وصف و معنى و تعريف كلمة وعياء:


وعياء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و ياء (ي) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح وعياء في معاجم اللغة العربية:



وعياء

جذر [وعي]

  1. عَييَ: (فعل)
    • عيِيَ بـ / عيِيَ في يَعيا ، اعْيَ ، عِيًّا ، فهو عَيّ وعَيِيّ وعيّانُ / عيّانٌ ، والمفعول مَعِيّ به
    • عَيِيَ بِأَمْرِهِ أَوْ عَنْهُ : عَجَزَ عَنْ إِحْكَامِهِ وَلَمْ يَتَمَكُّنْ مِنْ مَعْرِفَةِ القَصْدِ
    • عَيِيَ الأَمْرَ أَوْ عَيِيَ بِهِ : جَهِلَهُ
    • عيِي في منطقهِ: عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده عييَ في خطابه
  2. عَيِيّ: (اسم)
    • عَيِيّ : فاعل من عَييَ
  3. عَييّ: (اسم)
    • الجمع : أَعْيِياء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عيِيَ بـ/ عيِيَ في: عاجز عن بيان مُراده بالكلام، عاجز عن إحكام أمرٍ ما
  4. عَييّ: (اسم)
    • عَييّ : فاعل من عَيَّ


  5. مُعْيي: (اسم)
    • مُعْيي : فاعل من أَعْيَا
  6. مُعْييً: (اسم)
    • مُعْييً : اسم المفعول من أَعْيَا
  7. عَياء: (اسم)
    • عُياء، عَياء
    • (مصدر عَيَّ)
    • أُصِيبَ بِعَيَاءٍ : بِتَعَبٍ شَدِيدٍ، بِعَجْزٍ
    • الدَّاءُ الْعَيَاءُ : الدَّاءُ الَّذِي لاَ طِبَّ لَهُ وَلاَ بُرْءَ مِنْهُ
  8. عايا: (فعل)
    • عَايَا،يُعَايِي ، مصدر مُعَايَاة
    • عَايَا فلانٌ: أتى بكلام أو أمر لا يُهتدى لوجهه
    • عَايَا صَاحبَه: ألقى عليه كلامًا لا يُهتدى لوجهه
  9. مُعَايَاة: (اسم)
    • مُعَايَاة : مصدر عايا
  10. تَعايا: (فعل)


    • تَعايَا الرجلُ: أرى من نفسه أنه عَيِيٌّ وليس به عِيٌّ
    • تَعايَا بالأمر: لم يُطِق إِحكامَه
    • تَعايَا عليه الأمرُ: أعجَزَهُ فلم يهتدِ لوجهه
  11. واعي: (اسم)
    • واعي : فاعل من وعَى
  12. واعي: (اسم)
    • واعي : فاعل من وعيَ
  13. أَعْيِيَة: (اسم)
    • أَعْيِيَة : جمع عَيِيُّ
  14. أَوْعِيَة: (اسم)
    • أَوْعِيَة : جمع إعَاءُ
  15. أُعْيِيَّةُ: (اسم)
    • الأُعْيِيَّةُ : ما عايَيْتَ به صَاحبَك من الأغاليط التي يتعاطاها الناسُ للتعْمِية
  16. أوْعِيَة: (اسم)


    • أوْعِيَة : جمع وِعاء
  17. عَيَاهِمُ: (اسم)
    • عَيَاهِمُ : جمع عَيْهَمُ
  18. مَعَايينُ: (اسم)
    • مَعَايينُ : جمع مِعيان
  19. عَيَاهِمُ: (اسم)
    • عَيَاهِمُ : جمع عَيْهَامُ
  20. عَيَاهِمُ: (اسم)
    • عَيَاهِمُ : جمع عَيْهُومُ
  21. عَيَاهِمُ: (اسم)
    • عَيَاهِمُ : جمع عَيْهامَةُ
  22. وَعيّة: (اسم)


    • الوَعِيَّةُ : مؤنَّثُ الوَعِيُّ
    • الوَعِيَّةُ :المُستَوعِبُ الزَّادَ
    • الوَعِيَّةُ :الزَّادُ يُدَّخَرُ حتى يَخْنَزَ كما تخْنَزُ المِدَّةُ في القروح
  23. أَوْعِيَة: (اسم)
    • أَوْعِيَة :جمع إعَاء
  24. العي: (مصطلحات)
    • العجز عن التعبير بالكلام عما يريد ، وفلان عيي. (فقهية)
  25. العي: (مصطلحات)
    • بفتح العين وكسرها ، العجز والتعب ، ومنه: فأن أعياه القيام قعد . (فقهية)
,
  1. عيِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عيِيَ بـ / عيِيَ في يَعيا ، اعْيَ ، عِيًّا ، فهو عَيّ وعَيِيّ وعيّانُ / عيّانٌ ، والمفعول مَعِيّ به :-
      عيِي بأمره عيَّ، عجز عنه ولم يُطق إحكامه، أو لم يهتدِ لوجه مُراده.
      عيِي في منطقهِ: عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده :-عييَ في خطابه.
  2. عَيي (المعجم الرائد)


    • عيي - يعيى ، عيا وعيا وعياء
      1- عيي بامره أو عنه : لم يستطع إحكامه ولم يهتد فيه لمراده. 2- عيي الأمر أو به : جهله.
  3. عَيِيَ (المعجم الغني)
    • [ع ي ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَيِيتُ، أَعْيَى، مصدر عَيٌّ، عِيٌّ، عَيَاءٌ.
      1. :-عَيِيَ بِأَمْرِهِ أَوْ عَنْهُ :- : عَجَزَ عَنْ إِحْكَامِهِ وَلَمْ يَتَمَكُّنْ مِنْ مَعْرِفَةِ القَصْدِ.
      2. :-عَيِيَ الأَمْرَ أَوْ عَيِيَ بِهِ :- : جَهِلَهُ.
  4. تَعايا (المعجم الرائد)
    • تعايا - تعاييا
      1- تعايا : أرى من نفسه أنه عيي وليس كذلك. 2- تعايا بالأمر : لم يحكمه، لم يضبطه. 3- تعاياه الأمر أو عليه : أعجزه فلم يعرف وجهه الحقيقي.
  5. العَياءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَياءُ العَياءُ (الداء العياء) : الشديد الذي لا طبَّ له ولا برءَ منه.
  6. تَعايَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعايَا الرجلُ: أرى من نفسه أنه عَيِيٌّ وليس به عِيٌّ.
      و تَعايَا بالأمر: لم يُطِق إِحكامَه.
      و تَعايَا عليه الأمرُ: أعجَزَهُ فلم يهتدِ لوجهه.
      ويقال: تعاياه الأمرُ.


  7. عَايَا (المعجم الغني)
    • [ع ي ي]. (فعل: رباعي لازم متعد). عَايَا،يُعَايِي ، مصدر مُعَايَاة.
      1. :-عَايَا الْمُتَحَدِّثُ :- : أَتَى بِكَلاَمٍ لاَ يُهْتَدَى إِلَيْهِ.
      2. :-عَايَا صَاحِبَهُ :- : أَلْقَى عَلَيْهِ كَلاَماً لاَ يُهْتَدَى لِوَجْهِهِ.
  8. عَييّ (المعجم الرائد)
    • عيي - يعيى ، عيا
      1-عيي في نطقه : عجز فلم يتمكن من إظهار مراده من كلامه
  9. عايا (المعجم الرائد)
    • عايا - معاياة
      1- عايا : أتى بكلام لا يفهم. 2- عاياه القى عليه كلاما لا يفهم.
  10. العِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِيُّ : العَجْزُ عن التعبير اللفظيِّ بما يفيد المعنى المقصود.
      و العِيُّ عدمُ الاهتداء لوجه المراد.
      و العِيُّ العجزُ عن أدائه.
  11. عَيِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَيِيّ :-
      جمع أَعْيِياء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عيِيَ بـ/ عيِيَ في: عاجز عن بيان مُراده بالكلام، عاجز عن إحكام أمرٍ ما.
  12. أعياه السّير (المعجم عربي عامة)
    • أتعبه كثيرًا وأجهده :-أعياه الصَّومُ/ المرضُ/ الحرّ الشديد :- ° أعيا الدَّاءُ الطَّبيبَ
  13. عَايَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَايَا فلانٌ: أتى بكلام أو أمر لا يُهتدى لوجهه.
      و عَايَا صَاحبَه: ألقى عليه كلامًا لا يُهتدى لوجهه.
  14. عَيِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَيِيَ عَيِيَ َ عَيًّا (بكسر العين وفتحها) : عَيَّ.
  15. عَيَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ع ي ي]. (مصدر عَيَّ).
      1. :-أُصِيبَ بِعَيَاءٍ :- : بِتَعَبٍ شَدِيدٍ، بِعَجْزٍ.
      2. :-الدَّاءُ الْعَيَاءُ :- : الدَّاءُ الَّذِي لاَ طِبَّ لَهُ وَلاَ بُرْءَ مِنْهُ.
  16. عَياء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَياء :-
      مصدر عَيَّ بـ/ عَيَّ في.
      • داءٌ عَياء: (طب) داءٌ شديد لا طبَّ له ولا بُرْءَ منه، وهو الداء العُضال، كأنَّه أعيا الأطبَّاء.
  17. عُياء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عُياء :-
      • داءٌ عُياء (طب) داءٌ شديد لا طبَّ له ولا بُرْءَ منه، وهو الداء العُضال، كأنَّه أعيا الأطبَّاء.
  18. عَياء (المعجم الرائد)
    • عياء
      1- مصدر عي وعيي. 2- عجز، تعب. 3- «داء عياء» : لا يشفى منه .
  19. عيي في منطقه (المعجم عربي عامة)
    • عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده :-عييَ في خطابه.
  20. المَعْيُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعْيُونُ من الماء: الظَّاهرُ الذي تراه العينُ يجري على وجه الأرض.
  21. تعييني (المعجم مصطلحات فقهية)
    • عين يعين تعيينا، وعين له الأمر أي اختاره له. واصطلاحا الواجب التعييني هو الواجب الذي لا بديل له كالصلاة، ويقابله الواجب التخييري وهو الواجب الذي له بديل، كالعتق في كفارة الإفطار في شهر رمضان فهو مخير بينه وبين الإطعام أو الصوم.
  22. عيي بأمره (المعجم عربي عامة)
    • عيَّ، عجز عنه ولم يُطق إحكامه، أو لم يهتدِ لوجه مُراده.
  23. أفعيينا بالخلق (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أفعجزنا عنه – كلاّ
      سورة :ق، آية رقم :15
  24. وَتـَـعِـيَها (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • و لِتحْـفَـظها
      سورة :الحاقة، آية رقم :12
  25. داء عياء (المعجم عربي عامة)
    • (طب) داءٌ شديد لا طبَّ له ولا بُرْءَ منه، وهو الداء العُضال، كأنَّه أعيا الأطبَّاء.


معنى وعياء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَعِيٌّ** \- [و ع ي]. 1. "حَضَرَ الوَعِيُّ لِيُفَقِّهَ النَّاسَ" : الفَقِيهُ الْحَافِظُ. 2. "رَجُلٌ وَعِيٌّ بِمَشَاكِلِ البِلاَدِ" : عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْهَا، عَارِفٌ بِهَا وَبِأَسْبَابِهَا، وَاعٍ.
معجم الغني
**وَعْيٌ** \- [و ع ي]. (مص. وَعَى). 1. "كَانَ وَعْيُهُ حَادّاً بِمَا حَدَثَ" : شُعُورُهُ وَعَقْلُهُ الوَاضِحُ الَّذِي يَسْمَحُ لَهُ بِالْحُكْمِ عَلَى الأَفْعَالِ خُلُقِيّاً وَتَمْيِيزِ مَا هُوَ حَسَنٌ وَسَيِّءٌ. "الوَعْيُ الوَطَنِيُّ" "الوَعْيُ الْخُلُقِيُّ" "الوَعْيُ السِّيَاسِيُّ". 2. "فَقَدَ وَعْيَهُ" : أَيْ سَقَطَ فِي غَيْبُوبَةٍ. "اِسْتَرْجَعَ وَعْيَهُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توعية [ مفرد ] : مصدر وعى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعى يعي ، ع / عه ، وعيا ، فهو واع ، والمفعول موعي ( للمتعدي ) • وعت الأذن : سمعت . - [ 2469 ] - • وعى الزيت في الجرة : جمعه فيها وعى خمرا في قارورة - وعى قمحا في كيس . • وعى الشخص الأمر : أدركه على حقيقته وعى أهمية المشروع - وعوا كنه الموضوع ° الوعي القومي : الشعور القومي ، القومية - عقل لا واع : عقل باطن ، لا شعوري . • وعى الشخص حديثا : حفظه وقبله وفهمه وتدبره { وتعيها أذن واعية } ? لا يعي ما يقول : أي في غيبوبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعي يعى ، ع / عه ، وعيا ، فهو واع• وعي فلان : انتبه من نومه أو غفلته وعي من إهماله / سكره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوعى يوعي ، أوع ، إيعاء ، فهو موع ، والمفعول موعى• أوعى الزاد ونحوه : وعاه ؛ جعله في الوعاء الخير يبقى وإن طال الزمان به . . . والشر أخبث ما أوعيت من زاد - { تدعوا من أدبر وتولى . وجمع فأوعى } . • أوعى الكلام : وعاه ؛ حفظه وقبله وفهمه وتدبره أوعى الحديث - { بل الذين كفروا يكذبون . والله أعلم بما يوعون } : المراد ما في قلوبهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوعى يستوعي ، استوع ، استيعاء ، فهو مستوع ، والمفعول مستوعى• استوعى الأمر : وعاه ؛ أدركه على حقيقته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعى يوعي ، وع ، توعية ، فهو موع ، والمفعول موعى• وعى فلانا : نصحه وحمله على إدراك موضوع من المواضيع الإعلام يعمل على توعية الجماهير - التوعية الصحية ضرورية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيعاء [ مفرد ] : مصدر أوعى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيعاء [ مفرد ] : مصدر استوعى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توعية [مفرد]: مصدر وعَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
واع [ مفرد ] : ج واعون ووعاة : اسم فاعل من وعى ووعي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
واعية [ مفرد ] : صيغة المؤنث لفاعل وعى ووعي . • أذن واعية : حافظة لفلان عين راعية ، وأذن واعية - { لنجعلها لكم تذكرة وتعيها أذن واعية } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعاء [ مفرد ] : ج أوعية : 1 - ما يجمع فيه الشيء ويحفظ وعاء منزلي - وعاء من خزف - { ثم استخرجها من وعاء أخيه } . 2 - إناء ذو سعة معينة يستعمل لكيل السوائل والمواد الجافة . 3 - إناء منزلي يصنع من الخزف أو المعدن أو الزجاج كوعاء الطبخ الذي له يد وغطاء أو وعاء دائري لتقديم الطعام أو إناء حفظ القهوة والشاي . • الوعاء الدموي : ( شر ) قناة أنبوبية مرنة كالشريان أو الوريد أو الأنبوب الشعري والذي يدور الدم من خلاله ° الأوعية الدموية : العروق الدموية - علم الأوعية : علم يدرس الأوعية الدموية واللمفاوية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعائيات [ جمع ] • وعائيات البذور : ( نت ) النباتات التي تكون بذرتها داخل غلاف بدلا من أن تكون عارية كاللوز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعي [ مفرد ] : 1 - مصدر وعى ووعي ° لا وعي عن ذلك الأمر : أي لا تماسك دونه - ما لي عنه وعي : أي بد . 2 - شعور ، يقظة ، تمييز أو إدراك عن طريق الحواس أو عبر الملكة العقلية الوعي الأخلاقي من أهداف الندوات الدينية - زيادة الوعي ° الوعي الحلمي : شعور النفس بذاتها وقت الأحلام . 3 - ( نف ) شعور الكائن الحي بما في نفسه وما يحيط به الوعي القومي / الأخلاقي . • فقد الوعي : ( نف ) صدمة ناتجة من انفعال عنيف تؤدي إلى فقد الوعي مؤقتا فقد وعيه في حادث سيارة - عاد إلى وعيه / استعاد وعيه : استعاد حواسه ، ثاب إليه رشده ° اللاوعي : يعبر به عن مجمل المشاعر والميول والعوامل النفسية الكامنة في باطن الإنسان والتي لا يعيها الإنسان أي لا يدركها الوعي - في كامل وعيه : يقظ - من دون وعي : من دون انتباه . • تيار الوعي : ( دب ) أسلوب متطور في كتابة الرواية . • تيار اللاوعي : 1 - ( نف ) انسياب التجارب النفسية داخل الإنسان . 2 - ( دب ) وصف المؤلف الحياة النفسية الداخلية لشخصيات قصته بطريقة تقلد حركة التفكير التلقائية التي - [ 2470 ] - لا تخضع لمنطق معين ولا لنظام تتابع خاص .
مختار الصحاح
و ع ي : الوِعَاءُ واحد الأَوْعِيَةِ و أَوْعَى الزاد والمتاع جعله في الوعاء و وَعَى الحديث يَعِيه وَعْياً حفظه وأُذُن وَاعِيةٌ { والله أعلم بما يُوعُونَ } أي يُضمِرُون في قلوبهم من التكذيب
الرائد
* وعي. فقيه، قانوني.
الرائد
* وعي. 1-مص. وعى. 2-عقل ظاهر. 3-فهم. 4-يقظة، نهضة: «الوعي القومي». 5-قيح. 6-أصوات. 7-جلبة، ضجة. 8-«ما له عنه وعي»: أي بد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: