"الوَغْلُ من الرجال: النَّذْل والضعيف الساقط المقصِّر في الأَشياء، والجمع أَوْغال؛
وأَنشد: وحاجِبٍ كَرْدَسَه في الحَبْلِ مِنَّا غُلامٌ كان غيرَ وَغْلِ،حتى افتدى مِنَّا بمالٍ جِبْلِ والوَغْلوالوَغِل: المدَّعي نسَباً ليس منه، والجمع أَوْغالٌ. والوَغْلُوالوَغِلُ: السَّيِّءُ الغِذاء، وحكى سيبويه وَغِل على المضارعة. والوَغْلوالواغِلُ؛ الأُولى عن كراع: الذي يدخُل على القوم في طعامهم وشرابهم من غير أَن يَدْعُوه إِليه أَو يُنْفِق معهم مثل ما أَنفَقُوا؛ قال الشاعر: فمَتى واغِلٌ يَنُبْهُمْ يُحَيُّو هُ، وتُعْطَفْ عليه كأْسُ الساقي
ويروى: وتَعْطِفْ عليه كفُّ الساقي؛ وقال امرؤ القيس: فاليومَ أُسقَى غيرَ مُسْتَحْقِبٍ إِثْماً من الله، ولا واغِلِ وقيل: الواغِلُ الداخِل على القوم في شَرابهم، وقيل: هو الداخِل عليهم في طعامهم، وقال يعقوب: الواغِلُ في الشراب كالوارِش في الطعام؛ وقد وَغَلَ يَغِلُ وَغَلاناًووَغْلاً إِذا دخل على القوم في شَرابهم فشَرِب معهم من غير أَن يُدْعى إِليه، واسم ذلك الشراب الوَغْلُ؛ قال عمرو بن قَمِيئة:إِن أَكُ مِسْكِيراً فلا أَشرَب الوَغْلَ، ولا يَسلَمُ مِنِّي البَعير وشُربٌ واغِلٌ على النسَب؛ قال الجعدي: فشَرِبْنا غير شُرْبٍ واغِلٍ،وعَلَلْنا عَلَلاً بعد نَهَلْ وفي حديث عليّ، عليه السلام: المتَعَلّق بها كالواغِل المُدَفَّع؛ الواغِلُ الذي يَهْجُم على الشُّرَّاب ليشرب معهم وليس منهم فلا يَزال مُدَفَّعاً بينهم. وفي حديث المقداد: فلمّا أَن وَغَلَتْ في بَطني أَي دَخَلتْ. ووَغَلَ في الشيء وُغولاً: دخل فيه وتوارى به، وقد خُصَّ ذلك بالشجَر فقيل: وَغَل الرجل يَغِل وُغولاً ووَغْلاً أَي دخل في الشجر وتَوارى فيه. ووَغَل: ذهَب وأَبعَد؛ قال الراعي:، قالت سُلَيمى: أَتَنْوي اليومَ أَمْ تَغِلُ؟ وقد يُنَسِّيكَ بعضَ الحاجةِ العَجَلُ وكذلك أَوْغَل في البلاد ونحوها. وتوَغَّل في الأَرض: ذهَب فأَبعَد فيها، وكذلك أَوْغَل في العِلْم. وفي الحديث: إِن هذا الدين مَتِينٌ فأَوْغِلْ فيه بِرِفقٍ؛ يُريد سِرْ فيه برِفق وابلُغِ الغاية القُصْوى منه بالرِّفق، لا على سبيل التهافُتِ والخُرْق، ولا تحمِل على نفسك وتكلِّفها ما لا تُطيقه فتَعجِزَ وتَترُك الدين والعَمل. وفي حديث عِكْرمة: مَن لم يغتسِل يوم الجمعة فَلْيَسْتَوْغِل أَي فَليغْسِل مَغابِنَه ومَعاطِفَ جسده،وهو اسْتِفْعال من الوُغُول الدُّخول، وكلُّ داخِل فهو واغِل؛ وكلُّ داخِل في شيء دُخولَ مستعجِلٍ فقد أَوْغَل فيه. قال أَبو زيد: غَلَّ في البلاد وأَوغَل بمعنى واحد إِذا ذهب فيها. أَوْغَل القومُ وتَوَغَّلوا إِذا أَمْعَنوا في السّير. والوُغول: الدخول في الشيء. والإِيغالُ: السَّير السريعُ، وقيل: الشديد والإِمْعانُ في السير؛ قال الأَعشى: مَرِحَتْ حُرَّة، كقَنْطَرَةِ الرُّو مِيِّ، تَفْرِي الهَجِير بالإِرْقال تقطَعُ الأَمعَزَ المُكَوكِب، وخداً،بِنَواجٍ سَرِيعةِ الإِيغالوأَوْغَل القوم إِذا أَمْعَنوا في سَيرِهم داخِلين بين ظَهْراني الجِبال أَو في أَرض العدُوِّ، وكذلك توغَّلوا وتغَلْغَلوا، وأَما الوُغول فإِنه الدُّخول في الشيء وإِن لم يُبعَد فيه، وأَوْغَلَتْه الحاجةُ؛ قال المتنخل الهذلي: حتى يَجِيء وجُنْحُ الليل يُوغِلُه، والشَّوْكُ في وَضحِ الرِّجْلين مَركوزُ وما لكَ عن ذلك وَغْلٌ أَي بُدٌّ، وقيل أَي مَلجَأٌ، والمعروف وَعْلٌ،وقد تقدم، وزعم يعقوب أَن غَيْنه بدَل من عين وَعْل، وزعم الأَصمعي أَن الواغِل الذي هو الداخِلُ على القوم في شَرابهم ولم يُدْعَ إِنما اشتقَّ من هذا أَي ليس له مكان يلجَأُ إِليه؛ قال ابن سيده: فإِن كان هذا فخَليقٌ أَن لا يكون بدَلاً لأَنَّ المُبْدل لا يبلغ من القوة أَن يصرَّف هذا التصريف. والوَغْلُ: الشجر الملتفُّ؛
أَنشد أَبو حنيفة: فلمَّا رأَى أَنْ ليس دون سَوادِها ضَراءٌ، ولا وَغْلٌ من الحَرَجات واسْتَوْغَل الرجلُ: غَسَل مَغابِنَه وبَواطِن أَعضائه، والله أَعلم. "
أوغلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أوغلَ / أوغلَ في يُوغل ، إيغالاً ، فهو مُوغِل ، والمفعول مُوغَل :- • أوغله في كذا أدْخله فيه :-أوغله في المشكلة. • أوغل القومُ في الجبال: أمعنوا في السَّير :-أوغل في البلاد، - أوغل في معسكر الأعداء. • أوغل الشَّخصُ في السَّير: أَسْرع فيه :-أوغل في الجَرْي. • أوغل الشَّخصُ في الدِّين: تعمَّق فيه :-أوغل في العلم، - إِنَّ هَذَا الدِّينَ مَتِينٌ فَأَوْغِلْ فِيهِ بِرِفْقٍ [حديث] . • أوغل في الكلام: بالَغ فيه وغالى :-أوغل في وصفه للحادث.
وَغْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَغْلُ: الضَّعِيفُ النَّذْلُ الساقِطُ المُقَصِّرُ في الأشْياءِ، والشَّجَرُ المُلْتَفُّ، والزُّوانُ يأكُلُه الحَمامُ، والمُدَّعي نَسَباً كاذِباً، والمَلْجَأُ، والسَّيِّئُ الغِذاءِ، كالوَغِلِ، والداخِلُ على القَوْمِ في طَعامِهِم وشَرابِهِم، كالواغِلِ، وذلك الشَّرابُ وَغْلٌ. ـ وَغَلَ في الشيءِ يَغِلُ وُغولاً: دَخَلَ وتَوارَى، أَو بَعُدَ وذهَبَ. ـ أوغَلَ في البلادِ والعِلْم: ذهَبَ وبالَغَ وأبْعَدَ، كتوَغَّلَ. ـ كُلُّ داخِلٍ مُسْتَعْجِلاً: مُوغِلٌ. وقد أوْغَلَتْهُ الحاجَةُ. ـ اسْتَوْغَلَ: غَسَلَ مَغابِنَهُ.
توغَّلَ في يتوغَّل ، توغُّلاً ، فهو مُتَوغِّل ، والمفعول مُتوَغَّل فيه :- • توغَّل الشَّخصُ في المكان ذهب فيه وبالغ وبَعُد :-توغَّل الجيْشُ في البلاد. • توغَّل الشَّخصُ في العِلْم: تعمَّق ونال منه نصيبًا وافِرًا.
الوَغْلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَغْلُ : الدَّاخلُ على القوم في طَعامهم أو شَرابهم غيرَ مدعُوٍّ إليه. و الوَغْلُ الشَّرابُ الذي يَشْرَبُه الواغل. و الوَغْلُ الضَّعيفُ النَّذْلُ السَّاقطُ المقَصِّرُ في كلِّ شيء. و الوَغْلُ السِّيئُ الغِذاء. و الوَغْلُ الشجرُ الملتفُّ. و الوَغْلُ الزُّوَان الذي يأْكله الحَمام. والجمع : أوغالٌ.
وَغَلَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَغَلَ في الشيءِ وَغَلَ ِ (يَغِلُ) وُغُولاً: أمعنَ فيه. يقال : وَغَلَ في سيره. ويقال: وَغَلَ في الشَّجر: دخل فيه وتوارى به. و وَغَلَ على القوم في شرابهم وَغْلاً، ووَغَلانًا، ووُغولاً: دخل عليهم فشرِبَ معهم من غير أَن يُدْعَى إِليه. و وَغَلَ ذَهَب وأَبعد.
وغَلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وغَلَ على يغِل ، غِلْ ، وَغْلاًووَغَلانًاووُغولاً ، فهو واغِل ، والمفعول موغول عليه :- • وغَل على القوم في شرابهم دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يُدْعى إليه.
أوغل - إيغالا 1- أوغل في البلاد : ذهب فيها وأبعد. 2- أوغل في السير : أسرع فيه وأمعن. 3- أوغل في العلم أو نحوه : تقدم فيه ونال منه نصيبا وافيا. 4- أوغله في كذا : أدخله فيه.
وغل(المعجم الرائد)
وغل - يغل ، وغلاووغولاووغلانا 1-وغل على القوم في شرابهم : دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يدعى
أَوْغَلَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَوْغَلَ في البلاد: ذَهَبَ وبالغ وأَبعد. ويقال: أَوغل في العلم أَو الدِّين. وفي الحديث: حديث شريف إِنَّ هذا الدِّين متينٌ فأوْغِلْ فيه برفق //. و أَوْغَلَ في السَّير: أَسرع فيه وأَمعنَ. و أَوْغَلَ الحاجةُ فلاناً في كذا: أَوْلَجَتْهُ فيه.
وغَلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وغَلَ في يغِل ، غِلْ ، وُغولاً ، فهو واغِل ، والمفعول موغول فيه :- • وغَل الشَّخصُ في الغابة دخل وأمعن فيها، دخل فيها وتوارى بها :-وغَل في سيره: ذهب وأبعد.
وغل(المعجم مختار الصحاح)
و غ ل: وَغَلَ الرجل من باب وعد أي دخل على القوم في شرابهم فشرب معهم من غير أن يُدعى إليه و الوَاغِلُ في الشراب مثل الوارِش في الطعام و الإيغَالُ السير السريع والإمعان فيه و تَوَغَّلَ في الأرض إذا سار فيها وأَبعد