها أَصغرُ وأَشدُّ خضرةً، وأَزهاره قِرمزية يُتَّخذ منها خضاب، وأَثماره مخاطيّة من الداخل، وهو ينمو نصف مُتَطَفّل على أَشجار الطَّلح والسِّدر ونحوها
    • العَنَمُ :الخيوطُ التي يتعلق بها الكرمُ في تعاريشه
  3. عَنمة: (اسم)
    • العَنْمَةُ : الشَّقَّةُ في شفةِ الإنسان
,
  1. عنم
    • "العَنَمُ: شجر لَيِّنُ الأَغصانُ لَطِيفُها يُشَبَّهُ به البَنان كأَنه بَنان العَذارى، واحدتها عَنَمةٌ، وهو مما يستاك به، وقيل: العَنَمُ أَغصان تنبت في سُوق العِضاه رطبة لا تشبه سائر أَغصانها حُمْرُ اللون،وقيل: هو ضرب من الشجر له نَوْرٌ أَحمر تشبَّه به الأصابع المخضوبة؛ قال النابغة: بِمُخَضَّبٍ رَخْصٍ، كأَنَّ بَنانَهُ عَنَمٌ على أَغصانه لم يَعْقِد؟

      ‏قال الجوهري: هذا يدل على أَنه نَبْتٌ لا دُودٌ.
      وبَنَان مُعَنَّمٌ أَي مخضوب.
      قال ابن بري: وقيل العَنَم ثمر العَوْسَج، يكون أََحمر ثم يسودّ إذا نَضِجَ وعَقَد، ولهذا، قال النابغة: لم يَعْقِدْ؛ يريد لم يُدْرِك بعد.
      وقال أَبو عمرو: العَنَم الزُّعْرُور؛ وقد ورد في حديث خزيمة: وأَخلَفَ الخُزَامَى وأَيْنَعَتِ العَنَمَةُ؛ وقيل: هو أَطراف الخَرُّوب الشامي؛

      قال: فَلَمْ أَسْمَعْ بِمُرْضِعَةٍ أَمالَتْ لَهاةَ الطِّفْلِ بالعَنَمِ المَسُوك؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: العَنَم شجرة حجازية، لها ثمرة حمْراء يُشَبَّه بها البَنان المخضوب.
      والعَنَم أَيضاً: شَوْك الطَّلْح.
      وقال أَبو حنيفة: العَتَمُ شجرة صغيرة تنبت في جوف السَّمُرة لها ثمر أَحمر.
      وعن الأَعْراب القُدُم: العَنَمُ شجرة صغيرة خضراء لها زَهْر شديد الحمرة.
      وقال مرَّة: العَنَمُ الخيوط التي يتعلق بها الكَرْم في تَعارِيشه، والواحدة من كل ذلك عَنَمةٌ.
      وبَنانٌ مُعْنَمٌ: مشبَّه بالعَنَم؛ قال رؤبة: وَهْيَ تُرِيكَ مِعْضَداً ومِعْصَما عَبْلاً، وأَطرافَ بَنانٍ مُعْنَما وَضَعَ الجمعَ موضع الواحد، أَراد: وطَرَف بَنان مُعْنَمَا.
      وبَنَانٌ مُعَنَّم: مخضوب؛ حكاه ابن جني؛ وقال رؤبة: يُبْدِينَ أَطْرافاً لِطافاً عَنَمُه والعَنَمُ والعَنَمةُ: ضرب من الوَزَغ، وقيل: العَنَم كالعَظَايَةِ إلا أَنها أَشد بياضاً منها وأحسن.
      قال الأَزهري: الذي قيل في تفسير العَنَم إنه الوَزَغُ وشوك الطَّلْح غير صحيح، ونَسَبَ ذلك إلى الليث وأَنه هو الذي فسر ذلك على هذه الصورة.
      وقال ابن الأَعرابي في موضِع: العَنَمُ يشبه العُنَّاب، الواحدة عَنَمَة، قال: والعَنَم الشَّجَر الحُمْر.
      وقال أَبو عمرو: أَعْنَم إذا رعى العَنَم، وهو شجر يحمل ثمراً أَحمر مثل العُنَّاب.
      والعَنْمَةُ: الشَّقَّة في شفة الإنسان.
      والعَنْمِيُّ: الحَسَنُ الوجه المُشْرَبُ حُمْرَةً.
      وقال ابن دريد في كتاب النوادر: العَنَمُ واحدتها عَنَمَة، وهي أَغصان تنبت في سُوق العِضاه رطبة لا تشبه سائر أَغصانه،أَحمر اللون يتفرق أَعالي نوره بأَربَعِ فرق كأَنه فَنَنٌ من أَراكة، يخرجن في الشتاء والقيظ.
      وعَيْنَمٌ: موضع.
      والعَيْنُوم: الضِّفْدَعُ الذكر.
      "


    المعجم: لسان العرب

  2. العَنَمُ
    • ـ العَنَمُ: شجرةٌ حِجازيَّةٌ لها ثَمَرَةٌ حَمْراءُ، يُشَبَّهُ بها البَنانُ المَخْضوبُ، أو أطْرافُ الخَرُّوبِ الشامِيِّ،
      ـ أعْنَمَ: رَعاهُ، وخُيوطٌ يَتَعَلَّقُ بها الكَرْمُ في تَعاريشِه، وشَوْكُ الطَّلْحِ.
      ـ العَنَمَةُ: واحِدَتُها، وضَرْبٌ من الوَزَغِ، واسْمٌ.
      ـ العَنْمَةُ: الشَّقَّةُ في شَفَةِ الإِنْسانِ.
      ـ العَنْميُّ: الوَجْهُ الحَسَنُ الأَحْمَرُ.
      ـ العَيْنومُ: الضِّفْدِعُ الذَّكَرُ.
      ـ عَيْنَمٌ: موضع.
      ـ بنانٌ مُعَنَّمٌ: مَخْضوبٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أعنم
    • أعنم - إعناما
      أعنمت الماشية ، رعت «العنم» ، وهو نبات

    المعجم: الرائد

  4. عَنَم
    • عنم - تعنيما
      1-عنم الأصابع : صبغها ولونها بالعنم



    المعجم: الرائد

  5. العَنَمُ
    • العَنَمُ : نباتٌ أَملسُ دائمُ الخضرة، فروعه أُسطوانية تحمل أوراقًا متقابلة تشبه ورق الزيتون إِلاَّ أَنَّها أَصغرُ وأَشدُّ خضرةً، وأَزهاره قِرمزية يُتَّخذ منها خضاب، وأَثماره مخاطيّة من الداخل، وهو ينمو نصف مُتَطَفّل على أَشجار الطَّلح والسِّدر ونحوها .
      و العَنَمُ الخيوطُ التي يتعلق بها الكرمُ في تعاريشه.
      واحدته: عَنَمَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عَنَّم
    • عنم
      1- عنم : شجرة صغيرة دائمة الخضرة لها ثمر أحمر تتخذ للصباغ. 2- عنم : خيوط يتعلق بها الكرم في تعاريشه.

    المعجم: الرائد

  7. عنم
    • ع ن م: العَنَمُ بفتحتين شجر لين الأَغصان تُشبَّه به بنان الجواري وقال أبو عبيدة هو أطراف الخُرنوب الشامي وقول النابغة عَنَم على أغصانه لم يعقد يدُل على أنه نبت لا دود

    المعجم: مختار الصحاح



  8. العَنْمَةُ
    • العَنْمَةُ : الشَّقَّةُ في شفةِ الإنسان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَنَّمَ
    • عَنَّمَ البنانَ: خضَّبَهُ بالعَنَمِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عَنمة
    • عنمة
      1-واحدة العنم

    المعجم: الرائد

  11. عنمة


    • عنمة
      1-شقة في شفة الأنسان

    المعجم: الرائد

  12. عنمي
    • عنمي
      1-وجه حسن أحمر

    المعجم: الرائد

  13. عنم
    • أهل الصحاري الغربية يسمونها أكباب.

    المعجم: الأعشاب



معنى وعنما في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
البنانَ: خضبه بالعنم.( العَنَم ): نبات أملس دائم الخضرة. فروعه أسطوانية تحمل أوراقاً متقابلة تشبه ورق الزيتون إلاَّ أنَّها أصغر وأشدّ خضرة، وأزهاره قِرمزية يتَّخذ منها خضاب، وأثماره مخاطية من الداخل، وهو ينمو نصف مُتَطَفِّل على أشجار الطّلح والسّدر ونحوها. ( مج ). وـ الخيوط التي يتعلق بها الكرم في تعاريشه. واحدته: عَنَمَة.( العَنْمَة ): الشَّقَّة في شفة الإنسان.
مختار الصحاح
ع ن م : العَنَمُ بفتحتين شجر لين الأَغصان تُشبَّه به بنان الجواري وقال أبو عبيدة هو أطراف الخُرنوب الشامي وقول النابغة عَنَم على أغصانه لم يعقد يدُل على أنه نبت لا دود


الصحاح في اللغة
العَنَمُ: شجرٌ ليُّن الأغصان، يشبَّه به بنانُ الجواري. وقال أبو عبيدة: هو أطراف الخرّوب الشامي. وقال: فلم أسمعْ بمُرْضِعَةٍ أمالتْ   لَهاةَ الطفلِ بالعَنمِ المَسوكِ وينشد قول النابغة: بمُخَضَّبٍ رَخْصٍ كأن بَنانَهُ   عَنَمٌ على أغصانه لم يُعْقَدِ فهذا يدلُّ على أنه نبتٌ لا دودٌ. وبنانٌ مُعَنمٌ، أي مخضوبٌ.
لسان العرب
العَنَمُ شجر لَيِّنُ الأَغصانُ لَطِيفُها يُشَبَّهُ به البَنان كأَنه بَنان العَذارى واحدتها عَنَمةٌ وهو مما يستاك به وقيل العَنَمُ أَغصان تنبت في سُوق العِضاه رطبة لا تشبه سائر أَغصانها حُمْرُ اللون وقيل هو ضرب من الشجر له نَوْرٌ أَحمر تشبَّه به الأصابع المخضوبة قال النابغة بِمُخَضَّبٍ رَخْصٍ كأَنَّ بَنانَهُ عَنَمٌ على أَغصانه لم يَعْقِدِ قال الجوهري هذا يدل على أَنه نَبْتٌ لا دُودٌ وبَنَان مُعَنَّمٌ أَي مخضوب قال ابن بري وقيل العَنَم ثمر العَوْسَج يكون أََحمر ثم يسودّ إذا نَضِجَ وعَقَد ولهذا قال النابغة لم يَعْقِدْ يريد لم يُدْرِك بعد وقال أَبو عمرو العَنَم الزُّعْرُور وقد ورد في حديث خزيمة وأَخلَفَ الخُزَامَى وأَيْنَعَتِ العَنَمَةُ وقيل هو أَطراف الخَرُّوب الشامي قال فَلَمْ أَسْمَعْ بِمُرْضِعَةٍ أَمالَتْ لَهاةَ الطِّفْلِ بالعَنَمِ المَسُوكِ قال ابن الأَعرابي العَنَم شجرة حجازية لها ثمرة حمْراء يُشَبَّه بها البَنان المخضوب والعَنَم أَيضاً شَوْك الطَّلْح وقال أَبو حنيفة العَتَمُ شجرة صغيرة تنبت في جوف السَّمُرة لها ثمر أَحمر وعن الأَعْراب القُدُم العَنَمُ شجرة صغيرة خضراء لها زَهْر شديد الحمرة وقال مرَّة العَنَمُ الخيوط التي يتعلق بها الكَرْم في تَعارِيشه والواحدة من كل ذلك عَنَمةٌ وبَنانٌ مُعْنَمٌ مشبَّه بالعَنَم قال رؤبة وَهْيَ تُرِيكَ مِعْضَداً ومِعْصَما عَبْلاً وأَطرافَ بَنانٍ مُعْنَما وَضَعَ الجمعَ موضع الواحد أَراد وطَرَف بَنان مُعْنَمَا وبَنَانٌ مُعَنَّم مخضوب حكاه ابن جني وقال رؤبة يُبْدِينَ أَطْرافاً لِطافاً عَنَمُه والعَنَمُ والعَنَمةُ ضرب من الوَزَغ وقيل العَنَم كالعَظَايَةِ إلا أَنها أَشد بياضاً منها وأحسن قال الأَزهري الذي قيل في تفسير العَنَم إنه الوَزَغُ وشوك الطَّلْح غير صحيح ونَسَبَ ذلك إلى الليث وأَنه هو الذي فسر ذلك على هذه الصورة وقال ابن الأَعرابي في موضِع العَنَمُ يشبه العُنَّاب الواحدة عَنَمَة قال والعَنَم الشَّجَر الحُمْر وقال أَبو عمرو أَعْنَم إذا رعى العَنَم وهو شجر يحمل ثمراً أَحمر مثل العُنَّاب والعَنْمَةُ الشَّقَّة في شفة الإنسان والعَنْمِيُّ الحَسَنُ الوجه المُشْرَبُ حُمْرَةً وقال ابن دريد في كتاب النوادر العَنَمُ واحدتها عَنَمَة وهي أَغصان تنبت في سُوق العِضاه رطبة لا تشبه سائر أَغصانه أَحمر اللون يتفرق أَعالي نوره بأَربَعِ فرق كأَنه فَنَنٌ من أَراكة يخرجن في الشتاء والقيظ وعَيْنَمٌ موضع والعَيْنُوم الضِّفْدَعُ الذكر
الرائد
* عنم تعنيما. الأصابع: صبغها ولونها بالعنم.
الرائد
* عنم. 1-شجرة صغيرة دائمة الخضرة لها ثمر أحمر تتخذ للصباغ. 2-خيوط يتعلق بها الكرم في تعاريشه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: