أَوْتَغَ فلانًا عند السلطان: لقَّنه ما يكون عليه لا له
وَتَغ : (اسم)
وَتَغ : مصدر وَتِغَ
وَتِغَ : (فعل)
وَتِغَ (يَوْتَغُ) وَتَغًا
وَتِغَ فلانٌ : هَلَكَ
وَتِغَ: أَثِمَ
وَتِغَ فلانٌ :فسد
وَتِغَ فلانٌ : وَجِعَ
وَتِغَ فلانٌ : ساءَ خُلُقُه
وَتِغَ فلانٌ : ساءَ قوله
وَتِغَ فلانٌ : كان مُفرِطَ الجهل
وَتِغَ فلانٌ :في حُجَّته : أَخطأَ
,
وتغ(المعجم لسان العرب)
"الوَتَغُ، بالتحريك: الهَلاكُ. وَتِغَ يَوْتَغُ وتَغاً: فسَدَ وهلَكَ وأَثِمَ، وأَوْتَغَه هو. والمَوْتَغةُ: المَْلَكَةُ. وفي حديث الإٍِمارةِ: حتى يكونَ عَمَلُه هو الذي يُطْلِقُه أَو يُوتِغُه أَي يُهْلِكُه. وفي الحديث: فإِنه: لا يُوتِغُ إلا نَفْسَه. ووَتِغَ وَتَغاً: وجِعَ. وأَوْتَغَه: أَوْجَعَه. والوَتَغُ: الوَجَعُ. تقول: والله لأُوتِغَنَّكَ أَي لأُوجِعَنَّكَ. وأَتْغاه يُتْغِيه بمعنى أَوْتَغَه. وأَوْتَغَه الله أَي أَهْلَكَه. ووَتِغَ في حُجَّته وتَغاً: أَخْطأَ، والاسم الوَتِيغةُ. وأَوْتَغَه عند السلطان: لَقَّنه ما يكون عليه لا له. والوَتَغُ: الإِثمُ وفَسادُ الدِّين. وقد أَوْتَغَ دِينَه بالإِثْمِ وقَوْله، وقيل: الوَتَغُ قلة العقل في الكلام، يقال: أَوْتَغْتُ القولَ؛
وأَنشد: يا أُمَّتَا، لا تَغْضَبي إِن شِئْتِ،ولا تَقُولي وَتَغاً، إنْ فِئْتِ الكسائي: وَتِغَ الرجلُ يَوْتَغُ وَتَغاً، وهو الهلاك في الدين والدنيا،وأَنتَ أَوْتَغْتَه. ووَتِغَتِ المرأَةُ تَيْتَغُ وَتَغاً، فهي وَتِغةٌ: ضَيَّعَتْ نفسها في فرجها، ووَتِغَ الرجل كذلك. "
,
وتغ(المعجم لسان العرب)
"الوَتَغُ، بالتحريك: الهَلاكُ. وَتِغَيَوْتَغُ وتَغاً: فسَدَ وهلَكَ وأَثِمَ، وأَوْتَغَه هو. والمَوْتَغةُ: المَْلَكَةُ. وفي حديث الإٍِمارةِ: حتى يكونَ عَمَلُه هو الذي يُطْلِقُه أَو يُوتِغُه أَي يُهْلِكُه. وفي الحديث: فإِنه: لا يُوتِغُ إلا نَفْسَه. ووَتِغَ وَتَغاً: وجِعَ. وأَوْتَغَه: أَوْجَعَه. والوَتَغُ: الوَجَعُ. تقول: والله لأُوتِغَنَّكَ أَي لأُوجِعَنَّكَ. وأَتْغاه يُتْغِيه بمعنى أَوْتَغَه. وأَوْتَغَه الله أَي أَهْلَكَه. ووَتِغَ في حُجَّته وتَغاً: أَخْطأَ، والاسم الوَتِيغةُ. وأَوْتَغَه عند السلطان: لَقَّنه ما يكون عليه لا له. والوَتَغُ: الإِثمُ وفَسادُ الدِّين. وقد أَوْتَغَ دِينَه بالإِثْمِ وقَوْله، وقيل: الوَتَغُ قلة العقل في الكلام، يقال: أَوْتَغْتُ القولَ؛
وأَنشد: يا أُمَّتَا، لا تَغْضَبي إِن شِئْتِ،ولا تَقُولي وَتَغاً، إنْ فِئْتِ الكسائي: وَتِغَ الرجلُ يَوْتَغُ وَتَغاً، وهو الهلاك في الدين والدنيا،وأَنتَ أَوْتَغْتَه. ووَتِغَتِ المرأَةُ تَيْتَغُ وَتَغاً، فهي وَتِغةٌ: ضَيَّعَتْ نفسها في فرجها، ووَتِغَ الرجل كذلك. "
وَتَغ(المعجم الرائد)
وتغ - يوتغ ، وتغا 1- وتغ : أثم، عمل ما لا يحل. 2- وتغه لك في الدنيا والدين. 3- وتغ : وجع. 4- وتغ في حجته : أخطأ. 5- وتغ : كان قليل العقل في الكلام. 6- وتغ : ساء خلقه. 7- وتغ : كان جاهلا كثير الجهل. 8- وتغ : صار ملوما.
وَتِغَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَتِغَ فلانٌ وَتِغَ َ (يَوْتَغُ) وَتَغًا : هَلَكَ . و وَتِغَ أَثِمَ . و وَتِغَ فسد. و وَتِغَ وَجِعَ . و وَتِغَ ساءَ خُلُقُه. و وَتِغَ ساءَ قوله . و وَتِغَ كان مُفرِطَ الجهل. و وَتِغَ في حُجَّته : أَخطأَ .
وَتَغُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَتَغُ: الإِثْمُ، والهَلاكُ، والمَلامَة، وقِلَّةُ العَقْلِ في الكَلامِ، والوَجَعُ، وسُوءُ الخُلُقِ، وسُوءُ القَوْلِ، وفَرْطُ الجَهْلِ، فِعْلُ الكُلِّ: وَتِغَ. ـ وَتِغَةُ: المُضَيِّعَةُ لِنَفْسها في فَرْجِها، وَتِغَتْ، تَوْتَغُ وتَيْتَغُ. ـ أوْتَغَهُ اللّهُ: أهْلَكَهُ، ـ أوْتَغَ فُلاناً: حَبَسَهُ، أو ألْقاهُ في بَلِيَّةٍ، أو أوجَعَهُ، ـ أوْتَغَ دِينَهُ بالإِثْمِ: أفْسَدَهُ.
أَوْتَغَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَوْتَغَ اللهُ فلانًا: أَهلكه. و أَوْتَغَ فلانٌ فلانًا: جعله يأثَم . و أَوْتَغَ أَفسده . و أَوْتَغَ أَلقاه في بليَّة. و أَوْتَغَ أَوجعه. و أَوْتَغَ فلانٌ القولَ: كان قليلَ العقل فيه . و أَوْتَغَ وفلانًا عند السلطان: لقَّنه ما يكون عليه لا له .
أَوتَغ(المعجم الرائد)
أوتغ - إيتاغا 1- أوتغه : أهلكه، أماته. 2- أوتغه : أوقعه في الإثم. 3- أوتغه : أفسده. 4- أوتغه القاه في مصيبة. 5- أوتغه : أوجعه. 6- أوتغه : حبسه. 7- أوتغ الكلام : كان قليل العقل فيه. 8- أوتغه عند الحاكم : علمه ولقنه ما يكون عليه لا له.
المُوْتَغَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُوْتَغَةُ : المهلكةُ.
الوَتِيغةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَتِيغةُ : الخطأُ في الحُجّة.
موتَغة(المعجم الرائد)
موتغة 1-مهلكة، أرض خطرة، جمع : مواتغ
وَتيغة(المعجم الرائد)
وتيغة 1-خطأ في الحجة
تغغ(المعجم لسان العرب)
"التَّغْتَغةُ: حكاية صَوْت الحَلْي وتكون حكاية بعض الصوت، يقال: سمعت لهذا الحلي تَغْتَغةً إذا أَصاب بعضُه بعضاً فسمعت صوته. والتغْتَغةُ: ثِقَلٌ في اللسان، وقد تَغْتَغَ. والتَّغْتَغةُ: إِخفاءُ الضحك. قال أَبو زيد: تَغْتَغَ الضَّحِكَ تَغْتَغَةً إذا أَخْفاه. قال الأَزهريّ: قول الليث في التغتغة إِنه حكاية صوت الحلي تصحيف إِنما هو حكاية صوت الضَّحِك. وتَغْتَغَ الشيخُ: سقَطَتْ أَسْنانُه فلم يُفْهَمْ كلامهُ. وتِغ تِِغ: حكاية صوت الضحك، قال الفراء: تقول سمعت طاقِ طاقِ لصوت الضرب، وتقول سمعت تِغ تِغ يريدون صوت الضحك، وقال أَيضاً: أَقبلوا تِغ تِغ وأَقبلوا قِه قِه إِذا قَرْقُروا بالضحك، وقد اتَّغَوْا بالضحك واوْتَغَوْا. "
تَغْتَغَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تَغْتَغَ كَلامَهُ: رَدَّدَهُ ولم يُبَيِّنْهُ. ـ أقْبَلُوا تِغٍ تِغٍ وتِغاً تِغاً وتِغٌ تِغٌ: مُقَرْقِرِينَ بالضَّحِكِ. ـ تَغْتَغَةُ: حِكايَةُ صَوْتِ الحَلْيِ، وحكايَةُ صَوْتِ الضَّحِكِ، ورُتَّةٌ، وثِقَلٌ في اللسانِ. ـ مُتَغْتِغُ للفاعِلِ: مُتَكَلِّمٌ لم يَكَدْ يُسْمَعُ كلامُهُ.