-
غيث
- "الغَيْثُ: المطر والكَلأُ؛ وقيل: الأَصلُ المطر، ثم سُمِّي ما يَنْبُتُ به غَيْثاً؛
أَنشد ثعلب: وما زِلْتُ مثلَ الغَيْثِ، يُرْكَبُ مرَّةً فيُعْلى، ويُولَى مَرَّةً، فيُثِيبُ يقول: أَنا كشجر يؤْكل، ثم يُصيبُه الغَيْثُ فيَرْجِعُ أَي يَذْهَبُ مالي ثم يَعُودُ، والجمع: أَغْياثٌ وغُيوثٌ؛ قال المُخَبَّلُ السَّعْدي: لها لَجَبٌ حَوْلَ الحِياضِ، كأَنه تَجاوُبُ أَغياثٍ، لَهُنَّ هَزيمُ وغاثَ الغَيْثُ الأَرضَ: أَصابَها، ويقال: غاثَهم اللهُ، وأَصابَهم غَيْثٌ، غاث اللهُ البلادَ يَغيثُها غَيْثاً إِذا أَنزل بها الغَيْثَ؛ ومنه الحديث: فادْعي الله يَغِيثُنا، بفتح الياء.
وغِيثَتِ الأَرضُ، تُغاثُ غَيْثاً، فهي مَغِيثةٌ، ومَغْيُوثة: أَصابها الغَيْثُ.
وغِيثَ القومُ: أَصابَهم الغَيْثُ.
قال الأَصمعي: أَخبرني أَبو عمرو بن العَلاء، قال: سمعت ذا الرُّمة يقول: قاتَلَ اللهُ أَمَةَ بني فلانٍ ما أَفْصَحَها قُلْتُ لها: كيفَ كان المطرُ عندكم؟ فقالت: غِثْنا ما شئنا.
وفي حديث رُقَيقةَ: أَلا فَغِثْتم ما شئتم غِثتم، بكسر الغين، أَي سُقِيتم الغَيثَ، وهو المطر، والسؤَال منه: غِثنا؛ ومِن الإِغاثة، بمعنى الإِعانة: أَغِثْنا؛ وإِذا بَنَيتَ منه فعلاً ماضياً لم يُسَمَّ فاعله، قلت: غِثْنا، بالكسر، والأَصل غُيِثْنا، فحذفت الياء، وكسرت الغين؛ وربما سُمي السحابُ والنباتُ: غَيْثاً.
والغَيْث الكَلأُ يَنْبُتُ من ماء السماء.
وفي حديث زكاة العسل: إِنما هو ذبابُ غَيْثٍ، قال ابن الأَثير: يعني النَّحْلَ، وأَضافه إِلى الغَيْثِ، لأَنه يَطلُبُ النباتَ والأَزهارَ، وهما من تَوابع الغَيْثِ.
وغَيْثٌ مُغِيثٌ: عامٌّ.
وبئر ذاتُ غَيِّثٍ أَي ذاتُ مادَّةِ؛ قال رؤبة: نَغْرِفُ مِن ذي غَيِّثٍ ونُؤْزِي (* قوله «قال رؤبة إلخ» صدره كما في التكملة: أَنا ابن أَنضاد إليها أَرزي تغرف: الانضاد الاشراف.
وأرزي أَسند.
أي نفضل عليه ونضعف، بضم النون.) والغَيِّثُ: عَيْلَم الماءِ.
وفرس ذو غَيِّثٍ: على التشبيه، إِذا جاءه عَدْوٌ بعدَ عَدْوٍ.
وغَيَّثَ الأَعمَى: طلبَ الشيءَ؛ عن كراع، وهو بالعين أَيضاً، وهو الصحيح؛ قال ابن سيده: وأُرى العين المهملة تصحيفاً.
وغَيَّثٌ: رجل من طَيِّئٍ.
وبنو غَيْثٍ، أَو غَيِّثٍ: حَيٌّ.
وبَين مَعْدِنِ النَّقْرة والرَّبَذة موضع يعرف بمُغِيثِ ماوانَ، وماؤُه مِلْح.
ومَغِيثَة: رَكِيَّةٌ أُخرى، غذبةُ الماءِ، وهي إِحدى مَناهِل الطريق مما يلي القادِسِيَّةَ؛
وأَنشد أَبو عمرو: شَرِبْنَ من ماوانَ ماءً مُرَّا،ومِنْ مُغِيثَ مِثْلَه، أَو شَرَّا"
المعجم: لسان العرب
-
غَيْثُ
- ـ غَيْثُ: المطَرُ، أو الذي يكونُ عَرْضُهُ بَريداً، والكَلأَ ينْبُتُ بماءِ السماءِ.
ـ غاثَ اللّهُ البِلادَ، غاثَ الغَيْثُ الأرضَ: أصابَها،
ـ غاثَ النَّوْرُ: أضاءَ. وغِيثتِ الأرضُ تُغاثُ، فهي مَغِيثَةٌ ومَغْيوثَةٌ.
ـ فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ: يزدادُ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ.
ـ بئْرٌ ذاتُ غَيِّثٍ: ذاتُ مادَّةٍ.
ـ مَغيثَةٌ ومُغيثَةٌ: رَكِيَّةٌ بالقادسِيَّة، وقرية بِبَيْهَقَ، ومَنْ ضَمَّهُ ذَكَرَهُ في: غ و ث.
ـ مُغيثُ ماوان: رَكِيَّةٌ أخرى.
ـ مُغِيثٌ زوجُ بَريرَةَ: صَحابِيُّ.
ـ تَغَيُّثُ: السِّمَنُ.
ـ غَيْثُ بنُ مُرَيْطَةَ: من عَبْسٍ،
ـ ابنُ عامِرٍ: من تَميم.
ـ غَيِّثٌ: ابنُ عَمْرو بنِ الغَوْثِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
غيث
- غيث
1- غيث : «سحاب غيث» : كثير «الغيث»، أي المطر. 2- غيث : «بئر ذات غيث» : أي كثيرة الماء. 3- غيث : «فرس ذو غيث» : يزداد جريا بعد جري.
المعجم: الرائد
-
غَيْث
- غَيْث :-
جمع أَغْياث (لغير المصدر) وغُيُوث (لغير المصدر):
1 - مصدر غاثَ.
2 - مطر غزير يجلب الخير، ويُطلق أيضًا على السَّحاب :-نزل الغيثُ فنبت العُشب، - {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا} :-
• أوَّل الغيث قَطْر، - سقاه اللهُ الغيثَ: أرسله له.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غيث
- غيث - ج، غيوث وأغياث
1- مصدر غاث. 2- مطر. 3- عشب ينبت بماء المطر. 4- سحاب.
المعجم: الرائد
-
الغَيْثُ
- الغَيْثُ : المطرُ، أو الخاصُّ منه بالخير.
ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ. والجمع : غُيُوثٌ، وأَغْياثٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
غيث
- غيث - غيثا
1-غيثت الأرض : أصابها «الغيث»، أي المطر
المعجم: الرائد
-
غَيِّثٌ
- [غ ي ث].
1. :-سَحَابٌ غَيِّثٌ :- : كَثِيرُ الْغَيْثِ.
2. :-فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ :- : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ.
المعجم: الغني
-
غَيْثٌ
- جمع: غُيُوثٌ. [غ ي ث]. (مصدر غَاثَ).
1. :-رُوِيَتِ الأَرْضُ بِالغَيْثِ الْغَزِيرِ :- : بِالْمَطَرِ.
2. :-أَوَّلُ الْغَيْثِ قَطْرٌ :- : تَكْفِي البِدَايَةُ لِيَكْثُرَ الخَيْرُ.
المعجم: الغني
-
استغثَّ
- استغثَّ يستغثّ ، اسْتَغْثِثْ / اسْتَغِثَّ ، استغثاثًا ، فهو مُستغِثّ ، والمفعول مُستغَثّ :-
• استغثَّ الطَّبيبُ الجُرْحَ أخرج منه الغثيثةَ (القيح والصديد) وداواه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تغيث
- تغيث - تغيثا
1-تغيث الجمل : سمن
المعجم: الرائد
-
غِيثَ
- [غ ي ث]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :-غِيثَتِ الأَرْضُ :- : أَصَابَهَا الْغَيْثُ.
المعجم: الغني
-
إغاثة
- إغاثة :-
1 - مصدر أغاثَ.
2 - إسعاف، إعانة، نجدة
• وكالة إغاثة اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المُتَّحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إغاثة
- إغاثة :-
مصدر أغاثَ
• وكالة إغاثة اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المُتَّحدة لإعانة اللاجئين وتشغيلهم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِستَغَثّ
- إستغث - استغثاثا
1-إستغث الجرح : استخرج «غثيثه»، أي الفاسد منه ، ثم داواه
المعجم: الرائد
-
إغتث
- إغتث - اغتثاثا
1-إغتثت الخيل : رعت القليل من العشب الآخضر
المعجم: الرائد
-
اسْتَغَثَّ
- اسْتَغَثَّ الجُرحَ: استخرج غَثِيثَتَهُ ثم داواه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
غيث
- والجمع غيوث وأغيث، وهو المطر.
المعجم: مصطلحات فقهية
-
لَغيثُ
- ـ لَغيثُ: الغَليثُ في مَعْنَيَيْهِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
إغاثة مالية
- انفراج مالي. ، وتعني بالانجليزية: financial relief
المعجم: مالية
-
استغثّ الطّبيب الجرْح
- أخرج منه الغثيثةَ (القيح والصديد) وداواه.
المعجم: عربي عامة
-
إِغاثَةٌ
- [غ و ث]. (مصدر أَغاثَ). :-جَاءُوا لإغاثَتِهِ :- : لِمُسَاعَدَتِهِ، لإعَانَتِهِ، لإنْقَاذِهِ.
المعجم: الغني
-
يُغاث النّاس
- يُمطرون فتخصب أراضيهم
سورة :يوسف، آية رقم :49
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لغثن
- "التهذيب عن ابن الأَعرابي: اللَّغاثينُ الخَياشِيمُ، واحدها لُغْثون، قال: هكذا سمعناه.
"
المعجم: لسان العرب
-
البدريّ من الغيْث
المعجم: عربي عامة