غَيِسَ غَيَسًا فهو أَغْيَس، وهي غَيْساءُ والجمع : غِيسٌ
غَيِسَ : نَعُم ولان
لِمَّةٌ غيساءُ: وافيةُ الشعر كثيرتُه
غِيْس : (اسم)
غِيْس : جمع أَغْيَسُ
غِيْس : (اسم)
غِيْس : جمع غَيْسَاءُ
,
أغسان
أغسان 1-أخلاق الناس وعاداتهم
المعجم: الرائد
غَسْنُ
ـ غَسْنُ: المَضْغُ، ـ غُسْنُ: الضَّعيف. ـ غُسْنَةُ وغُسْناةُ: خُصْلَةُ الشَّعَرِ,ج: غُسَنٌ. ـ غِسانٌ: جِلْدٌ يَلْبَسُه الصَّبيُّ. ـ غُسانٌ: أقْصَى القَلْبِ. ـ غَسَّانٌ وغَيْسانٌ وكَيْسانَ: حِدَّةُ الشَّبابِ. ـ ما أنت من غَسَّانِهِ وغَيْسانِهِ: من رجالِهِ. ـ غَسَّانٌ: ماءٌ نَزَلَ عليه قومٌ من الأَزْدِ، فَنُسِبُوا إليه، منهم بنو جَفْنَةَ رَهْطُ المُلوكِ. أو اسمُ القبيلة. ـ غَسَّانيُّ: الجميلُ جِدّاً. ـ أَغْسانُ: خَلائقُ النَّاسِ، وأخْلاقُ الثِيابِ. ـ غَيْسانَةُ: الناعِمةُ.
المعجم: القاموس المحيط
غسن
"الغُسْنَةُ: الخُصْلةُ من الشَّعَر، وكذلك الغُسْناةُ؛ وقال حُمَيْدٌ الأَرْقطُ: بينا الفَتى يَخْبِطُ في غُسْناتِه،إذ صَعِدَ الدَّهْرُ إلى عِفْراتِه،فاجْتاحَها بشَفْرَتَيْ مِبْراتِه. قال ابن بري: ويروى هذا الرجز لجَنْدَلٍ الطُّهَوِيّ، قال: والذي رواه ثعلب وأَبو عمرو: في غَيْساتِه، قالا: والغَيْسةُ النَّعْمةُ والنَّضارة. ويقال للفرس الجميل: ذو غُسَنٍ. الأَصمعي: الغُسَنُ خُصَلُ الشعر من المرأَة والفرس، وهي الغَدائر. وقال غيره: الغُسَنُ شعر الناصية، فرس ذو غُسَن؛ قال عدي بن زيد يصف فرساً: مُشْرِفُ الهادي له غُسَنٌ،يُعْرِقُ العِلْجَيْنِ إِحْضارا (* قوله «يعرق العلجين» كذا بالأصل يعرق بالعين المهملة، والعلجين بالتثنية، ومثله في التهذيب إلا أن يعرق فيه بالغين المعجمة). أَي يسبقها إذا أَحْضَرَ. والغُسَنُ: خُصَلُ الشعر من العُرْفِ والناصية والذوائب، وفي المحكم وغيره: الغُسَنُ شعرُ العُرْفِ والناصية والذوائب؛ قال الأََعشى: غَدا بتَليلٍ، كجِذْعِ الخِضا بِ حُرِّ القَذالِ، طويلِ الغُسَنْ. قال ابن بري: الخضاب جمع خَضْبةٍ وهي الدَّقْلَةُ من النخل؛ ومثله لعَدِيّ: وأَحْوَرُ العينَ مَرْبُوبٌ له غُسَنٌ،مُقَلَّدٌ من جيادِ الدُّرِّ أَقْصابا. ورجل غَسَانيٌّ: جميلٌ جدّاً. والغَيْسان: حِدَّة الشباب، وقيل: الشبابُ، إن جعلته فَيْعالاً فهو من هذا الباب؛
وأَنشد ابن بري للراجز: لا يَبْعُدَنْ عَهْدُ الشَّبابِ الأَنْضَرِ، والخَبْطُ في غَيْسانِه الغَمَيْدَرِ. والغَمَيْدَرُ: الناعم. ويقال: لستَ من غَسَّانه ولا غَيْسَانِه أَي من ضَرْبِه. ولستَ من غَسَّانِ فلان وغَيْسانِه أَي لست من رجاله. ويقال: كان ذلك في غَيْسانِ شبابه أَي في نَعْمَةِ شبابه وطَراءتِه. وقال شمر: كان ذلك في غَيْسَاتِ شبابه وغَيْسانِه بمعنى واحدٍ أَي في حِينه. ويقال في جمع الغُسْنَة أَيضاً غُسْناتٌ وغُسُنات؛ قال الراجز: فَرُبَّ فَيْنانٍ طَويلٍ أَمَمُهْ،ذِي غُسُناتٍ قد دَعاني أَحْزُمُهْ. السُّلَميُّ: فلان على أَغْسانٍ من أَبيه وأَعْسَانٍ أَي أَخلاق. ويقال: امرأَة غَيْسَة ورجل غَيْسٌ أَي حَسَنٌ، قال: فهذا يقضي بزيادة النون. ويقال: هو في غَيْسان شَبابه أَي في حُسْنه، ومن جعله من الغُسْنة، وهي الخُصْلةُ من الشعر، لأَنه في نَعْمَةِ شَبابه واسترخائه كالغُسْنَةِ،فالنون عنده أَصلية. أَبو زيد: لقد علمتُ أَنَّ ذاك من غَسَّانِ قلبك أَي من أَقصى نفسك. والغَيْسَانة: الناعمة. والغَيْسانُ: الناعم؛ قال أَبو وَجْزَة: غَيْسَانَةٌ ذلك من غَيْسانِها. وغَسَّانُ: اسم ماء نزل عليه قوم من الأَزْدِ فنُسِبُوا إليه، ومنهم بنو جَفْنَة رَهْطُ المُلوكِ؛ قال حسان: إما سأَلتَ، فإِنا مَعْشَرٌ نُجُبٌ،الأَزْدُ نِسْبَتُنا، والماء غَسَّانُ. ويقال: غَسَّان اسم قبيلة. "
المعجم: لسان العرب
غَسَا
ـ غَسَا الليلُ غُسُوًّا: أظْلَمَ، كَأَغْسى. ـ غَساةُ: البَلَحُ، ج: غَسًا وغَسَياتٌ. ـ غَسْوَةُ: النَّبِقَةُ، ج: غَسْوٌ.
المعجم: القاموس المحيط
,
غَسْنُ
ـ غَسْنُ : المَضْغُ ، ـ غُسْنُ : الضَّعيف . ـ غُسْنَةُ وغُسْناةُ : خُصْلَةُ الشَّعَرِ , ج : غُسَنٌ . ـ غِسانٌ : جِلْدٌ يَلْبَسُه الصَّبيُّ . ـ غُسانٌ : أقْصَى القَلْبِ . ـ غَسَّانٌ وغَيْسانٌ وكَيْسانَ : حِدَّةُ الشَّبابِ . ـ ما أنت من غَسَّانِهِ وغَيْسانِهِ : من رجالِهِ . ـ غَسَّانٌ : ماءٌ نَزَلَ عليه قومٌ من الأَزْدِ ، فَنُسِبُوا إليه ، منهم بنو جَفْنَةَ رَهْطُ المُلوكِ . أو اسمُ القبيلة . ـ غَسَّانيُّ : الجميلُ جِدّاً . ـ أَغْسانُ : خَلائقُ النَّاسِ ، وأخْلاقُ الثِيابِ . ـ غَيْسانَةُ : الناعِمةُ .
المعجم: القاموس المحيط
الغَيْسانِيُّ
ـ الغَيْسانِيُّ : الجَميلُ كأنه غُصْنٌ في حُسْنِ قامَتِهِ . ـ غَيْسانُ الشَّبابِ وغَيْساتُهُ ، بالمُثَنَّاةِ فوقُ : أولُهُ ، وحِدَّتُهُ ، ونَعْمَتُهُ . ـ لِمَمٌ غيسٌ : أثِيثَةٌ وافِرَةٌ ناعمةٌ . ـ ليس من غَيْسانِه : من ضَرْبِه .
المعجم: القاموس المحيط
غَسَّ
ـ غَسَّ في البِلاد : دَخَلَ ، ومَضَى ، ـ غَسَّ الخُطْبَةَ : عابَها ، ـ غَسَّ فلاناً في الماءِ : غَطَّهُ فيه فانْغَسَّ ، وزَجَرَ القِطَّ ، فقال : غِسْ ، كغَسْغَس . ـ مَغْسوسَةُ : نَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَةَ لها ، والهِرَّةُ . ـ هذا الطَّعامُ غَسوسُ صِدْقٍ : طعام صدق . ـ أنا أُغَسُّ وأُسْقَى : أُطْعَمُ . ـ غُسَاسُ : داءٌ في الإِبِلِ . وبعيرٌ مَغْسوسٌ . ـ غَسَّانُ : أبو قَبيلَةٍ باليمن ، منهم مُلوكُ غَسَّانَ ، وماءٌ بين رِمَعَ وزَبيدَ ، من نَزَلَ من الأَزْدِ فشَرِبَ منه ، سُمِّيَ غَسَّانَ ، ومن لم يشربْ ، فَلا . ـ غُسُّ : الضعيفُ ، واللئيمُ . ـ غسيسُ : الرُّطَبُ الفاسِدُ ، كالمَغْسوسِ والمُغَسِّسِ .
المعجم: القاموس المحيط
غَيسانيّ
غيساني 1 - جميل
المعجم: الرائد
الغَيْسَانِيُّ
الغَيْسَانِيُّ : الجميلُ ، كأَنَّه غصنٌ في حسن قامته واعتداله .
المعجم: المعجم الوسيط
غَسَنَهُ
غَسَنَهُ غَسَنَهُ ُ غَسْنًا : مضَغَه .
المعجم: المعجم الوسيط
غَسَن
غسن - يغسن ، غسنا 1 - غسن الشيء : مضغه
المعجم: الرائد
غَسّانيّ
غساني 1 - غساني : جميل جدا . 2 - غساني من سوب إلى « غسان ». 3 - غساني : واحد الغساسنة .
غسان 1 - غسان : ريعان الشباب وحدته . 2 - غسان : أقصى القلب . 3 - غسان : « ما أنت من غسانه » : أي من رجاله .
المعجم: الرائد
الغَسَّانُ
الغَسَّانُ : الغُسَان . يقال : لقد علِمتُ أَنَّ ذلك من غَسَّانِ قلبِك . و الغَسَّانُ حِدَّةُ الشَّباب . يقال : كان ذلك في غَسَّانِ شبابه . ويقال : ما أَنت من غَسَّانِه : من رجاله .
المعجم: المعجم الوسيط
الغُسَانُ
الغُسَانُ : أَقصى القلب .
المعجم: المعجم الوسيط
غسن
" الغُسْنَةُ : الخُصْلةُ من الشَّعَر ، وكذلك الغُسْناةُ ؛ وقال حُمَيْدٌ الأَرْقطُ : بينا الفَتى يَخْبِطُ في غُسْناتِه ، إذ صَعِدَ الدَّهْرُ إلى عِفْراتِه ، فاجْتاحَها بشَفْرَتَيْ مِبْراتِه . قال ابن بري : ويروى هذا الرجز لجَنْدَلٍ الطُّهَوِيّ ، قال : والذي رواه ثعلب وأَبو عمرو : في غَيْساتِه ، قالا : والغَيْسةُ النَّعْمةُ والنَّضارة . ويقال للفرس الجميل : ذو غُسَنٍ . الأَصمعي : الغُسَنُ خُصَلُ الشعر من المرأَة والفرس ، وهي الغَدائر . وقال غيره : الغُسَنُ شعر الناصية ، فرس ذو غُسَن ؛ قال عدي بن زيد يصف فرساً : مُشْرِفُ الهادي له غُسَنٌ ، يُعْرِقُ العِلْجَيْنِ إِحْضارا (* قوله « يعرق العلجين » كذا بالأصل يعرق بالعين المهملة ، والعلجين بالتثنية ، ومثله في التهذيب إلا أن يعرق فيه بالغين المعجمة ). أَي يسبقها إذا أَحْضَرَ . والغُسَنُ : خُصَلُ الشعر من العُرْفِ والناصية والذوائب ، وفي المحكم وغيره : الغُسَنُ شعرُ العُرْفِ والناصية والذوائب ؛ قال الأََعشى : غَدا بتَليلٍ ، كجِذْعِ الخِضا بِ حُرِّ القَذالِ ، طويلِ الغُسَنْ . قال ابن بري : الخضاب جمع خَضْبةٍ وهي الدَّقْلَةُ من النخل ؛ ومثله لعَدِيّ : وأَحْوَرُ العينَ مَرْبُوبٌ له غُسَنٌ ، مُقَلَّدٌ من جيادِ الدُّرِّ أَقْصابا . ورجل غَسَانيٌّ : جميلٌ جدّاً . والغَيْسان : حِدَّة الشباب ، وقيل : الشبابُ ، إن جعلته فَيْعالاً فهو من هذا الباب ؛
وأَنشد ابن بري للراجز : لا يَبْعُدَنْ عَهْدُ الشَّبابِ الأَنْضَرِ ، والخَبْطُ في غَيْسانِه الغَمَيْدَرِ . والغَمَيْدَرُ : الناعم . ويقال : لستَ من غَسَّانه ولا غَيْسَانِه أَي من ضَرْبِه . ولستَ من غَسَّانِ فلان وغَيْسانِه أَي لست من رجاله . ويقال : كان ذلك في غَيْسانِ شبابه أَي في نَعْمَةِ شبابه وطَراءتِه . وقال شمر : كان ذلك في غَيْسَاتِ شبابه وغَيْسانِه بمعنى واحدٍ أَي في حِينه . ويقال في جمع الغُسْنَة أَيضاً غُسْناتٌ وغُسُنات ؛ قال الراجز : فَرُبَّ فَيْنانٍ طَويلٍ أَمَمُهْ ، ذِي غُسُناتٍ قد دَعاني أَحْزُمُهْ . السُّلَميُّ : فلان على أَغْسانٍ من أَبيه وأَعْسَانٍ أَي أَخلاق . ويقال : امرأَة غَيْسَة ورجل غَيْسٌ أَي حَسَنٌ ، قال : فهذا يقضي بزيادة النون . ويقال : هو في غَيْسان شَبابه أَي في حُسْنه ، ومن جعله من الغُسْنة ، وهي الخُصْلةُ من الشعر ، لأَنه في نَعْمَةِ شَبابه واسترخائه كالغُسْنَةِ ، فالنون عنده أَصلية . أَبو زيد : لقد علمتُ أَنَّ ذاك من غَسَّانِ قلبك أَي من أَقصى نفسك . والغَيْسَانة : الناعمة . والغَيْسانُ : الناعم ؛ قال أَبو وَجْزَة : غَيْسَانَةٌ ذلك من غَيْسانِها . وغَسَّانُ : اسم ماء نزل عليه قوم من الأَزْدِ فنُسِبُوا إليه ، ومنهم بنو جَفْنَة رَهْطُ المُلوكِ ؛ قال حسان : إما سأَلتَ ، فإِنا مَعْشَرٌ نُجُبٌ ، الأَزْدُ نِسْبَتُنا ، والماء غَسَّانُ . ويقال : غَسَّان اسم قبيلة . "
المعجم: لسان العرب
غيس
" الغَيْساء من النِّساء : النَاعِمَة ، والمذكَّر أَغْيَس . ولِمَّة غَيْساء : وافية الشِّعر كثيرته ؛ قال رؤبة : رَأَيْنَ سُوداً ورَأَيْنَ غِيسا ، في شائعٍ يَكْسُو اللِّمام الغِيسا (* قوله « في شائع » هكذا في الأصل . وأَنشده شارح القاموس : في سابغ .) والغَيْسانُ : حِدَّة الشباب ، وهو فَعْلان . الأَزهري : أَبو عمرو فلان يتقلَّبُ في غَيْساتِ شَبابِه أَي نَعْمَة شَبابِه ، وقال أَبو عبيد في غَيْسان شَبابِه ؛
وأَنشد أَبو عمرو : بَيْنا الفتى يَخْبِسطُ في غَيْساتِهِ ، تَقَلُّبَ الحَيَّةِ في قِلاتِه ، إِذ أَصْعَدَ الدَّهْرُ إِلى عِفْراتِهِ ، فاجْتاحَها بِشَفْرَتيْ مِبْراتِ ؟
قال الأَزهري : والنون والتاء فيهما لَيْستا من أَصل الحرف ، من ، قال غَيْسات فهي تاء فَعْلات ، ومن ، قال غَيْسان فهو نون فعلان . "