وصف و معنى و تعريف كلمة وغجريك:


وغجريك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و غين (غ) و جيم (ج) و راء (ر) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح وغجريك في معاجم اللغة العربية:



وغجريك

جذر [غجري]

  1. غجريّ: (اسم)
    • الجمع : غَجَر ، المؤنث : غجريّة ، و الجمع للمؤنث : غجريّات و غَجَر
    • واحد الغَجَر؛ وهم قوم جفاة متجوِّلون، منتشرون في جميع القارّات، يتمسَّكون بتقاليدهم الخاصَّة، يعتمدون في معاشهم على التِّجارة، أو عزف الموسيقى وقراءة البخت، أو التَّسوّل، أو بعض الصناعات الخفيفة
    • متشدِّد، متسكِّع، متحلّل من مواصفات المجتمع وقيَمِه
    • منسوب إلى الغجَر
  2. غَجَر: (اسم)
    • الغَجَرُ : قومٌ جُفاةٌ منتشرون في جميع القارات، يتمسكون بعاداتهم وتقاليدهم الخاصة، ويعتمدون في معاشهم على التجارة، والواحد منهم: غَجَريٌّ
  3. غَجَر: (اسم)
    • غَجَر : جمع غجريّ
,
  1. الغَجَرُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الغَجَرُ : قومٌ جُفاةٌ منتشرون في جميع القارات، يتمسكون بعاداتهم وتقاليدهم الخاصة، ويعتمدون في معاشهم على التجارة، والواحد منهم: غَجَريٌّ .
  2. غجريّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غجريّ :-
      جمع غَجَر، مؤ غجريّة، جمع مؤ غجريّات وغَجَر:
      1 - واحد الغَجَر؛ وهم قوم جفاة متجوِّلون، منتشرون في جميع القارّات، يتمسَّكون بتقاليدهم الخاصَّة، يعتمدون في معاشهم على التِّجارة، أو عزف الموسيقى وقراءة البخت، أو الاحتيال والتَّسوّل، أو بعض الصناعات الخفيفة.
      2 - متشدِّد، متسكِّع، متحلّل من مواصفات المجتمع وقيَمِه :-إنّك غجريّ السلوك.
      3 - منسوب إلى الغجَر :-رقصة/ موسيقى غجريّة، - تصرُّف غجَريّ.
  3. غَجَر (المعجم الرائد)
    • غجر
      1-نور، بوهيميون (نسبة إلى مقاطعة «بوهيميا»
  4. غجريّ (المعجم الرائد)
    • غجري
      1-واحد الغجر
,
  1. غثا (المعجم لسان العرب)
    • "الغُثاءُ، بالضم والمدّ: ما يَحملِهُ السَّيلُ من القَمَشِ، وكذلك الغُثَّاءُ، بالتشديد، وهو أَيضاً الزَّبَد والقَذَر، وحَدَّه الزجاج فقال: الغُثاءُ الهالِكُ البا من ورق الشجر الذي إذا خَرَجَ السيلُ رأَيته مخالِطاً زَبَدَه، والجمع الأَغْثاء.
      وفي حديث القيامة: كما تَنْبتُ الحِبَّة في غُثاءِ السيلِ، قال: الغُثاءُ، بالمدّ والضم، ما يجيءُ فوقَ السيلِ مما يَحْمِلُه من الزَّبَدِ والوَسَخِ وغيره، وقد تكرر في الحديث.
      وجاء في مسلم: كما تَنْبُت الغُثاءةُ؛ يريد ما احتمَله السيلُ من البُزورات.
      وفي حديث الحسن: هذا الغُثاءُ الذي كنا نُحَدَّث عنه؛ يريد أَرْذال الناسِ وسَقَطهم.
      وغَثا الوادِي يَغْثْو غَثْواً فهو غاثٍ إذا كثر غُثاؤُه، وهو ما عَلا الماءَ؛ قال ابن سيده: هذه الكلمة يائِيَّة وواوِيَّة.
      والغَثَيان: خُبْثُ النفس.
      غَثَتْ نَفْسَه تَغْثِي غَثْياً وغَثَياناً وغَثِيَتْ غَثىً: جاشت وخَبُثَتْ.
      قال بعضهم: هو تحلُّب الفَمِ فربَّما كان منه القَيءُ، وهو الغَثَيان.
      وغَثَت السماء بسَحاب تَغْثِي إذا بَدَأَت تُغِيمُ.
      وغَثَا السيلُ المَرْتَعَ يَغْثوه غَثْواً إذا جمع بعضه إلى بعض وأَذْهَب حلاوَتَه، وأَغْثاهُ مثلُه.
      وقال أَبو زيد: غَثا الماءُ يَغْثُو غَثْواً وغَثاءً إذا كثر فيه البَعَرُ والوَرَق والقَصب.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: الذي أَخرج المَرْعَى فجعله غُثاءً أََحْوَى، قال: جَعَله غُثاءً جَفَّفَه حتى صَيَّره هَشِيماً جافاً كالغُثاء الذي تراه فوق السَّيل، وقيل: معناه أَخْرَج المَرْعَى أَحْوَى أَي أَخْضَر فجَعَله غُثاءً بعدَ ذلك أَي يابساً.
      وحكى ابن جني: غَثَى الوادِي يَغْثِي، فهمزةُ الغُثاءِ على هذا منقلبة عن ياء، وسَهّلَه ابن جني بأَن جَمَع بينه وبين غَثَيان المعدَة لما يَعْلوها من الرُّطوبةِ ونحوها، فهو مُشَبّه بغُثاء الوادي، والمعروف عند أَهْلِ اللغة غَثَا الوادِي يَغْثُو غَثًا، قال الأَزهري: الذي رواه أَبو عبيد عن أَبي زيد وغيره غَثَتْ نَفسُه غَثْياً،وأَما الليث فقال في كتابه: غَثِيَت نفسُه تَغْثَى غَثىً وغَثَيانًا.
      قال الأَزهري: وكلام العرب على ما رواه أَبو عبيد، قال: وما رواه الليث فهو مولَّد، وذكر ابن بري في ترجمة عَثَا: يقال للضَّبعُ عَثْواء لكَثْرةِ شعرها، قال: ويقال غَثْواءُ، بالغين المعجمة؛ قال الشاعر: لا تَسْتَوي ضَبُعٌ غَثْواءُ جَيْأَلَةٌ،وعَلْجَمٌ من تُيوسِ الأُدْمِ قِنْعال (* قوله «قنعال» هو هكذا في الأصل المعتمد بيدنا بالعين المهملة.)"


  2. غَبْيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَبْيَةُ: المَطَرَةُ غيرُ الكثيرَةِ، أو الدُّفْعَةُ الشديدةُ، والصَّبُّ الكثيرُ من الماءِ والسِّياطِ،
      ـ غَبْيَةُ من التُّرابِ: ما سَطَعَ من غُبارِهِ، كالغِباءِ.
      ـ شجرةٌ غَبْياءُ: مُلْتَفَّةٌ، وغُصْنٌ أغْبَى.
      ـ تَغْبِيَةُ: السَّتْرُ، وتَقْصيرُ الشَّعَرِ، واسْتِئْصالُهُ.
      ـ جاءَ على غَبِيَةِ الشمسِ: غَيْبَتِها.
  3. غبِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غبِيَ / غبِيَ على / غبِيَ عن / غبِيَ من يَغبَى ، اغْبَ ، غَبَاءً وغَبَاوةً ، فهو غَبِيّ ، والمفعول مَغْبِيّ (للمتعدِّي) :-
      • غبِي الولدُ ضعُف عقلُه :-تلميذٌ غَبِيّ.
      • غبِي فلانٌ الأمرَ: جهِله ولم يَفطِن إليه :-كلامه يدلّ على غباء نادر، - يا لها من غباوة: من غَفْلة، - حقيقةٌ مغبيَّة بالنسبة لك، - شخصٌ غبيّ يجلب الحطبَ إلى الغابة.
      • غبِي الخبرُ على فلان/ غبِي الخبرُ عنه/ غبِي الخبرُ منه: جهِله، خفِي عليه فلم يعرفه :-غبِي عليه نبأُ المؤامرة:-
      • لا يغبَى عليّ ما فعلت: لا يخفَى.
  4. تغابى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تغابى / تغابى عن يتغابى ، تغابَ ، تغابيًا ، فهو مُتغابٍ ، والمفعول مُتغابًى (للمتعدِّي) :-
      • تغابى الشَّخصُ تغافل، تظاهر بالغباء أو الجهل وقلة الفطنة :-ليس غبيًّا ولكن يتغابى حتى لا يعاقب على فعلته.
      • تغابى مسئوليَّتَه/ تغابى عن مسئوليَّته: تغافل عنها :-تغابى عن موعدِه، - تغابَى الكسولُ عن واجبه، - ليس الغبيُّ بسيِّدٍ في قومه ... لكنَّ سيّد قومه المتغابي.
  5. غثر (المعجم لسان العرب)


    • "الغَثَرة والغَثْراء: الجماعة المختلطة، وكذلك الغَيْثرة.
      أَبو زيد: الغَيْثَرة الجماعة من الناس المختلطون من الناس الغَوْغاء.
      والغَثْراء والغُثْر: سَفِلة الناس، الواحد أَغْثَر، مثل أَحْمَر وحُمْر وأَسْوَدَ وسُود.
      وفي الحديث: رَعاع غَثرة؛ هكذا يروى، قيل وأَصله غَيْثرة حذفت منه الياء، وقيل في حديث عثمان، رضي الله عنه، حين دخل عليه القومُ ليَقْتُلوه، فقال: إِن هؤلاء رَعْاعٌ غَثَرة أَي جُهَّال؛ قال ابن الأَثير: وهو من الأَغْثَر الأَغْبَر، وقيل للأَحمق الجاهل: أَغْثَر، استعارةً وتشبيهاً بالضبع الغَثْراء للونها، قال: والواحد غاثِر، وقال القتيبي: لم أَسمع غاثِراً، وإِنما يقال رجل أَغْثَر إِذا كان جاهلاً، قال: والأَجود في غَثَرة أَن يقال هو جمع غاثِرٍ مثل كافرٍ وكَفَرة، وقيل: هو جمع أَغْثَر فجُمِعَ جمْع فاعِل كما، قالوا أَعْزَل وعُزَّل، فجاءَ مثل شاهدٍ وشُهَّد،وقياسه أَن يقال فيه أَعْزَل وعُزْل وأَغْثَر وغُثْر، فلولا حملهما على معنى فاعل لم يجمعا على غَثَرة وعُزَّل؛ قال: وشاهد عُزَّل قول الأَعشى: غيرِ مِيلٍ، ولا عَواوِير في الهَيـْ ـجا، ولا عُزَّلٍ ولا أَكْفال وفي حديث أَبي ذر: أُحِبُّ الإِسلامَ وأَهلَه وأُحِبّ الغَثْراءَ أَي عامّة الناس وجماعتهم، وأَراد بالمحبة المُناصَحةَ لهم والشفقة عليهم.
      وفي حديث أُويس: أَكون في غَثْراء الناس؛ هكذا جاء في رواية، أَي في العامّة المجهولين، وقيل: هم الجماعة المختلطة من قبائل شتى.
      وقولهم: كانت بين القوم غَيْثرة شديدة؛ قال ابن الأَعرابي: هي مُداوَسة القوم بعضهم بعضاً في القتال.
      قال الأَصمعي: تركت القوم في غَيْثَرة وغَيْثَمةٍ أَي في قتال واضطراب.
      والأَغْثَر: الذي فيه غُبْرة.
      والأَغْثَر: قريب من الأَغْبَر؛ ويسمى الطُّحْلُبُ الأَغْثَرَ، والغُثْرةُ: غُبْرة إِلى خضرة، وقيل: الغُثْرة شبيهة بالغُبْشة يخلطها حمرة، وقيل: هي الغُبْرة، الذكر أَغْثَر والأُنثى غَثْراء؛ قال عمارة: حتى اكْتَسَيْتُ مِنَ المَشيبِ عِمامةً غَثْراء، أُعْفِرَ لَوْنُها بخِضاب والغَثْراءُ وغَثَارِ معرفة: الضبع، كلتاهما لِلَوْنها.
      قال ابن الأَعرابي: الضبع فيها شُكْلة وغُثْرة أَي لونان من سواد وصفرة سَمْجة، وذئب أَغْثَر كذلك؛ ابن الأَعرابي: الذئب فيه غُبْرة وطُلْسة وغُثْرة.
      وكَبْش أَغْثَر: ليس بأَحْمر ولا أَسود ولا أَبيض.
      وفي حديث لقيامة: يُؤتى بالموت كأَنه كبش أَغْثَر؛ قال: هو الكَدِر اللون كالأَغْبَر والأَرْبَدِ والأَغْثَر.
      والغَثْراء من الأَكْسِية والقطائف ونحوهما: ما كثر صوفه وزِئْبِرُه، وبه شبِّه الغَلْفَق فوق الماء؛ قال الشاعر: عَباءة غَثراء مِنْ أَجَن طالي أَي من ماء ذي أَجَنٍ عليه طلوة عَلَتْه.
      والأَغْثَر: طائر ملتبس الريش طويل العنق في لونه غُبْرة، وهو من طير الماء.
      ورجل أَغْثَر: أَحمق.
      والغُنْثَر: الثقيل الوَخِم، نونه زائدة؛ ومنه قول أَبي بكر الصديق، رضي الله عنه، لابنه عبد الرحمن، رضي الله عنه: يا غُنْثَر.
      وأَصابَ القومُ من دُنياهم غَثَرة أَي كثرة.
      وعليه غَثَرةٌ من مال أَي قطعة.
      والمَغاثِيرُ: لغة في المَغافِير.
      والمُغثور: لغة في المُغْفور.
      وأَغْثَر الرِّمْثُ وأَغْفَرَ إِذا سال منه صمغ حلو، ويقال له المُغْثور والمِغْثَر، وجمعه المَغاثِير والمغافير، يؤكل وربما سال لثَاه على الثَّرى مثل الدِّبس، وله ريح كريهة، وقال يعقوب: هو شيء يَنْضَحُه الثُّمام والرِّمْثُ والعُرْفُط والعُشَر حُلْوٌ كالعسل، واحدها مُغٌثور ومِغْثار ومِغْثَر؛ الأَخيرة عن يعقوب وحده.
      وخرج الناس يَتَمَغْثَرُون، مثل يَتَمَغْفَرون أَي يَجْتَنُون المَغافِيرَ.
      "
  6. غَثَرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَثَرَةُ وغَثْراءُ وغُثْرُ وغَيْثَرَةُ: سَفِلَةُ الناسِ.
      ـ غَثْراءُ: الغَبْرَاءُ، أو قَريبٌ منها، والضَّبُعُ، كغَثارِ، وما كثُرَ صُوفُهُ من الأَكْسِيَةِ، كالأَغْثَرِ، والجماعةُ المُخْتَلِطَةُ، كالغَيْثَرَةِ، وهي الوعيدُ والتَّهَدُّدُ.
      ـ غَثْرَةُ: الخِصْبُ، والسَّعَةُ،
      ـ غُثْرَةُ: كالغُبْشَةِ تَخْلِطُها حُمْرَةٌ.
      ـ مُغْثُورُ ومِغْثَرُ: شيءٌ يَنْضَحُهُ الثُّمَامُ والعُشَرُ والرِّمْثُ، كالعَسَلِ، ج: مَغاثيرُ.
      ـ أغْثَرَ رِمْثُ: سالَ منه.
      ـ تَمَغْثَرَ: اجْتَناهُ.
      ـ أَغْثَرُ: طائرٌ طويلُ العُنُقِ، والأَسَدُ، كالغَثَوْثَرِ.
      ـ غَنْثَرَةُ: شُرْبُ الماءِ بِلا عطشٍ، كالتَّغَنْثُرِ، وضُفُوُّ الرأسِ، وكثْرَةُ الشَّعَرِ، والذُّبابُ الأَزْرَقُ،
      ـ غَنْثَرَةُ وغُنْثَرَةُ: الأَحْمَقُ.
      ـ غَثَرِيُّ من الزَّرْعِ: العَثَرِيُّ.
      ـ اغْثارَّ ثَوْبُكَ: كثُرَ غَثَرُهُ: زِئْبِرُهُ.
      ـ غَثَرَتِ الأرضُ بالنباتِ، فهي مُغَثْرِيَةٌ: مادَتْ به.
      ـ وجَدَ الماءَ مُغَثْرياً عليه: مَكْثوراً عليه.
  7. غَثَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَثَى يَغْثِي غَثْياً، وغَثَى السَّيْلُ المَرْتَعَ: جَمَعَ بَعْضَهُ إلى بعضٍ، وأَذْهَبَ حَلاوَتَهُ، كأَغْثَى،
      ـ غَثَى الكلامَ يَغثِيهِ ويَغْثاهُ: خَلَطَه،
      ـ غَثَى المالَ والناسَ: خَبَطَهُمْ، وضَرَبَ فيهم،
      ـ غَثَتِ النَّفْسُ غَثْياً وغَثَياناً: خَبُثَتْ،
      ـ غَثَتِ السماءُ بالسَّحابِ: غَيَّمَتْ.
      ـ غَثِيَتِ الأرضُ بالنَّباتِ: كَثُرَ فيها.
      ـ أغْثَى: الأسَدُ.
  8. بغثر (المعجم لسان العرب)
    • "بَغْثَرَ طعامَه: فَرَّقَه.
      وتقول: ركب القوم في بَغْثَرَةٍ أَي في هَيْجٍ واختلاطٍ.
      وبَغْثَرَ متاعه وبَعْثَرَهُ إِذا قلبه.
      والبَغْثَرَةُ: خُبْثُ النَّفْسِ.
      تقول: ما لي أَراك وقد تَبَغْثَرَتْ نَفْسُه أَي خَبُثَتْ وغَثَتْ.
      وفي حديث أَبي هريرة: إِذا لم أَرك تَبَغْثَرَتْ نفسي أَي غَثَتْ، ويروى تبعثرت، بالعين، وقد تقدم.
      وأَصبح فلانٌ مُتَبَغْثِراً أَي مُتَمَقِّساً، وربما جاء بالعين؛ قال الجوهري: ولا أَرويه عن أَحد.
      والبَغْثَرُ: الأَحمق الضعيف، والأُنثى بَغْثَرَةٌ.
      التهذيب: والبَغْثَرُ من الرجال الثَّقِيلُ الوخِمُ؛

      وأَنشد: ولم نَجِدْ بَغْثَراً كَهَاماً وبَغْثَرٌ: اسم شاعر؛ عن ابن الأَعرابي، ونسبه فقال: وهو بغثر بن لقيط بن خالد بن نضلة.
      "
  9. بَغْثَرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَغْثَرُ: الأَحْمَقُ، الضَّعيفُ، الثَّقيلُ الوَخْمُ، والرَّجُلُ الوَسِخُ، والجَمَلُ الضَّخْمُ، وابنُ لَقيطٍ الشاعِرُ الجاهِلِيُّ،
      ـ بَغْثَرُ: خُبْثُ النَّفْسِ، والهَيْجُ، والاخْتِلاطُ، والتَّفْريقُ. وبُغْثُرٌ الكَلْبِيُّ.
      ـ بَغْثَرَةُ: بَعْثَرَهُ،
      ـ بَغْثَرَ نفسُه: خَبُثَتْ وغَثَتْ، كتَبَغْثَرَتْ.


  10. غثَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غثَى / غثَى بـ يَغثِي ، اغْثِ ، غَثَيانًا وغَثْيًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مَغِثيّ (للمتعدِّي) :-
      • غثَت نفسُه اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء.
      • غثَى الكلامَ: خلَطه.
      • غثَتِ السَّماءُ بالسَّحاب: غيَّمت.
  11. استغبى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استغبى يستغبِي ، استغْبِ ، استغباءً ، فهو مُستغبٍ ، والمفعول مُستغبًى :-
      استغبى تلميذًا وجده غبيًّا، أي جاهلاً قليل الفِطْنة، عامله معاملةَ الأغبياء :-استغبيته أثناء ردِّه على السؤال، - لا تكن مستغبيًا لمبتدئ؛ فقد يأتي اليوم الذي يفوقك فيه، - عامله باستغباء.
  12. غثَى (المعجم الرائد)
    • غثى - يغثي ، غثيا وغثيانا
      1- غثت النفس : اضطربت وجاشت حتى تكاد تتقيأ. 2- غثت السماء بالسحاب : غيمت.
  13. غثي (المعجم الرائد)
    • غثي - يغثى ، غثى وغثيانا
      1- غثيت النفس : اضطربت وجاشت حتى تكاد تتقيأ. 2- غثيت الأرض بالنبات : كثر فيها.


  14. أَغْثَر (المعجم الرائد)
    • أغثر - ج، غثر ، -مؤ، غثراء
      1- أغثر : ما كان لونه «الغثرة»، وهي لون من حمرة وغبرة إلى خضرة. 2- أغثر : ما كثر صوفه من الثياب. 3- أغثر : نبات أخضر يكون على وجه الماء المزمن الفاسد. 4- أغثر : جاهل، غبي. 5- أغثر الأسد. 6- أغثر الذئب.
  15. غَثَر (المعجم الرائد)
    • غثر - يغثر ، غثرة
      1- غثر الشيء : كان لونه كلون الغبار. 2- غثر : حمق.
  16. غثى (المعجم الرائد)
    • غثى - يغثي ، غثيا
      1- غثى الوادي : كثر فيه «الغثاء»، وهو ما يجرفه السيل من أوراق أو مما على وجه الأرض. 2- غثى الكلام : خلطه.
  17. الأَغْثَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَغْثَرُ : ما كثُرَ صوفُه ووبرُه من الأَكسية.
      و الأَغْثَرُ الطُّحْلُب. والجمع : غُثْرٌ.
  18. الغَبْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الغَبْوَةُ : الغَفْلة.
  19. الغَثَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَثَرُ : ما يعلُو الثَّوبَ كالوبر.
  20. الغَثْرَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَثْرَاءُ : الجماعةُ المختلطةُ من غوغاء الناس.
  21. الغَثْرَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَثْرَاءُ : الجماعةُ المختلطةُ من غوغاء الناس.
      و الغَثْرَاءُ الكثرةُ.
      ويقال: عليه غَثَرَةٌ من مال: قطعةٌ.
  22. الغَثْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَثْرَةُ الخِصْبُ والسَّعَةُ.
      يقال: هم في غَثْرة من العيش.
  23. الغَيْثَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَيْثَرَةُ : (انظر: غثر) .
  24. الغَيْثَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَيْثَرَةُ : الغَثَرة.
      و الغَيْثَرَةُ اختلاط القوم في القتال.
      يقال: تركت القومَ في غيثرة.
  25. المُغْثُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُغْثُورُ : المِغْثار. والجمع : مغاثير.


معنى وغجريك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الرائد
* غجري. واحد الغجر.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: