وصف و معنى و تعريف كلمة وغوغاء:


وغوغاء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و غين (غ) و واو (و) و غين (غ) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح وغوغاء في معاجم اللغة العربية:



وغوغاء

جذر [غوغ]

  1. الغَوْغاءِ : (اسم)
    • صوت الناس السفلة وصياخهم
  2. الغوغاء : (اسم)
    • صوت الجراد القادر على الطيران
  3. غَوغاء : (اسم)
    • الغَوْغَاءُ : الجراد حين يَخِفُّ للطيران
    • الغَوْغَاءُ :الصَّوْتُ والجَلَبَة
    • الغَوْغَاءُ: السِّفْلة و الرِّعاع من النَّاس ؛ لكثرة لغَطهم وصياحهم
  4. الغوغاة : (اسم)
    • صوت القوم


  5. غَوْغَا : (اسم)
    • غَوْغَا : جمع غَوْغَاءَةُ
,
  1. وغب (المعجم لسان العرب)
    • "الوَغْبُ والوَغْدُ: الضعيف في بَدَنه، وقيل: الأَحْمَقُ؛ قال رؤْبة: لا تَعْذِلِـيني، واسْتَحي بإِزْبِ،كَزِّ الـمُحَيَّا، أُنَّحٍ، إِرْزَبِّ،ولا بِبِرْشامِ الوِخامِ وَغْب؟

      ‏قال ابن بري: الذي رواه الجوهري في ترجمة برشع: ولا بِبِرْشاع الوِخامِ وَغْب؛ قال: والبِرْشاعُ الأَهْوَجُ.
      وأَما البِرْشام، فهو حِدَّةُ النَّظر.
      والوِخامُ، جَمْعُ وَخْم: وهو الثقيل.
      والإِرْزَبُّ: اللَّئيم، والقَصيرُ الغَليظُ.
      والأُنَّحُ: البخيل الذي إِذا سُئِلَ تَنَحْنَح.
      وجَمْعُ الوَغْب: أَوْغابٌ ووِغابٌ؛ والأُنثى: وَغْبَةٌ.
      وفي حديث الأَحْنَف: إِياكم وحَمِـيَّةَ الأَوْغابِ؛ هم اللِّئام والأَوْغادُ.
      وقال ثعلب: الوَغَبَةُ الأَحْمَقُ، فحرَّك؛ قال ابن سيده: وأُراه إِنما حرك، لمكان حرف الحلق.
      والوَغْبُ أَيضاً: سَقَطُ المتاع.
      وأَوْغابُ البيتِ: رَدِيءُ مَتاعه،كالقَصْعة، والبُرْمة، والرَّحَيينِ، والعُمدِ، ونحوها.
      وأَوغابُ البُيوتِ: أَسْقاطُها، الواحدُ وَغْبٌ.
      والوَغْبُ أَيضاً: الجمل الضَّخْمُ؛

      وأَنشد: ‏أَجَزْتُ حِضْنَيْهِ هِبَـلاًّ وغْبا وقد وَغُبَ الجملُ، بالضم، وُغُوبةً ووَغابةً. "
  2. الوَغْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَغْبُ : الرَّذْلُ اللئيم.
      و الوَغْبُ الضَّعيفُ في بدنه.
      و الوَغْبُ الأحمقُ.
      و الوَغْبُ البعيرُ الضَّخْمُ .
      و الوَغْبُ سَقَطُ المتاع، كالبُرْمة والقَصْعَة ونحوهما. والجمع : أوغابٌ؛ ووِغابٌ.
  3. وغب (المعجم الرائد)
    • وغب - ج، أوغاب ووغاب
      1- وغب : جمل ضخم. 2- وغب من المتاع الرديء. 3- وغب : ضعيف الجسم. 4- وغب : رذل لئيم. 5- وغب : أحمق، غبي.


  4. وَغْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَغْبُ: الغِرارةُ، وسَقَطُ المَتاع، والأحْمَقُ، كالوَغْبَةِ، والضَّعيف في بَدَنِهِ، واللئيمُ الرَّذيلُ، والجَمَلُ الضَّخمُ، ضِدٌّ، الجمع: أوْغابٌ ووِغابٌ. وهي وَغْبَةٌ.
      ـ وَغُبَ وغُوبَةً: ضَخُمَ.
  5. وَغب (المعجم الرائد)
    • وغب - يوغب ، وغابة ووغوبة
      1-وغب الجمل : ضخم
  6. وَغُبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَغُبَ الجملُ وَغُبَ ُ (يَوْغُبُ) وُغُوبة، وَوَغَابة: ضَخُمَ.
  7. غنم (المعجم لسان العرب)
    • "الغَنَم: الشاء لا واحد له من لفظه، وقد ثَنَّوْه فقالوا غنَمانِ؛ قال الشاعر: هُمَا سَيِّدانا يَزْعُمانِ، وإنَّما يَسُودانِنا إن يَسَّرَتْ غَنماهُم؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنهم ثنوه على إرادة القَطِيعين أو السِّرْبين؛ تقول العرب: تَرُوح على فلان غَنمانِ أي قطيعان لكل قَطِيع راع على حدة؛ ومنه حديث عمر: أَعْطُوا من الصَّدقة من أَبْقت له السنة غَنماً ولا تُعطوها من أَبقت له غَنمَيْنِ أي من أَبقت له قِطعةً واحدة لا يُقَطَّعُ مثلها فتكون قِطْعتين لقلتها، فلا تُعطوا من له قطعتان منها، وأَراد بالسَّنة الجَدْب؛ قال: وكذلك تروح على فلان إبلان: إبل ههنا وإبل ههنا، والجمع أَغْنام وغُنوم، وكسَّره أَبو جندب الهذلي أَخو خِراش على أَغانِم فقال من قصيدة يذكر فيها فِرار زُهير بن الأَغرّ اللحياني: فَرَّ زُهَيْرٌ رَهْبةً مِن عِقابنا،فَلَيْتَكَ لم تَغْدِرْ فتُصْبِح نَادما منها: إلى صلح الفَيْفَا فَقُنَّةِ عَاذِبٍ،أُجَمِّعُ منهم جامِلاً وأَغانِم؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنه أَراد وأَغانيم فاضطر فحذف كما، قال: والبَكَراتِ الفُسَّجَ العَطامِسَا وغَنَم مُغْنَمةٌ ومُغَنَّمَة: كثيرة.
      وفي التهذيب عن الكسائي: غنم مُغَنِّمة ومُغَنَّمَة أي مُجتمعة.
      وقال أَبو زيد: غنم مُغَنَّمة وإبل مُؤبَّلة إذا أُفرد لكل منها راع، وهو اسم مؤنث موضوع للجنس، يقع على الذكور وعلى الإناث وعليهما جميعاً، فإذا صغرتها أَدخلتها الهاء قلت غُنَيْمة،لأَن أَسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كانت لغير الآدميين فالتأْنيث لها لازم، يقال: له خمس من الغنم ذكور فيؤنث العدد وإن عنيت الكِباش إذا كان يليه من الغنم لأَن العدد يجري في تذكيره وتأْنيثه على اللفظ لا على المعنى، والإبل كالغنم في جميع ما ذكرنا، وتقول: هذه غنم لفظ الجماعة، فإذا أَفردت الواحدة قلت شاة.
      وتَغَنَّم غَنَماً: اتخذها.
      وفي الحديث: السَّكِينةُ في أَهل الغَنَم؛ قيل: أراد بهم أَهل اليمن لأن أَكثرهم أَهل غنم بخلاف مُضر ورَبيعة لأَنهم أَصحاب إبل.
      والعرب تقول: لا آتيك غَنَمَ الفِزْرِ أَي حتى يجتمع غنم الفزر، فأَقاموا الغنم مقام الدهر ونصبوه هو على الظرف، وهذا اتساع.
      والغُنْم: الفَوْز بالشي من غير مشقة.
      والاغتِنام: انتهاز الغُنم.
      والغُنم والغَنِيمة والمَغْنم: الفيء.
      يقال: غَنِمَ القَوم غُنْماً، بالضم.
      وفي الحديث: الرَّهْن لمن رَهَنه له غُنْمه وعليه غُرْمه؛ غُنَّمه: زيادته ونَماؤه وفاضل قيمته؛ وقول ساعدة بن جُؤية: وأَلزمَهَا من مَعْشَرٍ يُبْغِضُونها،نَوافِلُ تأْتيها به وغُنومُ يجوز أَن يكون كسَّر غُنْماً على غُنوم.
      وغَنِم الشيءَ غُنْماً: فاز به.
      وتَغَنَّمه واغْتَنَمه: عدّه غَنِيمة، وفي المحكم: انتهز غُنْمه.
      وأَغْنَمه الشيءَ: جعله له غَنِيمة.
      وغَنَّمته تَغْنِيماً إذا نفَّلته.
      قال الأَزهري: الغَنِيمة ما أَوجَف عليه المسلمون بخيلهم وركابهم من أَموال المشركين، ويجب الخمس لمن قَسَمه الله له، ويُقسَم أَربعةُ أخماسها بين المُوجِفين: للفارس ثلاثة أَسهم وللراجل سهم واحد، وأَما الفَيء فهو ما أَفاء الله من أَموال المشركين على المسلمين بلا حرب ولا إيجاف عليه، مثل جِزية الرؤوس وما صُولحوا عليه فيجب فيه الخمس أَيضاً لمن قسمه الله، والباقي يصرف فيما يَسُد الثغور من خيل وسلاح وعُدّة وفي أَرزاق أَهل الفيء وأَرزاق القضاة ومن غيرهم ومن يجري مَجراهم، وقد تكرر في الحديث ذكر الغنيمة والمَغنم والغنائم، وهو ما أُصيب من أَموال أهل الحرب وأَوجَف عليه المسلمون الخيل والركاب.
      يقال: غَنِمت أَغْنَم غُنماً وغَنيمة، والغنائم جمعها.
      والمَغانم: جمع مَغْنم، والغنم، بالضم، الاسم، وبالفتح المصدر.
      ويقال فلان يتغنم الأمر أي يَحرِص عليه كما يحرص على الغنيمة.
      والغانم: آخذ الغنيمة، والجمع الغانمون.
      وفي الحديث الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة؛ سماه غنيمة لما فيه من الأَجر والثواب.
      وغُناماك وغُنْمك أن تفعل كذا أي قُصاراك ومَبْلَغ جُهدك والذي تتغنمه كما يقال حُماداك، ومعناه كله غايتك وآخر أَمرك.
      وبنو غَنْم: قبيلة من تَغْلِب وهو غَنم بن تغلب بن وائل.
      ويَغْنَم: أبو بطن.
      وغنّام وغانم وغُنَيم: أَسماءٌ.
      وغَنَّمة: اسم امرأَة.
      وغَنّام: اسم بعير؛

      وقال: يا صاح، ما أَصْبَرَ ظَهْرَ غَنَّام خَشِيتُ أَن تَظْهَرَ فيه أَوْرام مِن عَوْلَكَيْنِ غَلَبا بالإِبْلام"
  8. الغَنَمُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ الغَنَمُ: الشاءُ، لا واحِدَ لها من لَفْظِها، الواحِدَةُ: شاةٌ، وهو اسْمٌ مُؤَنَّثٌ للجِنْسِ، يَقَعُ على الذُّكورِ والإِناثِ، وعليها جَميعِها, ج: أغْنامٌ وغُنومٌ وأغانِمُ، وقالوا: غَنَمانِ في التَّثْنِيَةِ، على إرادَةِ قَطيعَيْنِ.
      ـ وغَنَمٌ مُغْنَمَةٌ: كثيرَةٌ.
      ـ والمَغْنَمُ والغَنيمُ والغَنيمَةُ والغُنْمُ: الفَيءُ، غَنِمَ، غُنْماً وغَنْماً وغَنَماً، وغَنيمَةً وغُنْماناً، والفَوْزُ بالشَّيْءِ بلا مَشَقَّةٍ،
      ـ هذا الغُنْمُ والفَيْءُ: الغَنيمَةُ.
      ـ غُناماكَ: قُصاراكَ.
      ـ غَنَّمَهُ كذا تَغْنيماً: نَفَّلَهُ إِياهُ.
      ـ اغْتَنَمَهُ وتَغَنَّمَهُ: عَدَّهُ غَنيمَةً.
      ـ غَنَّامٍ: أبو عِياضٍ، وابنُ أوْسٍ البَياضيُّ: صَحابيَّانِ، وبَعيرٌ.
      ـ غَنْمٌ: ابنُ تَغْلِبَ بنِ وائِلٍ، أبو حَيٍّ.
      ـ غُنَيْمُ: غُنَيْمُ بنُ قَيْسٍ، تابِعِيٌّ.
      ـ غَنَّامَةُ: امْرأةٌ.
      ـ يَغْنَمُ: ابنُ سالِمِ بنِ قَنْبَرٍ. وعبدُ اللّهِ بنُ مَغْنَمٍ، مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِهِ.
      ـ غُنَيْماتٌ: موضع.
      ـ غَنَمَةُ: ابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ تَيْمِ اللهِ.
  9. غنم (المعجم مختار الصحاح)
    • غ ن م: الغَنَم اسم مؤنث موضوع للجنس يقع على الذكور والإناث وعليهما جميعا وإذا صغرتها ألحقتها الهاء فقلت غُنَيْمة لأن أسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كانت لغير الآدميين فالتأنيث لها لازم يقال له خمس من الغنم ذكور فتؤنث العدد وإن عنيت الكباش إذا كان يليه الغنم لأن العدد يجري في تذكيره وتأنيثه على اللفظ لا على المعنى والإبل كالغنم في جميع ما ذكرناه و المَغْنَم و الغَنِيمة بمعنى وقد غَنِم بالكسر غُنْماً و غَنَّمَه تَغْنيما نفَّلَه و اغْتَنَمَهُ وتَغَنَّمَهُ عَدَّهُ غَنِيمة
  10. غَنِمَ (المعجم الغني)
    • [غ ن م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). غَنِمْتُ، أَغْنَمُ اِغْنَمْ ، مصدر غَنَمٌ، غَنْمٌ، غُنْمٌ، غَنِيمَةٌ.
      1. :-غَنِمَ فَوْزاً عَظِيماً :- : فَازَ فَوْزاً وَنَالَهُ بِلاَ بَذْلٍ 2 . :-غَنِمَ فِي الْحَرْبِ :- : ظَفَرَ بِمَالِ عَدُوِّهِ، حَازَ غَنِيمَةً. ¨ :-غَنِمُوا غَنَائِمَ كَثِيرَةً :-الأنفال آية 69 فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلاَلاً طَيِّباً (قرآن).
  11. اغتنمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اغتنمَ يغتنم ، اغتنامًا ، فهو مغتنِم ، والمفعول مغتنَم :-
      اغتنمَ الفرصةَ انتهزها، استثمرها وبادر إليها :-اغتنم السَّلامةَ، - إذا هبّتْ رياحُكَ فاغتنمْها ... فإن الخافقاتِ لها سكونُ.
  12. غنِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • غنِمَ في يَغنَم ، غَنْمًا وغَنيمةً ، فهو غانم ، والمفعول مغنوم فيه :-
      غنِم في الحرب ظفِر بمال عدوِّه، أصاب غنيمة :- {فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلاَلاً طَيِّبًا} :-
      • عاد سالمًا غانمًا: رجع مُعافى ظافرًا، - غنِم الغازي: أصاب شيئًا.
  13. غول (المعجم لسان العرب)
    • "غاله الشيءُ غَوْلاً واغْتاله: أَهلكه وأَخذه من حيث لم يَدْر.
      والغُول: المنيّة.
      واغْتاله: قَتَله غِيلة، والأَصل الواو.
      الأَصمعي وغيره: قَتل فلان فلاناً غِيلة أَي في اغْتيال وخُفْية، وقيل: هو أَن يخدَع الإِنسان حتى يصير إِلى مكان قد استخفى له فيه مَن يقتله؛ قال ذلك أَبو عبيد.
      وقال ابن السكيت: يقال غاله يَغُوله إِذا اغْتاله، وكل ما أَهلك الإِنسان فهو غُول، وقالوا: الغضب غُول الحلم أَي أَنه يُهْلكه ويَغْتاله ويذهب به.
      ويقال: أَيَّةُ غُول أَغْوَل من الغضب.
      وغالتْ فلاناً غُول أَي هَلَكَةٌ، وقيل: لم يُدْر أَين صَقَع.
      ابن الأَعرابي: وغال الشيءُ زيداً إِذا ذهب به يَغُوله.
      والغُول: كل شيء ذهب بالعقل.
      الليث: غاله الموت أَي أَهلكه؛ وقول الشاعر أَنشده أَبو زيد: غَنِينَا وأَغْنانا غنانا، وغالَنا مآكل، عَمَّا عندكم، ومَشاربُ ‏

      يقال: ‏غالنا حَبَسنا.
      يقال: ما غالك عنا أَي ما حبَسك عنا.
      الأَزهري: أَبو عبيد الدواهي وهي الدَّغاوِل، والغُول الداهية.
      وأَتَى غُوْلاً غائلة أَي أَمراً منكَراً داهياً.
      والغَوائل: الدواهي.
      وغائِلة الحوض: ما انخرق منه وانثقب فذهب بالماء؛ قال الفرزدق: يا قيسُ، إِنكمُ وجدْتم حَوْضَكم غالَ القِرَى بمُثَلَّمٍ مَفْجور ذهبتْ غَوائِلُه بما أَفْرَغْتُمُ،بِرِشاء ضَيِّقة الفُروع قَصِير وتَغَوَّل الأَمرُ: تناكر وتَشابه.
      والغُول، بالضم: السِّعْلاة، والجمع أَغْوال وغِيلان.
      والتَّغَوُّل: التَّلَوُّن، يقال: تَغَوَّلت المرأَة إِذا تلوّنت؛ قال ذو الرمة: إِذا ذاتُ أَهْوال ثَكُولٌ تَغَوَّلت بها الرُّبْدُ فَوْضى، والنَّعام السَّوارِحُ وتَغَوَّلت الغُول: تخيلت وتلوّنت؛ قال جرير: فَيَوْماً يُوافِيني الهَوى غير ماضِيٍ،ويوماً ترى منهنّ غُولاً تَغَوَّلُ (* قوله «غير ماضيٍ» هكذا في الأصل وفي ديوان جرير: فيوماً بجارين الهوى غير ماصِباً، وربما كان في الروايتين تحريف).
      قال ابن سيده: هكذا أَنشده سيبويه، ويروى: فيوماً يُجارِيني الهَوى،‏

      ويروى: ‏يوافِيني الهوى دون ماضي.
      وكلّ ما اغتال الإِنسانَ فأَهلكه فهو غُول.
      وتَغَوَّلتهم الغُول: تُوِّهوا.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: عليكم بالدُّلْجة فإِن الأَرض تطوى بالليل، وإِذا تَغَوَّلت لكم الغِيلان فبادروا بالأَذان ولا تنزلوا على جوادِّ الطريق ولا تصلّوا عليها فإِنها مأْوى الحيات والسباع أَي ادفعوا شرّها بذكر الله، وهذا يدل على أَنه لم يرد بنفيها عدمَها، وفي الحديث: ان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: لا عَدْوى ولا هامَة ولا صَفَر ولا غُولَ؛ كانت العرب تقول إِن الغِيلان في الفَلَوات تَراءَى للناس، فتَغَوَّلُ تَغَوّلاً أَي تلوّن تلوّناً فتضلهم عن الطريق وتُهلكهم، وقال: هي من مَردة الجن والشياطين، وذكرها في أَشعارهم فاشٍ فأَبطل النبي، صلى الله عليه وسلم، ما، قالوا؛ قال الأَزهري: والعرب تسمي الحيّات أَغْوالاً؛ قال ابن الأَثير: قوله لا غُولَ ولا صَفَر، قال: الغُول أَحد الغِيلان وهي جنس من الشياطين والجن، كانت العرب تزعم أَن الغُول في الفَلاة تتراءَى للناس فتَتَغَوّل تغوّلاً أَي تتلوَّن تلوّناً في صُوَر شتَّى وتَغُولهم أَي تضلهم عن الطريق وتهلكهم، فنفاه النبي، صلى الله عليه وسلم، وأَبطله؛ وقيل: قوله لا غُولَ ليس نفياً لعين الغُول ووُجوده، وإِنما فيه إِبطال زعم العرب في تلوّنه بالصُّوَر المختلفة واغْتياله، فيكون المعنيّ بقوله لا غُولَ أَنها لا تستطيع أَن تُضل أَحداً، ويشهد له الحديث الآخر: لا غُولَ ولكن السَّعالي؛ السَّعالي: سحرة الجن، أَي ولكن في الجن سحرة لهم تلبيس وتخييل.
      وفي حديث أَبي أَيوب: كان لي تمرٌ في سَهْوَةٍ فكانت الغُول تجيء فتأْخذ.
      والغُول: الحيَّة، والجمع أَغْوال؛ قال امرؤ القيس: ومَسْنونةٍ زُرقٍ كأَنْياب أَغْوا؟

      ‏قال أَبو حاتم: يريد أَن يكبر بذلك ويعظُم؛ ومنه قوله تعالى: كأَنه رؤوس الشياطين؛ وقريش لم تَرَ رأْس شيطان قط، إِنما أَراد تعظيم ذلك في صدورهم، وقيل: أَراد امرؤ القيس بالأَغْوال الشياطين، وقيل: أَراد الحيّات، والذي هو أَصح في تفسير قوله لا غُول ما، قال عمر، رضي الله عنه: إِن أَحداً لا يستطيع أَن يتحوّل عن صورته التي خلق عليها، ولكن لهم سحرَة كسحرتكم،فإِذا أَنتم رأَيتم ذلك فأَذِّنوا؛ أَراد أَنها تخيّل وذلك سحر منها.
      ابن شميل: الغُول شيطان يأْكل الناس.
      وقال غيره: كل ما اغْتالك من جنّ أَو شيطان أَو سُبع فهو غُول، وفي الصحاح: كل ما اغْتال الإِنسان فأَهلكه فهو غُول.
      وذكرت الغِيلان عند عمر، رضي الله عنه، فقال: إِذا رآها أَحدكن فليؤذِّن فإِنه لا يتحوّل عن خلقه الذي خلق له.
      ويقال: غالَتْه غُول إِذا وقع في مهلكه.
      والغَوْل: بُعْد المَفازة لأَنه يَغْتال من يمرّ به؛ وقال:به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلِّ مِيلَه،بِنا حَراجِيجُ المَهارى النُّفَّهِ المِيلَهُ: أَرض تُوَلّه الإِنسان أَي تحيِّره، وقيل: لأَنها تَغْتال سير القوم.
      وقال اللحياني: غَوْل الأَرض أَن يسير فيها فلا تنقطع.
      وأَرض غَيِلة: بعيدة الغَوْل، عنه أَيضاً.
      وفلاة تَغَوَّل أَي ليست بيِّنة الطرق فهي تُضَلِّل أَهلَها، وتَغَوُّلها اشتِباهُها وتلوُّنها.
      والغَوْل: بُعْد الأَرض، وأَغْوالها أَطرافُها، وإِنما سمي غَوْلاً لأَنها تَغُول السَّابِلَة أَي تقذِف بهم وتُسقطهم وتبعِدهم.
      ابن شميل: يقال ما أَبعد غَوْل هذه الأَرض أَي ما أَبعد ذَرْعها، وإِنها لبعيدة الغَوْل.
      وقد تَغَوَّلت الأَرض بفلان أَي أَهلكته وضلّلته.
      وقد غالَتْهم تلك الأَرض إِذا هلكوا فيها؛ قال ذو الرمة: ورُبّ مَفازةٍ قُذُف جَمُوحٍ،تَغُول مُنَحِّبَ القَرَبِ اغْتِيالا وهذه أَرض تَغْتال المَشْيَ أَي لا يَسْتَبين فيها المشي من بُعْدها وسعتها؛ قال العجاج: وبَلْدَةٍ بعيدةِ النِّياطِ،مَجْهولةٍ تَغْتالُ خَطْوَ الخاطي ابن خالويه: أَرض ذات غَوْل بعيدة وإِن كانت في مَرْأَى العين قريبة.
      وامرأَة ذات غَوْل أَي طويلة تَغُول الثياب فتقصُر عنها.
      والغَوْل: ما انهبط من الأَرض؛ وبه فسر قول لبيد: عَفَتِ الديارُ مَحَلّها، فمُقامُها،بِمِنًى تأَبَّدَ غَوْلُها فَرِجامُها وقيل: إِن غَوْلها ورِجامها في هذا البيت موضعان.
      والغَوْل: التُّراب الكثير؛ ومنه قول لبيد يصف ثوراً يَحْفِر رملاً في أَصل أَرْطاةٍ: ويَبْري عِصِيّاً دونها مُتْلَئِبَّةً،يَرى دُونَها غَوْلاً، من الرَّمْلِ، غائِلا

      ويقال للصَّقْر وغيره: لا يغتاله الشبع؛ قال زهير يصف صَقْراً: من مَرْقَبٍ في ذُرى خَلقاء راسِيةٍ،حُجْن المَخالِبِ لا يَغْتاله الشِّبَعُ أَي لا يذهب بقُوّته الشبع، أَراد صقراً حُجْناً مخالبُه ثم أَدخل عليه الأَلف واللام.
      والغَوْل: الصُّداع، وقيل السُّكر، وبه فسر قوله تعالى: لا فيها غَوْل ولا هم عنها يُنْزَفون؛ أَي ليس فيها غائلة الصُّداع لأَنه تعالى، قال في موضع آخر: لا يصدَّعون عنها ولا يُنْزِفون.
      وقال أَبو عبيدة: الغَوْل أَن تَغْتال عقولَهم؛

      وأَنشد: وما زالت الخمر تَغْتالُنا،وتذهَبُ بالأَوَّلِ الأَوَّلِ أَي توصِّل إِلينا شرًّا وتُعْدمنا عقولَنا.
      التهذيب: معنى الغَوْل يقول ليس فيها غيلة، وغائلة وغَوْل سواء.
      وقال محمد بن سلام: لا تَغُول عقولهم ولا يسكَرون.
      وقال أَبو الهيثم: غالَتِ الخمر فلاناً إِذا شربها فذهبت بعقله أَو بصحة بدنه، وسميت الغُول التي تَغُول في الفَلوات غُولاً بما توصِّله من الشرِّ إِلى الناس، ويقال: سميت غُولاً لتلوُّنها، والله أَعلم.
      وقوله في حديث عهدة المَماليك: لا داء ولا خِبْثَةَ ولا غائِلة؛ الغائلة فيه أَن يكون مسروقاً، فإِذا ظهر واستحقه مالكه غال مال مشتريه الذي أَدَّاه في ثمنه أَي أَتلفه وأَهلكه.
      يقال: غاله يَغُوله واغْتاله أَي أَذهبه وأَهلكه، ويروى بالراء، وهو مذكور في موضعه.
      وفي حديث بن ذي يَزَن: ويَبْغُون له الغَوائل أَي المهالك، جمع غائلة.
      والغَوْل: المشقَّة.
      والغَوْل: الخيانة.
      ويروى حديث عهدة المماليك: ولا تَغْيِيب؛ قال ابن شميل: يكتب الرجل العُهود فيقول أَبيعُك على أَنه ليس لك تَغْيِيب ولا داء ولا غائلة ولا خِبْثة؛ قال: والتَّغْيِيب أَن لا يَبِيعه ضالَّة ولا لُقَطة ولا مُزَعْزَعاً، قال: وباعني مُغَيَّباً من المال أَي ما زال يَخْبَؤُه ويغيِّبه حتى رَماني به أَي باعَنِيه؛ قال: والخِبْثة الضالَّة أَو السَّرقة، والغائلة المغيَّبة أَو المسروقة، وقال غيره: الداء العَيْب الباطن الذي لم يُطْلِع البائعُ المشتري عليه، والخِبْثة في الرَّقيق أَن لا يكون طيِّب الأَصل كأَنه حرُّ الأَصل لا يحل ملكه لأَمانٍ سبق له أَو حرِّية وجبت له، والغائلة أَن يكون مسروقاً، فإِذا استُحِق غال مال مشتريه الذي أَدَّاه في ثمنه؛ قال محمد بن المكرم: قوله الخِبْثة في الرَّقيق أَن لا يكون طيب الأَصل كأَنه حرّ الأَصل فيه تسمُّح في اللفظ، وهو إِذا كان حرّ الأَصل كان طيِّب الأَصل، وكان له في الكلام متَّسع لو عدَل عن هذا.
      والمُغاوَلة: المُبادرة في الشيء.
      والمُغاوَلة: المُبادَأَة؛ قال جرير يذكر رجلاً أَغارت عليه الخيل: عايَنْتُ مُشْعِلةَ الرِّعالِ، كأَنها طيرٌ تُغاوِلُ في شَمَامَ وُكُورَ؟

      ‏قال ابن بري: البيت للأَخطل لا لجرير.
      ويقال: كنت أُغاوِل حاجة لي أَي أُبادِرُها.
      وفي حديث عَمّار: أَنه أَوْجَز في الصلاة وقال إِني كنت أُغاوِلُ حاجةً لي.
      وقال أَبو عمرو: المُغاوَلة المُبادَرة في السير وغيره، قال: وأَصل هذا من الغَوْل، بالفتح، وهو البعد.
      يقال: هوَّن الله عليك غَوْل هذا الطريق.
      والغَوْل أَيضاً من الشيء يَغُولك: يذهب بك.
      وفي حديث الإِفْك: بعدما نزلوا مُغاوِلين أَي مُبْعِدين في السَّير.
      وفي حديث قيس‎ ‎بن‎ عاصم: كنت أُغاوِلُهم في الجاهلية أَي أُبادِرهم بالغارة والشرّ، من غاله إِذا أَهلكه، ويروى بالراء وقد تقدم.
      وفي حديث طهفة: بأَرض غائِلة النَّطاة أَي تَغُول ساكنها ببعدها؛ وقول أُمية بن أَبي عائذ يصف حماراً وأُتُناً: إِذا غَرْبَة عَمَّهنَّ ارْتَفَعْنَ أَرضاً، ويَغْتالُها باغْتِيا؟

      ‏قال السكري: يَغْتال جريَها بِجَريٍ من عنده.
      والمِغْوَل: حديدة تجعل في السوط فيكون لها غِلافاً، وقيل: هو سيف دقيق له قَفاً يكون غمده كالسَّوْط؛ ومنه قول أَبي كبير: أَخرجت منها سِلْعَة مهزولة،عَجْفاء يَبْرُق نابُها كالمِغْوَل أَبو عبيد: المِغْول سوط في جوفه سيف، وقال غيره: سمي مِغْوَلاً لأَن صاحبه يَغْتال به عدوَّه أَي يهلكه من حيث لا يحتسبه، وجمعه مَغاوِل.
      وفي حديث أُم سليم: رآها رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وبيدها مِغْوَل فقال: ما هذا؟، قالت: أَبْعَج به بطون الكفَّار؛ المِغوَل، بالكسر: شبه سيف قصير يشتمل به الرجل تحت ثيابه، وقيل: هو حديدة دقيقة لها حدٌّ ماضٍ وقَفاً،وقيل: هو سوط في جوفه سيف دقيق يشدُّه الفاتِك على وسَطه ليَغْتال به الناس.
      وفي حديث خَوَّات: انتزعت مِغْولاً فوَجَأْت به كبده.
      وفي حديث الفيل حين أَتى مكة: فضربوه بالمِغْوَل على رأْسه.
      والمِغْوَل: كالمِشْمَل إِلا أَنه أَطول منه وأَدقّ.
      وقال أَبو حنيفة: المِغْوَل نَصْل طويل قليل العَرْض غليظ المَتْن، فوصف العرض الذي هو كمِّية بالقلة التي لا يوصف بها إِلا الكيفية.
      والغَوْل: جماعة الطَّلْح لا يشاركه شيء.
      والغُولُ: ساحرة الجن، والجمع غِيلان.
      وقال أَبو الوفاء الأَعرابيُّ: الغُول الذكَر من الجن، فسئل عن الأُنثى فقال: هي السِّعْلاة.
      والغَوْلان،بالفتح: ضرب من الحَمْض.
      قال أَبو حنيفة: الغَوْلان حَمْض كالأُشنان شبيه بالعُنْظُوان إِلا أَنه أَدقُّ منه وهو مرعى؛ قال ذو الرمة: حَنِينُ اللِّقاح الخُور حرَّق ناره بغَوْلان حَوْضَى، فوق أَكْبادها العِشْر والغُولُ وغُوَيْلٌ والغَوْلان، كلها: مواضع.
      ومِغْوَل: اسم رجل.
      "
  14. تَغَنَّمَ (المعجم الغني)
    • [غ ن م]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَغَنَّمْتُ، أَتَغَنَّمُ، تَغَنَّمْ، مصدر تَغَنُّمٌ.
      1. :-تَغَنَّمَ الرَّجُلُ :- : اِتَّخَذَ غَنَماً.
      2. :-تَغَنَّمَ الشَّيْءَ :- : عَدَّهُ غَنِيمَةً، أَيْ مَكْسَباً.
      3. :-تَغَنَّمَ الأَمْرَ :- : حَرَصَ عَلَيْهِ كَمَا يَحْرِصُ عَلَى الْغَنِيمَةِ.
  15. تغنَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تغنَّمَ يتغنَّم ، تَغَنُّمًا ، فهو مُتَغَنِّم ، والمفعول مُتَغَنَّم :-
      تغنَّم الأمرَ حرَص عليه كما يحرِص على الغنيمة.
  16. غنِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غنِمَ يَغنَم ، غُنْمًا ، فهو غانِم ، والمفعول مَغْنوم :-
      غنِم الشّيءَ فاز به، ربحه، ناله بلا مشقَّة، عكسه غرِم :-غنِم جائزةَ المسابقة.


  17. غَنَم (المعجم الرائد)
    • غنم - يغنم ، غنما وغنما وغنما وغنيمة وغنمانا
      1-أصاب غنيمة في الحرب أو غيرها
  18. الغُنْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُنْمُ : الفوز بالشيء من غير مشقة.
      و الغُنْمُ الغنيمة.
      ويقال: :-الغُنْم بالغُرْم :-: مقابَلٌ به: فالذي يعود عليه الغُنْمُ من شيء يتحمَّل ما فيه من غُرْم. والجمع : غُنُومٌ.
  19. اِغْتَنَمَ (المعجم الغني)
    • [غ ن م]. (فعل: خماسي متعد). اِغْتَنَمْتُ، أغْتَنِمُ، اِغْتَنِمْ، مصدر اِغْتِنَامٌ.
      1. :-اِغْتَنَمَ الجَيْشُ مَا تَرَكهُ العَدُوُّ :-: أخَذَ غَنَائِمَ.
      2. :-اِغْتَنَمَ فُرْصَةَ زِيَارَةِ الْمُدِيرِ لِيَطْرَحَ عَلَيْهِ مَشَاكِلَهُ :- : اِنْتَهزَ. :-اِغْتَنَمَ فُرْصَةَ وُجُودِهِ بِالْمَدِينَةِ فاشْتَرَى مَا يَرْغَبُ فِيهِ.
  20. غَنَميَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَنَميَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى غَنَم: :-حياة غنميَّة: تقوم على رعاية الغنم، - مزارع غنميَّة: لتربية الأغنام.
      الغنميَّات: فصيلة حيوانية من مزدوجات الأصابع المجترَّة، تشمل الضأن والماعز وغيرهما.


  21. غَنّام (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَنّام :-
      1 - صاحب الغَنَم، كثير الغنم :-يقوم الغنَّام على تربية الأغنام وتكثيرها وتسويقها.
      2 - راعي الغنم، والقائم عليها :-اشترى شاتين وأعطاهما للغنَّام ليرعاهما.
  22. إِغتَنَم (المعجم الرائد)
    • إغتنم - اغتناما
      1- إغتنم الشيء : عده «غنيمة»، أي مكسبا. 2- إغتنم الشيء : انتهز، أخذه «اغتنم الفرصة».
  23. تَغَنَّم (المعجم الرائد)
    • تغنم - تغنما
      1- تغنم الشيء : عده «غنيمة»، أي مكسبا. 2- تغنم الشيء : انتهز «غنمه»، أي أخذه. 3- تغنم : إتخذ غنما
  24. مَغنَم (المعجم الرائد)
    • مغنم - ج، مغانم
      1- مغنم الغنيمة. 2- مغنم : «المغنم البارد» الطيب.
  25. غول (المعجم مختار الصحاح)
    • غ و ل: غَالَه الشيء من باب قال و اغْتَالَه إذا أخذه من حيث لم يدر وقوله تعالى {لا فيها غَوْلٌ أي ليس فيها غَائلةُ الصداع لأنه قال في موضع آخر} لا يصدعون عنها {وقال أبو عبيدة الغَوْل أن تغتال عقولهم و الغُول بالضم من السَّعالي والجمع أَغْوال و غِيلانٌ وكل ما اغتال الإنسان فأهلكه فهو غُولٌ والغضب غُول الحِلم لأنه يغتاله ويذهب به يقال أيَّة غُولٍ أغْوَلُ من الغضب و اغْتَالَه قتله غيلة وأصله الواو


معنى وغوغاء في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الغَاغُ أهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : هُو الحَبَقُ مُحَرَّكَةً : نَوْعٌ منَ الرَّاحِينِ ولما كانَ الحَبَقُ مُحْتَمِلاً لمَعْنَى النَّبْتِ وغَيْرِه فَسَّرَهُ بقَوْلِهِ : أي الفُوذَنْجُ وقدْ سَبَقَ أنَّهُ مُعَرَّبُ بُودينه وقالَ اللَّيْثُ : الغَاغَةُ : نباتٌ شِبْهُ الهَرْنَوَي

وقالَ أبو عُبَيْدَةَ : الغَوْغاءُ : الجَرَادُ بعْدَ أنْ يَنْبُت جَنَاحُه وقَبْلَهُ يُسَمَّى دبىً وذلكَ إذا تَحَرَّكَ ولمْ يَنْبُتْ جَنَاحُه

أو هُوَ الجَرَادُ إذا انْسَلَخَ منَ الألْوَانِ وصارَ إلى الحُمْرَةِ وهذا قَوْلُ الأصْمَعِيِّ

وقالَ أبو عُبَيْدضةَ : الغَوغَاءُ أيْضاً : شَيءٌ يُشْبِهُ البَعُوضَ ولا يَعَضُّ ولا يُؤْذِي لضَعْفِهِ قالَ : وبهِ سُمِّيَ الغَوْغَاءُ منَ النّاسِ وهو مجازٌ و الّذِي قالَهُ أبو عُبَيْدَةَ : إنَّ أصْلَ الغَوْغَاءِ : الجَرادُ حِينَ يَخِفُّ للطَّيَرَانِ ومِثْلُه لابْنِ الأثِيرِ وفي حديثِ عُمَرَ : قالَ لَهُ ابْنُ عَوْفٍ رضي الله عنهما : يَحْضُرُكَ غَوْغَاءُ النّاسِ أرادَ بهم السَّفِلَةَ منَ النّاسِ والمُتَسَرِّعِينَ إلى الشَّرِّ ويَجُوزُ أنْ يَكُونَ منَ الغَوْغَاءِ : الصَّوْتُ والجَلَبَة لكَثْرَةِ لَغَطِهِم وصِيَاحِهِم

ومنْ سَجَعاتِ الأسَاسِ : غِمَارُ الغَوْغَاءِ غُبَارُ البَوْغاءِ

فصل الفاء مع الغين

لسان العرب
الغاغُ الحَبَقُ واحدته غاغةٌ والغاغةُ نبات يشبه الهربُون ( * قوله « الهربون » كذا بالأصل والذي في شرح القاموس الهرنوي ) وفي حديث عمر قال له ابن عوف يَحْضُرُكَ غَوْغاءُ الناسِ أَصل الغَوْغاءِ الجَرادُ حين يَخِفُّ للطَّيرانِ ثم استعير للسَّفِلةِ من الناسِ والمُتَسَرِّعين إلى الشرِّ ويجوز أَن يكون من الغَوْغاءِ الصوتِ والجَلَبةِ لكثرة لَغَطِهم وصِياحِهِم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: