وصف و معنى و تعريف كلمة وغنائها:
وغنائها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و غين (غ) و نون (ن) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) و ألف (ا) .
معنى و شرح وغنائها في معاجم اللغة العربية:
-
الأَغَنّ: (اسم)
- صوت الظبي من خَيْشومه ؛ صوت الغِزْلان ؛ صوت طيران الذباب
-
أَغَنَّ : (فعل)
- أغَنَّ، يُغِنُّ، مصدر إِغْنَانٌ
- أَغَنَّتِ الأَرْضُ : كَثُرَ شَجَرُهَا
- أغَنَّ الغُصْنَ : جَعَلَهُ ناضِراً
- أغَنَّ الْمُغَنِّي : أَسْمَعَ صَوْتَهُ بِالغِنَاءِ
- أغَنَّ الذُّبَابُ : صَوَّتَ
-
أَغَنُّ : (اسم)
-
أغَنُّ : (اسم)
- الجمع : غُنّ ، المؤنث : غنّاء ، و الجمع للمؤنث : غنّاوات و غُنّ
- رَجُلٌ أغَنُّ : ذُو غُنَّةٍ، وَهِيَ صَوْتٌ يَخْرُجُ مِنَ الْخَيَاشِيمِ
- مَكَانٌ أغَنُّ : كَثِيرُ الشَّجَرِ وَالعُشْبِ حَدِيقَةٌ غَنَّاءُ
- حديقة غنّاءُ: وافرة العُشب،
- عُشبٌ أغنُّ: كثير ملتفّ، تمرّ فيه الرِّيح غير صافية فيسمع لمرورها فيه غنّة،
- قرية غنّاءُ: عامرة، كثيرة الأهل والبنيان
-
الغناء : (اسم)
- صوت الريح في العشب والنبات الملتف
-
غَنَّاءُ : (اسم)
-
غَناء : (اسم)
- مصدر غَنِيَ
- عَمَلٌ فِيهِ غَنَاءٌ : فِيهِ اكْتِفَاءٌ وَيَسَارٌ
- حَصَلَ عَلَى غَنَاءٍ كَثِيرٍ : مَا يُغْتَنَى بِهِ
- الغَنَاءُ : ضدُّ الفقر
- الغَنَاءُ :النَّفعُ والكفايةُ
-
غِناء : (اسم)
- الغِنَاءُ : التطريبُ والترنُّمُ بالكلام الموزون وغيره يكون مصحوبًا بالموسيقى وغير مصحوب
- مصدر غنَّى/ غنَّى بـ
-
غنّاء : (اسم)
-
أَوتَغَ : (فعل)
- أَوْتَغَ اللهُ فلانًا: أَهلكه
- أَوْتَغَ فلانٌ فلانًا: جعله يأثَم
- أَوْتَغَه: أَفسده
- أَوْتَغَه: أَلقاه في بليَّة
- أَوْتَغَه: أَوجعه
- أَوْتَغَ فلانٌ القولَ: كان قليلَ العقل فيه
- أَوْتَغَ فلانًا عند السلطان: لقَّنه ما يكون عليه لا له
-
غَنيَ : (فعل)
- غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ في يَغنَى ، اغْنَ ، غُنْيَانٌ، غَنَاءٌ، غِنىً ، فهو غَنِيّ وغانٍ ، والمفعول مَغْنِيّ به
- غنِي فلانٌ :كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته
- غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى
- غنِي المكانُ: عُمِر
- غَنِيتُ لك مِنِّي بالمودة والبِرِّ: أي بَقِيتُ
- غَنِيَ المرأَةُ بزوجها غِنًى، وغُنيانًا: استغنت به
-
وَتِغَ : (فعل)
- وَتِغَ (يَوْتَغُ) وَتَغًا
- وَتِغَ فلانٌ : هَلَكَ
- وَتِغَ: أَثِمَ
- وَتِغَ فلانٌ :فسد
- وَتِغَ فلانٌ : وَجِعَ
- وَتِغَ فلانٌ : ساءَ خُلُقُه
- وَتِغَ فلانٌ : ساءَ قوله
- وَتِغَ فلانٌ : كان مُفرِطَ الجهل
- وَتِغَ فلانٌ :في حُجَّته : أَخطأَ
-
غَنِيّ : (اسم)
-
غَنيّ : (اسم)
- الجمع : أَغْنِيَاءُ ، غَنِيَّاتٌ
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غنِيَ/ غنِيَ بـ/ غنِيَ عن/ غنِيَ في
- ثريّ، كثير المال
- غنِيّ الحرب: حديث النِّعمة، من استغلَّ وقت الحرب للثَّراء،
- غنِيّ عن البيان/ غنِيّ عن القول: واضح، ليس بحاجة إلى توضيح،
- غنِيّ عن التَّعريف: مشهور، لا يحتاج إلى تعريف،
- هو غنيٌّ عنه: مستغنٍ،
- يَوْمٌ غنيّ بالأحداث: حافِل بها
- (مصدر غَنِيَ)
-
لاَغَ : (فعل)
- لاَغَ لَيْغًا
- لاَغَهُ الشَّيْءَ : رَاوَدَهُ عَنْهُ لِيَنْتَزِعَهُ
-
التغنية : (اسم)
- صوت الحمام المترنم المطرب ؛ صوت المطرب المترنم بالكلام الموزون
-
إِغناء : (اسم)
- مصدر أغْنَى
- إغْنَاءُ الرَّجُلِ : جَعَلَهُ غَنِيّاً ذَا مَالٍ
- زيادة الشَّيء غِنًى أو ثمنًا بإضافة عنصرٍ أو زينةٍ ذات قيمة إليه إغناء مجموعة بقطعتين نادرتين
- إغناء لغة: إدخال كلمات ومعانٍ جديدة فيها
-
إِغناء : (اسم)
-
تَغَنّ : (اسم)
- مصدر تَغَنَّى
- التَّغَنِّي بِالشِّعْرِ : إِنْشَادُهُ وَتَرْتِيلُهُ
- التَّغَنِّي بِالْمَرْأَةِ : التَّغَزُّلُ فِيهَا
-
غَنَّنَ : (فعل)
-
غَينة : (اسم)
- الغَيْنَةُ : الأَشجارُ الملتفَّةُ في الجبال والسهل بلا ماءٍ يجاورها
-
غِيْنَة : (اسم)
-
وَتَغ : (اسم)
,
-
وغن
- "ابن الأَعرابي: التَّوَغنُ الإقْدامُ في الحرب، والوَغْنَةُ الجُبُّ (* قوله «والوغنة الجب» كذا بالأصل الجب بالجيم، ومثله في التهذيب والتكملة، وفي القاموس: الحب بالحاء المهملة).
الواسع، قال: والتَّغَوُّنْ الإصرار على المعاصي.
"
المعجم: لسان العرب
-
توغن
- توغن - توغنا
1- توغن : كان مقدما شجاعا في الحرب. 2- توغن على المعاصي والسيئات : أصر عليها.
المعجم: الرائد
-
الأَغَنّ
المعجم: معجم الاصوات
-
الأَغَنّ
المعجم: معجم الاصوات
-
الأَغَنّ
المعجم: معجم الاصوات
-
وَغْنَةُ
- ـ وَغْنَةُ: الحُبُّ الواسِعُ.
ـ تَّوَغُّنُ: الإِقْدَامُ في الحَرْبِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
وتغ
- "الوَتَغُ، بالتحريك: الهَلاكُ.
وَتِغَ يَوْتَغُ وتَغاً: فسَدَ وهلَكَ وأَثِمَ، وأَوْتَغَه هو.
والمَوْتَغةُ: المَْلَكَةُ.
وفي حديث الإٍِمارةِ: حتى يكونَ عَمَلُه هو الذي يُطْلِقُه أَو يُوتِغُه أَي يُهْلِكُه.
وفي الحديث: فإِنه: لا يُوتِغُ إلا نَفْسَه.
ووَتِغَ وَتَغاً: وجِعَ.
وأَوْتَغَه: أَوْجَعَه.
والوَتَغُ: الوَجَعُ.
تقول: والله لأُوتِغَنَّكَ أَي لأُوجِعَنَّكَ.
وأَتْغاه يُتْغِيه بمعنى أَوْتَغَه.
وأَوْتَغَه الله أَي أَهْلَكَه.
ووَتِغَ في حُجَّته وتَغاً: أَخْطأَ، والاسم الوَتِيغةُ.
وأَوْتَغَه عند السلطان: لَقَّنه ما يكون عليه لا له.
والوَتَغُ: الإِثمُ وفَسادُ الدِّين.
وقد أَوْتَغَ دِينَه بالإِثْمِ وقَوْله، وقيل: الوَتَغُ قلة العقل في الكلام، يقال: أَوْتَغْتُ القولَ؛
وأَنشد: يا أُمَّتَا، لا تَغْضَبي إِن شِئْتِ،ولا تَقُولي وَتَغاً، إنْ فِئْتِ الكسائي: وَتِغَ الرجلُ يَوْتَغُ وَتَغاً، وهو الهلاك في الدين والدنيا،وأَنتَ أَوْتَغْتَه.
ووَتِغَتِ المرأَةُ تَيْتَغُ وَتَغاً، فهي وَتِغةٌ: ضَيَّعَتْ نفسها في فرجها، ووَتِغَ الرجل كذلك.
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: