وصف و معنى و تعريف كلمة وعيي:


وعيي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و عين (ع) و ياء (ي) و ياء (ي) .




معنى و شرح وعيي في معاجم اللغة العربية:



وعيي

جذر [وعي]

  1. الوَعَى: (اسم)
    • جلبة صوتِ الكِلابِ في الصَّيدِ
  2. عَيّ: (اسم)
    • الجمع : أَعْيَاءٌ
    • مصدر عَيَّ ، عَيِيَ
    • العِيُّ : العَجْزُ عن التعبير اللفظيِّ بما يفيد المعنى المقصود
    • العِيُّ : عدمُ الاهتداء لوجه المراد
    • العِيُّ : العجزُ عن أداء المراد
  3. عَيّ: (اسم)
    • عَيّ : فاعل من عَييَ
  4. عَيَّ: (فعل)

    • عَيَّ بـ / عَيَّ في عَيِيْتُ ، يَعْيا ، اعْيَ ، عِيًّا وعَياءً ، وهو عَييٌّ والجمع : أعْيِياء وهو عَيّان ، وهي عَيّا والجمع : عَيَايَا ، والمفعول مَعِيّ به
    • عَيَّ بِأَمْرِهِ وَعَنْ أَمْرِهِ :: عجز عنه ولم يُطق إحكامه ، أو لم يهتد لوجه مراده
    • عيَّ في كلامه : عجز عنه فلم يستطعْ بيان مراده منه
    • عَيَّ الأمرَ ، وبالأمرِ : جهِله
    • فهو عَيٌّ والجمع : أَعْياء
  5. عَييَ: (فعل)
    • عيِيَ بـ / عيِيَ في يَعيا ، اعْيَ ، عِيًّا ، فهو عَيّ وعَيِيّ وعيّانُ / عيّانٌ ، والمفعول مَعِيّ به
    • عَيِيَ بِأَمْرِهِ أَوْ عَنْهُ : عَجَزَ عَنْ إِحْكَامِهِ وَلَمْ يَتَمَكُّنْ مِنْ مَعْرِفَةِ القَصْدِ
    • عَيِيَ الأَمْرَ أَوْ عَيِيَ بِهِ : جَهِلَهُ
    • عيِي في منطقهِ : عَيَّ ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده عييَ في خطابه
  6. عِيّ: (اسم)
    • عِيّ : مصدر عَيَّ
  7. عيّ: (اسم)
    • العِيُّ : جهل ، شِفَاءُ الْعِيِّ السُّؤَالُ
  8. وَعَي: (اسم)
    • الْوَعَي : الجلبَة والأَصوات


  9. وَعْي: (اسم)
    • وَعْي : مصدر وعَى
  10. وَعي: (اسم)
    • مصدر وَعَى
    • مصدر وعَى ووعِيَ
    • الوَعْيُ : الحفظ والتقدير
    • الوَعْيُ : الفهمُ وسلامةُ الإدراك
    • الوَعْيُ ( في علم النفس ) : شعورُ الكائنِ الحي بما في نفسه وما يحيط به
    • فَقَدَ وَعْيَهُ : أَيْ سَقَطَ فِي غَيْبُوبَةٍ اِسْتَرْجَعَ وَعْيَهُ
    • لا وعْي عن ذلك الأمر : أي لا تماسك دونه ،
    • ما لي عنه وَعْيٌ : أي بدٌّ
    • الوعْي الحُلْميّ : شعور النَّفس بذاتها وقت الأحلام
    • عاد إلى وعيه / استعاد وَعْيَه : استعاد حواسّه ، ثاب إليه رُشْده
    • اللاَّوعي : يُعبّر به عن مجمل المشاعر والميول والعوامل النَّفسيّة الكامنة في باطن الإنسان والتي لا يعيها الإنسان أي لا يدركها الوَعْيُ ،
    • في كامِل وعْيه : يَقِظ ،
    • مِنْ دون وَعْي : مِنْ دون انتباه
    • تيَّار الوَعْي : ( آداب ) أسلوب متطور في كتابة الرواية
    • تيَّار اللاَّوَعْي : ( علوم النفس ) انسياب التجارب النفسيّة داخل الإنسان
  11. وَعيّ: (اسم)
    • الوَعِيُّ : الفقيهُ الحافظُ الكيِّسُ
    • رَجُلٌ وَعِيٌّ بِمَشَاكِلِ البِلاَدِ : عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْهَا ، عَارِفٌ بِهَا وَبِأَسْبَابِهَا ، وَاعٍ
  12. وعيَ: (فعل)
    • وعِيَ يعَى ، عَ / عَهْ ، وَعْيًا ، فهو واعٍ
    • وعِي فلانٌ : انتبه من نوْمه أو غفْلتِه
,
  1. عَيَّ
    • ـ عَيَّ بالأمْرِ ، وتَعايا واسْتَعْيا وتَعَيَّا : لم يَهْتَدِ لِوَجْهِ مُرادِهِ ، أو عَجَزَ عنه ، ولم يُطِقْ إحْكامَه ، وهو عَيَّانُ وعاياءُ وعَيٌّ وعَيِيٌّ ، وجَمْعُه : أعْياءٌ وأعْيِياءُ .
      ـ عَيِيَ في المَنْطِقِ عِيًّا : حَصِرَ .
      ـ أَعْيا الماشي : كَلَّ ،
      ـ أَعْيا السَّيْرُ البعيرَ : أكَلَّهُ .
      ـ إبِلٌ مَعايَا ومَعايٍ : مُعْيِيَةٌ .
      ـ فَحْلٌ عَياءٌ وعَياياءُ : لا يَهْتَدِي للضِّرابِ ، أو لم يَضْرِب قَطُّ ، وكذا الرجلُ ، ج : أعْياءٌ ، على حذفِ الزائِدِ .
      ـ داءٌ عَياءٌ : لا يُبْرَأُ منه ، وأعْياهُ الداءُ .
      ـ مُعاياةُ : أنْ تَأتِيَ بكلامٍ لا يُهْتَدَى له ، كالتَّعْيِيَةِ .
      ـ أعْيِيَّةُ : ما عايَيْتَ به .
      ـ بنو عَياءٍ : حَيٌّ من جَرْمٍ .
      ـ عَيْعايَة : من عَدْوانَ .
      ـ مُعَيَّا : موضع .
      ـ عَيايَةُ : حَيٌّ .
      ـ عَيِيتُه : جَهِلْتُه .
      ـ العَيُّ بنُ عَدْنانَ : أخُو مَعَدٍّ .


    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. عَيْهَلُ
    • ـ عَيْهَلُ وعَيْهَلَةُ وعَيْهولُ وعَيْهالُ : الناقةُ السريعَةُ ، والنَّجيبَةُ الشديدَةُ .
      ـ عَيْهَلُ : الذَّكَرُ من الإِبِلِ ، والرجُلُ لا يَسْتَقِرُّ نَزَقاً ، أُنثاهُما : عَيْهَلَةٌ ، والريحُ الشديدَةُ ، والمرأةُ الطويلَةُ ،
      ـ عَيْهَلَةُ : العجوزُ .
      ـ عاهِلُ : المَلِكُ الأَعْظَمُ ، كالخَليفَةِ ، والمرأةُ لا زَوْجَ لها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَيْرُ
    • ـ عَيْرُ : الحِمارُ ، وغَلَبَ على الوَحْشِيِّ ، ج : أعْيارٌ وعِيارٌ وعُيُورٌ وعُيورَةٌ ومَعْيُوراءُ ، جج : عِياراتٌ ، والعَظْمُ الناتِئُ وسَطَها ، وكلُّ ناتِئٍ في مُسْتَوٍ ، وماقِئُ العَينِ ، أو جَفْنُها ، أو إِنْسانُها ، أو لَحْظُها ، وما تَحتَ الفَرْعِ من باطِنِ الأُذنِ ، ووادٍ ، وموضع كان مُخْصِباً ، فَغَيَّرَهُ الدَّهْرُ ، فَأَقْفَرَهُ ، ولَقَبُ حِمارِ بنِ مُوَيْلِعٍ ، كافِرٍ كان له وادٍ ، فَأَرْسَلَ اللّهُ ناراً فأحْرَقَتْهُ ، وخَشَبَةٌ تكونُ في مُقَدَّمِ الهَوْدَجِ ، والوَتِدُ ، والجَبَلُ ، والسَّيِّدُ ، والمَلِكُ ، وجَبَلٌ بالمدينةِ ، والطَّبْلُ ، والمَتْنُ في الصُّلْبِ ، وهما عَيْرانِ ،
      ـ عِيْرُ : القافِلَةُ ، مُؤَنَّثَةٌ ، أو الإِبِلُ تَحْمِلُ المِيرَةَ ، بلا واحدٍ من لَفْظِها ، أو كلُّ ما امْتِيرَ عليه ، إِبِلاً كانت أو حَميراً أو بِغالاً ، ج : عِيَرَاتٌ وعِيْرَاتٌ ،
      ـ هو عُيَيْرُ وحدِهِ : مُعْجَبٌ بِرأيِهِ ، أو يأكلُ وحْدَهُ .
      ـ عارَ الفَرَسُ والكَلْبُ يَعيرُ : ذَهَبَ كأنه مُنْفَلِتٌ ، والاسمُ : العِيارُ ، وأعارَهُ صاحبهُ ، فهو مُعارٌ ، قيلَ : ومنه قولُ بِشْرٍ الآتي بعدُ بأَسْطُرٍ ،
      ـ عارَ الرجُلُ : ذهب وجاءَ ،
      ـ عارَ البَعيرُ : تَرَكَ شُوَّلَها وانْطَلَقَ إلى أخْرَى ،
      ـ عارَتِ القصِيدَةُ : سارَتْ ، والاسمُ : العِيارَةُ .
      ـ عَيَّارُ : الكثيرُ المَجِيءِ والذَّهابِ ، والذَّكِيُّ الكثيرُ التَّطْوَافِ ، والأَسَدُ ، وفَرَسُ خالِدِ بنِ الوَلِيدِ ، وعَلَمٌ ،
      ـ عَيْرَانَةُ من الإِبِلِ : الناجِيَةُ في نَشاطٍ .
      ـ عِيْرانُ الجَرادِ .
      ـ عائِرَةُ عَيْنَيْنِ : في ع و ر .
      ـ عارُ : كلُّ شيءٍ لَزِمَ به عَيْبٌ ، وعَيَّرَهُ الأمرَ ، ولا تَقُلْ بالأمرِ .
      ـ تَعايَرُوا : عَيَّرَ بعضُهم بعضاً .
      ـ ابْنَةُ مِعْيَرٍ : الداهيةُ .
      ـ أبو مَحْذورَةَ أوْسُ أو سَمُرَةُ بنُ مِعْيَرٍ : صحابيٌّ .
      ـ مِعارُ : الفرسُ الذي يَحيدُ عن الطريقِ براكِبه ، ومنه قولُ بِشْرِ بنِ أبي خازمٍ لا الطِّرِمَّاحِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ : وَجَدْنَا في كتابِ بني تَميمٍ **** أحَقُّ الخَيْلِ بالرَّكْضِ المِعارُ ، أبو عُبَيْدَةَ : ‘‘ والناسُ يَرْوُونَهُ المُعارُ ، من العارِيةِ ، وهو خَطَأٌ ’‘.
      ـ عَيَّرَ الدَّنانيرَ : وزَنَها واحداً بعدَ واحدٍ ،
      ـ عَيَّرَ الماءُ : طَحْلَبَ .
      ـ أَعيارُ : كواكبُ زُهْرٌ في مَجْرَى قَدَمَيْ سُهَيْلٍ .
      ـ أعْيَرَ النَّصْلَ : جَعَلَ له عَيْراً .
      ـ بُرْقَةُ العِيَرَاتِ : موضع .
      ـ عَيْرُ السَّراةِ : طائرٌ .
      ـ ما أدْرِي أيَّ مَنْ ضَرَبَ العَيْرَ هو : أيَّ الناس .
      ـ ‘‘ عَيْرٌ بِعَيْرٍ وزِيادَةُ عَشَرَةٍ ’‘: كان الخليفَةُ من بني أُمَيَّةَ إذا ماتَ وقامَ آخَرُ ، زادَ في أرزاقهم عَشَرَةَ دَراهِمَ .
      ـ فَعَلْتُهُ قَبلَ عَيْرٍ وما جَرَى : قَبْلَ لَحْظِ العَينِ .
      ـ تِعارُ : جبلٌ بِبلادِ قَيْسٍ .
      ـ مَعايِرُ : المَعايِبُ .
      ـ مُسْتَعِيرُ : ما كان شَبِيهاً بالعَيْرِ في خلقَتِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَغْبُ
    • ـ وَغْبُ : الغِرارةُ ، وسَقَطُ المَتاع ، والأحْمَقُ ، كالوَغْبَةِ ، والضَّعيف في بَدَنِهِ ، واللئيمُ الرَّذيلُ ، والجَمَلُ الضَّخمُ ، ضِدٌّ ، الجمع : أوْغابٌ ووِغابٌ . وهي وَغْبَةٌ .
      ـ وَغُبَ وغُوبَةً : ضَخُمَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. غَبَرَ
    • ـ غَبَرَ غُبُوراً : مَكَثَ ، وذَهَبَ ، ضِدٌّ ، وهو غابِرٌ ، من غُبَّرٍ .
      ـ غُبْرُ الشيءِ : بَقِيَّتُهُ ، كغُبَّرِهِ ، ج : أغْبارٌ ، وغَلَبَ على بَقِيَّةِ دمِ الحَيضِ ، وبقيةِ اللبَنِ في الضَّرْعِ .
      ـ تَغَبَّرَ الناقةَ : احْتَلَبَ غُبْرَها ،
      ـ تَغَبَّرَ من المرأةِ ولداً : اسْتَفادَهُ . وتَزَوَّج عثمانُ بنُ حَبيبٍ رَقاشِ بنتَ عامرٍ ، فقيلَ له : كبيرةٌ ، فقال : لَعلِّي أتَغَبَّرُ منها ولداً . فلما وُلِدَ له ، سَمَّاهُ : غُبَرَ ، كَزُفَرَ ، منهم : قَطَنُ بنُ نُسَيْرٍ ، ومحمدُ بنُ عُبَيْد المُحدِّثانِ الغُبَرِيَّانِ .
      ـ مِغْبارُ : ناقةٌ تَغْزُرُ بعدَما تَغْزُرُ اللَّواتِي يُنْتَجْنَ مَعَها ، ونَخْلَةٌ يَعْلُوها الغُبارُ .
      ـ داهيةُ الغَبَرِ : داهيةٌ لا يُهْتَدَى لمِثلِها ، أو الذي يُعانِدُكَ ، ثم يَرْجِعُ إلى قولِكَ .
      ـ غَبَرُ : التُّرابُ ،
      ـ غَبَرَةُ : الغُبارُ ، كالغُبْرَةِ .
      ـ اغْبَرَّ اليومُ اغْبِراراً : اشْتَدَّ غُبارُهُ .
      ـ غَبَّرَهُ تَغْبيراً : لَطَّخَه به .
      ـ غُبْرَةُ : لَوْنُهُ وقد غَبَرَ واغْبَرَّ وأغْبَرَ .
      ـ أَغْبَرُ : الذئبُ .
      ـ غَبْراءُ : الأرضُ ، وأُنْثَى الحَجَلِ ، وأرضٌ كثيرةُ الشجرِ ، كالغَبَرَةِ ، وقرية باليمامة ، والنَّبْتُ في السُّهولَةِ ، وفرسُ حَمَلِ بنِ بَدْرٍ ، وفرسُ قدامَةَ بنِ مَصادٍ ، ونَباتٌ ، كالغُبَيْراءِ ، أو الغَبْراءُ : ثَمَرَتُهُ ، والغُبَيْراءُ : شجرتُهُ ، أو بالعكسِ .
      ـ وَطْأَةُ غَبْراءُ : الجَديدةُ ، أو الدَّارِسةُ ،
      ـ وَطْأَةُ من السِّنينَ : الجَدْبَةُ .
      ـ بنُو غَبْراءَ : الفُقَراءُ ، أو الغُرَباءُ المُجْتَمِعونَ للشرابِ بِلا تَعارُفٍ .
      ـ غُبَيْراءُ : السُّكُرْكَةُ ، وهي شرابٌ من الذُّرَةِ .
      ـ تَرَكَهُ على غُبَيْراءِ الظَّهْرِ وغَبْرائِه : إذا رجَعَ خائِباً .
      ـ غِبْرُ : الحِقْدُ ،
      ـ غَبَرُ : فَسادُ الجُرْحِ ، غَبِرَ فهو غَبِرٌ ، وداءٌ في باطِنِ خُفِّ البعيرِ ، وموضع بِسَلْمَى لِطَيِّئٍ .
      ـ غُبَرُ وغَوْبَرُ : جِنْسٌ من السَّمَكِ .
      ـ غُبارَةُ : ماءةٌ لبني عَبْسٍ .
      ـ غُباراتُ : موضع باليمامة .
      ـ غُبْرانُ : رُطَبَتانِ في قِمْعٍ واحدٍ ، ج : غَبَارِينُ .
      ـ أغْبَرَ في طَلَبِهِ : جَدَّ ،
      ـ أغْبَرَتِ السماءُ : جَدَّ وقْعُ مَطَرِها ،
      ـ أغْبَرَ الرَّجُلُ : أثارَ الغُبارَ ، كغَبَّرَ .
      ـ غُبْرونُ : طائرٌ .
      ـ مُغَبِّرَةُ : قومٌ يُغَبِّرُونَ بِذِكرِ اللهِ : يُهَلِّلونَ ويُرَدِّدونَ الصَّوْتَ بالقِراءَةِ وغيرِها ، سُمُّوا بها لأَنَّهم يُرَغِّبونَ الناسَ في الغابِرَةِ ، أي : الباقِيةِ .
      ـ عَبَّادُ ابنُ شُرَحْبِيلَ ، وعُمَرُ بنُ نَبْهانَ ، وقَطَنُ بنُ نُسَيْرٍ ، وعَبَّادُ بنُ الوليدِ ، وسَوَّارُ بنُ مُجَشِّرٍ ، وعَبَّادُ بنُ قَبِيصَةَ الغُبْرِيُّونَ : محدِّثونَ .
      ـ غَبيرُ : تَمْرٌ .
      ـ غُبْرُورُ : عُصَيْفيرُ .
      ـ مُغْبورُ : المُغْثورُ .
      ـ عِزٌّ أغْبَرُ : ذاهِبٌ .
      ـ وسَمَّوْا : غُباراً ، وغابِراً ، وغَبَرَةَ .
      ـ غُبَرُ : بَطيحَةٌ كبيرَةٌ مُتَّصلَةٌ بالبطائِحِ .
      ـ غَبِيْرُ : ماءٌ لمُحارِب .
      ـ دارَةُ غُبَيرٍ : لِبَنِي الأَضْبَطِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وَغب
    • وغب - يوغب ، وغابة ووغوبة
      1 - وغب الجمل : ضخم

    المعجم: الرائد

  6. وغب
    • وغب - ج ، أوغاب ووغاب
      1 - وغب : جمل ضخم . 2 - وغب من المتاع الرديء . 3 - وغب : ضعيف الجسم . 4 - وغب : رذل لئيم . 5 - وغب : أحمق ، غبي .

    المعجم: الرائد



  7. وغب
    • " الوَغْبُ والوَغْدُ : الضعيف في بَدَنه ، وقيل : الأَحْمَقُ ؛ قال رؤْبة : لا تَعْذِلِـيني ، واسْتَحي بإِزْبِ ، كَزِّ الـمُحَيَّا ، أُنَّحٍ ، إِرْزَبِّ ، ولا بِبِرْشامِ الوِخامِ وَغْب ؟

      ‏ قال ابن بري : الذي رواه الجوهري في ترجمة برشع : ولا بِبِرْشاع الوِخامِ وَغْب ؛ قال : والبِرْشاعُ الأَهْوَجُ .
      وأَما البِرْشام ، فهو حِدَّةُ النَّظر .
      والوِخامُ ، جَمْعُ وَخْم : وهو الثقيل .
      والإِرْزَبُّ : اللَّئيم ، والقَصيرُ الغَليظُ .
      والأُنَّحُ : البخيل الذي إِذا سُئِلَ تَنَحْنَح .
      وجَمْعُ الوَغْب : أَوْغابٌ ووِغابٌ ؛ والأُنثى : وَغْبَةٌ .
      وفي حديث الأَحْنَف : إِياكم وحَمِـيَّةَ الأَوْغابِ ؛ هم اللِّئام والأَوْغادُ .
      وقال ثعلب : الوَغَبَةُ الأَحْمَقُ ، فحرَّك ؛ قال ابن سيده : وأُراه إِنما حرك ، لمكان حرف الحلق .
      والوَغْبُ أَيضاً : سَقَطُ المتاع .
      وأَوْغابُ البيتِ : رَدِيءُ مَتاعه ، كالقَصْعة ، والبُرْمة ، والرَّحَيينِ ، والعُمدِ ، ونحوها .
      وأَوغابُ البُيوتِ : أَسْقاطُها ، الواحدُ وَغْبٌ .
      والوَغْبُ أَيضاً : الجمل الضَّخْمُ ؛

      وأَنشد : ‏ أَجَزْتُ حِضْنَيْهِ هِبَـلاًّ وغْبا وقد وَغُبَ الجملُ ، بالضم ، وُغُوبةً ووَغابةً . "

    المعجم: لسان العرب

  8. وعي
    • " الوَعْيُ : حِفْظ القلبِ الشيءَ .
      وعَى الشيء والحديث يَعِيه وَعْياً وأَوْعاه : حَفِظَه وفَهِمَه وقَبِلَه ، فهو واعٍ ، وفلان أَوْعَى من فلان أَي أَحْفَظُ وأَفْهَمُ .
      وفي الحديث : نَضَّر الله امرأً سمع مَقالَتي فوَعاها ، فرُبَّ مُبَلَّغٍ أَوْعى من سامِعٍ .
      الأَزهري : الوَعِيُّ الحافِظُ الكَيِّسُ الفَقِيه .
      وفي حديث أَبي أُمامة : لا يُعَذِّبُ اللهُ قَلْباً وَعَى القُرآنَ ؛ قال ابن الأَثير : أَي عقَلَه إِيماناً به وعَمَلاً ، فأَما من حَفِظ أَلفاظَه وضَيَّعَ حُدوده فإِنه غير واعٍ له ؛ وقول الأَخطل : وَعَاها مِنْ قَواعِدِ بيْتِ رَأْسٍ شَوارِفُ لاحَها مَدَرٌ وغارُ إِنما معناه حَفِظَها أَي حَفِظَ هذه الخَمر ، وعَنَى بالشَّوارِفِ الخَوابيَ القديمة .
      الأَزهري عن الفراء في قوله تعالى : والله أَعلم بما يُوعُونَ ؛ قال : الإِيعاء ما يَجْمعون في صدورهم من التكذيب والإِثم .
      قال : والوَعْيُ لو قِيلَ : والله أَعلم بما يَعُون ، لكان صواباً ولكن لا يستقيم في القراءة .
      الجوهري : والله أَعلم بما يُوعُونَ أَي يُضْمِرون في قلوبهم من التكذيب ، وأُذُنٌ واعِيةٌ (* قوله « وأذن واعية » كذا هي في الأصل ، إِلا أنها مخرجة بالهامش ، وأصلها في عبارة الجوهري : وعى الحديث يعيه وعياً وأذن واعية .) الأَزهري : يقال أَوْعَى جَدْعَه واسْتَوْعاه إِذا اسْتَوْعَبه .
      وفي الحديث : في الأَنف إِذا اسْتُوعِيَ جَدْعُه الدِّيةُ ؛ هكذا حكاه الأَزهري في ترجمة وعوع .
      وأَوْعَى فلانٌ جَدْعَ أَنْفِه واسْتَوْعاه إِذا استَوْعَبه .
      وتقول : اسْتَوْعى فلان من فلان حَقَّه إِذا أَخذه كله .
      وفي الحديث : فاسْتَوْعى له حَقَّه ؛ قال ابن الأَثير : استوفاه كله مأْخوذ من الوِعاء .
      ووَعَى العَظْمُ وَعْياً : بَرَأَ على عَثْمٍ ؛

      قال : كأَنما كُسِّرَتْ سَواعِدُه ، ثمَّ وَعى جَبْرُها وما الْتَأَم ؟

      ‏ قال أَبو زيد : إِذا جَبَرَ العظمُ بعد الكسر على عَثْمٍ ، وهو الاعْوِجاجُ ، قيل : وَعى يَعِي وَعْياً ، وأَجَرَ يأْجِرُ أَجْراً ويأْجُرُ أُجُوراً .
      ووَعَى العظمُ إِذا انْجَبَر بعد الكسر ؛ قال أَبو زيد : خُبَعْثِنَةٌ في ساعِدَيْه تَزايُلٌ ، تَقُولُ وَعى مِنْ بَعْدِ ما قد تجَبَّرا هذا البيت كذا في التهذيب ، ورأَيته في حواشي ابن بري : من بعد ما قد تكسرا ؛ وقال الحطيئة : حتى وَعَيْتُ كَوَعْيِ عَظْمِ السَّاقِ لأْأَمَه الجَبائِرْ ووَعَتِ المِدَّةُ في الجُرْح وَعْياً : اجتمعَتْ .
      ووَعى الجُرْحُ وَعْياً : سالَ قَيْحُه .
      والوَعْيُ : القَيْحُ والمِدَّة .
      وبرئ جُرحُه على وَعْيٍ أَي نَغَلٍ .
      قال أَبو زيد : إِذا سالَ القَيْحُ من الجُرْح قيلَ وَعى الجُرْحُ يَعِي وَعْياً ، قال : والوَعْيُ هو القيحُ ، ومثله المِدَّة .
      وقال الليث في وَعْيِ الكَسر والمِدَّة مِثلَه ، قال : وقال أَبو الدُّقَيْشِ إِذا وَعَتْ جايِئَتُه يعني مِدَّته .
      قال الأَصمعي : يقال بئسَ واعِي اليتيمِ ووالي اليتيمِ وهو الذي يقوم عليه .
      ويقال : لا وَعْيَ لك عن ذلك الأَمر أَي لا تَماسُك دونه ؛ قال ابن أَحمر : تَواعَدْن أَنْ لا وَعْيَ عن فَرْجِ راكِسٍ ، فَرُحْنَ ولم يَغْضِرْنَ عن ذاكَ مَغْضَرا ‏

      يقال : ‏ تَغَضَّرْتُ عن كذا إذا انصرفْت عنه .
      وما لي عنه وَعْيٌ أَي بُدٌّ .
      وقال النضر : إنه لفي وَعْيِ رِجالٍ أَي في رجال كثيرة : والوِعاءُ والإعاءُ على البَدَل والوُعاءُ ، كل ذلك : ظرف الشيء ، والجمع أَوْعِيةٌ ، ويقال لصدر الرجل وِعاء عِلْمِه واعْتِقادِهِ تشبيهاً بذلك .
      ووَعى الشيء في الوعاء وأَوْعاه : جَمَعَه فيه ؛ قال أَبو محمد الحَذلَمِيُّ : تأْخُذُه بِدِمْنِه فَتُوعِيهْ أَي تجمع الماء في أَجوافها .
      الأزهري : أَوْعى الشيءَ في الوِعاء يُوعِيه إيعاء ، بالألف ، فهو مُوعًى .
      الجوهري : يقال أَوْعِيْتُ الزاد والمَتاع إذا جعلته في الوِعاء ؛ قال عَبِيد بن الأَبرص : الخَيْرُ يَبْقى ، وإنْ طالَ الزَّمانُ به ، والشَّرُّ أَخْبَثُ ما أَوْعَيْتَ من زادِ وفي الحديث : الاسْتِيحاء من الله حقَّ الحَياء أَن لا تَنْسَوُا المَقابرَ والبِلَى والجوفَ وما وَعى أَي ما جمع من الطعام والشراب حتى يكونا من حِلِّهِما .
      وفي حديث الإِسْراء : ذكر في كل سماء أَنبياءَ قد سمَّاهم فأَوْعَيْتُ منهم إدْرِيس في الثانية ؛ قال ابن الأثير : هكذا روي ، فإن صح فيكون معناه أَدخلته في وِعاء قلبي ؛ يقال : أَوْعَيْت الشيء في الوِعاء إذا أَدخلته فيه ؛ قال : ولو روي وَعَيْتُ بمعنى حَفِظْت لكان أبين وأَظهر .
      وفي حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : حَفِظْتُ عن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وِعاءَيْن منَ العلم ؛ أَراد الكناية عن مَحَلّ العِلم وجَمْعِه فاستعار له الوعاء .
      وفي الحديث : لا تُوعِي فيُوعَى عَلَيْكِ أَي لا تَجْمَعي وتَشِحِّي بالنفَقة فَيُشَحَّ عَلَيْكِ وتُجازَيْ بَتَضْيِيقِ رِزْقِكِ .
      الأَزهري : إذا أَمرت من الوَعْي قلت عِهْ ، الهاء عماد الوقوف لخفّتها لأَنه لا يُستطاع الابتداء والوُقوف معاً على حرف واحد .
      والوَعْيُ والوَعَى ، بالتحريك : الجَلَبةُ والأَصوات ، وقيل : الأَصوات الشديدة ؛ قال الهذلي : كَأَنَّ وَعَى الخَمُوشِ ، بجانِبَيهِ ، وَعَى رَكْبٍ ، أُمَيْمَ ، ذَوِي زِياطِ وقال يعقوب : عينُه بدَل من غين وغَى ، أَو غين وغَى بدل منه ، وقيل : الوَعَى جلبة صوتِ الكِلابِ في الصَّيدِ .
      الأَزهري : الوَعَى جَلَبة أَصوات الكلاب والصَّيد ، قال : ولم أَسمع له فعلاً .
      والواعيةُ : كالوَعَى ، الأَزهري : الواعِيةُ والوَعَى والوَغََى كلها الصوت .
      والواعِيةُ : الصَّارِخَةُ ، وقيل الواعِيةُ الصُّراخ على الميت لا فِعْلَ له .
      وفي حديث مقتل كعب بن الأَشْرَف أَو أَبي رافعٍ : حتى سمعنا الواعِيةَ ؛ قال ابن الأَثير : هو الصُراخ على الميت ونَعْيُه ، ولا يُبْنى منه فِعل ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إِنِّي نَذِيرٌ لَكَ مِنْ عَطِيِّه ، قَرَمَّشٌ لِزَادِه وَعِيَّه لم يفسر الوعية ، قال ابن سيده : وأُرى أَنه مسْتَوْعِب لزاده يُوعِيه في بطنه كما يُوعَى المَتاعُ ، هذا إن كان من صفة عطية ، وإن كان من صفة الزاد فمعناه أَنه يَدَّخِرُه حتى يَخْنَزَ كما يَخْنَزُ القيح في القَرْح .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وعيي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**وَعِيٌّ** - [و ع ي]. 1. "حَضَرَ الوَعِيُّ لِيُفَقِّهَ النَّاسَ" : الفَقِيهُ الْحَافِظُ. 2. "رَجُلٌ وَعِيٌّ بِمَشَاكِلِ البِلاَدِ" : عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْهَا، عَارِفٌ بِهَا وَبِأَسْبَابِهَا، وَاعٍ.
معجم الغني
**وَعْيٌ** - [و ع ي]. (مص. وَعَى). 1. "كَانَ وَعْيُهُ حَادّاً بِمَا حَدَثَ" : شُعُورُهُ وَعَقْلُهُ الوَاضِحُ الَّذِي يَسْمَحُ لَهُ بِالْحُكْمِ عَلَى الأَفْعَالِ خُلُقِيّاً وَتَمْيِيزِ مَا هُوَ حَسَنٌ وَسَيِّءٌ. "الوَعْيُ الوَطَنِيُّ" "الوَعْيُ الْخُلُقِيُّ" "الوَعْيُ السِّيَاسِيُّ". 2. "فَقَدَ وَعْيَهُ" : أَيْ سَقَطَ فِي غَيْبُوبَةٍ. "اِسْتَرْجَعَ وَعْيَهُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توعية [ مفرد ] : مصدر وعى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعى يعي ، ع / عه ، وعيا ، فهو واع ، والمفعول موعي ( للمتعدي ) • وعت الأذن : سمعت . - [ 2469 ] - • وعى الزيت في الجرة : جمعه فيها وعى خمرا في قارورة - وعى قمحا في كيس . • وعى الشخص الأمر : أدركه على حقيقته وعى أهمية المشروع - وعوا كنه الموضوع ° الوعي القومي : الشعور القومي ، القومية - عقل لا واع : عقل باطن ، لا شعوري . • وعى الشخص حديثا : حفظه وقبله وفهمه وتدبره { وتعيها أذن واعية } ? لا يعي ما يقول : أي في غيبوبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعي يعى ، ع / عه ، وعيا ، فهو واع• وعي فلان : انتبه من نومه أو غفلته وعي من إهماله / سكره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوعى يوعي ، أوع ، إيعاء ، فهو موع ، والمفعول موعى• أوعى الزاد ونحوه : وعاه ؛ جعله في الوعاء الخير يبقى وإن طال الزمان به . . . والشر أخبث ما أوعيت من زاد - { تدعوا من أدبر وتولى . وجمع فأوعى } . • أوعى الكلام : وعاه ؛ حفظه وقبله وفهمه وتدبره أوعى الحديث - { بل الذين كفروا يكذبون . والله أعلم بما يوعون } : المراد ما في قلوبهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوعى يستوعي ، استوع ، استيعاء ، فهو مستوع ، والمفعول مستوعى• استوعى الأمر : وعاه ؛ أدركه على حقيقته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعى يوعي ، وع ، توعية ، فهو موع ، والمفعول موعى• وعى فلانا : نصحه وحمله على إدراك موضوع من المواضيع الإعلام يعمل على توعية الجماهير - التوعية الصحية ضرورية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيعاء [ مفرد ] : مصدر أوعى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيعاء [ مفرد ] : مصدر استوعى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توعية [مفرد]: مصدر وعَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
واع [ مفرد ] : ج واعون ووعاة : اسم فاعل من وعى ووعي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
واعية [ مفرد ] : صيغة المؤنث لفاعل وعى ووعي . • أذن واعية : حافظة لفلان عين راعية ، وأذن واعية - { لنجعلها لكم تذكرة وتعيها أذن واعية } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعاء [ مفرد ] : ج أوعية : 1 - ما يجمع فيه الشيء ويحفظ وعاء منزلي - وعاء من خزف - { ثم استخرجها من وعاء أخيه } . 2 - إناء ذو سعة معينة يستعمل لكيل السوائل والمواد الجافة . 3 - إناء منزلي يصنع من الخزف أو المعدن أو الزجاج كوعاء الطبخ الذي له يد وغطاء أو وعاء دائري لتقديم الطعام أو إناء حفظ القهوة والشاي . • الوعاء الدموي : ( شر ) قناة أنبوبية مرنة كالشريان أو الوريد أو الأنبوب الشعري والذي يدور الدم من خلاله ° الأوعية الدموية : العروق الدموية - علم الأوعية : علم يدرس الأوعية الدموية واللمفاوية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعائيات [ جمع ] • وعائيات البذور : ( نت ) النباتات التي تكون بذرتها داخل غلاف بدلا من أن تكون عارية كاللوز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وعي [ مفرد ] : 1 - مصدر وعى ووعي ° لا وعي عن ذلك الأمر : أي لا تماسك دونه - ما لي عنه وعي : أي بد . 2 - شعور ، يقظة ، تمييز أو إدراك عن طريق الحواس أو عبر الملكة العقلية الوعي الأخلاقي من أهداف الندوات الدينية - زيادة الوعي ° الوعي الحلمي : شعور النفس بذاتها وقت الأحلام . 3 - ( نف ) شعور الكائن الحي بما في نفسه وما يحيط به الوعي القومي / الأخلاقي . • فقد الوعي : ( نف ) صدمة ناتجة من انفعال عنيف تؤدي إلى فقد الوعي مؤقتا فقد وعيه في حادث سيارة - عاد إلى وعيه / استعاد وعيه : استعاد حواسه ، ثاب إليه رشده ° اللاوعي : يعبر به عن مجمل المشاعر والميول والعوامل النفسية الكامنة في باطن الإنسان والتي لا يعيها الإنسان أي لا يدركها الوعي - في كامل وعيه : يقظ - من دون وعي : من دون انتباه . • تيار الوعي : ( دب ) أسلوب متطور في كتابة الرواية . • تيار اللاوعي : 1 - ( نف ) انسياب التجارب النفسية داخل الإنسان . 2 - ( دب ) وصف المؤلف الحياة النفسية الداخلية لشخصيات قصته بطريقة تقلد حركة التفكير التلقائية التي - [ 2470 ] - لا تخضع لمنطق معين ولا لنظام تتابع خاص .
مختار الصحاح
و ع ي : الوِعَاءُ واحد الأَوْعِيَةِ و أَوْعَى الزاد والمتاع جعله في الوعاء و وَعَى الحديث يَعِيه وَعْياً حفظه وأُذُن وَاعِيةٌ { والله أعلم بما يُوعُونَ } أي يُضمِرُون في قلوبهم من التكذيب
الرائد
* وعي. فقيه، قانوني.
الرائد
* وعي. 1-مص. وعى. 2-عقل ظاهر. 3-فهم. 4-يقظة، نهضة: «الوعي القومي». 5-قيح. 6-أصوات. 7-جلبة، ضجة. 8-«ما له عنه وعي»: أي بد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: