وصف و معنى و تعريف كلمة وغدة:


وغدة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و غين (غ) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وغدة في معاجم اللغة العربية:



وغدة

جذر [وغد]

  1. غَدَد: (اسم)
    • الجمع : غِدادٌ
    • الغَدَدُ : طاعونُ الإِبل
  2. غُدَد: (اسم)
    • غُدَد : جمع غُدّة
  3. غُدَد: (اسم)
    • غُدَد : جمع غُدَدَةُ
  4. غُداد: (اسم)
    • (طب) ألم الغُدَّة أو تضخُّمها


  5. غِدَاد: (اسم)
    • غِدَاد : جمع غُدَّةُ
  6. غِدّاد: (اسم)
    • غِدّاد : جمع غَادُّ
  7. غِداد: (اسم)
    • غِداد : جمع غَدَد
  8. بَغداد: (اسم)
    • بَغْدَاد : مدينة السلام، على نهر دجلة، وكانت حاضرة الدولة العباسية، وهي حاضرة العراق الآن
  9. غُدَديّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى غُدَد
    • :خاصّ، متعلِّق بالغدَّد التهاب غُدَديّ
  10. غُدَيدة: (اسم)


    • الجمع : غُدَيدات
    • تصغير غُدَّة: غُدَيدة صمَّاء
  11. غَدائِدُ: (اسم)
    • غَدائِدُ : جمع غُدَدَةُ
  12. غدائِدُ: (اسم)
    • غدائِدُ : جمع غُدّة
  13. اِغدَودَنَ: (فعل)
    • اغدودنَ يغدودن ، اِغْدِيدَانًا ، فهو مُغْدَوْدِن
    • اغْدَوْدَنَ الشيءُ: طال والْتَفَّ
    • اغدودن الشَّجرُ ونحوُه : كان ناعمًا مُتثنِّيًا
    • اغْدَوْدَنَ النبتُ: اخضرّ حتَّى ضرب إِلى السواد من شدة رِيِّه
  14. بَغداديّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى بَغْدادَ
  15. غُدَدة: (اسم)
    • الغُدَدَةُ : كلُّ عقدة في الجسد أَطاف بها شحم
  16. مُغْدَوْدِن: (اسم)


    • مُغْدَوْدِن : فاعل من إِغدَودَنَ
  17. إِغداد: (اسم)
    • إغداد : مصدر أَغدَّ
  18. واغَدَ: (فعل)
    • وَاغَدَ، يُوَاغِدُ، مصدر مُوَاغَدَةٌ
    • وَاغَدَ زَمِيلَهُ : فَعَلَ مِثْلَ فِعْلِهِ
    • وَاغَدَهُ فِي عَدْوِهِ : جَارَاهُ، بَارَاهُ
  19. مَغْدود: (اسم)
    • مَغْدود : اسم المفعول من غُدَّ
  20. مُغدَودِن: (اسم)
    • المُغْدَوْدِن : الغَدَوْدَنُ
    • المُغْدَوْدِن: الشَّعْرُ الشَّديدُ السوادِ الناعمُ
  21. غَدَودَن: (اسم)
    • الغَدَوْدَنُ : الشابّ الناعم
  22. غَدَائِد: (اسم)


    • غَدَائِد :جمع غُدَّة
  23. غُدَد: (اسم)
    • غُدَد :جمع غُدَّة
  24. غِدَاد: (اسم)
    • غِدَاد :جمع غُدَّة
  25. لاغَدَ: (فعل)
    • لاغَدَهُ : أَخذ على يده ومنعه مما يريده
,
  1. غدد (المعجم لسان العرب)
    • "الغُدَّةُ والغُددَةُ: كل عُقْدَةٍ في جسد الإِنسان أَطاف بها شَحْم.
      والغُدَدُ: التي في اللحم، الواحدة غُدَّةٌ وغُدَدَةٌ.
      والغُدٌةُ والغُدَدَة: كل قِطعة صُلْبة بين العصَب.
      والغُدَّةُ: السِّلْعَة يركبها الشحم.
      والغُدَّة: ما بين الشحم والسنام.
      والغُدَّة والغُدَدُ: طاعون الإِبل.
      وغُدَّ البعير فأَغَدَّ، فهو مُغِدٌّ أَي به غُدَّة والأُنثى مُغِدٌّ بغير هاء.
      ولما مَثَّل سيبويه قولهم أَغُدَّةً كَغُدَّةِ البعير، قال: أُغَدُّ غُدَّةً، فجاءَ به على صيغة فِعل المفعول.
      وأَغَدَّ القومُ: أَصابت إِبِلَهم الغُدَّةُ.
      وأَغْدَّتِ الإِبِلُ: صارت لها غُدَد من اللحم والجلد من داء؛

      وأَنشد الليث: لا بَرِئَتْ غُدَّةُ مَن أَغَدَّ؟

      ‏قال: والغُدّة أَيضاً تكون في الشحم؛ قال الأَصمعي: من أَدواء الإِبل الغُدَّةُ،وهو طاعونها.
      يقال: بعير مُغِدٌّ.
      قال ابن الأَعرابي: الغُدَّةُ لا تكون إِلا في البطن فإِذا مضت إِلى نحره ورُفْغِه قيل: بعير دابر.
      قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول غُدَّتِ الإِبلُ، فهي مَغْدُودةٌ من الغُدَّةِ.
      وغُدَّتِ الإِبلُ، فهي مُغَدَّدَة (* قوله «وغدت الإبل فهي مغددة» كذا بالأصل وليس الوصف جارياً على الفعل.).
      وبنو فلان مُغِدُّون إِذا ظهرت الغُدَّةُ في إِبلهم.
      وقال ابن بزرج: أَغَدَّتِ الناقة وأُغِدَّت.
      ويقال: بعير مَغْدُود وغادٌّ ومُغِدٌّ ومُغَدٌّ، وإِبل مَغادُّ؛

      وأَنشد في الغادّ: عَدِمْتُكُمُ ونَظْرَتَكُمْ إِلينا،بِجَنْبِ عُكاظَ، كالإِبِلِ الغِدادِ وفي الحديث: أَنه ذكَرَ الطاعونَ فقال: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير تأْخذهم في مَراقِّهم أَي في أَسفلِ بطونهم؛ الغُدَّةُ: طاعونُ الإِبل وقلما تسلم منه.
      وفي حديث عامر بن الطفيل: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير ومَوْتٌ في بيت سَلُولِيَّةٍ.
      ومنه حديث عمر: ما هي بمُغِدٍّ فَيَسْتَحْجِيَ (* قوله «فيستحجي» معناه يتغير كما في النهاية وان أغفله الصحاح والقاموس.) لحمُها؛ يعني الناقة ولم يُدْخِلها تاء التأْنيث لأَنه أَراد ذات غدّة.
      والغِدادُ جمع الغادّ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم: وأَحْمَدْتَ إِذ نَجَّيْتَ بالأَمْسِ صِرْمَةً،لها غُدَداتٌ واللَّواحِقُ تَلْحَق؟

      ‏قال: والغُدَداتُ فُضولُ السِّمَنِ وما كان من فضول وَبَرٍ حسن.
      وأَغَدَّ عليه: انتفخ وغَضِبَ، وأَصله من ذلك.
      والمُغِدُّ: الغَضْبانُ.
      ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضَب.
      ورأَيت فلاناً مُغِدّاً ومُسْمَغِدّاً إِذا رأَيتَه وارماً من الغضب.
      وامرأَة مِغْدادٌ إِذا كان من خُلُقِها الغضبُ؛ قال الشاعر: يا رَبِّ مَنْ يَكْتُمُني الصِّعادا،فَهَبْ له حَلِيلَةً مِغْدادا الأَصمعي: أَغَدَّ الرجلُ، فهو مُغِدٌّ، أَي غَضِبَ، وأَضَدَّ، فهو مُضِدٌّ أَي غضبان.
      ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضب.
      وعليه غُدَّةٌ من مال أَي قِطْعة، والجمع غَدائِدُ كَحُرَّة وحَرائِرَ؛ ويروى بيت لبيد: تَطِيرُ غَدائِدُ الأَشْراكِ شَفْعاً وَوِتْراً، والزَّعامَةُ للغلامِ والاعْرَفُ عدائد.
      وفي التهذيب في شرح البيت: الغدائد الفُضول.
      وقال الفراء: الغَدائدُ والغِدادُ الأَنْصِباء في قول لبيد.
      "
  2. الغُدَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الغُدَّةُ : الغَدَد.
      و الغُدَّةُ عضوٌ مفرِزٌ مكوَّنٌ من خلايا بشرية [نسبة إِلى البَشَرة] وقد تكون له قناة أو لا تكون .
      والغُدّةُ الجرابيةُ (في الطب) : اسمٌ قَديمٌ كان يطلق على أَيّ كيس غُدِّيٍّ أَو إِخراجيّ.
      والغُدَّة الغِرائية (في علم الأَحياء) : غُدَّة في الجهاز التناسلي لأُنثى الحشراتِ، تُفْرز مادة غرائية لإلصاق البيضِ بعضِه ببعض . والجمع : غُدَدٌ، وغدائدُ.
  3. غُدَدة (المعجم الرائد)
    • غددة - ج، غدد وغدائد
      1- غددة : كل قطعة لحم صلبة تحدث بين الجلد واللحم عن مرض. 2- غددة : طاعون الجمال.
  4. مُغدَودِن (المعجم الرائد)
    • مغدودن
      1- مغدودن : شاب ناعم. 2- مغدودن : شجر ناعم متمايل. 3- مغدودن : «عشب مغدودن» : ملتف. 4- مغدودن : «شعر مغدودن» : شديد السواد ناعم.
  5. اغدودنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اغدودنَ يغدودن ، اِغْدِيدَانًا ، فهو مُغْدَوْدِن :-
      اغدودن الشَّجرُ ونحوُه
      1 - طال والتفَّ.
      2 - كان ناعمًا مُتثنِّيًا.
      3 - اخضرَّ حتَّى ضرب إلى السواد من شِدّة رِيّه.
  6. اغْدَوْدَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اغْدَوْدَنَ الشيءُ: طال والْتَفَّ.
      يقال: اغدودن الشَّعْرُ ونحوه.
      و اغْدَوْدَنَ الشجرُ: كان ناعمًا مُتَثَنِّيًا.
      و اغْدَوْدَنَ النبتُ: اخضرّ حتَّى ضرب إِلى السواد من شدة رِيِّه.
      وهو مُغْدَوْدِنٌ.


  7. إِغدَودَن (المعجم الرائد)
    • إغدودن - اغديدانا
      1- إغدودن : إسترخى وسقط. 2- إغدودن الشعر : طال وتم. 3- إغدودن النبت : اخضر حتى مال إلى السواد. 4- إغدودن النبات : نما جيدا.
  8. غَدَودَن (المعجم الرائد)
    • غدودن
      1- غدودن : «شعر غدودن» : تام طويل ملتف. 2- غدودن : «شاب غدودن» : ناعم.
  9. الغدد ذات الأقنية (المعجم عربي عامة)
    • (شر) غدد لها قنوات تنقل إفرازتها إلى خارج مجرى الدَّم، كالغدد الدَّمعيّة والغدد اللُّعابيّة.
  10. غُدَديّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غُدَديّ :-
      اسم منسوب إلى غُدَد: على غير قياس: خاصّ، متعلِّق بالغدَّد :-التهاب غُدَديّ.
  11. الغدد الهضميّة (المعجم عربي عامة)
    • (شر) غدد في الجهاز الهضميّ تفرز موادّ تساعد على هضم الأغذية المختلفة، كالبنكرياس والغدد اللُّعابيّة.
  12. الغَدَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَدَدُ : طاعونُ الإِبل. والجمع : غِدادٌ.
  13. غُدَيْدة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غُدَيْدة :-
      جمع غُدَيدات: تصغير غُدَّة: :-غُدَيدة صمَّاء.
  14. غَدَد (المعجم الرائد)
    • غدد - تغديدا
      1-أخذ نصيبه
  15. مغداد (المعجم الرائد)
    • مغداد
      1-كثير الغضب دائمه : «رجل مغداد، إمرأة مغداد»
  16. بغدد (المعجم لسان العرب)
    • "بَغْدادُ وبغداذ وبغذاد وبغذاذ وبَغْدِينُ وبغدان ومَغْدان: كلها اسم مدينة السلام، وهي فارسية معناه عطاء صنم، لأَن بغ صنم، وداد وأَخواتها عطية، يذكر ويؤنث؛

      وأَنشد الكسائي: فيا لَيْلَةً، خُرْسَ الدَّجاجِ، طَويلةً ببغدانَ، ما كانت عن الصُّبح تَنْجَل؟

      ‏قال: يعني خُرْساً دَجاجُها؛ قال الأَزهري: الفصحاء يقولون بغداد،بدالين، وقالوا بغ صنم، وداد بمعنى دوّد، وحرَّفوه عن الذال إِلى الدال لأَن داذ بالفارسية معناه أُعطي، وكرهوا أَن يجعلوا للصنم عطاء وقالوا داد.
      وم؟

      ‏قال: دان فمعناه ذل وخضع، وقولهم تَبَغْدَدَ (* قوله «وقولهم تبغدد إلخ» عبارة شرح القاموس: تبغدد عليه إذا تكبر وافتخر، مولدة) فلانٌ: مُوَلَّد.
      "
  17. الغدد الدّمعيّة (المعجم عربي عامة)
    • (شر) غدد تفرز الدَّمع، تقع عند الجزء العلويّ الخارجيّ من المقلة، لها قنوات عِدَّة تنفتح في باطن الجفن الأعلى عند الماق الخارجيّ للعين.
  18. الغدد اللّعابيّة (المعجم عربي عامة)
    • (شر) مجموعة من الغدد ذات الأقنية التي تصبّ اللّعاب في الفم حيث يساعد اللُّعاب في تطرية الطّعام وفي ابتلاعه.
  19. غدد (المعجم مختار الصحاح)
    • غ د د: الغُدَدُ التي في اللحم واحدتها غُدَدَة و غُدَّةٌ
  20. الغَدَوْدَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَدَوْدَنُ : الشابّ الناعم.
  21. الغُدَدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُدَدَةُ : كلُّ عقدة في الجسد أَطاف بها شحم.
  22. وَاغَدَ (المعجم الغني)
    • [و غ د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). وَاغَدَ، يُوَاغِدُ، مصدر مُوَاغَدَةٌ.
      1. :-وَاغَدَ زَمِيلَهُ :- : فَعَلَ مِثْلَ فِعْلِهِ.
      2. :-وَاغَدَهُ فِي عَدْوِهِ :- : جَارَاهُ، بَارَاهُ.
  23. بَغْدادِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. (مَنْسوبٌ إلى بَغْدادَ).
  24. غُدَاد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غُدَاد :-
      (طب) ألم الغُدَّة أو تضخُّمها.
  25. غَدَوْدَن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَدَوْدَن :-
      الغَدَوْدَنّ الشَّابُّ النَّاعم.


معنى وغدة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَغَدَ** \- [و غ د]. (ف: ثلا. متعد).** وَغَدَ**،** يَغِدُ**، مص. وَغْدٌ. "وَغَدَ النَّاسَ" : خَدَمَهُمَ.
معجم الغني
**وَغُدَ** \- [و غ د]. (ف: ثلا. لازم).** وَغُدَ**،** يَوْغُدُ**، مص. وَغَادَةٌ. 1. "وَغُدَ الرَّجُلُ" : ضَعُفَ عَقْلُهُ، حَمُقَ. 2. "وَغُدَ الوَلَدُ" : كَانَ رَذْلاً، دَنِيئاً.
معجم الغني
**وَغْدٌ**، ةٌ - ج:** أَوْغَادٌ**. 1. "رَجُلٌ وَغْدٌ" : ضَعِيفُ العَقْلِ، أَحْمَقُ. 2. "وَغْدٌ مِنَ الأَوْغَادِ" : دَنِيءٌ، خَسِيسٌ، وَغْلٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغادة [ مفرد ] : مصدر وغد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغد يوغد ، وغادة ، فهو وغد• وغد الرجل : كان رذلا دنيئا صغير العقل وغد في معالجة أموره العائلية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغد [ مفرد ] : ج أوغاد ووغدان ووغدان : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من وغد . 2 - أحمق دنيء رذل ما أكثر الأوغاد في هذا الزمان - إنه وغد يستغل بؤس الآخرين .
المعجم الوسيط
القومَ ـِ ( يَغِدُهم ) وَغْداً: خَدَمَهم.( وَغُدَ ) ـُ ( يَوْغُدُ ) وَغَادَةً: كان رَذْلاً، دنيئاً صغير العقل. وـ ضَعُف جسمه.( وَاغَدَهُ ): فَعل مثل فعل صاحبه. ويقال: واغده في عَدْوه: جاراه وباراه.( المُوَاغَدَةُ ): لُعبة لصِبْية العرب، يفعل فيها اللاعب كفعل صاحبه.( الوَغْدُ ): قِدْحٌ من سهام الميسر لا نصيبَ له. وـ الأحمق الدّنيء الرَّذْل. وـ الضعيف الجسم. وـ خادم القوم بطعام بطنه. وـ ثمر الباذنجان. ( ج ) أوغاد، ووِغدان، ووُغدان.
مختار الصحاح
و غ د : الوَغْدُ بوزن الوَعْدِ الرجل الدنيء الذي يخدم بطعام بطنه
الصحاح في اللغة
وَغدتُ القومَ أغِدُهُمْ، أي خدمتهم. والوَغْدُ: الرجل الدنيء الذي يخدم بطعام بطنه. تقول منه: وَغُدَ الرجل. والوَغْدُ: قِدْحٌ من سهام الميسر لا نصيبَ له. والمُواغَدَةُ في السير، مثل المُواضَخَةِ. قال الأصمعي: وقد تكون المواغَدَةُ للناقة الواحدة. لأنَّ إحدى يديها ورجليها تُواغِدُ الأخرى.
تاج العروس

وإِنِّي وإِنْ أَوْعَدْتُه أَوْ وَعَدْتُه ... لَمُخْلِف إِيعَادِي وَمُنْجِزُ مَوْعِدِي وقد أَوْسَع فيه صاحبُ المُجْمل في رِسَالةٍ مُخْتَصَّةٍ بالفَرْق بين الوَعْد والوَعِيد فراجِعْهَا . واختُلِف في حُكْم الوفَاءِ بالوَعْد هل هو واجِبٌ أَو سُنَّة ؟ أَقوالٌ . قال شيخُنَا : وأَكثرُ العلماءِ على وُجوبِ الوفَاءِ بالوَعْدِ وتَحْرِيمِ الخُلْفِ فيه وكانَت العرَبُ تَستَعِيبه وتَسْتقْبِحه وقالوا : إِخْلافُ الوَعْد من أَخلاق الوَغْد وقيل : الوَفَاءُ سُنَّة والإِخلاف مكروهٌ واستَشْكَلَه بعضُ العلماءِ وقال القاضي أَبو بكر بن العَرَبيّ بعد سَرْدِ كلامٍ : وخُلْفُ الوَعدِ كَذِبٌ ونِفاقٌ وإِن قَلَّ فهو مَعْصِيَةٌ وقد أَلَّف الحافِظُ السَّخَاويُّ في ذلك رِسَالَةً مستقِلَّة سمَّاهَا الْتِمَاس السَّعْد في الوَفَاءِ بالوَعْد جمعَ فيها فأَوْعَى وكذَا الفقيه أَحمد بن حَجَر المَكِّيّ أَلَمَّ على هذا البَحْثِ في الزَّواجِر ونَقلَ حاصِلَ كلامِ السَّخاوِيّ بِرُمَّتِه فراجِعْه ثمّ قال شيخُنَا : وأَمَّا الإِخْلافُ في الإِيعاد الذي هو كَرَمٌ وعَفْوٌ فمُتَّفَقٌ على تَخَلُّفِه والتمدُّحِ بِترْكِه وإِنما اختَلَفوا في تَخَلُّفِ الوَعِيدِ النِّسْبَة إِليه تَعالَى فأَجَازَه جَمَاعَة وقالُوا : هو من العَفْوِ والكَرَمِ اللائقِ به سُبْحَانَه . ومَنَعَه آخَرُونَ وقالوا : هو كَذِبٌ ومخَالِفٌ لقَوْلِه تَعالى " مَا يُبَدَّلُ القَوْلُ لَدَيَّ " وفيه نَسْخُ الخَبَرِ وغير ذلك وصُحِّح الأَوَّلُ وقد أَورَدَهَا مبْسُوطَةً أَبو المُعِين النَّسفيّ في التَّبْصِيرَة فراجِعْهَا والله أَعلَمُ و غ د

الوَغْدُ : الصَّبِيُّ . الوَغْدُ : خادِمُ القَوْمِ وقد وَغَدَهم يَغِدُهُم وَغْداً : خَدَمَهم وقيل : هو الذي يَغِدُهُم وَغْداً : خَدَمَهم وقيل : هو الذي يَخْدُم بِطَعَامِ بَطْنِه . كذا في الأَساس واللسان وفي شَرْحِ لامِيَّة الطغْرائِيّ عند قَوْله :

" مَا كُنْتُ أُوثِرُ أَنْ يَمْتَدَّ بِي زَمَنِيحَتَّى أَرَى دَوْلَةَ الأَوْغَادِ والسَّفَلِ

قال : الأَوْغَاد : جَمْعُ وَغْدٍ وهو الدَّنِيءُ الذي يَخْدُم بِطَعَامِ بَطْنِه . وقيل : هو الذي يأْكُلُ ويَحْمِل وأَمّا الوَغْلُ باللام فهو الضعيفُ الخَامِلُ الذي لا ذِكْرَ لَه أَوْغَادٌ وُغْدَانٌ بالضمّ وهذه عن الصاغانيّ ووِغْدَانٌ بالكَسْر يقال : هو من أَوْغَادِ القَوْمِ ووُغْدَانِهم ووِغْدانِهم أَي من أَذِلاَّئِهم وضُعَفائهم . الوَغْدُ : ثَمرُ البَاذِنجَانِ كالمُغْدِ وقد تقدَّم مِراراً أَن المُصنِّف لم يَذْكر الباذِنْجَان في مَوْضِعه كأَنَّه لشُهْرَته وفيه تأَمُّلٌ . الوَغْدُ قِدْحٌ مِن سِهَام المَيْسِر لا نَصِيبَ له ومُقْتَضَى عِبَارَةِ الأَساس أَنه الأَصل وما عَدَاه مِن المعاني راجِعَةٌ إِليه كالدَّانِىءِ ولخَسِيسِ والذَّلِيلِ الصَّبِيِّ . من ذلك الوَغْدُ : العَبْدُ قال أَبو حاتمٍ : قلت لأُمِّ الهَيْثَمِ : أَوَ يُقَالُ للعَبْدِ : وَغْدٌ ؟ قالت : ومَن أَوْغَدُ منه . والمُوَاغَدَةُ : لُعْبَةٌ لهم نقله الصاغانيُّ يَفعَل فيها اللاعِبُ كفِعْلِ صاحِبه . المُوَاغَدَة أَيضاً : أَنْ تَفْعَلَ كفِعْلِ صَاحِبِكَ وخَصَّ بعضُهم به السَّيْرَ وذلك أَن تَسيرَ مثْلَ سَيْرِ صاحِبك وهي المُجَارَةُ والمُوَاضَخَةُ وقد تَكُون المُوَاغَدَة لِنَاقَةٍ واحِدَةٍ لأَنَّ إِحْدَى يَدَيْهَا ورِجْلَيْهَا تُوَاغِدُ الأُخْرَى ووَاغَدَت النَّاقَةُ الأُخْرَى سارَتْ مِثْلَ سَيْرِهَا أِنشدَ ثعلَبٌ :

" مُوَغِدٌ جَاءَ له ظَبَاظِبُ و ف د

لسان العرب
الوَغْدُ الخفِيف الأَحمقُ الضعيفُ العقْلِ الرذلُ الدنيءُ وقيل الضعيف في بدنه وقَدْ وَغُدَ وغادةً ويقال فلان من أَوْغادِ القوم ومن وغْدانِ القوم وَوِغْدانِ القوم أَي من أَذِلاَّئِهِمْ وضعُفائِهِمْ والوَغْدُ الصبيّ والوَغْدُ خادِمُ القومِ وقيل الذي يَخْدمُ بطعام بطنه تقول منه وغُد الرجلُ بالضم والجمع أَوْغادٌ ووُغْدانٌ ووِغْدانٌ ووَغَدَهُم يَغِدُهمَ وغْداً خدَمهم قال أَبو حاتم قلت لأُمّ الهيثم أَويَقال للعبد وَغْدٌ ؟ قالت ومن أَوْغَدُ منه ؟ والوَغْدُ ثَمَر الباذِنجانِ والوَغْد قِدْحٌ من سهام المَيْسِرِ لا نصيب له وَواغَدَ الرجلَ فَعَلَ كما يَفْعَلُ وخَصّ بعضهم به السير وذلك أَن تَسِيرَ مِثْلَ سير صاحبك والمُواغَدةُ والمُواضخَة أَنْ تَسِيرَ مِثْلَ سَيْر صاحِبِكَ وتكون المواغدة للناقة الواحدة لأَن إِحدى يديها ورجليها تُواغِدُ الأُخرى وواغَدَت الناقة الأُخرى سارَتْ مثل سيرها أَنشد ثعلب مُواغِد جاءَ له ظَناظِبُ يعنى جَلَبَةً ويروى مُواظِباً جاءَ لها ظَباظِبُ
الرائد
* وغد يغد: وغدا. القوم: خدمهم.
الرائد
* وغد يوغد: وغادة. كان رذلا دنيا صغير العقل.
الرائد
* وغد. 1-مص. وغد. 2-سهم من سهام القمار لا نصيب له. 3-صيد. 4-و ج أوغاد ووغدان ووغدان: دنيء رذل. 5-ضعيف العقل. 6-أحمق، غبي. 7-صبي. 8-خادم القوم. 9-عبد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: