وصف و معنى و تعريف كلمة وغوب:


وغوب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على واو (و) و غين (غ) و واو (و) و باء (ب) .




معنى و شرح وغوب في معاجم اللغة العربية:



وغوب

جذر [وغب]

  1. أوغاب: (اسم)
    • أوغاب : جمع وَغب
  2. وَغُبَ: (فعل)
    • وَغُبَ (يَوْغُبُ) وُغُوبة، وَوَغَابة
    • وَغُبَ الجملُ : ضَخُمَ
  3. وَغب: (اسم)
    • الجمع : أوغابٌ؛ و وِغابٌ
    • الوَغْبُ : الرَّذْلُ اللئيم
    • الوَغْبُ :الضَّعيفُ في بدنه
    • الوَغْبُ :الأحمقُ
    • الوَغْبُ: البعيرُ الضَّخْمُ
    • الوَغْبُ :سَقَطُ المتاع، كالبُرْمة والقَصْعَة ونحوهما
  4. وِغاب : (اسم)
    • وِغاب : جمع وَغب


  5. لاغبونَ : (اسم)
    • لاغبونَ : جمع لَّاغِبُ
  6. غَيَّبَ : (فعل)
    • غيَّبَ يغيِّب ، تغييبًا ، فهو مُغيِّب ، والمفعول مُغيَّب
    • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
    • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
    • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
    • غَيَّبَ الْبَحْرُ الْغَرِيقَ : بَلَعَهُ، أَخْفَاهُ
  7. غَيب : (اسم)
    • الجمع : غُيوب و غِيوب
    • الغَيْبُ : خلاف الشهادة
    • الغَيْبُ :كلُّ ما غاب عن الإِنسان، سواء أَكان مُحَصَّلاً في القلوب أَم غير مُحَصَّل
    • تكلَّمَ عن ظَهْرِ الغَيْب، وسَمِعْتُ صوتًا من وراءِ الغيب: من موضعٍ لا أراه، والجمع غُيُوبٌ
    • عالم الغيب/ علاّم الغيوب: الله سبحانه وتعالى، عَالِمٌ بِمَا خَفِيَ وَبِكُلِّ الأَسْرَارِ وَبِمَا سَيَحْدُثُ، الأنعام آية 73 عالِمُ الغَيْبِ والشَّهادَة (قرآن) l عَلاَّمُ الْغُيُوبِ
    • عن ظَهْر الغيب: من الذَّاكرة، دون علم،
    • في عالم الغيب/ في طيّ الغيب: مجهول، لا يُرى
    • هُوَ فِي عَالَمِ الْغَيْبِ : مَجْهُولٌ لاَ يُرَى
  8. غُيَّب : (اسم)
    • غُيَّب : جمع غائِب
  9. أَغَبَّ : (فعل)
    • أغبَّ يُغبّ ، أغْبِبْ / أغِبّ ، إغبابًا ، فهو مُغِبّ ، والمفعول مُغَبّ - للمتعدِّي
    • أَغَبَّ القومُ: شرِبَت ماشيتُهم يومًا وتركت يومًا
    • أغبَّتِ الحلوبةُ: درَّت يومًا بعد يوم
    • أَغَبَّ الطعامُ: فَسَدَ وأَنتن
    • أَغَبَّ عنده: بات
    • والماشيةَ: ترك سقْيَهَا
    • أَغَبَّ القومَ: جاءهم يومًا وتركهم يومًا
    • أغبَّ الماشيةَ: ترك سقيها يومًا بعد يوم
    • أَغْبَتِ السماءُ: أَمطرت الغَبْيَة
    • فلانٌ لا يُغِبُّنَا عطاؤه: أَي يأْتينا كلَّ يوم
  10. وَغَبة : (اسم)


    • الوَغَبَةُ : الأَحمقُ
  11. أَغْيَبَ : (فعل)
    • أَغْيَبَتِ المرأَةُ: غاب عنها زوجها
  12. غَبَاء : (اسم)
    • غَبَاء : مصدر غَبيَ
  13. غَبَن : (اسم)
    • مصدر غَبِنَ
    • الغَبَنُ فِي البَيْعِ أَوِ الشِّرَاءِ : الْخَدِيعَةُ
    • غَبَنُ الثَّوْبِ : مَا قُطِعَ مِنْ أَطْرَافِهِ فَأُسْقِطَ
    • الغَبَنُ : الموضع الذي يُخْفَى فيه الشيء
    • الغَبَنُ ما قُطِعَ من أَطراف الثوب فأُسقِط
    • مصدر غبِنَ
    • موضع يُخفي فيه الشّيء توصَّل الشُّرطيّ إلى غَبَنِ المسروقات
    • ما قُطِع من أطراف الثّوب فأُسْقِط
  14. غَبَنَ : (فعل)
    • غبَنَ / غبَنَ في يَغبِن ، غَبْنًا وغُبْنًا ، فهو غابِن ، والمفعول مغبون
    • غبَنه في البيع والشِّراء :غلَبه ونقَصه وخدعه ووكسَه
    • غَبَنَ حَقَّهُ : نَقَصَهُ
    • غَبَنَهُ فِي البَيْعِ أَوِ الشِّرَاءِ : خَدَعَهُ
    • غَبَنَ الثَّوْبَ: خَاطَهَ الخِيَاطَةَ الثَّانِيَةَ أَوْ ثَنَاهُ وَخَاطَهُ لِيَنْقُصَ مِنْ طُولِهِ أَوْ يُضَيِّقَهُ
    • غبَن الرَّجلُ في رأيه: ضعُف
    • غَبَنَ الشيءَ: أَخفاه في الغَبَن أَو المَغْبِن
    • غَبَنَ الرجلَ: مَرَّ به وهو قائمٌ فلم يَرَهُ ولم يَفْطُنْ له
  15. غَبِنَ : (فعل)
    • غبِنَ يَغبَن ، غَبْنًا ، فهو غابِن ، والمفعول مَغْبون
    • غَبِنَ رَأْيُهُ : ضَعُفَ، نَقُصَ ذَكَاؤُهُ
    • غَبِنَ الْمُعَلِّمُ رَأْيَهُ : أَي اِزْدَراه، رَأَى فيهِ ضَعْفاً
    • غَبِنَ الشَّيْءَ : نَسِيَهُ
  16. غَبْن : (اسم)


    • غَبْن : مصدر غَبَنَ
  17. غَبَّ : (فعل)
    • غَبَّ في غَبَبْتُ ، يَغِبّ ، اغْبِبْ / غِبَّ ، غِبًّا وغَبًّا وغُبوبًا ، فهو غابّ ، والمفعول مغبوب فيه
    • غبَّ في الزِّيارة زار في أوقات متباعدة زُر غِبًّا تَزْدَد حُبًّا - (مثل): زر مرّة كلّ بضعة أيام لكي يزداد حبّ من تزورهم لك
    • غَبَّتِ الْمَاشِيَةُ فِي الوِرْدِ: شَرِبَتْ يَوْماً وَتَرَكَتْ يَوْماً
    • غَبَّتْ عَلَيْهِ الْحُمَّى : أَصَابَتْهُ يَوْماً وَتَرَكَتْهُ يَوْماً
    • غَبَّتِ الرَّجُل في الزيارة: زار في الحين بعد الحين، ومنه قولهم: زُرْ غِبًّا تزدد حُبًّا
    • غَبَّتِ الأَمرُ: صار إلى أَواخره
    • غَبَّتِ الطعامُ غِبًّا، وغُبوبًا، وغُبوبةً: أَنتن وفَسَدَ
    • غَبَّ عِنْدَ صَاحِبِهِ : بَاتَ
    • غَبَّتِ الرأْيَ: تأَنَّى فيه
    • غَبَّ عَنْ صَاحِبِهِ : أَتَاهُ يَوْماً وَتَرَكَهُ يَوْماً
    • غَبَّ الرَّأْيَ : تَأَنَّى فِيهِ
    • غَبَّ فِي الأَمْرِ : تَأَنَّى فِيهِ
    • غبَّ الشّرابَ: عبَّه، شربه بلا تنفُّس
  18. غَباء : (اسم)
    • الغَبَاءُ : الخفاء من الأرض
    • الغَبَاءُ :الغُبار
    • الغَبَاءُ: الترابُ يُجْعَلُ فوق الشيء ليواريه
    • مصدر غبِيَ/ غبِيَ على/ غبِيَ عن/ غبِيَ من
    • الغَبَاءُ : عدم الفطنة والذَّكاء، عكسه ذكاء
  19. غَبن : (اسم)
    • غَبْنٌ فَاحِشٌ : مَكْرٌ، خَدِيعَةٌ
    • مصدر غبَنَ/ غبَنَ في وغبِنَ
    • (القانون) ضرر يلحق بالمرء في عقد التزام مُحدَّد
  20. غُبن : (اسم)
    • مصدر غبَنَ/ غبَنَ في
    • (القانون) غَبْن، ضررٌ يلحق بالمرء في عَقْد التزام مُحدَّد
  21. غاب : (اسم)
    • غاب : جمع غابة
  22. غابَ : (فعل)


    • غابَ/ غابَ عن / غابَ في يَغيب ، غِبْ ، ر غَيْبٌ، غَيْبَةٌ، غِيَابٌ، غَيْبُوبَةٌ ، فهو غائبٌ والجمع : غُيَّب، وغُيَّاب ، والمفعول مغيب عنه
    • غاب التلميذُ :تخلَّف عن الحضور، خلاف شهِد وحضَر
    • غابتِ الشَّمسُ: اختفت، غربت واستترت عن العين
    • غاب عن بلاده: سافر ، رَحَلَ بَعِيداً، هَاجَرَ
    • غاب عن العيون: اختفى عن الأنظار
    • غاب عن فلان الأمرُ: خفِي
    • غاب عن السَّاحة: اختفى نشاطه،
    • غاب عن ذاكرته/ غاب عن باله: نسِي
    • غاب الشّيءُ في الشّيء: توارى فيه
    • غاب وعيُه/ غاب عن الوعي غَيْبُوبةً : فقَد إدراكَه أو حِسَّه
    • غَابَ فلانًا، غِيبَةً: ذَكَرَ مِن ورائه عُيُوبَه التي يسترها ويسوؤه ذِكْرُها
  23. غابّ : (اسم)
    • غابّ : فاعل من غَبَّ
  24. غبِنَ : (فعل)
    • غبِن موعدَ السَّفر نَسِيه، أغفله، غلط فيه
  25. لَغَب : (اسم)
    • لَغَب : مصدر لَغِبَ
,
  1. وغب
    • "الوَغْبُ والوَغْدُ: الضعيف في بَدَنه، وقيل: الأَحْمَقُ؛ قال رؤْبة: لا تَعْذِلِـيني، واسْتَحي بإِزْبِ،كَزِّ الـمُحَيَّا، أُنَّحٍ، إِرْزَبِّ،ولا بِبِرْشامِ الوِخامِ وَغْب؟

      ‏قال ابن بري: الذي رواه الجوهري في ترجمة برشع: ولا بِبِرْشاع الوِخامِ وَغْب؛ قال: والبِرْشاعُ الأَهْوَجُ.
      وأَما البِرْشام، فهو حِدَّةُ النَّظر.
      والوِخامُ، جَمْعُ وَخْم: وهو الثقيل.
      والإِرْزَبُّ: اللَّئيم، والقَصيرُ الغَليظُ.
      والأُنَّحُ: البخيل الذي إِذا سُئِلَ تَنَحْنَح.
      وجَمْعُ الوَغْب: أَوْغابٌ ووِغابٌ؛ والأُنثى: وَغْبَةٌ.
      وفي حديث الأَحْنَف: إِياكم وحَمِـيَّةَ الأَوْغابِ؛ هم اللِّئام والأَوْغادُ.
      وقال ثعلب: الوَغَبَةُ الأَحْمَقُ، فحرَّك؛ قال ابن سيده: وأُراه إِنما حرك، لمكان حرف الحلق.
      والوَغْبُ أَيضاً: سَقَطُ المتاع.
      وأَوْغابُ البيتِ: رَدِيءُ مَتاعه،كالقَصْعة، والبُرْمة، والرَّحَيينِ، والعُمدِ، ونحوها.
      وأَوغابُ البُيوتِ: أَسْقاطُها، الواحدُ وَغْبٌ.
      والوَغْبُ أَيضاً: الجمل الضَّخْمُ؛

      وأَنشد: ‏أَجَزْتُ حِضْنَيْهِ هِبَـلاًّ وغْبا وقد وَغُبَ الجملُ، بالضم، وُغُوبةً ووَغابةً. "

    المعجم: لسان العرب

  2. وغب

    • وغب - ج، أوغاب ووغاب
      1- وغب : جمل ضخم. 2- وغب من المتاع الرديء. 3- وغب : ضعيف الجسم. 4- وغب : رذل لئيم. 5- وغب : أحمق، غبي.

    المعجم: الرائد

  3. وَغْبُ
    • ـ وَغْبُ: الغِرارةُ، وسَقَطُ المَتاع، والأحْمَقُ، كالوَغْبَةِ، والضَّعيف في بَدَنِهِ، واللئيمُ الرَّذيلُ، والجَمَلُ الضَّخمُ، ضِدٌّ، الجمع: أوْغابٌ ووِغابٌ. وهي وَغْبَةٌ.
      ـ وَغُبَ وغُوبَةً: ضَخُمَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الوَغْبُ
    • الوَغْبُ : الرَّذْلُ اللئيم.
      و الوَغْبُ الضَّعيفُ في بدنه.
      و الوَغْبُ الأحمقُ.
      و الوَغْبُ البعيرُ الضَّخْمُ .
      و الوَغْبُ سَقَطُ المتاع، كالبُرْمة والقَصْعَة ونحوهما. والجمع : أوغابٌ؛ ووِغابٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وَغب
    • وغب - يوغب ، وغابة ووغوبة
      1-وغب الجمل : ضخم


    المعجم: الرائد

  6. وَغُبَ
    • وَغُبَ الجملُ وَغُبَ ُ (يَوْغُبُ) وُغُوبة، وَوَغَابة: ضَخُمَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الوَغَبَةُ
    • الوَغَبَةُ : الأَحمقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. لغب
    • "اللُّغُوبُ: التَّعَبُ والإِعْياءُ.
      لَغَبَ يَلْغُبُ، بالضم، لُغُوباً ولَغْباً ولَغِبَ، بالكسر، لغة ضعيفة: أَعْيا أَشدَّ الإِعْياءِ.
      وأَلْغَبْتُه أَنا أَي أَنْصَبْتُه.
      وفي حديث الأَرْنَب: فسَعَى القومُ فلَغِـبُوا وأَدْركْتُها أَي تَعِـبُوا وأَعْيَوْا.
      وفي التنزيل العزيز: وما مَسَّنا من لُغُوبٍ.
      ومنه قيل: فلانٌ ساغِبٌ لاغِبٌ أَي مُعْيٍ.
      واستعار بعضُ العربِ ذلك للريح، فقال، أَنشده ابن الأَعرابي: وبَلْدَةٍ مَجْهَلٍ تُمْسِـي الرِّياحُ بها * لَواغِـباً، وهي ناءٍ عَرْضُها، خاوِيَهْ وأَلْغَبَه السيرُ، وتَلَغَّبه: فَعَلَ به ذلك وأَتْعَبَه؛ قال كُثَيِّر عَزَّةَ: تَلَغَّبَها دونَ ابنِ لَيْلى، وشَفَّها * سُهادُ السُّرى، والسَّبْسَبُ المتماحِلُ وقال الفرزدق: بل سوف يَكْفِـيكَها بازٍ تَلَغَّبها، * إِذا الْتَقَتْ، بالسُّعُودِ، الشمسُ والقمرُ أَي يكفيك الـمُسْرفين بازٍ، وهو عُمَرُ بن هُبَيْرة.
      قال: وتَلَغَّبها،تَولاَّها فقام بها ولم يَعْجِزْ عنها.
      وتَلَغَّبَ سَيْرَ القومِ: سارَ بهم حتى لَغِـبُوا؛ قال ابن مُقْبل: وحَيٍّ كِرامٍ، قد تَلَغَّبْتُ سَيْرَهم * بمَرْبُوعةٍ شَهْلاءَ، قد جُدِلَتْ جَدْلا والتَّلَغُّبُ: طُولُ الطِّرادِ؛

      وقال: تَلَغَّبَني دَهْرِي، فلما غَلَبْتُه * غَزاني بأَولادي، فأَدْرَكَني الدَّهْرُ والمَلاغِبُ: جمع الـمَلْغَبة، مِن الإِعْياءِ.
      ولَغَبَ على القوم يَلْغَب، بالفتح فيهما، لَغْباً: أَفْسَدَ عليهم.
      ولَغَبَ القومَ يَلْغَبُهم لَغْباً: حَدَّثَهم حديثاً خَلْفاً؛

      وأَنشد: أَبْذُلُ نُصْحِـي وأَكُفُّ لَغْبي وقال الزِّبْرِقانُ: أَلَمْ أَكُ باذِلاً وُدِّي ونَصْرِي، * وأَصْرِفُ عنكُمُ ذَرَبي ولَغْبي وكلامٌ لَغْبٌ: فاسِدٌ، لا صائِبٌ ولا قاصِدٌ.
      ويقال: كُفَّ عَنَّا لَغْبَك أَي سَيِّـئَ كلامِك.
      ورجلٌ لَغْبٌ، بالتسكين، ولَغُوبٌ، ووَغْبٌ: ضعيفٌ أَحمَقُ، بيِّنُ اللَّغَابةِ.
      حكى أَبو عمرو بنُ العَلاٍءِ عن أَعرابي من أَهل اليمن: فلانٌ لَغُوبٌ، جاءَته كتابي فاحْتَقَرَها؛ قلتُ: أَتقول جاءَته كتابي؟ فقال: أَليس هو الصحيفةَ؟ قلتُ: فما اللَّغُوبُ؟، قال: الأَحْمق.
      والاسم اللَّغابة واللُّغُوبةُ.
      واللَّغْبُ: الرِّيش الفاسِدُ مثل البُطْنانِ، منه. وسَهْمٌ لَغْبٌ ولُغابٌ: فاسِدٌ لم يُحْسَنْ عَمَلُه؛ وقيل: هو الذي ريشُه بُطْنانٌ؛ وقيل: إِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ.
      وقيل: اللُّغابُ من الريش البَطْنُ، واحدتُه لُغابةٌ، وهو خلافُ اللُّؤَام.
      وقيل: هو ريشُ السَّهْم إِذا لم يَعْتَدِلْ، فإِذا اعْتَدَلَ فهو لُؤَامٌ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: فإِنَّ الوائِليَّ أَصابَ قَلْبي * بسَهْمٍ رِيشَ، لم يُكْسَ اللُّغابا ‏

      ويروى: ‏لم يكن نِكْساً لُغابَا.
      فإِما أَن يكون اللُّغابُ من صِفاتِ السَّهم أَي لم يكن فاسداً، وإِما أَن يكون أَراد لم يكن نِكساً ذا ريشٍ لُغابٍ؛ وقال تَـأَبـَّطَ شرّاً: وما وَلَدَتْ أُمِّي من القومِ عاجزاً، * ولا كان رِيشِي من ذُنابى ولا لَغْبِ وكان له أَخٌ يقال له: ريشُ لَغْبٍ، وقد حَرَّكه الكُمَيْتُ في قوله: لا نَقَلٌ ريشُها ولا لَغَبْ مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ، لأَجل حرف الـحَلْق.
      وأَلْغَبَ السَّهْمَ: جَعَلَ ريشَه لُغاباً؛

      أَنشد ثعلب: لَيْتَ الغُرابَ رَمَى حَمَاطَةَ قَلْبه * عَمْرٌو بأَسْهُمِه، التي لم تُلْغَب وريشٌ لَغِـيبٌ؛ قال الراجز في الذئب: أَشْعَرْتُه مُذَلَّقاً مَذْرُوبا،رِيشَ بِرِيشٍ لم يكن لَغِـيبَ؟

      ‏قال الأَصمعي: مِن الريش اللُّؤَامُ واللُّغابُ؛ فاللُّـؤَامُ ما كان بَطْنُ القُذَةِ يَلي ظَهْرَ الأُخْرَى، وهو أَجْوَدُ ما يكونُ، فإِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ.
      وفي الحديث: أَهْدَى مَكْسُومٌ أَخُو الأَشْرَم إِلى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، سلاحاً فيه سَهْمٌ لَغْبٌ؛ سَهْمٌ لَغْبٌ إِذا لم يَلْتَئِم ريشُه ويَصْطَحِبْ لرداءَته، فإِذا التأَم، فهو لُـؤَام.
      واللَّغْباءُ: موضع معروف؛ قال عمرو بن أَحمر: حتى إِذا كَرَبَتْ، والليلُ يَطْلُبها، * أَيْدي الرِّكابِ مِن اللَّغْباءِ تَنْحَدِرُ واللَّغْبُ: الرَّدِيءُ من السِّهَام الذي لا يَذْهَبُ بَعيداً.
      ولَغَّبَ فلانٌ دابَّته إِذا تَحَامَلَ عليه حتى أَعْيَا.
      وتَلَغَّبَ الدابةَ: وَجَدَها لاغِـباً.
      وأَلْغَبها إِذا أَتْعَبَها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. غَبَا
    • ـ غَبَا الشيءَ، وغَبَا عنه غَباً وغَباوَةً: لم يَفْطِنْ له، وهو غَبِيٌّ،
      ـ غَبَا الشيءُ منه: خَفِيَ.
      ـ فيه غَبْوَةٌ وغُبُوَّةٌ وغُبِيٌّ: غَفْلَةٌ.
      ـ غَباءُ: الخَفاءُ من الأرضِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وغوب في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الجملُ ـُ ( يَوْغُبُ ) وُغوبةً، ووَغابةً: ضَخُم.( الوَغْبُ ): الرَّذْل اللئيم. وـ الضّعيف في بدنه. وـ الأحمق. وـ البعير الضَّخم. وـ سَقَط المتاع، كالبُرْمة والقَصْعة ونحوهما. ( ج ) أوغاب، ووِغاب.( الوَغَبَةُ ): الأحمق.
الصحاح في اللغة
الأصمعي: الوَغبُ: الأحمق. والوَغْبُ أيضاً: سَقَطُ المتاعِ. وأوْغابُ البيت كالقَصعة والبُرْمَةِ ونحوهما. والوَغْبُ أيضاً: الجمل الضَخم. وقد وَغُبَ الجملُ بالضم وُغوبة.
تاج العروس

الوَغْبُ بفتح فسكون : الغِرِارَةُ بالكسر . الوَغْبُ : سَقَطُ المَتَاعِ . وَأَوْغَابُ البيتِ : رَدِيءُ مَتَاعِه كالقَصْعَة والبُرْمَة والغِرارة ونحوها فيكون قولُه : الغِرَارَة مُسْتَدرَكاً ؛ أَنّه داخلٌ تحت سَقَطِ المَتَاع ولذا لم يذكرهُ أَحدٌ من أَئمّة اللُغُة برأْسه أَو يكون تخصيصاً بعدَ تعميم . الوَغْبُ : الأَحْمَق كالوَغَبةَ'ِ مُحَرَّكَةً والتّحْرِيكُ عن ثعلب . قال ابْنُ سيدَهُ : وأُراه إِنّما حُرِّك لمَكَان حرف الحَلْق . الوَغْبُ : والوَغْدُ : الضَّعِيفُ في بَدَنِهِ وقيل : الأَحمقُ وقد تقدَّمَ في قول المؤلِّف . الوَغْبُ والوَغْد : اللئيمُ الرَّذْلُ بسكون الذّال المُعْجَمَة ؛ وأَنشدَ في الَّصِحَاح قولَ رُؤبَةَ :

" ولا بِبِرْشَاعِ الوِخَامِ وَغْبِ هكذا في نسختنا . وفي الهامش ما نَصُّهُ بخطّه : ولا بِبِرْشَام . قلت : قال ابْن بَرِّيّ في حواشيه : الّذِي رواه الجَوْهَرِيُّ في ترجمة برشع :

" ولا بِبرْشاعِ الوِخامِ وغْبِ وأَوّلُهُ :

لا تَعْدِلِيني واسْتَحِي بِإِزْبِ ... كَزِّ المُحَيّا أُنَّحٍ إِرْزَبِّ قال : والبِرْشاعُ : الأَهْوَج . وأَمَّا البِرْشَامُ : فهو حِدَّةُ النَّظَرِ . والوِخَامُ : جمعُ وَخْمٍ وهو الثَّقيل . والإِرزَبُّ : اللَّئيم والقصير والغَليظ . والأُنَّحُ : البخيلُ الّذي إِذا سُئلَ تَنحنحَ . الوَغْبُ أَيضاً : الجَمَلُ الضَّخْمُ وأَنشد :

" أَجَزْتُ حِضْنِيْهِ هِبَّلاً وَغْبِا ضِدٌّ . قال شيخُنَا : لا مُنافاةَ بينَ الضَّعِيف من بني آدَمَ والجَمَلِ الضَّخْم حتى يُعَدَّ مِثلُهُ ضدّاً فتأَمَّل . ج أَوْغابٌ في القِلّة ووِغَابٌ بالكسر في الكثرة . قال شيخُنا : وقد قالُوا : أَوْغَابُ البَيْتِ : نحوُ القَصْعةِ والبُرْمَةِ ولم يذكُرْه المصنِّف . قلتُ : وقولُ المُصَنِّف : سقَطُ المتَاعِ أَغنَى عن هذا كما تقدّم . وهي أَي الأَنثى : وًغْبَة . وفي حديث الأَحنف : " إِيّاكم وحَميَّةَ الأَوْغَاب : هم اللِّئامُ والأَوْغادُ . ويروي : الأوْقاب وسيأْتي في وقب . قال أَبو عَمْروٍ : هو بالغَيْن أَي الضُّعَفاء أَو الحَمْقَى . قد وَغُبَ الجَمل كَكَرُم وُغُوبةً بالضَّمّ ووَغَابة بالفتح : ضَخُمَ . وعلى الأَوّل اقتصر الجوهَرِيُّ وجمع بينهما ابْنُ منظور وغيرُهُ

لسان العرب
الوَغْبُ والوَغْدُ الضعيف في بَدَنه وقيل الأَحْمَقُ قال رؤْبة لا تَعْذِلِيني واسْتَحي بإِزْبِ كَزِّ المُحَيَّا أُنَّحٍ إِرْزَبِّ ولا بِبِرْشامِ الوِخامِ وَغْبِ قال ابن بري الذي رواه الجوهري في ترجمة برشع ولا بِبِرْشاع الوِخامِ وَغْب قال والبِرْشاعُ الأَهْوَجُ وأَما البِرْشام فهو حِدَّةُ النَّظر والوِخامُ جَمْعُ وَخْم وهو الثقيل والإِرْزَبُّ اللَّئيم والقَصيرُ الغَليظُ والأُنَّحُ البخيل الذي إِذا سُئِلَ تَنَحْنَح وجَمْعُ الوَغْب أَوْغابٌ ووِغابٌ والأُنثى وَغْبَةٌ وفي حديث الأَحْنَف إِياكم وحَمِيَّةَ الأَوْغابِ هم اللِّئام والأَوْغادُ وقال ثعلب الوَغَبَةُ الأَحْمَقُ فحرَّك قال ابن سيده وأُراه إِنما حرك لمكان حرف الحلق والوَغْبُ أَيضاً سَقَطُ المتاع وأَوْغابُ البيتِ رَدِيءُ مَتاعه كالقَصْعة والبُرْمة والرَّحَيينِ والعُمدِ ونحوها وأَوغابُ البُيوتِ أَسْقاطُها الواحدُ وَغْبٌ والوَغْبُ أَيضاً الجمل الضَّخْمُ وأَنشد أَجَزْتُ حِضْنَيْهِ هِبَلاًّ وغْبا وقد وَغُبَ الجملُ بالضم وُغُوبةً ووَغابةً [ ص 801 ]
الرائد
* وغب يوغب: وغابة ووغوبة. الجمل: ضخم.
الرائد
* وغب. ج أوغاب ووغاب. 1-جمل ضخم. 2-من المتاع: الرديء. 3-ضعيف الجسم. 4-رذل لئيم. 5-أحمق، غبي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: