وصف و معنى و تعريف كلمة وغبيتي:


وغبيتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و غين (غ) و باء (ب) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح وغبيتي في معاجم اللغة العربية:



وغبيتي

جذر [غبيت]

  1. أغبياءُ: (اسم)
    • أغبياءُ : جمع غَبيّ
  2. اِستغبى: (فعل)
    • استغبى يستغبِي ، استغْبِ ، استغباءً ، فهو مُستغبٍ ، والمفعول مُستغبًى
    • استغبى تلميذًا: وجده غبيًّا، أي جاهلاً قليل الفِطْنة، عامله معاملةَ الأغبياء
    • عامله باستغباء
  3. غَبَاوة: (اسم)
    • غَبَاوة : مصدر غَبيَ
  4. غَبوة: (اسم)
    • الجمع : غَبَوات و غَبْوات
    • الغَبْوَةُ : الغَفْلة


  5. غَباوة: (اسم)
    • مصدر غَبِيَ
    • أَظْهَرَ غَبَاوَةً : بَلاَدَةً، جَهْلاً وَقِلَّةَ فِطْنَةٍ
    • يَا لَهَا مِنْ غَبَاوَةٍ : يَا لَهَا مِنْ غَفْلَةٍ
    • فلانٌ ذو غباوة: تخفى عليه الأمور
  6. غَبَاء: (اسم)
    • غَبَاء : مصدر غَبيَ
  7. لاغبونَ: (اسم)
    • لاغبونَ : جمع لَّاغِبُ
  8. مَغابٍ: (اسم)
    • مَغابٍ : جمع مَغْبَأة
  9. مُتغابٍ: (اسم)
    • مُتغابٍ : فاعل من تَغابَى
  10. مُتغابي: (اسم)


    • مُتغابي : فاعل من تَغابَى
  11. غَباء: (اسم)
    • الغَبَاءُ : الخفاء من الأرض
    • الغَبَاءُ :الغُبار
    • الغَبَاءُ: الترابُ يُجْعَلُ فوق الشيء ليواريه
    • مصدر غبِيَ/ غبِيَ على/ غبِيَ عن/ غبِيَ من
    • الغَبَاءُ : عدم الفطنة والذَّكاء، عكسه ذكاء
  12. مُتغاب: (اسم)
    • اسم فاعل من تغابى/ تغابى عن
  13. مُتغابى: (اسم)
    • مُتغابى : اسم المفعول من تَغابَى
  14. غَبية: (اسم)
    • الغَبْيَةُ : الدُّفعةُ الشديدةُ من المطر
    • الغَبْيَةُ من التراب: ما انتشر من غُباره
  15. غابِن: (اسم)
    • غابِن : فاعل من غَبَنَ
  16. مُستغبى: (اسم)


    • مُستغبى : اسم المفعول من إِستغبى
  17. استغبى تلميذا:
    • وجده غبيًّا، أي جاهلاً قليل الفِطْنة، عامله معاملةَ الأغبياء ''استغبيته أثناء ردِّه على السؤال- لا تكن مستغبيًا لمبتدئ؛ فقد يأتي اليوم الذي يفوقك فيه- عامله باستغباء''.
  18. أَظْهَرَ غَبَاوَةً:
    • بَلاَدَةً، جَهْلاً وَقِلَّةَ فِطْنَةٍ.
  19. فلانٌ ذو غباوة:
    • تخفى عليه الأمور.
  20. يَا لَهَا مِنْ غَبَاوَةٍ:
    • يَا لَهَا مِنْ غَفْلَةٍ.
  21. اِستغباء: (اسم)
    • مصدر استغبى
  22. غَبيّ : (اسم)


    • الجمع : أغبياءُ ، المؤنث : غبيّة ، و الجمع للمؤنث : غبيّات و أغبياءُ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غبِيَ/ غبِيَ على/ غبِيَ عن/ غبِيَ من
    • جاهل، قليل الفِطنة، عكسه ذكيّ ما أصعب عِشْرةَ الغبيّ
    • وَلَدٌ غَبِيٌّ : بَلِيدٌ، جَاهِلٌ، ضَعِيفُ الفِطْنَةِ
  23. أَغَبَّ : (فعل)
    • أغبَّ يُغبّ ، أغْبِبْ / أغِبّ ، إغبابًا ، فهو مُغِبّ ، والمفعول مُغَبّ - للمتعدِّي
    • أَغَبَّ القومُ: شرِبَت ماشيتُهم يومًا وتركت يومًا
    • أغبَّتِ الحلوبةُ: درَّت يومًا بعد يوم
    • أَغَبَّ الطعامُ: فَسَدَ وأَنتن
    • أَغَبَّ عنده: بات
    • والماشيةَ: ترك سقْيَهَا
    • أَغَبَّ القومَ: جاءهم يومًا وتركهم يومًا
    • أغبَّ الماشيةَ: ترك سقيها يومًا بعد يوم
    • أَغْبَتِ السماءُ: أَمطرت الغَبْيَة
    • فلانٌ لا يُغِبُّنَا عطاؤه: أَي يأْتينا كلَّ يوم
  24. أَغْبَاء : (اسم)
    • أَغْبَاء : جمع غَبِيُّ
  25. غَبيَ : (فعل)
    • غبِيَ / غبِيَ على / غبِيَ عن / غبِيَ من يَغبَى ، اغْبَ ، غَبَاءً وغَبَاوةً ، فهو غَبِيٌّ والجمع : أَغبياءُ ، والمفعول مَغْبِيّ - للمتعدِّي
    • غَبِيَ الدَّرْسَ : جَهِلَهُ، لَمْ يَسْتَوْعِبْهُ
    • غَبِيَ الْحَلُّ عَنِ الطَّالِبِ : خَفِيَ عَلَيْهِ وَلَمْ يَعْرِفْهُ
    • غبِي الولدُ :ضعُف عقلُه تلميذٌ غَبِيّ
    • لا يَغْبَى عليَّ ما فَعَلْتَ: لا يخفى
    • وادخُلْ في الناس فإِنه أَغبَى لك: أَخفى
,
  1. استغبى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استغبى يستغبِي ، استغْبِ ، استغباءً ، فهو مُستغبٍ ، والمفعول مُستغبًى :-
      استغبى تلميذًا وجده غبيًّا، أي جاهلاً قليل الفِطْنة، عامله معاملةَ الأغبياء :-استغبيته أثناء ردِّه على السؤال، - لا تكن مستغبيًا لمبتدئ؛ فقد يأتي اليوم الذي يفوقك فيه، - عامله باستغباء.
  2. الغَبْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الغَبْوَةُ : الغَفْلة.
  3. غَبْيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَبْيَةُ: المَطَرَةُ غيرُ الكثيرَةِ، أو الدُّفْعَةُ الشديدةُ، والصَّبُّ الكثيرُ من الماءِ والسِّياطِ،
      ـ غَبْيَةُ من التُّرابِ: ما سَطَعَ من غُبارِهِ، كالغِباءِ.
      ـ شجرةٌ غَبْياءُ: مُلْتَفَّةٌ، وغُصْنٌ أغْبَى.
      ـ تَغْبِيَةُ: السَّتْرُ، وتَقْصيرُ الشَّعَرِ، واسْتِئْصالُهُ.
      ـ جاءَ على غَبِيَةِ الشمسِ: غَيْبَتِها.
  4. استغبى تلميذا (المعجم عربي عامة)
    • وجده غبيًّا، أي جاهلاً قليل الفِطْنة، عامله معاملةَ الأغبياء :-استغبيته أثناء ردِّه على السؤال- لا تكن مستغبيًا لمبتدئ؛ فقد يأتي اليوم الذي يفوقك فيه- عامله باستغباء.
  5. غَبْوَةٌ (المعجم الغني)
    • [غ ب و]. :-كَانَ فِي غَبْوَةٍ مِنْ أَمْرِهِ :- : فِي غَفْلَةٍ.
  6. غَبَاوَةٌ (المعجم الغني)
    • [غ ب و]. (مصدر غَبِيَ).
      1. :-أَظْهَرَ غَبَاوَةً :- : بَلاَدَةً، جَهْلاً وَقِلَّةَ فِطْنَةٍ.
      2. :-يَا لَهَا مِنْ غَبَاوَةٍ :- : يَا لَهَا مِنْ غَفْلَةٍ.


  7. استغباء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استغباء :-
      مصدر استغبى.
  8. غَبْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَبْوَة :-
      جمع غَبَوات وغَبْوات: غَفْلَة :-إِنّ في صاحبك لغَبْوَة.
  9. غَباء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَباء :-
      1 - مصدر غبِيَ/ غبِيَ على/ غبِيَ عن/ غبِيَ من.
      2 - عدم الفطنة والذَّكاء، عكسه ذكاء.
  10. غبَاوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غبَاوة :-
      مصدر غبِيَ/ غبِيَ على/ غبِيَ عن/ غبِيَ من
      • فلانٌ ذو غباوة: تخفى عليه الأمور.
  11. مُتغابٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُتغابٍ :-
      اسم فاعل من تغابى/ تغابى عن.
  12. غَباء (المعجم الرائد)
    • غباء
      1- غباء من الأرض : ما خفي عن الأنظار. 2- غباء : ما ارتفع من غبار التراب.
  13. غَباوة (المعجم الرائد)
    • غباوة
      1- مصدر غبي. 2- جهل وقلة فطنة. 3- غفلة.
  14. غَبوة (المعجم الرائد)
    • غبوة
      1-غفلة، عدم انتباه
  15. غابِن (المعجم الرائد)
    • غابن
      1-غابن : فاتر عن العمل.
  16. غبيّة (المعجم الرائد)
    • غبية
      1- غبية : مطرة شديدة. 2- غبية : دفعة شديدة وعب كثير من الماء. 3- غبية : ما انتشر من غبار التراب. 4- غبية : «جاء على غبية الشمس» : أي غيبتها.
  17. مغباة (المعجم الرائد)
    • مغباة
      1-حفرة تحتفر لصيد السباع، جمع : مغاب
  18. نظرية المستثمر الأكثر غباء (المعجم مالية)
    • شراء مستثمر لأسهم لاعتقاده أن بوسعه بيعها بسعر أعلى لمشترِ (أكثر غباء) ، وتعني بالانجليزية: bigger fool theory
  19. غَبَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَبَا الشيءَ، وغَبَا عنه غَباً وغَباوَةً: لم يَفْطِنْ له، وهو غَبِيٌّ،
      ـ غَبَا الشيءُ منه: خَفِيَ.
      ـ فيه غَبْوَةٌ وغُبُوَّةٌ وغُبِيٌّ: غَفْلَةٌ.
      ـ غَباءُ: الخَفاءُ من الأرضِ.
  20. غبا (المعجم لسان العرب)
    • "غَبِيَ الشيءَ وغَبِيَ عنه غَباً وعباوَةً: لم يَفْطُنْ له؛ قال الشاعر: في بَلْدَة يَغَبى بها الخِرَّيتُ أَي يَخْفَى؛ وقال ابن الرقاع: أَلا رُبَّ لَهْوٍ آنِسٍ ولَذاذَةٍ،من العَيْشِ، يُغبِيِه الخِباءُ المُسَتَّرُ وغَبِيَ الأَمرُ عني: خَفِيَ فلمْ أَعرفه.
      وفي حديث الصوم: فإن غَبِيَ عليكم أَي خَفِيَ، ورواه بعضهم غُبِّيَ، بضم الغين وتشديد الباء المكسورة لما لم يسم فاعله، وهما من الغَباء شِبه الغَبَرة في السماء.
      التهذيب: ابن الأَنباري الغَبا يكتب بالألف لأنه من الواو.
      يقال: غَبِيت عن الأمْر غَباوة.
      الليث: يقال غَبِيَ عن الأَمرِ غَباوَةً، فهو غَبِيٌّ إذا لم يَفْطُنْ للخِبِّ ونحوه.
      يقال: غَبِيَ عليَّ ذلك الأمرُ إذا كان لا يَفطُن له ولا يعرفُه، والغَباوة المصدر.
      ويقال: فلان ذو غَباوَةٍ أي تَخْفى عليه الأُمور.
      ويقال: غَبِيتُ عن ذلك الأَمرِ إذا كان لا يَفْطُن له.
      ويقال: ادْخُلْ في الناس فهو أَغْبى لك أَي أَخفى لك.
      ويقال: دَفَن فلان مُغَبَّاةً ثم حَمَلني عليها، وذلك إذا أَلْقاك في مَكْرٍ أَخْفاّه.
      ويقال: غَبِّ شَعْرَك أَي استَأْصِلْهُ، وقد غَبَّى شَعَرَه تَغْبِيةً،وغَبيتُ الشيءَ أَغْباهُ، وقد غَبِيَ عليَّ مثلُه إذا لم تَعْرفه؛ وقولُ قيسِ بن ذَريح: وكَيفَ يَصَلِّي مَنْ إذا غَبِيتْ لهُ دِماءُ ذوي الذمَّاتِ والعَهْدِ طُلَّتْ لم يفسر ثعلب غبيَتْ له.
      وتَغابى عنه: تَغَافَلَ.
      وفيه غَبْوَة وغَباوَةَ أَي غَفْلَةٌ.
      والغَبيُّ، على فَعيل: الغافِلُ القليلُ الفِطْنة، وهو من الواو، وأَما أَبو علي فاشْتَقَّ الغَبيَّ من قولهم شَجَرَة غَبْياءُ كأَنَّ جهْلَه غَطَّى عنه ما وَضَح لغيره.
      وغَبِيَ الرجُلُ غَباوةً وغَباً، وحكى غيره غَباءً، بالمدّ.
      وفي الحديث: إلا الشَّياطِينَ وأَغْبِياءَ بني آدم؛ الأَغبياء: جمع غَبِيٍّ كغني وأَغْنِياء، ويجوز أَن يكون أَغْباءً كأَيْتامٍ، ومثلُه كمِيٌّ وأَكْماءٌ.
      وفي الحديث قَلِيلُ الفِقْهِ خيرٌ كثيرِ العباوةِ.
      وفي حديث عَليٍّ: تغابَ عن كلِّ ما لا يَصِحُّ لك أَي تغافَلْ وتَبالَهْ.
      وحكى ابن خالويه: أَنَّ الغَباء الغُبارُ، وقد يضم ويقصر فيقال الغُبَى.
      والغُباءُ: شبيهٌ بالغَبَرَة تكونُ في السماء.
      والغَبْيَة: الدفْعَة من المطر؛ وقال امرؤ القيس: وغَبْيَة شُؤْبُوبٍ من الشِّدِّ مُلْهِب وهي الدفْعَة من الخُضْر شَبَّهها بدفْعَة المطر.
      قال ابن سيده: الغَبْية الدفْعة الشديدةُ من المطر، وقيل: هي المَطْرَة ليست بالكثيرة، وهي فوقَ البَغْشَةِ؛

      قال: فصَوَّبْتُه، كأَنَّه صَوْبُ غَبْيةٍ على الأمْعَزِ الضَّاحي، إذا سِيطَ أَحْضَرا

      ويقال: أَغْبَتِ السماءُ إغْباءً، فهي مُغْبِيَة؛ قال الراجز: وغَبَياتٌ بينَهُنَّ وَبْل؟

      ‏قال: وربما شُبِّه بها الجَرْيُ الذي يَجِيءُ بعدَ الجَرْي الأَوَّل.
      وقال أَبو عبيد: الغَبْية كالوَثْبَة في السَّيْر، والغَبْية صَبٌ كثيرٌ من ماءٍ ومن سياطٍ؛ عن ابن الأعرابي؛ أنشد: إنَّ دَواءَ الطامِحاتِ السَّجْلُ السَّوْطُ والرِّشاءُ ثم الحَبْلُ،وغَبَياتٌ بَيْنَهُنَّ هَطْل؟

      ‏قال ابن سيده: وأَنا أُرى على التشبيه بغَبَيات المَطر.
      وجاء على غَبْيةِ الشمسِ أي غَيْبتها؛ قال: أُراه على القلبِ.
      وشجرةٌ غَبْياءُ: مُلْتَفَّة، وغُصن أَغْبَى كذلك.
      وغَبْية التُّرابِ: ما سَطَعَ منه؛ قال الأعشى:إذا حالَ من دُونها غَبْيةٌ من التُّرْبِ، فانْجال سِربالُها وحكى الأصمعي عن بعض الأعراب أَنه، قال: الحُمَّى في أُصول النَّخْل،وشَرُّ الغَبَياتِ غَبْية التَّبْل، وشرُّ النساء السُّوَيْداء المِمْراضُ،وشَرٌّ منها الحُمَيْراءُ المِحْياضُ.
      وغَبَّى شَعْره: قَصَّر منه، لغة لعبد القيس، وقد تكلم بها غيرهم؛ قال ابن سيده: وإنما قضينا بأَنَّ أَلِفَها ياءٌ لأنها ياءٌ واللامُ ياءً أَكثرُ منها واواً.
      وغَبَّى الشيءَ: سَتَره؛ قال ابن أَحمر: فما كَلَّفْتُكِ القَدَرَ المُغَبَّى،ولا الطَيرَ الذي لا تُعبِرِينَا الكسائي: غَبَّيت البئرَ إذا غَطَّيت رَأْسها ثم جَلعت فوقَها تُرابًا؛ قال أَبو سعيد: وذلك التُّرابُ هو الغِباءُ.
      والغابياءُ: بعضُ جِحَرة اليَرْبوع.
      "
  21. غبِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غبِيَ / غبِيَ على / غبِيَ عن / غبِيَ من يَغبَى ، اغْبَ ، غَبَاءً وغَبَاوةً ، فهو غَبِيّ ، والمفعول مَغْبِيّ (للمتعدِّي) :-
      • غبِي الولدُ ضعُف عقلُه :-تلميذٌ غَبِيّ.
      • غبِي فلانٌ الأمرَ: جهِله ولم يَفطِن إليه :-كلامه يدلّ على غباء نادر، - يا لها من غباوة: من غَفْلة، - حقيقةٌ مغبيَّة بالنسبة لك، - شخصٌ غبيّ يجلب الحطبَ إلى الغابة.
      • غبِي الخبرُ على فلان/ غبِي الخبرُ عنه/ غبِي الخبرُ منه: جهِله، خفِي عليه فلم يعرفه :-غبِي عليه نبأُ المؤامرة:-
      • لا يغبَى عليّ ما فعلت: لا يخفَى.
  22. تغابى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تغابى / تغابى عن يتغابى ، تغابَ ، تغابيًا ، فهو مُتغابٍ ، والمفعول مُتغابًى (للمتعدِّي) :-
      • تغابى الشَّخصُ تغافل، تظاهر بالغباء أو الجهل وقلة الفطنة :-ليس غبيًّا ولكن يتغابى حتى لا يعاقب على فعلته.
      • تغابى مسئوليَّتَه/ تغابى عن مسئوليَّته: تغافل عنها :-تغابى عن موعدِه، - تغابَى الكسولُ عن واجبه، - ليس الغبيُّ بسيِّدٍ في قومه ... لكنَّ سيّد قومه المتغابي.
  23. غبن (المعجم لسان العرب)
    • "الغَبْنُ، بالتسكين، في البيع، والغَبَنُ، بالتحريك، في الرأْي.
      وغَبِنْتَ رأْيَك أَي نَسِيته وضَيَّعْته.
      غَبِنَ الشيءَ وغَبِنَ فيه غَبْناً وغَبَناً: نسيه وأَغفله وجهله؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: غَبِنْتُمْ تَتابُعَ آلائِنا،وحُسْنَ الجِوارِ، وقُرْبَ النَّسَب.
      والغَبْنُ: النِّسيان.
      غَبِنْتُ كذا من حقي عند فلان أَي نسيته وغَلِطْتُ فيه.
      وغَبَنَ الرجلَ يَغْبِنُه غَبْناً: مَرَّ به وهو مائلٌ فلم يره ولم يَفْطُنْ له.
      والغَبْنُ: ضعف الرأْي، يقال في رأْيه غَبْنٌ.
      وغَبِنَ رَأْيَه، بالكسر، إذا نُقِصَه، فهو غَبِين أَي ضعيف الرأْي، وفيه غَبانَة.
      وغَبِنَ رأْيُه، بالكسر، غَبَناً وغَبَانة: ضَعُف.
      وقالوا: غَبنَ رأْيَه،فنصبوه على معنى فَعَّلَ، وإن لم يلفظ به، أَو على معنى غَبِنَ في رأْيه، أَو على التمييز النادر.
      قال الجوهري: قولهم سَفِهَ نَفْسَه وغَبِنَ رَأْيَه وبَطِرَ عَيْشَه وأَلِمَ بَطْنَه ووَفِقَ أَمْرَه ورَشِدَ أَمْرَه كان الأَصلُ سَفِهَتْ نَفسُ زيد ورَشِدَ أَمْرُه، فلما حُوَّلَ الفعل إلى الرجل انتصب ما بعده بوقوع الفعل عليه، لأَنه صار في معنى سَفَّهَ نَفْسَه، بالتشديد؛ هذا قول البصريين والكسائي، ويجوز عندهم تقديم هذا المنصوب كما يجوز غلامَه ضَرَبَ زيدٌ؛ وقال الفراء: لما حوِّل الفعل من النفس إلى صاحبها خرج ما بعده مُفَسِّراً ليَدُلَّ على أَن السَّفَه فيه، وكان حكمه أَن يكون سَفِهَ زَيدٌ نَفْساً لأَن المُفَسِّر لا يكون إلا نكرة،ولكنه ترك على إضافته ونصب كنصب النكرة تشبيهاً بها، ولا يجوز عنده تقديمه لأَن المُفَسِّرَ لا يَتَقَدَّم؛ ومنه قولهم: ضِقْتُ به ذَرْعاً وطِبْتُ به نَفْساً، والمعنى ضاق ذَرْعِي به وطابَتْ نَفْسِي به.
      ورجل غَبِينٌ ومَغْبُونٌ في الرأْي والعقل والدِّين.
      والغَبْنُ في البيع والشراء: الوَكْسُ، غَبَنَه يَغْبِنُه غَبْناً هذا الأَكثر أَي خدَعه، وقد غُبِنَ فهو مَغْبُونٌ، وقد حكي بفتح الباء (* قوله «وقد حكي بفتح الباء» أي حكي الغبن في البيع والشراء كما هو نص المحكم والقاموس).
      وغَبِنْتُ في البيع غَبْناً إذا غَفَلْتَ عنه، بيعاً كان أَو شِرَاء.
      وغَبَيْتُ الرجلَ أغْباه أَشَدَّ الغِباء، وهو مثل الغَبْنِ.
      ابن بُزُرْج: غَبِنَ الرجلُ غَبَناناً شديداً وغُبِنَ أَشدّ الغَبَنانِ، ولا يقولون في الرِّبْح إِلاَّ رَبِحَ أَشدّ الرِّبح والرَّباحة والرَّباح؛ وقوله: قد كانَ، في أَكل الكَرِيصِ المَوْضُون،وأَكْلكِ التمر بخُبْزٍ مَسْمُون،لِحَضَنٍ في ذاك عَيْشٌ مَغْبُون.
      قوله: مغبون أَي أَن غيرهم فيه (* قوله «أي أن غيرهم فيه» كذا بالأصل والمحكم أي أن غيرهم يغبنهم فيه.
      وقوله «إلا أنهم لا يعيشونه» أي لا يعيشون به)، وهم يجدونه كأَنه يقول هم يقدرون عليه إلا أَنهم لا يَعِيشونه،وقيل: غَبَنُوا الناسَ إِذا لم يَنَلْه غيرُهم.
      وحَضَنٌ هنا؛: حيٌّ.
      والغَبِينَة من الغَبْنِ: كالشَّتِيمَة من الشَّتْم.
      ويقال: أَرَى هذا الأَمر عليك غَبْناً؛

      وأَنشد: أ َجُولُ في الدارِ لا أَراك، وفي الدّار أُناسٌ جِوارُهم غَبْنُ.
      والمَغْبِنُ: الإِبِطُ والرُّفْغُ وما أَطاف به.
      وفي الحديث: كان إذا اطَّلى بدأََ بمغابنه؛ المَغابِنُ: الأَرْفاغُ، وهي بَواطِنُ الأَفْخاذ عند الحَوالِب، جمع مَغْبِنٍ من غَبَنَ الثوبَ إذا ثناه وعطفه، وهي مَعاطِفُ الجلد أَيضاً.
      وفي حديث عكرمة: من مَسَّ مَغابِنَه فلْيَتَوضأْ؛ أَمره بذلك استظهاراً واحتياطاً، فإِن الغالب على من يَلْمَسُ ذلك الموضعَ أَن تقع يده على ذكره، وقيل: المغابِنُ الأَرْفاغُ والآباط، واحدها مَغْبِنٌ.
      وقال ثعلب: كلُّ ما ثَنَيْتَ عليه فخذَك فهو مَغْبِن.
      وغَبَنْتُ الشيءَ إذا خَبَأْته في المَغْبِنِ.
      وغَبنْتُ الثوبَ والطعامَ: مثل خَبَنْتُ.
      والغابِنُ: الفاتِرُ عن العمل.
      والتَّغَابُن: أَن يَغْبِنَ القومُ بعضهم بعضاً.
      ويوم التَّغَابُن: يوم البعث، من ذلك، وقيل: سمي بذلك لأَن أَهل الجنة يَغْبِنُ فيه أَهلَ النار بما يصير إليه أَهل الجنة من النعيم ويَلْقَى فيه أَهلُ النار من العذاب الجحيم، ويَغْبِنُ من ارتفعت منزلتُه في الجنة مَنْ كان دُونَ منزلته، وضرب الله ذلك مثلاً للشراء والبيع كما، قال تعالى: هل أدُلُّكُم على تجارة تُنْجيكم من عذاب أَليم؟ وسئل الحسن عن قوله تعالى: ذلك يومُ التَّغابُنِ؛ فقال: غَبَنَ أَهلُ الجنة أَهلَ النار أَي اسْتَنْقَصُوا عقولَهم باختيارهم الكفر على الإِيمان.
      ونَظَر الحَسَنُ إلى رجل غَبَنَ آخر في بيع فقال: إن هذا يَغْبِنُ عقلَك أَي يَنْقُصه.
      وغَبَنَ الثوبَ يَغْبِنُه غَبْناً: كفه، وفي التهذيب: طالَ فَثَناه، وكذلك كَبَنه، وما قُطِعَ من أَطرافِ الثوب فأُسقِطَ غَبَنٌ؛ وقال الأَعشى: يُساقِطُها كسِقاطِ الغَبَنْ.
      والغَبْنُ: ثَنْيُ الشيء من دَلْو أَو ثوب ليَنْقُصَ من طوله.
      ابن شميل: يقال هذه الناقة ما شِئْتَ من ناقةٍ ظَهْراً وكَرَماً غير أَنها مَغْبُونة لا يعلم ذلك منها، وقد غَبَنُوا خَبَرها وغَبِنُوها أَي لم يَعْلَمُوا عِلْمَها.
      "
  24. لغب (المعجم لسان العرب)
    • "اللُّغُوبُ: التَّعَبُ والإِعْياءُ.
      لَغَبَ يَلْغُبُ، بالضم، لُغُوباً ولَغْباً ولَغِبَ، بالكسر، لغة ضعيفة: أَعْيا أَشدَّ الإِعْياءِ.
      وأَلْغَبْتُه أَنا أَي أَنْصَبْتُه.
      وفي حديث الأَرْنَب: فسَعَى القومُ فلَغِـبُوا وأَدْركْتُها أَي تَعِـبُوا وأَعْيَوْا.
      وفي التنزيل العزيز: وما مَسَّنا من لُغُوبٍ.
      ومنه قيل: فلانٌ ساغِبٌ لاغِبٌ أَي مُعْيٍ.
      واستعار بعضُ العربِ ذلك للريح، فقال، أَنشده ابن الأَعرابي: وبَلْدَةٍ مَجْهَلٍ تُمْسِـي الرِّياحُ بها * لَواغِـباً، وهي ناءٍ عَرْضُها، خاوِيَهْ وأَلْغَبَه السيرُ، وتَلَغَّبه: فَعَلَ به ذلك وأَتْعَبَه؛ قال كُثَيِّر عَزَّةَ: تَلَغَّبَها دونَ ابنِ لَيْلى، وشَفَّها * سُهادُ السُّرى، والسَّبْسَبُ المتماحِلُ وقال الفرزدق: بل سوف يَكْفِـيكَها بازٍ تَلَغَّبها، * إِذا الْتَقَتْ، بالسُّعُودِ، الشمسُ والقمرُ أَي يكفيك الـمُسْرفين بازٍ، وهو عُمَرُ بن هُبَيْرة.
      قال: وتَلَغَّبها،تَولاَّها فقام بها ولم يَعْجِزْ عنها.
      وتَلَغَّبَ سَيْرَ القومِ: سارَ بهم حتى لَغِـبُوا؛ قال ابن مُقْبل: وحَيٍّ كِرامٍ، قد تَلَغَّبْتُ سَيْرَهم * بمَرْبُوعةٍ شَهْلاءَ، قد جُدِلَتْ جَدْلا والتَّلَغُّبُ: طُولُ الطِّرادِ؛

      وقال: تَلَغَّبَني دَهْرِي، فلما غَلَبْتُه * غَزاني بأَولادي، فأَدْرَكَني الدَّهْرُ والمَلاغِبُ: جمع الـمَلْغَبة، مِن الإِعْياءِ.
      ولَغَبَ على القوم يَلْغَب، بالفتح فيهما، لَغْباً: أَفْسَدَ عليهم.
      ولَغَبَ القومَ يَلْغَبُهم لَغْباً: حَدَّثَهم حديثاً خَلْفاً؛

      وأَنشد: أَبْذُلُ نُصْحِـي وأَكُفُّ لَغْبي وقال الزِّبْرِقانُ: أَلَمْ أَكُ باذِلاً وُدِّي ونَصْرِي، * وأَصْرِفُ عنكُمُ ذَرَبي ولَغْبي وكلامٌ لَغْبٌ: فاسِدٌ، لا صائِبٌ ولا قاصِدٌ.
      ويقال: كُفَّ عَنَّا لَغْبَك أَي سَيِّـئَ كلامِك.
      ورجلٌ لَغْبٌ، بالتسكين، ولَغُوبٌ، ووَغْبٌ: ضعيفٌ أَحمَقُ، بيِّنُ اللَّغَابةِ.
      حكى أَبو عمرو بنُ العَلاٍءِ عن أَعرابي من أَهل اليمن: فلانٌ لَغُوبٌ، جاءَته كتابي فاحْتَقَرَها؛ قلتُ: أَتقول جاءَته كتابي؟ فقال: أَليس هو الصحيفةَ؟ قلتُ: فما اللَّغُوبُ؟، قال: الأَحْمق.
      والاسم اللَّغابة واللُّغُوبةُ.
      واللَّغْبُ: الرِّيش الفاسِدُ مثل البُطْنانِ، منه. وسَهْمٌ لَغْبٌ ولُغابٌ: فاسِدٌ لم يُحْسَنْ عَمَلُه؛ وقيل: هو الذي ريشُه بُطْنانٌ؛ وقيل: إِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ.
      وقيل: اللُّغابُ من الريش البَطْنُ، واحدتُه لُغابةٌ، وهو خلافُ اللُّؤَام.
      وقيل: هو ريشُ السَّهْم إِذا لم يَعْتَدِلْ، فإِذا اعْتَدَلَ فهو لُؤَامٌ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: فإِنَّ الوائِليَّ أَصابَ قَلْبي * بسَهْمٍ رِيشَ، لم يُكْسَ اللُّغابا ‏

      ويروى: ‏لم يكن نِكْساً لُغابَا.
      فإِما أَن يكون اللُّغابُ من صِفاتِ السَّهم أَي لم يكن فاسداً، وإِما أَن يكون أَراد لم يكن نِكساً ذا ريشٍ لُغابٍ؛ وقال تَـأَبـَّطَ شرّاً: وما وَلَدَتْ أُمِّي من القومِ عاجزاً، * ولا كان رِيشِي من ذُنابى ولا لَغْبِ وكان له أَخٌ يقال له: ريشُ لَغْبٍ، وقد حَرَّكه الكُمَيْتُ في قوله: لا نَقَلٌ ريشُها ولا لَغَبْ مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ، لأَجل حرف الـحَلْق.
      وأَلْغَبَ السَّهْمَ: جَعَلَ ريشَه لُغاباً؛

      أَنشد ثعلب: لَيْتَ الغُرابَ رَمَى حَمَاطَةَ قَلْبه * عَمْرٌو بأَسْهُمِه، التي لم تُلْغَب وريشٌ لَغِـيبٌ؛ قال الراجز في الذئب: أَشْعَرْتُه مُذَلَّقاً مَذْرُوبا،رِيشَ بِرِيشٍ لم يكن لَغِـيبَ؟

      ‏قال الأَصمعي: مِن الريش اللُّؤَامُ واللُّغابُ؛ فاللُّـؤَامُ ما كان بَطْنُ القُذَةِ يَلي ظَهْرَ الأُخْرَى، وهو أَجْوَدُ ما يكونُ، فإِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ.
      وفي الحديث: أَهْدَى مَكْسُومٌ أَخُو الأَشْرَم إِلى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، سلاحاً فيه سَهْمٌ لَغْبٌ؛ سَهْمٌ لَغْبٌ إِذا لم يَلْتَئِم ريشُه ويَصْطَحِبْ لرداءَته، فإِذا التأَم، فهو لُـؤَام.
      واللَّغْباءُ: موضع معروف؛ قال عمرو بن أَحمر: حتى إِذا كَرَبَتْ، والليلُ يَطْلُبها، * أَيْدي الرِّكابِ مِن اللَّغْباءِ تَنْحَدِرُ واللَّغْبُ: الرَّدِيءُ من السِّهَام الذي لا يَذْهَبُ بَعيداً.
      ولَغَّبَ فلانٌ دابَّته إِذا تَحَامَلَ عليه حتى أَعْيَا.
      وتَلَغَّبَ الدابةَ: وَجَدَها لاغِـباً.
      وأَلْغَبها إِذا أَتْعَبَها.
      "
  25. الغَبَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَبَاءُ : الخفاء من الأرض.
      و الغَبَاءُ الغُبار.
      و الغَبَاءُ الترابُ يُجْعَلُ فوق الشيء ليواريه.


معنى وغبيتي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: