وصف و معنى و تعريف كلمة وغالا:


وغالا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و غين (غ) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح وغالا في معاجم اللغة العربية:



وغالا

جذر [وغل]

  1. غَيْل: (اسم)
    • غَيْل : مصدر غالَ
  2. غَيّلَ: (فعل)
    • غَيّلَ : دَخَلَ في الغِيل
  3. غَيل: (اسم)
    • الجمع : أَغْيال ، و غُيُول
    • الغَيْلُ : اللبنُ الذي تُرضِعُهُ المرأَةُ ولَدَها وهي حاملٌ
    • الغَيْلُ: الماءُ الجاري على وجه الأَرض
    • الغَيْلُ من الغِلمان: العظيمُ السَّمين
    • الغَيْلُ من الأَرض: الذي تراه قريبًا وهو بعيد
    • الغَيْلُ :الشجر الكثيرُ الملتفُّ
  4. غُيُل: (اسم)
    • غُيُل : جمع غَيُولُ


  5. غيل: (اسم)
    • الجمع : غُيُولٌ ، و أَغْيَال
    • الغِيلُ : الوادي فيه ماء
    • الغِيلُ :موضعُ الأَسد
    • الغِيلُ الشجرُ :الكثيرُ الملتفُّ الذي يُستَتر فيه
  6. اِغتالَ: (فعل)
    • اغتالَ يغتال ، اغْتلْ ، اغتيالاً ، فهو مغتال ، والمفعول مغتال
    • اِغْتَالَ الغُلاَمُ : سَمِنَ وَغَلُظَ
    • اغتال الشَّخصَ قتَله على غفلة منه، ويكثر استعماله في القتل لأسباب سياسيّة اغتال خصومَه بالقتل،
    • اغْتَالَ الرَّجُلُ ولدَه: جامع أمَّه وهي ترضعه
    • اغْتَالَهُ : أَخذه من حيثُ لا يدري، فأَهلكه
    • اغْتَالَهُ الخمرُ فلانًا: غالَتْه
  7. أَغْيَال: (اسم)
    • أَغْيَال : جمع غيل
  8. مُغتال: (اسم)
    • اسم فاعل من اغتالَ
    • اسم مفعول من اغتالَ
  9. مغتال: (اسم)
    • مغتال : فاعل من إِغتالَ
  10. مغتال: (اسم)


    • مغتال : اسم المفعول من إِغتالَ
  11. اِغتيال: (اسم)
    • اِغتيال : مصدر إِغتالَ
  12. أَغْيلَ: (فعل)
    • أَغْيلَتِ المرأَةُ ولدَها: غالته، فهي مُغْيِلٌ، وهو مُغْيَلٌ
  13. تَغَيَّلَ: (فعل)
    • تَغَيَّلَ القومُ: كَثُرَتُ أموالُهم
    • تَغَيَّلَوا: كثُروا هم أَنفسهم
    • تَغَيَّلَ الشجرُ: عَظُم والتفَّ واتَّسَعَ ظلُّه
    • تَغَيَّلَ الأَسدُ الشجرَ: دخله واتَّخَذَهُ غِيلاً
  14. غيلة: (اسم)
    • الغِيلَةُ : الاسم من الاغتيال
    • قَتلَه غِيلةً: على غفلة منه
    • أَضَرَّت الغِيلَةُ بولَدِ فلان :إِذا أَرضعته أُمُّه وهي حامل، أَو أَتِيَتْ وهي مُرضِع
  15. أَغْيَلُ: (اسم)
    • الأَغْيَلُ : الممتلئُ العظيم
  16. غَيلة: (اسم)


    • الغَيْلَةُ : المرأَةُ السمينة العظيمة
  17. غِيَالَة: (اسم)
    • غِيَالَة : مصدر غالَ
  18. غيلة: (مصطلحات)
    • الإغتيال، فقتله غيلة أي على غفلة منه، وهجم على القوم غيلة أي داهمهم على غفلة منهم. (فقهية)
  19. الغيل: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر غال جمع أغيال وغيول، لبن المرأة الحامل. (فقهية)
  20. الاغتيال: (مصطلحات)
    • من غيل ، القتل على حين غرة. (فقهية)
  21. نَغيل: (اسم)
    • وَلَدٌ نَغِيلٌ : وَلَدٌ فَاسِدُ النَّسَبِ، وَلَدٌ مِنْ زِنىً
  22. اغتال الشّخص:


    • قتَله على غفلة منه، ويكثر استعماله في القتل لأسباب سياسيّة ''اغتال خصومَه بالقتل- اتّبع الاحتلالُ سياسة الخطف والاغتيال'' ° هذا صقر لا يغتاله إلاّ الشِّبَع.
  23. اِغْتَالَ الغُلاَمُ:
    • سَمِنَ وَغَلُظَ.
  24. اغْتَالَ الرَّجُلُ ولدَه:
    • جامع أمَّه وهي ترضعه.
  25. الغَيْلُ من الأَرض:
    • الذي تراه قريبًا وهو بعيد.
,
  1. غيل (المعجم لسان العرب)
    • "الغَيْلُ: اللبن الذي ترضِعه المرأَة ولدَها وهي تؤْتَى؛ عن ثعلب؛ قالت أُم تأَبَّط شرًّا تُؤَبِّنُه بعد موته: ولا أَرضعْته غَيْلا وقيل: الغَيْل أَن تُرضِع المرأَة ولدَها على حَبَل، واسم ذلك اللبن الغَيْل أَيضاً، وإِذا شربه الولد ضَوِيَ واعْتَلَّ عنه.
      وأَغالَتِ المرأَة ولدَها، فهي مُغِيلٌ، وأَغْيَلَتْه فهي مُغْيِل: سقَتْه الغَيْل الذي هو لبن المأْتِيَّة أَو لبن الحبلى، وهي مُغيل ومُغْيِل، والولد مُغالٌ ومُغْيَل؛ قال امرؤ القيس: ومِثْلك حُبْلى قد طَرَقتُ ومُرْضِعاً،فأَلْهَيْتُها عن ذي تَمائم مُغْيَلِ (* قوله «قعود حن» هكذا في الأصل).
      أَراد بالأَغْيل الممتلئ العظيم.
      واغْتال الغلامُ أَي غلُظ وسمن.
      والغَيْل: الماء الجاري على وجه الأَرض.
      وفي الحديث: ما سقي بالغَيْل فيه العُشر، وما سقي بالدَّلْو ففيه نصف العُشر؛ وقيل: الغَيْل، بالفتح، ما جرى من المياه في الأَنهار والسَّواقي وهو الفَتْحُ، وأَما الغَلَلُ فهو الماء الذي يجري بين الشجر.
      وقال الليث: الغَيْل مكان من الغَيْضة فيه ماء مَعِين؛

      وأَنشد: حِجارةُ غَيْلٍ وارِشات بطُحْلُب والغَيْل: كل موضع فيه ماء من واد ونحوه.
      والغَيْل: العلَم في الثوب، والجمع أَغْيال؛ عن أَبي عمرو؛ وبه فسر قول كثيِّر: وحَشاً تَعاوَرُها الرِّياح، كأَنها تَوْشِيح عَصْبِ مُسَهَّم الأَغْيالِ وقال غيره: الغَيْل الواسع من الثياب، وزعم أَنه يقال: ثوب غَيْل؛ قل ابن سيده: وكلا القولين في الغَيْل ضعيف لم أَسمعه إِلا في هذا التفسير.
      والغِيلُ: الشجر الكثير الملتفّ، يقال منه: تَغَيَّل الشجر، وقيل: الغِيلُ الشجر الكثير الملتف الذي ليس بشَوك؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر: أَسَدٌ أَضْبَط، يمشي بين طَرْفاءٍ وغِيلِ وقال أَبو حنيفة: الغِيل جماعة القصَب والحَلْفاء؛ قال رؤبة: في غِيل قَصْباءٍ وخِيس مُخْتَلَق والجمع أَغْيال.
      والغِيل، بالكسر: الأَجَمة، وموضع الأَسد غِيل مثل خِيسٍ، ولا تدخلها الهاء، والجمع غُيول؛ قال عبد الله بن عجلان النهدي: وحُقَّة مسك من نِساءٍ لبستها شبابي، وكأْس باكَرَتْني شَمُولُها جَدِيدةُ سِرْبالِ الشَّبابِ، كأَنها سَقِيَّةُ بَرْدِيٍّ، نَمَتْها غُيُولُه؟

      ‏قال ابن بري: والغُيول ههنا جمع غَيْل، وهو الماء يجري بين الشجر‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ماء يسقي والأَجَمة لا تسقي.
      وفي حديث قس: أَسدُ غِيِلِ، الغِيل،بالكسر: شجر ملتفّ يستتر فيه كالأَجَمة؛ وفي قصيد كعب: بِبَطْن عَثَّر غِيلٌ دونهُ غِيلُ وقول الشاعر: كَذَوائب الحَفَإِ الرَّطيب عَطابه غِيلٌ، ومَدَّ بجانِبَيْه الطُّحْلُبُ غِيلٌ: الماء الجاري على وجه الأَرض.
      والمُغَيِّل: النَّابت في الغِيل؛ قال المتنخل الهذلي يصف جارية: كالأَيْمِ ذي الطُّرَّة، أَو ناشِئ البَرْدِيِّ، تحت الحَفَإِ المُغْيِلِ والمُغَيِّل: كالمُغْيِل، وقيل: كل شجرة كثرت أَفْنانها وتَمَّت والتفَّت فهي مُتَغَيِّلة.
      والمِغْيال: الشجرة المُلْتَفَّة الأَفْنان الكثيرة الورق الوافِرَة الظِّلّ.
      وأَغْيَل الشجر وتَغَيَّل واسْتَغْيَل: عظُم والتفَّ.
      ابن الأَعرابي: الغَوائِل خُروق في الحوض، واحدتها غائِلة؛ وأَنشد:وإِذا الذَّنوب أُحِيل في مُتَثَلِّمٍ،شُرِبت غَوائل مائِهِ وهُزُوم والغائلة: الحِقْد الباطن، اسم كالوابِلَة.
      وفلان قليل الغائلة والمَغالة أَي الشرّ.
      الكسائي: الغَوائل الدواهي.
      والغِيلة، بالكسر: الخَدِيعة والاغْتِيال.
      وقُتِل فلان غِيلة أَي خُدْعة، وهو أَن يخدعه فيذهب به إِلى موضع، فإِذا صار إِليه قتله وقد اغْتِيل.
      قال أَبو بكر: الغِيلة في كلام العرب إِيصال الشرّ والقتل إِليه من حيث لا يعلم ولا يشعُر.
      قال أَبو العباس: قتله غِيلة إِذا قتله من حيث لا يعلم، وفَتَك به إِذا قتله من حيث يراه وهو غارٌّ غافِل غير مستعدٍّ.
      وغال فلاناً كذا وكذا إِذا وصل إِليه منه شرّ؛

      وأَنشد: وغالَ امْرَأً ما كان يخشى غوائِلَه أَي أَوصل إِليه الشرَّ من حيث لا يعلم فيستعدّ.
      ويقال: قد اغْتاله إِذا فعل به ذلك.
      وفي حديث عمر: أَنّ صبيّاً قُتل بصَنْعاء غِيلة فقَتل به عمر سبعة أَي في خُفْية واغْتيال وهو أَن يُخدَع ويُقتَل في موضع لا يراه فيه أَحد.
      والغِيلة: فِعْلة من الاغتيال.
      وفي حديث الدعاء: وأَعوذ بك أَن أُغْتال من تحتي أَي أُدْهَى من حيث لا أَشعرُ، يريد به الخَسْف.
      والغِيلة: الشِّقْشِقَة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَصْهَبُ هَدّار لكل أَرْكَبِ،بغِيلةٍ تنسلُّ نحو الأَنْيبِ وإِبل غُيُل: كثيرة، وكذلك البقر؛

      وأَنشد بيت الأَعشى: إِنِّي لعَمْر الذي خَطَتْ مَنَاشِبُها تَخْدِي، وسِيق إِليه الباقِرُ الغُيُلُ

      ويروى: ‏خَطَتْ مَناسِمُها، الواحد غَيُول؛ حكى ذلك ابن جني عن أَبي عمرو الشيباني عن جده.
      وقال أَبو عمرو: الغَيُول المنفرد من كل شيء، وجمعه غُيُل، ويروى العُيُل في البيت بعين غير معجمة، يريد الجماعة أَي سِيق إِليه الباقر الكثير.
      وقال أَبو منصور: والغُيُل السِّمان أَيضاً.
      وغَيْلان: اسم رجل.
      وغَيْلان بن حُرَيث: من شعرائهم، وكذا وقع في كتاب سيبويه، وقيل: غَيْلان حرب، قال: ولست منه على ثقة.
      واسم ذي الرمة: غَيْلان بن عُقْبة؛ قال ابن بري: من اسمه غَيْلان جماعة: منهم غَيْلان ذو الرمة، وغَيْلان بن حريث الراجز، وغَيْلان بن خَرَشة الضَّبي، وغيلان ابن سلمَة الثقفيّ.
      وأُمّ غَيْلان: شجر السَّمُر.
      "
  2. غَيْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ غَيْلُ: اللبنُ تُرْضِعُه المرأةُ وَلَدها وهي تُؤْتَى، أو وهي حامِلٌ. واسمُ ذاكَ اللَّبَنِ: الغَيْلُ أيضاً.
      ـ أغالَتْ ولَدَها وأغْيَلَتْه: سَقَتْه الغَيْلَ، فهي مُغِيلٌ ومُغْيِلٌ، وهو مُغالٌ ومُغْيَلٌ. واسْتَغْيَلَتْ هي، والاسمُ: الغِيلَةُ. وفي الحديثِ: ''لقد هَمَمْتُ أن أنْهَى عن الغِيلَةِ''.
      ـ غَيْلُ: الساعدُ الرَّيَّانُ المُمْتَلِئُ، والغُلامُ السَّمينُ العظيمُ، كالمُغْتالِ فيهما، والماءُ الجاري على وجْهِ الأرضِ، والخَطُّ تَخُطُّه على شيءٍ، وماءٌ كان يَجْري في أصْلِ أبي قُبَيْسٍ، يَغْسِلُ عليه القَصَّارونَ، وكلُّ وادٍ فيه عُيونٌ تَسيلُ، والذي تَراهُ قَريباً وهو بعيدٌ، وموضع عندَ يَلَمْلَمَ، وموضع قُرْبَ اليمامةِ، ووادٍ لبني جَعْدَةَ، وموضع آخَرُ، وكلُّ مَوْضِعٍ فيه ماءٌ، والعَلَمُ في الثَّوْبِ، والواسِعُ من الثيابِ،
      ـ غِيْلُ: الشجرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ، وجماعةُ القَصَبِ والحَلْفاءِ، والأجَمَةُ، وكلُّ وادٍ فيه ماءٌ، ج: أغْيالٌ وغُيولٌ، وموضع.
      ـ مُغَيِّلُ ومُتَغَيِّلُ: الثابِتُ في الغِيلِ، والداخِلُ فيه.
      ـ مِغْيالُ: الشجرةُ المُلْتَفَّةُ الأفْنانِ، الوارِفةُ الظِلالِ. وقد أغْيَلَ الشجرُ وتَغَيَّلَ واسْتَغْيَلَ.
      ـ الغَيْلَةُ: المرأةُ السمينةُ،
      ـ غِيْلَةُ: موضع، والشِقْشِقَةُ، والخَديعةُ، والاغْتِيالُ.
      ـ قَتَلَهُ غِيلَةً: خَدَعَهُ فذَهَبَ به إلى مَوْضِعٍ فَقَتَلَه.
      ـ إبِلٌ أَو بَقَرٌ غُيُلٌ: كثيرةٌ، أَو سِمانٌ.
      ـ غَيْلانُ: اسم ذي الرُّمَّةِ، ورجُلٌ كان بينه وبين قومٍ ذُحولٌ، فحَلَفَ أن لا يُسالِمَهُم حتى يَدْخُلَ عَيْنَيْهِ التُّرابُ، أَي: يَموتَ، فَرَهِقوهُ يوماً، وهو على غِرَّةٍ، فأَيْقَنَ بالشَّرِّ، فجعَلَ يَذُرُّ التُّرابَ على عَيْنَيْهِ،
      ـ يقولُ: تَحَلَّلْ غَيْلُ، أَي: يا غَيْلانُ، يُريهِم أنه يُصالِحُهُم، وأَنه قد تَحَلَّلَ من يَمينِه، فلم يَقْبَلوا وقَتَلوهُ.
      ـ أُمُّ غَيْلانَ: شجرُ السَّمُرِ.
      ـ غائِلَةُ: الحِقْدُ الباطِنُ، والشَّرُّ، كالمَغالَةِ.
      ـ أغْيَلَتِ الغَنَمُ: نُتِجَتْ في السَّنَةِ مَرَّتَيْن.
      ـ تَغَيَّلوا: كَثُر أمْوالُهُم، أَو كَثُروا.
      ـ غَيَّالُ: الأسَدُ.
      ـ أغْيالٌ، أو ذاتُ أغْيالٍ: وادٍ باليمامةِ.
      ـ اغْتالَ الغُلامُ: سَمِنَ وغَلُظَ.
  3. غيل (المعجم مختار الصحاح)
    • غ ي ل: الغِيلُ بالكسر الأَجمة وموضع الأسد غِيلٌ وجمعه غُيُولٌ قال الأصمعي الغِيلُ الشجر المُلتف ز و الغِيلَةُ بالكسر الاغْتِيالُ يقال قتله غِيلَةً وهو أن يخدعه فيذهب به إلى موضع فيقتله فيه ويُقال أيضا أضرَّت الغِيلة بولد فلان إذا أُتيت أُمه وهي تُرضعه وكذا إذا حملت وهي تُرضعه وفي الحديث {لقد هممت أن أنهى عن الغِيلة} و الغَيْلُ اسم ذلك اللَّبن وقد أغَالَت المرأة ولدها فهي مُغِيلٌ و أغْيَلَت أيضا إذا سقت ولدها الغِيل فهي مُغْيِلٌ و أغَالَ فلان ولده إذا غَشِي أمه وهي تُرضعه و الغَيْلُ أيضا الماء الذي يجري على وجه الأرض وفي الحديث {ما سُقي بالغيل ففيه العُشر وما سُقي بالدلو ففيه نصف العُشر} وفلان قليل الغائِلَةُ و المَغَالَةُ بالفتح أي الشر و الغَوَائِلُ الدواهي وأُم غَيْلانَ شجر السَّمُر
  4. اغتالَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اغتالَ يغتال ، اغْتلْ ، اغتيالاً ، فهو مغتال ، والمفعول مغتال :-
      اغتال الشَّخصَ قتَله على غفلة منه، ويكثر استعماله في القتل لأسباب سياسيّة :-اغتال خصومَه بالقتل، - اتّبع الاحتلالُ سياسة الخطف والاغتيال:-
      • هذا صقر لا يغتاله إلاّ الشِّبَع: لا يذهب بقوّته وشدّة طيرانه.
  5. الغَيْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَيْلُ : اللبنُ الذي تُرضِعُهُ المرأَةُ ولَدَها وهي حاملٌ.
      و الغَيْلُ الماءُ الجاري على وجه الأَرض.
      و الغَيْلُ من الغِلمان: العظيمُ السَّمين.
      و الغَيْلُ من الأَرض: الذي تراه قريبًا وهو بعيد.
      و الغَيْلُ الشجر الكثيرُ الملتفُّ. والجمع : أَغْيال، وغُيُول.
  6. غَيل (المعجم الرائد)
    • غيل - ج، أغيال وغيول
      1- غيل : شجر كثير ملتف، غابة. 2- غيل : موضع الأسد. 3- غيل : كل واد فيه ماء. 4- غيل : جماعة القصب والحلفاء.


  7. غَالَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَالَتِ المرأَةُ ولدَها غَالَتِ ِ غَيْلاً: أَرضعته الغَيْلَ.
      و غَالَتِ الشيءَ غِيالاً، وغِيالةً، وغُؤولاً: سَرَقهُ.
      و غَالَتِ فلانًا كذا وكذا: إِذا وصل إِليه منه شرٌّ.
  8. غيلة (المعجم الرائد)
    • غيلة
      1- غيلة النوع من غال. 2- غيلة : إسم من الاغتيال. 3- غيلة : خديعة : «قتله غيلة». 4- غيلة : إرضاع وقت الحبل.
  9. الغِيلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِيلَةُ الغِيلَةُ يقال: أَضَرَّت الغِيلَةُ بولَدِ فلان إِذا أَرضعته أُمُّه وهي حامل، أَو أَتِيَتْ وهي مُرضِع.
      و الغِيلَةُ الاسم من الاغتيال.
      (انظر: غول) .
  10. غَالَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَالَهُ غَالَهُ ُ غَوْلاً: أَهلكه.
      و غَالَهُ أَخذه من حيث لا يدري فأَهلكه.
      ويقال: غالته الخمرُ: إِذا شرِبها فذهَبَتْ بعقله أَو بصحَّة بدنه.
      وغالته الأَرضُ: هَلَكَ فيها.
      وغالته الغُول: ضَلَّ عن المحجَّة.
  11. أَغْيل (المعجم الرائد)
    • أغيل - إغيالا
      1- أغيلت المرأة ولدها : أرضعته وهي حامل. 2- أغيلت الغنم : ولدت في السنة مرتين. 3- أغيلت الشجرة : عظمت والتفت أغصانها.
  12. أَغْيلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَغْيلَتِ المرأَةُ ولدَها: غالته، فهي مُغْيِلٌ، وهو مُغْيَلٌ.
  13. الغِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِيلُ : الوادي فيه ماء.
      و الغِيلُ موضعُ الأَسد.
      و الغِيلُ الشجرُ الكثيرُ الملتفُّ الذي يُستَتر فيه. والجمع : غُيُولٌ، وأَغْيَال.
  14. تَغَيَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَغَيَّلَ القومُ: كَثُرَتُ أموالُهم.
      و تَغَيَّلَ كثُروا هم أَنفسهم.
      و تَغَيَّلَ الشجرُ: عَظُم والتفَّ واتَّسَعَ ظلُّه.
      و تَغَيَّلَ الأَسدُ الشجرَ: دخله واتَّخَذَهُ غِيلاً.
      فهو مُتَغَيِّلٌ.
  15. غيل (المعجم الرائد)
    • غيل - ج، أغيال وغيول
      1- مصدر غال يغيل. 2- لبن ترضعه المرأة ولدها وهي حامل. 3- غلام سمين. 4- ماء جار على وجه الأرض. 5- كل واد فيه عيون تسيل. 6- ما تراه قريبا وهو بعيد. 7- شجر كثير ملتف، غابة.
  16. الغِيلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِيلَةُ : الاسم من الاغتيال.
      يقال: قَتلَه غِيلةً: على غفلة منه.
  17. إِغتال (المعجم الرائد)
    • إغتال - اغتيالا
      1- إغتاله : قتله على غفلة. 2- إغتال الغلام : سمن وغلظ.
  18. إستغيل (المعجم الرائد)
    • إستغيل - استغيالا
      1-إستغيلت الشجرة : عظمت والتفت أغصانها
  19. تَغَيَّل (المعجم الرائد)
    • تغيل - تغيلا
      1- تغيل القوم : كثرت أموالهم. 2- تغيل القوم : كثروا. 3- تغيل الشجر : عظم والتف.
  20. مغتال (المعجم الرائد)
    • مغتال
      1- مغتال : فاعل. 2- مغتال : مفعول. 3- مغتال : ذراع ممتلئة.
  21. غالَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غالَهُ: أهْلَكَهُ، كاغْتالَه، وأخَذَه من حيثُ لم يَدْرِ.
      ـ غَوْلُ: الصُّداعُ، والسُّكْرُ، وبُعْدُ المَفازَة، والمَشَقَّةُ، وما انْهَبَطَ من الأرضِ، وجَماعةُ الطَّلْح، والتُّرابُ الكثيرُ، وبِلا لامٍ: موضع. ****
      ـ غَوْلُ الرِّجامِ: موضع آخَرُ،
      ـ الغُوْلُ: الهَلَكَةُ، والداهِيَةُ، والسِّعْلاةُ ج: أغْوالٌ وغيلانٌ، والحَيَّةُ، ج: أغْوالٌ، وساحِرةُ الجِنِّ، والمَنِيَّةُ، وموضع، وشَيْطانٌ يأكلُ الناسَ، أو دابَّةٌ رأتْها العَرَبُ وعَرَفَتْها وقَتَلَها تَأَبَّطَ شَرّاً، ومن يَتَلَوَّنُ أَلْواناً من السحَرَةِ والجِن، أو كل ما زالَ به العَقْلُ.
      ـ غالَته غولٌ: أهْلَكَتْهُ هَلَكَةٌ.
      ـ غوائِلُ: الدَّواهي.
      ـ غائِلَةُ الحَوْضِ: ما انْخَرَقَ.
      ـ أتَى غَولاً غائِلَةٌ: أمْراً داهِياً مُنْكَراً.
      ـ مُغاوَلَةُ: المُبادَرَةُ.
      ـ مِغْوَلُ: حَديدةٌ تُجْعَلُ في السَّوطِ فيكونُ لها غِلافاً، وشِبْهُ مِشْمَلٍ، إلا أنه أدَقُّ وأطْوَلُ منه، ونَصْلٌ طويلٌ، أو سَيْفٌ دَقيقٌ له قَفاً، واسْمٌ.
      ـ غَوْلانُ: حَمْضٌ كالأُشْنانِ، وموضع.
      ـ التَّغَوُّلُ: التَّلَوُّنُ.
      ـ عَيْشٌ أغْوَلُ وغُوَّلٌ: ناعِمٌ.
      ـ غُوَيْلٌ: موضع،
      ـ فَرَسٌ ذاتُ مِغْوَلٍ: ذاتُ سَبْقٍ.
  22. اغْتَالَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اغْتَالَ الغلامُ: سَمِنَ وغَلُظَ.
      ويقال: اغتال الساعدُ.
      و اغْتَالَ الرَّجُلُ ولدَه: جامع أمَّه وهي ترضعه.
  23. اِغْتَالَ (المعجم الغني)
    • [غ و ل، غ ي ل]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِغْتَالَ، يَغْتالُ، مصدر اِغْتِيالٌ.
      1. :-اِغْتَالَهُ فِي مَكانٍ بَعِيدٍ عَنِ الأنْظَارِ :- : قَتَلَهُ خُفْيَةً، عَلَى حِينِ غِرَّةٍ، تَرَبَّصَ بِهِ خُفْيَةً.
      2. :-اِغْتَالَ الغُلاَمُ :- : سَمِنَ وَغَلُظَ.
  24. مُغْتَالٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [غ ي ل]. (مفعول مِن اِغْتَالَ). :-وَجَدُوهُ مُغْتَالاً فِي غُرْفَتِهِ :- : أَيْ وَقَعَ قَتْلُهُ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ.
  25. غِيلَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غِيلَة :-
      اغتيال
      • قتله غِيلَةً: قتله على غفلة منه، قتله بواسطة خُدْعة.


معنى وغالا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَغَلَ** \- [و غ ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَغَلْتُ**،** أَغِلُ**،** غِلْ**، مص. وُغُولٌ. "وَغَلَ فِي الغَابَةِ" : دَخَلَ فِي أَوْغَالِهَا وَأَبْعَدَ.
معجم الغني
**وَغْلٌ** \- ج:** أَوْغَالٌ**. [و غ ل]. "عَرَفَهُ وَغْلاً مِنْ أَوْغَالِ الْحَيِّ" : وَغْداً، خَسِيساً، دَنِيئاً، نَذْلاً، ضَعِيفاً وَمُقَصِّراً فِي كُلِّ شَيْءٍ.
معجم الغني
**وَغِلٌ** \- [و غ ل]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "رَجُلٌ وَغِلٌ" : مُدَّعٍ نَسَباً كَاذِباً. 2. "حَيَوَانٌ وَغِلٌ" : سَيِّءُ الغِذَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغل1 [ مفرد ] : ج أوغال ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وغل على ° ما لي عن هذا الأمر وغل : أي بد . 2 - طفيلي ، داخل على قوم في طعامهم أو شرابهم بدون دعوة . 3 - ضعيف نذل ساقط مقصر في كل شيء . 4 - دعي النسب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوغلَ/ أوغلَ في يُوغل، إيغالاً، فهو مُوغِل، والمفعول مُوغَل • أوغله في كذا: أدْخله فيه "أوغله في المشكلة". • أوغل القومُ في الجبال: أمعنوا في السَّير "أوغل في البلاد- أوغل في معسكر الأعداء". • أوغل الشَّخصُ في السَّير: أَسْرع فيه "أوغل في الجَرْي". • أوغل الشَّخصُ في الدِّين: تعمَّق فيه "أوغل في العلم- إِنَّ هَذَا الدِّينَ مَتِينٌ فَأَوْغِلْ فِيهِ بِرِفْقٍ [حديث]". • أوغل في الكلام: بالَغ فيه وغالى "أوغل في وصفه للحادث".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توغَّلَ في يتوغَّل، توغُّلاً، فهو مُتَوغِّل، والمفعول مُتوَغَّل فيه • توغَّل الشَّخصُ في المكان: ذهب فيه وبالغ وبَعُد "توغَّل الجيْشُ في البلاد". • توغَّل الشَّخصُ في العِلْم: تعمَّق ونال منه نصيبًا وافِرًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغل على يغل ، غل ، وغلا ووغلانا ووغولا ، فهو واغل ، والمفعول موغول عليه• وغل على القوم في شرابهم : دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يدعى إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغل في يغل ، غل ، وغولا ، فهو واغل ، والمفعول موغول فيه• وغل الشخص في الغابة : دخل وأمعن فيها ، دخل فيها وتوارى بها وغل في سيره : ذهب وأبعد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوغل / أوغل في يوغل ، إيغالا ، فهو موغل ، والمفعول موغل• أوغله في كذا : أدخله فيه أوغله في المشكلة . • أوغل القوم في الجبال : أمعنوا في السير أوغل في البلاد - أوغل في معسكر الأعداء . • أوغل الشخص في السير : أسرع فيه أوغل في الجري . • أوغل الشخص في الدين : تعمق فيه أوغل في العلم - إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق [ حديث ] . • أوغل في الكلام : بالغ فيه وغالى أوغل في وصفه للحادث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توغل في يتوغل ، توغلا ، فهو متوغل ، والمفعول متوغل فيه - [ 2471 ] - • توغل الشخص في المكان : ذهب فيه وبالغ وبعد توغل الجيش في البلاد . • توغل الشخص في العلم : تعمق ونال منه نصيبا وافرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغل2 [ جمع ] : جج أوغال : شجر كثيف ملتف ضاع في الوغل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغلان [ مفرد ] : مصدر وغل على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغول [ مفرد ] : مصدر وغل على ووغل في .
المعجم الوسيط
في الشّيءِ ـِ ( يَغِلُ ) وُغُولاً: أمعن فيه. يقال: أوغل في سيره. ويقال: أوغل في الشَّجر: دخل فيه وتوارى به. وـ على القوم في شرابهم وَغْلاً، ووَغَلاناً، ووُغُولاً: دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يُدْعَى إليه. وـ ذهب وأبعد.( أَوْغَلَ ) في البلاد: ذهب وبالغ وأبعد. ويقال: أوغل في العلم أو الدِّين. وفي الحديث: ( إنَّ هذا الدِّين متين فأوغل فيه برفق ). وـ في السّير: أسرع فيه وأمعن. وـ الحاجة فلاناً في كذا: أوْلَجَتْه فيه.( تَوَغَّلَ ) في البلاد: أوغل فيها. ويقال: تَوَغَّل في العِلم أو في الدِّين.( الوَاغِلُ ): الدَّاخِل على طعام القوم وشرابهم من غير دعوة.( الوَغْلُ ): الدَّاخل على القوم في طعامهم أو شرابهم غير مَدْعُوّ إليه. وـ الشّراب الذي يشربه الواغل. وـ الضّعيف النّذل السّاقط المقَصّر في كلّ شيء. وـ السيّئ الغذاء. وـ الشجر الملتفّ. وـ الزُّوَان الذي يأكله الحمام. ( ج ) أوغال.( الوَغِلُ ): السيِّئ الغذاء. وـ دَعِيّ النَّسَب.
مختار الصحاح
و غ ل : وَغَلَ الرجل من باب وعد أي دخل على القوم في شرابهم فشرب معهم من غير أن يُدعى إليه و الوَاغِلُ في الشراب مثل الوارِش في الطعام و الإيغَالُ السير السريع والإمعان فيه و تَوَغَّلَ في الأرض إذا سار فيها وأَبعد
الصحاح في اللغة
وَغَلَ الرجلُ يَغِلُ وُغولاً، أي دخل في الشجر وتَوارى فيه. ويقال أيضاً: وَغَلَ يَغِلُ وَغلاً، إذا دخل على القوم في شرابهم فشرب معهم، من غير أن يُدعى إليه. والواغِلُ في الشراب، مثل الوارِشِ في الطعام. قال امرؤ القيس: فاليومَ فاشرب غيرَ مُسْتَحْقِبٍ   إثماً من الـلـهِ ولا واغِـلِ أبو عمرو: الوَغْلُ أيضاً: الشراب الذي يشربه الواغل. والوغل أيضاً النَذْلُ من الرجال. الفراء: يقال مالي عن هذا الأمر وَغْلٌ، أي بُدٌّ. والوَغِلُ: السيء الغذاء. والإيغالُ: السيرُ السريعُ والإمعانُ فيه. قال الأعشى: تقطعُ الأمعَزَ المُكوْكِبَ وَخْداً   بنـواجٍ سـريعةِ الإيغـالِ وتوَغَّلَ في الأرض، إذا سار فيها وأبعَدَ.
لسان العرب
الوَغْلُ من الرجال النَّذْل والضعيف الساقط المقصِّر في الأَشياء والجمع أَوْغال وأَنشد وحاجِبٍ كَرْدَسَه في الحَبْلِ مِنَّا غُلامٌ كان غيرَ وَغْلِ حتى افتدى مِنَّا بمالٍ جِبْلِ والوَغْل والوَغِل المدَّعي نسَباً ليس منه والجمع أَوْغالٌ والوَغْلُ والوَغِلُ السَّيِّءُ الغِذاء وحكى سيبويه وَغِل على المضارعة والوَغْل والواغِلُ الأُولى عن كراع الذي يدخُل على القوم في طعامهم وشرابهم من غير أَن يَدْعُوه إِليه أَو يُنْفِق معهم مثل ما أَنفَقُوا قال الشاعر فمَتى واغِلٌ يَنُبْهُمْ يُحَيُّو هُ وتُعْطَفْ عليه كأْسُ الساقي ويروى وتَعْطِفْ عليه كفُّ الساقي وقال امرؤ القيس فاليومَ أُسقَى غيرَ مُسْتَحْقِبٍ إِثْماً من الله ولا واغِلِ وقيل الواغِلُ الداخِل على القوم في شَرابهم وقيل هو الداخِل عليهم في طعامهم وقال يعقوب الواغِلُ في الشراب كالوارِش في الطعام وقد وَغَلَ يَغِلُ وَغَلاناً ووَغْلاً إِذا دخل على القوم في شَرابهم فشَرِب معهم من غير أَن يُدْعى إِليه واسم ذلك الشراب الوَغْلُ قال عمرو بن قَمِيئة إِن أَكُ مِسْكِيراً فلا أَشرَب ال وَغْلَ ولا يَسلَمُ مِنِّي البَعير وشُربٌ واغِلٌ على النسَب قال الجعدي فشَرِبْنا غير شُرْبٍ واغِلٍ وعَلَلْنا عَلَلاً بعد نَهَلْ وفي حديث عليّ عليه السلام المتَعَلّق بها كالواغِل المُدَفَّع الواغِلُ الذي يَهْجُم على الشُّرَّاب ليشرب معهم وليس منهم فلا يَزال مُدَفَّعاً بينهم وفي حديث المقداد فلمّا أَن وَغَلَتْ في بَطني أَي دَخَلتْ ووَغَلَ في الشيء وُغولاً دخل فيه وتوارى به وقد خُصَّ ذلك بالشجَر فقيل وَغَل الرجل يَغِل وُغولاً ووَغْلاً أَي دخل في الشجر وتَوارى فيه ووَغَل ذهَب وأَبعَد قال الراعي قالت سُلَيمى أَتَنْوي اليومَ أَمْ تَغِلُ ؟ وقد يُنَسِّيكَ بعضَ الحاجةِ العَجَلُ وكذلك أَوْغَل في البلاد ونحوها وتوَغَّل في الأَرض ذهَب فأَبعَد فيها وكذلك أَوْغَل في العِلْم وفي الحديث إِن هذا الدين مَتِينٌ فأَوْغِلْ فيه بِرِفقٍ يُريد سِرْ فيه برِفق وابلُغِ الغاية القُصْوى منه بالرِّفق لا على سبيل التهافُتِ والخُرْق ولا تحمِل على نفسك وتكلِّفها ما لا تُطيقه فتَعجِزَ وتَترُك الدين والعَمل وفي حديث عِكْرمة مَن لم يغتسِل يوم الجمعة فَلْيَسْتَوْغِل أَي فَليغْسِل مَغابِنَه ومَعاطِفَ جسده وهو اسْتِفْعال من الوُغُول الدُّخول وكلُّ داخِل فهو واغِل وكلُّ داخِل في شيء دُخولَ مستعجِلٍ فقد أَوْغَل فيه قال أَبو زيد غَلَّ في البلاد وأَوغَل بمعنى واحد إِذا ذهب فيها أَوْغَل القومُ وتَوَغَّلوا إِذا أَمْعَنوا في السّير والوُغول الدخول في الشيء والإِيغالُ السَّير السريعُ وقيل الشديد والإِمْعانُ في السير قال الأَعشى مَرِحَتْ حُرَّة كقَنْطَرَةِ الرُّو مِيِّ تَفْرِي الهَجِير بالإِرْقال تقطَعُ الأَمعَزَ المُكَوكِب وخداً بِنَواجٍ سَرِيعةِ الإِيغال وأَوْغَل القوم إِذا أَمْعَنوا في سَيرِهم داخِلين بين ظَهْراني الجِبال أَو في أَرض العدُوِّ وكذلك توغَّلوا وتغَلْغَلوا وأَما الوُغول فإِنه الدُّخول في الشيء وإِن لم يُبعَد فيه وأَوْغَلَتْه الحاجةُ قال المتنخل الهذلي حتى يَجِيء وجُنْحُ الليل يُوغِلُه والشَّوْكُ في وَضحِ الرِّجْلين مَركوزُ وما لكَ عن ذلك وَغْلٌ أَي بُدٌّ وقيل أَي مَلجَأٌ والمعروف وَعْلٌ وقد تقدم وزعم يعقوب أَن غَيْنه بدَل من عين وَعْل وزعم الأَصمعي أَن الواغِل الذي هو الداخِلُ على القوم في شَرابهم ولم يُدْعَ إِنما اشتقَّ من هذا أَي ليس له مكان يلجَأُ إِليه قال ابن سيده فإِن كان هذا فخَليقٌ أَن لا يكون بدَلاً لأَنَّ المُبْدل لا يبلغ من القوة أَن يصرَّف هذا التصريف والوَغْلُ الشجر الملتفُّ أَنشد أَبو حنيفة فلمَّا رأَى أَنْ ليس دون سَوادِها ضَراءٌ ولا وَغْلٌ من الحَرَجات واسْتَوْغَل الرجلُ غَسَل مَغابِنَه وبَواطِن أَعضائه والله أَعلم
الرائد
* وغل يغل: وغولا. 1-في الشيء: دخل فيه واختفى «وغل في الغابة». 2-ذهب وأبعد.
الرائد
* وغل يغل: وغلا ووغولا ووغلانا. على القوم في شرابهم: دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يدعى.
الرائد
* وغل. 1-مدع نسبا كاذبا. 2-سيىء الغذاء.
الرائد
* وغل. ج أوغال. 1-مص. وغل. 2-نذل ضعيف دنيء مقصر ساقط. 3-من يدخل على القوم في طعامهم أو شرابهم من غير أن يدعى إليه. 4-شجر ملتف. 5-ملجأ. 6-زؤان يأكله الحمام. 7-مدع نسبا كاذبا. 8-سيىء الغذاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: