وصف و معنى و تعريف كلمة وعيبت:


وعيبت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و ياء (ي) و باء (ب) و تاء (ت) .




معنى و شرح وعيبت في معاجم اللغة العربية:



وعيبت

جذر [وعب]

  1. وَعيب : (اسم)
    • الوَعِيبُ : الواسعُ الذي يستوعب ما يُجعل
  2. وِعَاب : (اسم)
    • وِعَاب : جمع وَعب
  3. عابَ: (فعل)
    • عابَ يَعيب ، عِبْ ، عَيْبًا ، فهو عائب ، والمفعول مَعِيب - للمتعدِّي ومعيوب - للمتعدِّي
    • عاب البناءُ: صار ذا نقيصة أو وَصْمة أو شَيْن
    • عَابَ شُغْلَهُ : صَيَّرَهُ ذَا عَيْبٍ
    • عَابَ سُلُوكَهُ : نَسَبَهُ إِلَى الْعَيْبِ
    • عاب عليه فِعْلَ كذا/ عابه على فِعل كذا: عدَّ فعلَه عيبًا
    • عاب الشَّيءَ: جعله معيبًا
  4. أعياب: (اسم)
    • أعياب : جمع عاب


  5. أَعابَ: (فعل)
    • أعابَ يُعيب ، أَعِبْ ، إعابةً ، فهو مُعيب ، والمفعول مُعاب
    • أعاب الشَّخصَ :عابَه؛ ذمَّه فعل معاب
  6. عَيْب: (اسم)
    • عَيْب : مصدر عابَ
  7. عَيَّبَ: (فعل)
    • عيَّبَ يعيِّب ، تعييبًا ، فهو معيِّب ، والمفعول معيَّب
    • عيَّب فلانًا :جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب
    • عَيَّبَ أَعْمَالَهُ : شَانَهَا، أَيْ وَجَدَ فِيهَا عَيْباً
    • عَيَّبَ العَيْبةَ: صَنَعَها
  8. عَيب: (اسم)
    • الجمع : عُيوب
    • العَيْبُ : وصمة، نقيصة، شائبة، مَذمَّة، عورة
    • مصدر عابَ
    • (القانون) شائبة أو ضرر يعلق بشيء ما مِمّا يخوّل للطَّرف المضرور المطالبة بالتعويض
    • عَيْب خِلْقي: علَّة فسيولوجيَّة أو بنيويَّة، بحيث تتطوَّر عند الولادة أو قبلها وخاصَّة كنتيجة للنموِّ ذي العُيوب أو النقائص أو العدوى أو الوراثة أو الإصابة بأذى
  9. عِيَب: (اسم)
    • عِيَب : جمع عَيْبَةُ
  10. عاب: (اسم)


    • الجمع : أعيابٌ ، و عُيُوبٌ
    • العَابُ : الوَصْمةُ
  11. عابّ: (اسم)
    • عابّ : فاعل من عَبَّ
  12. نَعْب : (اسم)
    • نَعْب : مصدر نَعَبَ
  13. نَعب : (اسم)
    • مصدر نَعَبَ
    • سَيْرٌ نَعْبٌ : سَرِيعٌ
    • رِيحٌ نَعْبٌ : سَرِيعَةُ الْمَرِّ
    • سَيرٌ نَعْبٌ: سريعٌ كسَيرِ البعير
    • ريحٌ نَعْبٌ: سريعةُ المرّ
  14. نُعُب : (اسم)
    • نُعُب : جمع نَعوب
  15. نُعَّب : (اسم)
    • نُعَّب : جمع ناعِب
  16. نُعَّب : (اسم)


    • نُعَّب : جمع ناعِبَةُ
  17. تَعِبَ : (فعل)
    • تعِبَ يَتعَب ، تَعَبًا ، فهو تَعِب
    • تعِب الشَّخصُ: كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح
    • تَعِبَ : كَلَّ وأَصَابته مَشَقَّةٌ
    • فهو تَعِبٌ
  18. عَبَّ : (فعل)
    • عَبَّ عَبَبْتُ ، يَعُبّ ، اعْبُبْ / عُبَّ ، عَبًّا عُبابًا ، فهو عابّ ، والمفعول مَعْبوب
    • عَبَّتِ الدَّلْوُ : صَوَّتَتْ عِنْدَ غَرْفِ الْمَاءِ
    • عَبَّ الوَجْهُ : حَسُنَ وَنَضُرَ
    • عَبَّ الماءَ عَبَّ عَبًّا: شَرِبَهُ بلا تنفُّس ومَصٍّ
    • عبَّ في الماءِ أو في الإناءِ: كرَعَ
    • عَبَّ النَّباتُ: طالَ
    • عَبَّ البَحْرُ عُبابًا: ارتفَعَ موجُه واصَطخَبَ
    • عبَّ عُبَابُهُ: مَرَّ في كلامه فأَكثَرَ
  19. نَعَبَ : (فعل)
    • نعَبَ يَنعَب ويَنعِب ، نَعْبًا ونعيبًا ونُعابًا وتَنْعابًا ، فهو ناعِبٌ، وهي ناعبَة والجمع : نواعِبُ، ونُعُبٌ
    • نَعَبَ الغُرَابُ : نَعَقَ، صَوَّتَ، صَاحَ
    • نَعَبَ الْحَيَوَانُ : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ
  20. عُبْن : (اسم)
    • عُبْن : جمع عَبَنَّى
  21. وَعَبَ : (فعل)
    • وعَبَ يعِب ، عِبْ ، وَعْبًا ، فهو واعب ، والمفعول مَوْعوب
    • وعَب الشَّيءَ: أخذه بأجمعه، ولم يَدَع منه شيئًا
    • وعَب النَّهمُ كلَّ ما على المائدة
  22. اِستَوعَبَ : (فعل)


    • استوعبَ يستوعب ، استيعابًا ، فهو مُستوعِب ، والمفعول مُسْتَوعَب
    • اِسْتَوْعَبَتْ كُلَّ حِكاياتِ جَدَّتِها : فَهِمَتْها
    • استوعب الشَّيءَ: وعَبه؛ أخذه بأجمعه
    • استوعب الشَّيءَ: استأْصله
    • استَوْعَبَ الحديثَ: تلقَّاه واستوفاه
    • استَوْعَبَهُ المكانُ أو الوعاءُ الشيءَ: وَسِعَه
    • استوعب عطفُه جميعَ معاونيه: شَملهم وأحاط بهم
  23. أَوعَبَ : (فعل)
    • أوعبَ يُوعب ، إيعابًا ، فهو مُوعِب ، والمفعول مُوعَب
    • أوْعَبَ الغَنِيمَةَ : أخَذَهَا كُلَّهَا
    • أَوْعَبَ الإبْرَةَ فِي الثَّوْبِ : أَدْخَلَهَا فِيهِ
    • أوْعَبَ الرَّجُلُ فِي مَالِهِ : أنْفَقَهُ بِلا تَدْبِيرٍ، أَسْرَفَ
    • أوْعَبَ العَمَلَ : فَرَغَ مِنْهُ
    • أوْعَبَهُ : قَطَعَ لِسَانَهُ
    • أَوْعَبَ القومُ : خرجوا كلُّهم إلى الغَزْو
    • أَوْعَبَ القومُ جلاءً: لم يبقَ ببلدهم منهم أحدٌ
  24. عُيُوب: (اسم)
    • عُيُوب : جمع عاب
  25. عُيوب: (اسم)
    • عُيوب : جمع عَيب
,
  1. عابَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عابَ يَعيب ، عِبْ ، عَيْبًا ، فهو عائب ، والمفعول مَعِيب (للمتعدِّي) ومعيوب (للمتعدِّي) :-
      عاب البناءُ صار ذا نقيصة أو وَصْمة أو شَيْن :-عاب الطّعامُ، - عابتِ الآلة.
      عابَ العملَ: عدَّه ذا نقيصة، قدح فيه، استقبحه، عدَّه عيبًا، ذمَّه :-عاب سلوكَ فلان/ أخلاقَ العصر، - إذا أنت عِبْتَ الأمر ثم أتيتهُ ... فأنت ومَنْ تزري عليه سواءُ:-
      عاب عليه فِعْلَ كذا/ عابه على فِعل كذا: عدَّ فعلَه عيبًا.
      عاب الشَّيءَ: جعله معيبًا :- {فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا} .
  2. أعابَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أعابَ يُعيب ، أَعِبْ ، إعابةً ، فهو مُعيب ، والمفعول مُعاب :-
      أعاب الشَّخصَ عابَه؛ ذمَّه :-فعل معاب.
  3. نعب (المعجم لسان العرب)
    • "نَعَبَ الغرابُ وغيره، يَنْعَب ويَنْعِبُ نَعْباً، ونَعِـيباً،ونُعاباً، وتَنْعاباً، ونَعَباناً: صاحَ وصَوَّتَ، وهو صَوْتُه؛ وقيل: مَدَّ عُنقَه، وحَرَّك رأْسَه في صياحه.
      وفي دُعاءِ داودَ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: يا رازِقَ النَّعَّابِ في عُشِّه؛ النَّعَّابُ: الغُراب.
      قيل: إِنَّ فَرْخَ الغُراب إِذا خَرَجَ من بَيْضِه، يكون أَبيضَ كالشَّحْمة، فإِذا رآهُ الغُراب أَنكره وتركه، ولم يَزُقَّه، فيسوقُ اللّه إِليه البَقَّ، فيَقَعُ عليه لزُهُومة ريحه، فيَلْقُطُها ويَعيشُ بها إِلى أَن يَطْلُع ريشُه ويَسْوَدَّ، فيُعاوِدَه أَبوه وأُمُّه.
      وربما، قالوا: نَعَبَ الديك، على الاستعارة؛ قال الشاعر: وقَهْوَةٍ صَهْباءَ، باكَرْتُها * بجُهْمةٍ، والديكُ لم يَنْعَبِ ونَعَبَ الـمُؤَذِّنُ كذلك.
      وأَنْعَبَ الرجلُ إِذا نَعَرَ في الفِتَنِ.
      والنَّعِـيبُ أَيضاً: صَوْتُ الفرس.
      والنَّعْبُ: السيرُ السريع.
      وفرس مِنْعَبٌ: جَوادٌ، يَمُدُّ عُنُقَه، كما يَفعَل الغُرابُ؛ وقيل: الـمِنْعَبُ الذي يَسْطُو برأْسه، ولا يكون في حُضْرِه مَزيدٌ.
      والـمِنْعَبُ: الأَحْمَقُ الـمُصَوِّتُ؛ قال امرؤُ القيس: فلِلسَّاقِ أُلْهُوبٌ، وللسَّوْطِ دِرَّةٌ، * وللزَّجْرِ مِنه وَقْعُ أَهْوَجَ مِنْعَبِ والنَّعْبُ: من سير الإِبل؛ وقيل: النَّعْبُ أَن يُحَرِّكَ البعيرُ رأْسَه إِذا أَسرعَ، وهو من سير النَّجائبِ، يرفع رأْسه، فيَنْعَبُ نَعَباناً.
      ونَعَبَ البعيرُ يَنْعَبُ نَعْباً: وهو ضَرْبٌ مِن السير، وقيل مِن السُّرْعة، كالنَّحْب.
      وناقة ناعبةٌ، ونَعُوبٌ، ونَعَّابة، ومِنْعَبٌ: سريعة، والجمع نُعُبٌ؛ يقال: إِنَّ النَّعْبَ تحَرُّكُ رأْسِها، في الـمَشْيِ، إِلى قُدَّام.
      وريحٌ نَعْبٌ: سريعةُ الـمَرِّ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَحْدَرْنَ، واسْتَوَى بهنَّ السَّهْبُ، * وعارَضَتْهُنّ جَنُوبٌ نَعْبُ ولم يفسر هو النَّعْبَ، وإِنما فسره غيره: إِما ثعلبٌ، وإِما أَحدُ أَصحابه.
      وبنو ناعِبٍ: حَيٌّ.
      وبنو ناعِـبةَ: بطنٌ منهم.
      "
  4. عَبْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَبْنُ: الغِلَظُ في الجِسْمِ، والخُشُونَةُ
      ـ عُبُنُ: السِّمانُ المِلاحُ مِنَّا،
      ـ عَبَنُّ: الغَليظُ والعَظيمُ من النُّسورِ والجمالِ، كالعَبَنَّى والعَبَنَّاةِ,ج: عَبَنَّيَاتٌ.
      ـ أعْبَنَ: اتَّخَذَ جَمَلاً عَبَنَّى.
      ـ عُبْنَةُ: قُوَّةُ الجَمَلِ والناقَةِ.
  5. نَعَبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَعَبَ، الغُرابُ وغَيْرُه، نَعْباً ونَعيباً ونُعاباً وتَنْعاباً ونَعَبَاناً: صَوَّتَ، أو مَدَّ عُنُقَهُ وحَرَّكَ رأسَهُ في صِياحِهِ، وكذا المُؤَذِّنُ.
      ـ مِنْعَبٌ: الفَرَسُ الجَوادُ يَمُدُّ عُنُقَهُ كالغُرابِ، والذي يَسْطُو بِرَأْسِهِ، والأَحْمَقُ المُصَوِّتُ.
      ـ نَعْبُ: سَيْرُ البَعيرِ، أو ضَرْبٌ من سَيْرِهِ.
      ـ ناقَةٌ ناعِبَةٌ ونَعوب ونَعَّابَةٌ ومِنْعَبٌ: سَرِيعَةٌ، الجمع: نُعُبٌ.
      ـ رِيحٌ نَعْبٌ: سريعةُ المَمَرِّ.
      ـ بَنُو ناعِبٍ: حَيٌّ.
      ـ بَنُو ناعِبَةَ: بَطْنٌ منهم.
      ـ ناعِبٌ: موضع.
      ـ ذُو نَعْبٍ: مِنْ ألهان بنِ مالِكٍ.
  6. عيب (المعجم لسان العرب)
    • "ابن سيده: العَابُ والعَيْبُ والعَيْبَةُ: الوَصْمة‏.
      ‏قال سيبويه: أَمالوا العابَ تشبيهاً له بأَلف رَمَى، لأَنها منقلبة عن ياء؛ وهو نادر؛ والجمع: أَعْيابٌ وعُـيُوبٌ؛ الأَول عن ثعلب؛

      وأَنشد: كَيْما أَعُدَّكُمُ لأَبْعَدَ منكُمُ، * ولقد يُجاءُ إِلى ذوي الأَعْيابِ ورواه ابن الأَعرابي: إِلى ذوي الأَلباب ‏.
      والـمَعابُ والـمَعِـيبُ: العَيْبُ؛ وقول أَبي زُبَيْدٍ الطَّائيّ: إِذا اللَّثى رَقَـأَتْ بعدَ الكَرى وذَوَتْ، * وأَحْدَثَ الرِّيقُ بالأَفْواه عَيَّابا يجوز فيه أَن يكون العَيَّابُ اسماً للعَيْبِ، كالقَذَّافِ والجَبَّانِ؛ ويجوز أَن يُريدَ عَيْبَ عَيَّابٍ، فحَذَفَ المضاف، وأَقام المضاف إِليه مُقامه ‏.
      ‏وعابَ الشيءُ والحائِطُ عَيْباً: صار ذا عَيْبٍ‏.
      ‏وعِـبْتُه أَنا، وعابه عَيْباً وعاباً، وعَيَّبه وتَعَيَّبه: نَسَبه إِلى العَيب، وجعله ذا عَيْبٍ؛ يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى؛ قال الأَعشى: وليس مُجِـيراً، إِنْ أَتى الـحَيَّ خائفٌ؛ * ولا قائِلاً، إِلاَّ هُوَ الـمُتَعَيَّبا أَي ولا قائلاً القولَ الـمَعِـيبَ إِلاَّ هو؛ وقال أَبو الهيثم في قوله تعالى: فأَرَدْتُ أَن أَعِـيبَها؛ أَي أَجْعَلَها ذاتَ عَيْب، يعني السفينةَ؛ قال: والـمُجاوِزُ واللازم فيه واحد ‏.
      ‏ورجل عَيَّابٌ وعَيَّابة وعُيَبة: كثير العَيْبِ للناس؛

      قال: اسْكُتْ ! ولا تَنْطِقْ، فأَنْتَ خَيّابْ، * كُلُّك ذو عَيْبٍ، وأَنتَ عَيَّابْ وأَنشد ثعلب:، قال الجَواري: ما ذَهَبْتَ مَذْهَبا، * وعِـبْنَني ولم أَكُنْ مُعَيَّبا وقال: وصاحِبٍ لي، حَسَنِ الدُّعابه، * ليس بذي عَيْبٍ، ولا عَيَّابَه والمَعايبُ: العُيوبُ‏.
      ‏وشيءٌ مَعِـيبٌ ومَعْيُوبٌ، على الأَصل ‏.
      ‏وتقول: ما فيه مَعابة ومَعابٌ أَي عَيْبٌ ‏.
      ‏ويقال: موضعُ عَيْبٍ؛ قال الشاعر: أَنا الرَّجُلُ الذي قد عِـبْتُموه، * وما فيهِ لعَيَّابٍ مَعابُ لأَن الـمَفْعَلَ، من ذواتِ الثلاثة نحو كالَ يَكِـيلُ، إِن أُريد به الاسم، مكسور، والمصدرُ مفتوحٌ، ولو فتحتَهما أَو كسرتَهما في الاسم والمصدر جميعاً، لجازَ، لأَن العرب تقول: الـمَسارُ والـمَسِيرُ، والـمَعاشُ والـمَعِـيشُ، والـمَعابُ والـمَعِـيبُ ‏.
      ‏وعابَ الماءُ: ثَقَبَ الشَّطَّ، فخرج مُجاوزَه ‏.
      والعَيْبة: وِعاءٌ من أَدَم، يكون فيها المتاع، والجمع عِـيابٌ وعِـيَبٌ، فأَما عِـيابٌ فعلى القياس، وأَما عِـيَبٌ فكأَنه إِنما جاءَ على جمع عِـيبة، وذلك لأَنه مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للكسرة؛ وكذلك كلُّ ما جاءَ من فعله مما عينه ياء على فِعَلٍ‏.
      والعَيْبَةُ أَيضاً: زَبِـيل من أَدَم يُنْقَلُ فيه الزرعُ المحصودُ إِلى الجَرين، في لغة هَمْدان‏.
      والعَيْبَةُ: ما يجعل فيه الثياب‏.
      ‏وفي الحديث، أَنه أَمْلى في كتابِ الصُّلْح بينه وبين كفار أَهل مكة بالـحُدَيْبية: لا إِغْلالَ ولا إِسلالَ، وبيننا وبينهم عَيْبةٌ مَكفوفةٌ‏.
      ‏قال الأَزهري: فسر أَبو عبيد الإِغْلالَ والإِسلالَ، وأَعرضَ عن تفسير العَيْبة المكفُوفةِ‏.
      ‏ورُوِيَ عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: معناه أَن بيننا وبينهم في هذا الصلح صَدْراً مَعْقُوداً على الوفاءِ بما في الكتاب، نَقِـيّاً من الغِلِّ والغَدْرِ والخِداعِ‏.
      ‏والـمَكْفُوفةُ: الـمُشرَجَةُ الـمَعْقُودة‏.
      ‏والعربُ تَكني عن الصُّدُور والقُلُوب التي تَحْتوي على الضمائر الـمُخْفاةِ: بالعِـيابِ‏.
      ‏وذلك أَن الرجلَ إِنما يَضَعُ في عَيْبَته حُرَّ مَتاعِه، وصَوْنَ ثيابه، ويَكتُم في صَدْرِه أَخَصَّ أَسراره التي لا يُحِبُّ شُيوعَها، فسُمِّيت الصدور والقلوبُ عِـياباً، تشبيهاً بعِـيابِ الثياب؛ ومنه قول الشاعر: وكادَتْ عِـيابُ الوُدِّ منَّا ومِنكُمُ، * وإِن قيلَ أَبناءُ العُمومَة، تَصْفَرُ أَرادَ بعِـيابِ الوُدِّ: صُدُورَهم‏.
      ‏قال الأَزهري وقرأْتُ بخَطِّ شَمِر: وإِنَّ بيننا وبينهم عَيْبَةً مَكْفُوفةً‏.
      ‏قال: وقال بعضهم أَراد به: الشَّرُّ بيننا مَكْفُوف، كما تُكَفُّ العَيْبةُ إِذا أُشرِجَتْ؛ وقيل: أَراد أَن بينهم مُوادَعَةً ومُكافَّة عن الحرب، تَجْريانِ مُجْرى الـمَوَدَّة التي تكون بين الـمُتَصافِـينَ الذين يَثِقُ بعضُهم ببعض ‏.
      ‏وعَيْبةُ الرجل: موضعُ سِرِّه، على الـمَثل‏.
      ‏وفي الحديث: الأَنصارُ كَرِشي وعَيْبَتي أَي خاصَّتي وموضعُ سِرِّي؛ والجمع عِـيَبٌ مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ، وعِـيابٌ وعَيْباتٌ ‏.
      والعِـيابُ: الـمِنْدَفُ‏.
      ‏قال الأَزهري: لم أَسمعه لغير الليث‏.
      ‏وفي حديث عائشة، في إِيلاءِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، على نسائه، قالت لعمر، رضي اللّه عنهما، لـمَّا لامَها: ما لي ولكَ، يا ابنَ الخَطَّاب، عليك بعَيْبَتِكَ أَي اشْتَغِلْ بأَهْلِكَ ودَعْني ‏.
      والعائبُ: الخاثر من اللبن؛ وقد عاب السِّقاءُ.
      "


  7. عَيْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَيْبُ وعابُ: الوَصْمَةُ، كالمَعابِ والمَعابَةِ والمَعيبِ. وعابَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وهو مَعيبٌ ومَعْيوبٌ.
      ـ رجلٌ عُيَبَةٌ وعيَّاب وعَيَّابةٌ: كثيرُ العيب لِلناسِ.
      ـ عَيْبَةُ: زَبِيلٌ مِنْ أَدَمٍ، وما يُجْعَلُ فيهِ الثِّيابُ،
      ـ عَيْبَةُ مِنَ الرَّجُلِ: مَوْضِعُ سِرِّهِ، الجمع: عِيَبٌ وعِيابٌ وعِيَبَاتٌ.
      ـ عِيابُ: الصُّدُورُ والقُلُوبُ، كنايةُ، والمِنْدَف.
      ـ عائِبُ: الخاثِرُ مِنَ اللَّبَنِ. وقَدْ عابَ السِّقاءُ.
      ـ أُعْيَبٌ: موضع باليَمَنِ، وهو فُعْيَلٌ أو أُفْعَلٌ.
  8. وعب (المعجم لسان العرب)
    • "الوَعْبُ: إِيعابُكَ الشيءَ في الشيءِ، كأَنه يأْتي عليه كلِّه، وكذلك إِذا اسْـتُؤْصِلَ الشيءُ، فقد اسْتُوعِبَ.
      وعَبَ الشيءَ وَعْباً، وأَوْعَبه، واسْتَوْعَبه: أَخَذَه أَجْمَعَ، واسْتَرَطَ مَوْزَةً فأَوْعَبَها، عن اللحياني، أَي لم يَدَعْ منها شيئاً.
      واسْتَوْعَبَ المكانُ والوِعاءُ الشيءَ: وَسِعَه، منه.
      والإِيعابُ والاسْتِـيعابُ: الاسْتِئْصالُ، والاستِقْصاءُ في كل شيءٍ.
      وفي الحديث: إِنَّ النِّعْمَةَ الواحدةَ تَسْتَوعِب جميعَ عَمَل العبد يوم القيامة، أَي تأْتي عليه؛ وهذا على الـمَثَل.
      واسْتَوْعَبَ الجِرابُ الدقيقَ.
      وقال حُذَيْفَة في الجُنُب: يَنام قبل أَن يَغْتَسِل، فهو أَوْعَبُ للغُسل، يعني أَنه أَحْرَى أَن يُخْرِجَ كلَّ بَقِـيَّة في ذَكرِهِ مِن الماء، وهو حديث ذكره ابن الأَثير؛ قال: وفي حديث حُذَيْفَةَ: نَوْمَةٌ بعد الجماع أَوْعَبُ للماء أَي أَحْرَى أَن تُخْرِجَ كلَّ ما بَقي منه في الذَّكَر وتَسْتَقْصِـيَه.
      وبيتٌ وعِـيبٌ ووِعاءٌ وعِـيبٌ: واسعٌ يَسْتَوْعِب كلَّ ما جُعِلَ فيه.
      وطريقٌ وَعْبٌ: واسعٌ، والجمع وِعابٌ؛ ويقال لِـهَنِ المرأَة إِذا كان واسعاً وَعِـيبٌ.
      والوَعْبُ: ما اتَّسَع من الأَرض، والجمعُ كالجمع.
      وأَوْعَبَ أَنْفَه: قَطَعه أَجْمَعَ؛ قال أَبو النجم يَمْدَحُ رجلاً: يَجْدَعُ، مَنْ عاداه جَدْعاً مُوْعِـبا، * بَكْرٌ، وبَكْرٌ أَكرمُ الناسِ أَبا وأَوْعَبه: قَطَعَ لسانه أَجْمَعَ.
      وفي الشَّتْم: جَدَعه اللّهُ جَدْعاً مُوعِـباً.
      وجَدَعَه فأَوْعَبَ أَنْفَه أَي استأْصَلَهُ.
      وفي الحديث: في الأَنْفِ إِذا اسْتُوعِبَ جَدْعاً الدِّيةُ أَي إِذا لم يُتْرَكْ منه شيءٌ؛ ويروى إِذا أُوعِبَ جَدْعُه كلُّه أَي قُطِـعَ جَمِـيعه، ومعناهما اسْتُـؤْصِلَ.
      وكلُّ شيء اصْطُلِم فلم يبق منه شيء فقد أُوعِبَ واسْتُوعِبَ، فهو مُوعَبٌ.
      وأَوْعَبَ القومُ: حَشَدوا وجاؤُوا مُوعِـبين أَي جَمَعوا ما اسْتَطاعوا من جَمْعٍ.
      وأَوْعَبَ بَنو فلان: جَلَوْا أَجمعون.
      قال الأَزهري: وقد أَوْعَبَ بنو فلان جَلاءً، فلم يَبْقَ منهم ببلدهم أَحَدٌ.
      ابن سيده: وأَوْعَبَ بنو فلان لفلانٍ، لم يَبْقَ منهم أَحدٌ إِلا جاءَه.
      وأَوْعَبَ بنو فلانٍ لبني فلانٍ: جَمَعُوا لهم جَمْعاً، هذه عن اللحياني.
      وأَوْعَبَ القومُ إِذا خَرَجُوا كلُّهم إِلى الغزْو.
      وفي حديث عائشة: كان المسلمون يُوعِـبون في النَّفير مع رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، أَي يَخرُجُون بأَجْمعهم في الغَزْو.
      وفي الحديث: أَوْعَبَ المهاجرون والأَنصارُ مع النبي، صلى اللّه عليه وسلم، يومَ الفتح.
      وفي الحديث الآخر: أَوْعَبَ الأَنصارُ مع عليٍّ إِلى صِفِّين أَي لم يَتَخَلَّفْ منهم أَحدٌ عنه؛ وقال عَبِـيدُ ابنُ الأَبرصِ في إِيعاب القوم إِذا نَفَرُوا جميعاً: أُنْبِئْتُ أَنَّ بني جَدِيلَةَ أَوعَبُوا، * نُفَراء من سَلْمَى لنا، وتَكَتَّبُوا وانْطَلَقَ القومُ فأَوْعَبُوا أَي لم يَدَعُوا منهم أَحداً.
      وأَوْعَبَ الشيءَ في الشيءِ: أَدْخَلَه فيه.
      وأَوْعَبَ الفرسُ جُرْدانَه في ظَبْيةِ الـحِجْر، منه.
      وأَوْعَبَ في ماله: أَسْلَف؛ وقيل: ذَهَبَ كلَّ مَذْهَب في إِنفاقه.
      الجوهري: جاء الفرسُ برَكْضٍ وَعِـيبٍ أَي بأَقْصَى ما عنده.
      ورَكْضٌ وَعِـيبٌ إِذا اسْتَفْرَغَ الـحُضْرَ كلَّه.
      وفي الشَّتْم: جَدَعَه اللّه جَدْعاً مُوعِـباً أَي مُسْتَـأْصِلاً، واللّه أَعلم.
      "
  9. تعب (المعجم لسان العرب)
    • "التَّعَبُ: شدَّةُ العَناءِ ضِدُّ الراحةِ.
      تَعِبَ يَتْعَبُ تَعَباً، فهو تَعِبٌ: أَعْيا. وأَتْعَبه غيرُه، فهو تَعِبٌ ومُتْعَبٌ، ولا تقل مَتْعُوبٌ.
      وأَتْعَبَ فلان في عَمَلٍ يُمارِسُه إِذا أَنْصَبَها فيما حَمَّلَها وأَعْمَلَها فيه.
      وأَتْعَبَ الرجُلُ رِكابَه إِذا أَعْجَلَها في السَّوْقِ أَو السَّيْرِ الحَثيثِ.
      وأَتْعَبَ العَظْمَ: أَعْنَتَه بعدَ الجَبْرِ.
      وبعيرٌ مُتْعَبٌ انْكَسَرَ عَظْمٌ من عِظامِ يَدَيْهِ أَو رِجْلَيْهِ ثم جَبَرَ، فلم يَلْتَئِم جَبْرُه، حتى حُمِلَ عليه في التَّعَبِ فوقَ طاقتِه، فتَتَمَّم كَسْرُه.
      قال ذو الرمَّة: إِذا نالَ منها نَظْرةً هِيضَ قَلْبُه * بها، كانْهِياضِ الـمُتْعَبِ الـمُتَتَمِّمِ وأَتْعَبَ إِناءَه وقَدَحَه: ملأَه، فهو مُتْعَبٌ.
      "
  10. عيَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عيَّبَ يعيِّب ، تعييبًا ، فهو معيِّب ، والمفعول معيَّب :-
      عيَّب فلانًا جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب :-عيَّب مؤلّفاتِ فلان/ عملَ خادمه.
  11. عَيبة (المعجم الرائد)
    • عيبة - ج، عيب وعياب وعيبات
      1-1- المرة من عاب. 2- عيب. 3- ما تصان فيه الثياب وتحفظ. 4- وعاء من جلد. 5- من الرجل : موضع سره.
  12. تعايبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعايبَ يتعايب ، تعايُبًا ، فهو مُتعايب :-
      تعايب القومُ قَدح بعضُهم بعضًا أو ذكر كُلٌّ منهم نقائصَ الآخر.
  13. عاب (المعجم الرائد)
    • عاب - يعيب ، عيبا وعابا
      1- عاب : صار ذا عيب. 2- عاب الشيء : جعله ذا عيب. 3- عابه : نسبه إلى العيب.
  14. استوعبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استوعبَ يستوعب ، استيعابًا ، فهو مُستوعِب ، والمفعول مُسْتَوعَب :-
      • استوعبَ المكانُ أو غيرُه الشَّيءَ وسِعه، احتواه :-استوعب الإناءُ لترَ ماءٍ، - استوعبَت القاعةُ كُلَّ النّاس.• استوعب الشَّيءَ: وعَبه؛ أخذه بأجمعه.
      • استوعب الحديثَ: تلقّاه واستوفاه، فهم المقصودَ منه :-استوعب الدَّرسَ/ المعلوماتِ/ القضيّةَ.
      • استوعب عطفُه جميعَ معاونيه: شَملهم وأحاط بهم.
  15. أوعبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوعبَ يُوعب ، إيعابًا ، فهو مُوعِب ، والمفعول مُوعَب :-
      • أوعب الشَّيءَ وعَبه؛ أخذه بأجمعه :-أوعب الإناءُ الماءَ، - أوعب اللِّصُّ كلّ ما في الخزانة.
      • أوعب الشَّيءَ في الشَّيء: أدخله فيه كُلَّه :-أوعب المفتاحَ في القفل.
  16. وعَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وعَبَ يعِب ، عِبْ ، وَعْبًا ، فهو واعب ، والمفعول مَوْعوب :-
      • وعَب الشَّيءَ أخذه بأجمعه، ولم يَدَع منه شيئًا :-وعَب ما في الإناء، - وعَب النَّهمُ كلَّ ما على المائدة.
  17. استوعّب/يستوعب (المعجم مالية)
    • يطلب شراء أوراق مالية كافية لاستيعاب تلك المعروضة للبيع بدون إحداث تخفيض كبير في سعرها. ، وتعني بالانجليزية: assimilate
  18. امتص/يمتص، استوعب/يستوعب، تحمّل/يتحمّل، دمج/يدمج، ضم/يضم، باع/يبيع بالكامل (المعجم مالية)
    • (أ) يدمج حساب في آخر أو شركة بأخرى (ب) استيعاب شركة لتكلفة أو نفقة دون تحميلها على عملائها (ج) بيع بالكامل (د) يستوعب أوامر أو عروض بيع ورقة مالية للاكتتاب من خلال تلبية أوامر الشراء (ه) يعوّض طلبات البيع بطلبات الشراء. ، وتعني بالانجليزية: absorb
  19. أتعبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أتعبَ يُتعب ، إتعابًا ، فهو مُتعِب ، والمفعول مُتعَب :-
      • أتعبه السَّيرُ الطَّويلُ أجهَده وأرهقه :-عملٌ مُتْعِبٌ، - أتعبَ الطفلُ والدَه.
      • أتعب النَّاسَ بأسئلته: أزعجهم بها :-شخص مُتْعِب: يضايق غيره بحضوره أو بحديثه.
  20. عبا (المعجم لسان العرب)
    • "عَبَا المَتاعَ عَبْواً وعَبَّاه: هَيَّأَه.
      وعَبَّى الجيش: أَصْلَحه وهَيّأَه تَعْبيَةً وتَعْبِئَةً وتَعْبيئاً، وقال أَبو زيد: عَبّأْتُه بالهمزة.
      والعَبايةُ ضَرْبٌ من الأَكْسِيَة واسِعٌ فيه خُطوطٌ سُودٌ كِبارٌ، والجمع عَباءٌ.
      وفي الحديث: لِباسُهم العَباءُ، وقد تكَرَّر في الحديث، والعَباءَةُ لُغَةٌ قيه.
      قال سيبويه: إنما هُمِزَتْ وإن لم يكن حرفُ العِلّة فيها طَرَفاً لأنهم جاؤوا بالواحد على قولهم في الجمع عَباء، كما، قالوا مَسنِيَّة ومَرْضِيَّة، حين جاءت على مسنِيٍّ ومرضِيٍّ، وقال: العَباءُ ضربٌ من الأكْسِية، والجمع أَعْبِيَةٌ، والعَباءُ على هذا واحدٌ.
      وقال ابن سيده:، قال ابنُ جِني وقالوا عَباءة، وقد كان ينبغي، لمَّا لَحِقَت الهاءُ آخِراً وجَرَى الإعرابُ عليها وقَوِيَت الياءُ لبُعْدِها عن الطرَف،أَنْ لا تُهْمَز وأَنْ لا يقال إِلا عَباية فيُقْتَصَر على التصحيح دون الإِعْلال، وأَن لا يجوز فيه الأَمرانِ، كما اقْتُصر في نِهايَةٍ وغَباوةٍ وشَقاوةٍ وسعايةٍ ورِمايةٍ على التصحيح دون الإعلال، لأن الخليلَ، رحمه الله، قد عَلَّل ذلك فقال: إِنهم إِنما بَنَوْا الواحِدَ على الجمع، فلما كانوا يقولون عَباءٌ فيلزمهم إِعْلالُ الياء لوقوعها طَرَفاً، أَدْخَلُوا الهاء، وقد انْقَلَبَت الياءُ حينئذ همزةً فَبَقِيَت اللامُ مُعْتَلَّة بعدَ الهاء كما كانت مُعْتَلَّة قَبْلها؛ قال الجوهري: جمعُ العَباءَة والعَبايَة العَباءَاتُ.
      قال ابن سيده: والعَبَى الجافي، والمَدُّ لُغَةٌ؛

      قال: كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَبَاءِ الثَّطِّ وقيل: العِباءُ بالمدِّ الثَّقِيلُ الأَحْمَقُ.
      وروى الأَزهري عن الليث: العَبَى، مقصورٌ، الرجلُ العَبامُ، وهو الجافي العَيِيُّ، ومَدّه الشاعر فقال، وأَنشد أَيضاً البيت: كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَبَاءِ الثَّطّ؟

      ‏قال الأَزهري: ولم أَسمع العَباءَ بمعنى العَبامِ لغير الليث، وأَما الرجزُ فالرواية عندي: كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَيَاءِ بالياء.
      يقال: شيخٌ عَياءٌ وعَيايَاءٌ، وهو العَبامُ الذي لا حاجة له إلى النِّساءِ، قال: ومَنْ، قاله بالباء فقد صَحَّفَ.
      وقال الليث: يقال في تَرْخِيم اسْمٍ مثلِ عبدِ الرحمنِ أًو عبدِ الرحِيم عَبْوَيْه مثل عمروٍ وعَمْرَوَيْه.
      والعَبُ: ضَوْءُ الشمس وحُسْنُها يقال: ما أَحْسَنَ عَبَها، وأَصْلُه العَبْوُ فنُقِصَ.
      ويقال: امرأَةٌ عابِيَةٌ أَي ناظِمَة تَنْظِمُ القلائد؛ قال الشاعر يصف سهاماً: لها أُطُرٌ صُفْرٌ لِطافٌ كأنها عَقِيقٌ، جَلاهُ العابِياتُ، نظِيم؟

      ‏قال: والأَصل عابِئَةٌ، بالهمز، من عَبَأْتُ الطيِّبَ إذا هَيَّأْتَه.
      قال ابن سيده: والعَباةُ من السُّطَّاحِ الذي يَنْفَرِشُ على الأرض.
      وابن عَبايَة: من شُعَرائِهم.
      وعبابَةُ بن رِفاعَةَ: من رُواةِ الحديث.
      "
  21. عبن (المعجم لسان العرب)
    • "جمل عَبَنٌّ وعَبَنَّى وعَبَنَّاةٌ: ضخم الجسم عظيم، وناقة عَبَنَّةٌ وعَبَنَّاةٌ، والجمع عَبَنَّياتٌ؛ قال حُميد: أَمِينٌ عَبَنُّ الخَلْقِ مُخْتلِفُ الشَّبا،يقولُ المُماري طالَ ما كانَ مُقْرَما.
      وأَعْبَنَ الرجلُ: اتخذ جملاً عَبَنَّى، وهو القَويُّ.
      والعُبْنةُ: قوّة الجمل والناقة.
      والعُبُنُ من الناس: السِّمان المِلاح.
      ورجل عَبَنَّى: عظيم.
      ونسر عَبَنَّى: عظيم، وقيل: عظيم قديم، وقال الجوهري: نسْرٌ عَبَنٌّ، مشدد النون، عظيم.
      والعُبْنُ من الدواب: القَويّاتُ على السير، الواحد عَبَنَّى.
      قال الجوهري: جمل عَبَنٌّ وعَبَنَّى ملحق بفَعَلَّى إِذا وصلته يُؤنث؛ قال ابن بري: صوابه ملحق بفَعَلَّلٍ ووزنها فعَنْلى؛

      وأَنشد الجوهري: هَانَ على عَزَّة بنْتِ الشَّحَّاحْ،مَهْوَى جِمالِ مالكٍ في الإِدْلاجْ،بالسَّير أَرْزاءُ وجِيفُ الحُجَّاجْ كلَّ عَبَنَّى بالعَلاوَى هَجَّاجْ،بحيثُ لا مُسْتَوْدَعٌ ولا ناجْ.
      والعَبْنُ: الغِلَظُ في الجسم والخُشونة، ورجل عَبَنُّ الخَلْق.
      "
  22. تَعِبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَعِبَ: ضِدُّ اسْتَراحَ، وأتْعَبَه، وهو تَعِبٌ ومُتْعَبٌ، لا مَتْعُوبٌ.
      ـ أتْعَبَ العَظْمَ: أعْتَبَه بَعْدَ الجَبْرِ،
      ـ أتْعَبَ إناءَهُ: مَلأَهُ،
      ـ أتْعَبَ القَوْمُ: تَعِبَتْ ماشِيَتُهمْ.
  23. العَيَّابَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيَّابَةُ : العَيَّابُ.
  24. العَيَّابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيَّابُ : العُيَبَةُ.
  25. العَيْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيْبَةُ : العَيْبُ.
      و العَيْبَةُ وعاءٌ من خُوص ونحوِه يُنْقَل فيه الزَّرعُ المحصودُ إِلى الجَرين.
      و العَيْبَةُ وعاءٌ من أَدَمٍ ونحوه يكونُ فيه المتاعُ. والجمع : عِيَبٌ، و عِيَابٌ.
      وعيابُ الوُدِّ: الصُّدورُ والقلوب.
      يقال: كادَتْ عِيَابُ الوُدِّ تَصْفَرُ.
      و العَيْبَةُ من الرَّجل: موضعُ سِرِّه.
      يقال: فلانٌ عَيْبَةُ فُلانٍ .
      وفي الحديث: حديث شريف الأنصارُ كَرِشي وعيبتي //.


معنى وعيبت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَعَبَ** \- [و ع ب]. (ف: ثلا. متعد).** وَعَبْتُ**،** أَعِبُ**،** عِبْ**، مص. وَعْبٌ. "وَعَبَ الشَّيْءَ" : أَخَذَهُ بِأَجْمَعِهِ وَلَمْ يُبْقِ مِنْهُ شَيْئاً.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوعب يوعب ، إيعابا ، فهو موعب ، والمفعول موعب• أوعب الشيء : وعبه ؛ أخذه بأجمعه أوعب الإناء الماء - أوعب اللص كل ما في الخزانة . • أوعب الشيء في الشيء : أدخله فيه كله أوعب المفتاح في القفل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوعبَ يُوعب، إيعابًا، فهو مُوعِب، والمفعول مُوعَب • أوعب الشَّيءَ: وعَبه؛ أخذه بأجمعه "أوعب الإناءُ الماءَ- أوعب اللِّصُّ كلّ ما في الخزانة". • أوعب الشَّيءَ في الشَّيء: أدخله فيه كُلَّه "أوعب المفتاحَ في القفل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوعبَ يستوعب، استيعابًا، فهو مُستوعِب، والمفعول مُسْتَوعَب • استوعبَ المكانُ أو غيرُه الشَّيءَ: وسِعه، احتواه "استوعب الإناءُ لترَ ماءٍ- استوعبَت القاعةُ كُلَّ النّاس". • استوعب الشَّيءَ: وعَبه؛ أخذه بأجمعه. • استوعب الحديثَ: تلقّاه واستوفاه، فهم المقصودَ منه "استوعب الدَّرسَ/ المعلوماتِ/ القضيّةَ". • استوعب عطفُه جميعَ معاونيه: شَملهم وأحاط بهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعب يعب ، عب ، وعبا ، فهو واعب ، والمفعول موعوب• وعب الشيء : أخذه بأجمعه ، ولم يدع منه شيئا وعب ما في الإناء - وعب النهم كل ما على المائدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوعب يستوعب ، استيعابا ، فهو مستوعب ، والمفعول مستوعب• استوعب المكان أو غيره الشيء : وسعه ، احتواه استوعب الإناء لتر ماء - استوعبت القاعة كل الناس . - [ 2465 ] - • استوعب الشيء : وعبه ؛ أخذه بأجمعه . • استوعب الحديث : تلقاه واستوفاه ، فهم المقصود منه استوعب الدرس / المعلومات / القضية . • استوعب عطفه جميع معاونيه : شملهم وأحاط بهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيعاب [ مفرد ] : 1 - مصدر استوعب . 2 - طاقة وقدرة على الفهم والإدراك لوجهة نظر أو موضوع تم استيعاب كافة جوانب الموضوع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيعابي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى استيعاب . 2 - مستفيض ، كامل ، شامل دراسة استيعابية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيعابية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى استيعاب : تعمل الفنادق على زيادة طاقتها الاستيعابية خلال فترة الصيف - حرصت الدولة على زيادة القدرة الاستيعابية لبحيرة ناصر . 2 - مصدر صناعي من استيعاب : شمولية دعا لعقد مؤتمر يظهر انفتاح الإسلام واستيعابيته . 3 - واعية ، إدراكية قرأ نص القانون قراءة استيعابية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعب [ مفرد ] : ج وعاب ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وعب . 2 - واسع طريق وعب .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَعِبُهُ ) وَعْباً: أخذه أجمع، ولم يدع منه شيئاً.( أوْعَبَ ) القومُ: خرجوا كلُّهم إلى الغَزْو. وـ القوم جلاء: لم يبق ببلدهم منهم أحد. وـ فلان في ماله: ذهب في إنفاقه كلّ مذهب. وـ الشيء: وعبه. وـ استأصله. وـ الشيء في الشيء: أدخله فيه كلّه.( اسْتَوْعَبَهُ ): أخذه أجمع. وـ استأصله. وـ الحديث: تلقَّاه واستوفاه. وـ المكان أو الوعاء الشيء: وَسِعَه.( الوَعْبُ ): الواسع. يقال: طريق وعب؟ وصف بالمصدر. ( ج ) وِعَاب.( الوَعِيبُ ): الواسع الذي يستوعب ما يجعل فيه. يقال: بيت وعيب، ووعاء وعيب.
مختار الصحاح
و ع ب : اسْتِيعَابُ الشيء استئصاله
الصحاح في اللغة
أوْعَبَ القومُ، إذا حَشَدوا وجاءوا موعِبينَ، إذا جمعوا ما استطاعوا من جمعٍ. ابن السكيت: أوعب بنو فلانٍ جلاءً فلم يبقَ ببلدهم منهم أحد. وجاء الفرس بركْضٍ وعِيبٍ، أي بأقصى ما عنده. وتقول: جدعَه فأوعب أنفَه، أي استأصله. وفي الشتم: جدَعه الله جَدْعاً موعِباً. واستيعاب الشيء: استئصاله.
تاج العروس

وعَبَهُ كوَعَدَهُ يَعِبُ وَعْباً : أَخَذَهُ أَجْمَعَ كَأَوْعَبَهُ . والوَعْبُ : إِيعابُك الشَّيْءَ في الشَّيْءِ كأَنَّهُ يأْتِي عليه كُلِّه . كذلك إِذا استأْصلَ الشَّيْءَ فقد استوعَبَهُ . والإِيعابُ والاستيعابُ : الاستئصالُ والاستقصاءُ في كلِّ شَيْءٍ

من المجَاز : أَوْعَبَ القومُ : إِذا حشَدُوا . وأَوْعَبَ : جَمَعَ . وأَوْعَبَ بنُو فُلانٍ : جاؤوا أَجمعينَ . من المَجَاز : أَوْعَبَ الجِذْعَ بكسر الجيم وسكون الذّال المعجمة . هكذا في نسختنا وهذا خطأٌ والصّوابُ : الجَذْع بفتح الجيم وسُكُون الدّال المهملة : اسْتَأْصَلَهُ يقالُ : أَوعَبَ أَنْفَهُ قَطَعهُ أَجْمعَ ؛ قال أَبو النَّجْم يمدح رجلاً :

يَجْدَعُ منْ عاداهُ جَدْعاً مُوعِبَا ... بَكْرٌ وبكْرٌ أْكرَمُ النّاسِ أَبَا

وأَوعَبَهُ : قَطَعَ لِسَانَهُ أَجْمعَ . وفي الصَّحِاحُ : وفي الشَّتْمِ : جَدَعَهُ اللهُ جَدْعاً مُوَعبِاً هكذا بكسر العين وفتحها وفي الحديث : " في الأَنْف إِذا اسْتُوعِبَ جَدْعُهُ الدِّيَةُ " أَي : إِذا لم يُتْرَكْ منه شيءٌ ويروي : أَوِعبَ كُلُّه أَي : قُطِعَ جميعُه ومعناهما اسْتُؤْصِلَ . وكُلُّ شيءٍ اصْطُلِمَ فلم يبقَ منه شيءٌ فقد أُوعِبَ واسْتُوعِبَ فهو مُوعَبٌ . أَوْعَبَ الشَّيءَ في الشَّيءٍ : أَدْخَلَهُ فيهِ كُلَّهُ ومنه : أَوْعَبَ الفَرَس جُرْدانَهُ في ظَبْيَةِ الحِجْرِ . من المَجَاز : جاؤُوا مُوعِبِينَ : إِذا جَمعُوا ما اسْتَطَاعُوا من جَمْعٍ وعن ابن السِّكِّيت : أَوْعَب بنو فُلان جَلاءً فلم يَبْقَ منهم ببلَدِهم أَحدٌ نقلَه الأَزهَرِيُّ وهو في الصَّحِاح . وفي المُحْكَم : أَوْعَبَ بنو فُلانٍ لبني فُلان : لم يَبْقَ منهم أَحدٌ إِلاّ جَاءَ ؛ وأَوعَبَ بنو فُلانٍ لبني فُلان : جمَعُوا لهم جَمْعاً وهذه عن اللِّحيانيّ ؛ وأَوْعَبَ القومُ : خَرَجَوُ كُلُّهُم إِلى الغَزْو . وفي حديثِ عائشةَ : " كان المُسْلِمونَ يُوعِبُونَ النَّفْرَ مع رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلّم " أَي : يَخرُجونَ بأَجمعهم في الغَزْوِ . وفي الحديث " أَوْعَبَ المُهاجِرُن والأَنصارُ مع النّبيِّ صلَّى الله عليه وسلّم يَوْمَ الفَتْحِ " : وفي حديث آخر : " أَوْعَب الأَنصارُ مع علىّ إِلى صِفِّينَ " أَي : لم يَتَخَلَّفْ منهم أَحدٌ عنه . وقال عَبِيدُ بْنُ الأَبْرَص في إِيعابِ القومِ إِذا نَفَرُوا جميعاً :

أَنْبِئْتُ أَنَّ بنِي جَدِيلَةَ أَوْعَبُوا ... نُفَراَْ مِنْ سَلْمَى لَنَا وتَكَتَّبُوا وانظلق القومُ فأَوْعَبُوا : أَي لم يَدَعُوا منهم أَحَداً . والوَعْبُ من الطُّرُقِ : الواسِعةُ منها يقال : طَريقٌ وَعْبٌ أَي : واسعٌ والجمعُ وعِابٌ . والوِعَابُ بالكسر جمع وَعْبٌ على الصَّحيح وهي مَواَضِعُ واسِعَةٌ من الأَرْضِ وجعله في المُعْجَم عَلَماً على مواضِعَ معلومةٍ . وَبَيْتٌ وَعِيبٌ ووِعَاءٌ وَعِيبٌ : واسِعٌ يَستوعِبُ كُلَّ ما جُعِلَ فيه . من المَجاز : جاءَ الفَرَسُ بِرَكْضٍ وَعِيبٍ : أَي بأَقْصَى جُهْدِهِ . وعبارةُ الصَّحِاح والأَساس : بأَقْصَى ما عِنْدَهُ . زاد في اللّسان : وَرَكْضٌ وَعِيبٌ إِذا استفرَغَ الحُضْرَ كُلَّهُ . وهَذَا أَوْعَبُ لِكذَا : أَحْرى لاسْتِيفائِهِ هذا مأْخُوذٌ من حديثِ حُذَيْفَةَ : " نَوْمةٌ بعدَ الجِمَاعِ أَوْعَبُ للماءِ " أَي أَحْرَى أَن تُخْرِجَ كُلَّ ما بَقِيَ منه في الذَّكَر وتَستَقصِيَه . ذكرَه ابنُ الأَثير . ومما يستدرَكُ على المصنِّف : استَوعَب المَكَانُ الوِعاءُ الشَّيْءَ : وَسِعَه . واستَرطَ مَوْزةً فأَوْعَبَها عن اللِّحْيانيّ أَي : لم يَدَعْ منها شيئاً ومن المجاز : استوعبَ الجِرابُ الدَّقيقَ . وفي الحديث : " إِنَّ النِّعْمَةَ الواحِدةَ لَتَستوعبُ جميعَ عَمَلِ العبْدِ يومَ القِيامة " أَي : تأْتِي عليه . وهذا على المَثَل . ويُقالُ لِهَنِ المرأَةِ إِذا كان واسعاً : وَعِيبٌ . وأَوْعَبَ في مالِه : أَسْلَفَ هذا نَصُّ ابْنِ منظور . وفي تهذيب الأَفعال لابْنِ القَطَّاع : أَسْرَفَ وقيلَ : ذَهَبَ كُلَّ مَذْهَبٍ في إِنفاقه

لسان العرب
الوَعْبُ إِيعابُكَ الشيءَ في الشيءِ كأَنه يأْتي عليه كلِّه وكذلك إِذا اسْتُؤْصِلَ الشيءُ فقد اسْتُوعِبَ وعَبَ الشيءَ وَعْباً وأَوْعَبه واسْتَوْعَبه أَخَذَه أَجْمَعَ واسْتَرَطَ مَوْزَةً فأَوْعَبَها عن اللحياني أَي لم يَدَعْ منها شيئاً واسْتَوْعَبَ المكانُ والوِعاءُ الشيءَ وَسِعَه منه والإِيعابُ والاسْتِيعابُ الاسْتِئْصالُ والاستِقْصاءُ في كل شيءٍ وفي الحديث إِنَّ النِّعْمَةَ الواحدةَ تَسْتَوعِب جميعَ عَمَل العبد يوم القيامة أَي تأْتي عليه وهذا على المَثَل واسْتَوْعَبَ الجِرابُ الدقيقَ وقال حُذَيْفَة في الجُنُب يَنام قبل أَن يَغْتَسِل فهو أَوْعَبُ للغُسل يعني أَنه أَحْرَى أَن يُخْرِجَ كلَّ بَقِيَّة في ذَكرِهِ مِن الماء وهو حديث ذكره ابن الأَثير قال وفي حديث حُذَيْفَةَ نَوْمَةٌ بعد الجماع أَوْعَبُ للماء أَي أَحْرَى أَن تُخْرِجَ كلَّ ما بَقي منه في الذَّكَر وتَسْتَقْصِيَه وبيتٌ وعِيبٌ ووِعاءٌ وعِيبٌ واسعٌ يَسْتَوْعِب [ ص 800 ] كلَّ ما جُعِلَ فيه وطريقٌ وَعْبٌ واسعٌ والجمع وِعابٌ ويقال لِهَنِ المرأَة إِذا كان واسعاً وَعِيبٌ والوَعْبُ ما اتَّسَع من الأَرض والجمعُ كالجمع وأَوْعَبَ أَنْفَه قَطَعه أَجْمَعَ قال أَبو النجم يَمْدَحُ رجلاً يَجْدَعُ مَنْ عاداه جَدْعاً مُوْعِبا ... بَكْرٌ وبَكْرٌ أَكرمُ الناسِ أَبا وأَوْعَبه قَطَعَ لسانه أَجْمَعَ وفي الشَّتْم جَدَعه اللّهُ جَدْعاً مُوعِباً وجَدَعَه فأَوْعَبَ أَنْفَه أَي استأْصَلَهُ وفي الحديث في الأَنْفِ إِذا اسْتُوعِبَ جَدْعاً الدِّيةُ أَي إِذا لم يُتْرَكْ منه شيءٌ ويروى إِذا أُوعِبَ جَدْعُه كلُّه أَي قُطِعَ جَمِيعه ومعناهما اسْتُؤْصِلَ وكلُّ شيء اصْطُلِم فلم يبق منه شيء فقد أُوعِبَ واسْتُوعِبَ فهو مُوعَبٌ وأَوْعَبَ القومُ حَشَدوا وجاؤُوا مُوعِبين أَي جَمَعوا ما اسْتَطاعوا من جَمْعٍ وأَوْعَبَ بَنو فلان جَلَوْا أَجمعون قال الأَزهري وقد أَوْعَبَ بنو فلان جَلاءً فلم يَبْقَ منهم ببلدهم أَحَدٌ ابن سيده وأَوْعَبَ بنو فلان لفلانٍ لم يَبْقَ منهم أَحدٌ إِلا جاءَه وأَوْعَبَ بنو فلانٍ لبني فلانٍ جَمَعُوا لهم جَمْعاً هذه عن اللحياني وأَوْعَبَ القومُ إِذا خَرَجُوا كلُّهم إِلى الغزْو وفي حديث عائشة كان المسلمون يُوعِبون في النَّفير مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أَي يَخرُجُون بأَجْمعهم في الغَزْو وفي الحديث أَوْعَبَ المهاجرون والأَنصارُ مع النبي صلى اللّه عليه وسلم يومَ الفتح وفي الحديث الآخر أَوْعَبَ الأَنصارُ مع عليٍّ إِلى صِفِّين أَي لم يَتَخَلَّفْ منهم أَحدٌ عنه وقال عَبِيدُ ابنُ الأَبرصِ في إِيعاب القوم إِذا نَفَرُوا جميعاً أُنْبِئْتُ أَنَّ بني جَدِيلَةَ أَوعَبُوا ... نُفَراء من سَلْمَى لنا وتَكَتَّبُوا وانْطَلَقَ القومُ فأَوْعَبُوا أَي لم يَدَعُوا منهم أَحداً وأَوْعَبَ الشيءَ في الشيءِ أَدْخَلَه فيه وأَوْعَبَ الفرسُ جُرْدانَه في ظَبْيةِ الحِجْر منه وأَوْعَبَ في ماله أَسْلَف وقيل ذَهَبَ كلَّ مَذْهَب في إِنفاقه الجوهري جاء الفرسُ برَكْضٍ وَعِيبٍ أَي بأَقْصَى ما عنده ورَكْضٌ وَعِيبٌ إِذا اسْتَفْرَغَ الحُضْرَ كلَّه وفي الشَّتْم جَدَعَه اللّه جَدْعاً مُوعِباً أَي مُسْتَأْصِلاً واللّه أَعلم
الرائد
* وعب يعب: وعبا. الشيء: أخذه بأجمعه.
الرائد
* وعب. 1-مص. وعب. 2-من الطرق أو غيرها: الواسع، ج وعاب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: