وصف و معنى و تعريف كلمة وغلان:


وغلان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و غين (غ) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح وغلان في معاجم اللغة العربية:



وغلان

جذر [وغل]

  1. وَغَلان: (اسم)
    • مصدر وغَلَ على
  2. أوغال: (اسم)
    • أوغال : جمع وَغل
  3. غَلّ: (فعل)
    • غَلَّ ، يَغِلّ ، مصدر غِلٌّ ، غَلِيلٌ
    • غلَّ صدرُه : كان ذا غِشّ أو ضِغْن أو حقد
  4. غَلَّ: (فعل)

    • غَلَّ غُلَّة فهو غالٌّ
    • غَلَّ البعيرُ : صدر عن الماءِ ولم يَرْوَ
  5. غَلَّ: (فعل)
    • غَلَّ / غَلَّ في غَلَلْتُ ، يَغُلّ ، اغْلُلُ / غُلَّ ، غلاًّ ، فهو غالّ ، والمفعول مَغْلول
    • غَلَّ فِي الشَّيْءِ : دَخَلَ فِيهِ
    • غَلَّ الْمَاءُ بَيْنَ الشِّعَابِ أَوْ بَيْنَ الأَشْجَارِ : تَخَلَّلَهَا وَجَرَى فِيهَا
    • غَلَّ بَصَرُ الوَلَدِ : حَادَ عَنِ الصَّوَابِ
    • غَلَّ الْمَفَاوِزَ : دَخَلَهَا وَتَوَسَّطَهَا
    • غَلَّ الدُّهْنَ فِي رَأْسِهِ : أَدْخَلَهُ فِي أُصُولِ شَعْرِهِ
    • غَلَّ الأَسِيرَ : وَضَعَ فِي يَدِهِ أَوْ عُنُقِهِ الغُلَّال ، حاقة آية 30 خُذُوهُ فَغُلُّوهُ ( قرآن )
    • غَلَّ الغِلاَلَةَ : لَبِسَهَا تَحْتَ الثِّيَابِ
    • مغلول اليد : بخيل ،
  6. غَلَّ: (فعل)
    • غَلَّ ، يَغُلُّ ، مصدر غُلُولٌ
    • غَلَّ فِي البِلاَدِ : ذَهَبَ فِيهَا
    • غَلَّ الرَّجُلُ : خَانَ فِي مَغْنَمٍ وَغَيْرِهِ ، آل عمران آية 161 وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ القِيَامَة ( قرآن )
  7. غُلّ: (اسم)
    • الجمع : أَغْلال
    • الغُلُّ : طوقٌ من حديد أَو جلد يُجعَل في عنق الأَسير أَو المجرم أَو في أَيديهما والجمع : أَغْلالٌ
    • الغُلُّ : شدَّة العطش وحرارته
    • حطَّمَ الأغلالَ : حرَّر ، خلّص من الخضوع
  8. غُلَّ: (فعل)
    • غُلَّ / غُلَّ عن يُغَلّ ، غُلَّةً فهو غَلِيلٌ ، ومغلولٌ
    • غُلَّ الوَلَدُ : عَطِشَ أَشَدَّ العَطَشِ
    • غُلَّت يدُه عن الإنفاق : أمسكت
    • غُلَّتْ يدُه إِلى عنقه : أَمسكَتْ عن الإِنفاق
    • يده مغلولة إلى عنقه : مُقتِّر ، عكسه : يده مبسوطة كلّ البسط أي مبذِّر


  9. غِلّ: (اسم)
    • مصدر غَلَّ
    • الغِلُّ : العداوةُ والحِقدُ الكامن
    • الغِلُّ : الغِشٌّ
  10. وَغَلَ: (فعل)
    • وغَلَ على يغِل ، غِلْ ، وَغْلاً ووَغَلانًا ووُغولاً ، فهو واغِل ، والمفعول موغول
    • وغَل على القوم في شرابهم : دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يُدْعى إليه
    • وغَل الشَّخصُ في الغابة دخل وأمعن فيها ، دخل فيها وتوارى بها
    • وغَل في سيره : ذهب وأبعد
  11. وَغِل: (اسم)
    • رَجُلٌ وَغِلٌ : مُدَّعٍ نَسَباً كَاذِباً
    • حَيَوَانٌ وَغِلٌ : سَيِّءُ الغِذَاءِ
    • الوَغِلُ : السيِّئُ الغِذَاءِ
    • الوَغِلُ : دَعِيُّ النَّسَبِ
  12. وَغْل: (اسم)
    • وَغْل : مصدر وَغَلَ
  13. وَغل: (اسم)
    • الجمع : أوغالٌ
    • مصدر وغَلَ
    • الوَغْلُ : الدَّاخلُ على القوم في طَعامهم أو شَرابهم غيرَ مدعُوٍّ إليه
    • الوَغْلُ : الشَّرابُ الذي يَشْرَبُه الواغل
    • الوَغْلُ : الضَّعيفُ النَّذْلُ السَّاقطُ المقَصِّرُ في كلِّ شيء
    • الوَغْلُ : السِّيئُ الغِذاء
    • الوَغْلُ : الشجرُ الملتفُّ
    • الوَغْلُ : الزُّوَان الذي يأْكله الحَمام
    • ما لي عن هذا الأمر وَغْل : أي بُدّ


,
  1. الغُلُّ
    • ـ الغُلُّ وغُلَّةُ وغَلَلُ وغَلِيلُ : العَطَشُ ، أو شِدَّتُه ، أو حَرارةُ الجَوْفِ ، وقد غُلَّ ، فهو غَليلٌ ومَغْلولٌ ومُغْتَلٌّ . وبعيرٌ غالٌّ وغَلاَّنُ ، وقد غَلَّ يَغَلُّ ، بفتحهما ، واغْتَلَّ .
      ـ غَليلُ : الحِقْدُ ، كالغِلِّ ، والضِّغْنُ ، وقد غَلَّ صَدْرُه يَغِلُّ ، والنَّوَى يُخْلَطُ بالقَتِّ للناقةِ ، وحَرارةُ الحُبِّ والحُزْن .
      ـ أغَلَّ : خانَ ،
      ـ أغَلَّ إبِلَهُ : أساءَ سَقْيَها فلم تَرْوَ ، وقد غَلَّتْ هي .
      ـ أغَلَّ في الجلْد : أخَذَ بعضَ اللَّحْمِ والشَّحْمِ في السَّلْخِ .
      ـ أغَلَّ فلانٌ : اغْتَلَّتْ غَنَمُه ،
      ـ أغَلَّ الوادي : أنْبَتَ الغُلاَّنَ ،
      ـ أغَلَّ القومُ : بَلَغَتْ غَلَّتُهم ،
      ـ أغَلَّ البَصَرُ : شَدَّدَ النَّظَرَ ،
      ـ أغَلَّ الضِّياعُ : أعْطَتِ الغَلَّةَ ،
      ـ أغَلَّ فلاناً : نَسَبَه إلى الغُلولِ والخِيانةِ .
      ـ غَلَّ غُلولاً : خانَ ، كأَغَلَّ ، أو خاصٌّ بالفَيْءِ ،
      ـ غَلَّ في الشيءِ غَلاًّ : أُدْخِلَ ، كغَلْغَلَ ، ودَخَلَ ، كانْغَلَّ وتَغَلَّلَ وتَغَلْغَلَ ،
      ـ غَلَّ الغِلالَةَ : لَبِسها ، وهي غِلَّ شِعارٌ تحتَ الثوبِ ، كالغُلَّةِ ،
      ـ غَلَّ الدُّهْنَ في رأسِه : أدْخَلَهُ في أُصولِ شَعَرِه ،
      ـ غَلَّ بَصَرُه : حادَ عن الصواب ،
      ـ غَلَّ الماءُ بين الأَشْجارِ : جَرَى ،
      ـ غَلَّ المرأةَ : حَشاها ،
      ـ غَلَّ فلاناً : وضَعَ في عُنُقِه أو يده الغُلَّ وهو معروف ، ج : أغلالٌ .
      ـ غَلّةُ : الدَّخْلُ من كِراءِ دارٍ ، وأجْرِ غُلامٍ ، وفائدةِ أرضٍ .
      ـ أغَلَّتِ الضَّيْعَةَ : أعْطَتْها .
      ـ غَلْغَلَةُ : السُّرْعَةُ ، وبِلا لامٍ : شِعابٌ تَسيلُ من جَبلِ الرَّيَّانِ . ****
      ـ تَغَلْغَلَ : أسْرَعَ .
      ـ رِسالَةٌ مُغَلْغَلَةٌ : مَحْمولَةٌ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ .
      ـ غُلاَّنُ : مَنابِتُ الطَّلْحِ ، أو أوْدِيَةٌ غامِضَةٌ في الأرضِ ، الواحدُ : غالٌّ وغليلٌ . ونباتٌ معروف ، الواحدُ : غالٌّ أيضاً . وتَغَلَّلَ بالغالِيَةِ ، وتَغَلْغَلَ ، واغْتَلَّ : تَطَيَّبَ ، وغَلَّلَهُ بها تَغْليلاً .
      ـ غلائلُ : الدُّروعُ ، أو مَساميرُها الجامعةُ بين رُؤوسِ الحَلَقِ ، أو بطائِنُ تُلْبَسُ تَحْتَها ، الواحِدُ غَليلةٌ .
      ـ غَلْغَلةُ : موضع .
      ـ ما لَهُ أُلَّ وغُلَّ : دعاءٌ عليه .
      ـ اغْتَلَلْتُ الشَّرابَ : شَرِبْتُه ،
      ـ اغْتَلَلْتُ الثوبَ : لبِسْتُه تحتَ الثيابِ ،
      ـ اغْتَلَلْتُ الغَنَمُ : أخَذَته الغَلَلُ والغُلالَةُ ، وهُما داءٌ للغَنَمِ .
      ـ غِلالَةُ : العُظَّامةُ ، والمِسْمارُ الذي يَجْمَعُ بين رأسَيِ الحَلْقةِ .
      ـ غُلْغُلُ : جَبَلٌ بنَواحي البَحْرَيْنِ .
      ـ غُلائِلُ : من بلادِ خُزاعةَ .
      ـ أنا مُغْتَلٌّ إليه : مُشْتاقٌ .
      ـ اسْتَغَلَّ عبدَه : كلَّفَه أن يُغِلَّ عليه .
      ـ اسْتَغَلَّ المُسْتَغِلاَّتِ : أخَذَ غَلَّتَها .
      ـ نِعْمَ غَلولُ الشيخِ هذا : الطعامُ الذي يُدْخِلُه جَوْفَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَغَلان
    • وَغَلان :-
      مصدر وغَلَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. وغل
    • وغل - يغل ، وغلا ووغولا ووغلانا
      1 - وغل على القوم في شرابهم : دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يدعى

    المعجم: الرائد



  4. وغَلَ
    • وغَلَ على يغِل ، غِلْ ، وَغْلاً ووَغَلانًا ووُغولاً ، فهو واغِل ، والمفعول موغول عليه :-
      وغَل على القوم في شرابهم دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يُدْعى إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. وغل
    • " الوَغْلُ من الرجال : النَّذْل والضعيف الساقط المقصِّر في الأَشياء ، والجمع أَوْغال ؛

      وأَنشد : وحاجِبٍ كَرْدَسَه في الحَبْلِ مِنَّا غُلامٌ كان غيرَ وَغْلِ ، حتى افتدى مِنَّا بمالٍ جِبْلِ والوَغْل والوَغِل : المدَّعي نسَباً ليس منه ، والجمع أَوْغالٌ .
      والوَغْلُ والوَغِلُ : السَّيِّءُ الغِذاء ، وحكى سيبويه وَغِل على المضارعة .
      والوَغْل والواغِلُ ؛ الأُولى عن كراع : الذي يدخُل على القوم في طعامهم وشرابهم من غير أَن يَدْعُوه إِليه أَو يُنْفِق معهم مثل ما أَنفَقُوا ؛ قال الشاعر : فمَتى واغِلٌ يَنُبْهُمْ يُحَيُّو هُ ، وتُعْطَفْ عليه كأْسُ الساقي ‏

      ويروى : ‏ وتَعْطِفْ عليه كفُّ الساقي ؛ وقال امرؤ القيس : فاليومَ أُسقَى غيرَ مُسْتَحْقِبٍ إِثْماً من الله ، ولا واغِلِ وقيل : الواغِلُ الداخِل على القوم في شَرابهم ، وقيل : هو الداخِل عليهم في طعامهم ، وقال يعقوب : الواغِلُ في الشراب كالوارِش في الطعام ؛ وقد وَغَلَ يَغِلُ وَغَلاناً ووَغْلاً إِذا دخل على القوم في شَرابهم فشَرِب معهم من غير أَن يُدْعى إِليه ، واسم ذلك الشراب الوَغْلُ ؛ قال عمرو بن قَمِيئة : إِن أَكُ مِسْكِيراً فلا أَشرَب الوَغْلَ ، ولا يَسلَمُ مِنِّي البَعير وشُربٌ واغِلٌ على النسَب ؛ قال الجعدي : فشَرِبْنا غير شُرْبٍ واغِلٍ ، وعَلَلْنا عَلَلاً بعد نَهَلْ وفي حديث عليّ ، عليه السلام : المتَعَلّق بها كالواغِل المُدَفَّع ؛ الواغِلُ الذي يَهْجُم على الشُّرَّاب ليشرب معهم وليس منهم فلا يَزال مُدَفَّعاً بينهم .
      وفي حديث المقداد : فلمّا أَن وَغَلَتْ في بَطني أَي دَخَلتْ .
      ووَغَلَ في الشيء وُغولاً : دخل فيه وتوارى به ، وقد خُصَّ ذلك بالشجَر فقيل : وَغَل الرجل يَغِل وُغولاً ووَغْلاً أَي دخل في الشجر وتَوارى فيه .
      ووَغَل : ذهَب وأَبعَد ؛ قال الراعي :، قالت سُلَيمى : أَتَنْوي اليومَ أَمْ تَغِلُ ؟ وقد يُنَسِّيكَ بعضَ الحاجةِ العَجَلُ وكذلك أَوْغَل في البلاد ونحوها .
      وتوَغَّل في الأَرض : ذهَب فأَبعَد فيها ، وكذلك أَوْغَل في العِلْم .
      وفي الحديث : إِن هذا الدين مَتِينٌ فأَوْغِلْ فيه بِرِفقٍ ؛ يُريد سِرْ فيه برِفق وابلُغِ الغاية القُصْوى منه بالرِّفق ، لا على سبيل التهافُتِ والخُرْق ، ولا تحمِل على نفسك وتكلِّفها ما لا تُطيقه فتَعجِزَ وتَترُك الدين والعَمل .
      وفي حديث عِكْرمة : مَن لم يغتسِل يوم الجمعة فَلْيَسْتَوْغِل أَي فَليغْسِل مَغابِنَه ومَعاطِفَ جسده ، وهو اسْتِفْعال من الوُغُول الدُّخول ، وكلُّ داخِل فهو واغِل ؛ وكلُّ داخِل في شيء دُخولَ مستعجِلٍ فقد أَوْغَل فيه .
      قال أَبو زيد : غَلَّ في البلاد وأَوغَل بمعنى واحد إِذا ذهب فيها .
      أَوْغَل القومُ وتَوَغَّلوا إِذا أَمْعَنوا في السّير .
      والوُغول : الدخول في الشيء .
      والإِيغالُ : السَّير السريعُ ، وقيل : الشديد والإِمْعانُ في السير ؛ قال الأَعشى : مَرِحَتْ حُرَّة ، كقَنْطَرَةِ الرُّو مِيِّ ، تَفْرِي الهَجِير بالإِرْقال تقطَعُ الأَمعَزَ المُكَوكِب ، وخداً ، بِنَواجٍ سَرِيعةِ الإِيغال وأَوْغَل القوم إِذا أَمْعَنوا في سَيرِهم داخِلين بين ظَهْراني الجِبال أَو في أَرض العدُوِّ ، وكذلك توغَّلوا وتغَلْغَلوا ، وأَما الوُغول فإِنه الدُّخول في الشيء وإِن لم يُبعَد فيه ، وأَوْغَلَتْه الحاجةُ ؛ قال المتنخل الهذلي : حتى يَجِيء وجُنْحُ الليل يُوغِلُه ، والشَّوْكُ في وَضحِ الرِّجْلين مَركوزُ وما لكَ عن ذلك وَغْلٌ أَي بُدٌّ ، وقيل أَي مَلجَأٌ ، والمعروف وَعْلٌ ، وقد تقدم ، وزعم يعقوب أَن غَيْنه بدَل من عين وَعْل ، وزعم الأَصمعي أَن الواغِل الذي هو الداخِلُ على القوم في شَرابهم ولم يُدْعَ إِنما اشتقَّ من هذا أَي ليس له مكان يلجَأُ إِليه ؛ قال ابن سيده : فإِن كان هذا فخَليقٌ أَن لا يكون بدَلاً لأَنَّ المُبْدل لا يبلغ من القوة أَن يصرَّف هذا التصريف .
      والوَغْلُ : الشجر الملتفُّ ؛

      أَنشد أَبو حنيفة : فلمَّا رأَى أَنْ ليس دون سَوادِها ضَراءٌ ، ولا وَغْلٌ من الحَرَجات واسْتَوْغَل الرجلُ : غَسَل مَغابِنَه وبَواطِن أَعضائه ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وغلان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَغَلَ** - [و غ ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَغَلْتُ**،** أَغِلُ**،** غِلْ**، مص. وُغُولٌ. "وَغَلَ فِي الغَابَةِ" : دَخَلَ فِي أَوْغَالِهَا وَأَبْعَدَ.

معجم الغني
**وَغْلٌ** - ج:** أَوْغَالٌ**. [و غ ل]. "عَرَفَهُ وَغْلاً مِنْ أَوْغَالِ الْحَيِّ" : وَغْداً، خَسِيساً، دَنِيئاً، نَذْلاً، ضَعِيفاً وَمُقَصِّراً فِي كُلِّ شَيْءٍ.


معجم الغني
**وَغِلٌ** - [و غ ل]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "رَجُلٌ وَغِلٌ" : مُدَّعٍ نَسَباً كَاذِباً. 2. "حَيَوَانٌ وَغِلٌ" : سَيِّءُ الغِذَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغل1 [ مفرد ] : ج أوغال ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وغل على ° ما لي عن هذا الأمر وغل : أي بد . 2 - طفيلي ، داخل على قوم في طعامهم أو شرابهم بدون دعوة . 3 - ضعيف نذل ساقط مقصر في كل شيء . 4 - دعي النسب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوغلَ/ أوغلَ في يُوغل، إيغالاً، فهو مُوغِل، والمفعول مُوغَل • أوغله في كذا: أدْخله فيه "أوغله في المشكلة". • أوغل القومُ في الجبال: أمعنوا في السَّير "أوغل في البلاد- أوغل في معسكر الأعداء". • أوغل الشَّخصُ في السَّير: أَسْرع فيه "أوغل في الجَرْي". • أوغل الشَّخصُ في الدِّين: تعمَّق فيه "أوغل في العلم- إِنَّ هَذَا الدِّينَ مَتِينٌ فَأَوْغِلْ فِيهِ بِرِفْقٍ [حديث]". • أوغل في الكلام: بالَغ فيه وغالى "أوغل في وصفه للحادث".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توغَّلَ في يتوغَّل، توغُّلاً، فهو مُتَوغِّل، والمفعول مُتوَغَّل فيه • توغَّل الشَّخصُ في المكان: ذهب فيه وبالغ وبَعُد "توغَّل الجيْشُ في البلاد". • توغَّل الشَّخصُ في العِلْم: تعمَّق ونال منه نصيبًا وافِرًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغل على يغل ، غل ، وغلا ووغلانا ووغولا ، فهو واغل ، والمفعول موغول عليه• وغل على القوم في شرابهم : دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يدعى إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغل في يغل ، غل ، وغولا ، فهو واغل ، والمفعول موغول فيه• وغل الشخص في الغابة : دخل وأمعن فيها ، دخل فيها وتوارى بها وغل في سيره : ذهب وأبعد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوغل / أوغل في يوغل ، إيغالا ، فهو موغل ، والمفعول موغل• أوغله في كذا : أدخله فيه أوغله في المشكلة . • أوغل القوم في الجبال : أمعنوا في السير أوغل في البلاد - أوغل في معسكر الأعداء . • أوغل الشخص في السير : أسرع فيه أوغل في الجري . • أوغل الشخص في الدين : تعمق فيه أوغل في العلم - إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق [ حديث ] . • أوغل في الكلام : بالغ فيه وغالى أوغل في وصفه للحادث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توغل في يتوغل ، توغلا ، فهو متوغل ، والمفعول متوغل فيه - [ 2471 ] - • توغل الشخص في المكان : ذهب فيه وبالغ وبعد توغل الجيش في البلاد . • توغل الشخص في العلم : تعمق ونال منه نصيبا وافرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغل2 [ جمع ] : جج أوغال : شجر كثيف ملتف ضاع في الوغل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغلان [ مفرد ] : مصدر وغل على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغول [ مفرد ] : مصدر وغل على ووغل في .
المعجم الوسيط
في الشّيءِ ـِ ( يَغِلُ ) وُغُولاً: أمعن فيه. يقال: أوغل في سيره. ويقال: أوغل في الشَّجر: دخل فيه وتوارى به. وـ على القوم في شرابهم وَغْلاً، ووَغَلاناً، ووُغُولاً: دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يُدْعَى إليه. وـ ذهب وأبعد.( أَوْغَلَ ) في البلاد: ذهب وبالغ وأبعد. ويقال: أوغل في العلم أو الدِّين. وفي الحديث: ( إنَّ هذا الدِّين متين فأوغل فيه برفق ). وـ في السّير: أسرع فيه وأمعن. وـ الحاجة فلاناً في كذا: أوْلَجَتْه فيه.( تَوَغَّلَ ) في البلاد: أوغل فيها. ويقال: تَوَغَّل في العِلم أو في الدِّين.( الوَاغِلُ ): الدَّاخِل على طعام القوم وشرابهم من غير دعوة.( الوَغْلُ ): الدَّاخل على القوم في طعامهم أو شرابهم غير مَدْعُوّ إليه. وـ الشّراب الذي يشربه الواغل. وـ الضّعيف النّذل السّاقط المقَصّر في كلّ شيء. وـ السيّئ الغذاء. وـ الشجر الملتفّ. وـ الزُّوَان الذي يأكله الحمام. ( ج ) أوغال.( الوَغِلُ ): السيِّئ الغذاء. وـ دَعِيّ النَّسَب.
مختار الصحاح
و غ ل : وَغَلَ الرجل من باب وعد أي دخل على القوم في شرابهم فشرب معهم من غير أن يُدعى إليه و الوَاغِلُ في الشراب مثل الوارِش في الطعام و الإيغَالُ السير السريع والإمعان فيه و تَوَغَّلَ في الأرض إذا سار فيها وأَبعد
الصحاح في اللغة
وَغَلَ الرجلُ يَغِلُ وُغولاً، أي دخل في الشجر وتَوارى فيه. ويقال أيضاً: وَغَلَ يَغِلُ وَغلاً، إذا دخل على القوم في شرابهم فشرب معهم، من غير أن يُدعى إليه. والواغِلُ في الشراب، مثل الوارِشِ في الطعام. قال امرؤ القيس: فاليومَ فاشرب غيرَ مُسْتَحْقِبٍ   إثماً من الـلـهِ ولا واغِـلِ أبو عمرو: الوَغْلُ أيضاً: الشراب الذي يشربه الواغل. والوغل أيضاً النَذْلُ من الرجال. الفراء: يقال مالي عن هذا الأمر وَغْلٌ، أي بُدٌّ. والوَغِلُ: السيء الغذاء. والإيغالُ: السيرُ السريعُ والإمعانُ فيه. قال الأعشى: تقطعُ الأمعَزَ المُكوْكِبَ وَخْداً   بنـواجٍ سـريعةِ الإيغـالِ وتوَغَّلَ في الأرض، إذا سار فيها وأبعَدَ.
لسان العرب
الوَغْلُ من الرجال النَّذْل والضعيف الساقط المقصِّر في الأَشياء والجمع أَوْغال وأَنشد وحاجِبٍ كَرْدَسَه في الحَبْلِ مِنَّا غُلامٌ كان غيرَ وَغْلِ حتى افتدى مِنَّا بمالٍ جِبْلِ والوَغْل والوَغِل المدَّعي نسَباً ليس منه والجمع أَوْغالٌ والوَغْلُ والوَغِلُ السَّيِّءُ الغِذاء وحكى سيبويه وَغِل على المضارعة والوَغْل والواغِلُ الأُولى عن كراع الذي يدخُل على القوم في طعامهم وشرابهم من غير أَن يَدْعُوه إِليه أَو يُنْفِق معهم مثل ما أَنفَقُوا قال الشاعر فمَتى واغِلٌ يَنُبْهُمْ يُحَيُّو هُ وتُعْطَفْ عليه كأْسُ الساقي ويروى وتَعْطِفْ عليه كفُّ الساقي وقال امرؤ القيس فاليومَ أُسقَى غيرَ مُسْتَحْقِبٍ إِثْماً من الله ولا واغِلِ وقيل الواغِلُ الداخِل على القوم في شَرابهم وقيل هو الداخِل عليهم في طعامهم وقال يعقوب الواغِلُ في الشراب كالوارِش في الطعام وقد وَغَلَ يَغِلُ وَغَلاناً ووَغْلاً إِذا دخل على القوم في شَرابهم فشَرِب معهم من غير أَن يُدْعى إِليه واسم ذلك الشراب الوَغْلُ قال عمرو بن قَمِيئة إِن أَكُ مِسْكِيراً فلا أَشرَب ال وَغْلَ ولا يَسلَمُ مِنِّي البَعير وشُربٌ واغِلٌ على النسَب قال الجعدي فشَرِبْنا غير شُرْبٍ واغِلٍ وعَلَلْنا عَلَلاً بعد نَهَلْ وفي حديث عليّ عليه السلام المتَعَلّق بها كالواغِل المُدَفَّع الواغِلُ الذي يَهْجُم على الشُّرَّاب ليشرب معهم وليس منهم فلا يَزال مُدَفَّعاً بينهم وفي حديث المقداد فلمّا أَن وَغَلَتْ في بَطني أَي دَخَلتْ ووَغَلَ في الشيء وُغولاً دخل فيه وتوارى به وقد خُصَّ ذلك بالشجَر فقيل وَغَل الرجل يَغِل وُغولاً ووَغْلاً أَي دخل في الشجر وتَوارى فيه ووَغَل ذهَب وأَبعَد قال الراعي قالت سُلَيمى أَتَنْوي اليومَ أَمْ تَغِلُ ؟ وقد يُنَسِّيكَ بعضَ الحاجةِ العَجَلُ وكذلك أَوْغَل في البلاد ونحوها وتوَغَّل في الأَرض ذهَب فأَبعَد فيها وكذلك أَوْغَل في العِلْم وفي الحديث إِن هذا الدين مَتِينٌ فأَوْغِلْ فيه بِرِفقٍ يُريد سِرْ فيه برِفق وابلُغِ الغاية القُصْوى منه بالرِّفق لا على سبيل التهافُتِ والخُرْق ولا تحمِل على نفسك وتكلِّفها ما لا تُطيقه فتَعجِزَ وتَترُك الدين والعَمل وفي حديث عِكْرمة مَن لم يغتسِل يوم الجمعة فَلْيَسْتَوْغِل أَي فَليغْسِل مَغابِنَه ومَعاطِفَ جسده وهو اسْتِفْعال من الوُغُول الدُّخول وكلُّ داخِل فهو واغِل وكلُّ داخِل في شيء دُخولَ مستعجِلٍ فقد أَوْغَل فيه قال أَبو زيد غَلَّ في البلاد وأَوغَل بمعنى واحد إِذا ذهب فيها أَوْغَل القومُ وتَوَغَّلوا إِذا أَمْعَنوا في السّير والوُغول الدخول في الشيء والإِيغالُ السَّير السريعُ وقيل الشديد والإِمْعانُ في السير قال الأَعشى مَرِحَتْ حُرَّة كقَنْطَرَةِ الرُّو مِيِّ تَفْرِي الهَجِير بالإِرْقال تقطَعُ الأَمعَزَ المُكَوكِب وخداً بِنَواجٍ سَرِيعةِ الإِيغال وأَوْغَل القوم إِذا أَمْعَنوا في سَيرِهم داخِلين بين ظَهْراني الجِبال أَو في أَرض العدُوِّ وكذلك توغَّلوا وتغَلْغَلوا وأَما الوُغول فإِنه الدُّخول في الشيء وإِن لم يُبعَد فيه وأَوْغَلَتْه الحاجةُ قال المتنخل الهذلي حتى يَجِيء وجُنْحُ الليل يُوغِلُه والشَّوْكُ في وَضحِ الرِّجْلين مَركوزُ وما لكَ عن ذلك وَغْلٌ أَي بُدٌّ وقيل أَي مَلجَأٌ والمعروف وَعْلٌ وقد تقدم وزعم يعقوب أَن غَيْنه بدَل من عين وَعْل وزعم الأَصمعي أَن الواغِل الذي هو الداخِلُ على القوم في شَرابهم ولم يُدْعَ إِنما اشتقَّ من هذا أَي ليس له مكان يلجَأُ إِليه قال ابن سيده فإِن كان هذا فخَليقٌ أَن لا يكون بدَلاً لأَنَّ المُبْدل لا يبلغ من القوة أَن يصرَّف هذا التصريف والوَغْلُ الشجر الملتفُّ أَنشد أَبو حنيفة فلمَّا رأَى أَنْ ليس دون سَوادِها ضَراءٌ ولا وَغْلٌ من الحَرَجات واسْتَوْغَل الرجلُ غَسَل مَغابِنَه وبَواطِن أَعضائه والله أَعلم
الرائد
* وغل يغل: وغولا. 1-في الشيء: دخل فيه واختفى «وغل في الغابة». 2-ذهب وأبعد.
الرائد
* وغل يغل: وغلا ووغولا ووغلانا. على القوم في شرابهم: دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يدعى.
الرائد
* وغل. 1-مدع نسبا كاذبا. 2-سيىء الغذاء.
الرائد
* وغل. ج أوغال. 1-مص. وغل. 2-نذل ضعيف دنيء مقصر ساقط. 3-من يدخل على القوم في طعامهم أو شرابهم من غير أن يدعى إليه. 4-شجر ملتف. 5-ملجأ. 6-زؤان يأكله الحمام. 7-مدع نسبا كاذبا. 8-سيىء الغذاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: