وغائصاه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و غين (غ) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و صاد (ص) و ألف (ا) و هاء (ه) .
الغَوَّاصُ :مَن حرفته الغوص ، يغوص في البحر بحثًا عن اللؤلؤ والإسفنج ونحوهما أو في سبيل الرِّياضة أو العلم
الغَوَّاصُ :المحتال في تدبير معيشته
(الأحياء) طائر مائيّ محتال في تدبير معيشته
داء الغوَّاص/ شلل الغوَّاص: مرض أو اعتلال يصيب الغواصين وعمال الأنفاق، يسبِّبه تكوّن فقاعات النيتروجين في الدم يتبعه نقصان سريع في الضغط، وينتج عنه آلام شديدة في المفاصل والصدر وتهيُّج البشرة ومغص حادّ وشلل
,
غاص(المعجم الرائد)
غاص - يغوص ، غوصا وغياصا وغياصة ومغاصا 1- غاص في الماء : غطس فيه ونزل تحته. 2- غاص على الشيء : هجم عليه. 3- غاص على اللؤلؤ : غطس تحت الماء يستخرجه. 4- غاص على المعاني : بلغ أقصاها واستخرج ما بعد منها.
غاصَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غاصَ في يَغُوص ، غُصْ ، غَوْصًا ، فهو غائص ، والمفعول مَغُوصٌ فيه :- • غاص في الماء نزل تحته، غطس وانغمس فيه :-يغوص الغوّاصون بحثًا عن اللؤلؤ، - غاص في رمال متحرِّكة/ الوحل، - {وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ} :- • غاص في المعاني: بلغ غايتها القُصْوى حتى استخرج ما بعدها، - غاص في الموضوع: تعمّق فيه.
غَاصَ(المعجم المعجم الوسيط)
غَاصَ في الماء غَاصَ ُ غَوْصًا: نزل تحته. و غَاصَ في البحر على اللؤلؤ: نزل تحت الماء ليستخرجه. ويقال: ما غاص غوصةً إِلا أَخرج دُرَّةً. وغاص على المعاني: بلغ أَقصاها حتَّى استخرج ما بعُد منها. وفلانٌ يَغُوص على حقائق العلم، وما أَحسنَ غَوْصَه عليها. فهو غائص. والجمع : غُوَّاصٌ، وغاصَةٌ. وهي غائصةٌ. وهوغَوَّاصٌ أَيضًا.
غاص 1-من اعترض في حلقه شيء من الماء أو الطعام فمنعه التنفس
غصص(المعجم لسان العرب)
"الغصة: الشَّجَا. وقال الليث: الغُصّةُ شَجاً يُغَصُّ به في الحَرْقَدة، وغَصصْت باللقمة والماء، والجمع الغُصَصُ. والغَصَصُ، بالفتح: مصدرُ قولك غَصِصْت يا رجل تَغَصُّ، فأَنت غاصٌّ بالطعام وغصّانُ. وغَصَصْت وغَصِصْت أَغَصُّ وأَغُصُّ بها غَصّاً وغَصََصاً: شَجِيت، وخصّ بعضهم به الماء. وفي الحديث في قوله تعالى: خالصاً سائغاً للشاربين، قيل: إِنه من بَينِ المشروبات لا يَغَصُّ به شارِبُه. يقال: غَصِصْت بالماء أَغَصُّ غَصََصاً إِذا شَرِقْت به أَو وَقفَ في حَلْقِكَ فلم تكدْ تُسِيغُه. ورجل غَصّانُ: غاصٌّ؛ قال عدي بن زيد: لو بِغَيْرِ الماءِ حَلْقِي شَرِقٌ،كنْتُ كالغَصّانِ بالماء اعْتِصارِي وأَغْصَصْته أَنا. قال أَبو عبيد: غَصَصْت لغة الرِّباب. والغُصّةُ: ما غَصِصْت به، وغُصَصُ الموتِ منه. وغَصَّ المكانُ بأَهْله: ضاقَ. والمنزلُ غاصٌّ بالقوم أَي ممتلئ بهم. وأَغَصَّ فلانٌ الأَرضَ علينا أَي ضَيّقها فغَصَّت بنا أَي ضاقت؛ قال الطرماح: أَغَصَّتْ عليك الأَرضَ قَحْطانُ بالقَنا،وبالهُنْدُوانِيّات والقُرَّحِ الجُرْدِ وذو الغُصّة: لقبُ رجل من فُرْسان العرب. والغَصْغَصُ: ضرْبٌ من النبات. "
غوص(المعجم لسان العرب)
"الغَوْصُ: النُّزولُ تحت الماء، وقيل: الغَوْصُ الدخولُ في الماء،غاصَ في الماء غَوْصاً، فهو غائصٌ وغَوّاصٌ، والجمع غاصَة وغَوّاصُون. الليث: والغَوْصُ موضع يُخْرَج منه اللؤلؤ. والغَوّاصُ: الذي يَغُوصُ في البحر على اللؤلؤ، والغاصةُ مُسْتخرجُوه،وفعله الغِياصة. قال الأَزهري: يقال للذي يَغُوصُ على الأَصداف في البحر فيستخرجها غائصٌ وغَوّاصٌ، وقد غاصَ يغُوصُ غَوْصاً، وذلك المكان يقال له المَغاصُ، والغَوْصُ فعل الغائص، قال: ولم أَسمع الغَوْصَ بمعنى المَغاصِ إِلا لليث. وفي الحديث: إِنه نَهَى عن ضَرْبةِ الغائص، هو أَن يقول له أَغُوصُ في البحر غَوْصةً بكذا، فما أَخْرَجْتُه فهو لك، وإِنما نَهَى عنه لأَنه غَرَرٌ. والغَوْصُ: الهجوم على الشيء، والهاجِمُ عليه غائصٌ. والغائصة: الحائضُ التي لا تُعْلِم أَنها حائض. والمُتَغَوِّصةُ: التي لا تكون حائضاً فتخبر زوجها أَنها حائض. وفي الحديث: لُعِنَت الغائصةُ والمُتَغَوِّصة، وفي رواية: والمُغَوِّصة، فالغائصة الحائض التي لا تُعْلِم زَوْجَها أَنها حائض ليجتَنِبَها فيُجامِعُها وهي حائض، والمُغَوِّصة التي لا تكون حائضاً فتكذِبُ فتقول لزوجها إِني حائض. "
غصَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غصَّ بـ1 غَصَصْتُ ، يغُصّ ، اغْصُصْ / غُصَّ ، غَصًّا ، فهو غاصّ وغصّانُ / غصّانٌ ، والمفعول مغصوص به :- • غصَّ بالطَّعام أو الماءِ ونحوِهما اعترض في حلقه فمنعه التَّنفّس والبلع.
غصَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غصَّ بـ2 غَصِصْتُ ، يَغَصّ ، اغْصَصْ / غَصَّ ، غَصًّا وغَصَصًا ، فهو غاصّ وغصَّانُ / غصَّانٌ ، والمفعول مغصوص به :- • غصَّ بالطَّعام أو الماءِ ونحوِهما اعترض في حلقه فمنعه التّنَفُّس والبَلْع :-غصِصت بعصير اللَّيمون، - من غصّ داوى بشرب الماء غصَّتَه ... فكيف يَصْنَعُ مَنْ قَدْ غُصَّ بالماءِ:- • غصّ بريقه: وقف في حلقه فلم يبلعه، اضطرب. • غصَّ المكانُ بالنَّاسِ: امتلأ بهم وضاق عليهم :-غصّ المنزلُ بالقوم، - مكان غصّان بالجمهور، - حضر المدعوون فغصَّتِ القاعةُ بهم.