وصف و معنى و تعريف كلمة وغدا:


وغدا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و غين (غ) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح وغدا في معاجم اللغة العربية:



وغدا

جذر [وغد]

  1. أوْغاد: (اسم)
    • أوْغاد : جمع وَغد
  2. وَغَدَ: (فعل)
    • وَغَدَ ( يَغِدُهم ) وَغْدًا
    • وَغَدَ القومَ : خَدَمَهْم
  3. وَغُدَ: (فعل)
    • وَغُدَ ( يَوْغُدُ ) وَغَادَةً
    • وَغُدَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ عَقْلُهُ ، حَمُقَ
    • وَغُدَ الوَلَدُ : كَانَ رَذْلاً ، دَنِيئاً
    • وَغُدَ الوَلَدُ : ضَعُفَ جسمُه
  4. وَغْد: (اسم)

    • وَغْد : فاعل من وغُدَ
  5. وَغد: (اسم)
    • الجمع : أوْغاد و وُغْدان و وِغْدانُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وغُدَ
    • الوَغْدُ : الأَحمقُ الدَّنِيءُ الرَّذْلُ
    • الوَغْدُ : الضَّعِيفُ الجسم
    • الوَغْدُ : خادمٌ القومِ بطَعام بطنه
    • رَجُلٌ وَغْدٌ : ضَعِيفُ العَقْلِ ، أَحْمَقُ
    • الوَغْدُ : ثمر الباذنجان
    • الوَغْدُ : قِدْحٌ من سهام الميسر لا نصيبَ له
  6. وُغْد: (اسم)
    • وُغْد : جمع وَغْدُ
  7. وغُدَ: (فعل)
    • وغُدَ يَوغُد ، وغادةً ، فهو وَغْد
    • وغُد الرَّجُلُ : كان رذلاً دنيئًا صغير العقل
,
  1. وغد
    • " الوَغْدُ : الخفِيف الأَحمقُ الضعيفُ العقْلِ الرذلُ الدنيءُ ، وقيل : الضعيف في بدنه وقَدْ وَغُدَ وغادةً .
      ويقال : فلان من أَوْغادِ القوم ومن وغْدانِ القوم وَوِغْدانِ القوم أَي من أَذِلاَّئِهِمْ وضعُفائِهِمْ .
      والوَغْدُ : الصبيّ .
      والوَغْدُ : خادِمُ القومِ ، وقيل : الذي يَخْدمُ بطعام بطنه ، تقول منه : وغُد الرجلُ ، بالضم ، والجمع أَوْغادٌ ووُغْدانٌ ووِغْدانٌ .
      ووَغَدَهُم يَغِدُهمَ وغْداً : خدَمهم ؛ قال أَبو حاتم : قلت لأُمّ الهيثم : أَويَقال للعبد وَغْدٌ ؟، قالت : ومن أَوْغَدُ منه ؟ والوَغْدُ : ثَمَر الباذِنجانِ .
      والوَغْد : قِدْحٌ من سهام المَيْسِرِ لا نصيب له .
      وَواغَدَ الرجلَ : فَعَلَ كما يَفْعَلُ ، وخَصّ بعضهم به السير ، وذلك أَن تَسِيرَ مِثْلَ سير صاحبك .
      والمُواغَدةُ والمُواضخَة : أَنْ تَسِيرَ مِثْلَ سَيْر صاحِبِكَ ، وتكون المواغدة للناقة الواحدة لأَن إِحدى يديها ورجليها تُواغِدُ الأُخرى .
      وواغَدَت الناقة الأُخرى : سارَتْ مثل سيرها ؛

      أَنشد ثعلب : مُواغِد جاءَ له ظَناظِبُ يعنى جَلَبَةً ، ويروى : مُواظِباً جاءَ لها ظَباظِبُ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وَغْدُ
    • ـ وَغْدُ : الأَحْمَقُ الضَّعيفُ ، الرَّذْلُ الدَّنيءُ ، أو الضَّعيفُ جِسْماً ، وقد وَغُدَ وَغادَةً ، والصَّبِيُّ ، وخادِمُ القومِ ، الجمع : أوغادٌ ووُغْدانٌ ووِغْدانٌ ، وثَمَرُ الباذِنْجانِ ، وقِدْحٌ لا نَصيبَ له ، والعَبْدُ .
      ـ مُواغَدَةُ : لُعْبَةٌ ، وأنْ تَفْعَلَ كفِعل صاحِبِكَ ، والمُجاراةُ ، وقد تكونُ لِناقةٍ واحِدَةٍ ، لأِنَّ إحْدى يَدَيْها ورِجْليها تُواغِدُ الأُخْرَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وغُد
    • وغد - يوغد ، وغادة
      1 - كان رذلا دنيا صغير العقل

    المعجم: الرائد

  3. وَغادَة
    • وَغادَة :-
      مصدر وغُدَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. المُوَاغَدَةُ
    • المُوَاغَدَةُ : لُعبة لصِبْية العرب ، يفعل فيها اللاعبُ كفِعل صَاحبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. واغَد
    • واغد - مواغدة
      1 - واغده : فعل مثل فعله . 2 - واغده في عدوه : جاراه وباراه .

    المعجم: الرائد

  6. وغد الرّجل
    • كان رذلاً دنيئًا صغير العقل :- وغُد في معالجة أموره العائليّة .

    المعجم: عربي عامة



  7. وغد
    • و غ د : الوَغْدُ بوزن الوَعْدِ الرجل الدنيء الذي يخدم بطعام بطنه

    المعجم: مختار الصحاح

  8. وَغَدَ
    • وَغَدَ القومَ وَغَدَ ِ ( يَغِدُهم ) وَغْدًا : خَدَمَهْم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وَغُدَ
    • وَغُدَ وَغُدَ ُ ( يَوْغُدُ ) وَغَادَةً : كان رَذْلاً دنيئا صَغيرَ العقل .
      و وَغُدَ ضَعُفَ جسمُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَغُدَ


    • [ و غ د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). وَغُدَ ، يَوْغُدُ ، مصدر وَغَادَةٌ .
      1 . :- وَغُدَ الرَّجُلُ :- : ضَعُفَ عَقْلُهُ ، حَمُقَ .
      2 . :- وَغُدَ الوَلَدُ :- : كَانَ رَذْلاً ، دَنِيئاً .

    المعجم: الغني

  11. وَغَدَ
    • [ و غ د ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). وَغَدَ ، يَغِدُ ، مصدر وَغْدٌ . :- وَغَدَ النَّاسَ :- : خَدَمَهُمَ .

    المعجم: الغني

  12. وَغْد
    • وَغْد :-
      جمع أوْغاد ووُغْدان ووِغْدانُ :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وغُدَ .
      2 - أحمق دنيء رَذْل :- ما أكثر الأوغاد في هذا الزَّمان ، - إنه وَغْد يستغلّ بؤس الآخرين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. وغد
    • هو الباذنجان وقد ذكرته في الباء .



    المعجم: الأعشاب

  14. وغد
    • وغد
      1 - مصدر وغد . 2 - سهم من سهام القمار لا نصيب له . 3 - صيد . 4 - و جمع : أوغاد ووغدان ووغدان : دنيء رذل . 5 - ضعيف العقل . 6 - أحمق ، غبي . 7 - صبي . 8 - خادم القوم . 9 - عبد .

    المعجم: الرائد

  15. الوَغْدُ
    • الوَغْدُ : قِدْحٌ من سهام الميسر لا نصيبَ له .
      و الوَغْدُ الأَحمقُ الدَّنِيءُ الرَّذْلُ .
      و الوَغْدُ الضَّعِيفُ الجسم .
      و الوَغْدُ خادمٌ القومِ بطَعام بطنه .
      و الوَغْدُ ثمر الباذنجان . والجمع : أَوغادٌ ، ووِغدانٌ ، ووُغدانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. وَغْدٌ
    • جمع : أَوْغَادٌ .
      1 . :- رَجُلٌ وَغْدٌ :- : ضَعِيفُ العَقْلِ ، أَحْمَقُ .
      2 . :- وَغْدٌ مِنَ الأَوْغَادِ :- : دَنِيءٌ ، خَسِيسٌ ، وَغْلٌ .

    المعجم: الغني

  17. وغد
    • وغد - يغد ، وغدا
      1 - وغد القوم : خدمهم

    المعجم: الرائد

  18. وغُدَ
    • وغُدَ يَوغُد ، وغادةً ، فهو وَغْد :-
      وغُد الرَّجُلُ كان رذلاً دنيئًا صغير العقل :- وغُد في معالجة أموره العائليّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. وغد
    • " الوَغْدُ : الخفِيف الأَحمقُ الضعيفُ العقْلِ الرذلُ الدنيءُ ، وقيل : الضعيف في بدنه وقَدْ وَغُدَ وغادةً .
      ويقال : فلان من أَوْغادِ القوم ومن وغْدانِ القوم وَوِغْدانِ القوم أَي من أَذِلاَّئِهِمْ وضعُفائِهِمْ .
      والوَغْدُ : الصبيّ .
      والوَغْدُ : خادِمُ القومِ ، وقيل : الذي يَخْدمُ بطعام بطنه ، تقول منه : وغُد الرجلُ ، بالضم ، والجمع أَوْغادٌ ووُغْدانٌ ووِغْدانٌ .
      ووَغَدَهُم يَغِدُهمَ وغْداً : خدَمهم ؛ قال أَبو حاتم : قلت لأُمّ الهيثم : أَويَقال للعبد وَغْدٌ ؟، قالت : ومن أَوْغَدُ منه ؟ والوَغْدُ : ثَمَر الباذِنجانِ .
      والوَغْد : قِدْحٌ من سهام المَيْسِرِ لا نصيب له .
      وَواغَدَ الرجلَ : فَعَلَ كما يَفْعَلُ ، وخَصّ بعضهم به السير ، وذلك أَن تَسِيرَ مِثْلَ سير صاحبك .
      والمُواغَدةُ والمُواضخَة : أَنْ تَسِيرَ مِثْلَ سَيْر صاحِبِكَ ، وتكون المواغدة للناقة الواحدة لأَن إِحدى يديها ورجليها تُواغِدُ الأُخرى .
      وواغَدَت الناقة الأُخرى : سارَتْ مثل سيرها ؛

      أَنشد ثعلب : مُواغِد جاءَ له ظَناظِبُ يعنى جَلَبَةً ، ويروى : مُواظِباً جاءَ لها ظَباظِبُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى وغدا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَغَدَ** - [و غ د]. (ف: ثلا. متعد).** وَغَدَ**،** يَغِدُ**، مص. وَغْدٌ. "وَغَدَ النَّاسَ" : خَدَمَهُمَ.
معجم الغني
**وَغُدَ** - [و غ د]. (ف: ثلا. لازم).** وَغُدَ**،** يَوْغُدُ**، مص. وَغَادَةٌ. 1. "وَغُدَ الرَّجُلُ" : ضَعُفَ عَقْلُهُ، حَمُقَ. 2. "وَغُدَ الوَلَدُ" : كَانَ رَذْلاً، دَنِيئاً.
معجم الغني
**وَغْدٌ**، ةٌ - ج:** أَوْغَادٌ**. 1. "رَجُلٌ وَغْدٌ" : ضَعِيفُ العَقْلِ، أَحْمَقُ. 2. "وَغْدٌ مِنَ الأَوْغَادِ" : دَنِيءٌ، خَسِيسٌ، وَغْلٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغادة [ مفرد ] : مصدر وغد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغد يوغد ، وغادة ، فهو وغد• وغد الرجل : كان رذلا دنيئا صغير العقل وغد في معالجة أموره العائلية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغد [ مفرد ] : ج أوغاد ووغدان ووغدان : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من وغد . 2 - أحمق دنيء رذل ما أكثر الأوغاد في هذا الزمان - إنه وغد يستغل بؤس الآخرين .
المعجم الوسيط
القومَ ـِ ( يَغِدُهم ) وَغْداً: خَدَمَهم.( وَغُدَ ) ـُ ( يَوْغُدُ ) وَغَادَةً: كان رَذْلاً، دنيئاً صغير العقل. وـ ضَعُف جسمه.( وَاغَدَهُ ): فَعل مثل فعل صاحبه. ويقال: واغده في عَدْوه: جاراه وباراه.( المُوَاغَدَةُ ): لُعبة لصِبْية العرب، يفعل فيها اللاعب كفعل صاحبه.( الوَغْدُ ): قِدْحٌ من سهام الميسر لا نصيبَ له. وـ الأحمق الدّنيء الرَّذْل. وـ الضعيف الجسم. وـ خادم القوم بطعام بطنه. وـ ثمر الباذنجان. ( ج ) أوغاد، ووِغدان، ووُغدان.
مختار الصحاح
و غ د : الوَغْدُ بوزن الوَعْدِ الرجل الدنيء الذي يخدم بطعام بطنه
الصحاح في اللغة
وَغدتُ القومَ أغِدُهُمْ، أي خدمتهم. والوَغْدُ: الرجل الدنيء الذي يخدم بطعام بطنه. تقول منه: وَغُدَ الرجل. والوَغْدُ: قِدْحٌ من سهام الميسر لا نصيبَ له. والمُواغَدَةُ في السير، مثل المُواضَخَةِ. قال الأصمعي: وقد تكون المواغَدَةُ للناقة الواحدة. لأنَّ إحدى يديها ورجليها تُواغِدُ الأخرى.
تاج العروس

وإِنِّي وإِنْ أَوْعَدْتُه أَوْ وَعَدْتُه ... لَمُخْلِف إِيعَادِي وَمُنْجِزُ مَوْعِدِي وقد أَوْسَع فيه صاحبُ المُجْمل في رِسَالةٍ مُخْتَصَّةٍ بالفَرْق بين الوَعْد والوَعِيد فراجِعْهَا . واختُلِف في حُكْم الوفَاءِ بالوَعْد هل هو واجِبٌ أَو سُنَّة ؟ أَقوالٌ . قال شيخُنَا : وأَكثرُ العلماءِ على وُجوبِ الوفَاءِ بالوَعْدِ وتَحْرِيمِ الخُلْفِ فيه وكانَت العرَبُ تَستَعِيبه وتَسْتقْبِحه وقالوا : إِخْلافُ الوَعْد من أَخلاق الوَغْد وقيل : الوَفَاءُ سُنَّة والإِخلاف مكروهٌ واستَشْكَلَه بعضُ العلماءِ وقال القاضي أَبو بكر بن العَرَبيّ بعد سَرْدِ كلامٍ : وخُلْفُ الوَعدِ كَذِبٌ ونِفاقٌ وإِن قَلَّ فهو مَعْصِيَةٌ وقد أَلَّف الحافِظُ السَّخَاويُّ في ذلك رِسَالَةً مستقِلَّة سمَّاهَا الْتِمَاس السَّعْد في الوَفَاءِ بالوَعْد جمعَ فيها فأَوْعَى وكذَا الفقيه أَحمد بن حَجَر المَكِّيّ أَلَمَّ على هذا البَحْثِ في الزَّواجِر ونَقلَ حاصِلَ كلامِ السَّخاوِيّ بِرُمَّتِه فراجِعْه ثمّ قال شيخُنَا : وأَمَّا الإِخْلافُ في الإِيعاد الذي هو كَرَمٌ وعَفْوٌ فمُتَّفَقٌ على تَخَلُّفِه والتمدُّحِ بِترْكِه وإِنما اختَلَفوا في تَخَلُّفِ الوَعِيدِ النِّسْبَة إِليه تَعالَى فأَجَازَه جَمَاعَة وقالُوا : هو من العَفْوِ والكَرَمِ اللائقِ به سُبْحَانَه . ومَنَعَه آخَرُونَ وقالوا : هو كَذِبٌ ومخَالِفٌ لقَوْلِه تَعالى " مَا يُبَدَّلُ القَوْلُ لَدَيَّ " وفيه نَسْخُ الخَبَرِ وغير ذلك وصُحِّح الأَوَّلُ وقد أَورَدَهَا مبْسُوطَةً أَبو المُعِين النَّسفيّ في التَّبْصِيرَة فراجِعْهَا والله أَعلَمُ و غ د

الوَغْدُ : الصَّبِيُّ . الوَغْدُ : خادِمُ القَوْمِ وقد وَغَدَهم يَغِدُهُم وَغْداً : خَدَمَهم وقيل : هو الذي يَغِدُهُم وَغْداً : خَدَمَهم وقيل : هو الذي يَخْدُم بِطَعَامِ بَطْنِه . كذا في الأَساس واللسان وفي شَرْحِ لامِيَّة الطغْرائِيّ عند قَوْله :

" مَا كُنْتُ أُوثِرُ أَنْ يَمْتَدَّ بِي زَمَنِيحَتَّى أَرَى دَوْلَةَ الأَوْغَادِ والسَّفَلِ

قال : الأَوْغَاد : جَمْعُ وَغْدٍ وهو الدَّنِيءُ الذي يَخْدُم بِطَعَامِ بَطْنِه . وقيل : هو الذي يأْكُلُ ويَحْمِل وأَمّا الوَغْلُ باللام فهو الضعيفُ الخَامِلُ الذي لا ذِكْرَ لَه أَوْغَادٌ وُغْدَانٌ بالضمّ وهذه عن الصاغانيّ ووِغْدَانٌ بالكَسْر يقال : هو من أَوْغَادِ القَوْمِ ووُغْدَانِهم ووِغْدانِهم أَي من أَذِلاَّئِهم وضُعَفائهم . الوَغْدُ : ثَمرُ البَاذِنجَانِ كالمُغْدِ وقد تقدَّم مِراراً أَن المُصنِّف لم يَذْكر الباذِنْجَان في مَوْضِعه كأَنَّه لشُهْرَته وفيه تأَمُّلٌ . الوَغْدُ قِدْحٌ مِن سِهَام المَيْسِر لا نَصِيبَ له ومُقْتَضَى عِبَارَةِ الأَساس أَنه الأَصل وما عَدَاه مِن المعاني راجِعَةٌ إِليه كالدَّانِىءِ ولخَسِيسِ والذَّلِيلِ الصَّبِيِّ . من ذلك الوَغْدُ : العَبْدُ قال أَبو حاتمٍ : قلت لأُمِّ الهَيْثَمِ : أَوَ يُقَالُ للعَبْدِ : وَغْدٌ ؟ قالت : ومَن أَوْغَدُ منه . والمُوَاغَدَةُ : لُعْبَةٌ لهم نقله الصاغانيُّ يَفعَل فيها اللاعِبُ كفِعْلِ صاحِبه . المُوَاغَدَة أَيضاً : أَنْ تَفْعَلَ كفِعْلِ صَاحِبِكَ وخَصَّ بعضُهم به السَّيْرَ وذلك أَن تَسيرَ مثْلَ سَيْرِ صاحِبك وهي المُجَارَةُ والمُوَاضَخَةُ وقد تَكُون المُوَاغَدَة لِنَاقَةٍ واحِدَةٍ لأَنَّ إِحْدَى يَدَيْهَا ورِجْلَيْهَا تُوَاغِدُ الأُخْرَى ووَاغَدَت النَّاقَةُ الأُخْرَى سارَتْ مِثْلَ سَيْرِهَا أِنشدَ ثعلَبٌ :

" مُوَغِدٌ جَاءَ له ظَبَاظِبُ و ف د

لسان العرب
الوَغْدُ الخفِيف الأَحمقُ الضعيفُ العقْلِ الرذلُ الدنيءُ وقيل الضعيف في بدنه وقَدْ وَغُدَ وغادةً ويقال فلان من أَوْغادِ القوم ومن وغْدانِ القوم وَوِغْدانِ القوم أَي من أَذِلاَّئِهِمْ وضعُفائِهِمْ والوَغْدُ الصبيّ والوَغْدُ خادِمُ القومِ وقيل الذي يَخْدمُ بطعام بطنه تقول منه وغُد الرجلُ بالضم والجمع أَوْغادٌ ووُغْدانٌ ووِغْدانٌ ووَغَدَهُم يَغِدُهمَ وغْداً خدَمهم قال أَبو حاتم قلت لأُمّ الهيثم أَويَقال للعبد وَغْدٌ ؟ قالت ومن أَوْغَدُ منه ؟ والوَغْدُ ثَمَر الباذِنجانِ والوَغْد قِدْحٌ من سهام المَيْسِرِ لا نصيب له وَواغَدَ الرجلَ فَعَلَ كما يَفْعَلُ وخَصّ بعضهم به السير وذلك أَن تَسِيرَ مِثْلَ سير صاحبك والمُواغَدةُ والمُواضخَة أَنْ تَسِيرَ مِثْلَ سَيْر صاحِبِكَ وتكون المواغدة للناقة الواحدة لأَن إِحدى يديها ورجليها تُواغِدُ الأُخرى وواغَدَت الناقة الأُخرى سارَتْ مثل سيرها أَنشد ثعلب مُواغِد جاءَ له ظَناظِبُ يعنى جَلَبَةً ويروى مُواظِباً جاءَ لها ظَباظِبُ
الرائد
* وغد يغد: وغدا. القوم: خدمهم.
الرائد
* وغد يوغد: وغادة. كان رذلا دنيا صغير العقل.
الرائد
* وغد. 1-مص. وغد. 2-سهم من سهام القمار لا نصيب له. 3-صيد. 4-و ج أوغاد ووغدان ووغدان: دنيء رذل. 5-ضعيف العقل. 6-أحمق، غبي. 7-صبي. 8-خادم القوم. 9-عبد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: