وصف و معنى و تعريف كلمة وغرقى:


وغرقى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و غين (غ) و راء (ر) و قاف (ق) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح وغرقى في معاجم اللغة العربية:



وغرقى

جذر [غرقى]

  1. غَرْقَى : (اسم)
    • غَرْقَى : جمع غارِق
  2. غَرْقَى : (اسم)
    • غَرْقَى : جمع غَريق
  3. غَرَاقىءُ: (اسم)
    • غَرَاقىءُ : جمع غِرْقئ
  4. غَرَق : (اسم)
    • مصدر غرِقَ/ غرِقَ في
    • مُشرِف على الغرَق: يكاد يغرق، قريب من الانهيار والضياع


  5. غَرِق : (اسم)
    • حَاوَلَ أَنْ يُنْقِذَ الغَرِقَ مِنَ الغَرَقِ : مَنْ غَلَبَهُ الْمَاءُ بِالاخْتِنَاقِ أَوْ كَادَ
    • غَرِقٌ فِي هُمُومِهِ وَأَحْزَانِهِ : غَائِصٌ فِيهَا
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غرِقَ/ غرِقَ في: راسب في الماء دون أن يموت فإن مات غرقًا فهو غريق
    • مَنْ غلبه الدَّينُ أو البلاءُ
  6. غَرِق : (اسم)
    • غَرِق : فاعل من غَرِقَ
  7. غَرِقَ : (فعل)
    • غرِقَ / غرِقَ في يَغرَق ، غَرَقًا ، فهو غارِق وغَرِيق وغَرِق وغَرْقانُ / غَرْقانٌ ، والمفعول مغروق فيه
    • غرِق الشّخصُ: غاص في الماء فمات مختنقًا
    • غرِقت الأرضُ: غمرها الماءُ،
    • عينان غارقتان في الدُّموع: ممتلئتان بالدُّموع، بكى بكاء شديدًا،
    • غَرِقَ فِي دُيُونٍ لاَ حَصْرَ لَهَا : أُحِيطَ بِدُيُونٍ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ
    • غرِق لأذنيه: استغرق العمل كلّ وقته وجهده
    • غرِقتِ السَّفينةُ ونحوُها: رسبت في الماء
    • غرِق في النَّومِ: أحاط به وغمره وغلبه
    • غارِق في أفكاره: مستغرق، غائص فيها،
    • غَرِقُوا فِي أَحَادِيثَ طُولَ اللَّيْلِ : غَاصُوا فِيهَا
    • غرِق في التَّأمُّل: أمعن، استغرق فيه،
    • غرِق في الرَّذيلة: سقط فيها ووقع،
    • غرِق في الرَّمل/ غرِق في الوحل: ذهب نحو العمق، لأسفل، تورَّط في أعمال غير مشروعة،
    • غرِق في العمل: انشغل به كليَّة،
    • غرِق في الفوضى،
    • غرِق في الهمِّ: كثر عليه حتى أعجزه،
    • غرِق في شِبر ماء/ غرِق في كوب ماء/ غرِق في نقطة ماء: فشل في مواجهة أيسر مشكلة،
    • مسكن غارِق في الخُضرة: مغمور، محاط بها من كلّ جهة
  8. غَرَّقَ : (فعل)
    • غرَّقَ يغرِّق ، تغريقًا ، فهو مُغرِّق ، والمفعول مُغرَّق
    • غرَّق الشّخصَ: أغرقه، جعله يَغْرق، أي يغمرُه الماءُ، غطّسه
    • غَرَّقُوا السُّوقَ بِالبَضَائِعِ الْمُسْتَوْرَدَةِ : أَكْثَرُوا مِنْ إِنْزَالِها إِلَى أَنْ فَاضَتِ السُّوقُ بِهَا
    • غَرَّقَ في القَوْسِ : مَدَّها وافِياً
    • غَرَّقَ اللِّجامَ بِالفِضَّةِ : حَلاّهُ
    • غرَّق فلانًا: عمل على خسارته وخرابه،
    • فلانٌ يغرِّقُ العينَ: يشغلها بالنَّظر إليه لحُسنِه
  9. غَرق : (اسم)
    • الغَرْق : الإِغراقُ في القوس ونحوه
    • نَزْعٌ شديدٌ : إنّ الملائكةَ تنزع الأنفسَ من الصُّدور وتبالغ في نزعها كما يُغرق النّازعُ في القوس
  10. غُرَق : (اسم)


    • غُرَق : جمع غُرْقَةُ
  11. غِرقِئّ : (اسم)
    • الغِرْقِئُّ : القشرةُ الرقيقةُ الملتزقة ببياض البيض
,
  1. غرقىء
    • غرقىء
      1- غرقىء : قشرة رقيقة ملتزقة ببياض البيض. 2- غرقىء بياض البيضة : الذي يؤكل

    المعجم: الرائد

  2. غرق
    • "الغَرَقُ: الرُّسُوب في الماء.
      ويشبّه الذي ركبه الدَّيْن وغمرَتْه البَلايا، يقال: رجل غَرِق وغَريق، وقد غَرِقَ غَرَقاً وهو غارِقٌ؛ قال أَبو النجم: فأَصبحُوا في الماء والخَنادِقِ،من بين مَقْتول وطَافٍ غارِقِ والجمع غَرْقى، وهو فعيل بمعنى مُفْعَل، أَغْرَقه الله إِغْراقاً، فهو غَرِيقٌ، وكذلك مريض أَمْرضه الله فهو مريض وقوم مَرْضَى، والنَّزِيفُ: السكران، وجمعه نَزْفَى، والنَّزِيفُ فَعِيل بمعنى مَفْعُول أَو مُفْعَل لأَنه يقال نَزَفَتْه الخمرُ وأَنزفَتْه، ثم يُرَدُّ مُفْعَل أَو مفعول إِلى فَعِيل فيُجْمَع فَعْلَى؛ وقيل: الغَرِقُ الراسب في الماء، والغَرِيقُ الميت فيه، وقد أَغْرَقَهُ غيره وغَرَّقه، فهو مُغَرَّقٌ وغَرِيق.
      وفي الحديث الحَرَقُ والغرق، وفيه: يأْتي على الناس زمان لا ينجو فيه إِلا من دَعَا دُعاء الغَرِقِ؛ قال أَبو عدنان: الغَرِقُ، بكسر الراء، الذي قد غلبه الماء ولمَّا يٍغْرَقْ، فإِذا غَرِقَ فهو الغَرِيق؛ قال الشاعر: أَتْبَعْتُهُمْ مُقْلةً إِنْسانُها غَرِقٌ،هل ما أَرى تاركٌ للعَينِ إِنْسانا؟ (* هذا البيت لجرير، ورواية ديوانه: هل ما ترى تارك؛ وفي رواية أخرى: هل يا ترى تارك).
      يقول: هذا الذي أَرى من البَيْن والبكاء غيرُ مُبْقٍ للعين إِنسانها،ومعنى الحديث كأَنه أَراد إِلاَّ مَنْ أَخلص الدعاء لأَن من أَشفى على الهلاك أَخلص في دعائه طلبَ النجاةِ؛ ومنه الحديث: اللهم إِني أَعوذ بك من الغَرَق والحَرَق؛ الغَرَقُ، بفتح الراء: المصدر.
      وفي حديث وحشيّ: أَنه مات غَرِقاً في الخمر أَي متناهياً في شربها والإِكثار منه، مستعار من الغَرَقِ.
      وفي حديث علي وذكر مسجد الكوفة في زاويته: فَار التَّنُّور وفيه هلك يَغُوثُ ويَعُوقُ وهو الغارُوق؛ هو فاعول من الغَرق لأَن الغَرَق في زمان نوح، عليه السلام، كان منه.
      وفي حديث أَنس: وغُرَقاً فيه دُبَّاء؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية والمعروف ومَرَقاً، والغُرَق المَرَق.
      وفي التنزيل: أَخَرَقْتَها لتُغْرِق أَهلها.
      والغرِقُ: الذي غلبه الدَّيْن.
      ورجل غَرِقٌ في الدَّين والبَلْوَى وغَرِيق وقد غَرِقَ فيه، وهو مثل بذلك.
      والمُغْرَقُ: الذي قد أَغرقه قوم فطردوه وهو هارب عَجْلان.
      والتَّغْريق: القتل.
      والغَرَق في الأَصل: دخول الماء في سَمَّيِ الأَنف حتى تمتلئ مَنافذُه فيَهلك، والشَّرَق في الفم حتى يُغَص به لكثرته.
      يقال: غَرِقَ في الماء وشَرِقَ إِذا غمره الماء فملأَ مَنافذَه حتى يموت، ومن هذا يقال غَرَّقَتِ القابلة الولد، وذلك إِذا لم تَرْفُقْ بالولد حتى تدخل السّابِياءُ أَنفه فتقتله، وغَرَّقَتِ القابلة المولود فَِغَرِقَ: خَرُقت به فانْفَتَقَتِ السابياءُ فانسد أَنفه وفمه وعيناه فمات؛ قال الأَعشى يعني قيسَ بن مسعود الشيباني: أَطَوْرَيْن في عامٍ غَزَاةً ورِحْلَةً،.
      أَلا لَيْتَ قَيْساً غَرَّقَتْهُ القَوابِلُ

      ويقال: إِن القابلة كانت تُغَرِّقُ المولود في ماء السَّلَى عام القحط،ذكراً كان أَو أُنثى، حتى يموت، ثم جعل كلّ قتل تَغْريقاً؛ ومنه قول ذي الرمة: إِذا غَرَّقَتْ أَرْباضُها ثِنْيَ بَكْرَةٍ بتَيْهاءَ، لم تُصْبِحْ رَؤُوماً سَلُوبُها الأَرْباض: الحِبال، والبَكْرة: الناقة الفَتِيّة، وثِنْيُها: بطنها الثاني، وإِنما لم تعطف على ولدها لما لحقها من التعب.
      التهذيب: والعُشَراءُ من النُّوق إِذا شدَّ عليها الرَّحْلُ بالحبال ربما غُرِّقَ الجنين في ماء السّابياء فتسقطه، وأَنشد قول ذي الرمة.
      وأَغْرَقَ النبلَ وغَرَّقه: بلغ به غاية المدّ في القوس.
      وأَغْرَقَ النازع في القَوْس أَي استوفى مدها.
      والاسْتِغْراقُ: الاستيعاب.
      وأَغْرَقَ في الشيء: جاوز الحد وأَصله من نزع السهم.
      وفي التنزيل: والنَّازِعاتِ غَرْقاً؛ قال الفراء: ذكر أَنها الملائكة وأَن النَّزْعَ نزعُ الأَنفس من صدور الكفار، وهو قولك والنازعات إِغْراقاً كما يُغْرِقُ النازعُ في القوس؛ قال الأَزهري: الغَرْقُ اسم أُقيم مقام المصدر الحقيقي من أَغْرَقْتُ إِغْراقاً.
      ابن شميل: يقال نَزَع في قوسه فأَغْرَقَ، قال: والإِغْراقُ الطرح وهو أَن يباعد السهم من شدة النزع يقال إِنه لطَرُوح.
      أُسيد الغنوي: الإِغْراق في النَّزْع أَن ينزع حتى يُشْرِبَ بالرِّصاف وينتهي إِلى كَبِدِ القَوْس وربما قطع يد الرامي، قال: وشُرْبُ القوسِ الرِّصافَ أَن يأْتي النزع على الرِّصاف كله إِلى الحديدة؛ يضرب مثلاً للغُلُوِّ والإِفراط.
      واغْتَرَقَ الفرسُ الخيل: خالطها ثم سبقها، وفي حديث ابن الأَكوع: وأَنا على رِجْلي فأَغْتَرِقُها.
      يقال: اغترق الفرس الخيل إِذا خالطها ثم سبقها، ويروى بالعين المهملة، وهو مذكور في موضعه.
      واغْتِراقُ النَّفَس: استيعابه في الزَّفِير؛ قال الليث: والفرس إِذا خالط الخيل ثم سبقها يقال اغْتَرَقها؛

      وأَنشد للبيد: يُغْرِقُ الثَّعلبَ، في شِرَّتِهِ،صائب الخَدْبة في غير فَشَل؟

      ‏قال أَبو منصور: لا أَدري بِمَ جَعَل قوله: يُغْرِقُ الثعلبَ في شِرَّتِه حجة لقوله اغْتَرقَ الخيلَ إِذا سبقها، ومعنى الإِغْراقِ غير معنى الاغْتِرَاقِ، والاغْتِراقُ مثل الاسْتِغْراقِ.
      قال أَبو عبيدة: يقال للفرس إِذا سبق ا لخيلَ قد اغْتَرَقَ حَلْبة الخيل المتقدمة؛ وقيل في قول لبيد: يُغْرِقُ الثعلبَ في شِرَّتِه قولان: أَحدهما أَنه يعني الفرس يسبق الثعلب بحُضْرِه في شِرَّتِه أَي نشاطه فيُخَلِّفه، والثاني أَن الثعلب ههنا ثعلب الرمح في السِّنان،فأَراد أَنه يَطْعُن به حتى يغيبه في المطعون لشدة حُضْره.
      ويقال: فلانة تَغْتَرِقُ نظر الناس أَي تَشْغَلُهم بالنظر إِليها عن النظر إِلى غيرها بحسنها؛ ومنه قول قيس بن الخَطِيم: تَغْترقُ الطَّرْفَ، وهي لاهيةٌ،كأَنما شَفَّ وَجْهَهَا نُزْفُ قوله تغْتَرق الطَّرْف يعني امرأَة تَغْتَرِقُ وتَسْتَغْرِقُ واحد أَي تستغرِق عُيون الناس بالنظَر إِليها، وهي لاهِية أَي غافلة، كأَنما شَفَّ وجهها نُزْفٌ: معناه أَنها رَقِيقة المَحاسن وكأَن دمها ودم وجهِها نُزِفَ، والمرأَة أَحسن ما تكون غِبَّ نفاسها لأَنه ذهب تهيُّج الدم فصارت رقيقة المَحاسن، والطَّرْف ههنا: النظر لا العين؛ ويقال: طَرَف يَطْرف طَرْفاً إِذا نظر، أَراد أَنها تستميل نظَر النُّظَّار إِليها بحسنها وهي غير مُحتَفِلة ولا عامدة لذلك، ولكنها لاهية، وإِنما يفعل ذلك حسنُها.
      ويقال للبعير إِذا أَجْفَرَ جَنْباه وضخُم بطنه فاستوعب الحِزام حتى ضاق عنها: قد اغْتَرَقَ التَّصْدير والبِطَان واستغرقه.
      والمُغْرِق من الإِبل: التي تُلْقي ولدَها لتمامٍ أَو لغيره فلا تُظْأَرُ ولا تُحْلَب وليست مَرِيّة ولا خَلِفة.
      واغْرَوْرَقَت عيناه بالدُّموع: امتلأتا، زاد التهذيب: ولم تَفِيضا،وقال: كذلك، قال ابن السكيت.
      وفي الحديث: فلما رآهم رسول الله، صلى الله عليه وسلم، احمرَّ وجهه واغْرَوْرَقَت عيناه أَي غَرِقتا بالدموع، وهو افْعَوْعَلَت من الغَرَق.
      والغُرْقة، بالضم: القليل من اللبن قدْر القدح، وقيل: هي الشَّرْبة من اللبن، والجمع غُرَق؛ قال الشماخ يصف الإِبل: تُضْحِ، وقد ضَمِنَتْ ضَرَّاتها غُرَقاً،من ناصِع اللَّوْنِ، حُلْو الطَّعْم مَجْهود ورواه ابن القطاع: حُلْو غير مجهود، والروايتان تصحان، والمجهود: المشتهى من الطعام، والمَجْهود من اللبن: الذي أُخرجَ زُبده، والرواية الصحيحة: تُصْبِحْْ وقد ضَمِنَتْ؛ وقبله: إِنْ تُمْسِ في عُرْفُط صُلْعٍ جَماجِمهُ،من الأَسَالِقِ عارِي الشَّوْكِ مَجْرُودِ ويروى مَخْضُودِ، والأَسالِقُ: العُرْفط الذي ذهب ورقه، والصُّلْع: التي أُكل رؤُوسها؛ يقول: هي على قلة رَعْيها وخُبْثِه غَزيرة اللبن.
      أَبو عبيد: الغُرْقة مثل الشَّرْبة من اللبن وغيره من الأَشربة؛ ومنه الحديث: فتكون أُصولُ السِّلْق غُرَقَه، وفي أُخرى: فصارَتْ عَرْقَه، وقد رواه بعضهم بالفاء، أَي مما يُغْرَف.
      وفي حديث ابن عباس: فعمل بالمعاصي حتى أَغْرَقَ أَعماله أَي أَضاع أَعمالَه الصالحة بما ارتكب من المعاصي.
      وفي حديث عليّ: لقد أَغْرَقَ في النَّزْع أَي بالغ في الأَمر وانتهى فيه، وأَصله من نَزْعِ القوس ومَدِّها، ثم استعير لِمَن بالغ في كل شيء.
      وأَغْرَقَه الناس: كثروا عليه فغلَبوه،وأَغْرَقَته السِّباع كذلك؛ عن ابن الأَعرابي.
      والغِرْياق: طائر.
      والغِرْقئُ: القشرة المُلْتزقة ببياض البيض.
      النضر: الغِرْقئُ البياض الذي يؤكل.
      أَبو زيد: الغِرْقئُ القشرة القِيقيّةُ.
      وغرْقأَتِ البَيضة: خرجت وعليها قشرة رقيقة، وغَرْقأَت الدُّجاجة: فعلت ذلك.
      وغَرْقَأَ البيضة: أَزال غِرْقِئَها؛ قال ابن جني: ذهب أَبو إِسحق إِلى أَن همزة الغِرْقئ زائدة ولم يعلل ذلك باشتقاق ولا غيره، قال: ولسْت أَرى للقضاء بزيادة هذه الهمزة وجهاً من طريق القياس، وذلك أَنها ليس بأُولى فنقضي بزيادتها ولا نَجِد فيها معنى غَرِق، اللهم إِلا أَن يقول إِنَّ الغِرْقئ يحتوي على جميع ما يُخفِيه من البَيْضة ويَغْترقُه، قال: وهذا عندي فيه بعد، ولو جاز اعتقاد مثله على ضَعْفه لجاز لك أَن تعتقد في همزة كِرْفِئَة أَنها زائدة، وتذهب إِلى أَنها في معنى كَرَف الحمار إِذا رفع رأْسه لشَمِّ البَوْل، وذلك لأَن السَّحاب أَبداً كما تراه مرتفع، وهذا مذهب ضعيف؛ قال أَبو منصور: واتفقوا على همزة الغِرْقئ وأَن همزته ليست بأَصلية.
      ولجامٌ مُغَرَّق بالفضة أَي مُحَلىًّ، وقيل: هو إِذا عَمَّتْه الحلية،وقد غُرِّق.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. غَرِقَ

    • ـ غَرِقَ ، فَهو غَرِقٌ وغارِقٌ وغَريقٌ من غَرْقَى ،
      ـ غَرِقَةُ : أرْضٌ تَكونُ في غايَةِ الرِّيِّ .
      ـ غارُوقُ : مَسْجدُ الكوفَة ، لأَنَّ الغَرَقَ كانَ منه ، وفي زاويَةٍ له فارَ التَّنُّورُ .
      ـ غُرْقَةُ : مِثْلُ الشَّرْبَةِ من اللَّبَنِ ونحوِهِ ، ج : غُرَقُ .
      ـ غَرِقَ : شَرِبَ الغُرْقَةُ ،
      ـ غَرِقَ زَيْدٌ : اسْتَغْنَى .
      ـ غُرَقُ : بلد باليَمَنِ لهَمْدَانَ ، وأُقيمَ الغَرْقُ مُقَامَ المَصْدَرِ الحَقِيقِيِّ ، أي : إِغْراقاً .
      ـ غَرْقُ : قرية بِمَرْوَ ، وليْسَ تَصْحِيفَ : غَزَقَ منها : جُرْموزُ بنُ عبدِ اللهِ المُحَدِّثُ .
      ـ غِرْقِئُ : هَمْزَتُهُ زائِدَةٌ ، وهذا مَوْضِعُهُ ، ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ .
      ـ غَرْقَأتِ الدَّجاجَةُ بَيْضَتَها : باضَتْهَا وليس لها قِشْرٌ يابِسٌ .
      ـ غُرَيْقُ : وادٍ لِبَنِي سُلَيمٍ .
      ـ غَرَقْتُ من اللَّبَنِ : أخَذْتُ منه كُثْبَةً .
      ـ إنه لَغَرِقُ الصَّوْتِ : مُنْقَطِعُه مَذْعُورٌ .
      ـ غِرْياقُ : طائِرٌ .
      ـ أغْرَقَه في الماءِ : غَرَّقَهُ ،
      ـ أغْرَقَ الكأْسَ : مَلأَهَا ،
      ـ أغْرَقَ النازِعُ في القَوْسِ : اسْتَوْفَى مَدَّها ، كغَرَّقَ تَغْرِيقاً .
      ـ لِجامٌ مُغَرَّقٌ بالفِضَّةِ ، ومُغْرقٌ : مُحَلًّى .
      ـ تَغْرِيقُ : القَتْلُ ، وأصْلُهُ : أنَّ القابِلَةَ كانتْ تُغَرِّقُ المَوْلُودَ في ماءِ السَّلَى عامَ القَحْطِ لِيَمُوتَ ، ثم جُعِلَ كلُّ قَتْلٍ تَغْرِيقاً .
      ـ اسْتَغْرَقَ : اسْتَوْعَبَ ،
      ـ اسْتَغْرَقَ في الضَّحِكِ : اسْتَغْرَبَ .
      ـ اغْتَرَقَ الفَرَسُ الخَيْلَ : خالَطَها ثم سَبَقَها ،
      ـ اغْتَرَقَتِ النَّفْسُ : اسْتَوْعَبَتْ في الزَّفِيرِ ،
      ـ اغْتَرَقَتِ البَعيرُ التَّصْدِيرَ : ضَخُمَ بَطْنُهُ ، فاسْتَوْعَبَ الحِزَامَ حتى ضاقَ عنه ، كاسْتَغْرَقَهُ .
      ـ فُلانَةُ تَغْتَرِقُ نَظَرَهُمْ : تَشْغَلُهُم بالنَّظَرِ إليها عن النَّظَرِ إلى غَيْرِهَا لِحُسْنِها .
      ـ اغْرَوْرَقَتْ عَيْنَاهُ : دَمَعَتَا كأنها غَرِقَتْ في دَمْعِهَا .
      ـ غاريقون أو أغاريقون : أصْلُ نَباتٍ ، أو شيءٌ يَتَكَوَّنُ في الأَشْجارِ المُسَوَّسَةِ ، تِرْياقٌ للسُّمُومِ ، مُفتِّحٌ ، مُسْهِلٌ لِلْخِلْطِ الكَدِرِ ، مُفَرِّحٌ ، صالِحٌ لِلنَّسا والمَفاصِلِ ، ومَنْ عُلِّقَ عليه لا يَلْسَعُه عَقْرَبٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استغرقَ
    • استغرقَ / استغرقَ في يستغرق ، استغراقًا ، فهو مُستغرِق ، والمفعول مُستغْرَق :-
      • استغرقتِ الرِّحلةُ أسبوعًا استوعبته ، لَزِمها من الوقت أسبوع :- استغرقتِ المناقشةُ الجلسة كلَّها ، - استغرقت خُطّتك وقتًا ثمينًا من برنامجنا ، - يستغرق جهودَه وطاقاتِه .
      استغرق في الضَّحِك : أغرق ؛ جاوز فيه الحدّ ، بالغ فيه :- استغرق في الحديث / العمل / النوم :-
      استغرق الغاية : تجاوزها ، - مستغرق في التفكير : سارح أو شارد الذِّهْن أو ساهٍ ، - مستغرِق في تأمُّلاته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استغراقيّ
    • استغراقيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى استغراق .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) ما ينطبق أو يدلّ على أشياء يُؤخذ كلّ واحد منها على انفراد ، بوجه خاصّ :- لفظ استغراقيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اغْتَرَقَ
    • اغْتَرَقَ النَّفَسَ : استوعبه في الزفير .
      و اغْتَرَقَ البعيرُ الحزامَ : ضخُمَ بطنُه فاستوعب الحزام حتى ضاق عنه .
      و اغْتَرَقَ فلانةُ نَظَرَ القوم : شغلتْهم بالنظر إِليها عن النظر إِلى غيرها لحُسْنها .
      و اغْتَرَقَ الفَرَسُ الخيلَ : خالطها ثم سبقها .
      ويقال : تجارَيْنا فاغترق فرسي حَلقَةَ فرسِه .
      وخاصمني فاغترقْتُ حَلقَته : غلبتُه في الخصومة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. استغرق في الضّحك
    • أغرق ؛ جاوز فيه الحدّ ، بالغ فيه :- استغرق في الحديث / العمل / النوم :- ° استغرق الغاية

    المعجم: عربي عامة

  6. اسْتَغْرَقَ
    • اسْتَغْرَقَ في الضحك : بالغ فيه .
      و اسْتَغْرَقَ الشيءَ استوعبه .
      و اسْتَغْرَقَ البعيرُ الحِزامَ : اغترقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اِسْتَغْرَقَ
    • [ غ ر ق ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَغْرَقَ ، يَسْتَغْرِقُ ، مصدر اِسْتِغْرَاقٌ .
      1 . :- اِسْتَغْرَقَ فِي عَمَلِهِ كُلِّيَّةً :- : أَخَذَهُ العَمَلُ ، اِنْشَغَفَ بِهِ . :- اِسْتَغْرَقَ الْمَوْضوعُ كُلَّ اهْتِمامِهِ .
      2 . :- اِسْتَغْرَقَ فِي نَوْمٍ عَمِيقٍ :- : أَخَذَهُ أَخْذاً .
      3 . :- يَسْتَغْرِقُ في الضَّحِكِ كُلَّمَا سَمِعَ نُكْتَةً :- : يُغْرِبُ ، يُغْرِقُ ، يُبالِغُ في الضَّحِكِ .
      4 . :- اِسْتَغْرَقَ الفِكْرَةَ :- : اِسْتَوْعَبَها .
      5 . :- اِسْتَغْرَقَ الغايَةَ :-: تَجاوَزَها .

    المعجم: الغني



  8. اِسْتِغْرَاقٌ
    • [ غ ر ق ]. ( مصدر اِسْتَغْرَقَ ). :- وَجَدَهُ في ( حالةِ ) اسْتِغْراقٍ :-: في انْدِماجٍ وانْشِغافٍ لِما هُوَ عَلَيْهِ ( في العَمَلِ أَوِ الفِكْرِ ).

    المعجم: الغني

  9. استغراق
    • استغراق :-
      1 - مصدر استغرقَ / استغرقَ في .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) حدّ عام يدلّ على كلّ فرد من أفراده .
      3 - ( علوم النفس ) تركيز الانتباه في شيء ما بحيث لا يشغل الفردُ بما عداه .
      • الاستغراق الصُّوفيّ : ( الفلسفة والتصوُّف ) الانشغال بالكلِّيَّة بذكر الله وتطهير القلب عمّا سواه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الاستغراق الصّوفيّ
    • ( سف ) الانشغال بالكلِّيَّة بذكر الله وتطهير القلب عمّا سواه .

    المعجم: عربي عامة

  11. إِستَغرَق

    • إستغرق - استغراقا
      1 - إستغرق في الضحك : بالغ فيه . 2 - إستغرق العمل وقتا : تطلب وقتا ، احتاج إلى وقت . 3 - إستغرق في النوم : نام نوما عميقا . 4 - إستغرق الغاية : تجاوزها .

    المعجم: الرائد

  12. إغراق
    • تعني الكلمة في مجال الاقتصاد بيع كميات كبيرة من منتج ما إلى الخارج وبسعر أرخص من سعر بيعه بالداخل . وغالبا ما يتم ذلك للتخلص من الفائض ولمنافسة الممونين الأجانب .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  13. إغراق
    • بيع البضائع في أسواق أجنبية بأسعار مخفضة مقارنة بالسوق المحلية

    المعجم: عربي عامة

  14. إغْرَاقٌ
    • [ غ ر ق ]. ( مصدر أغْرَقَ ).
      1 . :- أُعْلِنَ عَنْ إغْرَاقِ سَفِينَةٍ :- : عَنْ إِنْزَالِهَا وَتَحْطِيمِهَا فِي قَعْرِ البَحْرِ .
      2 . :- الإغْرَاقُ فِي الضَّحكِ :- : الإِغْرابُ ، الْمُبَالَغَةُ فِي الضَّحِكِ .

    المعجم: الغني

  15. إغراق
    • إغراق :-
      1 - مصدر أغرقَ / أغرقَ في .
      2 - ( بلاغة ) إطناب ، إسهاب ، مبالغة :- استعمل الاستعارَة والإغراقَ في القول .
      3 - ( الاقتصاد ) تدفُّق السِّلع نتيجة لفتح أبواب الاستيراد مما يؤدِّي إلى عجز الإنتاج المحلِّيّ عن المنافسة ، إما لعدم جودة الإنتاج أو لارتفاع التَّكلفة :- إغراق الأسواق بالبضائع ، - إجراءات مقاومة للإغراق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. إغراق
    • إغراق
      1 - مصدر أغرق . 2 - هو إجراء تجاري يقضي ببيع البضائع في الأسواق الخارجية بأسعار تقل عن أسعار السوق الداخلية .

    المعجم: الرائد

  17. الإِغْراقُ
    • الإِغْراقُ الإِغْراقُ ( في الاقتصاد ) : إِجراء يرمي إِلى السيطرة على السوق الأجنبية بتحميل المستهلكين الوطنيين أَعباء مالية أَكبر ، وإِلى بيع السِّلع في الخارج بأسعار أَقلَّ كثيرًا من أَسعار السُّوق الداخلية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَغْرَق
    • أغرق - إغراقا
      1 - أغرقه : جعله يغرق . 2 - أغرق في الأمر : بالغ فيه « أغرق في اللهو ». 3 - أغرق في القوس : سحب وترها وجذبه بكل قوته . 4 - أغرق اللجام بالفضة : حلاه . 5 - أغرق : أعماله بالمعاصي والزلات : أضاع أعماله الصالحة بما ارتكب من الزلات .

    المعجم: الرائد

  19. إغراق السوق
    • بيع كثيف للأوراق المالية من قبل مضاربين في السوق لفرض هبوط للأسعار ، وتعني بالانجليزية : hammering the market

    المعجم: مالية

  20. إغراق السوق
    • مغالاة في العرض على السوق ، وتعني بالانجليزية : market glut

    المعجم: مالية

  21. إغراق السوق
    • العرض المفاجئ لكميات كبيرة من الأسهم في سوق مفتوحة بدون اعتبار لهبوط حتمي خطير في الأسعار ، وتعني بالانجليزية : banging the market

    المعجم: مالية

  22. إغراق السوق بالسلع
    • بيع سلع في الأسواق الخارجية بأقلّ من تكلفتها الحدّية . مع أن هذا الإجراء يؤدّي إلى تحمّل الدولة لخسائر على المدى القصير إلاّ أنه يستهدف القضاء على المنافسة لمنتجاتها ، وتعني بالانجليزية : dumping

    المعجم: مالية

  23. هامش الإغراق
    • الفرق بين سعر البضاعة في بلد المنشأ وسعرها في الخارج ، وتعني بالانجليزية : dumping margin

    المعجم: مالية

  24. أغرقَ
    • أغرقَ / أغرقَ في يُغرق ، إغراقًا ، فهو مُغرِق ، والمفعول مُغرَق :-
      • أغرقه في الماء
      1 - غرَّقه ، جعله يغرق ، غمسه فيه ، غطّسه :- أغرقتِ الأمطارُ القريةَ ، - علّمته السِّباحة فحاول إغراقي [ مثل أجنبيّ ]: يماثله في المعنى قول الشاعر : أعلِّمه الرِّمايةَ كلّ يوم ... فلما اشتدّ ساعده رماني ، - { فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ } :-
      أغرق أعمالَه بالمعاصي : أضاع أعماله الصالحة بما ارتكبه من المعاصي ، - أغرق الرَّقبةَ في القبَّة : جعلها تبدو كأنّها غائرة بين الكتفين ، - أغرق السُّوقَ بالبضاعة : جعل فيها كميّات تفوق حاجة الاستهلاك ، - أغرق ثروة : ضيَّعها وبدَّدها ، - أغرق ثورة في الدَّم : قمَعها بوحشيَّة وضراوة ، - أغرق خصمًا : عمل على خرابه وخسارته ، - أغرقه بالفضّة : حلاّه ، - أغرق همَّه في الشَّراب : شرِب لينسى همومَه .
      2 - جعله يموت تحت الماء بالاختناق ، أهلكه بالغرق :- { وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا } - { وَأَغْرَقْنَا ءَالَ فِرْعَوْنَ } - { وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ } .
      أغرق في الضَّحِك : جاوز الحدَّ وبالغ :- أغَرق في مدح الشّاعر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. غرق
    • " الغَرَقُ : الرُّسُوب في الماء .
      ويشبّه الذي ركبه الدَّيْن وغمرَتْه البَلايا ، يقال : رجل غَرِق وغَريق ، وقد غَرِقَ غَرَقاً وهو غارِقٌ ؛ قال أَبو النجم : فأَصبحُوا في الماء والخَنادِقِ ، من بين مَقْتول وطَافٍ غارِقِ والجمع غَرْقى ، وهو فعيل بمعنى مُفْعَل ، أَغْرَقه الله إِغْراقاً ، فهو غَرِيقٌ ، وكذلك مريض أَمْرضه الله فهو مريض وقوم مَرْضَى ، والنَّزِيفُ : السكران ، وجمعه نَزْفَى ، والنَّزِيفُ فَعِيل بمعنى مَفْعُول أَو مُفْعَل لأَنه يقال نَزَفَتْه الخمرُ وأَنزفَتْه ، ثم يُرَدُّ مُفْعَل أَو مفعول إِلى فَعِيل فيُجْمَع فَعْلَى ؛ وقيل : الغَرِقُ الراسب في الماء ، والغَرِيقُ الميت فيه ، وقد أَغْرَقَهُ غيره وغَرَّقه ، فهو مُغَرَّقٌ وغَرِيق .
      وفي الحديث الحَرَقُ والغرق ، وفيه : يأْتي على الناس زمان لا ينجو فيه إِلا من دَعَا دُعاء الغَرِقِ ؛ قال أَبو عدنان : الغَرِقُ ، بكسر الراء ، الذي قد غلبه الماء ولمَّا يٍغْرَقْ ، فإِذا غَرِقَ فهو الغَرِيق ؛ قال الشاعر : أَتْبَعْتُهُمْ مُقْلةً إِنْسانُها غَرِقٌ ، هل ما أَرى تاركٌ للعَينِ إِنْسانا ؟ (* هذا البيت لجرير ، ورواية ديوانه : هل ما ترى تارك ؛ وفي رواية أخرى : هل يا ترى تارك ).
      يقول : هذا الذي أَرى من البَيْن والبكاء غيرُ مُبْقٍ للعين إِنسانها ، ومعنى الحديث كأَنه أَراد إِلاَّ مَنْ أَخلص الدعاء لأَن من أَشفى على الهلاك أَخلص في دعائه طلبَ النجاةِ ؛ ومنه الحديث : اللهم إِني أَعوذ بك من الغَرَق والحَرَق ؛ الغَرَقُ ، بفتح الراء : المصدر .
      وفي حديث وحشيّ : أَنه مات غَرِقاً في الخمر أَي متناهياً في شربها والإِكثار منه ، مستعار من الغَرَقِ .
      وفي حديث علي وذكر مسجد الكوفة في زاويته : فَار التَّنُّور وفيه هلك يَغُوثُ ويَعُوقُ وهو الغارُوق ؛ هو فاعول من الغَرق لأَن الغَرَق في زمان نوح ، عليه السلام ، كان منه .
      وفي حديث أَنس : وغُرَقاً فيه دُبَّاء ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية والمعروف ومَرَقاً ، والغُرَق المَرَق .
      وفي التنزيل : أَخَرَقْتَها لتُغْرِق أَهلها .
      والغرِقُ : الذي غلبه الدَّيْن .
      ورجل غَرِقٌ في الدَّين والبَلْوَى وغَرِيق وقد غَرِقَ فيه ، وهو مثل بذلك .
      والمُغْرَقُ : الذي قد أَغرقه قوم فطردوه وهو هارب عَجْلان .
      والتَّغْريق : القتل .
      والغَرَق في الأَصل : دخول الماء في سَمَّيِ الأَنف حتى تمتلئ مَنافذُه فيَهلك ، والشَّرَق في الفم حتى يُغَص به لكثرته .
      يقال : غَرِقَ في الماء وشَرِقَ إِذا غمره الماء فملأَ مَنافذَه حتى يموت ، ومن هذا يقال غَرَّقَتِ القابلة الولد ، وذلك إِذا لم تَرْفُقْ بالولد حتى تدخل السّابِياءُ أَنفه فتقتله ، وغَرَّقَتِ القابلة المولود فَِغَرِقَ : خَرُقت به فانْفَتَقَتِ السابياءُ فانسد أَنفه وفمه وعيناه فمات ؛ قال الأَعشى يعني قيسَ بن مسعود الشيباني : أَطَوْرَيْن في عامٍ غَزَاةً ورِحْلَةً ،.
      أَلا لَيْتَ قَيْساً غَرَّقَتْهُ القَوابِلُ

      ويقال : إِن القابلة كانت تُغَرِّقُ المولود في ماء السَّلَى عام القحط ، ذكراً كان أَو أُنثى ، حتى يموت ، ثم جعل كلّ قتل تَغْريقاً ؛ ومنه قول ذي الرمة : إِذا غَرَّقَتْ أَرْباضُها ثِنْيَ بَكْرَةٍ بتَيْهاءَ ، لم تُصْبِحْ رَؤُوماً سَلُوبُها الأَرْباض : الحِبال ، والبَكْرة : الناقة الفَتِيّة ، وثِنْيُها : بطنها الثاني ، وإِنما لم تعطف على ولدها لما لحقها من التعب .
      التهذيب : والعُشَراءُ من النُّوق إِذا شدَّ عليها الرَّحْلُ بالحبال ربما غُرِّقَ الجنين في ماء السّابياء فتسقطه ، وأَنشد قول ذي الرمة .
      وأَغْرَقَ النبلَ وغَرَّقه : بلغ به غاية المدّ في القوس .
      وأَغْرَقَ النازع في القَوْس أَي استوفى مدها .
      والاسْتِغْراقُ : الاستيعاب .
      وأَغْرَقَ في الشيء : جاوز الحد وأَصله من نزع السهم .
      وفي التنزيل : والنَّازِعاتِ غَرْقاً ؛ قال الفراء : ذكر أَنها الملائكة وأَن النَّزْعَ نزعُ الأَنفس من صدور الكفار ، وهو قولك والنازعات إِغْراقاً كما يُغْرِقُ النازعُ في القوس ؛ قال الأَزهري : الغَرْقُ اسم أُقيم مقام المصدر الحقيقي من أَغْرَقْتُ إِغْراقاً .
      ابن شميل : يقال نَزَع في قوسه فأَغْرَقَ ، قال : والإِغْراقُ الطرح وهو أَن يباعد السهم من شدة النزع يقال إِنه لطَرُوح .
      أُسيد الغنوي : الإِغْراق في النَّزْع أَن ينزع حتى يُشْرِبَ بالرِّصاف وينتهي إِلى كَبِدِ القَوْس وربما قطع يد الرامي ، قال : وشُرْبُ القوسِ الرِّصافَ أَن يأْتي النزع على الرِّصاف كله إِلى الحديدة ؛ يضرب مثلاً للغُلُوِّ والإِفراط .
      واغْتَرَقَ الفرسُ الخيل : خالطها ثم سبقها ، وفي حديث ابن الأَكوع : وأَنا على رِجْلي فأَغْتَرِقُها .
      يقال : اغترق الفرس الخيل إِذا خالطها ثم سبقها ، ويروى بالعين المهملة ، وهو مذكور في موضعه .
      واغْتِراقُ النَّفَس : استيعابه في الزَّفِير ؛ قال الليث : والفرس إِذا خالط الخيل ثم سبقها يقال اغْتَرَقها ؛

      وأَنشد للبيد : يُغْرِقُ الثَّعلبَ ، في شِرَّتِهِ ، صائب الخَدْبة في غير فَشَل ؟

      ‏ قال أَبو منصور : لا أَدري بِمَ جَعَل قوله : يُغْرِقُ الثعلبَ في شِرَّتِه حجة لقوله اغْتَرقَ الخيلَ إِذا سبقها ، ومعنى الإِغْراقِ غير معنى الاغْتِرَاقِ ، والاغْتِراقُ مثل الاسْتِغْراقِ .
      قال أَبو عبيدة : يقال للفرس إِذا سبق ا لخيلَ قد اغْتَرَقَ حَلْبة الخيل المتقدمة ؛ وقيل في قول لبيد : يُغْرِقُ الثعلبَ في شِرَّتِه قولان : أَحدهما أَنه يعني الفرس يسبق الثعلب بحُضْرِه في شِرَّتِه أَي نشاطه فيُخَلِّفه ، والثاني أَن الثعلب ههنا ثعلب الرمح في السِّنان ، فأَراد أَنه يَطْعُن به حتى يغيبه في المطعون لشدة حُضْره .
      ويقال : فلانة تَغْتَرِقُ نظر الناس أَي تَشْغَلُهم بالنظر إِليها عن النظر إِلى غيرها بحسنها ؛ ومنه قول قيس بن الخَطِيم : تَغْترقُ الطَّرْفَ ، وهي لاهيةٌ ، كأَنما شَفَّ وَجْهَهَا نُزْفُ قوله تغْتَرق الطَّرْف يعني امرأَة تَغْتَرِقُ وتَسْتَغْرِقُ واحد أَي تستغرِق عُيون الناس بالنظَر إِليها ، وهي لاهِية أَي غافلة ، كأَنما شَفَّ وجهها نُزْفٌ : معناه أَنها رَقِيقة المَحاسن وكأَن دمها ودم وجهِها نُزِفَ ، والمرأَة أَحسن ما تكون غِبَّ نفاسها لأَنه ذهب تهيُّج الدم فصارت رقيقة المَحاسن ، والطَّرْف ههنا : النظر لا العين ؛ ويقال : طَرَف يَطْرف طَرْفاً إِذا نظر ، أَراد أَنها تستميل نظَر النُّظَّار إِليها بحسنها وهي غير مُحتَفِلة ولا عامدة لذلك ، ولكنها لاهية ، وإِنما يفعل ذلك حسنُها .
      ويقال للبعير إِذا أَجْفَرَ جَنْباه وضخُم بطنه فاستوعب الحِزام حتى ضاق عنها : قد اغْتَرَقَ التَّصْدير والبِطَان واستغرقه .
      والمُغْرِق من الإِبل : التي تُلْقي ولدَها لتمامٍ أَو لغيره فلا تُظْأَرُ ولا تُحْلَب وليست مَرِيّة ولا خَلِفة .
      واغْرَوْرَقَت عيناه بالدُّموع : امتلأتا ، زاد التهذيب : ولم تَفِيضا ، وقال : كذلك ، قال ابن السكيت .
      وفي الحديث : فلما رآهم رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، احمرَّ وجهه واغْرَوْرَقَت عيناه أَي غَرِقتا بالدموع ، وهو افْعَوْعَلَت من الغَرَق .
      والغُرْقة ، بالضم : القليل من اللبن قدْر القدح ، وقيل : هي الشَّرْبة من اللبن ، والجمع غُرَق ؛ قال الشماخ يصف الإِبل : تُضْحِ ، وقد ضَمِنَتْ ضَرَّاتها غُرَقاً ، من ناصِع اللَّوْنِ ، حُلْو الطَّعْم مَجْهود ورواه ابن القطاع : حُلْو غير مجهود ، والروايتان تصحان ، والمجهود : المشتهى من الطعام ، والمَجْهود من اللبن : الذي أُخرجَ زُبده ، والرواية الصحيحة : تُصْبِحْْ وقد ضَمِنَتْ ؛ وقبله : إِنْ تُمْسِ في عُرْفُط صُلْعٍ جَماجِمهُ ، من الأَسَالِقِ عارِي الشَّوْكِ مَجْرُودِ ويروى مَخْضُودِ ، والأَسالِقُ : العُرْفط الذي ذهب ورقه ، والصُّلْع : التي أُكل رؤُوسها ؛ يقول : هي على قلة رَعْيها وخُبْثِه غَزيرة اللبن .
      أَبو عبيد : الغُرْقة مثل الشَّرْبة من اللبن وغيره من الأَشربة ؛ ومنه الحديث : فتكون أُصولُ السِّلْق غُرَقَه ، وفي أُخرى : فصارَتْ عَرْقَه ، وقد رواه بعضهم بالفاء ، أَي مما يُغْرَف .
      وفي حديث ابن عباس : فعمل بالمعاصي حتى أَغْرَقَ أَعماله أَي أَضاع أَعمالَه الصالحة بما ارتكب من المعاصي .
      وفي حديث عليّ : لقد أَغْرَقَ في النَّزْع أَي بالغ في الأَمر وانتهى فيه ، وأَصله من نَزْعِ القوس ومَدِّها ، ثم استعير لِمَن بالغ في كل شيء .
      وأَغْرَقَه الناس : كثروا عليه فغلَبوه ، وأَغْرَقَته السِّباع كذلك ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والغِرْياق : طائر .
      والغِرْقئُ : القشرة المُلْتزقة ببياض البيض .
      النضر : الغِرْقئُ البياض الذي يؤكل .
      أَبو زيد : الغِرْقئُ القشرة القِيقيّةُ .
      وغرْقأَتِ البَيضة : خرجت وعليها قشرة رقيقة ، وغَرْقأَت الدُّجاجة : فعلت ذلك .
      وغَرْقَأَ البيضة : أَزال غِرْقِئَها ؛ قال ابن جني : ذهب أَبو إِسحق إِلى أَن همزة الغِرْقئ زائدة ولم يعلل ذلك باشتقاق ولا غيره ، قال : ولسْت أَرى للقضاء بزيادة هذه الهمزة وجهاً من طريق القياس ، وذلك أَنها ليس بأُولى فنقضي بزيادتها ولا نَجِد فيها معنى غَرِق ، اللهم إِلا أَن يقول إِنَّ الغِرْقئ يحتوي على جميع ما يُخفِيه من البَيْضة ويَغْترقُه ، قال : وهذا عندي فيه بعد ، ولو جاز اعتقاد مثله على ضَعْفه لجاز لك أَن تعتقد في همزة كِرْفِئَة أَنها زائدة ، وتذهب إِلى أَنها في معنى كَرَف الحمار إِذا رفع رأْسه لشَمِّ البَوْل ، وذلك لأَن السَّحاب أَبداً كما تراه مرتفع ، وهذا مذهب ضعيف ؛ قال أَبو منصور : واتفقوا على همزة الغِرْقئ وأَن همزته ليست بأَصلية .
      ولجامٌ مُغَرَّق بالفضة أَي مُحَلىًّ ، وقيل : هو إِذا عَمَّتْه الحلية ، وقد غُرِّق .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: