وصف و معنى و تعريف كلمة وغديتم:


وغديتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و غين (غ) و دال (د) و ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح وغديتم في معاجم اللغة العربية:



وغديتم

جذر [وغد]

  1. تَغَدَّى: (فعل)
    • تغدَّى يتغدَّى ، تغدَّ ، تغدّيًا ، فهو متغدٍّ
    • تغدَّى الرَّجلُ :أكل طعامَ الغداء، وهو وجبة الظهيرة أو أوّل النهار،
    • ادْنُ فَتَغَدَّ، فتقول: ما بي تَغَدٍّ ولا تَعَشٍّ؛ ولا تقول: ما بي غَداءٌ ولا عَشَاءٌ
    • هل لك أن تتغدّى به قبل أن تتعشى بنا: تهلكه قبل أن تهلكنا
  2. غَدَّى: (فعل)
    • غدَّى يغدِّي ، غَدِّ ، تغديةً ، فهو مُغَدٍّ ، والمفعول مُغدًّى
    • غدَّى ضيفَه: أطعمه الغداء في الظهيرة أو أوّل النهار
  3. غَدْيا: (اسم)
    • غَدْيا : فاعل من غَديَ
  4. غَدْيان: (اسم)
    • غَدْيان : فاعل من غَديَ


  5. متغدٍّ: (اسم)
    • متغدٍّ : فاعل من تَغَدَّى
  6. متغدّي: (اسم)
    • متغدّي : فاعل من تَغَدَّى
  7. مَغدوّ: (اسم)
    • مَغدوّ : اسم المفعول من غَدا
  8. تَغدية: (اسم)
    • مصدر غَدَّى
    • تَغْدِيَةُ الضَّيْفِ : إِطْعَامُهُ الغَدَاءَ
  9. تغدية: (اسم)
    • تغدية : مصدر غَدَّى
  10. غَدْيانة: (اسم)


    • غَدْيانة : فاعل من غَديَ
  11. غَدَويَّات: (اسم)
    • غَدَويَّات : جمع غَدَوِيُّ
  12. غُدَيَّانات: (اسم)
    • غُدَيَّانات : جمع غُدَيَّان
  13. أُغَادِيهِ وَأُرَاوِحُهُ:
    • أذْهَبُ إلَيْهِ فِي الغُدُوِّ وَالرَّواحِ.
  14. تغدّى الرّجل:
    • أكل طعامَ الغداء، وهو وجبة الظهيرة أو أوّل النهار ''يتغدَّى في السَّاعة الثانية بعد الظهر كلّ يوم- تغدّى في المنزل'' ° ادنُ فتغدَّ- ما بي تغدٍّ ولا تعشٍّ.
  15. غدّى ضيفه:
    • أطعمه الغداء في الظهيرة أو أوّل النهار ''كان مُغدِّيًا لجميع أصدقائه في الشهر الماضي''.
  16. غدت الحبيبة تكتب الرسائل إلى حبيبها:


    • شرَعت في ذلك ''غدا يسقي الزَّرعَ''.
  17. هل لك أن تتغدّى به قبل أن تتعشى بنا:
    • تهلكه قبل أن تهلكنا.
  18. غُدّتا الفرج: (طبية)
    • هما الغُدّتان الواقعتان في مدخل المَهْبل وفيهما تعشِّش جرثومة التعقيبة، وتكون الواحدة عادة بحجم حبّة الأرز، إلاّ أنها تبلغ في حالة الورم حجم البيضة.
  19. أنا أُغَادِيه وأُراوِحُه:
    • أذهب إليه الغداة والرَّوَاح.
  20. غَدَتِ الأَغْصَانُ ضَامِرَةً:
    • يَابِسَةً.
  21. اِغتدى : (فعل)
    • اغتدى إلى يغتدي ، اغْتَدِ ، اغتداءً ، فهو مغتدٍ ، والمفعول مُغْتَدًى إليه
    • اغْتَدَى عليه: غاداه
    • اغتدى العمَّالُ إلى عملهم اليوم غَدَوْا، ذهبوا إليه وقت الغداة *وقد أَغْتَدي والطَّيرُ في وُكُنَاتها*
  22. غَدا : (فعل)


    • غدَا / غدَا إلى / غدَا على يغدو ، اغْدُ ، غَدْوًا وغُدْوةً وغُدُوًّا ، فهو غادٍ ، والمفعول مَغدوٌّ إليه
    • غَدَا عَلَيْهِ : بَكَّرَ، سَارَ غُدْوَةً
    • غَدَا إِلَى كَذَا : أَصْبَحَ إِلَيْهِ
    • غَدَا يُنْجِزُ عَمَلَهُ : شَرَعَ فِيهِ فِي الغُدْوَةِ
  23. غُدًا : (اسم)
    • غُدًا : جمع غُدوة
  24. غَداة : (اسم)
    • الجمع : غَدَوات
    • الغَدَاةُ : ما بين الفجر وطلوع الشمس
    • في غَدَواته ورَوْحاته: في ذهابه وإيابه
  25. غَديَ : (فعل)
    • غَدِيَ غَدًا، وغَداءً فهو غَدْيانٌ، وغَدْيانُ، وهي غَدْيانةٌ، وغَدْيا
    • غَدِيَ : أَكَلَ الغَدَاءَ
,
  1. تغدَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تغدَّى يتغدَّى ، تغدَّ ، تغدّيًا ، فهو متغدٍّ :-
      تغدَّى الرَّجلُ أكل طعامَ الغداء، وهو وجبة الظهيرة أو أوّل النهار :-يتغدَّى في السَّاعة الثانية بعد الظهر كلّ يوم، - تغدّى في المنزل:-
      • ادنُ فتغدَّ، - ما بي تغدٍّ ولا تعشٍّ: لا يقال ما بي غداء ولا عشاء، - هل لك أن تتغدّى به قبل أن تتعشى بنا: تهلكه قبل أن تهلكنا.
  2. غدَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • غدَّى يغدِّي ، غَدِّ ، تغديةً ، فهو مُغَدٍّ ، والمفعول مُغدًّى :-
      غدَّى ضيفَه أطعمه الغداء في الظهيرة أو أوّل النهار :-كان مُغدِّيًا لجميع أصدقائه في الشهر الماضي.
  3. غَدَّى (المعجم الرائد)
    • غدى - تغدية
      1-غدىه : أطعمه الغداء
  4. تغدّى الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • أكل طعامَ الغداء، وهو وجبة الظهيرة أو أوّل النهار :-يتغدَّى في السَّاعة الثانية بعد الظهر كلّ يوم- تغدّى في المنزل :- ° ادنُ فتغدَّ- ما بي تغدٍّ ولا تعشٍّ
  5. غدت الحبيبة تكتب الرسائل إلى حبيبها (المعجم عربي عامة)
    • شرَعت في ذلك :-غدا يسقي الزَّرعَ.
  6. غدّتا الفرج (المعجم عربي عامة)
    • (شر) هما الغُدّتان الواقعتان في مدخل المَهْبل وفيهما تعشِّش جرثومة التعقيبة، وتكون الواحدة عادة بحجم حبّة الأرز، إلاّ أنها تبلغ في حالة الورم حجم البيضة.


  7. غدّى ضيفه (المعجم عربي عامة)
    • أطعمه الغداء في الظهيرة أو أوّل النهار :-كان مُغدِّيًا لجميع أصدقائه في الشهر الماضي.
  8. تَغَدَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَغَدَّى : أَكَلَ الغَدَاءَ.
      ويقال: ادْنُ فَتَغَدَّ، فتقول: ما بي تَغَدٍّ ولا تَعَشٍّ؛ ولا تقول: ما بي غَداءٌ ولا عَشَاءٌ.
  9. تَغَدَّى (المعجم الغني)
    • [غ د و]. (فعل: خماسي لازم). تَغَدَّيْتُ، أَتَغَدَّى، مصدر تَغَدٍّ. :-تَغَدَّى عَلَى السَّاعَةِ الثَّانِيَةِ عَشْرَةَ :- : تَناوَلَ الغَدَاءَ فِي بِدَايَةِ الظَّهِيرَةِ. :-تَغَدَّى الرَّجُلُ ثُمَّ تَمَدَّى.
  10. غَدَّى (المعجم الغني)
    • [غ د و]. (فعل: رباعي متعد). غَدَّيْتُ، أُغَدِّي، غَدِّ، مصدر تَغْدِيَةٌ. :-غَدَّى الضَّيْفَ فِي بَيْتِهِ :- : أَطْعَمَهُ الغَدَاءَ.
  11. تَغْدِيَةٌ (المعجم الغني)
    • [غ د و]. (مصدر غَدَّى). :-تَغْدِيَةُ الضَّيْفِ :- : إِطْعَامُهُ الغَدَاءَ.
  12. تَغْدِية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَغْدِية :-
      مصدر غدَّى.
  13. إِغتدى (المعجم الرائد)
    • إغتدى - اغتداء
      1-إغتدى عليه : بكر صباحا
  14. تَغَدَّى (المعجم الرائد)
    • تغدى - تغديا
      1-أكل الغداء أول النهار
  15. غَدْيان (المعجم الرائد)
    • غديان
      1-متغد، مؤنث غديا
  16. غُدْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غُدْوَةُ: البُكْرةُ، أو ما بينَ صلاةِ الفجرِ وطُلوعِ الشمسِ، كالغَداةِ والغَدِيَّةِ، ج: غَدَواتٌ وغَدِيَّاتٌ وغَدايا وغُدُوٌّ، أو لا يقالُ غَدايا إلاَّ مَعَ عَشايا.
      ـ غَدا عليه غُدُوًّا وغُدْوَةً، واغْتَدَى: بَكَّرَ.
      ـ غاداهُ: باكَرَهُ.
      ـ غَدُ: أصْلُهُ غَدْوٌ، وهو غَدِيٌّ وغَدَوِيٌّ.
      ـ غادِيَةُ: السَّحابَةُ تَنْشَأُ غُدْوَةً، أو مَطْرَةُ الغَداةِ.
      ـ غَداءُ: طعامُ الغُدْوَةِ، ج: أغْدِيَةٌ.
      ـ تَغَدَّى: أَكَلَ أوَّلَ النهارِ، كغَدِيَ. وغَدَّيْتُه تَغْدِيَةً، فهو غَدْيانُ، وهي غَدْيا.
      ـ أبو الغادِيَةِ: يَسَارُ بنُ سَبُعٍ، صَحابِيٌّ.
      ـ غادِي: الأَسَدُ.
      ـ الغَدَّاءُ بنُ كَعْبٍ.
      ـ ما تَرَكَ من أبيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً، ومَغْداةً ولا مَراحَةً: شَبَهاً.
      ـ غَدَويُّ: كُلُّ ما في بُطونِ الحَوامِلِ، أو خاصٌّ بالشاءِ، أو أنْ يُباعَ البعيرُ أو غيرُهُ بما يَضْرِبُ الفَحْلُ، أو أْن تُباعَ الشاةُ بما نَزَا به الكَبْشُ، كالغَذِيِّ والغَذَوِيِّ في الكلِّ.
  17. غدا (المعجم لسان العرب)
    • "الغُدْوة، بالضم: البُكْرَة ما بين صَلاةِ الغَداة وطلُوعِ الشمس.
      وغُدْوَةُ، من يومٍ بعينِه، غير مُجْراة: عَلَمٌ للوقت.
      والغداة: كالغُدْوة، وجمعها غَدَوات.
      التهذيب: وغُدْوة معرفة لا تُصْرَفُ؛ قال الأزهري: هكذا يقولُ، قال النحويون: إنها لا تُنَوَّن ولا يَدخل فيها الأَلِف واللامُ، وإذا، قالوا الغَداة صَرَفوا، قال الله تعالى: بالغداة والعَشِيِّ يُريدون وجْهَه؛ وهي قراءةُ جميع القُرّاء إلا ما رُوي عن ابن عامرٍ فإنه قرأَ بالغُدْوَةِ، وهي شاذة.
      ويقال: أَتَيْته غُدْوَةَ، غير مصروفةٍ،لأَنها معرفة مثلُ سَحَر إلاّ أَنها من الظروفِ المُتَمَكِّنةِ، تقولُ: سِيرَ على فَرسك غُدْوَةَ وغُدْوةً وغُدوَةُ وغُدوةٌ، فما نُوِّنَ من هذا فهو نَكِرَة، وما لم يُنَوَّنْ فهو معرفة، والجمع غُدىً.
      ويقال: آتِيك غَداةَ غَدٍ، والجمع الغَدَواتُ مثل قَطاةٍ وقَطَواتٍ.
      الليث: يقال غَدَا غَدُكَ وغَدَا غَدْوُكَ، ناقصٌ وتامٌّ؛

      وأَنشد للبيد: وما الناسُ إلاَّ كالدِّيارِ وأَهلِها بها، يومَ حَلُّوها، وغَدْواً بَلاقِعُ وغَدٌ: أَصلُه غَدْوٌ، حَذَفُوا الواوَ بلا عوضٍ، ويدخلُ فيه الأَلفُ واللامُ للتعريف؛

      قال: اليوم عاجله ويعذل في الغد (* قوله «اليوم عاجله إلخ» هو هكذا في الأصل.) وقال آخر: (* قوله «قلت ما بي غداء» حكاه يعقوب هكذا في الأصل، وعبارة المحكم: قلت ما بي تغدّ ولا تقل ما بي غداه؛ حكاه يعقوب.) ولا عَشاءٌ لأَنه الطعامُ بعيْنه، وإذا قيل لك ادْنُ فكُلْ قلتَ ما بي أَكْلٌ، بالفتح.
      وفي حديث السحور:، قال هَلُمَّ إلى الغَداء المُباركِ، قال: الغَداءُ الطعامُ الذي يُؤْكَل أَوّلَ النهارِ،فسُمِّي السحور غَداءً لأَنه للصائم بمنزلته لِلمُفْطِر؛ ومنه حديث ابن عباس: كنتُ أَتَغَدَّى عندَ عُمر بن الخَطَّاب، رضي الله عنه، في رمضانَ أَي أَتَسَحَّر.
      ويقال: غَدِيَ الرجل يَغْدَى، فهو غَدْيانٌ وامرأَة غَدْيانةٌ، وعَشِيَ الرجلُ يَعْشى فهو عَشْيانٌ وامرأَةٌ عَشْيانةٌ بمعنى تَغَدَّى وتَعَشَّى.
      وما تَرَكَ من أَبِيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً، ومَغْدَاةً ولا مَراحَةً أَي شَبَهاً؛ حكاهما الفارسي.
      والغَدَوِيُّ: كلُّ ما في بُطون الحَواملِ، وقومٌ يجعَلونه في الشتاءِ خاصَّة.
      والغَدَوِيُّ: أَن يُباعَ البعيرُ أَو غيرُه بما يَضْرِب الفَحْلُ، وقيل: هو أَن تُباعَ الشاةُ بِنتاجِ ما نَزا به الكَبْشُ ذلك العامَ؛ قال الفرزدق: ومُهورُ نِسْوتِهمْ، إِذا ما أَنْكحوا،غَدَويُّ كلِّ هَبَنْقَعٍ تِنْبال؟

      ‏قال ابن سيده: والمَحْفوظ عند أَبي عبيد الغَذَوِيُّ، بالذال المعجمة.
      وقال شمر:، قال بعضهم هو الغَذَوي، بالذال المعجمة، في بيت الفرزدق، ث؟

      ‏قال: ويروى عن أَبي عبيدة أَنه، قال كلُّ ما في بُطون الحَواملِ غَدَويٌّ من الإِبل والشاءِ، وفي لغة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ما في بطون الشاءِ خاصة؛

      وأَنشد أَبو عبيدة: أَرْجُو أَبا طَلْقٍ بحُسْنِ ظَنِّى،كالغَدَوِيِّ يُرْتَجَى أَن يُغْني وفي الحديث عن يزيدَ بن مرَّة أَنه، قال: نُهِي عن الغَدَويِّ، وهو كلُّ ما في بُطون الحوامِل كانوا يَتبايَعُونَه فيما بينهم فنُهوا عن ذلك لأَنه غَرَرٌ؛

      وأَنشد: أَعْطَيْتِ كَبْشاً وارِمَ الطِّحالِ،بالغَدَوِيَّاتِ وبالفِصالِ وعاجِلاتِ آجِلِ السِّخَالِ،في حلَقِ الأَرْحامِ ذِي الأَقْفالِ وبعضهم يرويه بالذال المعجمة.
      وغادِيَةُ: امْرأَةٌ من بني دُبَيْرٍ، وهي غادِيَة بنتُ قَزَعَة.
      "
  18. غَدّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَدّاهُ : أَطعمه الغَداءَ.
  19. غدَا2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غدَا2 / غدَا إلى / غدَا على يغدو ، اغْدُ ، غَدْوًا وغُدْوةً وغُدُوًّا ، فهو غادٍ ، والمفعول مَغدوٌّ إليه :-
      • غدا العاملُ إلى عمله اليوم/ غدا العاملُ على عمله اليوم بكَّر إليه.
      • غدا التلميذُ سعيدًا بنجاحه: صار كذلك، من أخوات كان، يرفع الاسمَ وينصب الخبرَ :-نزل المطر فغدا المكانُ أخضرَ.
      غدَت الحبيبةُ تكتب الرسائلَ إلى حبيبها: شرَعت في ذلك :-غدا يسقي الزَّرعَ.
  20. غَدي (المعجم الرائد)
    • غدي - يغدى ، غدا وغداء
      1-أكل الغداء
  21. غدد (المعجم لسان العرب)
    • "الغُدَّةُ والغُددَةُ: كل عُقْدَةٍ في جسد الإِنسان أَطاف بها شَحْم.
      والغُدَدُ: التي في اللحم، الواحدة غُدَّةٌ وغُدَدَةٌ.
      والغُدٌةُ والغُدَدَة: كل قِطعة صُلْبة بين العصَب.
      والغُدَّةُ: السِّلْعَة يركبها الشحم.
      والغُدَّة: ما بين الشحم والسنام.
      والغُدَّة والغُدَدُ: طاعون الإِبل.
      وغُدَّ البعير فأَغَدَّ، فهو مُغِدٌّ أَي به غُدَّة والأُنثى مُغِدٌّ بغير هاء.
      ولما مَثَّل سيبويه قولهم أَغُدَّةً كَغُدَّةِ البعير، قال: أُغَدُّ غُدَّةً، فجاءَ به على صيغة فِعل المفعول.
      وأَغَدَّ القومُ: أَصابت إِبِلَهم الغُدَّةُ.
      وأَغْدَّتِ الإِبِلُ: صارت لها غُدَد من اللحم والجلد من داء؛

      وأَنشد الليث: لا بَرِئَتْ غُدَّةُ مَن أَغَدَّ؟

      ‏قال: والغُدّة أَيضاً تكون في الشحم؛ قال الأَصمعي: من أَدواء الإِبل الغُدَّةُ،وهو طاعونها.
      يقال: بعير مُغِدٌّ.
      قال ابن الأَعرابي: الغُدَّةُ لا تكون إِلا في البطن فإِذا مضت إِلى نحره ورُفْغِه قيل: بعير دابر.
      قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول غُدَّتِ الإِبلُ، فهي مَغْدُودةٌ من الغُدَّةِ.
      وغُدَّتِ الإِبلُ، فهي مُغَدَّدَة (* قوله «وغدت الإبل فهي مغددة» كذا بالأصل وليس الوصف جارياً على الفعل.).
      وبنو فلان مُغِدُّون إِذا ظهرت الغُدَّةُ في إِبلهم.
      وقال ابن بزرج: أَغَدَّتِ الناقة وأُغِدَّت.
      ويقال: بعير مَغْدُود وغادٌّ ومُغِدٌّ ومُغَدٌّ، وإِبل مَغادُّ؛

      وأَنشد في الغادّ: عَدِمْتُكُمُ ونَظْرَتَكُمْ إِلينا،بِجَنْبِ عُكاظَ، كالإِبِلِ الغِدادِ وفي الحديث: أَنه ذكَرَ الطاعونَ فقال: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير تأْخذهم في مَراقِّهم أَي في أَسفلِ بطونهم؛ الغُدَّةُ: طاعونُ الإِبل وقلما تسلم منه.
      وفي حديث عامر بن الطفيل: غُدَّةٌ كَغُدَّةِ البعير ومَوْتٌ في بيت سَلُولِيَّةٍ.
      ومنه حديث عمر: ما هي بمُغِدٍّ فَيَسْتَحْجِيَ (* قوله «فيستحجي» معناه يتغير كما في النهاية وان أغفله الصحاح والقاموس.) لحمُها؛ يعني الناقة ولم يُدْخِلها تاء التأْنيث لأَنه أَراد ذات غدّة.
      والغِدادُ جمع الغادّ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم: وأَحْمَدْتَ إِذ نَجَّيْتَ بالأَمْسِ صِرْمَةً،لها غُدَداتٌ واللَّواحِقُ تَلْحَق؟

      ‏قال: والغُدَداتُ فُضولُ السِّمَنِ وما كان من فضول وَبَرٍ حسن.
      وأَغَدَّ عليه: انتفخ وغَضِبَ، وأَصله من ذلك.
      والمُغِدُّ: الغَضْبانُ.
      ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضَب.
      ورأَيت فلاناً مُغِدّاً ومُسْمَغِدّاً إِذا رأَيتَه وارماً من الغضب.
      وامرأَة مِغْدادٌ إِذا كان من خُلُقِها الغضبُ؛ قال الشاعر: يا رَبِّ مَنْ يَكْتُمُني الصِّعادا،فَهَبْ له حَلِيلَةً مِغْدادا الأَصمعي: أَغَدَّ الرجلُ، فهو مُغِدٌّ، أَي غَضِبَ، وأَضَدَّ، فهو مُضِدٌّ أَي غضبان.
      ورجل مِغْدادٌ: كثير الغضب.
      وعليه غُدَّةٌ من مال أَي قِطْعة، والجمع غَدائِدُ كَحُرَّة وحَرائِرَ؛ ويروى بيت لبيد: تَطِيرُ غَدائِدُ الأَشْراكِ شَفْعاً وَوِتْراً، والزَّعامَةُ للغلامِ والاعْرَفُ عدائد.
      وفي التهذيب في شرح البيت: الغدائد الفُضول.
      وقال الفراء: الغَدائدُ والغِدادُ الأَنْصِباء في قول لبيد.
      "


معنى وغديتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَغَدَ** \- [و غ د]. (ف: ثلا. متعد).** وَغَدَ**،** يَغِدُ**، مص. وَغْدٌ. "وَغَدَ النَّاسَ" : خَدَمَهُمَ.
Advertisements
معجم الغني
**وَغُدَ** \- [و غ د]. (ف: ثلا. لازم).** وَغُدَ**،** يَوْغُدُ**، مص. وَغَادَةٌ. 1. "وَغُدَ الرَّجُلُ" : ضَعُفَ عَقْلُهُ، حَمُقَ. 2. "وَغُدَ الوَلَدُ" : كَانَ رَذْلاً، دَنِيئاً.
معجم الغني
**وَغْدٌ**، ةٌ - ج:** أَوْغَادٌ**. 1. "رَجُلٌ وَغْدٌ" : ضَعِيفُ العَقْلِ، أَحْمَقُ. 2. "وَغْدٌ مِنَ الأَوْغَادِ" : دَنِيءٌ، خَسِيسٌ، وَغْلٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغادة [ مفرد ] : مصدر وغد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغد يوغد ، وغادة ، فهو وغد• وغد الرجل : كان رذلا دنيئا صغير العقل وغد في معالجة أموره العائلية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغد [ مفرد ] : ج أوغاد ووغدان ووغدان : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من وغد . 2 - أحمق دنيء رذل ما أكثر الأوغاد في هذا الزمان - إنه وغد يستغل بؤس الآخرين .
المعجم الوسيط
القومَ ـِ ( يَغِدُهم ) وَغْداً: خَدَمَهم.( وَغُدَ ) ـُ ( يَوْغُدُ ) وَغَادَةً: كان رَذْلاً، دنيئاً صغير العقل. وـ ضَعُف جسمه.( وَاغَدَهُ ): فَعل مثل فعل صاحبه. ويقال: واغده في عَدْوه: جاراه وباراه.( المُوَاغَدَةُ ): لُعبة لصِبْية العرب، يفعل فيها اللاعب كفعل صاحبه.( الوَغْدُ ): قِدْحٌ من سهام الميسر لا نصيبَ له. وـ الأحمق الدّنيء الرَّذْل. وـ الضعيف الجسم. وـ خادم القوم بطعام بطنه. وـ ثمر الباذنجان. ( ج ) أوغاد، ووِغدان، ووُغدان.
مختار الصحاح
و غ د : الوَغْدُ بوزن الوَعْدِ الرجل الدنيء الذي يخدم بطعام بطنه
الصحاح في اللغة
وَغدتُ القومَ أغِدُهُمْ، أي خدمتهم. والوَغْدُ: الرجل الدنيء الذي يخدم بطعام بطنه. تقول منه: وَغُدَ الرجل. والوَغْدُ: قِدْحٌ من سهام الميسر لا نصيبَ له. والمُواغَدَةُ في السير، مثل المُواضَخَةِ. قال الأصمعي: وقد تكون المواغَدَةُ للناقة الواحدة. لأنَّ إحدى يديها ورجليها تُواغِدُ الأخرى.
تاج العروس

وإِنِّي وإِنْ أَوْعَدْتُه أَوْ وَعَدْتُه ... لَمُخْلِف إِيعَادِي وَمُنْجِزُ مَوْعِدِي وقد أَوْسَع فيه صاحبُ المُجْمل في رِسَالةٍ مُخْتَصَّةٍ بالفَرْق بين الوَعْد والوَعِيد فراجِعْهَا . واختُلِف في حُكْم الوفَاءِ بالوَعْد هل هو واجِبٌ أَو سُنَّة ؟ أَقوالٌ . قال شيخُنَا : وأَكثرُ العلماءِ على وُجوبِ الوفَاءِ بالوَعْدِ وتَحْرِيمِ الخُلْفِ فيه وكانَت العرَبُ تَستَعِيبه وتَسْتقْبِحه وقالوا : إِخْلافُ الوَعْد من أَخلاق الوَغْد وقيل : الوَفَاءُ سُنَّة والإِخلاف مكروهٌ واستَشْكَلَه بعضُ العلماءِ وقال القاضي أَبو بكر بن العَرَبيّ بعد سَرْدِ كلامٍ : وخُلْفُ الوَعدِ كَذِبٌ ونِفاقٌ وإِن قَلَّ فهو مَعْصِيَةٌ وقد أَلَّف الحافِظُ السَّخَاويُّ في ذلك رِسَالَةً مستقِلَّة سمَّاهَا الْتِمَاس السَّعْد في الوَفَاءِ بالوَعْد جمعَ فيها فأَوْعَى وكذَا الفقيه أَحمد بن حَجَر المَكِّيّ أَلَمَّ على هذا البَحْثِ في الزَّواجِر ونَقلَ حاصِلَ كلامِ السَّخاوِيّ بِرُمَّتِه فراجِعْه ثمّ قال شيخُنَا : وأَمَّا الإِخْلافُ في الإِيعاد الذي هو كَرَمٌ وعَفْوٌ فمُتَّفَقٌ على تَخَلُّفِه والتمدُّحِ بِترْكِه وإِنما اختَلَفوا في تَخَلُّفِ الوَعِيدِ النِّسْبَة إِليه تَعالَى فأَجَازَه جَمَاعَة وقالُوا : هو من العَفْوِ والكَرَمِ اللائقِ به سُبْحَانَه . ومَنَعَه آخَرُونَ وقالوا : هو كَذِبٌ ومخَالِفٌ لقَوْلِه تَعالى " مَا يُبَدَّلُ القَوْلُ لَدَيَّ " وفيه نَسْخُ الخَبَرِ وغير ذلك وصُحِّح الأَوَّلُ وقد أَورَدَهَا مبْسُوطَةً أَبو المُعِين النَّسفيّ في التَّبْصِيرَة فراجِعْهَا والله أَعلَمُ و غ د

الوَغْدُ : الصَّبِيُّ . الوَغْدُ : خادِمُ القَوْمِ وقد وَغَدَهم يَغِدُهُم وَغْداً : خَدَمَهم وقيل : هو الذي يَغِدُهُم وَغْداً : خَدَمَهم وقيل : هو الذي يَخْدُم بِطَعَامِ بَطْنِه . كذا في الأَساس واللسان وفي شَرْحِ لامِيَّة الطغْرائِيّ عند قَوْله :

" مَا كُنْتُ أُوثِرُ أَنْ يَمْتَدَّ بِي زَمَنِيحَتَّى أَرَى دَوْلَةَ الأَوْغَادِ والسَّفَلِ

قال : الأَوْغَاد : جَمْعُ وَغْدٍ وهو الدَّنِيءُ الذي يَخْدُم بِطَعَامِ بَطْنِه . وقيل : هو الذي يأْكُلُ ويَحْمِل وأَمّا الوَغْلُ باللام فهو الضعيفُ الخَامِلُ الذي لا ذِكْرَ لَه أَوْغَادٌ وُغْدَانٌ بالضمّ وهذه عن الصاغانيّ ووِغْدَانٌ بالكَسْر يقال : هو من أَوْغَادِ القَوْمِ ووُغْدَانِهم ووِغْدانِهم أَي من أَذِلاَّئِهم وضُعَفائهم . الوَغْدُ : ثَمرُ البَاذِنجَانِ كالمُغْدِ وقد تقدَّم مِراراً أَن المُصنِّف لم يَذْكر الباذِنْجَان في مَوْضِعه كأَنَّه لشُهْرَته وفيه تأَمُّلٌ . الوَغْدُ قِدْحٌ مِن سِهَام المَيْسِر لا نَصِيبَ له ومُقْتَضَى عِبَارَةِ الأَساس أَنه الأَصل وما عَدَاه مِن المعاني راجِعَةٌ إِليه كالدَّانِىءِ ولخَسِيسِ والذَّلِيلِ الصَّبِيِّ . من ذلك الوَغْدُ : العَبْدُ قال أَبو حاتمٍ : قلت لأُمِّ الهَيْثَمِ : أَوَ يُقَالُ للعَبْدِ : وَغْدٌ ؟ قالت : ومَن أَوْغَدُ منه . والمُوَاغَدَةُ : لُعْبَةٌ لهم نقله الصاغانيُّ يَفعَل فيها اللاعِبُ كفِعْلِ صاحِبه . المُوَاغَدَة أَيضاً : أَنْ تَفْعَلَ كفِعْلِ صَاحِبِكَ وخَصَّ بعضُهم به السَّيْرَ وذلك أَن تَسيرَ مثْلَ سَيْرِ صاحِبك وهي المُجَارَةُ والمُوَاضَخَةُ وقد تَكُون المُوَاغَدَة لِنَاقَةٍ واحِدَةٍ لأَنَّ إِحْدَى يَدَيْهَا ورِجْلَيْهَا تُوَاغِدُ الأُخْرَى ووَاغَدَت النَّاقَةُ الأُخْرَى سارَتْ مِثْلَ سَيْرِهَا أِنشدَ ثعلَبٌ :

" مُوَغِدٌ جَاءَ له ظَبَاظِبُ و ف د

لسان العرب
الوَغْدُ الخفِيف الأَحمقُ الضعيفُ العقْلِ الرذلُ الدنيءُ وقيل الضعيف في بدنه وقَدْ وَغُدَ وغادةً ويقال فلان من أَوْغادِ القوم ومن وغْدانِ القوم وَوِغْدانِ القوم أَي من أَذِلاَّئِهِمْ وضعُفائِهِمْ والوَغْدُ الصبيّ والوَغْدُ خادِمُ القومِ وقيل الذي يَخْدمُ بطعام بطنه تقول منه وغُد الرجلُ بالضم والجمع أَوْغادٌ ووُغْدانٌ ووِغْدانٌ ووَغَدَهُم يَغِدُهمَ وغْداً خدَمهم قال أَبو حاتم قلت لأُمّ الهيثم أَويَقال للعبد وَغْدٌ ؟ قالت ومن أَوْغَدُ منه ؟ والوَغْدُ ثَمَر الباذِنجانِ والوَغْد قِدْحٌ من سهام المَيْسِرِ لا نصيب له وَواغَدَ الرجلَ فَعَلَ كما يَفْعَلُ وخَصّ بعضهم به السير وذلك أَن تَسِيرَ مِثْلَ سير صاحبك والمُواغَدةُ والمُواضخَة أَنْ تَسِيرَ مِثْلَ سَيْر صاحِبِكَ وتكون المواغدة للناقة الواحدة لأَن إِحدى يديها ورجليها تُواغِدُ الأُخرى وواغَدَت الناقة الأُخرى سارَتْ مثل سيرها أَنشد ثعلب مُواغِد جاءَ له ظَناظِبُ يعنى جَلَبَةً ويروى مُواظِباً جاءَ لها ظَباظِبُ
الرائد
* وغد يغد: وغدا. القوم: خدمهم.
الرائد
* وغد يوغد: وغادة. كان رذلا دنيا صغير العقل.
الرائد
* وغد. 1-مص. وغد. 2-سهم من سهام القمار لا نصيب له. 3-صيد. 4-و ج أوغاد ووغدان ووغدان: دنيء رذل. 5-ضعيف العقل. 6-أحمق، غبي. 7-صبي. 8-خادم القوم. 9-عبد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: