وصف و معنى و تعريف كلمة وغيرن:


وغيرن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و غين (غ) و ياء (ي) و راء (ر) و نون (ن) .




معنى و شرح وغيرن في معاجم اللغة العربية:



وغيرن

جذر [وغر]

  1. تَغَيَّرَ: (فعل)
    • تغيَّرَ يتغيَّر ، تغيُّرًا ، فهو مُتغيِّر
    • تغيَّر الوضعُ مُطاوع غيَّرَ: أصبح على غير ما كان عليه، تبدَّل، تحوَّل
  2. غَيَّرَ: (فعل)
    • غيَّرَ يغيِّر ، تغييرًا ، فهو مُغيِّر ، والمفعول مُغيَّر
    • غَيَّرَه: جعله على غير ما كان عليه
    • غَيَّرَ الشيءَ: بدَّل به غيره
    • غيّر الحديثَ: غيَّر مجراه وبدَّله،
    • غيّر جلدَه: تحوّل، تغيَّر،
    • غيّر مسارَه: توجّه وجهة غير التي كان يقصدها،
    • غيَّر نَغَمَته: بدّل أسلوبَه في الكلام
    • غَيَّرَ فلانٌ عن بعيره: حطَّ عنه رحلَه وأَصلح من شأْنه
  3. غَير: (اسم)
    • اسم يستعمل للاستثناء، يجري عليه أحكام المستثنى بـ (إلاّ) ويكون ما بعده مجرورًا بالإضافة جاء الطلاب غيرَ محمدٍ،
    • بغير حدود: كثير جدًّا،
    • بغير حساب: بدون حدود أو نهاية، بتوسعة، بلا تقيّد أو تضييق
    • جاء ببنات غَيْر: بأكاذيب
    • فعله غيرَ مرَّة: أكثر من مرَّة،
    • لا غيرَ/ لا غيْرُ: فقط
  4. غَير: (اسم)
    • جمع أَغْيَارٌ
    • الغيْر: (القانون) الطَّرف الثَّالث في القضيّة، وهو غير مُمثَّل في حكم أو عقد التأمين على الغير،
    • الغَيْرُ : التغيير
    • الغير: ضدُّ الذاتُ


  5. غُيُر: (اسم)
    • غُيُر : جمع غَيور
  6. غِيَر: (اسم)
    • غِيَر : جمع غِيَرَةُ
  7. غايَرَ: (فعل)
    • غايرَ / غايرَ بـ يغاير ، مُغايَرةً وغيارًا ، فهو مُغايِر ، والمفعول مُغايَر
    • غَايَرَهُ : بادله
    • غايره بالسِّلعة: بادله بها
    • غَايَرَهُ خالفه
    • مغاير للآداب: مخالف للحشمة مناف للأخلاق،
    • شكل بلوريّ مغاير: بلورة معدنيّة تشكلت أو تأثرت بتغيير للبنية دون تغيير في التركيبة الكيمائيّة،
  8. غيَر: (اسم)
    • الجمع : أَغْيار
    • غِيَرُ الدَّهْرِ : أَحْدَاثُهُ، نَوَائِبُهُ، صُرُوفُهُ
  9. أَغْيار: (اسم)
    • أَغْيار : جمع غيَر
  10. تَغَيُّر: (اسم)


    • الجمع : تَغَيُّرات
    • مصدر تَغَيَّرَ
    • حَدَثَ تَغَيُّرٌ مُفَاجِئٌ فِي طَقْسِ اليَوْمِ : تَبَدُّلٌ، تَحَوُّلٌ
    • لاَ أَعْرِفُ سَبَبَ تَغَيُّرِ سُلُوكِهِ: أَيْ تَقَلُّبِ طَبْعِهِ
    • (الفلسفة والتصوُّف) تحوُّل صفة أو أكثر من صفات الشَّيء، أو حلول صفة محلَّ أخرى تغيُّر مزاج
    • تغيُّر عكسيّ: (الجبر والإحصاء) علاقة بين كميتين، بحيث إذا زادت إحداهما نقصت الأخرى، بحيث يكون حاصل ضرب الكميتين ثابتًا
    • تغيُّر حالة: (الطبيعة والفيزياء) تحوُّل المادّة من إحدى صورها الثلاث إلى أخرى، كتحويل الصُّلب إلى سائل، أو السائل إلى غاز، ويحدث ذلك نتيجة لعمليّات مثل الانصهار أو التبخُّر أو الذوبان
    • التَّغيُّر الاجتماعيّ: مبدأ التَّعديل الاجتماعيّ الفوريّ الذي يتكيَّف من خلاله النِّظام الاجتماعيّ مع أيّ طارئ أو أيّ جديد
    • تغيُّر شكليّ: (النحو والصرف) تغيُّر صورة الكلمة بالحذف أو الزيادة أو القلب أو الإعلال أو الإبدال
    • التَّغيُّرات العَرَضيَّة: التَّغيُّرات التي تتعرَّض لها قيم الظَّاهرة نتيجة أسباب أو عوامل طارئة أو حوادث فجائيّة خارقة للعادة ولم تكن في الحسبان مثل حدوث الزَّلازل
    • مدى التَّغيُّر: (الاقتصاد) الارتفاع أو الانخفاض الحادّ في سعر الورقة الماليّة أو السُّوق بشكل عامّ أو السِّلعة خلال فترة زمنيّة قصيرة
  11. تَغايَرَ: (فعل)
    • تغايرَ يتغاير ، تغايُرًا ، فهو متغاير
    • تَغَايَرَتِ النِّسَاءُ : غَارَ بَعْضُهُنَّ مِنْ بَعْضٍ
    • تَغَايَرَتِ الأَشياءُ: اختلفت
  12. تَغيير: (اسم)
    • الجمع : تَغْيِيرات
    • مصدر غَيَّرَ
    • تَغْيِيرُ الأَثَاثِ : تَحْوِيلُهُ
    • تَغْيِيرُ الْمَوْقِفِ : تَبْدِيلُهُ
    • (الموسيقى) تطريب في السّماع والألحان
  13. تغيُّر: (اسم)
    • مصدر تغيَّرَ
  14. تغيير: (اسم)
    • تغيير : مصدر غَيَّرَ
  15. غَيور: (اسم)
    • الجمع : غَيُورُون و غُيُر
    • صيغة مبالغة من غارَ على/ غارَ من: شديد الغَيْرة أو الحميَّة ، رجل غَيُور/ امرأة غَيُور،
    • غَيُورٌ عَلَى زَوْجَتِهِ : مَنْ يَغَارُ
    • غَيُورٌ عَلَى وَطَنِهِ: مَنْ يَشْعُرُ بِالْحَمِيَّةِ وَالنَّخْوَةِ نَحْوَ وَطَنِهِ
  16. مَغِير: (اسم)


    • مَغِير : اسم المفعول من غارَ
  17. مَغير: (اسم)
    • لبنٌ مَغيرٌ: أَحمرُ يخالطه دم
  18. مُتَغَيِّر: (اسم)
    • الجمع : متغيّرات
    • اسم فاعل من تغيَّرَ
    • المُتَغَيِّر: الذي يميل إلى التَّنويع والاختلاف تيار/ جهد/ مزاج مُتَغَيِّر
    • المُتَغَيِّر العشوائيّ: (الجبر والإحصاء) مُتَغَيِّر تكون قيمته مُوَزَّعة بشكل يقبل الاحتماليّة
    • مُتَغَيِّر الحرارة: (الأحياء) متعلق بكائن حي ذي درجة حرارة جسديّة تتغيّر بتغيّر حرارة الأشياء المحيطة به
    • رأسمال مُتَغَيِّر: (الاقتصاد) جزء من الرأسمال المخصَّص لدفع أجور القوى العاملة
    • المتغيِّرات: الظَّواهر التي يمكن أن تتغيَّر أو تتحمَّل معاني وقيمًا مختلفة
    • مُتَغَيِّرٌ فِي آرَائِهِ : مُتَقَلِّبٌ، مَنْ لاَ يَثْبُتُ عَلَى حَالٍ جَوٌّ مُتَغَيِّرٌ
  19. مُغَيَّر: (اسم)
    • مفعول مِن غَيَّرَ
    • لَوْنُهُ مُغَيَّرٌ : مُبَدَّلٌ
  20. مُغَيِّر: (اسم)
    • فاعل مِن غَيَّرَ
    • عَامِلٌ مُغَيِّرٌ : مُبَدِّلٌ
  21. مُغيَّر: (اسم)
    • مُغيَّر : اسم المفعول من غَيَّرَ
  22. مُغيِّر: (اسم)


    • اسم فاعل من غيَّرَ
    • مُغيِّر سرعة: جهاز يمكِّن من نقل حركة عمود دوران إلى عمود آخر بتغيير سرعة دوران هذا الأخير
    • مُغيِّر نغميَّة: (الموسيقى) جهاز مركَّز في آلة موسيقيّة يغيِّر السُّلَّم
  23. مُغيِّر: (اسم)
    • مُغيِّر : فاعل من غَيَّرَ
  24. مُغير: (اسم)
    • مُغير : فاعل من أَغَارَ
  25. مُتغيِّر: (اسم)
    • مُتغيِّر : فاعل من تَغَيَّرَ
,
  1. غير
    • "التهذيب: غَيْرٌ من حروف المعاني، تكون نعتاً وتكون بمعنى لا، وله باب على حِدَة.
      وقوله: ما لكم لا تَناصَرُون؛ المعنى ما لكم غير مُتَناصرين.
      وقولهم: لا إِلَه غيرُك، مرفوع على خبر التَّبْرِئة، قال: ويجوز لا إِله غيرَك بالنصب أَي لا إِله إِلاَّ أَنت، قال: وكلَّما أَحللت غيراً محلّ إِلا نصبتها، وأَجاز الفراء: ما جاءني غيرُك على معنى ما جاءني إِلا أَنت؛

      وأَنشد: لا عَيْبَ فيها غيرُ شُهْلَة عَيْنِها وقيل: غير بمعنى سِوَى، والجمع أَغيار، وهي كلمة يوصف بها ويستثنى، فإِن وصف بها أَتبعتها إِعراب ما قبلها، وإِن استثنيت بها أَعربتها بالإِعراب الذي يجب للاسم الواقع بعد إِلا، وذلك أَن أَصل غير صفة والاستثناء عارض؛ قال الفراء: بعض بني أَسد وقُضاعة ينصبون غيراً إِذا كان في معنى إِلاَّ، تمَّ الكلام قبلها أَو لم يتم، يقولون: ما جاءني غيرَك وما جاءني أَحد غيرَك، قال: وقد تكون بمعنى لا فتنصبها على الحال كقوله تعالى: فمنِ اضطُرّ غيرَ باعٍ ولا عادٍ، كأَنه تعالى، قال: فمنِ اضطرّ خائفاً لا باغياً.
      وكقوله تعالى: غيرَ ناظِرِين إنَاهُ، وقوله سبحانه: غَيرَ مُحِلِّي الصيد.
      التهذيب: غير تكون استثناء مثل قولك هذا درهم غيرَ دانق، معناه إِلا دانقاً، وتكون غير اسماً، تقول: مررت بغيرك وهذا غيرك.
      وفي التنزيل العزيز: غيرِ المغضوب عليهم؛ خفضت غير لأَنها نعت للذين جاز أَن تكون نعتاً لمعرفة لأَن الذين غير مَصْمود صَمْده وإِن كان فيه الأَلف واللام؛ وقال أَبو العباس: جعل الفراء الأَلف واللام فيهما بمنزلة النكرة.
      ويجوز أَن تكون غيرٌ نعتاً للأَسماء التي في قوله أَنعمتَ عليهم وهي غير مَصْمود صَمْدها؛ قال: وهذا قول بعضهم والفراء يأْبى أَن يكون غير نعتاً إِلا للّذين لأَنها بمنزلة النكرة، وقال الأَخفش: غير بَدل، قال ثعلب: وليس بممتنع م؟

      ‏قال ومعناه التكرير كأَنه أَراد صراط غيرِ المغضوب عليهم، وقال الفراء: معنى غير معنى لا، وفي موضع آخر، قال: معنى غير في قوله غير المغضوب عليهم معنى لا، ولذلك رُدّت عليها لا كما تقول: فلان غير محسِن ولا مُجْمِل، قال: وإِذا كان غير بمعنى سِوى لم يجز أَن يكرّر عليها، أَلا ترى أَنه لا يجوز أَن تقول عندي سوى عبدالله ولا زيدٍ؟، قال: وقد، قال مَنْ لا يعرِف العربية إِن معنى غَير ههنا بمعنى سوى وإِنّ لا صِلَة؛ واحتجّ بقوله: في بِئرِ لا حُورٍ سَرَى وما شَعَر؟

      ‏قال الأَزهري: وهذا قول أَبي عبيدة، وقال أَبو زيد: مَن نصَب قوله غير المغضوب فهو قطْع، وقال الزجاج: مَن نصَب غيراً، فهو على وجهين: أَحدهما الحال، والآخر الاستثناء.
      الفراء والزجاج في قوله عز وجل: غيرَ مُحِلِّي الصَّيْد: بمعنى لا، جعلا معاً غَيْرَ بمعنى لا، وقوله عز وجل: غيرَ مُتَجانفٍ لإِثمٍ، غيرَ حال هذا.
      قال الأَزهري: ويكون غيرٌ بمعنى ليس كما تقول العرب كلامُ الله غيرُ مخلوق وليس بمخلوق.
      وقوله عز وجل: هل مِنْ خالقٍ غيرُ الله يرزقكم؛ وقرئ: غَيْرِ الله، فمن خفض ردَّه على خالق، ومن رفعه فعلى المعنى أَراد: هل خالقٌ؛ وقال الفراء: وجائز هل من خالق (* قوله «عبد مناف» هكذا في الأصل، والذي في الصحاح: عبد الرحمن).
      ماذا يَغير ابْنَتَيْ رِبْعٍ عَوِيلُهُما لا تَرْقُدانِ، ولا يُؤْسَى لِمَنْ رَقَدَا يقول: لا يُغني بُكاؤهما على أَبيهما من طلب ثأْرِه شيئاً.
      والغِيرة،بالكسر، والغِيارُ: المِيرة.
      وقد غارَهم يَغِيرهم وغارَ لهم غِياراً أَي مارَهُم ونفعهم؛ قال مالك بن زُغْبة الباهِليّ يصِف امرأَة قد كبِرت وشاب رأْسها تؤمِّل بنيها أَن يأْتوها بالغنيمة وقد قُتِلوا: ونَهْدِيَّةٍ شَمْطاءَ أَو حارِثِيَّةٍ،تُؤَمِّل نَهْباً مِنْ بَنِيها يَغِيرُها أَي يأْتِيها بالغَنيمة فقد قُتِلوا؛ وقول بعض الأَغفال: ما زِلْتُ في مَنْكَظَةٍ وسَيْرِ لِصِبْيَةٍ أَغِيرُهم بِغَيْرِ قد يجوز أَن يكون أَراد أَغِيرُهم بِغَيرٍ، فغيَّر للقافية، وقد يكون غَيْر مصدر غارَهُم إِذا مارَهُم.
      وذهب فلان يَغيرُ أَهله أَي يَمِيرهم.
      وغارَه يَغِيره غَيْراً: وَداهُ؛ أَبو عبيدة: غارَني الرجل يَغُورُني ويَغيرُني إِذا وَداك، من الدِّيَة.
      وغارَه من أَخيه يَغِيره ويَغُوره غَيْراً: أَعطاه الدية، والاسم منها الغِيرة، بالكسر، والجمع غِيَر؛ وقيل: الغِيَرُ اسم واحد مذكَّر، والجمع أَغْيار.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لرجل طلَب القَوَد بِوَليٍّ له قُتِلَ: أَلا تَقْبَل الغِيَر؟ وفي رواية أَلا الغِيَرَ تُرِيدُف الغَيَرُ: الدية، وجمعه أَغْيار مثل ضِلَع وأَضْلاع.
      قال أَبو عمرو: الغِيَرُ جمع غِيرةٍ وهي الدِّيَةُ؛ قال بعض بني عُذْرة: لَنَجْدَعَنَّ بأَيدِينا أُنُوفَكُمُ،بَنِي أُمَيْمَةَ، إِنْ لم تَقْبَلُوا الغِيَرَا (* قوله« بني أميمة» هكذا في الأصل والأَساس، والذي في الصحاح: بني أمية.) وقال بعضهم: إِنه واحد وجمعه أَغْيار.
      وغَيَّرَه إِذا أَعطاه الدية،وأَصلها من المُغايَرة وهي المُبادَلة لأَنها بدَل من القتل؛ قال أَبو عبيدة: وإِنما سمّى الدِّية غِيَراً فيما أَرى لأَنه كان يجب القَوَد فغُيّر القَوَد ديةً، فسمّيت الدية غِيَراً، وأَصله من التَّغْيير؛ وقال أَبو بكر: سميت الدية غِيَراً لأَنها غُيِّرت عن القَوَد إِلى غيره؛ رواه ابن السكِّيت في الواو والياء.
      وفي حديث مُحَلِّم (* قوله« وفي حديث محلم» أي حين قتل رجلاً فأبى عيينة بن حصن أن يقبل الدية، فقام رجل من بني ليث فقال: يا رسول الله اني لم أجد إلخ.
      ا هـ.
      من هامش النهاية).
      بن جثَّامة: إني لم أَجد لِمَا فعَل هذا في غُرَّة الإِسلام مثلاً إِلا غَنَماً وردَتْ فَرُمِيَ أَوَّلُها فنَفَرَ آخرُها: اسْنُن اليومَ وغَيِّر غداً؛ معناه أَن مثَل مُحَلِّمٍ في قتْله الرجلَ وطلَبِه أَن لا يُقْتَصَّ منه وتُؤخذَ منه الدِّية، والوقتُ أَول الإِسلام وصدرُه، كمَثل هذه الغَنَم النافِرة؛ يعني إِنْ جَرى الأَمر مع أَوْلِياء هذا القتيل على ما يُريد مُحَلِّم ثَبَّطَ الناسَ عن الدخول في الإِسلام معرفتُهم أَن القَوَد يُغَيَّر بالدِّية، والعرب خصوصاً، وهمُ الحُرَّاص على دَرْك الأَوْتار، وفيهم الأَنَفَة من قبول الديات، ثم حَثَّ رسولَ الله،صلى الله عليه وسلم، على الإِقادة منه بقوله: اسْنُن اليوم وغَيِّرْ غداً؛ يريد: إِنْ لم تقتَصَّ منه غَيَّرْت سُنَّتَك، ولكنَّه أَخرج الكلام على الوجه الذي يُهَيّج المخاطَب ويحثُّه على الإِقْدام والجُرْأَة على المطلوب منه.
      ومنه حديث ابن مسعود:، قال لعمر، رضي الله عنهما، في رجل قتل امرأَة ولها أَولياء فعَفَا بعضهم وأَراد عمر، رضي الله عنه، أَن يُقِيدَ لمن لم يَعْفُ، فقال له: لو غَيَّرت بالدية كان في ذلك وفاءٌ لهذا الذي لم يَعْفُ وكنتَ قد أَتممت لِلْعافي عَفْوَه، فقال عمر، رضي الله عنه: كَنِيفٌ مُلئ عِلْماً؛ الجوهري: الغِيَرُ الاسم من قولك غَيَّرت الشيء فتَغَيَّر.
      والغَيْرة، بالفتح، المصدر من قولك غار الرجل على أَهْلِه.
      قال ابن سيده: وغار الرجل على امرأَته، والمرأَة على بَعْلها تَغار غَيْرة وغَيْراً وغاراً وغِياراً؛ قال أَبو ذؤيب يصِف قُدوراً: لَهُنَّ نَشِيجٌ بالنَّشِيلِ كأَنَّها ضَرائِرُ حِرْمِيٍّ، تَفاحَشَ غارُها وقال الأَعشى: لاحَهُ الصَّيْفُ والغِيارُ وإِشْفا قٌ على سَقْبَةٍ، كقَوْسِ الضَّالِ ورجل غَيْران، والجمع غَيارَى وغُيَارَى، وغَيُور، والجمع غُيُرٌ، صحَّت الياء لخفّتها عليهم وأَنهم لا يستثقلون الضمة عليها استثقالهم لها على الواو، ومن، قال رُسْل، قال غُيْرٌ، وامرأَة غَيْرَى وغَيُور، والجمع كالجمع؛ الجوهري: امرأَة غَيُور ونسوة غُيُرٌ وامرأَة غَيْرَى ونسوة غَيارَى؛ وفي حديث أُم سلمة، رضي الله عنها: إِنَّ لي بِنْتاً وأَنا غَيُور، هو فَعُول من الغَيْرة وهي الحَمِيّة والأَنَفَة.
      يقال: رجل غَيور وامرأَة غَيُور بلا هاء لأَنّ فَعُلولاً يشترِك فيه الذكر والأُنثى.
      وفي رواية: امرأَة غَيْرَى؛ هي فَعْلى من الغَيْرة.
      والمِغْيارُ: الشديد الغَيْرة؛ قال النابغة: شُمُسٌ موانِعُ كُلِّ لَيْلَةِ حُرَّةٍ،يُخْلِفْنَ ظَنَّ الفاحِشِ المِغْيارِ ورجل مِغْيار أَيضاً وقوم مَغايِير.
      وفلان لا يَتَغَيَّر على أَهله أَي لا يَغار وأَغارَ أَهلَه: تزوّج عليها فغارت.
      والعرب تقول: أَغْيَرُ من الحُمَّى أَي أَنها تُلازِم المحموم مُلازَمَةَ الغَيُور لبعْلها.
      وغايَرَه مُغايَرة: عارضه بالبيع وبادَلَه.
      والغِيارُ: البِدالُ؛ قال الأَعشى: فلا تَحْسَبَنّي لكمْ كافِراً،ولا تَحْسبَنّي أُرِيدُ الغِيارَا تقول للزَّوْج: فلا تحسَبَنّي كافراً لِنعْمتك ولا مِمَّن يريد بها تَغْيِيراً.
      وقولهم: نزل القوم يُغَيِّرون أَي يُصْلِحون الرحال.
      وبَنُو غِيَرة: حيّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. غَيْرٌ

    • جمع: أَغْيَارٌ. [غ ي ر]. الغير: ضدُّ الذاتُ. ¨ :-الذاتُ والغَيْرُ.
      1. :-وَصَلَ الْمُسَافِرُونَ غَيْرَ وَاحِدٍ :- : بِمَعْنَى إِلاَّ وَاحِدٍ، وَتُعْرَبُ إِعْرَابَ الاِسْمِ الْوَاقِعِ بَعْدَ إِلاَّ، أَيْ حَسَبَ الْعَوَامِلِ. أ. :-سَأَلْتُ غَيْرَكَ :- : أَيْ سِوَاكَ. ب: :-مَرَرْتُ بِغَيْرِكَ. جمع: :-وَصَلَ غَيْرُهُمْ. د: :-حَضَرَ تَلاَمِيذُ الْفَصْلِ غَيْرَ وَاحِدٍ.
      2. :-كَلاَمُكَ غَيْرُ مَفْهُومٍ :- : أَيْ لَيْسَ بِمَفْهُومٍ. ¨ :-غَيْرُ مَوْجُودٍ :- :-غَيْرُ دَقِيقٍ :- :-غَيْرُ صَحِيحٍ :- :-حَلِيبٌ غَيْرُ خَالِصٍ.
      3.البقرة آية 173 فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَ لاَ عَادٍ (قرآن) : وَهِيَ هُنَا بِمَعْنَى :-لاَ :-، أَيْ فَمَن اِضْطُرَّ جَائِعاً :-لا :- بَاغِياً وَلاَ عَادِياً.
      4.الفاتحة آية 6 ، 7 الصِّرَاطَ المُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ (قرآن) : :-غَيْر :- هُنَا صِفَةٌ لِلَّذِينَ، وَتُعْرَبُ إِعْرَابَ الْمَوْصُوفِ.
      5. :-جَاءَ غَيْرَ مَرَّةٍ :- : أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ. ¨ :-اِرْتَكَبَ الْخَطَأَ نَفْسَهُ غَيْرَ مَرَّةٍ.
      6. :-قَرَأْتُ عَشْرَ صَفَحَاتٍ لَيْسَ غَيْرُ :- : وَ هِيَ هُنَا تَكُونُ اِسْماً مُلاَزِماً لِلإِضَافَةِ فِي الْمَعْنَى وَيُقْطَعُ عَنْهَا لَفْظاً إِنْ فُهِمَ مَعْنَاهُ.
      7. :-مَسَافَةٌ بِغَيْرِ حُدُودٍ :- : دونَ حُدُودٍ. ¨ :-مِنْ غَيْرِ مَشَاكِلَ.
      8. :-يُتْقِنُ اللُّغَةَ العَرَبِيَّةَ وَغَيْرَهَا مِنَ اللُّغَاتِ :- : إِلَى جَانِبِ لُغَاتٍ أُخْرَى. ¨ :-غَيْرُ ذَلِكَ مِنَ الأَعْمَالِ :- :-إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ مِنَ الْقَضَايَا.

    المعجم: الغني

  3. غَيْر
    • غَيْر :-
      1 - اسم يستعمل للاستثناء، يجري عليه أحكام المستثنى بـ (إلاّ) ويكون ما بعده مجرورًا بالإضافة :-جاء الطلاب غيرَ محمدٍ، - {فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ} :-
      غير أنَّ: إلاّ أنّ، لكن، - لا إله غيرُك: لا إله إلاّ أنت.
      2 - اسمٌ بمعنى (سوى)، ويعرب على حسب العوامل :-جاء غيرُهم، - رأيت غيرَك، - مررت بغيرِك.
      3 - اسمٌ بمعنى (ليس)، ويُعرب على حسب العوامل :-كلامك غيرُ مفهوم:-
      • جاء ببنات غَيْر: بأكاذيب.
      4 - اسمٌ بمعنى (لا)، وينصَب على الحال :- {فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ} :-
      بغير حدود: كثير جدًّا، - بغير حساب: بدون حدود أو نهاية، بتوسعة، بلا تقيّد أو تضييق.
      5 - اسم يُعرب صفةٌ :- {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْْ وَلاَ الضَّالِّينَ} .
      6 - اسمٌ ملازمٌ للإضافة في المعنى ويقطع عنها لفظًا إن فُهم معناه وتقدّمت عليه (ليس) أو (لا)، فيجوز رفعه ونصبه :-قبضت عشرة دراهم لا/ ليس غير، - فكّر بالواجب لا غير:-
      • فعله غيرَ مرَّة: أكثر من مرَّة، - لا غيرَ/ لا غيْرُ: فقط.
      الغيْر:
      1 - (القانون) الطَّرف الثَّالث في القضيّة، وهو غير مُمثَّل في حكم أو عقد :-التأمين على الغير، - الإضرار بالغير.
      2 - الآخر :-احترام الغَيْر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. غَيْر
    • غَيْر : يكون اسمًا بمعنى إِلاَّ؛ تقول: جاءَ القومُ غيرَ محمدٍ ، معناه: إِلاَّ محمدًا.
      ويعرب حينئذ إِعراب الاسم الواقع بعد إِلاَّ، فهو هنا منصوبٌ على الاستثناء.
      ويكون اسمًا بمعنى سوى، نحو: مررت بغيرك: أَي بسواك، وهذا غيرُك.
      وبمعنى ليس، نحو: كلامُك غيرُ مفهوم: أَي ليس بمفهوم.
      ويعرب هنا على حسب العوامل.
      واسمًا بمعنى لا، نحو قوله تعالى: البقرة آية 173فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ ) ) .
      والمعنى: فمن اضْطُرَّ جائعًا لا باغيًا ولا عاديًا.
      ونحو:الأحزاب آية 53 غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ ) ) .
      و المائدة آية 1غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْد ) ) ، وهي منصوبةٌ فيها جميعًا على الحال.
      وصِفةً، نحو قوله تعالى: الفاتحة آية 7غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ ) ) .
      ويعرب حينئذ إِعرابَ الموصوف، وهو في الآية مجرور لأَنَّه صفة للذين.
      وهذا اللفظ ملازم للإِضافة.
      وقد يُقطَع عنها إِن فُهم معناه وسَبَقه :-ليس :- أَوْ :-لا :-، نحو: قبضتُ عشرةً ليس غيرُ، أَو لا غيرُ.
      ويقال: فعله غيرَ مرة: أَي أَكثرَ من مرة.
      و غَيْر عندي غيرُ كتاب: أَكثرُ من كتاب.
      ويقال: جاءَ ببناتِ غَيرٍ : أَي بأَكاذيبَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تغيَّرَ
    • تغيَّرَ يتغيَّر ، تغيُّرًا ، فهو مُتغيِّر :-
      تغيَّر الوضعُ مُطاوع غيَّرَ: أصبح على غير ما كان عليه، تبدَّل، تحوَّل :-تغيرَّت الأحوالُ وتبدَّلت، - تغيَّر اللّونُ تدريجيًّا للون آخر، - {وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ} :-
      تغيُّر في مجرى الأحداث، - تغيُّر مفاجئ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تغيُّر
    • تغيُّر :-
      جمع تَغَيُّرات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تغيَّرَ.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) تحوُّل صفة أو أكثر من صفات الشَّيء، أو حلول صفة محلَّ أخرى :-تغيُّر مزاج.
      3 - صفة الشَّيء الذي لا يثبت على قيمة واحدة.
      تغيُّر عكسيّ: (الجبر والإحصاء) علاقة بين كميتين، بحيث إذا زادت إحداهما نقصت الأخرى، بحيث يكون حاصل ضرب الكميتين ثابتًا.
      تغيُّر حالة: (الطبيعة والفيزياء) تحوُّل المادّة من إحدى صورها الثلاث إلى أخرى، كتحويل الصُّلب إلى سائل، أو السائل إلى غاز، ويحدث ذلك نتيجة لعمليّات مثل الانصهار أو التبخُّر أو الذوبان.
      التَّغيُّر الاجتماعيّ: (علوم الاجتماع) مبدأ التَّعديل الاجتماعيّ الفوريّ الذي يتكيَّف من خلاله النِّظام الاجتماعيّ مع أيّ طارئ أو أيّ جديد.
      تغيُّر شكليّ: (النحو والصرف) تغيُّر صورة الكلمة بالحذف أو الزيادة أو القلب أو الإعلال أو الإبدال.
      التَّغيُّرات العَرَضيَّة: التَّغيُّرات التي تتعرَّض لها قيم الظَّاهرة نتيجة أسباب أو عوامل طارئة أو حوادث فجائيّة خارقة للعادة ولم تكن في الحسبان مثل حدوث الزَّلازل.
      • مدى التَّغيُّر: (الاقتصاد) الارتفاع أو الانخفاض الحادّ في سعر الورقة الماليّة أو السُّوق بشكل عامّ أو السِّلعة خلال فترة زمنيّة قصيرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. غايرَ
    • غايرَ / غايرَ بـ يغاير ، مُغايَرةً وغيارًا ، فهو مُغايِر ، والمفعول مُغايَر :-
      غاير أباه في سلوكه خالفه :-مغاير للآداب: مخالف للحشمة مناف للأخلاق، - غايره في تحليل القضيّة والموقف منها:-
      • شكل بلوريّ مغاير: بلورة معدنيّة تشكلت أو تأثرت بتغيير للبنية دون تغيير في التركيبة الكيمائيّة، - مُغاير للحقيقة.
      غاير بالسِّلعة: بادل بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. غيَّرَ
    • غيَّرَ يغيِّر ، تغييرًا ، فهو مُغيِّر ، والمفعول مُغيَّر :-
      غيَّر رأيَه بدَّل به غيرَه :-غيَّر ثيابَه/ سلوكَه/ موقفَه/ موضوعَ الكلام/ الحقائقَ، - {إِنَّ اللهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ} :-
      غيّر الحديثَ: غيَّر مجراه وبدَّله، - غيّر الدَّهرُ أحوالَه، - غيّر جلدَه: تحوّل، تغيَّر، - غيّر مسارَه: توجّه وجهة غير التي كان يقصدها، - غيَّر نَغَمَته: بدّل أسلوبَه في الكلام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مُتَغَيِّر
    • مُتَغَيِّر :-
      جمع متغيّرات: اسم فاعل من تغيَّرَ.
      المُتَغَيِّر: الذي يميل إلى التَّنويع والاختلاف :-تيار/ جهد/ مزاج مُتَغَيِّر.
      المُتَغَيِّر العشوائيّ: (الجبر والإحصاء) مُتَغَيِّر تكون قيمته مُوَزَّعة بشكل يقبل الاحتماليّة.
      مُتَغَيِّر الحرارة: (الأحياء) متعلق بكائن حي ذي درجة حرارة جسديّة تتغيّر بتغيّر حرارة الأشياء المحيطة به.
      • رأسمال مُتَغَيِّر: (الاقتصاد) جزء من الرأسمال المخصَّص لدفع أجور القوى العاملة.
      المتغيِّرات: الظَّواهر التي يمكن أن تتغيَّر أو تتحمَّل معاني وقيمًا مختلفة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. غير
    • غير - تغييرا
      1- غير الشيء : حوله وبدل أحواله وجعله غير ما كان «غير الدهر أحوال القوم». 2- غير الشيء : بدل به غيره «غير التلميذ كتابه». 3- غيره : أعطاه «الدية»، وهي ثمن دم القتيل.

    المعجم: الرائد

  11. غَايَرَهُ
    • غَايَرَهُ مغايرةً، وغيارًا: بادله.
      يقال: غايره بالسِّلعة: بادله بها.
      و غَايَرَهُ خالفه.
      و غَايَرَهُ كان غيرَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. غَيَّرَ
    • غَيَّرَ فلانٌ عن بعيره: حطَّ عنه رحلَه وأَصلح من شأْنه.
      يقَال: نَزل القومُ يُغَيِّرون.
      و غَيَّرَ الشيءَ: بدَّل به غيره، يقال: غيَّرتُ دابتي وغيَّرتُ ثيابي.
      و غَيَّرَ جعله على غير ما كان عليه.
      تقول: غيَّرت داري، إِذا بنيتَها بناءً غير الذي كان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. غَايَرَ
    • [غ ي ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). غَايَرْتُ، أُغَايِرُ، غَايِرْ، مصدر مُغَايَرَةٌ، غِيَارٌ.
      1. :-غَايَرَ التَّاجِرَ :- : بَادَلَهُ. :-غَايَرَهُ بِالسِّلْعَةِ.
      2. :-غَايَرَ رَأْيَ صَاحِبِهِ :- : خَالَفَهُ، كَانَ غَيْرَهُ.

    المعجم: الغني

  14. تغايرَ
    • تغايرَ يتغاير ، تغايُرًا ، فهو متغاير :-
      تغاير القومُ اختلفوا :-اتّفقوا في صفات وتغايروا في صفات أخرى، - تغاير الأخوان شكلاً وسلوكًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. غَيُور
    • غَيُور :-
      جمع غَيُورُون وغُيُر: صيغة مبالغة من غارَ على/ غارَ من: شديد الغَيْرة أو الحميَّة :-حُبٌّ غَيُور، - رجل غَيُور/ امرأة غَيُور، - امرأة غَيُورة، - العرب غَيُورُون على لغتهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. غايَر
    • غاير - مغايرة وغيارا
      1- غايره : عارضه بالبيع. 2- غايره بادله. 3- غايره : خالفه، كان غيره.

    المعجم: الرائد

  17. الغِيَرُ
    • الغِيَرُ الغِيَرُ غِيَرُ الدهرِ: أَحواله وأحداثه المتغيرة.
      يقال: لا أَراني اللهُ بك غِيَرا.
      قيل: مفرده: غِيرة، وقيل: هو مفرد. والجمع : أَغْيار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَغَيَّرَ
    • [غ ي ر]. (فعل: خماسي لازم). تَغَيَّرْتُ، أَتَغَيَّرُ، مصدر تَغَيُّرٌ. :-تَغَيَّرَ لَوْنُهُ فَجْأَةً :- : تَبَدَّلَ، تَحَوَّلَ. :-لَمْ يَتَغَيَّرْ فِي شَيْءٍ :- :-الكَلاَمُ يَتَغَيَّرُ الْمُرَادُ فِيهِ بِاخْتِلاَفِ الإِعْرَابِ :- (التوحيدي).

    المعجم: الغني

  19. غَيَّرَ
    • [غ ي ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). غَيَّرْتُ، أُغَيِّرُ، غَيِّرْ، مصدر تَغْيِيرٌ.
      1. :-غَيَّرَ مَلاَبِسَهُ :- : بَدَّلَهَا. يُغَيِّرُ عَادَاتِهِ مِنْ حِينٍ لآخَرَ :-الرعد آية 11 إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ (قرآن).
      2. :-لَمْ يُغَيِّرْ رَأْيَهُ بَعْدُ :- : لَمْ يَتَرَاجَعْ عَنْهُ.
      3. :-غَيَّرَ اِتِّجَاهَ سَيَّارَتِهِ :- : حَوَّلَ اِتِّجَاهَهَا.
      4. :-غَيَّرَ عَلَيْهِ الأَمْرَ :- : حَوَّلَهُ.

    المعجم: الغني

  20. إِستَغار
    • إستغار - استغارة
      1- إستغار على القوم : أغار عليهم، هجم. 2- إستغار : سمن وكثر شحمه. 3- إستغار الجرح : تورم. 4- إستغار : أراد هبوط أرض «غور»، أي منحدرة مطمئنة.

    المعجم: الرائد

  21. غيَر
    • غير - ج، أغبار
      1- مصدر غار يغار ويغير. 2- تغيير. 3- تغير الحال وانتقالها من الصلاح إلى الفساد. 4- «بنات غير» : الكذب والباطل وكل ما يغاير الحق والصدق.

    المعجم: الرائد

  22. أصول غير جارية
    • أصول غير متداولة غير مستحقّة السداد خلال سنة أو غير قابلة للتحويل بسهولة غلى نقود أو لا يتوقّع أن تحوّل إلى نقود خلال سنة. مثال على ذلك الأصول الثابتة والأصول غير الحقيقية أو غير الملموسة ، وتعني بالانجليزية: non-current assets

    المعجم: مالية

  23. تغيير قياسي
    • (انتقال الخدمة) هو تغيير معتمد مسبقاً ذو درجة خطورة منخفضة، معتاد الحدوث نسبياً، و ينفذ تبعاً لإجراء أو تعليمات عمل معينة. على سبيل المثال، تغيير كلمة المرور أو توفير أجهزة معتادة لموظف جديد. و طلبات التغيير ليست ضرورية لتنفيذ تغيير قياسي، حيث يتم رصده و تتبعه بأسلوب مختلف مثل طلب خدمة.
      راجع نموذج التغيير.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  24. تَغَايَرَ
    • [غ ي ر]. (فعل: خماسي لازم). تَغَايَرَ، يَتَغَايَرُ، مصدر تَغَايُرٌ.
      1. :-تَغَايَرَ أَثَاثُ الْمَنْزِلِ :- : اِخْتَلَفَ.
      2. :-تَغَايَرَتِ النِّسَاءُ :- : غَارَ بَعْضُهُنَّ مِنْ بَعْضٍ.

    المعجم: الغني

  25. غَيْرٌ
    • جمع: أَغْيارٌ. [غ ي ر]. (مصدر غَارَ يَغِيرُ).
      1. : التَّغْيِيرُ.
      2. :-الْغَيْرُ فِي القَانُونِ :- : الطَّرَفُ الثَّالِثُ فِي الْخُصُومَةِ.
      3. :-جَاءَ بِبَنَاتٍ غَيْرٍ :- : بِأَكَاذِيبَ، بِأَبَاطِيلَ.
      4. :-الاِحْتِرَاسُ مِنَ الْغَيْرِ :- : مِنَ الآخَرِينَ.

    المعجم: الغني



معنى وغيرن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَغْرٌ** - [و غ ر]. (مص. وَغَرَ). "فِي قَلْبِهِ وَغْرٌ" : حِقْدٌ، ضَغِينَةٌ، ضِغْنٌ.
معجم الغني
**وَغَّرَ** - [و غ ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** وَغَّرَ**،** يُوَغِّرُ**، مص. تَوْغِيرٌ. "وَغَّرَهُ عَلَيْهِ" : حَثَّهُ لِيَحْقِدَ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**وَغِرَ** - [و غ ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَغِرَ**،** يَوْغَرُ**، مص. وَغَرٌ. "وَغِرَ صَدْرُهُ عَلَى خَصْمِهِ" : تَوَقَّدَ عَلَيْهِ مِنَ الغَيْظِ، وَغَرَ.
معجم الغني
**وَغَرَ** - [و غ ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَغَرَ**،** يَغِرُ**، مص. وَغْرٌ. 1. "وَغَرَ النَّهَارُ" : اِشْتَدَّ حَرُّهُ. 2. "وَغَرَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ" : اِشْتَدَّ وَقْعُهَا عَلَيْهِ. 3. "وَغَرَ صَدْرُهُ عَلَى خَصْمِهِ" : تَوَقَّدَ عَلَيْهِ مِنَ الغَيْظِ.
معجم الغني
**وَغَرٌ** - [و غ ر]. (مص. وَغِرَ). "مُلِئَ قَلْبُهُ بِالوَغَرِ" : بِالحِقْدِ، بِالضَّغِينَةِ، بِالوَغْرِ، بِالضِّغْنِ. "لاَ وَغَرَ بَعْدَ الآنَ يَا أَصْحَابِي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغر [ مفرد ] : 1 - مصدر وغر على . 2 - وغر ؛ ضغن وحقد . 3 - وغر ؛ عداوة . 4 - وغر ؛ صوت الجيش وجلبته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغر يوغر ، توغيرا ، فهو موغر ، والمفعول موغر• وغر فلانا : أغراه بالحقد عليه العاقل لا يوغر أحدا على أحد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توغر يتوغر ، توغرا ، فهو متوغر• توغر فلان : تلهب غيظا وتوقد توغر صدره على خسارة أمواله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغر [ مفرد ] : 1 - مصدر وغر / وغر على . 2 - غيظ ، ضغن وحقد امتلأ صدره وغرا - لا تضمر وغرا في نفسك . 3 - عداوة بينهما وغر . 4 - صوت الجيش وجلبته أحدث الجيش وغرا كبيرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغر على يوغر ، وغرا ، فهو واغر ، والمفعول موغور عليه• وغر صدره عليه : وغر ؛ امتلأ غيظا وحقدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغر / وغر على يغر ، غر ، وغرا ، فهو واغر ، والمفعول موغور ( للمتعدي ) • وغر اليوم : اشتد حره . • وغر فلان : امتلأ غيظا وحقدا . • وغرته الشمس : اشتد وقعها عليه . • وغر صدره على زميله : توقد عليه من الغيظ والحقد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توغَّرَ يتوغّر، توغُّرًا، فهو مُتوغِّر • توغَّر فلانٌ: تلهَّب غيظاً وتوقَّد "توغَّر صَدرُه على خسارة أمواله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوغرَ يُوغر، إيغارًا، فهو مُوغِر، والمفعول مُوغَر (للمتعدِّي) • أوغر القوْمُ: دخلوا في وقت الحَرِّ. • أوْغَر فلانًا: غاظَه "أوغره سُلوكُ ولده". • أوغر صَدْرَهُ: أشْعَلَهُ منَ الغيْظِ، أغضبه وملأه حقدًا وكراهية "أوغَر صَدْرَه على فلان". • أوغر الماءَ ونحوَه: غلاه "أوغر اللَّبنَ". • أوغر فلانًا إلى كذا: ألجأه إليه "أوغره إلى الاستدانة حاجته إلى المال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوغر يوغر ، إيغارا ، فهو موغر ، والمفعول موغر ( للمتعدي ) • أوغر القوم : دخلوا في وقت الحر . • أوغر فلانا : غاظه أوغره سلوك ولده . • أوغر صدره : أشعله من الغيظ ، أغضبه وملأه حقدا وكراهية أوغر صدره على فلان . • أوغر الماء ونحوه : غلاه أوغر اللبن . • أوغر فلانا إلى كذا : ألجأه إليه أوغره إلى الاستدانة حاجته إلى المال .
المعجم الوسيط
الهاجرة ـِ ( تَغِرُ ) وَغْراً: رمضت واشتدّ حرّها. وـ فلان: امتلأ غيظاً وحقداً. وـ صدره عليه: تسَعّر عليه حَنَقاً. وـ الشَّمس فلاناً: اشتدّ وقعها عليه. وـ فلان فلاناً غِرَة: وعده.( أَوْغَرَ ) القوم: دخلوا في وقت الوَغْرة. وـ فلان فلاناً: غاظه. وـ صدر فلان: أحماه من الغيظ وسَعَّره. وـ الماء: سَخَّنَه وأغلاه. وـ اللَّبن: صنعه وَغِيراً. وـ الخنزير: أغلى له الماء وسمطه وهو حَيّ ثم ذبحه. وـ فلاناً أرضاً: جعلها له من غير خراج. وـ فلاناً إلى كذا: ألجأه.( وَغَّرَهُ ): أغراه بالحقد. وـ اللبن: أوغره.( تَوَغَّرَ ): تلَهَّب غيظاً.( المِيغَرُ ): الميقات والميعاد.( الوَغْرُ ): الضِّغْن والحِقد. وـ العداوة. وـ جَلَبَة الجيش وأصواتهم.( الوَغْرَةُ ): شدَّة توقّد الحرّ.( الوَغِيرُ ): لحم يُشوى على الرمضاء. وـ اللبن يُغلى ويُطبخ. وـ اللبن ترمى فيه الحجارة المحماة ثم يشرب.( الوَغِيرَةُ ): اللبن يُسَخَّن بالحجارة المُحْماة.
الصحاح في اللغة
الوَغْرَةُ: شدَّةُ توقُّدِ الحرِّ. ومنه قيل: في صدره عليَّ وَغْرٌ بالتسكين، أي ضِغْنٌ وعداوةٌ وتوقُّدٌ من الغيظ. والمصدر بالتحريك، تقول: وَغِرَ صدرُه عليَّ يَوْغَرُ وَغَراً، فهو واغِرُ الصدر عليَّ. وقد أوْغَرْتُ صدره على فلان، أي أحميته من الغيظ. وأوْغَرْتُ الماء، أي أغليته. وربَّما يُسْمَطُ فيه الخنزير وهو حيٌّ ثم يُذبح. والوَغيرَةُ: اللبن يسخَّن بالحجارة المحمَّاة. والوَغيرُ أيضاً. قال يصف فرساً عرقت: يَنِشُ الماء في الرَبَلاتِ منـهـا   نَشيشَ الرَضْفِ في اللبنِ الوَغيرِ تقول منه: أوْغَرْتُ اللبن. وكذلك التَوْغيرُ. قال الشاعر: فسائِلْ مُراداً عـن ثـلاثة فِـتْـيَةٍ   وعن إِثْرِ ما أبْقى الصريحُ المُوَغَّرُ وسمعت وَغرَ الجيش، أي أصواتهم. قال ابن مقبل: في ظَهْرِ مَرْتٍ عَساقيلُ السحابِ به   كأنَّ وَغْرَ قَطاهُ وَغْـرُ حـادِينـا وأوْغَرَ العاملُ الخَراجَ، أي استوفاه. ويقال: الإيغارُ أن يُوغِرَ المَلِكُ الرجلَ الأرضَ، يجعلها له من غير خَراج. وقد يسمَّى ضَمانُ الخراجِ إيغاراً، وهي لفظةٌ مُوَلَّدةٌ.
تاج العروس

الوَغْرَة : شِدّةُ تَوَقُّدِ الحَرِّ وذلك حين تَتَوَسَّط الشمسُ السماءَ ويقال : نَزَلْنا في وَغْرَةِ القَيْظِ على ماءِ كذا . وَغَرَت الهاجرةُ تَغِرُ كَوَعَد وَغْرَاً : رَمِضَتْ واشتدَّ حَرُّها . وأَوْغَروا : دخلوا فيها ومنه حديثُ الإفك : " فَأَتْيْنا الجيشَ مُوغِرين في نَحْرِ الظَّهيرَةِ " ويروى مُغَوِّرين وقد تقدّم في موضعه . والوَغْرُ بالفتح ويُحرَّك : الحِقْدُ والضِّغْنُ والذَّحْلُ والعَداوةُ والغِلّ والتَّوَقُّدُ من الغَيظ . وقد وَغَرَ صَدْرُه عليه كَوَعَدَ ووَجِلَ يَغِرُ ويَوْغَرُ ويَوْغَرُ أكثر قاله الأَزْهَرِيّ وَغْرَاً بالفتح وَوَغَراً بالتحريك إذا امتلأ غَيْظَاً وحِقداً وقيل : هو أن يحترِقَ من شِدَّةِ الغَيظ . ويقال : ذهبَ وَغْرُ صَدْرِه وَوَغَرُه أي ما فيه من الغِلّ والحقد والعَداوة . وقيل : الوَغْرُ بالتسكين الاسم وبالتَّحريك المصدر . قال الفَرّاء : وَغَرَ عليَّ فلانٌ يِيغَرُ بكسر أوّله على مثال يِيجَلُ . وأَوْغَرَهُ : غاظَه وأَوْغَرَ صَدْرَ فلانٍ : أَحْمَاه من الغَيظ وهو واغِرُ فلانٍ : أَحْمَاه من الغَيْظ وهو واغِرُ الصَّدرِ عليَّ . وفي الحديث : " الهَديَّةُ تُذهِبُ وَغَرَ الصَّدرِ " أي غِلَّهُ وحَرارته وأصلُه من الوَغْرَةِ وهي شِدَّة الحَرِّ ومنه قول مازنٍ :

" ما في القلوبِ عَلَيْكمْ فاعْلَموا وَغَرُ وفي حديث المُغيرة : " واغِرَة الضَّمير " وقيل : الوَغَر : تَجرُّعُ الغَيظِ والحِقد . والتَّوْغير : الإغْراءُ بالحقد أنشد سيبويه للفَرَزْدق :

دَسَّتْ رَسولاً بأنّ القومَ إنْ قَدَروا ... عليكَ يَشْفُوا صُدوراً ذاتَ تَوْغِيرَ والوَغير كأَمير : لحمٌ يَنْشَوي على الرَّضْف كما قاله الليث . وفي اللسان : على الرَّمْضاء . الوَغيرُ أيضاً : اللبَن تُرمى فيه الحِجارةُ المُحْماة ثم يُشرَب . وقيل : الوَغير : اللبَنُ يُغلى ويُطبَخ . وقال الجَوْهَرِيّ الوَغيرَة : اللبَنُ يُسخَّن بالحجارةِ المُحْماة وكذلك الوَغير وقال ابن سيده : الوَغيرَةُ : اللبَنُ وَحْدَه مَحْضَاً يُسَخَّن حتى يَنْضَج وربّما جُعلَ فيه السَّمْن قد أَوْغَرَه ووَغَّرَه تَوْغِيراً قال الشاعر :

فسائِلْ مُراداً عن ثَلاثةِ فِتيَةٍ ... وعن إثْرِ ما أَبْقَى الصَّريحُ المُوَغَّرُ وفي كلام المُصنِّف قُصورٌ لا يَخْفَى . أَوْغَر الماءَ : سَخَّنه وذلك أن تُسخِّنَ الحجارةَ وتَحْرِقها وتُلْقيها في الماءِ لتُسخِّنَه وهو الإيغار وقيل : أَوْغَرَ الماءَ : أَحْرَقَه وأغلاه ومنه المثلُ : كَرِهَت الخنازيرُ الحَميمَ المُوغَر . ذلك أنّه ربّما يُسْمَطُ فيه الخِنزيرُ وهو حَيٌّ ثم يُذبَح ومثله في الأساس وفي بعضِ الأصول ثم يُشوى وهو فِعلُ قومٍ من النَّصارى قال الشاعر :

ولقدْ رأيتُ مكانَهم فكَرِهْتُهمْ ... كَكَرَاهةِ الخِنزيرِ للإيغارِ عن أبي سعيد : يقال : أَوْغَرَ فلاناً إليه : أي أَلْجَأه وأنشد :

وتَطاوَلَتْ بك هِمَّةٌ مَحْطُوطةٌ ... قد أَوْغَرَتْكَ إلى صِباً ومُجونِ قال : واشتقاقه من إيغارِ الخَراج ثمّ ذَكَرَ المعنى الذي ذَكَرَه المصنِّف آخِراً . يقال أَوْغَرَ العامِلُ الخَراجَ : إذا اسْتَوْفاه . وفي التهذيب : وغر : أو هو أن يُوغِرَ الملِكُ الرجلَ الأرضَ فيجعَلَها له من غيرِ خَراج وقيل : الإيغار : أن يُسقِطَ الخَراجَ عن صاحبه في بلدٍ ويُحَوِّلَ مِثلَه إلى بلدٍ آخرَ فيكون ساقطاً عن الأوّل وراجعاً إلى بَيْتِ المالِ ؛ أو هو أن يُؤَدِّيَ الخَراجَ إلى السلطانِ الأكبرِ فِراراً من العُمّالِ . يقال : أَوْغَرَ الرجلُ خَراجَه إذا فعلَ ذلك نقله أبو سعيد قال : ومنه أُخذ معنى الإلجاء . وقيل : سُمِّيَ الإيغارَ لأنّه يُوغِرُ صُدورَ الذين يُزاد عليهم خَراجٌ لا يَلْزَمُهم . قال الأَزْهَرِيّ : وقد يُسمّى ضَمانُ الخَراجِ إيغارا وهي لَفْظَةٌ مُوَلَّدةٌ . وقال ابنُ دُرَيْد : والإيغارٌ المُستعمَل في باب الخَراجِ لا أَحْسَبُه عربيَّاً صَحيحاً . ووَغْرُ الجَيشِ : صَوْتُهم وَجَلَبتُهم قال ابنُ مُقبِل :

في ظَهْرِ مَرْتٍ عَساقيلُ السَّرابِ به ... كأنَّ وَغْرَ قَطاهُ وَغْرُ حادينا وقال الراجز :كأنَّما زُهاؤُها لمنْ جَهَرْ ... لَيْلٌ ورِزُّ وَغْرِه إذا وَغَرْ ويُحرَّك ولم يَحْكِ ابْن الأَعْرابِيّ في وَغْرِ الجيش إلا الإسْكانَ فقط وصرّح بأنّ الفتح لا يجوز . وَتَوَغَّرَ الرجلُ : تلَهَّبَ غَيْظَاً وَتَوَقَّد وحَمِيَ . وعمروُ بن ربيعةَ بن كعبٍ الشاعرُ المشهور لُقِّبَ مُسْتَوْغِراً في بعض النسخ المُسْتَوغِر لقوله يصفُ فرَساً عَرِقَت :

يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها ... نَشيشَ الرَّضْفِ في اللبَنِ الوَغيرِ والرَّبَلات : جمع رَبَلَة وهي باطِنُ الفَخذ . والرَّضْف : حجارةٌ تحمى وتُطرَح في اللبَن ليَجمُد . في التكملة : المِيغَر : المِيقاتُ والميعادُ وقد أَوْغَروا بَيْنَهم مِيغَراً أي مِيعاداً . والغِرَة مثل العِدَة وَزْنَاً ومعنىً نقله الصَّاغانِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : وَغَرَتْه الشمسُ : أي اشتدَّ وَقْعُها عليه . والوَغْر : الذَّحْل

لسان العرب
الوَغْرَةُ شدَّةُ تَوَقُّدِ الحَرِّ والوَغْرُ احتراق الغيظ ومنه قيل في صدره عليَّ وَغْرٌ بالتسكين أَي ضِغْنٌ وعداوة وتَوَقُّدٌ من الغيظ والمصدر بالتحريك ويقال وَغِرَ صدرُه عليه يَوْغَرُ وَغَراً ووَغَر يَغِرُ إِذا امتلأَ غيظاً وحقداً وقيل هو أَن يحترق من شدة الغيظ ويقال ذهب وَغَرُ صدره ووَغَم صدره أَي ذهب ما فيه من الغِلِّ والعداوة ولقيته في وَغْرَةِ الهاجرة وهو حين تتوسط الشمس السماء وقوله في حديث الإِفك فأَتينا الجيشَ مُوغِرِين في نَحْرِ الظَّهيرة أَي في وقت الهاجرة وقت توسط الشمس السماء يقال وَغَرَتِ الهاجرة وَغْراً أَي رَمِضَتْ واشتدّ حرها ويقال نزلنا في وَغْرَةِ القَيْظِ على ماء كذا وأَوغَرَ الرجلُ دخل في ذلك الوقت كما يقال أَظهر إِذا دخل في وقت الظهر ويروى في الحديث فأَتينا الجيشَ مُغَوِّرِينَ وأَوغَرَ القومُ دخلوا في الوَغْرَةِ والوَغْرُ والوَغَرُ الحِقْدُ والذَّحْلُ وأَصله من ذلك وقد وَغِرَ صدره يَوْغَرُ وَغَراً ووَغَرَ يَغِرُ وَغْراً فيهما قال ويَوْغَرُ أَكثر وأَوْغَرَه وهو واغِرُ الصدر عليّ وفي الحديث الهَدِيَّةُ تُذْهِبُ وَغَرَ الصدر هو بالتحريك الغِلُّ والحرارة وأَصله من الوَغْرَة وشدة الحرّ ومنه حديث مازن رضي الله عنه ما في القلوب عليكُمْ فاعْلَموا وَغَرُ وفي حديث المغيرة واغِرَةُ الضمير وقيل الوَغَرُ تَجَرُّع الغيظ والحقد والتَّوْغِيرُ الإِغراء بالحقد وأَنشد سيبويه للفرزدق دَسَّتْ رَسُولاً بأَنَّ القومَ إن قَدَروا عليكَ يَشْفُوا صُدُوراً ذاتَ تَوغِيرِ وأَوغَرْتُ صدرَه على فلان أَي أَحْمَيْتُه من الغيظ والوَغِيرُ لحم يُشْوَى على الرَّمْضاءِ والوَغِيرُ اللبن تُرْمى فيه الحجارَةُ المُحْماةُ ثم يُشْرَبُ والمستوغِرُ بن ربيعةَ الشاعرُ المعروف منه سمي بذلك لقوله يصف فرساً عرقت يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللبنِ الوَغِيرِ والرَّبَلات جمع رَبْلَةٍ ورَبَلَة وهي باطن الفخذ والرَّضْف حجارة تحمى وتطرح في اللبن ليَجْمُد وقيل الوغِيرُ اللبن يُغْلى ويُطْبَخُ الجوهري الوَغِيرَةُ اللبن يُسَخَّنُ بالحجارة المحماة وكذلك الوغير ابن سيده والوَغِيرَةُ اللبن وحده مَحْضاً يسخن حتى يَنْضَجَ وربما جعل فيه السمن وقد أَوغَرَه وكذلك التوغِيرُ قال الشاعر فَسائِلْ مُراداً عن ثلاثةِ فِتْيَةٍ وعن أُثْر ما أَبْقى الصَّرِيحُ المُوَغَّرُ والإِيغارُ أَن تُسخن الحجارة وتُحْرِقَها ثم تلقيها في الماء لتسخنه وقد أَوغَرَ الماءَ إِيغاراً إِذا أَحرقه حتى غلى ومنه المثل كَرِهَتِ الخنازِيرُ الحَمِيمَ المُوغَرَ وذلك لأَن قوماً من النصارى كانوا يَسْمُطون الخنزير حيًّا ثم يَشْوُونه قال الشاعر ولقد رأَيتُ مكانَهم فكرِهْتُهمْ كَكَراهَةِ الخِنزيرِ للإِيغار وَوَغْرُ الجيشِ صوتهم وجَلَبَتُهُمْ قال ابن مقبل في ظَهْرِ مَرْتٍ عَساقِيلُ السَّرابِ به كأَنَّ وَغْرَ قَطاهُ وَغْرُ حادينا المَرْتُ القَفْر الذي لا نبات له وعساقيل السراب قِطَعُه واحدها عُسْقُول شبه أَصوات القطا فيه بأَصوات رجال حادين والأَلف في آخره للإِطلاق وقال الراجز كأَنما زُهاؤُه لمَنْ جَهَرْ ليلٌ ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَرْ الوَغْرُ الصوت ووَغَرُهُمْ كَوَغْرِهم ولم يحك ابن الأَعرابي في وَغْرِ الجيش إِلا الإِسكانَ فقط وصرح بأَن الفتح لا يجوز والإِيغارُ المستعمل في باب الخراج قال ابن دريد لا أَحسبه عربيّاً صحيحاً غيره يقال أَوْغَرَ العاملُ الخراجَ أَي استوفاه وفي التهذيب وَغَرَ ويقال الإِيغار أَن يُوغِرَ المَلِكُ لرجلٍ الأَرضَ يجعلها له من غير خراج قال وقد يسمى ضمانُ الخراج إِيغاراً وهي لفظة مولَّدة وقيل الإِيغار أَن يُسْقِطَ الخراجَ عن صاحبه في بلد ويُحَوِّلَ مثلَه إِلى بلد آخر فيكون ساقطاً عن الأَوّل وراجعاً إِلى بيت المال وقيل سمي الإِيغارَ لأَنه يُوغِرُ صدور الذين يزاد عليهم خَراجٌ لا يلزمهم وأَوْغرْتُ صدرَه أَي أَوقدته من الغيظ وأَحميته أَبو سعيد أَوغَرْتُ فلاناً إِلى كذا أَي أَلجأْته وأَنشد وتَطاوَلَتْ بك هِمَّةٌ محطوطَةٌ قد أَوْغَرَتْكَ إِلى صِباً ومُجُونِ أَي أَلجأَتك إِلى الصبا قال واشتقاقه من إِيغار الخراج وهو أَن يؤدي الرجل خراجه إِلى السلطان الأَكبر فراراً من العمال يقال أَوْغَرَ الرجلُ خَراجَه إِذا فعل ذلك قال ابن سيده وهو بالواو لوجود أَوْغَرَ وعدم أَيْغَر والله تعالى أَعلم
الرائد
* وغر يغر: وغرا. 1-اليوم: اشتد حره. 2-ته الشمس: اشتد وقعها عليه. 3-صدره عليه: اتقد عليه غضبا.
الرائد
* وغر يوغر وغرا. صدره عليه: اتقد عليه غضبا.
الرائد
* وغر توغيرا. ه عليه: أغراه بالحقد عليه.
الرائد
* وغر. 1-مص. وغر. 2-حقد. 3-عداوة.
الرائد
* وغر. 1-مص. وغر. 2-حقد. 3-عداوة. 4-«وغر الجيش»: أصواتهم وجلبتهم وضجتهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: