تلهَّب غيظاً وتوقَّد ''توغَّر صَدرُه على خسارة أمواله''.
وَغَّرَهُ اللبنَ:
أَوغره.
,
وغر(المعجم لسان العرب)
"الوَغْرَةُ: شدَّةُ تَوَقُّدِ الحَرِّ. والوَغْرُ: احتراق الغيظ،ومنه قيل: في صدره عليَّ وَغْرٌ، بالتسكين، أَي ضِغْنٌ وعداوة وتَوَقُّدٌ من الغيظ، والمصدر بالتحريك. ويقال: وَغِرَ صدرُه عليه يَوْغَرُوَغَراًووَغَر يَغِرُ إِذا امتلأَ غيظاً وحقداً، وقيل: هو أَن يحترق من شدة الغيظ. ويقال: ذهب وَغَرُ صدره ووَغَم صدره أَي ذهب ما فيه من الغِلِّ والعداوة، ولقيته في وَغْرَةِ الهاجرة: وهو حين تتوسط الشمس السماء. وقوله في حديث الإِفك: فأَتينا الجيشَ مُوغِرِين في نَحْرِ الظَّهيرة أَي في وقت الهاجرة وقت توسط الشمس السماء. يقال: وَغَرَتِ الهاجرة وَغْراً أَي رَمِضَتْ واشتدّ حرها، ويقال: نزلنا في وَغْرَةِ القَيْظِ على ماء كذا. وأَوغَرَ الرجلُ: دخل في ذلك الوقت،كما يقال: أَظهر إِذا دخل في وقت الظهر. ويروى في الحديث: فأَتينا الجيشَ مُغَوِّرِينَ. وأَوغَرَ القومُ: دخلوا في الوَغْرَةِ. والوَغْرُوالوَغَرُ: الحِقْدُ والذَّحْلُ، وأَصله من ذلك، وقد وَغِرَ صدره يَوْغَرُوَغَراًووَغَرَ يَغِرُ وَغْراً فيهما، قال: ويَوْغَرُ أَكثر، وأَوْغَرَه وهو واغِرُ الصدر عليّ. وفي الحديث: الهَدِيَّةُ تُذْهِبُ وَغَرَ الصدر؛ هو بالتحريك الغِلُّ والحرارة، وأَصله من الوَغْرَة وشدة الحرّ؛ ومنه حديث مازن، رضي الله عنه: ما في القلوب عليكُمْ، فاعْلَموا، وَغَرُ وفي حديث المغيرة: واغِرَةُ الضمير، وقيل: الوَغَرُ تَجَرُّع الغيظ والحقد. والتَّوْغِيرُ: الإِغراء بالحقد؛
وأَنشد سيبويه للفرزدق: دَسَّتْ رَسُولاً بأَنَّ القومَ، إن قَدَروا عليكَ، يَشْفُوا صُدُوراً ذاتَ تَوغِيرِوأَوغَرْتُ صدرَه على فلان أَي أَحْمَيْتُه من الغيظ. والوَغِيرُ: لحم يُشْوَى على الرَّمْضاءِ. والوَغِيرُ: اللبن تُرْمى فيه الحجارَةُ المُحْماةُ ثم يُشْرَبُ؛ والمستوغِرُ بن ربيعةَ الشاعرُ المعروف منه، سمي بذلك لقوله يصف فرساً عرقت: يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها،نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللبنِ الوَغِيرِ والرَّبَلات: جمع رَبْلَةٍ ورَبَلَة، وهي باطن الفخذ. والرَّضْف: حجارة تحمى وتطرح في اللبن ليَجْمُد، وقيل: الوغِيرُ اللبن يُغْلى ويُطْبَخُ. الجوهري: الوَغِيرَةُ اللبن يُسَخَّنُ بالحجارة المحماة، وكذلك الوغير. ابن سيده: والوَغِيرَةُ اللبن وحده مَحْضاً يسخن حتى يَنْضَجَ، وربما جعل فيه السمن، وقد أَوغَرَه، وكذلك التوغِيرُ؛ قال الشاعر: فَسائِلْ مُراداً عن ثلاثةِ فِتْيَةٍ،وعن أُثْر ما أَبْقى الصَّرِيحُ المُوَغَّرُوالإِيغارُ: أَن تُسخن الحجارة وتُحْرِقَها ثم تلقيها في الماء لتسخنه. وقد أَوغَرَ الماءَ إِيغاراً إِذا أَحرقه حتى غلى؛ ومنه المثل: كَرِهَتِ الخنازِيرُ الحَمِيمَ المُوغَرَ، وذلك لأَن قوماً من النصارى كانوا يَسْمُطون الخنزير حيًّا ثم يَشْوُونه؛ قال الشاعر: ولقد رأَيتُ مكانَهم فكرِهْتُهمْ،كَكَراهَةِ الخِنزيرِ للإِيغاروَوَغْرُ الجيشِ: صوتهم وجَلَبَتُهُمْ؛ قال ابن مقبل: في ظَهْرِ مَرْتٍ عَساقِيلُ السَّرابِ به،كأَنَّ وَغْرَ قَطاهُ وَغْرُ حادينا المَرْتُ: القَفْر الذي لا نبات له. وعساقيل السراب: قِطَعُه، واحدها عُسْقُول؛ شبه أَصوات القطا فيه بأَصوات رجال حادين، والأَلف في آخره للإِطلاق؛ وقال الراجز: كأَنما زُهاؤُه لمَنْ جَهَرْ ليلٌ، ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَرْالوَغْرُ: الصوت. ووَغَرُهُمْ: كَوَغْرِهم؛ ولم يحك ابن الأَعرابي في وَغْرِ الجيش إِلا الإِسكانَ فقط، وصرح بأَن الفتح لا يجوز. والإِيغارُ: المستعمل في باب الخراج، قال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً صحيحاً. غيره: يقال أَوْغَرَ العاملُ الخراجَ أَي استوفاه، وفي التهذيب: وَغَرَ. ويقال: الإِيغار أَن يُوغِرَ المَلِكُ لرجلٍ الأَرضَ يجعلها له من غير خراج. قال: وقد يسمى ضمانُ الخراج إِيغاراً، وهي لفظة مولَّدة، وقيل: الإِيغار أَن يُسْقِطَ الخراجَ عن صاحبه في بلد ويُحَوِّلَ مثلَه إِلى بلد آخر فيكون ساقطاً عن الأَوّل وراجعاً إِلى بيت المال، وقيل: سمي الإِيغارَ لأَنه يُوغِرُ صدور الذين يزاد عليهم خَراجٌ لا يلزمهم. وأَوْغرْتُ صدرَه أَي أَوقدته من الغيظ وأَحميته. أَبو سعيد: أَوغَرْتُ فلاناً إِلى كذا أَي أَلجأْته؛
وأَنشد: وتَطاوَلَتْ بك هِمَّةٌ محطوطَةٌ،قد أَوْغَرَتْكَ إِلى صِباً ومُجُونِ أَي أَلجأَتك إِلى الصبا. قال: واشتقاقه من إِيغار الخراج وهو أَن يؤدي الرجل خراجه إِلى السلطان الأَكبر فراراً من العمال. يقال: أَوْغَرَ الرجلُ خَراجَه إِذا فعل ذلك. قال ابن سيده: وهو بالواو لوجود أَوْغَرَ وعدم أَيْغَر، والله تعالى أَعلم. "
وَغْرَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَغْرَةُ: شِدَّةُ الحَرِّ، وغَرَتِ الهاجِرَةُ. ـ أوغَرُوا: دخَلوا فيها. ـ وَغْرُووَغَرُ: الحِقْدُ، والضِّغْنُ، والعَداوَةُ، والتَّوَقُّدُ من الغَيْظِ، وقد وَغَرَووَغِرَ صَدْرُهُ وغْراًووغَراً، ويِيْغَرُ وأوغَرَهُ. ـ تَوْغِيرُ: الإِغْراءُ بالحِقْدِ. ـ وَغِيرُ: لَحْمٌ يَنْشَوِي على الرَّمْضاءِ، واللَّبَنُ يُرْمَى فيه الحِجارَةُ المُحْمَاةُ، ثم يُشْرَبُ، واللَّبَنُ يُغْلَى ويُطْبَخُ. ـ أوغَرَهُ: صضنَعَه، كوَغَّرَهُ، ـ أوغَرَ الماءَ: سَخَّنَه، وأغْلاهُ، ورُبَّما يُسْمَطُ فيه الخِنزِيرُ وهو حَيٌّ، ثم يُذبَحُ، وهو فِعْلُ قومٍ من النَّصارَى، ـ أوغَرَ إليه: ألْجَأهُ، ـ أوغَرَ العامِلُ الخَراجَ: اسْتَوْفاهُ، أو هو أن يُوغِرَ المَلِكُ الرجلَ الأرضَ، فَيْجْعَلَها له من غير خَراجٍ، أو هو أن يُؤَدِّيَ الخَراجَ إلى السلطانِ الأَكْبَرِ فِراراً من العُمَّالِ، وقد يُسَمَّى ضَمانُ الخَراجِ إِيغاراً، مُوَلَّدَةٌ. ـ وَغْرُ الجَيْشِ: صَوْتُهُم، وجَلَبَتُهم. ـ تَوَغَّرَ: تَلَهَّبَ غَيْظاً. ـ عَمْرُو بنُ ربيعةَ بنِ كَعْبٍ: لُقِّبَ مُسْتَوْغِراً، لقولِهِ: يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها **** نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللبن الوَغيرِ ـ مِيْغَرُ: المِيقاتُ، والمِيعادُ، وقد أوغَرُوا بينهم مِيْغَراً. ـ الغِرَةُ: العِدَةُ.
أوغرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أوغرَيُوغر ، إيغارًا ، فهو مُوغِر ، والمفعول مُوغَر (للمتعدِّي) :- • أوغر القوْمُ دخلوا في وقت الحَرِّ. • أوْغَر فلانًا: غاظَه :-أوغره سُلوكُ ولده. • أوغر صَدْرَهُ: أشْعَلَهُ منَ الغيْظِ، أغضبه وملأه حقدًا وكراهية :-أوغَر صَدْرَه على فلان. • أوغر الماءَ ونحوَه: غلاه :-أوغر اللَّبنَ. • أوغر فلانًا إلى كذا: ألجأه إليه :-أوغره إلى الاستدانة حاجته إلى المال.
وغَّرَيوغِّر ، توغيرًا ، فهو مُوَغِّر ، والمفعول مُوَغَّر :- • وغَّر فلانًا أغراه بالحقد عليه :-العاقلُ لا يُوغِّر أحدًا على أحد.
أَوغر(المعجم الرائد)
أوغر - إيغارا 1- أوغر : صدره عليه : أشعله غضبا. 2- أوغره : أغضبه. 3- أوغر : دخل في وقت «الوغرة»، وهي شدة الحر. 4- أوغر الماء : سخنه وأغلاه. 5- أوغر الخنزير : أغلى له الماء ونقاه من الشعر وهو حي ثم ذبحه. 6- أوغره الى كذا الجأه إليه. 7- أوغره أو لهارضا : جعلها له من غير خريبة.
أوْغَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
أوْغَرَ القومُ: دخلوا في وقت الوَغْرةِ . و أوْغَرَ فلانٌ فلانًا: غاظه. و أوْغَرَ صَدرَ فلان: أحماه من الغيظ وسَعَّرَه . و أوْغَرَ الماءَ: سَخَّنَهُ، وأغلاه . و أوْغَرَ اللَّبَنَ: صَنَعَهُ وَغِيرًا . و أوْغَرَ الخِنزيرَ: أَغلى له الماءَ وسَمَطهُ وهو حيٌّ ثم ذبحه . و أوْغَرَ فلانًا أرضًا: جعلها له من غير خراجٍ . و أوْغَرَ فلانًا إِلى كذا: أَلجأَه.
وغَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وغَرَ / وغَرَ على يَغِر ، غِرْ ، وَغْرًا ، فهو واغِر ، والمفعول مَوْغور (للمتعدِّي) :- • وغَر اليومُ اشتدَّ حَرُّهُ. • وغَر فلانٌ: امتلأ غيْظاً وحقدًا. • وغَرته الشَّمسُ: اشتدّ وقعُها عليه. • وغَر صَدْرُهُ على زميله: توقَّدَ عليه من الغَيْظ والحِقْد.
وغِرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وغِرَ على يوغَر ، وَغَرًا ، فهو واغر ، والمفعول موغور عليه :- • وغِر صدرُه عليه وغَر؛ امتلأ غيْظاً وحِقْدًا.
توغَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
توغَّرَيتوغّر ، توغُّرًا ، فهو مُتوغِّر :- • توغَّر فلانٌ تلهَّب غيظاً وتوقَّد :-توغَّر صَدرُه على خسارة أمواله.
وَغْر(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وَغْر :- 1 - مصدر وغَرَ/ وغَرَ على. 2 - غَيظ، ضِغْن وحِقْد :-امتلأ صدره وغْرا، - لا تُضْمر وغْرًا في نفسك. 3 - عداوة :-بينهما وغْرٌ. 4 - صوت الجيش وجلبتُه :-أحدث الجيشُ وَغْرًا كبيرًا.