-
عَبِثَ
- ـ عَبِثَ : لَعِبَ .
ـ عَبَثَ : خَلَطَ ،
ـ اتَّخَذَ العَبيثةَ ، وهي : أقِطٌ معالَجٌ ، أو طعَامٌ يُطبَخُ وفيه جَرادٌ .
ـ عَبيثةُ الناس : أخْلاطُهُمْ .
ـ عِبِّيثُ : الكثير العَبَثِ .
ـ عَبِيْثٌ : رَيْحانٌ .
ـ عَوْبَثُ : شَعْبٌ .
ـ عَوبَثانُ بنُ زاهِر بن مُرادٍ : جَدُّ بَدَّاءِ بنِ عامِرٍ .
ـ هو عَبيثةٌ : مُؤْتَشَبٌ ، في نَسَبِه خَلْطٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَبَثِيّ
- عَبَثِيّ :-
1 - اسم منسوب إلى عَبَث .
2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) مَنْ يُؤمن بأنّ الكفاح الإنسانيّ لا طائل تحته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عَبَثِيَّة
- عَبَثِيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى عَبَث .
2 - مصدر صناعيّ من عَبَث .
• العبثيَّة : ( الفلسفة والتصوُّف ) فلسفة العبث في وجود البشر في الكون .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عِبِّيث
- عبيث
1 - مستخف بالدين والأخلاق ونحوها
المعجم: الرائد
-
العبثيّة
- ( سف ) فلسفة العبث في وجود البشر في الكون .
المعجم: عربي عامة
-
عَبيثَةٌ
- [ ع ب ث ]. ( طبخ ). : طَعامٌ يُتَّخَذُ مِنْ صِنْفَيْنِ مَخْلوطَيْنِ يُؤْكَلانِ مَعاً .
المعجم: الغني
-
عَبيثة
- عبيثة
1 - عبيثة : طعام يتخذ من جبن رطب وجبن جاف يخلطان معا . 2 - عبيثة من الناس : أخلاطهم . 3 - عبيثة الغنم المختلطة .
المعجم: الرائد
-
العَبِيثَةُ
- العَبِيثَةُ : طَعامٌ يُتَّخَذُ من نوعَيْن مخلوطين يُؤكلان معًا .
و العَبِيثَةُ أخْلاطُ الناس ليسُوا من أب واحد .
و العَبِيثَةُ الغَنَمُ المختلطَةُ .
يقال : مررنا على غنم بني فلانٍ عَبِيثَةً واحدةً : اختلط بعضُها ببعْض .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عبث الشّخص
- لعِبَ وهزل ، تكلَّم وأضاع وقتَه فيما لا فائدةَ فيه ، تصرَّف بطَيْش أو بطريقة مُضْحِكة :- عبِث الطّالب - { أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا }
المعجم: عربي عامة
-
عبث الطّفل بالأوراق / عبث الطّفل في الأوراق
المعجم: عربي عامة
-
عبث بالدّين وغيره
- استخفَّ به ، خلَط فيه فأفسد :- عبِث بالمبادئ / بالجدول الزَّمنيّ / بمشاعر وعواطف الآخرين / بالاتّفاقية :-? عبِث به الدَّهرُ أو القَدَرُ
المعجم: عربي عامة
-
عبث
- ع ب ث : العَبَثُ اللعب وبابه طرِب
المعجم: مختار الصحاح
-
عَبَثَ
- عَبَثَ عَبَثَ ِ عَبْثًا : اتَّخَذَ عَبِيثَةً .
و عَبَثَ الشَّيءَ بالشيءِ : خَلَطَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَبِثَ
- عَبِثَ عَبِثَ َ عَبَثًا : لعِبَ وعمِلَ ما لا فائدةَ فيه .
وفي التنزيل العزيز : المؤمنون آية 115 أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا ) ) ، ويقال : عبِثَ به الدُّهْرُ : تقَلَّبَ .
فهو عابثٌ ، وعِبِّيثٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَبِثَ
- [ ع ب ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). عَبِثْتٌ ، أَعْبَثُ ، مصدر عَبَثٌ .
1 . :- عَبِثَ لَيْلَ نَهَارَ :- : هَزَلَ ، لَعِبَ ، ضَيَّعَ الْوَقْتَ فِيمَا لاَ فَائِدَةَ فِيهِ .
2 . :- قَوْمٌ يَعْبَثُونَ بِشَعَائِرِ الدِّينِ :- : يَسْتَخِفُّونَ بِهَا . :- عَبِثَتْ بِي الْحَوَادِثُ عَبَثاً خَطِيراً . ( ع . بنجلون ).
3 . :- عَبِثَ بِهِ الدَّهْرُ :- : تَقَلَّبَ عَلَيْهِ . :- وَغَرِقْتُ فِي مَقْعَدِي وَقَدْ عَبِثَ النَّوْمُ بِأَجْفَانِي . ( توفيق الحكيم ).
المعجم: الغني
-
عَبَثَ
- [ ع ب ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). عَبَثْتُ ، أَعْبَثُ ، اِعْبَثْ ، مصدر عَبَثٌ .
1 . :- عَبثَتِ الْمَرْأَةُ :- : اِتَّخَذَتْ عَبِيثَةً .
2 . :- عَبَثَ التُّرَابَ بِالرَّمْلِ :- : خَلَطَهُ . :- قَدْ عَبَثَ الشَّيْبُ بِلَهَازِمِهِ مَعَ السَّمْتِ وَالْوَقَارِ . ( التوحيدي ).
المعجم: الغني
-
عَبَثٌ
- [ ع ب ث ]. ( مصدر عَبِثَ ).
1 . :- كُلُّ مَا قَامَ بِهِ كَانَ عَبَثاً :- : لاَ فَائِدَةَ فِيهِ ، بِلا مَعْنىً . المؤمنون آية 115 أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً ( قرآن ).
2 . :- أَضَاعَ الْكَثِيرَ مِنَ الْوَقْتِ عَبَثاً :-: هَدَرًا ، أَيْ لَمْ يَسْتَفِدْ مِنْهُ شَيْئاً . :- دَعْكَ مِنْ هَذَا الْعَبَثِ .
المعجم: الغني
-
عَبَث
- عَبَث :-
1 - مصدر عبِثَ / عبِثَ بـ / عبِثَ في
• عَبَثًا : بلا جَدْوَى ، أو بغير طائل ، - مِنْ العَبَث أن : لا فائدة من أن .
2 - ارتكاب أمر غير معلوم الفائدة ، ليس فيه غرض صحيح لفاعله .
3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) حالة يكون فيها وجود البشر في الكون غير منطقيّ ولا معنى له .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عبث
- عبث
1 - مصدر عبث . 2 - لعب وهزل . 3 - « عبثا » : من غير فائدة .
المعجم: الرائد
-
عَبَث
- عبث - يعبث ، عبثا
1 - عبث الشيء بالشيء : خلطه به . 2 - عبث : إتخذ « العبيثة »، وهي طعام يتخذ من جبن رطب وجبن جاف يخلطان معا .
المعجم: الرائد
-
عبث
- عبث - يعبث ، عبثا
1 - عبث : لعب وهزل . 2 - عبث بالدين أو نحوه : استخف به . 3 - عبث به الدهر : تقلب به .
المعجم: الرائد
-
عبِثَ
- عبِثَ / عبِثَ بـ / عبِثَ في يَعبَث ، عَبَثًا ، فهو عابث ، والمفعول معبوثٌ به :-
• عبِث الشَّخصُ لعِبَ وهزل ، تكلَّم وأضاع وقتَه فيما لا فائدةَ فيه ، تصرَّف بطَيْش أو بطريقة مُضْحِكة :- عبِث الطّالب ، - { أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا }: مُهْمَلين لا ثواب ولا عقاب ، - { أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ ءَايَةً تَعْبَثُونَ } :-
• حاول عَبَثًا : لم ينجحْ في محاولته .
• عبِث الطِّفلُ بالأوراق / عبِث الطِّفلُ في الأوراق : لعب بها .
• عبِث بالدِّينِ وغيرِه : استخفَّ به ، خلَط فيه فأفسد :- عبِث بالمبادئ / بالجدول الزَّمنيّ / بمشاعر وعواطف الآخرين / بالاتّفاقية :-? عبِث به الدَّهرُ أو القَدَرُ : انقلب عليه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عبث
- " عَبِثَ به ، بالكسر ، عَبَثاً : لَعِبَ ، فهو عابِثٌ : لاعِبٌ بما لا يَعْنيه ، وليس من بالهِ .
والعَبَثُ : أَن تَعْبَثَ بالشيءِ .
ورجلٌ عِبِّيثٌ : عابِثٌ .
والعَبْثَةُ ، بالتسكين : المَرَّة الواحدة .
والعَبَثُ : اللَّعِبُ .
قال الله عز وجل : أَفَحَسِبْتم أَنما خلقناكم عَبَثاً ؟، قال الأَزهري : نَصَبَ عَبَثاً لأَنه مفعول له ، بمعنى خلقناكم للعَبَث .
وفي الحديث : من قَتَل عُصفوراً عَبَثاً .
العَبَثُ : اللَّعِبُ ؛ والمراد أَن يَقْتُلَ الحيوانَ لَعِباً ، لغير قَصْدِ الأَكْل ، ولا على جهة التَّصَيُّدِ للانتفاع .
وفي الحديث : أَنه عَبَث في منامه أَي حَرَّكَ يديه ، كالدافع أَو الآخذ .
وعَبَثَ الأَقِطَ يَعْبِثُه عَبْثاً : جَفَّقَه في الشَّمس ؛ وقيل : فَرَّغَه على اليابس ، ليَحْمِل يابِسُه رَطْبَه حتى يُطَبَّخَ ؛ وقيل : عَبَثَ الأَقِطَ يَعْبِثُه عَبْثاً : خَلَطه بالسمن ؛ وهي العَبيثة .
وعَبَثْتُ الأَقِطَ أَعْبِثُه عَبْثاً ، ومِثْتُه ودُفْتُه : مثلُه ، وغَبَثْتُه ، بالغين : لغة فيه .
والعَبيثةُ والعَبيثُ ، أَيضا : الأَقِطُ يُدَقُّ مع التمر ، فيُؤْكل ويُشرب .
والعبيثةُ أَيضاً : طعامٌ يُطْبَخُ ، ويُجْعَلُ فيه جراد .
والعَبيثةُ : البُنُّ والشَّعيرُ يُخْلَطانِ معاً .
والعَبيثةُ : الغنم المُخْتلِطةُ ؛
يقال : مَرَرْنا على غنم بني فُلانٍ عَبيثةً واحدةً أَي اخْتَلَطَ بعضُها ببعض .
والعَبيثةُ : أَخْلاطُ الناسِ ، ليسوا من أَبٍ واحد ؛
قال : عَبِيثةٌ من جُشَمٍ وبَكْرِ
ويروى : من جُشَمٍ وجَرْمِ ؛ كلُّ ذلك مشتقٌّ من العَبْث .
ورجل عَبِيثةٌ مُؤْتَشَبٌ ، وهو من ذلك أَيضاً .
قال أَبو عبيدة : في نسب بني فلان عَبيثةٌ أَي مُؤْتَشَبٌ ، كما يقال : جاءَ بعَبيثةٍ في وِعائه أَي بُرٍّ وشعير قد خُلِطا .
والعَبِيثُ في لغةٍ : المَصْلُ .
والعَبْثُ : الخَلْطُ ، وهو بالفارسية تَرَفْ تَرِين .
قال : وتقول إِن فلاناً لفي عَبيثةٍ من الناس ، ولَوِيثةٍ من الناس ، وهم الذين ليسوا من أَبٍ واحدٍ ، تَهَبَّشُوا من أَماكن شَتَّى .
والعَبْثُ : الخَلْطُ .
والعَبْثُ : اتِّخاذُ العَبيثةِ .
قال أَبو صاعِدٍ الكِلابيُّ : العَبِيثةُ الأَقِطُ ، يُفْرَغُ رَطْبُه حين يُطْبَخُ على جافِّه ، فَيُخْلَطُ به .
يقال : عَبَثَتِ المرأَةُ أَقِطَها إِذا فَرَّغَتْه على المُشَرِّ اليابسِ ، ليَحْمِلَ يابسُه رَطْبَه ؛ يقال : ابْكُلِي واعْبِثي ؛ قال رؤْبة : وطاحتِ الأَلْبانُ والعَبائِثُ وظلَّتِ الغنمُ عَبِيثةً واحدةً ، وبَكيلةً واحدة : وهو أَن الغنم إِذا لَقِيَتْ غَنَماً أُخرى فدَخَلَتْ فيها ، اخْتَلَطَ بعضُها ببعضٍ ، وهو مَثَلٌ ، وأَصله من الأَقِطِ والسَّويقِ ، يُبْكَلُ بالسَّمْن فيُؤْكَلُ ؛ وأَما قولُ السَّعْدِيّ : إِذا ما الخَصِيفُ العَوْبَثَانيُّ ساءَنا ، تَرَكْناه ، واخْتَرْنا السَّدِيفَ المُسَرْهَدَا فيقال : إِن العَوْبَثَانيَّ دقيقٌ وسَمْنٌ تمر ، يُخْلَطُ باللبن الحَلِيب .
قال ابن بري : هذا البيت لناشرَة بن مالك يَرُدُّ على المُخَبَّلِ السَّعْدِيّ ، وكان المُخَبَّلُ قد عَيَّرَه باللبن .
والخصِيفُ : اللبنُ الحليبُ ، يُصَبُّ عليه الرائبُ ؛ وقبله : وقد عَيَّرُونا المَحْضَ ، لا دَرَّ دَرُّهمْ وذلك عارٌ خِلْتُه ، كانَ أَمْجَدَا فأَسْقَى الإِلهُ المَحْضَ ، من كان أَهْلَه ، وأَسْقَى بني سَعْدٍ سَماراً مُصَرَّدا السَّمَارُ : اللبن المخلوطُ بالماءِ .
والمُصَرَّد : المقَلَّلُ .
والعَوْبَث : موضع ؛ قال رؤبة : بِشِعْبِ تَنْبُوكٍ وشِعْبِ العَوْبَثِ "
المعجم: لسان العرب