وصف و معنى و تعريف كلمة وغدوا:


وغدوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و غين (غ) و دال (د) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح وغدوا في معاجم اللغة العربية:



وغدوا

جذر [وغد]

  1. غُدوة: (اسم)
    • الجمع : غُدُوات و غُدْوات و غُدًا و غُدُوّ
    • الغُدْوَةُ : الغَداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس الغُدْوة والرَّوحة،
    • مصدر غدَا
    • إِلَى اللِّقَاءِ غُدْوَةً : صَبَاحاً
  2. غَداة: (اسم)
    • الجمع : غَدَوات
    • الغَدَاةُ : ما بين الفجر وطلوع الشمس
    • في غَدَواته ورَوْحاته: في ذهابه وإيابه
  3. غُدْوة: (اسم)
    • غُدْوة : مصدر غَدا
  4. غَداء: (اسم)
    • الجمع : أَغْدِية
    • الغَدَاءُ: أكلة الظَّهيرة، وجبة أوّل النَّهار أو وسطه، وجبة الطعام الرئيسيّة
    • جمع أَغْدِية:


  5. غادَى: (فعل)
    • غادى يغادي ، غادِ ، مُغاداةً ، فهو مُغادٍ ، والمفعول مُغادًى
    • غَادَاهُ : باكره
  6. مُغادى: (اسم)
    • مُغادى : اسم المفعول من غادَى
  7. اِغتدى: (فعل)
    • اغتدى إلى يغتدي ، اغْتَدِ ، اغتداءً ، فهو مغتدٍ ، والمفعول مُغْتَدًى إليه
    • اغْتَدَى عليه: غاداه
    • اغتدى العمَّالُ إلى عملهم اليوم غَدَوْا، ذهبوا إليه وقت الغداة *وقد أَغْتَدي والطَّيرُ في وُكُنَاتها*
  8. غَدْو: (اسم)
    • غَدْو : مصدر غَدا
  9. غُدُوّ: (اسم)
    • غُدُوّ : جمع غُدوة
  10. غُدوّ: (اسم)


    • مصدر غدَا
    • غداة، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس : أوائل النهار وأواخره
  11. غَدْيان: (اسم)
    • غَدْيان : فاعل من غَديَ
  12. غادية: (اسم)
    • الجمع : غاديات و غوادٍ
    • الغَادِيَةُ : السَّحابةُ تنشأ فتمطر غُدوةً
    • الغَادِيَةُ :مَطْرةُ الغَدَاة
  13. تَغَدَّى: (فعل)
    • تغدَّى يتغدَّى ، تغدَّ ، تغدّيًا ، فهو متغدٍّ
    • تغدَّى الرَّجلُ :أكل طعامَ الغداء، وهو وجبة الظهيرة أو أوّل النهار،
    • ادْنُ فَتَغَدَّ، فتقول: ما بي تَغَدٍّ ولا تَعَشٍّ؛ ولا تقول: ما بي غَداءٌ ولا عَشَاءٌ
    • هل لك أن تتغدّى به قبل أن تتعشى بنا: تهلكه قبل أن تهلكنا
  14. غَدْيا: (اسم)
    • غَدْيا : فاعل من غَديَ
  15. غَديّة: (اسم)
    • الجمع : غَدَايَا ، غَدِيَّاتٌ
    • غديّة: : بُكْرَةٌ، أَيْ مَا بَيْنَ الفَجْرِ وَطُلُوعِ الشَّمْسِ، أَوَّلُ النَّهَارِ
    • العشايا والغدايا: أواخر النهار وأوائله
  16. مُغْتَدى: (اسم)


    • مُغْتَدى : اسم المفعول من إِغتدى
  17. مغتدٍ: (اسم)
    • مغتدٍ : فاعل من إِغتدى
  18. غوادٍ: (اسم)
    • غوادٍ : جمع غادية
  19. مُغاداة: (اسم)
    • مُغاداة : مصدر غادَى
  20. أَغْدِية: (اسم)
    • أَغْدِية : جمع غَداء
  21. أَغْدِية: (اسم)
    • أَغْدِية : جمع غِذاء
  22. غـداة: (مصطلحات)


    • والجمع غدوات، وهو الوقت ما بين طلوع الفجر وطلوع الشمس، ويقال له أيضا الغدوة، وصلاة الغداة هي صلاة الصبح وسميت كذلك لأنها تجب وقت الغداة. (فقهية)
  23. غَدَايَا: (اسم)
    • غَدَايَا : جمع غَديّة
  24. مَغداة: (اسم)
    • المَغْدَاةُ : المَغْدَى
  25. تَغدية: (اسم)
    • مصدر غَدَّى
    • تَغْدِيَةُ الضَّيْفِ : إِطْعَامُهُ الغَدَاءَ
,
  1. غُدْوَةُ
    • ـ غُدْوَةُ: البُكْرةُ، أو ما بينَ صلاةِ الفجرِ وطُلوعِ الشمسِ، كالغَداةِ والغَدِيَّةِ، ج: غَدَواتٌ وغَدِيَّاتٌ وغَدايا وغُدُوٌّ، أو لا يقالُ غَدايا إلاَّ مَعَ عَشايا.
      ـ غَدا عليه غُدُوًّا وغُدْوَةً، واغْتَدَى: بَكَّرَ.
      ـ غاداهُ: باكَرَهُ.
      ـ غَدُ: أصْلُهُ غَدْوٌ، وهو غَدِيٌّ وغَدَوِيٌّ.
      ـ غادِيَةُ: السَّحابَةُ تَنْشَأُ غُدْوَةً، أو مَطْرَةُ الغَداةِ.
      ـ غَداءُ: طعامُ الغُدْوَةِ، ج: أغْدِيَةٌ.
      ـ تَغَدَّى: أَكَلَ أوَّلَ النهارِ، كغَدِيَ. وغَدَّيْتُه تَغْدِيَةً، فهو غَدْيانُ، وهي غَدْيا.
      ـ أبو الغادِيَةِ: يَسَارُ بنُ سَبُعٍ، صَحابِيٌّ.
      ـ غادِي: الأَسَدُ.
      ـ الغَدَّاءُ بنُ كَعْبٍ.
      ـ ما تَرَكَ من أبيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً، ومَغْداةً ولا مَراحَةً: شَبَهاً.
      ـ غَدَويُّ: كُلُّ ما في بُطونِ الحَوامِلِ، أو خاصٌّ بالشاءِ، أو أنْ يُباعَ البعيرُ أو غيرُهُ بما يَضْرِبُ الفَحْلُ، أو أْن تُباعَ الشاةُ بما نَزَا به الكَبْشُ، كالغَذِيِّ والغَذَوِيِّ في الكلِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غادية

    • غادية - ج، غواد وغاديات
      1- غادية : مؤنث غاد. 2- غادية : سحابة تنشأ وتمطر «غدوة»، أي صباحا. 3- غادية : مطرة «الغداة»، أي الصباح.

    المعجم: الرائد

  3. اغتدى
    • اغتدى إلى يغتدي ، اغْتَدِ ، اغتداءً ، فهو مغتدٍ ، والمفعول مُغْتَدًى إليه :-
      اغتدى العمَّالُ إلى عملهم اليوم غَدَوْا، ذهبوا إليه وقت الغداة :-*وقد أَغْتَدي والطَّيرُ في وُكُنَاتها*.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تغدَّى
    • تغدَّى يتغدَّى ، تغدَّ ، تغدّيًا ، فهو متغدٍّ :-
      تغدَّى الرَّجلُ أكل طعامَ الغداء، وهو وجبة الظهيرة أو أوّل النهار :-يتغدَّى في السَّاعة الثانية بعد الظهر كلّ يوم، - تغدّى في المنزل:-
      • ادنُ فتغدَّ، - ما بي تغدٍّ ولا تعشٍّ: لا يقال ما بي غداء ولا عشاء، - هل لك أن تتغدّى به قبل أن تتعشى بنا: تهلكه قبل أن تهلكنا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. الغَادِيَةُ
    • الغَادِيَةُ : السَّحابةُ تنشأ فتمطر غُدوةً.
      و الغَادِيَةُ مَطْرةُ الغَدَاة. والجمع : .
      غَوادٍ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الغَدَاءُ
    • الغَدَاءُ : طعام الغُدْوة.
      وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 62آتِنَا غَدَاءَنَا ) ) .
      و الغَدَاءُ أَكْلة الظَّهيرة . والجمع : أَغْدِية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. غُدْوة
    • غُدْوة :-
      جمع غُدُوات (لغير المصدر {وغُدْوات} لغير المصدر {وغُدًا} لغير المصدر) وغُدُوّ (لغير المصدر):
      1 - مصدر غدَا2/ غدَا إلى/ غدَا على.
      2 - غَدَاة؛ وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس :-الغُدْوة والرَّوحة، - {وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغُدْوَةِ وَالْعَشِيِّ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. غادِية
    • غادِية :-
      جمع غاديات وغوادٍ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل غدَا1 وغدَا2/ غدَا إلى/ غدَا على.
      2 - سحابة تنشأ فتمطر غُدوة، أي في وقت مبكر من النهار.
      3 - مطرةُ الغداة، ويقابلها الرَّائحة :-ابتلّت الأرضُ من غوادي أمس، - سقتِ الغوادي والرَّوائحُ قبرَه ... كم كان عفًّا وافرَ الحسناتِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. غادى
    • غادى يغادي ، غادِ ، مُغاداةً ، فهو مُغادٍ ، والمفعول مُغادًى :-
      • غاداه مع صياح الدِّيك باكره :-لم يكن مغاديًا عمله طيلة حياته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تَغَدَّى
    • [غ د و]. (فعل: خماسي لازم). تَغَدَّيْتُ، أَتَغَدَّى، مصدر تَغَدٍّ. :-تَغَدَّى عَلَى السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ عَشْرَةَ :- : تَناوَلَ الغَدَاءَ فِي بِدَايَةِ الظَّهِيرَةِ. :-تَغَدَّى الرَّجُلُ ثُمَّ تَمَدَّى.

    المعجم: الغني

  11. غَداة
    • غَداة :-
      جمع غَدَوات: وقت ما بين الفجر وطلوع الشمس، بُكْرَة، أوّل النهار :-اعتاد ممارسة التدريبات الرياضيّة غداة كلّ يوم، - {يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ} :-
      • في غَدَواته ورَوْحاته: في ذهابه وإيابه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. غَداء
    • غَداء :-
      جمع أَغْدِية: أكلة الظَّهيرة، وجبة أوّل النَّهار أو وسطه، وجبة الطعام الرئيسيّة :-تناول طعامَ الغداء، - {ءَاتِنَا غَدَاءَنَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. غديَّة
    • غديَّة :-
      جمع غَدايا: غداة، وقت ما بين الفجر وطلوع الشمس :-أتيته غديَّة:-
      • العشايا والغدايا: أواخر النهار وأوائله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. غـداة
    • والجمع غدوات، وهو الوقت ما بين طلوع الفجر وطلوع الشمس، ويقال له أيضا الغدوة، وصلاة الغداة هي صلاة الصبح وسميت كذلك لأنها تجب وقت الغداة.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. غَداء
    • غداء - ج، أغدية
      1- مصدر غدي. 2- طعام «الغدوة»، وهي أول النهار. 3- وجبة طعام الظهر.

    المعجم: الرائد

  16. غَداة
    • غداة
      1- غداة بكرة، ما بين الفجر وطلوع الشمس، أول النهار، جمع : غدوات. 2- غداة : «هو ابن غداتين» : أي ابن يومين.

    المعجم: الرائد

  17. غَديّة
    • غدية
      1-غدية بكرة، ما بين الفجر وطلوع الشمس، أول النهار، جمع : غدايا وغديات

    المعجم: الرائد

  18. تغدّى الرّجل
    • أكل طعامَ الغداء، وهو وجبة الظهيرة أو أوّل النهار :-يتغدَّى في السَّاعة الثانية بعد الظهر كلّ يوم- تغدّى في المنزل :- ° ادنُ فتغدَّ- ما بي تغدٍّ ولا تعشٍّ

    المعجم: عربي عامة

  19. الغَدَاةُ
    • الغَدَاةُ : ما بين الفجر وطلوع الشمس. والجمع : غَدَوات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الغُدْوَةُ
    • الغُدْوَةُ : الغَداة. والجمع : غُدًا، وغُدُوّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. المَغْدَاةُ
    • المَغْدَاةُ : المَغْدَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَغَدَّى
    • تَغَدَّى : أَكَلَ الغَدَاءَ.
      ويقال: ادْنُ فَتَغَدَّ، فتقول: ما بي تَغَدٍّ ولا تَعَشٍّ؛ ولا تقول: ما بي غَداءٌ ولا عَشَاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. غَدَاءٌ
    • جمع: أَغْدِيَةٌ. [غ د و]. :-تَنَاوَلَ الغَدَاءَ :- : أَكْلَةَ الظَّهِيرَةِ.الكهف آية 62آتِنا غَداءنَا لَقَدْ لَقِينا مِنْ سَفَرِنا هَذَا نَصَباً (قرآن).

    المعجم: الغني

  24. غَدَاةٌ
    • جمع: غَدَوَاتٌ. [غ د و].
      1. :-بَيْنَ الغَدَاةِ وَالعَشِيِّ :- : أَيْ بَيْنَ الفَجْرِ وَطُلُوعِ الشَّمْسِ.
      2. :-فِي غَدَوَاتِهِ وَرَوَحَاتِهِ :-: فِي ذَهَابِهِ وَإِيَابِهِ.

    المعجم: الغني

  25. غُدْوَةٌ
    • جمع: غُدُوٌّ، غُدىً. [غ د و]. (مصدر غَدا).
      1. :-فِي أَثْنَاءِ الغُدْوَةِ :- : مَا بَيْنَ الفَجْرِ وَطُلُوعِ الشَّمْسِ، أَوَّلُ النَّهَارِ.
      2. :-إِلَى اللِّقَاءِ غُدْوَةً :- : صَبَاحاً.

    المعجم: الغني



معنى وغدوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَغَدَ** \- [و غ د]. (ف: ثلا. متعد).** وَغَدَ**،** يَغِدُ**، مص. وَغْدٌ. "وَغَدَ النَّاسَ" : خَدَمَهُمَ.
معجم الغني
**وَغُدَ** \- [و غ د]. (ف: ثلا. لازم).** وَغُدَ**،** يَوْغُدُ**، مص. وَغَادَةٌ. 1. "وَغُدَ الرَّجُلُ" : ضَعُفَ عَقْلُهُ، حَمُقَ. 2. "وَغُدَ الوَلَدُ" : كَانَ رَذْلاً، دَنِيئاً.
معجم الغني
**وَغْدٌ**، ةٌ - ج:** أَوْغَادٌ**. 1. "رَجُلٌ وَغْدٌ" : ضَعِيفُ العَقْلِ، أَحْمَقُ. 2. "وَغْدٌ مِنَ الأَوْغَادِ" : دَنِيءٌ، خَسِيسٌ، وَغْلٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغادة [ مفرد ] : مصدر وغد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغد يوغد ، وغادة ، فهو وغد• وغد الرجل : كان رذلا دنيئا صغير العقل وغد في معالجة أموره العائلية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغد [ مفرد ] : ج أوغاد ووغدان ووغدان : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من وغد . 2 - أحمق دنيء رذل ما أكثر الأوغاد في هذا الزمان - إنه وغد يستغل بؤس الآخرين .
المعجم الوسيط
القومَ ـِ ( يَغِدُهم ) وَغْداً: خَدَمَهم.( وَغُدَ ) ـُ ( يَوْغُدُ ) وَغَادَةً: كان رَذْلاً، دنيئاً صغير العقل. وـ ضَعُف جسمه.( وَاغَدَهُ ): فَعل مثل فعل صاحبه. ويقال: واغده في عَدْوه: جاراه وباراه.( المُوَاغَدَةُ ): لُعبة لصِبْية العرب، يفعل فيها اللاعب كفعل صاحبه.( الوَغْدُ ): قِدْحٌ من سهام الميسر لا نصيبَ له. وـ الأحمق الدّنيء الرَّذْل. وـ الضعيف الجسم. وـ خادم القوم بطعام بطنه. وـ ثمر الباذنجان. ( ج ) أوغاد، ووِغدان، ووُغدان.
مختار الصحاح
و غ د : الوَغْدُ بوزن الوَعْدِ الرجل الدنيء الذي يخدم بطعام بطنه
الصحاح في اللغة
وَغدتُ القومَ أغِدُهُمْ، أي خدمتهم. والوَغْدُ: الرجل الدنيء الذي يخدم بطعام بطنه. تقول منه: وَغُدَ الرجل. والوَغْدُ: قِدْحٌ من سهام الميسر لا نصيبَ له. والمُواغَدَةُ في السير، مثل المُواضَخَةِ. قال الأصمعي: وقد تكون المواغَدَةُ للناقة الواحدة. لأنَّ إحدى يديها ورجليها تُواغِدُ الأخرى.
تاج العروس

وإِنِّي وإِنْ أَوْعَدْتُه أَوْ وَعَدْتُه ... لَمُخْلِف إِيعَادِي وَمُنْجِزُ مَوْعِدِي وقد أَوْسَع فيه صاحبُ المُجْمل في رِسَالةٍ مُخْتَصَّةٍ بالفَرْق بين الوَعْد والوَعِيد فراجِعْهَا . واختُلِف في حُكْم الوفَاءِ بالوَعْد هل هو واجِبٌ أَو سُنَّة ؟ أَقوالٌ . قال شيخُنَا : وأَكثرُ العلماءِ على وُجوبِ الوفَاءِ بالوَعْدِ وتَحْرِيمِ الخُلْفِ فيه وكانَت العرَبُ تَستَعِيبه وتَسْتقْبِحه وقالوا : إِخْلافُ الوَعْد من أَخلاق الوَغْد وقيل : الوَفَاءُ سُنَّة والإِخلاف مكروهٌ واستَشْكَلَه بعضُ العلماءِ وقال القاضي أَبو بكر بن العَرَبيّ بعد سَرْدِ كلامٍ : وخُلْفُ الوَعدِ كَذِبٌ ونِفاقٌ وإِن قَلَّ فهو مَعْصِيَةٌ وقد أَلَّف الحافِظُ السَّخَاويُّ في ذلك رِسَالَةً مستقِلَّة سمَّاهَا الْتِمَاس السَّعْد في الوَفَاءِ بالوَعْد جمعَ فيها فأَوْعَى وكذَا الفقيه أَحمد بن حَجَر المَكِّيّ أَلَمَّ على هذا البَحْثِ في الزَّواجِر ونَقلَ حاصِلَ كلامِ السَّخاوِيّ بِرُمَّتِه فراجِعْه ثمّ قال شيخُنَا : وأَمَّا الإِخْلافُ في الإِيعاد الذي هو كَرَمٌ وعَفْوٌ فمُتَّفَقٌ على تَخَلُّفِه والتمدُّحِ بِترْكِه وإِنما اختَلَفوا في تَخَلُّفِ الوَعِيدِ النِّسْبَة إِليه تَعالَى فأَجَازَه جَمَاعَة وقالُوا : هو من العَفْوِ والكَرَمِ اللائقِ به سُبْحَانَه . ومَنَعَه آخَرُونَ وقالوا : هو كَذِبٌ ومخَالِفٌ لقَوْلِه تَعالى " مَا يُبَدَّلُ القَوْلُ لَدَيَّ " وفيه نَسْخُ الخَبَرِ وغير ذلك وصُحِّح الأَوَّلُ وقد أَورَدَهَا مبْسُوطَةً أَبو المُعِين النَّسفيّ في التَّبْصِيرَة فراجِعْهَا والله أَعلَمُ و غ د

الوَغْدُ : الصَّبِيُّ . الوَغْدُ : خادِمُ القَوْمِ وقد وَغَدَهم يَغِدُهُم وَغْداً : خَدَمَهم وقيل : هو الذي يَغِدُهُم وَغْداً : خَدَمَهم وقيل : هو الذي يَخْدُم بِطَعَامِ بَطْنِه . كذا في الأَساس واللسان وفي شَرْحِ لامِيَّة الطغْرائِيّ عند قَوْله :

" مَا كُنْتُ أُوثِرُ أَنْ يَمْتَدَّ بِي زَمَنِيحَتَّى أَرَى دَوْلَةَ الأَوْغَادِ والسَّفَلِ

قال : الأَوْغَاد : جَمْعُ وَغْدٍ وهو الدَّنِيءُ الذي يَخْدُم بِطَعَامِ بَطْنِه . وقيل : هو الذي يأْكُلُ ويَحْمِل وأَمّا الوَغْلُ باللام فهو الضعيفُ الخَامِلُ الذي لا ذِكْرَ لَه أَوْغَادٌ وُغْدَانٌ بالضمّ وهذه عن الصاغانيّ ووِغْدَانٌ بالكَسْر يقال : هو من أَوْغَادِ القَوْمِ ووُغْدَانِهم ووِغْدانِهم أَي من أَذِلاَّئِهم وضُعَفائهم . الوَغْدُ : ثَمرُ البَاذِنجَانِ كالمُغْدِ وقد تقدَّم مِراراً أَن المُصنِّف لم يَذْكر الباذِنْجَان في مَوْضِعه كأَنَّه لشُهْرَته وفيه تأَمُّلٌ . الوَغْدُ قِدْحٌ مِن سِهَام المَيْسِر لا نَصِيبَ له ومُقْتَضَى عِبَارَةِ الأَساس أَنه الأَصل وما عَدَاه مِن المعاني راجِعَةٌ إِليه كالدَّانِىءِ ولخَسِيسِ والذَّلِيلِ الصَّبِيِّ . من ذلك الوَغْدُ : العَبْدُ قال أَبو حاتمٍ : قلت لأُمِّ الهَيْثَمِ : أَوَ يُقَالُ للعَبْدِ : وَغْدٌ ؟ قالت : ومَن أَوْغَدُ منه . والمُوَاغَدَةُ : لُعْبَةٌ لهم نقله الصاغانيُّ يَفعَل فيها اللاعِبُ كفِعْلِ صاحِبه . المُوَاغَدَة أَيضاً : أَنْ تَفْعَلَ كفِعْلِ صَاحِبِكَ وخَصَّ بعضُهم به السَّيْرَ وذلك أَن تَسيرَ مثْلَ سَيْرِ صاحِبك وهي المُجَارَةُ والمُوَاضَخَةُ وقد تَكُون المُوَاغَدَة لِنَاقَةٍ واحِدَةٍ لأَنَّ إِحْدَى يَدَيْهَا ورِجْلَيْهَا تُوَاغِدُ الأُخْرَى ووَاغَدَت النَّاقَةُ الأُخْرَى سارَتْ مِثْلَ سَيْرِهَا أِنشدَ ثعلَبٌ :

" مُوَغِدٌ جَاءَ له ظَبَاظِبُ و ف د

لسان العرب
الوَغْدُ الخفِيف الأَحمقُ الضعيفُ العقْلِ الرذلُ الدنيءُ وقيل الضعيف في بدنه وقَدْ وَغُدَ وغادةً ويقال فلان من أَوْغادِ القوم ومن وغْدانِ القوم وَوِغْدانِ القوم أَي من أَذِلاَّئِهِمْ وضعُفائِهِمْ والوَغْدُ الصبيّ والوَغْدُ خادِمُ القومِ وقيل الذي يَخْدمُ بطعام بطنه تقول منه وغُد الرجلُ بالضم والجمع أَوْغادٌ ووُغْدانٌ ووِغْدانٌ ووَغَدَهُم يَغِدُهمَ وغْداً خدَمهم قال أَبو حاتم قلت لأُمّ الهيثم أَويَقال للعبد وَغْدٌ ؟ قالت ومن أَوْغَدُ منه ؟ والوَغْدُ ثَمَر الباذِنجانِ والوَغْد قِدْحٌ من سهام المَيْسِرِ لا نصيب له وَواغَدَ الرجلَ فَعَلَ كما يَفْعَلُ وخَصّ بعضهم به السير وذلك أَن تَسِيرَ مِثْلَ سير صاحبك والمُواغَدةُ والمُواضخَة أَنْ تَسِيرَ مِثْلَ سَيْر صاحِبِكَ وتكون المواغدة للناقة الواحدة لأَن إِحدى يديها ورجليها تُواغِدُ الأُخرى وواغَدَت الناقة الأُخرى سارَتْ مثل سيرها أَنشد ثعلب مُواغِد جاءَ له ظَناظِبُ يعنى جَلَبَةً ويروى مُواظِباً جاءَ لها ظَباظِبُ
الرائد
* وغد يغد: وغدا. القوم: خدمهم.
الرائد
* وغد يوغد: وغادة. كان رذلا دنيا صغير العقل.
الرائد
* وغد. 1-مص. وغد. 2-سهم من سهام القمار لا نصيب له. 3-صيد. 4-و ج أوغاد ووغدان ووغدان: دنيء رذل. 5-ضعيف العقل. 6-أحمق، غبي. 7-صبي. 8-خادم القوم. 9-عبد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: