وصف و معنى و تعريف كلمة وغراء:


وغراء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و غين (غ) و راء (ر) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح وغراء في معاجم اللغة العربية:



وغراء

جذر [وغر]

  1. غَرا : (فعل)
    • غرَا يَغْرو ، اغْرُ ، غَرْوًا ، فهو غارٍ ، والمفعول مَغْرُوّ
    • غَرَا الصُّورَةَ : أَلْصَقَهَا بِالغِرَاءِ
    • غَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ : لَصِقَ بِهِ وَغَطَّاهُ
    • غَرَا الرَّجُلُ : عَجِبَ
    • غَرَا الرجلُ: عَجِبَ
  2. وَغَرَ : (فعل)
    • وغَرَ / وغَرَ على يَغِر ، غِرْ ، وَغْرًا وغِرَةً، فهو واغِر ، والمفعول مَوْغور - للمتعدِّي
    • وغَر اليومُ: اشتدَّ حَرُّهُ
    • وغَر فلانٌ: امتلأ غيْظاً وحقدًا
    • وغَر صَدْرُهُ على زميله: توقَّدَ عليه من الغَيْظ والحِقْد
    • وغَرَتِ الشَّمسُ فلانًا: اشتدَّ وقعُهَا عليه
    • وغَرَ فلانٌ فُلاَنًا غِرَةً: وَعَدَهُ
  3. وَغِرَ : (فعل)
    • وغِرَ على يوغَر ، وَغَرًا ، فهو واغر ، والمفعول موغور عليه
    • وغِر صدرُه عليه :وغَر؛ امتلأ غيْظاً وحِقْدًا
  4. يَغر : (اسم)
    • حَيَوَانٌ بَيْنَ الْكَلْبِ وَالسِّنَّوْرِ، قَصِيرُ الْقَوَائِمِ، أَغْبَرُ اللَّوْنِ، وَيُعْرَفُ أَيْضاً بِالْغُرَيْرِ


  5. الوَغْر : (اسم)
    • صوت الجيش
  6. وَغْر : (اسم)
    • وَغْر : مصدر وَغَرَ
  7. وَغر : (اسم)
    • وَغَر،وَغر
    • مصدر وغَرَ/ وغَرَ على
    • الوَغْرُ : الضِّغْنُ والحِقد
    • الوَغْرُ :العداوةُ
    • الوَغْر: جَلَبَةُ الجيش وأصواتُهم
  8. أغَرُّ : (اسم)
    • الجمع : غُرّ ، المؤنث : غرَّاءُ ، و الجمع للمؤنث : غرَّاوات و غُرّ
    • الأغَرُّ: الكَرِيمُ، أي كَرِيمُ الأفْعَالِ وَجَمِيلُهَا، الوَاضِحُ فِي أعْمَالِهِ وَأفْعَالِهِ، السَّيِّدُ الشَّرِيفُ
    • اليَوْمُ الأَغَرُّ : اليَوْمُ الخالِدُ، الشَّاهِدُ فِي مثْلِ هَذَا اليَوْمِ الأغَرِّ اِسْتَطَاعَ صَلاَحُ الدِّينِ أنْ يُحَقِّقَ نَصْرَهُ الْمُبِينَ
    • يَوْمٌ أغرُّ : شَدِيدُ الحَرِّ
    • الأَغَرُّ : المشهور
    • الأغَرّ: مَا كانَ بِجَبْهَتِهِ غُرَّةٌ
    • مَنْ أخذت اللحيةُ جميع وجهه إلاّ قليلاً
    • يوم مجيد كان يومُ النَّصر يومًا أغرَّ
  9. وَغَّرَ : (فعل)
    • وغَّرَ يوغِّر ، توغيرًا ، فهو مُوَغِّر ، والمفعول مُوَغَّر
    • وغَّر فلانًا: أغراه بالحقد عليه
    • وَغَّرَهُ اللبنَ: أَوغره
  10. غُريَ : (فعل)


    • غُرِيَ بـ يُغرَى ، غَرًا وغَراءً ، والمفعول مَغْرِيٌّ به
    • غُرِيَ بِهِ: غُرِّيَ بِهِ،أُولِعَ بِهِ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً
  11. غَرِنَ : (فعل)
    • غرِنَ يَغرَن ، غَرَنًا ، فهو غَرِن
    • غَرِنَ العجينُ على الإِناءِ : يَبِس
    • غَرِنَ الرجلُ: ضعُف
  12. غَريَ : (فعل)
    • غرِيَ بـ يَغرَى ، اغْرَ ، غَرًا وغَراءً ، فهو غَرِيّ ، والمفعول مَغْرِيٌّ به
    • غَرِيَ بِهِ : تَعَلَّقَ قَلْبُهُ بِهِ وَلَزِمَهُ كَأَنَّهُ أُلْصِقَ بِهِ الغِرَاءُ
    • غَرِيَ الرَّجُلُ : تَمَادَى فِي غَضَبِهِ
    • غَرِيَ الغَدِيرُ : بَرَدَ مَاؤُهُ
  13. غُرّيَ : (فعل)
    • غُرِّيَ بـ يُغرَّى ، تغريةً ، والمفعول مغرًّى به
    • غُرِّيَ بِهِ : غُرِيَ بِهِ، أُولِعَ بِهِ، تَعَلَّقَ بِهِ تَعَلُّقاً شَدِيداً
  14. واغِر : (اسم)
    • فاعل من وَغَرَ
    • وَاغِرُ الصَّدْرِ عَلَى أَعْدَائِهِ : مُتَوَقِّدٌ عَلَيْهِمْ مِنَ الغَيْظِ
  15. واغِر : (اسم)
    • واغِر : فاعل من وَغَرَ
  16. غَرْو: (اسم)


    • غَرْو : مصدر غَرا
  17. غَرَويّ: (اسم)
    • غَرَوِيّ / غِرَوِيّ
    • اسم منسوب إلى غَرا/ غِرا: لزِج وحل/ سائِل غِرَويّ
    • النَّسيج الغِرَوِيّ: نسيج في النَّباتات مؤلَّف من خلايا متطاولة ذات جدران غليظة
  18. غَرَّ : (فعل)
    • غَرَرْتُ، أَغُرُّ، غُرَّ، مصدر غَرٌّ، غِرَارٌ
    • غَرَّ الْمَاءُ : نَضَبَ، غَارَ فِي الأَرْضِ
    • غَرَّ الرَّاعِي : رَعَى جِمَالَهُ
    • غَرَّ الطَّائِرُ فَرْخَهُ : أَطْعَمَهُ بِمِنْقَارِهِ
  19. غَرَّ : (فعل)
    • غَرَّ، يَغَرُّ، مصدر غَرَرٌ، غَرَارَةٌ وغِرَّةً ، فهو أَغرُّ، وهي غَرَّاءُ والجمع : غُرٌّ
    • غَرَّ الوَلَدُ : كَانَ ذَا غُرَّةٍ
    • غَرَّ وَجْهُهُ: اِبْيَضَّ غَرَّ الفَرَسُ
    • غَرَّ الرَّجُلُ : سَادَ، شَرُفَ، كَرُمَتْ فِعَالُهُ، اِتَّضَحَتْ
    • غَرَّ الشَّيْخُ : كَانَ ذَا غَفْلَةٍ وَقَلَّتْ فِطْنَتُهُ
    • غَرَّ فلانًا: أَصاب غِرَّتَه ونال منه ما أَراد
  20. غَرو: (اسم)
    • الغَرْو : العَجَب
    • لا غَرْوَ: لا عجب
    • مصدر غرَا
  21. غرَّ : (فعل)
    • غُرورًا وغَرًّا ، فهو غارُّ ، والمفعول مَغْرور وغرِير
    • غَرَّ فلانًا : خدعه وأَطمعه بالباطل ، : لا تخدعنكم بزخارفها ولهوها وملذّاتها فإنّها زائلة
    • مَا غَرَّكَ بِكَذَا : مَا جَرَّأَكَ عَلَيْهِ ، الانفطار آية 6 يَا أَيُّهَا الإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الكَرِيمِ (قرآن)
    • غَرَّ الْمَاءَ : صَبَّهُ
  22. غَرَن : (اسم)


    • غَرَن : مصدر غَرِنَ
  23. غَرِن : (اسم)
    • غَرِن : فاعل من غَرِنَ
  24. غَرَّاءُ: (اسم)
    • غَرَّاءُ : فاعل من غَرَّ
  25. غَراء: (اسم)
    • غَراء : مصدر غَريَ
,
  1. غرا (المعجم لسان العرب)
    • "الغِراءُ: الذي يُلْصَق به الشيءُ يكونُ من السَّمَكِ، إِذا فَتَحْتَ الغَين قَصَرتَ، وإِن كَسَرْت مَدَدْتَ، تقول منه: غَرَوْتُ الجِلْدَ أَي أَلْصَقْتُه بالغِراءِ.
      وغَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ يَغْرُوه غَرْواً: لَصِقَ به وغَطَّاه.
      وفي حديث الفَرَعِ: لا تَذْبحْها وهي صغِيرَة لم يَصْلُبْ لَحْمُها فيَلْصَقَ بعضُها ببعضٍ كالغِراءِ؛ قال: الغِرَا بالمدِّ والقَصْرِ، هو الذي يُلْصَقُ به الأَشياء ويُتَّخذُ من أَطْرافِ الجُلود والسَّمَكِ.
      ومنه الحديث: فَرِّعُوا إِن شِئْتُمْ ولكن لا تَذْبَحُوا غَرَاةً حتى يَكْبَرَ، وهي بالفتح والقصر، القِطْعَة من الغَرَا وهي لغة في الغِراء.
      وفي الحديث: لَبَّدْت رَأْسِي بغِسْلٍ أَو بغِراءٍ.
      وفي حديث عمرو بن سَلَمَة الجَرْمي: فكأَنَّما يَغْرَى في صَدْرِي أَي يَلْصَقُ به.
      يقال: غَرِيَ هذا الحديث في صَدْري، بالكسر، يَغْرى، بالفتح، كأَنه أُلْصِقَ بالغِراءِ.
      وغَرِيَ بالشيء يَغْرى غَراً وغَراءً: أُولِعَ به، وكذلك أُغْرِيَ به إِغْراءً وغَراةً وغُرِّيَ وأَغْراهُ به لا غيرُ، والاسم الغَرْوى، وقيل: الاسم الغَراءُ، بالفتح والمد.
      وحكى أَبو عبيد: غارَيْتُ بين الشَّيْئين غِراءً إِذا والَيْت؛ ومنه قول كثير: إِذا قُلْتُ أَسْلُو، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِرَاءً، ومَدّتْها مَدامِعُ حُفَّل؟

      ‏قال: وهو فاعلْت من قولك غَرِيت به أَغْرى غَراءً.
      وغَرِيَ به غَراةً،فهو غَرِيٌّ: لَزِقَ به ولَزمه؛ عن اللحياني.
      وفي حديث جابر: فَلمَّا رأَوه أَغْروا بي تلك الساعة أَي لَجُّوا في مُطالَبتي وأَلَحُّوا.
      وغارَيْتُه أُغارِيه مُغاراةً وغِراءً إِذا لاجَجْتَه؛ وقال في بيت كثير:إِذا قُلتُ أَسْلُو، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِراءً، ومَدَّتها مَدامِعُ حُفَّل؟

      ‏قال: هو من غارَيْت.
      وقال خالد بن كُلْثوم: غارَيْتُ بين اثْنَيْن وعادَيْتُ بين اثْنَيْن أَي والَيت، وأَنشد أَيضاً بيت كثير.
      ويقال: غارَت فاعَلَتْ من الوِلاءِ.
      وقال أَبو عبيدة: هي فاعَلَت من غَرِيت به أَغْرَى غَراءً.
      وأَغْرَى بينهم العَداوة: أَلْقاها كأَنه أَلْزَقَها بهمْ، والاسم الغَراةُ.
      والإِغْراءُ: الإِيسادُ.
      وقد أَغْرَى الكَلْبَ بالصَّيْد وهو منه لأَنه إِلْزاقٌ، وأَغْرَيْتُ الكَلْبَ إِذا آسَدْتَه وأَرَّشْتَه،وغَريتُ به غَراءً أَي أُولِعْتُ وغَريت به غَراةً؛ قال الحرث: لا تُحِلْنا على غَراتِكَ، إِنّا قَبْلُ ما قَدْ وَشى بنا الأَعْداءُ أَي على إِغْرائِكَ بنا إِغْراءً وغَراةً.
      وهو يُغارِيه ويُوارِيه ويُمارِيه ويُشارُّه ويُلاحُّه؛ قال الهذلي: ولا بالدِّلاءِ لَه نازِعٌ،يُغاري أَخاهُ إِذا ما نَهاهُ وغَرَا الشيءَ غَرْواً وغَرَّاهُ: طَلاهُ.
      وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ، بُنِيت الأَخيرة على غَرَيْت، وإِلا فأَصله الواو وكذلك السَّهْمُ.
      ويقال: غَرَوْتُ السَّهْمَ وغَرَيْته، بالواو والياء، أَغْرُوه وأَغْريه.
      وهو سَهْمٌ مَغْرُوٌّ ومَغْرِيٌّ؛ قال أَوس: لأَسْهُمِه غارٍ وبارٍ وراصِفُ وفي المثل: أَدْرِكْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ؛ قيل: يعني بالمَغْرُوَّيْنِ السمَ والرُّمْحَ؛ عن أَبي عليّ في البصريات، وقيل: بأَحَد السَّهْمَيْنِ.
      وقال ثعلب: أَدْرِكْني بسهم أَو برُمْحٍ.
      قال الأَزهري: ومن أَمثالهم أَنْزِلْني ولَوْ بأَحَدِ المَغْرُوَّيْن؛ حكاه المُفَضَّل، أَي بأَحَد السَّهْمَيْن، قال: وذلك أَن رجلاً رَكِبَ بعِيراً صَعْباً فَتَقَحَّمَ به، فاسْتغاث بصاحبٍ له معه سَهْمان فقال أَنْزِلْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ؛ قال ابن بري: يُضْرَب مثلاً في السُّرْعةِ والتعجِيلِ بالإِغاثةِ ولو بأَحَدِ السَّهْمَيْن المكسورَين، وقيل: بل الذي لم يَجِفّ عليه الغِراء.
      والغِراءُ: ما طُليَ به.
      قال بعضهم: غَرَى السَّرْجِ،مقصورٌ مفتوحُ الأَوّل، فإِذا كسَرْتَه مَدَدْتَه.
      وقال أَبو حنيفة: قومٌ يفتحون الغَرَا فيَقْصُرونَه وليْست بالجَيِّدة.
      والغَريُّ: صِبْغٌ أَحْمَر (* قوله «والغري صبغ أحمر» هو هكذا في الأصل،وكذلك ضبطه شارح القاموس كغني) كأَنه يُغْرَى به؛

      قال: كأَنَّما جَبِينُه غَرِيُّ الليث: الغِراءُ ما غَرَّيْتَ به شيئاً ما دامَ لَوناً واحداً.
      ويقال أَيضاً: أَغْرَيْتُه، ويقال: مَطْلِيٌّ مُغَرّى، بالتشديد.
      والغَرِيُّ: صَنَمٌ كانَ طُليّ بدَمٍ؛

      أَنشد ثعلب: كغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رَأْسَه فُرُعٌ، بينَ رِئاسٍ وحام أَبو سعيد: الغَريُّ نُصُبٌ كان يُذْبَحُ عليه النسكُ، وأَنشد البيت.
      والغَرَى: مقصورٌ: الحسن.
      والغَريّ: الحَسَنُ من الرجالِ وغيرهمْ، وفي التهذيب: الحَسن الوَجْه؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى: وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيٍّ،إِذا تُعْطِي المُقَبِّلَ يَسْتَزيدُ وكلُّ بناءٍ حَسَنٍ غَرِيُّ، والغَرِيَّانِ المَشْهورانِ بالكوفة منه؛ حكاها سيبويه؛

      أَنشد ثعلب: لو كان شيءٌ لَهُ أَنْ لا ليَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ، لَمَا بادَ الغَرِيَّان؟

      ‏قال ابن بري: وأَنشد ثعلب: لو كان شيءٌ أَبَى أَنْ لا يَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ، لَمَ بادَ الغَرِيَّان؟

      ‏قال: وهما بناءَان طويلان، يقال هُما قَبْرُ مالكٍ وعَقِيلٍ نَديمَي جَذيمَةَ الأَبْرش، وسُمِّيا الغَريَّيْن لأَنَّ النعمان بن المنذرِ كان يُغَرِّيهما بدَمِ من يَقْتُله في يوم يُؤْسِه؛ قال خطام المجاشعي: أَهَلْ عَرَفْتَ الدارَ بالغَرِيَّيْنْ؟ لم يَبْقَ منْ آيٍ بها يُحَلَّيْنْ،غير خِطامٍ ورَمادٍ كِنْفَيْنْ،وصالِياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْنْ والغَرْوُ: موضعٌ؛ قال عُرْوةُ بنُ الوَرْدِ: وبالغَرْوِ والغَرَّاءِ منها مَنازِلٌ،وحَوْلَ الصَّفَا منْ أَهْلِها مُتَدَوَّرُ والغَريُّ والغُرَيُّ: موضعٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَغَرَّكَ يا مَوْصولُ، منها ثُمالَةٌ وبَقْلٌ بأَكْناف الغَرِيِّ تُؤَانُ؟ أَراد تُؤَامُ فأَبْدلَ.
      والغَرَا: وَلدُ البقرة؛ وفي التهذيب: البَقَرَةِ الوَحْشِيَّة؛ قال الفراء: ويكتب بالأَلف، وتَثْنِيتُه غَرَوانِ، وجمعه أَغْراءٌ.
      ويقال للحُوارِ أَوَّلَ ما يُلدَ: غَراً أَيضاً.
      ابن شميل: الغَرا مَنقُوصٌ، هو الوَلَد الرَّطْبُ جِدّاً.
      وكلُّ مولود غَراً حتى يَشْتَدَّ لَحْمه.
      يقال: أَيُكَلِّمُني فلانٌ وهو غَراً وغِرْسٌ للصَّبِيِّ.
      والغَرْوُ: العَجَب.
      ولا غَرْوَ ولا غَرْوى أَي لا عَجَب؛ ومنه قول طَرَفة: لا غَرْوَ إِلاَّ جارَتي وسؤالَها: أَلا هَلْ لَنا أَهْلٌ سئلت كذلك؟ وفي الحديث: لا غَرْوَ إِلاَّ أَكْلَةٌ بِهَمْطَةٍ؛ الغَرْوُ: العَجَبُ.
      وغَرَوْت أَي عجبت.
      ورَجلٌ غِراءٌ: لا دابَّةَ له؛ قال أَبو نُخَيْلة: بَلْ لَفَظَتْ كلَّ غِراءٍ معظم وغَرِيَ العِدُّ: بَرَدَ ماؤُه؛ وروى بيت عمرو بن كُلْثوم: كأَنَّ مُتُونَهُنَّ مُتُونُ عِدٍّ تُصَفِّقُه الرِّياحُ، إِذا غَرِينا وغَرِيَ فلانٌ إِذا تمادَى في غَضَبه، وهو من الواو.
      "
  2. غري (المعجم الرائد)


    • غري - يغرى ، غراء وغرا
      1-غري به اوبالشيء : أولع به، تعلق به بشدة
  3. غَرَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَرَا السِّمَنُ قَلْبَه: لَزِقَ به، وغَطَّاهُ،
      ـ غَرَا الجِلْدَ: ألْصَقَه بالغِراءِ. وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ.
      ـ غَرِيَ به، غَراً وغِراءً: أُولِعَ، كأُغْرِيَ به وغُرِيَ،
      ـ غَدِيرُ: بَرَدَ ماؤُه.
      ـ أَغْرَاهُ به وأَغْرَاهُ: ولَّعَه، والاسم: الغَرْوَى،
      ـ أَغْرَاهُ: ولَّعَه،
      ـ أَغْرَاهُ بينهُم العَدَاوَةَ: ألْقاها، كأَنَّه ألْزَقَها بهمْ.
      ـ غَرَا: ما طُلِيَ به، أو لُصِّقَ به، أو شيءٌ يُسْتَخْرَجُ من السَّمَكِ، كالغِراءِ، ووَلَدُ البَقَرَةِ، وكلُّ مَوْلُودٍ، والمَهْزولُ، كالغَراةِ، ج: أغْراءٌ، والحُسْنُ.
      ـ غَرِيُّ: الحَسَنُ مِنَّا ومن غيرِنا، والبِناءُ الجَيِّدُ،
      ـ منه الغَرِيَّانِ: بِناآنِ مَشْهورانِ بالكوفةِ،
      ـ لا غَرْوَ ولا غَرْوَى: لا عَجَبَ.
      ـ رجلٌ غِراءٌ: لا دابَّةَ له.
      ـ غارَى بينَ الشيئينِ: وَالَى،
      ـ غارَى فُلاناً: لاجَّهُ.
      ـ تَغْرِيَةُ: التَّطْلِيَةُ.
      ـ غُراوَى: الرَّغْوَةُ، ج: غَراوَى.
      ـ غَرِيَّةُ: موضع.
      ـ غُرَيَّةُ: ماءٌ لِغَنِيٍّ.
      ـ غُرَّى: ماءٌ قُرْبَ أَجَأ.
  4. غرَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غرَا يَغْرو ، اغْرُ ، غَرْوًا ، فهو غارٍ ، والمفعول مَغْرُوّ :-
      • غرا الخَشَبَ ألصقه بالغِراء.
  5. غَرا (المعجم الرائد)
    • غرا - يغرو ، غروا
      1- غرا : عجب. 2- غرا الجلد أو غيره الصقه بالغراء. 3- غرا السمن أو الشحم قلبه : غطاه ولزق به.
  6. غُرِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غُرِيَ بـ يُغرَى ، غَرًا وغَراءً ، والمفعول مَغْرِيٌّ به :-
      • غُرِي بالموسيقى أُولع بها، وتعلَّق قلبُه بها، عشِقها :-غُري بالرَّسم.


  7. غرِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غرِيَ بـ يَغرَى ، اغْرَ ، غَرًا وغَراءً ، فهو غَرِيّ ، والمفعول مَغْرِيٌّ به :-
      • غَرِي بالفَنِّ أُولِع به، وتعلَّق به قلبُه من حيث لا يحمله عليه حامل :-غرِي الشّابُّ بقراءة الرِّوايات البوليسيّة.
  8. غَري (المعجم الرائد)
    • غري - يغرى ، غراة
      1-غري به : لزق به ولزمه
  9. وغر (المعجم لسان العرب)
    • "الوَغْرَةُ: شدَّةُ تَوَقُّدِ الحَرِّ.
      والوَغْرُ: احتراق الغيظ،ومنه قيل: في صدره عليَّ وَغْرٌ، بالتسكين، أَي ضِغْنٌ وعداوة وتَوَقُّدٌ من الغيظ، والمصدر بالتحريك.
      ويقال: وَغِرَ صدرُه عليه يَوْغَرُ وَغَراً ووَغَر يَغِرُ إِذا امتلأَ غيظاً وحقداً، وقيل: هو أَن يحترق من شدة الغيظ.
      ويقال: ذهب وَغَرُ صدره ووَغَم صدره أَي ذهب ما فيه من الغِلِّ والعداوة، ولقيته في وَغْرَةِ الهاجرة: وهو حين تتوسط الشمس السماء.
      وقوله في حديث الإِفك: فأَتينا الجيشَ مُوغِرِين في نَحْرِ الظَّهيرة أَي في وقت الهاجرة وقت توسط الشمس السماء.
      يقال: وَغَرَتِ الهاجرة وَغْراً أَي رَمِضَتْ واشتدّ حرها، ويقال: نزلنا في وَغْرَةِ القَيْظِ على ماء كذا.
      وأَوغَرَ الرجلُ: دخل في ذلك الوقت،كما يقال: أَظهر إِذا دخل في وقت الظهر.
      ويروى في الحديث: فأَتينا الجيشَ مُغَوِّرِينَ.
      وأَوغَرَ القومُ: دخلوا في الوَغْرَةِ.
      والوَغْرُ والوَغَرُ: الحِقْدُ والذَّحْلُ، وأَصله من ذلك، وقد وَغِرَ صدره يَوْغَرُ وَغَراً ووَغَرَ يَغِرُ وَغْراً فيهما، قال: ويَوْغَرُ أَكثر، وأَوْغَرَه وهو واغِرُ الصدر عليّ.
      وفي الحديث: الهَدِيَّةُ تُذْهِبُ وَغَرَ الصدر؛ هو بالتحريك الغِلُّ والحرارة، وأَصله من الوَغْرَة وشدة الحرّ؛ ومنه حديث مازن، رضي الله عنه: ما في القلوب عليكُمْ، فاعْلَموا، وَغَرُ وفي حديث المغيرة: واغِرَةُ الضمير، وقيل: الوَغَرُ تَجَرُّع الغيظ والحقد.
      والتَّوْغِيرُ: الإِغراء بالحقد؛

      وأَنشد سيبويه للفرزدق: دَسَّتْ رَسُولاً بأَنَّ القومَ، إن قَدَروا عليكَ، يَشْفُوا صُدُوراً ذاتَ تَوغِيرِ وأَوغَرْتُ صدرَه على فلان أَي أَحْمَيْتُه من الغيظ.
      والوَغِيرُ: لحم يُشْوَى على الرَّمْضاءِ.
      والوَغِيرُ: اللبن تُرْمى فيه الحجارَةُ المُحْماةُ ثم يُشْرَبُ؛ والمستوغِرُ بن ربيعةَ الشاعرُ المعروف منه، سمي بذلك لقوله يصف فرساً عرقت: يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها،نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللبنِ الوَغِيرِ والرَّبَلات: جمع رَبْلَةٍ ورَبَلَة، وهي باطن الفخذ.
      والرَّضْف: حجارة تحمى وتطرح في اللبن ليَجْمُد، وقيل: الوغِيرُ اللبن يُغْلى ويُطْبَخُ.
      الجوهري: الوَغِيرَةُ اللبن يُسَخَّنُ بالحجارة المحماة، وكذلك الوغير.
      ابن سيده: والوَغِيرَةُ اللبن وحده مَحْضاً يسخن حتى يَنْضَجَ، وربما جعل فيه السمن، وقد أَوغَرَه، وكذلك التوغِيرُ؛ قال الشاعر: فَسائِلْ مُراداً عن ثلاثةِ فِتْيَةٍ،وعن أُثْر ما أَبْقى الصَّرِيحُ المُوَغَّرُ والإِيغارُ: أَن تُسخن الحجارة وتُحْرِقَها ثم تلقيها في الماء لتسخنه.
      وقد أَوغَرَ الماءَ إِيغاراً إِذا أَحرقه حتى غلى؛ ومنه المثل: كَرِهَتِ الخنازِيرُ الحَمِيمَ المُوغَرَ، وذلك لأَن قوماً من النصارى كانوا يَسْمُطون الخنزير حيًّا ثم يَشْوُونه؛ قال الشاعر: ولقد رأَيتُ مكانَهم فكرِهْتُهمْ،كَكَراهَةِ الخِنزيرِ للإِيغار وَوَغْرُ الجيشِ: صوتهم وجَلَبَتُهُمْ؛ قال ابن مقبل: في ظَهْرِ مَرْتٍ عَساقِيلُ السَّرابِ به،كأَنَّ وَغْرَ قَطاهُ وَغْرُ حادينا المَرْتُ: القَفْر الذي لا نبات له.
      وعساقيل السراب: قِطَعُه، واحدها عُسْقُول؛ شبه أَصوات القطا فيه بأَصوات رجال حادين، والأَلف في آخره للإِطلاق؛ وقال الراجز: كأَنما زُهاؤُه لمَنْ جَهَرْ ليلٌ، ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَرْ الوَغْرُ: الصوت.
      ووَغَرُهُمْ: كَوَغْرِهم؛ ولم يحك ابن الأَعرابي في وَغْرِ الجيش إِلا الإِسكانَ فقط، وصرح بأَن الفتح لا يجوز.
      والإِيغارُ: المستعمل في باب الخراج، قال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً صحيحاً.
      غيره: يقال أَوْغَرَ العاملُ الخراجَ أَي استوفاه، وفي التهذيب: وَغَرَ.
      ويقال: الإِيغار أَن يُوغِرَ المَلِكُ لرجلٍ الأَرضَ يجعلها له من غير خراج.
      قال: وقد يسمى ضمانُ الخراج إِيغاراً، وهي لفظة مولَّدة، وقيل: الإِيغار أَن يُسْقِطَ الخراجَ عن صاحبه في بلد ويُحَوِّلَ مثلَه إِلى بلد آخر فيكون ساقطاً عن الأَوّل وراجعاً إِلى بيت المال، وقيل: سمي الإِيغارَ لأَنه يُوغِرُ صدور الذين يزاد عليهم خَراجٌ لا يلزمهم.
      وأَوْغرْتُ صدرَه أَي أَوقدته من الغيظ وأَحميته.
      أَبو سعيد: أَوغَرْتُ فلاناً إِلى كذا أَي أَلجأْته؛

      وأَنشد: وتَطاوَلَتْ بك هِمَّةٌ محطوطَةٌ،قد أَوْغَرَتْكَ إِلى صِباً ومُجُونِ أَي أَلجأَتك إِلى الصبا.
      قال: واشتقاقه من إِيغار الخراج وهو أَن يؤدي الرجل خراجه إِلى السلطان الأَكبر فراراً من العمال.
      يقال: أَوْغَرَ الرجلُ خَراجَه إِذا فعل ذلك.
      قال ابن سيده: وهو بالواو لوجود أَوْغَرَ وعدم أَيْغَر، والله تعالى أَعلم.
      "
  10. غارَى (المعجم الرائد)
    • غارى - مغاراة وغراء
      1- غاراه : تمادى معه في الخصومة. 2- غارى بين الشيئين : أتبع أحدهما بالآخر، جمعهما.
  11. الإِغْرَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِغْرَاءُ الإِغْرَاءُ (في النحو) : تنبيهُ المخاطَب على أمر محمود ليلزمه.
      يقال: أخاك أخاك، والمروءةَ والنجدةَ.
  12. الغَرْو (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَرْو : العَجَب.
      يقال: لا غَرْوَ: لا عجب.
  13. الغَرْوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَرْوَى : الغَرْو.
  14. الغِرَوِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِرَوِيُّ : المنسوب إلى الغِرَا (بكسر الغين أو فتحها) .
  15. وَغْرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَغْرَةُ: شِدَّةُ الحَرِّ، وغَرَتِ الهاجِرَةُ.
      ـ أوغَرُوا: دخَلوا فيها.
      ـ وَغْرُ ووَغَرُ: الحِقْدُ، والضِّغْنُ، والعَداوَةُ، والتَّوَقُّدُ من الغَيْظِ، وقد وَغَرَ ووَغِرَ صَدْرُهُ وغْراً ووغَراً، ويِيْغَرُ وأوغَرَهُ.
      ـ تَوْغِيرُ: الإِغْراءُ بالحِقْدِ.
      ـ وَغِيرُ: لَحْمٌ يَنْشَوِي على الرَّمْضاءِ، واللَّبَنُ يُرْمَى فيه الحِجارَةُ المُحْمَاةُ، ثم يُشْرَبُ، واللَّبَنُ يُغْلَى ويُطْبَخُ.
      ـ أوغَرَهُ: صضنَعَه، كوَغَّرَهُ،
      ـ أوغَرَ الماءَ: سَخَّنَه، وأغْلاهُ، ورُبَّما يُسْمَطُ فيه الخِنزِيرُ وهو حَيٌّ، ثم يُذبَحُ، وهو فِعْلُ قومٍ من النَّصارَى،
      ـ أوغَرَ إليه: ألْجَأهُ،
      ـ أوغَرَ العامِلُ الخَراجَ: اسْتَوْفاهُ، أو هو أن يُوغِرَ المَلِكُ الرجلَ الأرضَ، فَيْجْعَلَها له من غير خَراجٍ، أو هو أن يُؤَدِّيَ الخَراجَ إلى السلطانِ الأَكْبَرِ فِراراً من العُمَّالِ، وقد يُسَمَّى ضَمانُ الخَراجِ إِيغاراً، مُوَلَّدَةٌ.
      ـ وَغْرُ الجَيْشِ: صَوْتُهُم، وجَلَبَتُهم.
      ـ تَوَغَّرَ: تَلَهَّبَ غَيْظاً.
      ـ عَمْرُو بنُ ربيعةَ بنِ كَعْبٍ: لُقِّبَ مُسْتَوْغِراً، لقولِهِ: يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها **** نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللبن الوَغيرِ
      ـ مِيْغَرُ: المِيقاتُ، والمِيعادُ، وقد أوغَرُوا بينهم مِيْغَراً.
      ـ الغِرَةُ: العِدَةُ.
  16. أوغرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوغرَ يُوغر ، إيغارًا ، فهو مُوغِر ، والمفعول مُوغَر (للمتعدِّي) :-
      • أوغر القوْمُ دخلوا في وقت الحَرِّ.
      • أوْغَر فلانًا: غاظَه :-أوغره سُلوكُ ولده.
      • أوغر صَدْرَهُ: أشْعَلَهُ منَ الغيْظِ، أغضبه وملأه حقدًا وكراهية :-أوغَر صَدْرَه على فلان.
      • أوغر الماءَ ونحوَه: غلاه :-أوغر اللَّبنَ.
      • أوغر فلانًا إلى كذا: ألجأه إليه :-أوغره إلى الاستدانة حاجته إلى المال.
  17. وغَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وغَرَ / وغَرَ على يَغِر ، غِرْ ، وَغْرًا ، فهو واغِر ، والمفعول مَوْغور (للمتعدِّي) :-
      • وغَر اليومُ اشتدَّ حَرُّهُ.
      • وغَر فلانٌ: امتلأ غيْظاً وحقدًا.
      • وغَرته الشَّمسُ: اشتدّ وقعُها عليه.
      • وغَر صَدْرُهُ على زميله: توقَّدَ عليه من الغَيْظ والحِقْد.
  18. وغِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وغِرَ على يوغَر ، وَغَرًا ، فهو واغر ، والمفعول موغور عليه :-
      • وغِر صدرُه عليه وغَر؛ امتلأ غيْظاً وحِقْدًا.
  19. وغَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وغَّرَ يوغِّر ، توغيرًا ، فهو مُوَغِّر ، والمفعول مُوَغَّر :-
      • وغَّر فلانًا أغراه بالحقد عليه :-العاقلُ لا يُوغِّر أحدًا على أحد.
  20. توغَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توغَّرَ يتوغّر ، توغُّرًا ، فهو مُتوغِّر :-
      • توغَّر فلانٌ تلهَّب غيظاً وتوقَّد :-توغَّر صَدرُه على خسارة أمواله.
  21. تَغَر (المعجم الرائد)
    • تغر - يتغر ، تغرانا
      1-تغرت القدر : غلت
  22. غرّ (المعجم الرائد)
    • غر - يغر ، غرا وغرة وغرورا
      1- غره : خدعه وجعله يطمع بالباطل «غره المال». 2- غر الماء : صبه.
  23. غرّ (المعجم الرائد)
    • غر - يغر ، غررا وغرة وغرارة
      1- غر الوجه : صار ذا حسن وبياض. 2- غر الشيء : ابيض.
  24. تغر (المعجم لسان العرب)
    • "تَغَرَتِ القِدْرُ تَتْغَرُ، بالفتح فيهما: لغة في تَغِرَتْ تَتْغَرُ تَغَراناً إِذا غلت؛

      وأَنشد: وصَهْباءَ مَيْسَانِيَّةٍ لم يَقُمْ بِها حَنِيفٌ، ولم تَتْغَرْ بِها ساعَةً قِدْر؟

      ‏قال الأَزهري: هذا تصحيف والصواب نغرت، بالنون، وسنذكره؛ وأَما تغر،بالتاء، فإِن أَبا عبيدة روى في باب الجراح، قال: فإِن سال من الدم قيل جُرح تَغَّارٌ ودم تَغَّارٌ، قال وقال غيره: جرح نعار، بالعين والنون، وقد روي عن ابن الأَعرابي: جرح تغار ونغار، فمن جمع بين اللغتين فصحتا معاً،ورواهما شمر عن أَبي مالك تغر ونغر ونعر.
      "
  25. فغر (المعجم لسان العرب)
    • "فَغَر فاه يَفْغَرُه ويَفْغُره؛ الأَخيرة عن أبي زيد، فَغْراً وفُغُوراً: فتحه وشحَاه؛ وهو واسعُ فَغْرِ الفَمِ؛ قال حُمَيْدُ بن ثور يصف حمامة: عَجِبْتُ لها أَنَّى يَكُونُ غِناؤُها فَصيحاً، ولم تَفْغَرْ بمَنْطقها فَمَا؟ يعني بالمَنْطِق بكاءها.
      وفَغَرَ الفَمُ نفْسُه وانْفَغَر: انفتح،يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى.
      وفي حديث الرؤيا: فيَفْغَرُ فاه فيُلْقِمه حَجَراً أَي بفتحه.
      وفي حديث أَنس، رضي الله عنه: أَخَذَ تمراتٍ فَلاكَهُنَّ ثم فَغَر فَا الصبيِّ وتركها فيه.
      وفي حديث عصا موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: فإِذا هي حية عظيمة فاغِرَةٌ فاها.
      وفي حديث النابغة الجَعْدِيّ: كُلَّما سقطت له سِنٌّ فَغَرَتْ له سِنٌّ؛ قوله فغرت أَي طلعت، من قولك فَغَر فاه إذا فتحه، كأَنها تَتَفَطَّرُ وتَتَفَتَّح كما يَنْفَطِرُ ويَنْفَتِحُ النبات؛ قال الأَزهري: صوابه ثَغَرَتْ، بالثاء، إلا أَن تكون الفاء مبدلة من الثاء.
      وفَغْرُ الفَم: مَشَقُّه.
      وأَفْغَرَ النجمُ، وذلك في الشتاء، لأَن الثُّرَيَّا إِذا كَبَّدَ السماءَ مَنْ نَظَر إليه فَغَر فاه أَي فتحه.
      وفي التهذيب: فَغَرَ النجمُ، وهو الثُّرَيَّا إذا حَلَّقَ فصار على قِمَّةِ رأْسِك، فمن نظر إليه فَغَر فاه.
      والفَغْرُ: الوَرْدُ إذا فَتَّحَ.
      قال الليث: الفَغْرُ الوردُ إذا فَغَمَ وفَقَّحَ.
      قال الأَزهري: إخاله أَراد الفَغْوَ، بالواو، فصحَّفه وجعله راء.
      وانْفَغَر النَّوْرُ: تَفَتَّح.
      والمَفْغَرَةُ: الأَرض الواسعة، وربما سميت الفَجْوَةُ في الجبل إِذا كانت دون الكَهْف مَفْغَرةً، وكلُّه من السَّعَة.
      والفُغَرُ: أَفواه الأَوْدِية، الواحدة فُغرَةٌ؛ قال عَدِيّ بن زيد: كالبيضِ في الرَّوْضِ المُنَوِّرِ قد أَفْضَى إِليه، إِلى الكَثِيبِ، فُغَرْ والفَغَّار: لقب رجل من فرسان العرب سمي بهذا البيت: فَغَرْتُ لَدَى النعمانِ لما لقيته،كما فَغَرتْ للحَيْض شَمْطاءُ عارِكُ والفَاغِرةُ: ضرب من الطِّيب، وقيل: إِنه أُصول النَّيْلُوفَرِ الهندي.
      والفاغِرُ: دُوَيْبَّة أَبرق الأَنفِ يَلْكَعُ الناسَ، صفة غالبة كالغارِب، ودُوَيْبَّة لا تزال فاغِرةً فاها يقال لها الفاغر.
      وفِغْرَى: اسم موضع؛ قال كُثَيّر عَزَّة: وأَتْبَعْتُها عَيْنَيَّ، حتى رأَيتُها أَلَمَّتْ بفِغْرَى والقِنَان تَزُورُها"


معنى وغراء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَغْرٌ** \- [و غ ر]. (مص. وَغَرَ). "فِي قَلْبِهِ وَغْرٌ" : حِقْدٌ، ضَغِينَةٌ، ضِغْنٌ.
Advertisements
معجم الغني
**وَغَّرَ** \- [و غ ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** وَغَّرَ**،** يُوَغِّرُ**، مص. تَوْغِيرٌ. "وَغَّرَهُ عَلَيْهِ" : حَثَّهُ لِيَحْقِدَ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**وَغِرَ** \- [و غ ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَغِرَ**،** يَوْغَرُ**، مص. وَغَرٌ. "وَغِرَ صَدْرُهُ عَلَى خَصْمِهِ" : تَوَقَّدَ عَلَيْهِ مِنَ الغَيْظِ، وَغَرَ.
معجم الغني
**وَغَرَ** \- [و غ ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَغَرَ**،** يَغِرُ**، مص. وَغْرٌ. 1. "وَغَرَ النَّهَارُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهُ. 2. "وَغَرَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ" : اِشْتَدَّ وَقْعُهَا عَلَيْهِ. 3. "وَغَرَ صَدْرُهُ عَلَى خَصْمِهِ" : تَوَقَّدَ عَلَيْهِ مِنَ الغَيْظِ.
معجم الغني
**وَغَرٌ** \- [و غ ر]. (مص. وَغِرَ). "مُلِئَ قَلْبُهُ بِالوَغَرِ" : بِالحِقْدِ، بِالضَّغِينَةِ، بِالوَغْرِ، بِالضِّغْنِ. "لاَ وَغَرَ بَعْدَ الآنَ يَا أَصْحَابِي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغر [ مفرد ] : 1 - مصدر وغر على . 2 - وغر ؛ ضغن وحقد . 3 - وغر ؛ عداوة . 4 - وغر ؛ صوت الجيش وجلبته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغر يوغر ، توغيرا ، فهو موغر ، والمفعول موغر• وغر فلانا : أغراه بالحقد عليه العاقل لا يوغر أحدا على أحد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توغر يتوغر ، توغرا ، فهو متوغر• توغر فلان : تلهب غيظا وتوقد توغر صدره على خسارة أمواله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغر [ مفرد ] : 1 - مصدر وغر / وغر على . 2 - غيظ ، ضغن وحقد امتلأ صدره وغرا - لا تضمر وغرا في نفسك . 3 - عداوة بينهما وغر . 4 - صوت الجيش وجلبته أحدث الجيش وغرا كبيرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغر على يوغر ، وغرا ، فهو واغر ، والمفعول موغور عليه• وغر صدره عليه : وغر ؛ امتلأ غيظا وحقدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغر / وغر على يغر ، غر ، وغرا ، فهو واغر ، والمفعول موغور ( للمتعدي ) • وغر اليوم : اشتد حره . • وغر فلان : امتلأ غيظا وحقدا . • وغرته الشمس : اشتد وقعها عليه . • وغر صدره على زميله : توقد عليه من الغيظ والحقد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توغَّرَ يتوغّر، توغُّرًا، فهو مُتوغِّر • توغَّر فلانٌ: تلهَّب غيظاً وتوقَّد "توغَّر صَدرُه على خسارة أمواله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوغرَ يُوغر، إيغارًا، فهو مُوغِر، والمفعول مُوغَر (للمتعدِّي) • أوغر القوْمُ: دخلوا في وقت الحَرِّ. • أوْغَر فلانًا: غاظَه "أوغره سُلوكُ ولده". • أوغر صَدْرَهُ: أشْعَلَهُ منَ الغيْظِ، أغضبه وملأه حقدًا وكراهية "أوغَر صَدْرَه على فلان". • أوغر الماءَ ونحوَه: غلاه "أوغر اللَّبنَ". • أوغر فلانًا إلى كذا: ألجأه إليه "أوغره إلى الاستدانة حاجته إلى المال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوغر يوغر ، إيغارا ، فهو موغر ، والمفعول موغر ( للمتعدي ) • أوغر القوم : دخلوا في وقت الحر . • أوغر فلانا : غاظه أوغره سلوك ولده . • أوغر صدره : أشعله من الغيظ ، أغضبه وملأه حقدا وكراهية أوغر صدره على فلان . • أوغر الماء ونحوه : غلاه أوغر اللبن . • أوغر فلانا إلى كذا : ألجأه إليه أوغره إلى الاستدانة حاجته إلى المال .
المعجم الوسيط
الهاجرة ـِ ( تَغِرُ ) وَغْراً: رمضت واشتدّ حرّها. وـ فلان: امتلأ غيظاً وحقداً. وـ صدره عليه: تسَعّر عليه حَنَقاً. وـ الشَّمس فلاناً: اشتدّ وقعها عليه. وـ فلان فلاناً غِرَة: وعده.( أَوْغَرَ ) القوم: دخلوا في وقت الوَغْرة. وـ فلان فلاناً: غاظه. وـ صدر فلان: أحماه من الغيظ وسَعَّره. وـ الماء: سَخَّنَه وأغلاه. وـ اللَّبن: صنعه وَغِيراً. وـ الخنزير: أغلى له الماء وسمطه وهو حَيّ ثم ذبحه. وـ فلاناً أرضاً: جعلها له من غير خراج. وـ فلاناً إلى كذا: ألجأه.( وَغَّرَهُ ): أغراه بالحقد. وـ اللبن: أوغره.( تَوَغَّرَ ): تلَهَّب غيظاً.( المِيغَرُ ): الميقات والميعاد.( الوَغْرُ ): الضِّغْن والحِقد. وـ العداوة. وـ جَلَبَة الجيش وأصواتهم.( الوَغْرَةُ ): شدَّة توقّد الحرّ.( الوَغِيرُ ): لحم يُشوى على الرمضاء. وـ اللبن يُغلى ويُطبخ. وـ اللبن ترمى فيه الحجارة المحماة ثم يشرب.( الوَغِيرَةُ ): اللبن يُسَخَّن بالحجارة المُحْماة.
الصحاح في اللغة
الوَغْرَةُ: شدَّةُ توقُّدِ الحرِّ. ومنه قيل: في صدره عليَّ وَغْرٌ بالتسكين، أي ضِغْنٌ وعداوةٌ وتوقُّدٌ من الغيظ. والمصدر بالتحريك، تقول: وَغِرَ صدرُه عليَّ يَوْغَرُ وَغَراً، فهو واغِرُ الصدر عليَّ. وقد أوْغَرْتُ صدره على فلان، أي أحميته من الغيظ. وأوْغَرْتُ الماء، أي أغليته. وربَّما يُسْمَطُ فيه الخنزير وهو حيٌّ ثم يُذبح. والوَغيرَةُ: اللبن يسخَّن بالحجارة المحمَّاة. والوَغيرُ أيضاً. قال يصف فرساً عرقت: يَنِشُ الماء في الرَبَلاتِ منـهـا   نَشيشَ الرَضْفِ في اللبنِ الوَغيرِ تقول منه: أوْغَرْتُ اللبن. وكذلك التَوْغيرُ. قال الشاعر: فسائِلْ مُراداً عـن ثـلاثة فِـتْـيَةٍ   وعن إِثْرِ ما أبْقى الصريحُ المُوَغَّرُ وسمعت وَغرَ الجيش، أي أصواتهم. قال ابن مقبل: في ظَهْرِ مَرْتٍ عَساقيلُ السحابِ به   كأنَّ وَغْرَ قَطاهُ وَغْـرُ حـادِينـا وأوْغَرَ العاملُ الخَراجَ، أي استوفاه. ويقال: الإيغارُ أن يُوغِرَ المَلِكُ الرجلَ الأرضَ، يجعلها له من غير خَراج. وقد يسمَّى ضَمانُ الخراجِ إيغاراً، وهي لفظةٌ مُوَلَّدةٌ.
تاج العروس

الوَغْرَة : شِدّةُ تَوَقُّدِ الحَرِّ وذلك حين تَتَوَسَّط الشمسُ السماءَ ويقال : نَزَلْنا في وَغْرَةِ القَيْظِ على ماءِ كذا . وَغَرَت الهاجرةُ تَغِرُ كَوَعَد وَغْرَاً : رَمِضَتْ واشتدَّ حَرُّها . وأَوْغَروا : دخلوا فيها ومنه حديثُ الإفك : " فَأَتْيْنا الجيشَ مُوغِرين في نَحْرِ الظَّهيرَةِ " ويروى مُغَوِّرين وقد تقدّم في موضعه . والوَغْرُ بالفتح ويُحرَّك : الحِقْدُ والضِّغْنُ والذَّحْلُ والعَداوةُ والغِلّ والتَّوَقُّدُ من الغَيظ . وقد وَغَرَ صَدْرُه عليه كَوَعَدَ ووَجِلَ يَغِرُ ويَوْغَرُ ويَوْغَرُ أكثر قاله الأَزْهَرِيّ وَغْرَاً بالفتح وَوَغَراً بالتحريك إذا امتلأ غَيْظَاً وحِقداً وقيل : هو أن يحترِقَ من شِدَّةِ الغَيظ . ويقال : ذهبَ وَغْرُ صَدْرِه وَوَغَرُه أي ما فيه من الغِلّ والحقد والعَداوة . وقيل : الوَغْرُ بالتسكين الاسم وبالتَّحريك المصدر . قال الفَرّاء : وَغَرَ عليَّ فلانٌ يِيغَرُ بكسر أوّله على مثال يِيجَلُ . وأَوْغَرَهُ : غاظَه وأَوْغَرَ صَدْرَ فلانٍ : أَحْمَاه من الغَيظ وهو واغِرُ فلانٍ : أَحْمَاه من الغَيْظ وهو واغِرُ الصَّدرِ عليَّ . وفي الحديث : " الهَديَّةُ تُذهِبُ وَغَرَ الصَّدرِ " أي غِلَّهُ وحَرارته وأصلُه من الوَغْرَةِ وهي شِدَّة الحَرِّ ومنه قول مازنٍ :

" ما في القلوبِ عَلَيْكمْ فاعْلَموا وَغَرُ وفي حديث المُغيرة : " واغِرَة الضَّمير " وقيل : الوَغَر : تَجرُّعُ الغَيظِ والحِقد . والتَّوْغير : الإغْراءُ بالحقد أنشد سيبويه للفَرَزْدق :

دَسَّتْ رَسولاً بأنّ القومَ إنْ قَدَروا ... عليكَ يَشْفُوا صُدوراً ذاتَ تَوْغِيرَ والوَغير كأَمير : لحمٌ يَنْشَوي على الرَّضْف كما قاله الليث . وفي اللسان : على الرَّمْضاء . الوَغيرُ أيضاً : اللبَن تُرمى فيه الحِجارةُ المُحْماة ثم يُشرَب . وقيل : الوَغير : اللبَنُ يُغلى ويُطبَخ . وقال الجَوْهَرِيّ الوَغيرَة : اللبَنُ يُسخَّن بالحجارةِ المُحْماة وكذلك الوَغير وقال ابن سيده : الوَغيرَةُ : اللبَنُ وَحْدَه مَحْضَاً يُسَخَّن حتى يَنْضَج وربّما جُعلَ فيه السَّمْن قد أَوْغَرَه ووَغَّرَه تَوْغِيراً قال الشاعر :

فسائِلْ مُراداً عن ثَلاثةِ فِتيَةٍ ... وعن إثْرِ ما أَبْقَى الصَّريحُ المُوَغَّرُ وفي كلام المُصنِّف قُصورٌ لا يَخْفَى . أَوْغَر الماءَ : سَخَّنه وذلك أن تُسخِّنَ الحجارةَ وتَحْرِقها وتُلْقيها في الماءِ لتُسخِّنَه وهو الإيغار وقيل : أَوْغَرَ الماءَ : أَحْرَقَه وأغلاه ومنه المثلُ : كَرِهَت الخنازيرُ الحَميمَ المُوغَر . ذلك أنّه ربّما يُسْمَطُ فيه الخِنزيرُ وهو حَيٌّ ثم يُذبَح ومثله في الأساس وفي بعضِ الأصول ثم يُشوى وهو فِعلُ قومٍ من النَّصارى قال الشاعر :

ولقدْ رأيتُ مكانَهم فكَرِهْتُهمْ ... كَكَرَاهةِ الخِنزيرِ للإيغارِ عن أبي سعيد : يقال : أَوْغَرَ فلاناً إليه : أي أَلْجَأه وأنشد :

وتَطاوَلَتْ بك هِمَّةٌ مَحْطُوطةٌ ... قد أَوْغَرَتْكَ إلى صِباً ومُجونِ قال : واشتقاقه من إيغارِ الخَراج ثمّ ذَكَرَ المعنى الذي ذَكَرَه المصنِّف آخِراً . يقال أَوْغَرَ العامِلُ الخَراجَ : إذا اسْتَوْفاه . وفي التهذيب : وغر : أو هو أن يُوغِرَ الملِكُ الرجلَ الأرضَ فيجعَلَها له من غيرِ خَراج وقيل : الإيغار : أن يُسقِطَ الخَراجَ عن صاحبه في بلدٍ ويُحَوِّلَ مِثلَه إلى بلدٍ آخرَ فيكون ساقطاً عن الأوّل وراجعاً إلى بَيْتِ المالِ ؛ أو هو أن يُؤَدِّيَ الخَراجَ إلى السلطانِ الأكبرِ فِراراً من العُمّالِ . يقال : أَوْغَرَ الرجلُ خَراجَه إذا فعلَ ذلك نقله أبو سعيد قال : ومنه أُخذ معنى الإلجاء . وقيل : سُمِّيَ الإيغارَ لأنّه يُوغِرُ صُدورَ الذين يُزاد عليهم خَراجٌ لا يَلْزَمُهم . قال الأَزْهَرِيّ : وقد يُسمّى ضَمانُ الخَراجِ إيغارا وهي لَفْظَةٌ مُوَلَّدةٌ . وقال ابنُ دُرَيْد : والإيغارٌ المُستعمَل في باب الخَراجِ لا أَحْسَبُه عربيَّاً صَحيحاً . ووَغْرُ الجَيشِ : صَوْتُهم وَجَلَبتُهم قال ابنُ مُقبِل :

في ظَهْرِ مَرْتٍ عَساقيلُ السَّرابِ به ... كأنَّ وَغْرَ قَطاهُ وَغْرُ حادينا وقال الراجز :كأنَّما زُهاؤُها لمنْ جَهَرْ ... لَيْلٌ ورِزُّ وَغْرِه إذا وَغَرْ ويُحرَّك ولم يَحْكِ ابْن الأَعْرابِيّ في وَغْرِ الجيش إلا الإسْكانَ فقط وصرّح بأنّ الفتح لا يجوز . وَتَوَغَّرَ الرجلُ : تلَهَّبَ غَيْظَاً وَتَوَقَّد وحَمِيَ . وعمروُ بن ربيعةَ بن كعبٍ الشاعرُ المشهور لُقِّبَ مُسْتَوْغِراً في بعض النسخ المُسْتَوغِر لقوله يصفُ فرَساً عَرِقَت :

يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها ... نَشيشَ الرَّضْفِ في اللبَنِ الوَغيرِ والرَّبَلات : جمع رَبَلَة وهي باطِنُ الفَخذ . والرَّضْف : حجارةٌ تحمى وتُطرَح في اللبَن ليَجمُد . في التكملة : المِيغَر : المِيقاتُ والميعادُ وقد أَوْغَروا بَيْنَهم مِيغَراً أي مِيعاداً . والغِرَة مثل العِدَة وَزْنَاً ومعنىً نقله الصَّاغانِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : وَغَرَتْه الشمسُ : أي اشتدَّ وَقْعُها عليه . والوَغْر : الذَّحْل

لسان العرب
الوَغْرَةُ شدَّةُ تَوَقُّدِ الحَرِّ والوَغْرُ احتراق الغيظ ومنه قيل في صدره عليَّ وَغْرٌ بالتسكين أَي ضِغْنٌ وعداوة وتَوَقُّدٌ من الغيظ والمصدر بالتحريك ويقال وَغِرَ صدرُه عليه يَوْغَرُ وَغَراً ووَغَر يَغِرُ إِذا امتلأَ غيظاً وحقداً وقيل هو أَن يحترق من شدة الغيظ ويقال ذهب وَغَرُ صدره ووَغَم صدره أَي ذهب ما فيه من الغِلِّ والعداوة ولقيته في وَغْرَةِ الهاجرة وهو حين تتوسط الشمس السماء وقوله في حديث الإِفك فأَتينا الجيشَ مُوغِرِين في نَحْرِ الظَّهيرة أَي في وقت الهاجرة وقت توسط الشمس السماء يقال وَغَرَتِ الهاجرة وَغْراً أَي رَمِضَتْ واشتدّ حرها ويقال نزلنا في وَغْرَةِ القَيْظِ على ماء كذا وأَوغَرَ الرجلُ دخل في ذلك الوقت كما يقال أَظهر إِذا دخل في وقت الظهر ويروى في الحديث فأَتينا الجيشَ مُغَوِّرِينَ وأَوغَرَ القومُ دخلوا في الوَغْرَةِ والوَغْرُ والوَغَرُ الحِقْدُ والذَّحْلُ وأَصله من ذلك وقد وَغِرَ صدره يَوْغَرُ وَغَراً ووَغَرَ يَغِرُ وَغْراً فيهما قال ويَوْغَرُ أَكثر وأَوْغَرَه وهو واغِرُ الصدر عليّ وفي الحديث الهَدِيَّةُ تُذْهِبُ وَغَرَ الصدر هو بالتحريك الغِلُّ والحرارة وأَصله من الوَغْرَة وشدة الحرّ ومنه حديث مازن رضي الله عنه ما في القلوب عليكُمْ فاعْلَموا وَغَرُ وفي حديث المغيرة واغِرَةُ الضمير وقيل الوَغَرُ تَجَرُّع الغيظ والحقد والتَّوْغِيرُ الإِغراء بالحقد وأَنشد سيبويه للفرزدق دَسَّتْ رَسُولاً بأَنَّ القومَ إن قَدَروا عليكَ يَشْفُوا صُدُوراً ذاتَ تَوغِيرِ وأَوغَرْتُ صدرَه على فلان أَي أَحْمَيْتُه من الغيظ والوَغِيرُ لحم يُشْوَى على الرَّمْضاءِ والوَغِيرُ اللبن تُرْمى فيه الحجارَةُ المُحْماةُ ثم يُشْرَبُ والمستوغِرُ بن ربيعةَ الشاعرُ المعروف منه سمي بذلك لقوله يصف فرساً عرقت يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللبنِ الوَغِيرِ والرَّبَلات جمع رَبْلَةٍ ورَبَلَة وهي باطن الفخذ والرَّضْف حجارة تحمى وتطرح في اللبن ليَجْمُد وقيل الوغِيرُ اللبن يُغْلى ويُطْبَخُ الجوهري الوَغِيرَةُ اللبن يُسَخَّنُ بالحجارة المحماة وكذلك الوغير ابن سيده والوَغِيرَةُ اللبن وحده مَحْضاً يسخن حتى يَنْضَجَ وربما جعل فيه السمن وقد أَوغَرَه وكذلك التوغِيرُ قال الشاعر فَسائِلْ مُراداً عن ثلاثةِ فِتْيَةٍ وعن أُثْر ما أَبْقى الصَّرِيحُ المُوَغَّرُ والإِيغارُ أَن تُسخن الحجارة وتُحْرِقَها ثم تلقيها في الماء لتسخنه وقد أَوغَرَ الماءَ إِيغاراً إِذا أَحرقه حتى غلى ومنه المثل كَرِهَتِ الخنازِيرُ الحَمِيمَ المُوغَرَ وذلك لأَن قوماً من النصارى كانوا يَسْمُطون الخنزير حيًّا ثم يَشْوُونه قال الشاعر ولقد رأَيتُ مكانَهم فكرِهْتُهمْ كَكَراهَةِ الخِنزيرِ للإِيغار وَوَغْرُ الجيشِ صوتهم وجَلَبَتُهُمْ قال ابن مقبل في ظَهْرِ مَرْتٍ عَساقِيلُ السَّرابِ به كأَنَّ وَغْرَ قَطاهُ وَغْرُ حادينا المَرْتُ القَفْر الذي لا نبات له وعساقيل السراب قِطَعُه واحدها عُسْقُول شبه أَصوات القطا فيه بأَصوات رجال حادين والأَلف في آخره للإِطلاق وقال الراجز كأَنما زُهاؤُه لمَنْ جَهَرْ ليلٌ ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَرْ الوَغْرُ الصوت ووَغَرُهُمْ كَوَغْرِهم ولم يحك ابن الأَعرابي في وَغْرِ الجيش إِلا الإِسكانَ فقط وصرح بأَن الفتح لا يجوز والإِيغارُ المستعمل في باب الخراج قال ابن دريد لا أَحسبه عربيّاً صحيحاً غيره يقال أَوْغَرَ العاملُ الخراجَ أَي استوفاه وفي التهذيب وَغَرَ ويقال الإِيغار أَن يُوغِرَ المَلِكُ لرجلٍ الأَرضَ يجعلها له من غير خراج قال وقد يسمى ضمانُ الخراج إِيغاراً وهي لفظة مولَّدة وقيل الإِيغار أَن يُسْقِطَ الخراجَ عن صاحبه في بلد ويُحَوِّلَ مثلَه إِلى بلد آخر فيكون ساقطاً عن الأَوّل وراجعاً إِلى بيت المال وقيل سمي الإِيغارَ لأَنه يُوغِرُ صدور الذين يزاد عليهم خَراجٌ لا يلزمهم وأَوْغرْتُ صدرَه أَي أَوقدته من الغيظ وأَحميته أَبو سعيد أَوغَرْتُ فلاناً إِلى كذا أَي أَلجأْته وأَنشد وتَطاوَلَتْ بك هِمَّةٌ محطوطَةٌ قد أَوْغَرَتْكَ إِلى صِباً ومُجُونِ أَي أَلجأَتك إِلى الصبا قال واشتقاقه من إِيغار الخراج وهو أَن يؤدي الرجل خراجه إِلى السلطان الأَكبر فراراً من العمال يقال أَوْغَرَ الرجلُ خَراجَه إِذا فعل ذلك قال ابن سيده وهو بالواو لوجود أَوْغَرَ وعدم أَيْغَر والله تعالى أَعلم
الرائد
* وغر يغر: وغرا. 1-اليوم: اشتد حره. 2-ته الشمس: اشتد وقعها عليه. 3-صدره عليه: اتقد عليه غضبا.
الرائد
* وغر يوغر وغرا. صدره عليه: اتقد عليه غضبا.
الرائد
* وغر توغيرا. ه عليه: أغراه بالحقد عليه.
الرائد
* وغر. 1-مص. وغر. 2-حقد. 3-عداوة.
الرائد
* وغر. 1-مص. وغر. 2-حقد. 3-عداوة. 4-«وغر الجيش»: أصواتهم وجلبتهم وضجتهم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: