وصف و معنى و تعريف كلمة وغسهم:


وغسهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و غين (غ) و سين (س) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وغسهم في معاجم اللغة العربية:



وغسهم

جذر [غسهم]

  1. غَسَنَ : (فعل)
    • غَسَنَ غَسْنًا
    • غَسَنَهُ : مضَغَه
  2. غَسْن : (اسم)
    • غَسْن : مصدر غَسَنَ
  3. غُسَن : (اسم)
    • غُسَن : جمع غُسنة
  4. غَسًا : (اسم)
    • غَسًا : جمع غَسَاةُ


  5. غَسا : (فعل)
    • غَسَا، يَغْسُو، مصدر غَسْوٌ، غُسُوٌّ
    • غَسَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  6. غَسيَ : (فعل)
    • غَسِيَ غَسًى
    • غَسِيَ الليلُ : غَسَا
  7. غَيَس : (اسم)
    • غَيَس : مصدر غَيِسَ
  8. غَيِسَ : (فعل)
    • غَيِسَ غَيَسًا فهو أَغْيَس، وهي غَيْساءُ والجمع : غِيسٌ
    • غَيِسَ : نَعُم ولان
    • لِمَّةٌ غيساءُ: وافيةُ الشعر كثيرتُه
  9. غِيْس : (اسم)
    • غِيْس : جمع أَغْيَسُ
  10. غِيْس : (اسم)


    • غِيْس : جمع غَيْسَاءُ
,
  1. أغسان
    • أغسان
      1-أخلاق الناس وعاداتهم

    المعجم: الرائد

  2. غَسْنُ
    • ـ غَسْنُ: المَضْغُ،
      ـ غُسْنُ: الضَّعيف.
      ـ غُسْنَةُ وغُسْناةُ: خُصْلَةُ الشَّعَرِ,ج: غُسَنٌ.
      ـ غِسانٌ: جِلْدٌ يَلْبَسُه الصَّبيُّ.
      ـ غُسانٌ: أقْصَى القَلْبِ.
      ـ غَسَّانٌ وغَيْسانٌ وكَيْسانَ: حِدَّةُ الشَّبابِ.
      ـ ما أنت من غَسَّانِهِ وغَيْسانِهِ: من رجالِهِ.
      ـ غَسَّانٌ: ماءٌ نَزَلَ عليه قومٌ من الأَزْدِ، فَنُسِبُوا إليه، منهم بنو جَفْنَةَ رَهْطُ المُلوكِ. أو اسمُ القبيلة.
      ـ غَسَّانيُّ: الجميلُ جِدّاً.
      ـ أَغْسانُ: خَلائقُ النَّاسِ، وأخْلاقُ الثِيابِ.
      ـ غَيْسانَةُ: الناعِمةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غسن
    • "الغُسْنَةُ: الخُصْلةُ من الشَّعَر، وكذلك الغُسْناةُ؛ وقال حُمَيْدٌ الأَرْقطُ: بينا الفَتى يَخْبِطُ في غُسْناتِه،إذ صَعِدَ الدَّهْرُ إلى عِفْراتِه،فاجْتاحَها بشَفْرَتَيْ مِبْراتِه.
      قال ابن بري: ويروى هذا الرجز لجَنْدَلٍ الطُّهَوِيّ، قال: والذي رواه ثعلب وأَبو عمرو: في غَيْساتِه، قالا: والغَيْسةُ النَّعْمةُ والنَّضارة.
      ويقال للفرس الجميل: ذو غُسَنٍ.
      الأَصمعي: الغُسَنُ خُصَلُ الشعر من المرأَة والفرس، وهي الغَدائر.
      وقال غيره: الغُسَنُ شعر الناصية، فرس ذو غُسَن؛ قال عدي بن زيد يصف فرساً: مُشْرِفُ الهادي له غُسَنٌ،يُعْرِقُ العِلْجَيْنِ إِحْضارا (* قوله «يعرق العلجين» كذا بالأصل يعرق بالعين المهملة، والعلجين بالتثنية، ومثله في التهذيب إلا أن يعرق فيه بالغين المعجمة).
      أَي يسبقها إذا أَحْضَرَ.
      والغُسَنُ: خُصَلُ الشعر من العُرْفِ والناصية والذوائب، وفي المحكم وغيره: الغُسَنُ شعرُ العُرْفِ والناصية والذوائب؛ قال الأََعشى: غَدا بتَليلٍ، كجِذْعِ الخِضا بِ حُرِّ القَذالِ، طويلِ الغُسَنْ.
      قال ابن بري: الخضاب جمع خَضْبةٍ وهي الدَّقْلَةُ من النخل؛ ومثله لعَدِيّ: وأَحْوَرُ العينَ مَرْبُوبٌ له غُسَنٌ،مُقَلَّدٌ من جيادِ الدُّرِّ أَقْصابا.
      ورجل غَسَانيٌّ: جميلٌ جدّاً.
      والغَيْسان: حِدَّة الشباب، وقيل: الشبابُ، إن جعلته فَيْعالاً فهو من هذا الباب؛

      وأَنشد ابن بري للراجز: لا يَبْعُدَنْ عَهْدُ الشَّبابِ الأَنْضَرِ، والخَبْطُ في غَيْسانِه الغَمَيْدَرِ.
      والغَمَيْدَرُ: الناعم.
      ويقال: لستَ من غَسَّانه ولا غَيْسَانِه أَي من ضَرْبِه.
      ولستَ من غَسَّانِ فلان وغَيْسانِه أَي لست من رجاله.
      ويقال: كان ذلك في غَيْسانِ شبابه أَي في نَعْمَةِ شبابه وطَراءتِه.
      وقال شمر: كان ذلك في غَيْسَاتِ شبابه وغَيْسانِه بمعنى واحدٍ أَي في حِينه.
      ويقال في جمع الغُسْنَة أَيضاً غُسْناتٌ وغُسُنات؛ قال الراجز: فَرُبَّ فَيْنانٍ طَويلٍ أَمَمُهْ،ذِي غُسُناتٍ قد دَعاني أَحْزُمُهْ.
      السُّلَميُّ: فلان على أَغْسانٍ من أَبيه وأَعْسَانٍ أَي أَخلاق.
      ويقال: امرأَة غَيْسَة ورجل غَيْسٌ أَي حَسَنٌ، قال: فهذا يقضي بزيادة النون.
      ويقال: هو في غَيْسان شَبابه أَي في حُسْنه، ومن جعله من الغُسْنة، وهي الخُصْلةُ من الشعر، لأَنه في نَعْمَةِ شَبابه واسترخائه كالغُسْنَةِ،فالنون عنده أَصلية.
      أَبو زيد: لقد علمتُ أَنَّ ذاك من غَسَّانِ قلبك أَي من أَقصى نفسك.
      والغَيْسَانة: الناعمة.
      والغَيْسانُ: الناعم؛ قال أَبو وَجْزَة: غَيْسَانَةٌ ذلك من غَيْسانِها.
      وغَسَّانُ: اسم ماء نزل عليه قوم من الأَزْدِ فنُسِبُوا إليه، ومنهم بنو جَفْنَة رَهْطُ المُلوكِ؛ قال حسان: إما سأَلتَ، فإِنا مَعْشَرٌ نُجُبٌ،الأَزْدُ نِسْبَتُنا، والماء غَسَّانُ.
      ويقال: غَسَّان اسم قبيلة.
      "

    المعجم: لسان العرب



  4. غَسَا
    • ـ غَسَا الليلُ غُسُوًّا: أظْلَمَ، كَأَغْسى.
      ـ غَساةُ: البَلَحُ، ج: غَسًا وغَسَياتٌ.
      ـ غَسْوَةُ: النَّبِقَةُ، ج: غَسْوٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. غَسْنُ
    • ـ غَسْنُ : المَضْغُ ،
      ـ غُسْنُ : الضَّعيف .
      ـ غُسْنَةُ وغُسْناةُ : خُصْلَةُ الشَّعَرِ , ج : غُسَنٌ .
      ـ غِسانٌ : جِلْدٌ يَلْبَسُه الصَّبيُّ .
      ـ غُسانٌ : أقْصَى القَلْبِ .
      ـ غَسَّانٌ وغَيْسانٌ وكَيْسانَ : حِدَّةُ الشَّبابِ .
      ـ ما أنت من غَسَّانِهِ وغَيْسانِهِ : من رجالِهِ .
      ـ غَسَّانٌ : ماءٌ نَزَلَ عليه قومٌ من الأَزْدِ ، فَنُسِبُوا إليه ، منهم بنو جَفْنَةَ رَهْطُ المُلوكِ . أو اسمُ القبيلة .
      ـ غَسَّانيُّ : الجميلُ جِدّاً .
      ـ أَغْسانُ : خَلائقُ النَّاسِ ، وأخْلاقُ الثِيابِ .
      ـ غَيْسانَةُ : الناعِمةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الغَيْسانِيُّ
    • ـ الغَيْسانِيُّ : الجَميلُ كأنه غُصْنٌ في حُسْنِ قامَتِهِ .
      ـ غَيْسانُ الشَّبابِ وغَيْساتُهُ ، بالمُثَنَّاةِ فوقُ : أولُهُ ، وحِدَّتُهُ ، ونَعْمَتُهُ .
      ـ لِمَمٌ غيسٌ : أثِيثَةٌ وافِرَةٌ ناعمةٌ .
      ـ ليس من غَيْسانِه : من ضَرْبِه .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. غَسَّ
    • ـ غَسَّ في البِلاد : دَخَلَ ، ومَضَى ،
      ـ غَسَّ الخُطْبَةَ : عابَها ،
      ـ غَسَّ فلاناً في الماءِ : غَطَّهُ فيه فانْغَسَّ ، وزَجَرَ القِطَّ ، فقال : غِسْ ، كغَسْغَس .
      ـ مَغْسوسَةُ : نَخْلَةٌ تُرْطِبُ ولا حَلاوَةَ لها ، والهِرَّةُ .
      ـ هذا الطَّعامُ غَسوسُ صِدْقٍ : طعام صدق .
      ـ أنا أُغَسُّ وأُسْقَى : أُطْعَمُ .
      ـ غُسَاسُ : داءٌ في الإِبِلِ . وبعيرٌ مَغْسوسٌ .
      ـ غَسَّانُ : أبو قَبيلَةٍ باليمن ، منهم مُلوكُ غَسَّانَ ، وماءٌ بين رِمَعَ وزَبيدَ ، من نَزَلَ من الأَزْدِ فشَرِبَ منه ، سُمِّيَ غَسَّانَ ، ومن لم يشربْ ، فَلا .
      ـ غُسُّ : الضعيفُ ، واللئيمُ .
      ـ غسيسُ : الرُّطَبُ الفاسِدُ ، كالمَغْسوسِ والمُغَسِّسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. غَيسانيّ
    • غيساني
      1 - جميل

    المعجم: الرائد

  5. الغَيْسَانِيُّ
    • الغَيْسَانِيُّ : الجميلُ ، كأَنَّه غصنٌ في حسن قامته واعتداله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. غَسَنَهُ
    • غَسَنَهُ غَسَنَهُ ُ غَسْنًا : مضَغَه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  7. غَسَن
    • غسن - يغسن ، غسنا
      1 - غسن الشيء : مضغه

    المعجم: الرائد

  8. غَسّانيّ
    • غساني
      1 - غساني : جميل جدا . 2 - غساني من سوب إلى « غسان ». 3 - غساني : واحد الغساسنة .

    المعجم: الرائد

  9. الغَسَّانِيُّ
    • الغَسَّانِيُّ : الجميلُ جدًّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. غَسَّانِيٌّ
    • [ غ س ن ].
      1 . :- وَلَدٌ غَسَّانِيٌّ :- : جَمِيلٌ جِدّاً .
      2 . : ( مَنْسُوبٌ إِلَى غَسَّان ).
      3 . : وَاحِدُ الغَسَاسِنَةِ .

    المعجم: الغني

  11. غَيسان
    • غيسان
      1 - أول الشباب وحدته

    المعجم: الرائد

  12. الغَيْسَانُ
    • الغَيْسَانُ : حدَّةُ الشباب .
      يقال : كان ذلك في غَيْسان شبابه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الغَيْسَانُ
    • الغَيْسَانُ : حِدَّةُ الشَّباب وأوّلُهُ ونَعْمته .
      يقال : فلانٌ يتقلَّب في غَيْسَانِ شبابه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. غُسَانٌ
    • [ غ س ن ]. :- غُسَانُ القَلْبِ :- : غَسَّانُهُ ، أَقْصَاهُ ، عُمْقُهُ .

    المعجم: الغني

  15. غَسَّانٌ
    • [ غ س ن ].
      1 . :- غَسَّانُ الشَّبَابِ :- : رَيْعَانُهُ وَحِدَّتُهُ وَنَشَاطُهُ . :- كَانَ ذَلِكَ مِنْ غَسَّانِ شَبَابِهِ .
      2 . :- غَسَّانُ القَلْبِ :-: أَقْصَاهُ ، عُمْقُهُ ، غُسَانُهُ . :- لَقَدْ عَلِمْتُ أَنَّ ذَلِكَ مِنْ غَسَّانِ قَلْبِكَ .
      3 . :- مَا أَنْتَ مِنْ غَسَّانِهِ :- : أَيْ مِنْ رِجَالِهِ .
      4 . :- غَسَّانُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ .

    المعجم: الغني

  16. غَسّان
    • غسان - و غسان
      1 - أقصى القلب

    المعجم: الرائد

  17. غسان
    • غسان
      1 - غسان : ريعان الشباب وحدته . 2 - غسان : أقصى القلب . 3 - غسان : « ما أنت من غسانه » : أي من رجاله .

    المعجم: الرائد

  18. الغَسَّانُ
    • الغَسَّانُ : الغُسَان .
      يقال : لقد علِمتُ أَنَّ ذلك من غَسَّانِ قلبِك .
      و الغَسَّانُ حِدَّةُ الشَّباب .
      يقال : كان ذلك في غَسَّانِ شبابه .
      ويقال : ما أَنت من غَسَّانِه : من رجاله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الغُسَانُ
    • الغُسَانُ : أَقصى القلب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. غسن
    • " الغُسْنَةُ : الخُصْلةُ من الشَّعَر ، وكذلك الغُسْناةُ ؛ وقال حُمَيْدٌ الأَرْقطُ : بينا الفَتى يَخْبِطُ في غُسْناتِه ، إذ صَعِدَ الدَّهْرُ إلى عِفْراتِه ، فاجْتاحَها بشَفْرَتَيْ مِبْراتِه .
      قال ابن بري : ويروى هذا الرجز لجَنْدَلٍ الطُّهَوِيّ ، قال : والذي رواه ثعلب وأَبو عمرو : في غَيْساتِه ، قالا : والغَيْسةُ النَّعْمةُ والنَّضارة .
      ويقال للفرس الجميل : ذو غُسَنٍ .
      الأَصمعي : الغُسَنُ خُصَلُ الشعر من المرأَة والفرس ، وهي الغَدائر .
      وقال غيره : الغُسَنُ شعر الناصية ، فرس ذو غُسَن ؛ قال عدي بن زيد يصف فرساً : مُشْرِفُ الهادي له غُسَنٌ ، يُعْرِقُ العِلْجَيْنِ إِحْضارا (* قوله « يعرق العلجين » كذا بالأصل يعرق بالعين المهملة ، والعلجين بالتثنية ، ومثله في التهذيب إلا أن يعرق فيه بالغين المعجمة ).
      أَي يسبقها إذا أَحْضَرَ .
      والغُسَنُ : خُصَلُ الشعر من العُرْفِ والناصية والذوائب ، وفي المحكم وغيره : الغُسَنُ شعرُ العُرْفِ والناصية والذوائب ؛ قال الأََعشى : غَدا بتَليلٍ ، كجِذْعِ الخِضا بِ حُرِّ القَذالِ ، طويلِ الغُسَنْ .
      قال ابن بري : الخضاب جمع خَضْبةٍ وهي الدَّقْلَةُ من النخل ؛ ومثله لعَدِيّ : وأَحْوَرُ العينَ مَرْبُوبٌ له غُسَنٌ ، مُقَلَّدٌ من جيادِ الدُّرِّ أَقْصابا .
      ورجل غَسَانيٌّ : جميلٌ جدّاً .
      والغَيْسان : حِدَّة الشباب ، وقيل : الشبابُ ، إن جعلته فَيْعالاً فهو من هذا الباب ؛

      وأَنشد ابن بري للراجز : لا يَبْعُدَنْ عَهْدُ الشَّبابِ الأَنْضَرِ ، والخَبْطُ في غَيْسانِه الغَمَيْدَرِ .
      والغَمَيْدَرُ : الناعم .
      ويقال : لستَ من غَسَّانه ولا غَيْسَانِه أَي من ضَرْبِه .
      ولستَ من غَسَّانِ فلان وغَيْسانِه أَي لست من رجاله .
      ويقال : كان ذلك في غَيْسانِ شبابه أَي في نَعْمَةِ شبابه وطَراءتِه .
      وقال شمر : كان ذلك في غَيْسَاتِ شبابه وغَيْسانِه بمعنى واحدٍ أَي في حِينه .
      ويقال في جمع الغُسْنَة أَيضاً غُسْناتٌ وغُسُنات ؛ قال الراجز : فَرُبَّ فَيْنانٍ طَويلٍ أَمَمُهْ ، ذِي غُسُناتٍ قد دَعاني أَحْزُمُهْ .
      السُّلَميُّ : فلان على أَغْسانٍ من أَبيه وأَعْسَانٍ أَي أَخلاق .
      ويقال : امرأَة غَيْسَة ورجل غَيْسٌ أَي حَسَنٌ ، قال : فهذا يقضي بزيادة النون .
      ويقال : هو في غَيْسان شَبابه أَي في حُسْنه ، ومن جعله من الغُسْنة ، وهي الخُصْلةُ من الشعر ، لأَنه في نَعْمَةِ شَبابه واسترخائه كالغُسْنَةِ ، فالنون عنده أَصلية .
      أَبو زيد : لقد علمتُ أَنَّ ذاك من غَسَّانِ قلبك أَي من أَقصى نفسك .
      والغَيْسَانة : الناعمة .
      والغَيْسانُ : الناعم ؛ قال أَبو وَجْزَة : غَيْسَانَةٌ ذلك من غَيْسانِها .
      وغَسَّانُ : اسم ماء نزل عليه قوم من الأَزْدِ فنُسِبُوا إليه ، ومنهم بنو جَفْنَة رَهْطُ المُلوكِ ؛ قال حسان : إما سأَلتَ ، فإِنا مَعْشَرٌ نُجُبٌ ، الأَزْدُ نِسْبَتُنا ، والماء غَسَّانُ .
      ويقال : غَسَّان اسم قبيلة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. غيس
    • " الغَيْساء من النِّساء : النَاعِمَة ، والمذكَّر أَغْيَس .
      ولِمَّة غَيْساء : وافية الشِّعر كثيرته ؛ قال رؤبة : رَأَيْنَ سُوداً ورَأَيْنَ غِيسا ، في شائعٍ يَكْسُو اللِّمام الغِيسا (* قوله « في شائع » هكذا في الأصل .
      وأَنشده شارح القاموس : في سابغ .) والغَيْسانُ : حِدَّة الشباب ، وهو فَعْلان .
      الأَزهري : أَبو عمرو فلان يتقلَّبُ في غَيْساتِ شَبابِه أَي نَعْمَة شَبابِه ، وقال أَبو عبيد في غَيْسان شَبابِه ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : بَيْنا الفتى يَخْبِسطُ في غَيْساتِهِ ، تَقَلُّبَ الحَيَّةِ في قِلاتِه ، إِذ أَصْعَدَ الدَّهْرُ إِلى عِفْراتِهِ ، فاجْتاحَها بِشَفْرَتيْ مِبْراتِ ؟

      ‏ قال الأَزهري : والنون والتاء فيهما لَيْستا من أَصل الحرف ، من ، قال غَيْسات فهي تاء فَعْلات ، ومن ، قال غَيْسان فهو نون فعلان .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: