"الْغَشْمُ: الظُّلْم والغَصْبُ، غَشَمَهُميَغْشِمُهمغَشْماً . ورجل غاشِمٌوغَشَّامٌوغَشُومٌ، وكذلك الأُنثى؛
قال: لَلَوْلا قَاسِمٌ ويَدَا بَسِيلٍ لَقَدْ جَرَّتْ عَلَيْكَ يَدٌ غَشُومُ والحَرْبُ غَشُومٌ لأَنها تَنال غير الجاني . والغَشَمْشَمُ: الجريء الماضي، وقيل: الغَشَمْشَمُ والمِغْشَمُ من الرجال الذي يَرْكَبُ رأْسَه لا يَثْنيه شيء عما يريد ويَهْوَى من شجاعته؛ قال أبو كبير: وَلَقَدْ سَرَيْتُ على الظَّلام بِمِغْشَمٍ جَلْدٍ من الفِتْيانِ، غَيْرِ مُثَقَّل وإنه لذو غَشَمْشَمَة. ووِرْدٌ غَشَمْشَمٌ إذا ركِبت رؤُوسَها فلم تُثْنَ عن وجهها؛ وقال ابن أَحمر في ذلك: هُبارِيَّةٍ هَوْجاءَ مَوْعِدُها الضُّحى، إذا أَرْزَمَتْ جاءت بِوِرْدٍ غَشَمْشَم؟
قال: موعدها الضحى لأن هبوب الريح يبتدئ من طلوع الشمس . والغَشُوم: الذي يَخْبِطُ الناس ويأْخذ كل ما قدر عليه، والأصل فيه من غشم الحاطب، وهو أن يحتطب ليلاً فيقطع كل ما قدر عليه بلا نظر ولا فكر؛
ويقال: ضَرْبٌ غَشَمْشَمٌ؛ قال القُحَيف بن عمير: لَقَدْ لَقِيَتْ أَفْتاءُ بَكْرِ بنِ وائِلٍ، وَهِزَّانُ بالبَطْحاءِ ضَرْباً غَشَمْشَما إذا ما غَضِبْنا غَضْبَةً مُضَرِيَّةً، هَتَكنْا حِجابَ الشَّمْسِ أَوْ مَطَرَتْ دم؟
قال ابن بري: هذا البيت الأخير سرقه بَشَّار، وكذلك الغَشُوم؛ قال الشاعر: قَتَلْنا ناجِياً بِقَتيلِ عَمْرٍو، وجَرَّ الطالب التِّرَةَ الغَشُومُ بنصب التِّرَة، وكذلك أَنشده ابن جني. وناقة غَشَمْشَمَةٌ: عَزِيرة النَّفْس؛ قال حُميد بن ثور: جَهُول، وكان الجَهْلُ مِنْها سَجِيَّةً، غَشَمْشَمَة لِلْقائِدِينَ زَهُوق يقول: تُزْهِقُ قائدَها أي تَسْبقه من نشاطها، فَعُولٌ بمعنى مُفْعِل، وهو نادر . والأَغْشَمُ: اليابس القديم من النَّبْت؛ حكاه ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها، إذا خَما، صَوْتُ أَفَاعٍ في خَشِيٍّ أَغْشَما ويروي أَعشما، وهو البالغ، وقد ذكر في موضعه. وغاشِمٌوغُشَيْمٌوغَيْشَمٌوغَشَّامٌ: أَسماء. "
غشَمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غشَمَيغشِم ، غَشْمًا ، فهو غاشِم ، والمفعول مَغْشوم :- • غشَم الشَّخصَ ظلَمه أشدَّ الظُّلم :-هذا حاكم غاشِم، - قوَّة غاشمة: وحشيَّة، - عدوان غاشم:- • رَجُلٌ غاشم: يخبط الناس ويأخذ كلَّ من قدر عليه.
الغَشْمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الغَشْمُ: الظُّلْمُ، ووادٍ بالسَّراةِ، الغَشَمُ: أن لا يَتْرُكَ من الهِناءِ شيئاً إلاَّ يَتَهَنَّؤُهُ، يَصُبُّه على صَحيحِهِ وسَقيمِهِ، وقد غَشَمَهُيَغْشِمُهُ، والحاطِبُ احْتَطَبَ لَيْلاً، فَقَطَعَ كُلَّ ما قَدَرَ عليه بلاَ نَظَرٍ وفِكْرٍ. ـ غَيْشَمٌ: اسْمٌ. ـ إنَّهُ لَذُو غَشَمْشَمَةٍ وغَشَمْشَميَّةٍ: ذو جرْأةٍ ومَضاءٍ. ـ المِغْشَمُ، والغَشَمْشَمُ: مَنْ يَرْكَبُ رأسَه فلا يَثْنيهِ عن مرادِهِ شيءٌ.
غشُمَيغشُم ، غَشامةً ، فهو غَشِيم :- • غشُم الرَّجلُ جهِل الأمورَ ولم يفطِنْ إليها :-شخصٌ غشيم.
غَشَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
غَشَمَ الحاطبُ غَشَمَ ِ غَشْمًا: احتطب ليلاً فقطَعَ كلَّ ما قَدَر عليه بلا نَظَرٍ ولا فكر. و غَشَمَ الرجلَ غَشَمَ ُ غشْمًا: ظَلَمه أَشدَّ الظلم. فهو غاشمٌ، وغَشُومٌ.
غَشُوم(المعجم اللغة العربية المعاصر)
غَشُوم :- مؤ غشُوم: صيغة مبالغة من غشَمَ: شديد الظُّلم، من يأخذ كلّ ما قدر عليه من الناس :-القوّة الغَشُوم، - التدمير الغَشُوم المتعمّد:- • حَرْبٌ غَشُوم: ظالمة بإصابتها للأبرياء، - ناقة غَشُوم: لا تُرَدّ عن وجهها.
غشُم(المعجم الرائد)
غشم - يغشم ، غشما 1- غشم الحاطب : جمع الحطب قطعه. 2- غشم الحاطب : إحتطب ليلا فقطع ما قدر عليه من غير نظر أو تفكير.
غشم يغشم ، غشما ، فهو غاشم ، والمفعول مغشوم - [ 1620 ] - • غشم الشخص : ظلمه أشد الظلم هذا حاكم غاشم - قوة غاشمة : وحشية - عدوان غاشم ° رجل غاشم : يخبط الناس ويأخذ كل من قدر عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشم يغشم ، غشامة ، فهو غشيم• غشم الرجل : جهل الأمور ولم يفطن إليها شخص غشيم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغاشم يتغاشم ، تغاشما ، فهو متغاشم• تغاشموا : غشموا ؛ ظلم بعضهم بعضا أشد الظلم . • تغاشم الشخص : تظاهر بالغشامة والظلم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشامة [ مفرد ] : مصدر غشم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشم [ مفرد ] : مصدر غشم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشوم [ مفرد ] : مؤ غشوم : صيغة مبالغة من غشم : شديد الظلم ، من يأخذ كل ما قدر عليه من الناس القوة الغشوم - التدمير الغشوم المتعمد ° حرب غشوم : ظالمة بإصابتها للأبرياء - ناقة غشوم : لا ترد عن وجهها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غشيم [ مفرد ] : ج غشماء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من غشم : جاهل بالأمور ، يعمل بلا روية ولا نظر .
المعجم الوسيط
الحاطبُ ـِ غَشْماً: احتطب ليلاً فقطع كلّ ما قدر عليه بلا نظر ولا فكر. وـ الرجلَ ـُ غَشْماً: ظلمه أشدّ الظلم. فهو غاشم، وغشوم.( تَغَاشَموا ): غشم بعضهم بعضاً.( الأغْشَم ): اليابس القديم من النبت.( الغَشُوم ): الذي يخبط الناس ويأخذ كلّ ما قدر عليه. ويقال للحرب: غشوم؛ لأنها تنال غير الجاني. وناقة غشوم: لا تُردّ عن وجهها.( الغَشِيم ): الجاهل بالأمور، كأنه مثل الغاشم، وهو الحاطب بالليل يقطع كلّ ما قدر عليه بلا نظر ولا فكر. ( محدثة ).( المِغْشَم ): الجريء الماضي لا يثنيه شيء عما يريد.
مختار الصحاح
غ ش م : الغَشْمُ الظُلم وبابه ضرب
الصحاح في اللغة
الغَشْمُ:
الظلم. والحرب
غَشومُ،
لأنها تنال
غير الجاني.
والمِغْشَمُ
والغَشَمْشَمُ:
الذي يركب
رأسه لا يثنيه
شيءٌ عما يريد
ويهوى، من
شجاعته.
لسان العرب
الْغَشْمُ
الظُّلْم والغَصْبُ غَشَمَهُم يَغْشِمُهم غَشْماً ورجل غاشِمٌ وغَشَّامٌ وغَشُومٌ
وكذلك الأُنثى قال لَلَوْلا قَاسِمٌ ويَدَا بَسِيلٍ لَقَدْ جَرَّتْ عَلَيْكَ يَدٌ
غَشُومُ والحَرْبُ غَشُومٌ لأَنها تَنال غير الجاني والغَشَمْشَمُ الجريء الماضي
وقيل الغَشَمْشَمُ والمِغْشَمُ من الرجال الذي يَرْكَبُ رأْسَه لا يَثْنيه شيء عما
يريد ويَهْوَى من شجاعته قال أبو كبير وَلَقَدْ سَرَيْتُ على الظَّلام بِمِغْشَمٍ
جَلْدٍ من الفِتْيانِ غَيْرِ مُثَقَّل وإنه لذو غَشَمْشَمَة ووِرْدٌ غَشَمْشَمٌ
إذا ركِبت رؤُوسَها فلم تُثْنَ عن وجهها وقال ابن أَحمر في ذلك هُبارِيَّةٍ
هَوْجاءَ مَوْعِدُها الضُّحى إذا أَرْزَمَتْ جاءت بِوِرْدٍ غَشَمْشَمِ قال موعدها
الضحى لأن هبوب الريح يبتدئ من طلوع الشمس والغَشُوم الذي يَخْبِطُ الناس ويأْخذ
كل ما قدر عليه والأصل فيه من غشم الحاطب وهو أن يحتطب ليلاً فيقطع كل ما قدر عليه
بلا نظر ولا فكر وأَنشد وقُلْتُ تَجَهَّزْ فاغْشِمِ النَّاسَ سائلاً كما يَغْشِمُ
الشَّجْراءَ باللَّيْلِ حاطِبُ ويقال ضَرْبٌ غَشَمْشَمٌ قال القُحَيف بن عمير
لَقَدْ لَقِيَتْ أَفْتاءُ بَكْرِ بنِ وائِلٍ وَهِزَّانُ بالبَطْحاءِ ضَرْباً
غَشَمْشَما إذا ما غَضِبْنا غَضْبَةً مُضَرِيَّةً هَتَكنْا حِجابَ الشَّمْسِ أَوْ
مَطَرَتْ دما قال ابن بري هذا البيت الأخير سرقه بَشَّار وكذلك الغَشُوم قال
الشاعر قَتَلْنا ناجِياً بِقَتيلِ عَمْرٍو وجَرَّ الطالب التِّرَةَ الغَشُومُ بنصب
التِّرَة وكذلك أَنشده ابن جني وناقة غَشَمْشَمَةٌ عَزِيرة النَّفْس قال حُميد بن
ثور جَهُول وكان الجَهْلُ مِنْها سَجِيَّةً غَشَمْشَمَة لِلْقائِدِينَ زَهُوق يقول
تُزْهِقُ قائدَها أي تَسْبقه من نشاطها فَعُولٌ بمعنى مُفْعِل وهو نادر
والأَغْشَمُ اليابس القديم من النَّبْت حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد كأَنَّ صَوْتَ
شُخْبِها إذا خَما صَوْتُ أَفَاعٍ في خَشِيٍّ أَغْشَما ويروي أَعشما وهو البالغ
وقد ذكر في موضعه وغاشِمٌ وغُشَيْمٌ وغَيْشَمٌ وغَشَّامٌ أَسماء