وصف و معنى و تعريف كلمة وغللتنه:


وغللتنه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و غين (غ) و لام (ل) و لام (ل) و تاء (ت) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح وغللتنه في معاجم اللغة العربية:



وغللتنه

جذر [غلت]

  1. غَلَل: (اسم)
    • الجمع : أَغْلاَلٌ
    • الغَلَلُ : شدَّةُ العطش وحرارتُه
    • الغَلَلُ :الماءُ الذي يجري في أصول الأَشجار
    • الغَلَلُ :الماءُ الذي لا مَجْرَى له، يظهر على وجه الأَرض تارةً ويختفي تارةً أُخرى
    • الغَلَلُ :اللَّحمُ الذي تُرِك على الإِهاب حين يُسْلَخ
  2. غَلَّلَ: (فعل)
    • غَلَّلْتُ، أُغَلِّلُ، غَلِّلْ، مصدر تَغْلِيلٌ
    • غَلَّلَ عُنُقَهُ أَوْ يَدَهُ : وَضَعَ فِيهَا الْغُلَّ، الْقَيْدَ
    • غَلَّلَهُ بِالغَالِيَةِ : طَيَّبَهُ بِهَا
    • غَلَّلَهُ فلانٌ الغِلالةَ: لَبِسَها تحتَ ثيابه
  3. اِستَغَلَّ: (فعل)
    • استغلَّ يستغلّ ، اسْتَغْلِلْ / اسْتَغِلَّ ، استغلالاً ، فهو مُستغِلّ ، والمفعول مُستغَلّ
    • استغلَّ الوقتَ :انتفع منه، اغتنمه، استثمره
    • اِسْتَغَلَّ الأرْضَ بِآلاتٍ حَدِيثَةٍ : اِسْتَفادَ مِنْ مَحْصولِها وغَلَّتِها
    • استغلَّ الشَّخصَ: انتفع منه بغير حقّ؛ لجاهه أو نفوذه، جنى من ورائه أغراضًا شخصيَّة
    • اِسْتَغَلَّ مالَهُ : اِسْتَثْمَرَهُ
    • اِسْتَغَلَّ ثِقَةَ شَرِيكِهِ وَاسْتَوْلَى عَلَى مَالِهِ : اِسْتَفادَ مِنْ ثِقَتِهِ لِيُسِيءَ اسْتِعْمالَهَا
    • اسْتَغَلَّ الضَّيْعَةَ: أَخَذَ غَلَّتَها
    • اسْتَغَلَّ فلانًا: طَلَبَ منه الغَلَّةَ
    • استغلَّ السُّوقَ: يشتري ويبيع البضائعَ والأوراقَ الماليّة لغايات الرِّبح السّريع والقليل
    • استغلّ مَوْقِفًا: استخلص فائدةً منه
  4. أَغْلاَل: (اسم)
    • أَغْلاَل : جمع غَلَل


  5. أَغْلال: (اسم)
    • أَغْلال : جمع غُلّ
  6. غُلَل: (اسم)
    • غُلَل : جمع غُلّة
  7. اِستِغلاَل: (اسم)
    • مصدر اِسْتَغَلَّ
    • يُحاوِلُ اسْتِغْلاَلَ كُلَّ أَرَاضِيهِ بِحَرْثِها وَزَرْعِها : اِسْتِثْمارَها
    • تَمَكَّنُوا مِنِ اسْتِغْلالِ سَذاجَتِهِ وَإِغْوائِهِ : الاسْتِعْمالُ الَّذِي يَهْدِفُ إِلَى الإِساءَةِ ما هَذَا الاسْتِغْلاَلُ
    • اِسْتِغْلالُ النُّفُوذِ : اِسْتِعْمالُ النُّفُوذِ مَطِيَّةً لِتَحْقِيقِ مَآرِبَ شَخْصِيَّةٍ
    • استغلال مباشر: هو أن يستغلَّ صاحب الأرض أرضه بنفسه أو لحسابه
    • (البيئة والجيولوجيا) استخراج الخامات المعدنيّة؛ للانتفاع بها
  8. اِستغلال: (اسم)
    • اِستغلال : مصدر اِستَغَلَّ
  9. تَغَلَّلَ: (فعل)
    • تغلَّلَ في يتغلَّل ، تغلُّلاً ، فهو متغلِّل ، والمفعول مُتغلَّل فيه
    • تَغَلَّلَ في الشيء: انغلَّ فيه
    • تَغَلَّلَ بالغالية: تَطَيَّبَ بها
    • تغلَّل الدُّودُ في الثَّمرة :دخل فيها
  10. غَليل: (اسم)


    • الجمع : غَلائِلُ
    • الغَلِيلُ : شدّةُ العَطَشِ وحرارتُه
    • الغَلِيلُ : غيْظ وحقد
    • الغَلِيلُ :الخيانةُ
    • شفى غليلُه منه: انتقم وأذهب غيظه وحقده،
    • الغَلِيلُ :: حَرَارَةَ الْحُبِّ، حَرَارَةَ الشَّوْقِ
  11. غَلِيل: (اسم)
    • غَلِيل : مصدر غَلّ
  12. غَلِيل: (اسم)
    • غَلِيل : فاعل من غُلَّ
  13. غَلول: (اسم)
    • الغَلُولُ : الطعامُ أَو الشرابُ الذي يدخل الجوفَ
  14. غُلُوْل: (اسم)
    • غُلُوْل : جمع غُلُّ
  15. غُلُول: (اسم)
    • غُلُول : مصدر غَلَّ
  16. مَغْلول: (اسم)


    • مَغْلول : اسم المفعول من غَلَّ
  17. مُستَغَلّ: (اسم)
    • مفعول مِن اِسْتَغَلَّ
    • عَامِلٌ مُسْتَغَلٌّ : مَنْ يَتِمُّ اسْتَغْلاَلُهُ مَقْهُوراً
  18. مُستَغِلّ: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَغَلَّ
    • رَجُلٌ مُسْتَغِلٌّ : مُسْتَفِيدٌ مِنْ عَمَلِ غَيْرِهِ بِلا مُقابِلٍ
    • مُسْتَغِلٌّ لِلْمَحَاصِيلِ أَوِ الأَمْلاَكِ : مُنْتَفِعٌ بِهَا
  19. مُستغَلّ: (اسم)
    • مُستغَلّ : اسم المفعول من اِستَغَلَّ
  20. مُستغِلّ: (اسم)
    • مُستغِلّ : فاعل من اِستَغَلَّ
  21. مُستغلٍ: (اسم)
    • مُستغلٍ : فاعل من اِستَغلَى
  22. مغلول: (اسم)


    • مغلول : فاعل من غُلَّ
  23. غَلاَئِل: (اسم)
    • جَمْعُ غِلاَلَة
    • غَلاَئِل : دُرُوعٌ
    • غَلاَئِل : بَطَائِنُ تُلْبَسُ تَحْتَ الدُّرُوعِ أَو الدِّثارِ
  24. غَلائِلُ: (اسم)
    • غَلائِلُ : جمع غِلاَلة
  25. غَلائِلُ: (اسم)
    • غَلائِلُ : جمع غَليل
,
  1. غلل
    • "الغُلُّ والغُلّة والغَلَلُ والغَلِيلُ، كله: شدّة العطش وحرارته،قلَّ أَو كثر؛ رجل مَغْلول وغَلِيل ومُغْتَلّ بيّن الغُلّة.
      وبعير غالٌّ وغَلاَّنُ، بالفتح: عطشان شديد العطش.
      غُلَّ يُغَلٌّ غَلَلاً، فهو مَغْلول، على ما لم يسم فاعله؛ ابن سيده: غَلَّ يَغَلّ غُلّة واغْتَلّ، وربما سميت حرارة الحزن والحبّ غَلِيلاً.
      وأَغَلّ إِبلَه: أَساءَ سَقْيَها فصدَرَت ولم تَرْوَ.
      وغَلَّ البعيرُ أَيضاً يَغَلُّ غُلّة إِذا لم يَقْضِ رِيَّه.
      أَبو عبيد عن أَبي زيد: أَعْلَلْتُ الإِبلَ إِذا أَصْدَرْتها ولم تروها فهي عالَّة، بالعين غير معجمة؛ قال أَبو منصور: هذا تصحيف والصواب أَغْلَلْت الإِبل إِذا أَصدرتها ولم تروها، بالغين، من الغُلَّة وهي حرارة العطش، وهي إِبل غالَّة؛ وقال نصر الرازي: إِذا صدَرَت الإِبلُ عِطاشاً قلت صدرت غالَّة وغَوالَّ، وقد أَغْلَلْتَها أَنت إِغْلالاً إِذا ‏أَسَأْتَ سَقْيَها فأَصدرتها ولم تروها وصدرت غَوالَّ، الواحدة غالَّة؛ وكأَن الراوي عن أَبي عبيد غلط في روايته.
      والغَلِيلُ: حَرُّ الجوف لَوْحاً وامْتِعاضاً.
      والغِلُّ، بالكسر، والغَلِيلُ: الغِشُّ والعَداوة والضِّغْنُ والحقْد والحسد.
      وفي التنزيل العزيز: ونزعنا ما في صدورهم من غِلٍّ؛ قال الزجاج: حقيقته، والله أَعلم، أَنه لا يَحْسُدُ بعض أَهل الجنة بعضاً في عُلُوِّ المرتبة لأَن الحسد غِلٌّ وهو أَيضاً كَدر، والجنة مبرّأَة من ذلك، غَلَّ صدرُه يَغِلُّ، بالكسر،غِلاًّ إِذا كان ذا غِشٍّ أَو ضِغْن وحقد.
      ورجل مُغِلٌّ: مُضِبٌّ على حقد وغِلٍّ.
      وغَلَّ يَغُلُّ غُلولاً وأَغَلَّ: خانَ؛ قال النمر: جزَى اللهُ عنَّا حَمْزة ابنة نَوْفَلٍ جزاءَ مُغِلٍّ بالأَمانةِ كاذبِ وخص بعضهم به الخون في الفَيء والمَغْنم.
      وأَغَلَّه: خَوّنه.
      وفي التنزيل العزيز: وما كان لنبي أَنْ يَغُلَّ؛ قال ابن السكيت: لم نسمع في المَغْنم إِلا غَلَّ غُلُولاً، وقرئ: وما كان لنبي أَن يُغَلَّ، فمن قرأَ يَغُلّ فمعناه يَخُون، ومن قرأَ يُغَلّ فهو يحتمل معنيين: أَحدهما يُخان يعني أَن يؤخذ من غنيمته، والآخر يخوَّن أَي ينسب إِلى الغُلول، وهي قراءة أَصحاب عبد الله، يريدون يسرَّق؛ قال أَبو العباس: جعل يُغَل بمعنى يُغَلَّل، قال: وكلام العرب على غير ذلك في فَعَّلْت وأَفْعَلْت، وأَفْعَلْت أَدخلت ذلك فيه، وفَعَّلْت كثَّرت ذلك فيه؛ وقال الفراء: جائز أَن يكون يُغَلّ من أَغْلَلْت بمعنى يُغَلَّل أَي يُخوَّن كقوله فإِنهم لا يكذِّبونك،وقال الزجاج: قُرِئا جميعاً أَن يَغُلّ وأَن يُغَلّ، فمن، قال أَن يَغُل فالمعنى ما كان لنبيّ أَن يَخُون أُمّته، وتفسير ذلك أَن الغَنائم جمعها سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في غَزَاة فجاءه جماعة من المسلمين فقالوا: لا تقسم غنائمنا، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: لو أَفاء الله عليّ مثل أُحُد ذهباً ما منعتكم درهماً، أَترَوْنني أَغُلُّكم مَغْنَمكم؟، قال: ومن قرأَ أَن يُغَل فهو جائز على ضرْبين: أَحدهما ما كان لنبي أَن يَغُله أَصحابه أَي يخونوه، وجاء عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن؟

      ‏قال: لأَعْرِفَنّ أَحدكم يجيء يوم القيامة ومعه شاة قد غَلَّها، لها ثُغاءٌ، ثم، قال أَدّوا الخِياطَ والمِخْيَط، والوجه الثاني أَن يكون يُغَل يخوَّن، وكان أَبو عمرو بن العَلاء ويونس يختاران: وما كان لنبي أَن يَغُل، قال يونس: كيف لا يُغَل؟ بلى ويقتل؛ وقال أَبو عبيد: الغُلول من المَغْنَم خاصة ولا نراه من الخيانة ولا من الحِقْد، ومما يبين ذلك أَنه يقال من الخيانة أَغَلّ يُغِلّ، ومن الحِقْد غَلّ يَغِلّ، بالكسر، ومن الغُلول غَلّ يَغُلّ، بالضم؛ قال ابن بري: قلّ أَن نجد في كلام العرب ما كان لفلان أَن يُضْرَب على أَن يكون الفعل مبنيّاً للمفعول، وإِنما نجده مبنيّاً للفاعل، كقولك ما كان لمؤمن أَن يَكْذِب، وما كان لنبي أَن يَخُون، وما كان لمُحرِم أَن يلبَس، قال: وبهذا تعلم صحة قراءة من قرأَ: وما كان لنبي أَن يَغُل، على إِسناد الفعل للفاعل دون المفعول؛ قال: والشاهد على قوله يُقال من الخيانة أَغَلَّ يُغِل قول الشاعر: حَدَّثْتَ نَفسَكَ بالوَفاء، ولم تكن للغَدْر خائنة مُعِلّ الإِصبع وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، أَمْلى في صُلْح الحُدَيْبية: أَن لا إِغْلال ولا إِسْلال؛ قال أَبو عبيد: الإِغْلال الخِيانة والإِسْلال السَّرِقة، وقيل: الإِغلال السرقة، أَي لا خيانة ولا سرقة، ويقال: لا رِشْوة.
      قال ابن الأَثير: وقد تكرر ذكر الغُلول في الحديث، وهو الخيانة في المَغْنم والسرقة من الغَنيمة؛ وكلُّ من خان في شيء خُفْية فقد غل، وسميت غُلولاً لأَن الأَيدي فيها مَغْلولة أَي ممنوعة مجعول فيها غُلّ، وهو الحديدة التي تجمع يد الأَسير إِلى عُنقه، ويقال لها جامِعَة أَيضاً،وأَحاديث الغُلول في الغنيمة كثيرة.
      أَبو عبيدة: رجل مُغِلّ مُسِلّ أَي صاحب خيانة وسَلَّةٍ؛ ومنه قول شريح: ليس على المُستعير غير المُغِلّ ولا على المُستودَع غير المُغِلّ ضَمان، إِذا لم يَخُن في العارِيَّة والوَدِيعة فلا ضمان عليه، من الإِغْلال الخِيانةِ، يعني الخائن، وقيل: المُغِل ههنا المُسْتَغِلّ وأَراد به القابض لأَنه بالقَبْض يكون مُسْتَغِلاًّ، قال ابن الأَثير: والأَوَّل الوَجْه؛ وقيل: الإِغْلال الخيانة والسرقة الخفيّة، والإِسْلال من سَلّ البعيرَ وغيرَه في جوف الليل إِذا انتزعه من الإِبل وهي السَّلَّة، وقيل: هو الغارة الظاهرة، يقال: غَلّ يَغُلّ وسَلّ يَسُلّ، فأَما أَغَلَّ وأَسَلَّ فمعناه صار ذا غُلول وسَلَّة، ويكون أَيضاً أَن يُعِينَ غيره عليهما، وقيل: الإِغْلال لُبْس الدُّروع، والإِسْلال سَلّ السيوف؛ وقال النبي، صلى الله عليه وسلم: ثلاث لا يُغِل عليهنّ قلبُ مؤمن: إِخْلاصُ العمل لله، ومُناصَحة ذوي الأَمْر، ولزوم جماعة المسلمين فإِنَّ دعوتهم تُحيط من ورائهم؛ قيل: معنى قوله لا يُغِل عليهنّ قلب مؤمن أَي لا يكون معها في قلبه غَشّ ودَغَل ونِفاق، ولكن يكون معها الإِخلاص في ذات الله عز وجل، وروي: لا يَغِلّ ولا يُغِلّ، فمن، قال يَغِلّ، بالفتح للياء وكسر الغين، فإِنه يجعل ذلك من الضَّغْن والغِلّ وهو الضِّغْن والشَّحْناء، أَي لا يدخله حِقْد يُزيله عن الحق، ومن، قال يُغِل، بضم الياء،جعله من الخيانة؛ وأَما غَلَّ يَغُلّ غُلولاً فإِنه الخيانة في المَغْنَم خاصة، والإِغْلال: الخيانة في المَغانم وغيرها.
      ويقال من الغِلّ: غَلّ يَغِلّ، ومن الغُلول: غَلّ يَغُلّ.
      وقال الزجاج: غَلّ الرجلُ يَغُلّ إِذا خان لأَنه أَخْذ شيء في خَفاء، وكل من خان في شيء في خفاء فقد غَلّ يَغُلّ غُلولاً، وكل ما كان في هذا الباب راجع إِلى هذا، من ذلك الغالّ، وهو الوادي المطمئن الكثير الشجر، وجمعه غُلاَّن، ومن ذلك الغِلّ وهو الحِقْد الكامِن؛ وقال ابن الأَثير في تفسير لا يُغِلّ عليهنّ قلب مؤمن، قال: ويروى يَغِلُ، بالتخفيف، من الوُغول الدخول في الشيء، قال: والمعنى أَن هذه الخِلال الثلاث تُستصلَح بها القلوب، فمن تمسك بها طهُر قلبه من الدَّغَل والخيانة والشرّ، قال: وعليهنّ في موضع الحال تقديره لا يَغِلُ كائناً عليهن.
      وفي حديث أَبي ذر: غَلَلْتم والله أَي خُنْتم في القول والعمل ولم تَصْدُقوه.
      ابن الأَعرابي في النوادر: غُلّ بصرُ فلان حاد عن الصواب من غَلَّ يَغِلُّ، وهو معنى قوله ثلاث لا يَغِلّ عليهن قلبُ امرئ أَي لا يحيد عن الصواب غاشًّا.
      وأَغَلَّ الخطيب إِذا لم يصب في كلامه؛ قال أَبو وجزة: خُطباء لا خُرْق ولا غُلل، إِذا خطباء غيرهمُ أَغَلَّ شِرارُها وأَغَلَّ في الجِلْد: أَخذ بعض اللحم والإِهابَ.
      يقال: أَغْلَلْت الجلد إِذا سلخته وأَبقيت فيه شيئاً من الشَّحم، وأَغْلَلْت في الإِهاب سلخته فتركت على الجلد اللحم.
      والغَلَل: اللحم الذي ترك على الإِهاب حين سلخ.
      وأَغَلَّ الجازر في الإِهاب إِذا سلَخ فترك من اللحم ملتزِقاً بالإِهاب.
      والغَلَل: داء في الإِحليل مثل الرَّفَقِ، وذلك أَن لا يَنْفُض الحالب الضَّرْع فيترك فيه شيئاً من اللبن فيعود دماً أَو خَرَطاً.
      وغَلّ في الشيء يَغُلّ غُلولاً وانْغَلَّ وتَغَلَّل وتَغَلْغَلَ: دخل فيه، يكون ذلك في الجواهر والأَعراض؛ قال ذو الرمة يصف الثور والكِناس: يُحَفِّرُه عن كلِّ ساقٍ دَقِيقةٍ،وعن كل عِرْقٍ في الثَّرى مُتَغَلْغِل (* قوله «يحفره» هكذا في الأصل»).
      وقال عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود في العَرَض رواه ثعلب عن شيوخه: تَغَلْغَلَ حُبُّ عَثْمةَ في فُؤادي،فَبادِيه مع الخافي يَسِيرُ وغَلَّه يَغُلّه غَلاًّ: أَدخله؛ قال ذو الرمة: غَلَلْت المَهَارى بينها كلّ ليلة،وبين الدُّجَى حتى أَراها تمزَّق وغَلَّه فانغَلّ أَي أَدخله فدخل؛ قال بعض العرب: ومنها ما يُغِلّ يعني من الكِباش أَي يُدْخِل قضيبه من غير أَن يرفع الأَلْية.
      وغَلّ أَيضاً: دخل، يتعدّى ولا يتعدّى.
      ويقال: غَلّ فلان المَفاوِز أَي دخلها وتوسّطها.
      وغَلْغَله: كغَلَّه.
      والغُلَّة: ما تواريت فيه؛ عن ابن الأَعرابي.
      والغَلْغَلة: كالغَرْغَرة في معنى الكسر.
      والغَلَلُ: الماء الذي يَتَغَلَّل بين الشجر، والجمع الأَغْلال؛ قال دُكين: يُنْجِيه مِنْ مِثْل حَمام الأَغْلال وَقْعُ يَدٍ عَجْلى، ورِجْلٍ شِمْلال ظَمْأَى النَّسا من تَحت رَيَّا مِن عال يقول: يُنْجي هذا الفرسَ من سِراع (* قوله «من سراع» عبارة الصحاح: من خيل سراع) في الغارة كالحَمام الواردة؛ وفي التهذيب، قال: أَراد يُنْجي هذا الفرسَ من خيل مثل حمام يرد غَلَلاً من الماء وهو ما يجري في أُصول الشجر، وقيل: الغَلَل الماء الظاهر الجاري، وقيل: هو الظاهر على وجه الأَرض ظُهوراً قليلاً وليس له جِرْية فيخفى مرّة ويظهر مرة، وقيل: الغَلَل الماء الذي يجري بين الشجر؛ قال الحُوَيْدِرة: لَعِب السُّيُول به، فأَصبح ماؤه غَلَلاً يُقَطِّع في أُصول الخِرْوَع وقال أَبو حنيفة: الغَلَل السيل الضعيف يَسِيل من بطن الوادي أَو التِّلَع في الشجرَ وهو في بطن الوادي، وقيل: أَن يأْتي الشجر غَلَلٌ من قَبْل ضِعْفِه واتّباعِه كلَّ ما تَواطأَ من بطن الوادي فلا يكاد يرى ولا يتبع إِلاَّ الوَطاء.
      وغَلَّ الماءُ بين الأَشجار إِذا جرى فيها يَغُلُّ،بالضم في جميع ذلك.
      وتَغَلْغَل الماء في الشجر: تخلَّلها.
      وقال أَبو سعيد: لا يذهب كلامُنا غَلَلاً أَي لا ينبغي أَن يَنْطوي عن الناس بل يجب أَن يظهر.
      ويقال لعرق الشجر إِذا أَمعن في الأَرض غَلْغَلٌ، وجمعه غَلاغَلُ؛ قال كعب: وتَفْتَرّ عن غُرِّ الثَّنايا، كأَنها أَقاحيّ تُرْوى عن عُرُوق غُلاغِل والغِلالة: شِعار يلبَس تحت الثوب لأَنه يُتَغَلَّل فيها أَي يُدْخَل.
      وفي التهذيب: الغِلالة الثوب الذي يلبس تحت الثياب أَو تحت دِرْع الحديد.
      واغْتَلَلْت الثوبَ: لَبِسته تحت الثياب، ومنه الغَلَل الماء الذي يجري في أُصول الشجر.
      وغَلَّلَ الغِلالة: لبسها تحت ثيابه؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
      والغُلَّة: الغِلالة، وقيل هي كالغِلالة تُغَلّ تحت الدِّرْع أَي تدخَل.
      والغَلائل: الدرُوع، وقيل: بَطائن تلبَس تحت الدُّروع، وقيل: هي مَسامير الدُّروع التي تَجمع بين رؤوس الحَلَق لأَنها تُغَلّ فيها أَي تدخَل،واحدتها غَلِيلَة؛ وقول النابغة: عُلِينَ بِكِدْيَوْنٍ وأُبْطِنّ كُرَّةً،فهنّ وِضاءٌ صافياتُ الغَلائِل (* قوله «وأظهر في غلان رقد إلخ» تقدم هذا البيت في مادة ضحح ورقد وظهر على غير هذه الصورة والصواب ما هنا).
      أَظْهَرَ صار في وقت الظهيرة، وقيل: إِنه بمعنى ظهر مثل تَبِع وأَتْبَع؛ وقال مضرِّس الأَسدي: تَعَرُّضَ حَوْراء المَدافِع، تَرْتَعي تِلاعاً وغُلاَّناً سَوائل من رَمَمْ (* قوله «تعرض إلخ» قبله كما في ياقوت: ولم أنس من ربا غداة تعرضت * لنا دون أبواب الطراف من الادم) الغُلاَّن: بطون الأَودية، ورَمَم: موضع.
      والغالَّة: ما ينقطع من ساحل البحر فيجتمع في موضع.
      والغُلّ: جامِعة توضع في العُنق أَو اليد، والجمع أَغْلال لا يكسَّر على غير ذلك؛ ويقال: في رقبته غُلّ من حديد، وقد غُلّ بالغُلّ الجامِعة يُغَلّ بها، فهو مَغْلول.
      وقوله عز وجل في صفة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ويَضَعُ عنهم إِصْرَهم والأَغْلال التي كانت عليهم؛ قال الزجاج: كان عليهم أَنه من قَتَل قُتِل لا يقبَل في ذلك دِيَة، وكان عليهم إِذا أَصاب جُلودهم شيء من البول أَن يقرِضوه، وكان عليهم أَن لا يَعلموا في السَّبْت؛ هذه الأَغلال التي كانت عليهم، وهذا على المَثل كما تقول جعلت هذا طَوْقاً في عُنقك وليس هناك طوق، وتأْويله ولَّيْتُك هذا وأَلزمتك القيام به فجعلت لزومه لك كالطَّوْق في عنُقك.
      وقوله تعالى: إِذ الأَغْلال في أَعناقهم؛ أَراد بالأَغْلال الأَعمال التي هي كالأَغْلال، وهي أَيضاً مؤدِّية إِلى كون الأَغْلال في أَعناقهم يوم القيامة، لأَن قولك للرجل هذا غُلّ في عُنقك للشيء يعمله إِنما معناه أَنه لازم لك وأَنك مجازى عليه بالعذاب، وقد غَلَّه يَغُلّه.
      وقوله تعالى وتقدَّس: إِنا جعلنا في أَعناقهم أَغْلالاً؛ هي الجَوامِع تجمَع أَيديهم إِلى أَعناقهم.
      وغُلَّتْ يدُه إِلى عنُقه، وقد غُلّ،فهو مَغْلول.
      وفي حديث الإِمارة: فكَّه عَدْله وغَلَّه جَوْره (* قوله «وغله جوره» هكذا في الأصل، والذي في النهاية: أو غله جوره) أَي جعل في يده وعنقه الغُلّ وهو القيد المختص بهما.
      وقوله تعالى: وقالت اليهود يَدُ الله مَغْلولة، غُلَّت أَيديهم؛ قيل: ممنوعة عن الإِنفاق، وقيل: أَرادوا نعمتُه مقبوضة عنَّا، وقيل: معناه يَدُه مقبوضة عن عذابنا، وقيل: يدُ الله ممسكة عن الاتساع علينا.
      وقوله تعالى: ولا تجعلْ يدَك مغْلولة إِلى عنُقك؛ تأْويله لا تُمْسِكها عن الإِنفاق، وقد غَلَّه يَغُلُّه.
      وقولهم في المرأَة السَّيِّئة الخُلُق: غُلٌّ قَمِلٌ: أَصله أَن العرب كانوا إِذا أَسَروا أَسيراً غَلُّوه بغُلّ من قِدّ وعليه شعر، فربما قَمِلَ في عُنقه إِذا قَبّ ويبس فتجتمع عليه مِحْنَتان الغُلّ والقَمْل، ضربه مثلاً للمرأَة السيئة الخُلق الكثيرة المَهْر لا يجد بَعْلها منها مخلصاً، والعرب تكني عن المرأَة بالغُلّ.
      وفي الحديث: وإِن من النساء غُلاًّ قَمِلاً يقذِفه الله في عُنق من يشاء ثم لا يخرجه إِلا هو.
      ابن السكيت: به غُلّ من العطش وفي رقبته غُلّ من حديد وفي صدره غِلّ.
      وقولها: ما له أُلَّ وغُلَّ؛ أُلَّ دُفِع في قضاء، وغُلّ: جُنّ فوضع في عُنقه الغُلّ.
      والغَلّة: الدَّخْل من كِراءِ دار وأَجْر غلام وفائدة أَرض.
      والغَلَّة: واحدة الغَلاَّت.
      واستَغَلّ عبدَه أَي كلَّفه أَن يُغِلّ عليه.
      واسْتِغْلال المُسْتَغَلاَّت: أَخْذُ غَلّتها.
      وأَغَلَّت الضَّيْعة: أَعطت الغَلَّة، فهي مُغِلَّة إِذا أَتت بشيء وأَصلها باقٍ؛ قال زهير: فتُغْلِلْ لكم ما لا تُغِلّ لأَهْلِها قُرىً بالعراق، من قَفِيزٍ ودِرْهَم وأَغَلَّت الضِّياع أَيضاً: من الغَلَّة؛ قال الراجز: أَقْبَل سَيْلٌ، جاء من عِند الله يَحْرِدُ حَرْدَ الجَنَّةِ المُغِلَّهْ وأَغَلَّ القومُ إِذا بلغت غَلّتهم.
      وفي الحديث: الغَلَّة بالضَّمان؟

      ‏قال ابن الأَثير: هو كحديثه الآخر: الخَراجُ بالضَّمان.
      والغَلَّة: الدَّخْل الذي يحصل من الزرع والثمر واللبن والإِجارة والنِّتاج ونحو ذلك.
      وفلان يُغِلّ على عِياله أَي يأْتيهم بالغَلَّة.
      ويقال: نِعْم الغَلول شَراب شَرِبْتُه أَو طعام إِذا وافقني.
      ويقال: اغْتَلَلْت الشرابَ شربتُه، وأَنا مُغْتَلّ إِليه أَي مشتاق إِليه.
      ونِعْم غَلول الشيخ هذا الطعام يعني التَّغْذِية التي تَغَذَّاها أَو الطعام الذي يُدخله جوفه، على فَعُول،بفتح الفاء.
      وغَلّ بصَرُه: حاد عن الصواب.
      وأَغَلَّ بصرَه إِذا شدَّد نظره.
      والغُلَّة: خِرْقة تشدّ على رأْس الإِبريق؛ عن ابن الأَعرابي، والجمع غُلَل.
      والغَلَلُ: المِصْفاة؛ وقول لبيد: لها غَلَلٌ من رازِقيٍّ وكُرْسُفٍ،بأَيْمانِ عُجْمٍ يَنْصُفونَ المَقاوِلا يعني الفِدام الذي على رأْس الأَباريق، وبعضهم يرويه غُلَل بالضم، جمع غُلَّة.
      والغَلِيل: القَتّ والنوى والعجيم تعلفه الدوابّ.
      والغَلِيل: النوى يخلَط بالقَتِّ تعلفه الناقة؛ قال علقمة: سُلاَّءَة، كعَصا النَّهْدِيِّ، غُلّ لها ذو فَيْئة من نَوى قُرّانَ مَعْجُوم ويروى: سُلاَّءة، كعصا النهديِّ، غُلّ لها مُنَظَّم من نوى قرّان معجوم قوله: ذو فَيئة أَي ذو رَجعة، يريد أَن النوى عُلِفته الإِبل ثم بَعَرته فهو أَصلب، شبّه نسورَها وامّلاسها بالنوَى الذي بَعَرته الإِبل، والنَّهْدِيّ: الشيخ المُسِنّ فعصاه ملساء، ومَعْجُوم: مَعْضُوض أَي عضَّته الناقة فرمته لصلابته.
      والغَلْغَلة: سرعة السير، وقد تغَلْغَل.
      ويقال: تغَلْغَلوا فمضوا.
      والمُغَلْغَلة: الرِّسالة.
      ورِسالة مُغَلْغَلة: محمولة من بلدٍ إِلى بلد؛ وأَنشد ابن بري: أَبْلِغْ أَبا مالكٍ عنِّي مُغَلْغَلةٍ،وفي العِتاب حَياةٌ بين أَقوام وفي حديث ابن ذي يَزَن: مُغَلْغَلة مَغالِقُها، تُغَالي إِلى صَنْعاء من فَجٍّ عَمِيق المُغَلْغَلة، بفتح الغينين: الرِّسالة المحمولة من بلدٍ إِلى بلد،وبكسر الغين الثانية: المسرِعة، من الغَلْغَلةِ سرعة السير.
      وغَلْغَلَة: موضع؛ قال: هنالِك لا أَخْشى تنالُ مَقادَتي،إِذا حَلَّ بيتي بين شُوطٍ وغَلْغَله"

    المعجم: لسان العرب

  2. استغلَّ

    • استغلَّ يستغلّ ، اسْتَغْلِلْ / اسْتَغِلَّ ، استغلالاً ، فهو مُستغِلّ ، والمفعول مُستغَلّ :-
      استغلَّ الوقتَ انتفع منه، اغتنمه، استثمره :-استغلّ الأرضَ/ الفرصةَ: انتفع بها.
      استغلَّ الشَّخصَ: انتفع منه بغير حقّ؛ لجاهه أو نفوذه، جنى من ورائه أغراضًا شخصيَّة :-استغلّ جهلَ فلانٍ/ فقرَ الشّعب: عمل على الاستفادة منه بطريقة الخداع والوسائل الملتوية، - يستغلّ علاقاته الخاصّة لتحقيق مآربه، - تحارب الحكومةُ التجارَ المستغلِّين، - استغلّ عواطفَ الآخرين/ نقطةَ ضعْفٍ في شخص، - تستغلّ الدُّولُ الصِّناعيّةُ الدُّولَ الفقيرةَ:-
      استغلّ مَوْقِفًا: استخلص فائدةً منه.
      استغلَّ السُّوقَ: يشتري ويبيع البضائعَ والأوراقَ الماليّة لغايات الرِّبح السّريع والقليل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. غلل
    • غ ل ل: الغَلَّةُ واحدة الغَلاَتُ و الغِلاَتُ شِعار يُلبس تحت الثوب وتحت الدرع أيضا و الغِلُّ بالكسر الغِش والحقد أيضا وقد غَلَّ صدره يغِلُّ بالكسر غلاًّ إذا كان ذا غِش أو حقد و الغُلُّ بالضم واحد الأغْلالُ يقال في رقبته غُلٌّ من حديد ومنه قيل للمرأة السيئة الخُلُق غُلٌّ قَمِل وأصله أن الغُل كان يكون من قِدّ وعليه شَعْر فيقمل و غَلَّ يده إلى عنقه من باب ردَّ وقد غُلَّ فهو مَغْلُولٌ والغُل أيضا و الغُلَّةُ و الغَلِيلُ حرارة العطش و غَلَّ من المغنم يغُل بالضم غُلُولا خان و أَغَلَّ مثله وقال بن السكيت لم نسمع في المغنم إلا غَلَّ وقُرئ {وما كان لنبي أن يَغُل} ويُغَلَّ قال فمعنى يغُل يخون و يُغَلّ يحتمل معنيين أحدهما يُخان يعني يؤخذ من غنيمته والآخر يُخوَّن أي يُنسب إلى الغُلُول قال أبو عبيد الغُلُولُ من المغنم خاصة لا من الخيانة ولا من الحقد لأنه يقال من الخيانة أغَلَّ يُغِل ومن الحقد غَلَّ يَغِل بالكسر ومن الغُلول غَلَّ يَغُل بالضم و أغَلَّ الرجل خان وفي الحديث {لا إغْلالَ ولا إسلال} أي لا خيانة ولا سرقة وقيل لا رشوة وقال شُريح ليس على المُستعير غير المُغِلِّ ضمان وقال النبي صلى الله عليه وسلم {ثلاث لا يُغل عليهن قلب مؤمن} ومن رواه يَغِل فهو من الضغن و أغَلَّت الضِياع من الغَلَّةُ و أغَلَّ القوم بلغت غلتُهم وفلان يُغِلُّ على عياله بالضم أي يأتيهم بالغلة و اسْتَغَلَّ عبده كلَّفه أن يُغِل عليه و اسْتِغْلالُ المُسْتَغلاَّتُ أخْذُ غَلَّتها قلت قال الأزهري تَغَلْغَلَ في الشيء دخل فيه

    المعجم: مختار الصحاح

  4. اِسْتَغَلَّ
    • [غ ل ل]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَغْلَلْتُ، أَسْتَغِلُّ، اِسْتَغِلَّ. مصدر اِسْتِغْلاَلٌ.
      1. :-اِسْتَغَلَّ الأرْضَ بِآلاتٍ حَدِيثَةٍ :- : اِسْتَفادَ مِنْ مَحْصولِها وغَلَّتِها.
      2. :-يَسْتَغِلُّ كُلَّ الظُّرُوفِ لِتَحْقيقِ مآرِبِهِ :- : يَنْتَهِزُ.
      3. :-اِسْتَغَلَّ مالَهُ :- : اِسْتَثْمَرَهُ. ¨ :-يَسْتَغِلُّ أَمْوَالَهُ في مَشارِيعَ اقْتِصادِيَّةٍ.
      4. :-اِسْتَغَلَّ ثِقَةَ شَرِيكِهِ وَاسْتَوْلَى عَلَى مَالِهِ :- : اِسْتَفادَ مِنْ ثِقَتِهِ لِيُسِيءَ اسْتِعْمالَهَا.
      5. :-اِسْتَغَلَّ العُمَّالَ :- : أَي اِسْتَفادَ مِنْ مَجْهوداتِهِمْ وَأَعْمالِهِمْ مِنْ دونِ أَن يُعْطِيَهُمْ ما يَسْتَحِقُّونَ. :-اِلْتَجَأَ العُمَّالُ إِلى الإضْرابِ لأنَّ أَرْبابَ العَمَلِ يَسْتَغِلُّونَهُمْ.

    المعجم: الغني

  5. تغلَّلَ
    • تغلَّلَ في يتغلَّل ، تغلُّلاً ، فهو متغلِّل ، والمفعول مُتغلَّل فيه :-
      تغلَّل الدُّودُ في الثَّمرة دخل فيها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. إِستَغَلّ
    • إستغل - استغلالا
      1- إستغل الأرض : أخذ غلتها. 2- إستغله : طلب منه الغلة. 3- إستغل العبد : كلفه أن يعمل ويأتيه بأجره. 4- إستغله : أفاد منه وانتفع بغير حق أو قانون «استغل المستبدون الشعب، استغل البائع الشاري».

    المعجم: الرائد

  7. غَلَّلَ
    • [غ ل ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). غَلَّلْتُ، أُغَلِّلُ، غَلِّلْ، مصدر تَغْلِيلٌ.
      1. :-غَلَّلَ الْغِلاَلَةَ :- : لَبِسَهَا تَحْتَ ثِيَابِهِ.
      2. :-غَلَّلَ عُنُقَهُ أَوْ يَدَهُ :- : وَضَعَ فِيهَا الْغُلَّ، الْقَيْدَ.
      3. :-غَلَّلَهُ بِالغَالِيَةِ :- : طَيَّبَهُ بِهَا.

    المعجم: الغني

  8. غَلِيلٌ
    • جمع: غَلاَئِلُ. [غ ل ل]. (مصدر غَلَّ).
      1. :-بِهِ غَلِيلٌ :- : عَطَشٌ شَدِيدٌ.
      2. :-جَاءَ غَلِيلاً :- : عَطْشَانَ، أَيْ بِهِ عَطَشٌ شَدِيدٌ.
      3. :-أَشْفَى غَلِيلَهُ :- : حِقْدَهُ.
      4. :-أَظْهَرَ غَلِيلاً فِي قَصْدِهِ :- : حَرَارَةَ الْحُبِّ، حَرَارَةَ الشَّوْقِ.
      5. :-بَثَّ صَدِيقَهُ كُلَّ مَا فِي قَلْبِهِ مِنْ غَلِيلٍ :- : مِنْ حُزْنٍ أَوْ حُبٍّ وَشَوْقٍ أَوْ غَضَبٍ.

    المعجم: الغني

  9. الغَلِيلُ
    • الغَلِيلُ : شدّةُ العَطَشِ وحرارتُه.
      و الغَلِيلُ الغيظُ.
      يقال: شفَى فلانٌ غليلَه: غيظَه.
      و الغَلِيلُ الخيانةُ. والجمع : غلائلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. غليل
    • غليل :-
      جمع غَلائِلُ (لغير المصدر):
      1 - مصدر غَلَّ3.
      2 - غُلّة؛ شدَّة حرارة العطش :-أطفأ غليلَه بالماء البارد.
      3 - غيْظ وحقد :-شفى غليلُه منه: انتقم وأذهب غيظه وحقده، - برّد غليلُه.
      4 - خيانة :-انكشف غليلُه للسُّلطة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. غَلَل
    • غلل - تغليلا
      1- غلل الغلالة : لبسها تحت ثيابه. 2- غلله : وضع في يده أو عنقه «الغل»، وهو قيد من حديد أو جلد. 3- غلله بـ«الغالية»، وهي أخلاط من الطيب : طيبه بها.

    المعجم: الرائد

  12. غَلَّل
    • غلل
      1- غلل : شدة العطش. 2- غلل : و جمع : أغلال : ماء يجرى في أصول الأشجار. 3- غلل : مصفاة. 4- غلل : لحم يترك على الجلد حين يسلخ.

    المعجم: الرائد

  13. الغَلَلُ
    • الغَلَلُ : شدَّةُ العطش وحرارتُه.
      و الغَلَلُ الماءُ الذي يجري في أصول الأَشجار.
      و الغَلَلُ الماءُ الذي لا مَجْرَى له، يظهر على وجه الأَرض تارةً ويختفي تارةً أُخرى.
      و الغَلَلُ اللَّحمُ الذي تُرِك على الإِهاب حين يُسْلَخ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِسْتِغْلاَلٌ
    • [غ ل ل]. (مصدر اِسْتَغَلَّ).
      1. :-يُحاوِلُ اسْتِغْلاَلَ كُلَّ أَرَاضِيهِ بِحَرْثِها وَزَرْعِها :- : اِسْتِثْمارَها.
      2. :-تَمَكَّنُوا مِنِ اسْتِغْلالِ سَذاجَتِهِ وَإِغْوائِهِ :- : الاسْتِعْمالُ الَّذِي يَهْدِفُ إِلَى الإِساءَةِ. :-ما هَذَا الاسْتِغْلاَلُ.
      3. :-اِسْتِغْلالُ النُّفُوذِ :- : اِسْتِعْمالُ النُّفُوذِ مَطِيَّةً لِتَحْقِيقِ مَآرِبَ شَخْصِيَّةٍ.

    المعجم: الغني

  15. استغلال
    • استغلال :-
      1 - مصدر استغلَّ
      استغلال حكوميّ، - استغلال مباشر: هو أن يستغلَّ صاحب الأرض أرضه بنفسه أو لحسابه.
      2 - (البيئة والجيولوجيا) استخراج الخامات المعدنيّة؛ للانتفاع بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. استغلاليَّة
    • استغلاليَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استغلال: :-تأتي الحرب الأمريكيّة على العراق نتيجة رغبة استغلاليّة في الحصول على بتروله، - مصالح/ غاية/ أبعاد استغلاليّة.
      2 - مصدر صناعيّ من استغلال: نزعة لدى البعض ترمي إلى الاستفادة من طيبة شخص أو عجزه أو جهله لهضم حقٍّ أو جني ربح غير عادل :-ينبغي محاربة الاستغلاليّة التي ظهرت لدى بعض التّجار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. غِلالَة
    • غِلالَة :-
      جمع غلالات وغَلائِلُ:
      1 - ثوب رقيق يشفّ ما تحته، وهو لباس داخليّ أو قميص رقيق تغطِّيه ثياب خارجيّة
      غِلالة العين: غطاء وقاية رقيق يحيط بها، - غِلالة النَّوم: ثوب يُلبس عند النوَّم.
      2 - حجاب صغير شفّاف تضعه النساءُ على قبّعتهنّ وقد يغطِّي كلّ الوجه أو قسمًا منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. غِلاَلة
    • غلالة - ج، غلائل
      1- غلالة : لباس يلبس تحت الثوب أو تحت الدرع. 2- غلالة : مسمار يجمع بين رأسي الحلقة.

    المعجم: الرائد

  19. غليلة
    • غليلة
      1- غليلة : مؤنث غليل. 2- غليلة : واحدة الغلائل.

    المعجم: الرائد

  20. اسْتَغَلَّ
    • اسْتَغَلَّ الضَّيْعَةَ: أَخَذَ غَلَّتَها.
      و اسْتَغَلَّ فلانًا: طَلَبَ منه الغَلَّةَ.
      و اسْتَغَلَّ فلانًا: انتفع منه بغير حقٍّ؛ لجاهه أَو نفوذه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. غَلَّلَهُ
    • غَلَّلَهُ بالغالية: طيَّبه بها.
      و غَلَّلَهُ فلانٌ الغِلالةَ: لَبِسَها تحتَ ثيابه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. مُسْتَغَلٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [غ ل ل]. (مفعول مِن اِسْتَغَلَّ). :-عَامِلٌ مُسْتَغَلٌّ :- : مَنْ يَتِمُّ اسْتَغْلاَلُهُ مَقْهُوراً.

    المعجم: الغني

  23. تغلَّل
    • تغلل - تغللا
      1- تغلل في الشيء : دخل فيه. 2- تغلل ب «الغالية»، وهي أخلاط من الطيب : تطيب بها

    المعجم: الرائد

  24. غَلائِل
    • غلائل
      1- غلائل : دروع. 2- غلائل : مسامير الدروع الجامعة بين رؤوس الحلق. 3- غلائل بطائن تلبس تحت الدروع.

    المعجم: الرائد

  25. الغَلُولُ
    • الغَلُولُ : الطعامُ أَو الشرابُ الذي يدخل الجوفَ.
      يقال: نِعْمَ الغَلُول شرابٌ شَرِبْتُهُ أَو طَعامٌ طَعِمتُه: إِذا كان موافقًا.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وغللتنه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ غَلْتاً: فسخ البيع.( غَلِتَ ) ـَ غَلَتاً: غَلِط.( اغْتَلَتَه ): أخذه على غفلة.( تَغَلَّتَه ): اغتلته.( الغَلْتة ): أوّل الليل.
المعجم الوسيط
القِدْرُ ونحوها ـِ غَلْياً، وغَلَياناً: فارت وطفحت بقوَّة الحرارة. وـ الرجلُ: اشتدّ غيظه.( أغْلَى ) الماءَ: جعله يغلي. ويقال: أغلى القدرَ ونحوها. فهو مُغْلًى، وهي مغلاة.( غَلَّى ) فلانٌ: سلَّم من بعد وأشار. وـ الماءَ: أغلاه. وـ فلاناً بالغالية: طيّبه بها.( تَغَلَّى ) بالغالية: تطيّب.( الغَالِيَة ): أخلاط من الطيب كالمسك والعنبر.( الغَلاَّيَة ): إناء يغلى فيه السائل. ( مج ).
المعجم الوسيط
المرأةُ ولدَها ـِ غَيْلاً: أرضعته الغَيْل. وـ الشيءَ غِيالاً، وغِيالة، وغُؤولاً: سَرَقَه. وـ فلاناً كذا وكذا: إذا وصل إليه منه شرّ.( أغَالت ) المرأةُ ولدَها: غالته. فهي مُغِيل، وهو مُغال. وـ الغنمُ: نتجت في السنة مرّتين. وـ الشجرُ: عظم والتفّ واتّسع ظلّه. وـ الرجلُ: جامع امرأته وهي ترضع ولدها.( أغْيَلت ) المرأةُ ولدَها: غالته، فهي مُغِيل، وهو مغيل.( غَيَّلَ ): دخل في الغيل.( اغْتَالَ ) الغلامُ: سمن وغلظ. ويقال: اغتال الساعد. وـ الرجلُ ولدَه: جامع أمّه وهي ترضعه.( تَغَيَّل ) القومُ: كثرت أموالهم. وـ كثروا هم أنفسهم. وـ الشجرُ: عظم والتفّ واتّسع ظلّه. وـ الأسدُ الشجرَ: دخله واتّخَذَه غِيلاً. فهو مُتَغَيّل.( الأغْيَل ): الممتلئ العظيم.( الغَيْل ): اللبن الذي ترضعه المرأة ولدها وهي حامل. وـ الماء الجاري على وجه الأرض. وـ من الغلمان: العظيم السّمين. وـ من الأرض: الذي تراه قريباً وهو بعيد. وـ الشجر الكثير الملتفّ. ( ج ) أغْيال، وغيول.( الغِيل ): الوادي فيه ماء. وـ موضع الأسد. وـ الشجر الكثير الملتفّ الذي يستتر فيه. ( ج ) غُيُول، وأغيال.( غَيْلان ): أمّ غيلان: شجر السّمُر، وهو نوع من جنس السَّنْط من الفصيلة القرنية، ويسمى أيضاً: الطلح.( الغَيْلَة ): المرأة السمينة العظيمة.( الغِيلَة ): يقال: أضرَّت الغِيلَة بولد فلان. إذا أرضعته أُمُّه وهي حامل، أو أُتيت وهي مرضع. وـ الاسم من الاغتيال. ( انظر: غول ).
مختار الصحاح
غ ل ت : غَلِتَ مثل غلط وزنا ومعنى وبابه طرب وقال أبو عمرو الغَلَتُ في الحساب والغلط في القول
الصحاح في اللغة
ابن الأعرابي: غَلِتَ وغَلِط بمعنًى واحد. وقال أبو عمرو: الغَلَتُ في الحساب، والغَلَطُ في القول، وهو أن يريد أن يتكلَّم بكلمةٍ فيَغْلَطَ فيتكلَّم بغيرها. أبو زيد: اغلَنْتى القومُ على فلان اغْلِنْتاءً: عَلَوْهُ بالشتم والضرب والقهر، مثل الاغْرنداء.غلثالغَلْثُ: الخلط، يقال: غَلَثْتُ البُرَّ بالشعير أغْلِثه. بالكسر، فهو مَغْلوثٌ وغَليثٌ. وفلانٌ يأكل الغَليثَ، إذا كان يأكل خبزاً من شعير وحِنطة. والمَغْلوثُ: الطعام الذي فيه المدَر والزُؤانُ. ابن السكيت: سِقاءٌ مَغْلوثٌ، إذا كان مدبوغاً بالتمر أو بالبُسر. والغَلَثُ، بالتحريك: شدَّة القتال. يقال: غَلِثَ فلانٌ بفلان، إذا لزمه يقاتله. ورجلٌ غَلِثٌ ومُغالِثٌ: شديد القتال: قال رؤبة: إذا اسْمَهَرَّ الحَلِسُ المُغالِثُ وقد غَلِثَ الذئب بغنم فلانٍ، إذا لزمها يفرِسها.
تاج العروس

ولا يَغِتُّ الحَدِيثُ إِذْ نَطَقَتْ ... وهْوَ بفِيها ذُو لَذَّةٍ طَرِفُ غ - ل - ت

" الغَلْتُ : الإِقَالَةُ فِي الشِّراءِ " والبَيْعِ . " وبالتَّحْرِيكِ فِي الحِسَاب : الغَلَطُ " سواءٌ وقد غَلتَ قالَهُ اللَّيْثُ وابنُ الأَعْرَابِيّ ونقلَهُ ابنُ التيانيّ عن الأَصمعيّ وعن ابنِ دُرَيْد " أَوْ هُوَ فِي الحِسَابِ " خاصَّةً " والغَلَطُ فِي القَوْلِ " وهو أَن يُريدَ أَن يَتَكَلَّمَ بكلمةٍ فيَغْلَطَ فيتكَلَّمَ بغيرِها هكذا فَرَّقَتِ العربُ ومثلُهُ في التهذيب . وقالَ ابنُ خَالَوَيْهِ فِي شَرْحِ الفَصِيح : الصّوابُ أَنْ تَقُولَ : غَلِتَ فِي الحِسَابِ وَفِي سائِرِ الأشْياءِ : غَلِطَ وقال اللَّبْلِىّ في شَرْحهِ : قَدْ حَكَى أَبُو جَعْفَر الدِّينَوَرِىّ في كِتَاب إِصْلاحِ المنطق أَنه يقال : غَلِتَ فِي الحِسابِ غَلَتاً وغَلِطَ في القَوْلِ غَلَطاً قال : ويُقَالُ : فِيهِما جَمِيعاً قال شيخُنا : وحَكَى مِثْلَهُ اليَزِيدِيُّ فِي نَوَادِرِه وعبدُ الوَاحِدِ اللُّغَوِيُّ في كِتَاب الإِبْدَالِ وابنُ الأَعْرَابِيّ في كِتَاب الإِبْدَالِ وابنُ الأَعْرَابِيّ في كِتَاب المُعاقبات . وفي الحَدِيثِ عن ابن مسعود " لا غَلَتَ في الإِسْلامِ " وجَعَلَه الزَّمَخْشَريُّ عن ابنِ عَبَّاس وقالَ رُؤْبَة :

" إِذَا اسْتَدَرَّ البَرِمُ الغَلُوتُ الغَلُوتُ : الكَثِيرُ الغَلَتِ واسْتِدْرَارُهُ : كَثْرَةُ كَلامِه . قلتُ : وهذا على قَوْلِ من جَعَلَهُمَا واحِداً وفي حديث شُرَيْحٍ " كَانَ لاَ يُجيزُ الغَلَتَ " قال : هو أَنْ يَقُولَ الرَّجُلُ : اشْتَرَيْتُ هذَا الثَّوْبَ بِمِائَة ثُمَّ يَجِده اشْتَرَاهُ بأَقَلَّ فيَرْجِع إِلى الحَقِّ وَيَتْركُ الغَلَتَ . " واغْلَنْتَي فُلانٌ عَلَيْهِ إِذا عَلاهُ بالشَّتْم والضَّرْبِ والقَهْرِ " مثل اغْرَنْدَي نقله الجوهريّ عن أَبي زيد . " والغَلْتَةُ : أَوَّلُ اللَّيْلِ " قال :

" وجِئْ غَلْتَةً فِي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ وارْتَحلْبِيَوْمِ مُحَاقِ الشَّهْرِ والدَّبَرانِ الغُلْتَةُ " بالضَّمِّ : اسْمُ الغَلَتِ " يُقَال : " اغْتَلَتَهُ وتَغَلَّتَهُ : أَخَذَهُ على غِرَّةٍ " : ومنه حَدِيثُ النَّخَعِيّ : " لاَ يَجُوزُ التَّغَلُّتُ "

لسان العرب
الغَلَتُ والغَلَطُ سواء وقد غَلِتَ ورجل غَلُوتٌ في الحساب كثيرُ الغَلَط قال رؤْبة إِذا اسْتَدار البَرِمُ الغَلُوتُ وقال بعضهم الغَلَتُ في الحساب والغَلَطُ في سوى ذلك وقيل الغَلَطُ في القول وهو أَن يريد أَن يتكلم بكلمة فيَغْلَطَ فيتكلم بغيرها وفي حديث ابن مسعود لا غَلَتَ في الإِسلام قال الليث غَلِتَ في الحساب غَلَتاً ويقال غَلِتَ في معنى غَلِطَ وقال أَبو عمرو الغَلَط في المَنْطِق والغَلَتُ في الحساب وقيل هما لغتان وجعل الزمخشري الحديث عن ابن عباس وقال رؤْبة إِذا اسْتَدَرَّ البَرِمُ الغَلُوتُ والغَلوت الكثير الغَلَط قال واسْتِدْراره كثرةُ كلامه وفي حديث شُرَيْح كان لا يجيز الغَلَتَ قال هو أَن يقول الرجل اشتريت هذا الثوب بمائة ثم تجده اشتراه بأَقل فيَرجِعُ إِلى الحق ويَتْرُكُ الغَلَتَ وفي حديث النَخَعِيّ لا يجوز التَغَلُّتُ هو تَفَعُّلٌ من الغَلَتِ تقول تَغَلَّتُّه أَي طَلَبْتُ غَلَته وتَغَلَّتني فلانٌ واغتَلَتني إِذا أَخذه على غِرَّةٍ والغَلْتُ الإِقالة في الشراء والبيع وغَلْتَةُ الليلِ أَوّله قال وجِئْ غَلْتةً في ظُلْمةِ الليلِ وارْتَحِلْ بيومِ مُحَاقِ الشَّهْرِ والدَّبَرانِ واغْلَنْتَى القومُ على فلانٍ اغْلِنْتاءً عَلَوْه بالشَّتْم والضَّرْب والقَهْر مثل الاغْرِنْداء
الرائد
* غلت يغلت: غلتا. البيع أو الشراء: فسخه.
الرائد
* غلت يغلت: غلتا. غلط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: