وصف و معنى و تعريف كلمة وعويص:


وعويص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و واو (و) و ياء (ي) و صاد (ص) .




معنى و شرح وعويص في معاجم اللغة العربية:



وعويص

جذر [عوص]

  1. عَوِصَ: (فعل)
    • عوِصَ يَعْوَص ، عَوَصًا ، فهو أعوصُ وعويص وهي عَوْصَاءُ والجمع : عُوصٌ
    • عَوِصَ الْكَلاَمُ : صَعُبَ فَهْمُهُ، خَفِيَ مَعْنَاهُ، عَاصَ
    • عَوِصَ الشَّيْءُ : اِشْتَدَّ، صَعُبَ
    • شعر عويص: مُشكِل يصعب استخراج معناه
  2. عَوَّصَ: (فعل)
    • عَوَّصَ، يُعَوِّصُ، مصدر تَعْوِيصٌ
    • عَوَّصَ الرَّجُلُ : لَمْ يَسْتَقِمْ فِي قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ
    • عَوَّصَ الْخَطِيبُ : أَلْقَى كَلاَماً عَوِيصاً لَمْ يُفْهَمْ
  3. عَوَص: (اسم)
    • مصدر عَوِصَ
    • أَمْرٌ عَوَصٌ : فِيهِ شِدَّةٌ وَصُعُوبَةٌ
    • نَهْرٌ فِيهِ عَوَصٌ : يَجْرِي مَرَّةً كَذَا وَمَرَّةً كَذَا
  4. عُوْص: (اسم)
    • عُوْص : جمع عَائصُ


  5. عُوْص: (اسم)
    • عُوْص : جمع عَوْصَاءُ
  6. عُوص: (اسم)
    • عُوص : جمع أعْوَصُ
  7. عاوَصَ: (فعل)
    • عَاوَصْتُ، أُعَاوِصُ، عَاوِصْ، مصدر مُعَاوَصَةٌ
    • عَاوَصَ خَصْمَهُ : صَارَعَهُ
  8. اِعتاصَ: (فعل)
    • اعْتَاصَ عليه الأمرُ: عاصَ
    • اعْتَاصَ في الكلام: أعْوَصَ
  9. أَعْوَصَ: (فعل)
    • أعْوَصَ، يُعْوِصُ، مصدر إعْوَاصٌ
    • أعْوَصَ بخَصمِهِ، وعَليْهِ: جعلَ أمرَه عويصًا
    • أعْوَصَ الخَطيبُ : أتَى بِالصَّعْبِ الغَامِضِ مِنَ الكَلاَمِ
    • أعْوَصَ بِهِ أوْ عَلَيْهِ : أدْخَلَهُ فِي مَا لاَ يفْهَمُ
    • ركِب العَوْصاء: الشِّدَّة
  10. أعْوَصُ: (اسم)


    • الجمع : عُوص ، المؤنث : عَوْصاءُ ، و الجمع للمؤنث : عَوْصاوات و عُوص
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِصَ
    • كَلامٌ أعْوَصُ : كلاَمٌ صَعْبٌ، غامِضٌ غَرِيبٌ
  11. عَوَاصٍ: (اسم)
    • عَوَاصٍ : جمع عاصِي
  12. أعوصُ: (اسم)
    • أعوصُ : فاعل من عَوِصَ
  13. اِعتَصَ: (فعل)
    • اعْتَصَتِ النَّوَاةُ: اشتدَّتْ
  14. عَوْصَاءُ: (اسم)
    • عَوْصَاءُ : فاعل من عَوِصَ
  15. عَوْصاءُ: (اسم)
    • عَوْصاءُ : مؤنت أعْوَصُ
  16. مُعَاوَصَة: (اسم)


    • مُعَاوَصَة : مصدر عاوَصَ
  17. إِعْوَاص: (اسم)
    • إعْوَاص : مصدر أَعْوَصَ
  18. عَوصاء: (اسم)
    • العَوْصَاءُ : الشدّة والحاجة
    • العَوْصَاءُ من الكلِم: الغريبَةُ
  19. عِيَاص: (اسم)
    • عِيَاص : مصدر عاصَ
  20. عِياص: (اسم)
    • عِياص : جمع عيص
  21. مَعيص: (اسم)
    • المَعِيصُ : المَنْبِتُ
  22. العصاة: (مصطلحات)


    • المذنبون‏. (فقهية)
  23. عوص الموضوع:
    • عاص، صَعُب والتوى ''عوِصتِ المسألةُ ولم ندرِ كيف حلُّها- عوِص الامتحانُ''.
  24. عَوَّصَ الْخَطِيبُ:
    • أَلْقَى كَلاَماً عَوِيصاً لَمْ يُفْهَمْ.
  25. عوص الكلام:
    • عاص وصعُب فهمُه، خفي معناه ''إذا عوِص أسلوبُ الكاتب قلَّ قُرّاؤه- شعر عويص.
,
  1. عوص (المعجم لسان العرب)
    • "العَوَصُ: ضِدُّ الإِمكان واليُسْرِ؛ شيءٌ أَعْوَصُ وعَوِيصٌ وكلامٌ عَوِيصٌ؛

      قال: وأَبْني من الشِّعْرِ شِعْراً عَوِيصا،يُنَسِّي الرُّواةَ الذي قد رَوَوْا ابن الأَعرابي: عَوَّصَ فلانٌ إِذا أَلقَى بيتَ شِعْر صَعْبَ الاستخراج.
      والعَوِيصُ من الشِّعْر: ما يصعب استخراجُ معناه.
      والكِلمةُ العَوصاءُ: الغريبة.
      يقال: قد أَعْوَصْت يا هذا.
      وقد عَوِصَ الشيءُ، بالكسر، وكلام عَويصٌ وكلمة عَويصةٌ وعوصاء.
      وقد اعْتاصَ وأَعْوَصَ في المَنْطِق: غَمَّضَه.
      وقد عاصَ يَعاصُ وعَوِصَ يَعْوَصُ واعْتاصَ عليَّ هذا الأَمرُ يَعْتاصُ، فهو مُعْتاصٌ إِذا الْتاثَ عليه أَمرهُ فلم يَهْتَدِ لجهة الصواب فيه.
      وأَعْوَصَ فلان بخَصمِه إِذا أَدخل عليه من الحُجَج ما عَسُرَ عليه المَخْرجُ منه.
      وأَعْوَصَ بالخصم: أَدْخَله فيما لا يَفْهَم؛ قال لبيد: فلقد أُعْوِصُ بالخَصْم، وقد أَمْلأُ الجَفْنةَ من شَحْمِ القُلَلْ وقيل: أَعْوصَ بالخَصْم لَوى عليه أَمرَه.
      والمُعْتاصُ: كل متشدّد عليك فيما تريده منه.
      واعْتاصَ عليه الأَمرُ: التوى.
      وعَوَّصَ الرجلَ إِذا لم يَسْتَقِمْ في قول ولا فعل.
      ونهْرٌ فيه عَوَصٌ: يجري مرة كذا ومرة كذا.
      والعَوْصاءُ: الجَدْبُ.
      والعَوْصاءُ والعَيْصاءُ على المعاقبة جميعاً: الشدّةُ والحاجةُ، وكذلك العَوْصُ والعَوِيصُ والعائصُ، الأَخيرة مصدر كالفالِجِ ونحوه.
      ويقال: أَصابَتْهم عَوصاءُ أَي شدّةٌ؛

      وأَنشد ابن بري: غير أَن الأَيامَ يَفْجَعْنَ بالْمَرْ ءِ، وفيها العَوْصاءُ والمَيْسورُ وداهية عَوصاءُ: شديدة.
      والأَعْوَص: الغامضُ الذي لا يُوقَفُ عليه.
      وفلان يركب العَوْصاء أَي يركب أَصْعبَ الأُمور؛ وقول ابن أَحمر: لم تَدْرِ ما نَسْجُ الأَرَنْدَج قبله،ودرَاسُ أَعْوَصَ دارس مُتَخَدِّد أَراد دِرَاس كتابٍ أَعْوَصَ عليها متخدّد بغيرها.
      واعْتاصَت الناقةُ: ضرَبها الفحلُ فلم تَحْمِل من غير علّة، واعْتاصَت رَحِمها كذلك؛ وزعم يعقوب أَن صادَ اعْتاصَت بدلٌ من طاء اعْتاطَت، قال الأَزهري: وأَكثر الكلام اعتاطت، بالطاء، وقيل: اعْتاصَت للفرس خاصة، واعْتاطَت للناقة.
      وشاةٌ عائصٌ إِذا لم تحمل أَعواماً.
      ابن شميل: العَوْصاء المَيْثاء المخالفة،وهذه مَيْثاءُ عَوْصاءُ بَيِّنة العَوَصِ.
      والعَوْصاءُ: موضع؛

      وأَنشد ابن بري للحرث: أَدْنى دِيارِها العَوْصاءُ وحكى ابن بري عن ابن خالويه: عَوْصٌ اسم قبيلة من كلب؛

      وأَنشد: متى يَفْتَرِشْ يوماً غُلَيْمٌ بِغارةٍ،تكونوا كعَوْصٍ أَو أَذْلَّ وأَضْرَعا والأَعْوصُ: موضع قريب من المدينة.
      قال ابن بري: وعَوِيصُ الأَنفِ ما حوله؛ قالت الخِرْنِق: همُ جَدَعُوا الأَنْفَ الأَشَمَّ عَوِيصُه،وجَبُّوا السِّنامَ فالْتَحَوْه وغارِبَه"
  2. عَوِصَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَوِصَ الكلامُ وعاصَ يَعاصُ عياصاً وعَوَصاً: صَعُبَ،
      ـ عَوِصَ الشيءُ: اشْتَدَّ.
      ـ شاةٌ عائِصٌ: لم تَحْمِلْ أعْواماً، ج: عُوْصٌ.
      ـ عَوِيصُ من الشِعْرِ: ما يَصْعُبُ اسْتِخْرَاجُ مَعْنَاهُ، كالأَعْوَصِ،
      ـ عَوِيصُ من الكَلِمِ: الغَريبةُ، كالعَوْصَاء،
      ـ عَوِيصُ من الدَّواهي: الشديدةُ، والأمْرُ الصَّعْبُ، والشِّدَّةُ،
      ـ عَوِيصُ من التُّرابِ: الصُّلْبُ،
      ـ عَوِيصُ من الأماكنِ: الشَّئِزُ، والنَّفْسُ، والقُوَّةُ، والحَرَكَةُ، وطَرْقُ الثَّعْلَبِ، كالعَواصِ.
      ـ عاصٌ وعُوَيْصٌ: وادِيَانِ بينَ الحَرَمَيْنِ.
      ـ عَوُوصُ: شاةٌ لا تَدِرُّ وإنْ جُهِدَتْ.
      ـ أعْوَصُ: موضع قُرْبَ المدينَةِ، ووادٍ بِدِيارِ باهِلَةَ،
      ـ يقالُ فيه: الأَعْوَصَيْنِ.
      ـ أعْوَصَ بالخَصْمِ عِياصاً وعَوَصاً: لَوَى عليه أمْرَهُ،
      ـ أعْوَصَ عليه: أدْخَلَ عليه من الحُجَجِ ما عَسُرَ مَخْرَجُهُ منه.
      ـ عَوَّصَ تَعْوِيصاً: ألْقَى بَيْتاً عَويصاً.
      ـ عاوَصَهُ: صارَعَهُ.
      ـ اعْتَاصَ الأمْرُ عليه: اشْتَدَّ، والتاثَ عليه فلمْ يَهْتَدِ للصَّوابِ،
      ـ اعْتَاصَتِ الناقَةُ: ضُرِبَتْ فلم تَلْقَحْ.
      ـ عَوْصٌ: عَلَمٌ.
  3. عوِصَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • عوِصَ يَعْوَص ، عَوَصًا ، فهو أعوصُ وعويص :-
      عوِص الموضوعُ عاص، صَعُب والتوى :-عوِصتِ المسألةُ ولم ندرِ كيف حلُّها، - عوِص الامتحانُ.
      عوِص الكلامُ: عاص وصعُب فهمُه، خفي معناه :-إذا عوِص أسلوبُ الكاتب قلَّ قُرّاؤه، - شعر عويص: مُشكِل يصعب استخراج معناه.
  4. أعوص (المعجم الرائد)
    • أعوص - إعواصا وعياصا وعوصا
      1- أعوص : أتى بالصعب الغامض من الكلام. 2- أعوص به أو عليه : أدخله في ما لا يفهم، أدخله في الغموض.
  5. أعوصُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أعوصُ :-
      جمع عُوص، مؤ عَوْصاءُ، جمع مؤ عَوْصاوات وعُوص: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِصَ
      • ركِب العَوْصاء: الشِّدَّة.
  6. أعوص (المعجم الرائد)
    • أعوص - ج، عوص ، -مؤ، عوصاء
      1- أعوص : كلام صعب غريب. 2- أعوص : غامض.


  7. عَوَص (المعجم الرائد)
    • عوص - يعوص ، عياصا وعوصا
      1- عوص الكلام : صعب فهمه. 2- عوص الأمر : اشتد وصعب.
  8. عَوِصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَوِصَ الأمرُ والكلامُ عَوِصَ َ عَوَصًا: عاصَ.
      فهوَ أَعْوَصُ، وهي عَوْصَاءُ. والجمع : عُوصٌ.
  9. عَوِصَ (المعجم الغني)
    • [ع و ص]. (فعل: ثلاثي لازم). عَوِصَ، يَعْوَصُ، مصدر عَوَصٌ، عِيَاصٌ.
      1. :-عَوِصَ الْكَلاَمُ :- : صَعُبَ فَهْمُهُ، خَفِيَ مَعْنَاهُ، عَاصَ.
      2. :-عَوِصَ الشَّيْءُ :- : اِشْتَدَّ، صَعُبَ.
  10. عَوصاء (المعجم الرائد)
    • عوصاء
      1- عوصاء : مؤنث أعوص. 2- عوصاء : شدة وحاجة : «أصابته عوصاء». 3- عوصاء : كلمة غريبة.
  11. عوص (المعجم الرائد)
    • عوص
      1- عوص : أنظر عوصاء. 2- عوص : قوة. 3- عوص : حركة. 4- عوص : نفس.
  12. عَوَّصَ (المعجم الغني)
    • [ع و ص]. (فعل: رباعي لازم). عَوَّصَ، يُعَوِّصُ، مصدر تَعْوِيصٌ.
      1. :-عَوَّصَ الرَّجُلُ :- : لَمْ يَسْتَقِمْ فِي قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ.
      2. :-عَوَّصَ الْخَطِيبُ :- : أَلْقَى كَلاَماً عَوِيصاً لَمْ يُفْهَمْ.
  13. أعْوَصَ (المعجم الغني)
    • [ع و ص]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أعْوَصَ، يُعْوِصُ، مصدر إعْوَاصٌ.
      1. :-أعْوَصَ الخَطيبُ :- : أتَى بِالصَّعْبِ الغَامِضِ مِنَ الكَلاَمِ.
      2. :-أعْوَصَ بِهِ أوْ عَلَيْهِ :- : أدْخَلَهُ فِي مَا لاَ يفْهَمُ.
  14. عَاوَصَ (المعجم الغني)
    • [ع و ص]. (فعل: رباعي متعد). عَاوَصْتُ، أُعَاوِصُ، عَاوِصْ، مصدر مُعَاوَصَةٌ. :-عَاوَصَ خَصْمَهُ :- : صَارَعَهُ.
  15. إِعتاص (المعجم الرائد)
    • إعتاص - اعتياصا
      1- إعتاص الأمر عليه : اشتد وخفي وصعب. 2- إعتاص في الكلام : أتى بالعويص الصعب منه .
  16. أعْوَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أعْوَصَ بخَصمِهِ، وعَليْهِ: جعلَ أمرَه عويصًا.
      و أعْوَصَ فلانٌ في الكلام: أتى بالعويص منه.
  17. العَوْصَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَوْصَاءُ : الشدّة والحاجة.
      يقال: أصابتهم عَوصاءُ.
      و العَوْصَاءُ من الكلِم: الغريبَةُ.
  18. عاوَص (المعجم الرائد)
    • عاوص - معاوصة
      1-عاوصه : صارعه
  19. عوص (المعجم الرائد)
    • عوص - تعويصا
      1- عوص القى كلاما صعبا وغامضا. 2- عوص : لم يستقم في قول ولا عمل.
  20. اعْتَاصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَاصَ عليه الأمرُ: عاصَ.
      و اعْتَاصَ في الكلام: أعْوَصَ.
  21. عَوَّصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَوَّصَ فلانٌ: لم يستقِمْ في قولٍ أو فِعل.
      و عَوَّصَ فلانٌ: أَلقى كلامًا عويصًا.
  22. عَوَصٌ (المعجم الغني)
    • [ع و ص]. (مصدر عَوِصَ).
      1. :-أَمْرٌ عَوَصٌ :- : فِيهِ شِدَّةٌ وَصُعُوبَةٌ.
      2. :-نَهْرٌ فِيهِ عَوَصٌ :- : يَجْرِي مَرَّةً كَذَا وَمَرَّةً كَذَا.
  23. أعْوَصُ (المعجم الغني)
    • جمع: عُوصٌ. مؤ: عَوْصَاءُ. [ع و ص]. (صف). :-كَلامٌ أعْوَصُ :- : كلاَمٌ صَعْبٌ، غامِضٌ غَرِيبٌ.
  24. عوص الموضوع (المعجم عربي عامة)
    • عاص، صَعُب والتوى :-عوِصتِ المسألةُ ولم ندرِ كيف حلُّها- عوِص الامتحانُ.
  25. اعْتَصَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَصَتِ النَّوَاةُ: اشتدَّتْ.


معنى وعويص في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَوَصٌ** \- [ع و ص]. (مص. عَوِصَ). 1. "أَمْرٌ عَوَصٌ" : فِيهِ شِدَّةٌ وَصُعُوبَةٌ. 2. "نَهْرٌ فِيهِ عَوَصٌ" : يَجْرِي مَرَّةً كَذَا وَمَرَّةً كَذَا.
معجم الغني
**عَوَّصَ** \- [ع و ص]. (ف: ربا. لازم).** عَوَّصَ**،** يُعَوِّصُ**، مص. تَعْوِيصٌ. 1. "عَوَّصَ الرَّجُلُ" : لَمْ يَسْتَقِمْ فِي قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ. 2. "عَوَّصَ الْخَطِيبُ" : أَلْقَى كَلاَماً عَوِيصاً لَمْ يُفْهَمْ.
معجم الغني
**عَوِصَ** \- [ع و ص]. (ف: ثلا. لازم).** عَوِصَ**،** يَعْوَصُ**، مص. عَوَصٌ، عِيَاصٌ. 1. "عَوِصَ الْكَلاَمُ" : صَعُبَ فَهْمُهُ، خَفِيَ مَعْنَاهُ، عَاصَ. 2. "عَوِصَ الشَّيْءُ" : اِشْتَدَّ، صَعُبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوص [ مفرد ] : مصدر عوص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاص يعاص ، عص ، عوصا ، فهو عويص• عاص الأمر : صعب ، اشتد وامتنع عاصت القضية / المشكلة . • عاص الكلام : صعب فهمه ، خفي معناه عاص الشعر / - [ 1576 ] - الرسالة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوص يعوص ، عوصا ، فهو أعوص وعويص• عوص الموضوع : عاص ، صعب والتوى عوصت المسألة ولم ندر كيف حلها - عوص الامتحان . • عوص الكلام : عاص وصعب فهمه ، خفي معناه إذا عوص أسلوب الكاتب قل قراؤه - شعر عويص : مشكل يصعب استخراج معناه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعوص [ مفرد ] : ج عوص ، مؤ عوصاء ، ج مؤ عوصاوات وعوص : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عوص ° ركب العوصاء : الشدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عوص [ مفرد ] : مصدر عاص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عويص [ مفرد ] : ج عواص : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عاص وعوص .
مختار الصحاح
ع و ص : العَوِيصُ من الشعر ما يصعب استخراج معناه وقد أعْوَصَ الرجل
الصحاح في اللغة
اعْتاصَ عليه الأمر، أي التوى. واعْتاصَتِ الناقةُ، إذا ضربها الفحلُ فلم تحمِل ولا علَّة بها. وشاةٌ عائِصٌ، إذا لم تحمل أعواماً. وأعْوَصَ بالخصم، إذا لَوى عليه أمره. والعَويصُ من الشعر: ما يصعُب استخراج معناه. والكلمةُ العَوْصاءُ: الغريبةُ. يقال: قد أعْوَصْتَ يا هذا وقد عوص الشيء بالكسر. والعَوْصاءُ: الشدَّة. وفلانٌ يركب العَوْصاءَ، أي يركب أصعبَ الأمور.
تاج العروس

" عَوِصَ الكَلامُ كفَرِحَ " يَعْوَصُ " وعَاصَ يَعَاصُ " لُغَة فيه " عِيَاصاً " بالكَسْر " وعَوَصاً " مُحَرَّكةً وفيه لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّب : " صَعُبَ . و " عَوِصَ " الشَّيْءُ " عَوَصاً : " اشْتَدَّ " . " وشَاةٌ عائصٌ : لم تَحْمِل أَعواماً ج عُوصٌ " بالضَّمِّ . قال الصّاغَانِيّ : " وعُوصٌ مَحْمُولٌ على عُوط وعيطٍ . " والعَوِيصُ من الشِّعْرِ : ما يَصْعُبُ اسْتخْرَاجُ مَعْنَاهُ " نقلَه الجَوْهَرِيُّ قال الشَّاعر

وأَبْنِي مِنَ الشِّعْرِ شعْراً عَوِيصاً ... يُنَسِّي الرُّواةَ الَّذِي قَدْ رَوَوْا وزاد الصّاغَانيّ : " كالأَعْوَص " . العَوِيصُ " من الكَلمِ : الغَرِيبَةُ كالعَوْصَاءِ " يُقَال : قد أَعْوَصْتَ يا هذا . وكَلامٌ عَوِيصٌ وكَلمَةٌ عَوِيصَةٌ وعَوْصَاءُ . قال :

" يا أَيُّهَا السائلُ عَنْ عَوْصائهَا عَنْ مرَّة المَيْسُور والْتوَائهَا العَوْصَاءُ " من الدَّواهي : الشَّديدَةُ و " العَوْصَاءُ : " الأَمْرُ الصَّعْبُ " . يُقَال : فُلانٌ يَركَبُ العَوْصاءَ أَي أَصْعَبَ الأُمُور . العَوْصَاءُ : " الشِّدَّة " يُقَال : أَصابَتْهُمْ عَوْصاءُ أَي شدَّةٌ وكذلك العَيْصَاءُ على المُعَاقَبَة . وقال ابنُ شُمَيْل : العَوْصَاءُ المَيْثَاءُ : المُخَالِفَةُ . يقال : هذه مَيْثَاءُ عَوْصاءُ : بَيِّنَةُ العَوَص . وأَنشد ابنُ بَرِّيّ :

غَيْرَ أَنَّ الأَيَّامَ يَفْجَعْنَ بالمَرْ ... ءِ وفيهَا العَوْصَاءُ والمَيْسُورُ " ومنَ التُّرَاب : الصُّلْبُ " . قال شَيْخُنَا : العَوْصاءُ : هي الرَّمْلَةُ العَويصُ مَسْلَكُهَا . وهل هو التَّرَابُ الَّذي ذَكَرَهُ المُصَنِّف أَو غَيْرُه فتأَمَّل انتهى . قُلتُ : كَلامُ المُصَنِّف مأْخوذٌ من كَلام ابْن عَبَّادٍ في المُحيط ولكنَّه فيه مُخَالَفَة فإِنَّه قال : وتُرَابٌ عَوِيصٌ أَيْ صُلْبٌ . ووقع في بَعْض نُسَخ العُبَاب : وشَرَابٌ بالشين وكأَنَّه غَلَطٌ فإِنّ الشَّرَابَ لا يُوصَف بالصَّلابَةِ ومَا ذَكَرَه شَيْخُنَا في مَعْنَى العَوْصاءِ فإِنَّهُ وإِنْ لم يُصَرِّحْ به أَحَدٌ من الأَئمَّة فإِنّ المادَة لا تَمْنَعُ إِطْلاقَه فتأَمَّلْ العَوْيصُ " مِنَ الأَمَاكِن : الشَّئِزُ " قاله ابنُ عَبّادٍ أَيْضاً وأَنْشَد للأَعْشَى :

يَرَاكَ الأَعَادِي على رَغْمِهِمْ ... تَحُلُّ عليهم مَحَلاًّ عَويصَا

العَوِيصُ : " النَّفْسُ و " قِيلَ : " الحَرَكَةُ والقُوَّةُ " ومنه : عاوَصْتُهُ أَي صارَعْتُهُ . قال ابنُ عَبّاد : العَوِيصُ : " طَرْقُ الثَّعْلَبِ كالعَوَاص " بالفَتْحِ . " وعَاصٌ . وعُوَيْصٌ كزُبَيْرٍ : وَادِيَانِ بَيْنَ الحَرَمَيْن " الشَّرِيفَيْن زَادَهُمَا اللهُ شَرَفاً . " والعَوُوصُ " كصَبُور : " شَاةٌ لا تَدرُّ وإِن جُهِدَت " . " والأَعْوَصُ : ع قُرْبَ المَدِينَةِ " المُشَرَّفة على ساكِنها الصَّلاةُ والسَّلامُ على أَمْيَال يَسِيرَة منها . الأَعْوَصُ : " وَادٍ بدِيَارِ باهلَةَ " لِبَنِي حِصْنٍ منهم " ويُقَال فيه : الأَعْوَصَيْن " بالتَّثْنِيَة " وأَعْوَصَ بالخَصْمِ عِيَاصاً " بالكَسْر " وعَوَصاً مُحَرَّكَةً " إِذا " لَوَى عليه أَمْرَهُ " . وقيلَ : أَدْخَلَهُ فِيمَا لا يَفْهَمُ . قَالَ لَبِيدٌ رَضِيَ اللهُ تَعَالى عَنْه :

إِنْ تَرَىْ رَأْسِيَ أَمْسَى وَاضِحاً ... سُلِّطَ الشَّيْبُ عَلَيْه فَاشْتَعَلْ

فَلَقَدْ أُعْوِصُ بالخَصْمِ وقَدْ ... أَمْلأُ الجَفْنَةَ مِنْ شَحْمِ القَللْ قيل : أَعْوَصَ " عَلَيْه " وأَعْوَصَ به إِذا " أَدْخَلَ عَلَيْه من الحُجَجِ ما عَسُرَ " عَلَيْه " مَخْرَجُهُ منه " وقد أَعْوَصْتَ يا هَذا . قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : " عَوَّص " فُلانٌ " تَعْوِيصاً " إِذا " أَلْقَى بَيْتاً " مِنَ الشِّعْرِ " عَوِيصاً " صَعْبَ الاسْتِخْرَاج . قال ابنُ عَبَّاد : " عَاوَصَهُ : صَارَعَهُ " . " واعْتَاصَ الأَمْرُ عَلَيْه : اشْتَدَّ " والْتَوَى فهو مُعْتَاصٌ . قِيلَ : اعْتاصَ الأَمْرُ إِذا " الْتَاثَ عَلَيْه فَلَمْ يَهْتَدِ للصَّوَابِ " فيه . اعْتاصَتِ " النَّاقَةُ : ضُرِبَتْ فَلَمْ تَلْقَحْ " منْ غَيْرِ عِلَّة . واعْتَاصَتْ رَحمُهَا كذلكَ . وزَعَمَ يَعْقُوبُ أَنَّ صادَ اعْتَاصَت بَدَلٌ من طاء اعْتَاطَت . قال الأَزهريّ : وأَكْثَرُ الكَلامِ اعْتَاطَتْ بالطَّاءِ وقيلَ : اعْتَاصَتْ للفَرَسِ خاصَّة واعْتَاطَتْ للنَّاقَة . " وعَوْصٌ " بالفَتْح : " عَلَمٌ " . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : العَوَصُ مُحَرَّكَةً : ضدُّ الإِمْكَانِ واليُسْر . واعْتاصَ الكَلامُ : غَمُضَ . وأَعْوَصَ في المْنَطِق : غَمَّضَهُ . والمِعْيَاصُ : كُلُّ مُتَشَدِّدٍ عَلَيْكَ فيمَا تُرِيدُه منه . هُنَا ذَكَرَهُ صاحِبُ اللِّسَان وسَيَأْتِي للمُصَنّف في " ع ي ص " . وعَوَّصَ الرَّجُلُ تَعْوِيصاً إِذا لَمْ يَسْتَقِيمْ في قَوْلٍ ولا فِعْلٍ . ونَهْرٌ فيه عَوَصٌ : يَجْرِي مَرَّةً كَذا ومَرَّةً كَذا . والعَوْصَاءُ : الجَدْبُ . والعَوْصاءُ : الحَاجَة وكذلِكَ العَوْصُ والعَوِيصُ والعَائصُ الأَخيرة مَصْدَرٌ كالفَالجِ ونَحْوِه . والأَعْوَصُ : الغَامِضُ الذي لا يُوقَفُ عَلَيْه . وقَوْلُ ابْنِ أَحْمَر :

لم تَدْرِ ما نَسْجُ الأَرَنْدَجِ قَبْلَهُ ... ودرَاسُ أَعوَصَ دَارِسٍ مُتَخَدِّدِ أَراد : درَاس كتاب أَعْوَصَ عليها مُتَخَدِّد بغَيْرها . والعَوْصاءُ : مَوْضِع . ,أَنْشَدَ ابنُ بَرّيّ للحَارِث :

" أَدْنَى دِيَارِهَا العَوْصَاءُ وحَكَى ابنُ بَرّيّ عن ابنِ خَالَوَيْه : عَوْصٌ : اسمُ قَبِيلَةٍ من كَلْب وأَنْشَد :

مَتَى يُفْتَرِشُ يَوْماً غُلَيْمٌ بِغارَة ... تَكُونوا كعَوْصِ أَو أَذَلَّ وأَضْرَعَا وقال ابنُ بَرّيّ : عَوِيصُ الأَنْفِ : ما حَوْلَه . قالت الخرْنقُ :

هُمُ جَدَعُوا الأَنفَ الأَشَمَّ عَوِيصُه ... وجَبُّوا السَّنامَ فالْتَحَوْه وغارِبَهْوعَوِيصٌ كقَمِيصٍ : عَلَمٌ والعَوَاصُ والعَوِيصُ : حَاقُّ القَلْبِ كذا في التَّكْملَة وتَقُولُ : ذَهَبَت الأَمْوَالُ إِلاّ العَيَاصي وهيَ البَقَايَا الوَاحدَة عَيْصُوَةٌ هكذا أَورَدَهُ الصَّاغَانيّ في التَّكْمَلَة . وأَنا أَخْشَى أَن يكون مُصَحَّفاً من العَنَاصِي بالنّون جمع عنْصُوَةٍ فانْظُرْهُ . وجاسِرُ بنُ ياسِرِ بنِ عَوِيصٍ الغَسَّانِيّ كأَمِيرٍ شَهِدَ فَتْحَ مِصْرَ . والأَعوَصُ : مَحَلٌّ باليَمَنِ وهو مَسْكَنُ الفُقَهَاءِ بَني جمعان من بَني صَرِيفٍ . ومَسْلَمَةُ بنُ عَبْد المَلك العَوْصيّ بالفَتْح : مُحَدِّثٌ عن أَبِيه عن الحَسَنِ بنِ صالِحِ بنِ حَيّ . قُلتُ : وهو من عَوْص بن عَوْفِ بن عُذْرَةَ بنِ زَيْدِ اللاتِ بن رُفَيْدَةَ بنِ ثَوْرِ بنِ كَلْبٍ بن وَبَرَةَ : بَطْن من كَلْب . وعَوْصُ بن إِرَمَ بنِ سامِ بنِ نُوحٍ عَلَيْه السَّلام إِليه يُنْسَبُ قَحْطَانُ هكذا قَيَّدَه الحافظ

لسان العرب
العَوَصُ ضِدُّ الإِمكان واليُسْرِ شيءٌ أَعْوَصُ وعَوِيصٌ وكلامٌ عَوِيصٌ قال وأَبْني من الشِّعْرِ شِعْراً عَوِيصا يُنَسِّي الرُّواةَ الذي قد رَوَوْا ابن الأَعرابي عَوَّصَ فلانٌ إِذا أَلقَى بيتَ شِعْر صَعْبَ الاستخراج والعَوِيصُ من الشِّعْر ما يصعب استخراجُ معناه والكِلمةُ العَوصاءُ الغريبة يقال قد أَعْوَصْت يا هذا وقد عَوِصَ الشيءُ بالكسر وكلام عَويصٌ وكلمة عَويصةٌ وعوصاء وقد اعْتاصَ وأَعْوَصَ في المَنْطِق غَمَّضَه وقد عاصَ يَعاصُ وعَوِصَ يَعْوَصُ واعْتاصَ عليَّ هذا الأَمرُ يَعْتاصُ فهو مُعْتاصٌ إِذا الْتاثَ عليه أَمرهُ فلم يَهْتَدِ لجهة الصواب فيه وأَعْوَصَ فلان بخَصمِه إِذا أَدخل عليه من الحُجَج ما عَسُرَ عليه المَخْرجُ منه وأَعْوَصَ بالخصم أَدْخَله فيما لا يَفْهَم قال لبيد فلقد أُعْوِصُ بالخَصْم وقد أَمْلأُ الجَفْنةَ من شَحْمِ القُلَلْ وقيل أَعْوصَ بالخَصْم لَوى عليه أَمرَه والمُعْتاصُ كل متشدّد عليك فيما تريده منه واعْتاصَ عليه الأَمرُ التوى وعَوَّصَ الرجلَ إِذا لم يَسْتَقِمْ في قول ولا فعل ونهْرٌ فيه عَوَصٌ يجري مرة كذا ومرة كذا والعَوْصاءُ الجَدْبُ والعَوْصاءُ والعَيْصاءُ على المعاقبة جميعاً الشدّةُ والحاجةُ وكذلك العَوْصُ والعَوِيصُ والعائصُ الأَخيرة مصدر كالفالِجِ ونحوه ويقال أَصابَتْهم عَوصاءُ أَي شدّةٌ وأَنشد ابن بري غير أَن الأَيامَ يَفْجَعْنَ بالْمَرْ ءِ وفيها العَوْصاءُ والمَيْسورُ وداهية عَوصاءُ شديدة والأَعْوَص الغامضُ الذي لا يُوقَفُ عليه وفلان يركب العَوْصاء أَي يركب أَصْعبَ الأُمور وقول ابن أَحمر لم تَدْرِ ما نَسْجُ الأَرَنْدَج قبله ودرَاسُ أَعْوَصَ دارس مُتَخَدِّد أَراد دِرَاس كتابٍ أَعْوَصَ عليها متخدّد بغيرها واعْتاصَت الناقةُ ضرَبها الفحلُ فلم تَحْمِل من غير علّة واعْتاصَت رَحِمها كذلك وزعم يعقوب أَن صادَ اعْتاصَت بدلٌ من طاء اعْتاطَت قال الأَزهري وأَكثر الكلام اعتاطت بالطاء وقيل اعْتاصَت للفرس خاصة واعْتاطَت للناقة وشاةٌ عائصٌ إِذا لم تحمل أَعواماً ابن شميل العَوْصاء المَيْثاء المخالفة وهذه مَيْثاءُ عَوْصاءُ بَيِّنة العَوَصِ والعَوْصاءُ موضع وأَنشد ابن بري للحرث أَدْنى دِيارِها العَوْصاءُ وحكى ابن بري عن ابن خالويه عَوْصٌ اسم قبيلة من كلب وأَنشد متى يَفْتَرِشْ يوماً غُلَيْمٌ بِغارةٍ تكونوا كعَوْصٍ أَو أَذْلَّ وأَضْرَعا والأَعْوصُ موضع قريب من المدينة قال ابن بري وعَوِيصُ الأَنفِ ما حوله قالت الخِرْنِق همُ جَدَعُوا الأَنْفَ الأَشَمَّ عَوِيصُه وجَبُّوا السِّنامَ فالْتَحَوْه وغارِبَه
الرائد
* عوص يعوص: عياصا وعوصا. 1-الكلام: صعب فهمه. 2-الأمر: اشتد وصعب.
الرائد
* عوص تعويصا. 1-ألقى كلاما صعبا وغامضا. 2-لم يستقم في قول ولا عمل.
الرائد
* عوص. 1-مص. عاص وعوص وأعوص. 2-شدة وصعوبة. 3-«نهر فيه عوص»: يجري مرة كذا ومرة كذا.
الرائد
* عوص. 1- *ر.*©عوصاء©. 2-قوة. 3-حركة. 4-نفس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: