وصف و معنى و تعريف كلمة وغيمي:


وغيمي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و غين (غ) و ياء (ي) و ميم (م) و ياء (ي) .




معنى و شرح وغيمي في معاجم اللغة العربية:



وغيمي

جذر [وغم]

  1. وَغِمَ : (فعل)
    • وَغِمَ (يَؤْغَمُ) وَغَمًا
    • وَغِمَ عليه: حَقَدَ
  2. وغَمَ : (فعل)
    • وغَمَ (يَغِمُ) وَغْمًا
    • وغَمَ بفُلانٍ: أخبره بخبرٍ لم يتثبَّتْه
    • وغَمَ بالخبر: أَخبر صَاحِبَه به من غير أن يَسْتَيْقِنَهُ
    • وغَمَ إلى الشيء: ذَهَبَ وهْمُه إليه
    • وغَمَ فلانًا: قهره
  3. غَمَّ : (فعل)
    • غَمَّ، يَغُمُّ، مصدر غَمٌّ، غُمُومٌ فهو غامٌّ، وغَمٌّ، ومِغَمٌّ
    • غَمَّ اليَوْمُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • غَمَّ القَمَرُ النُّجُومَ : بَهَرَهَا وَكَانَ يَسْتُرُ ضَوْءهَا
    • غَمَّ أَهْلَهُ : أَحْزَنَهُمْ
    • غَمَّ الشيءَ غَمًّا: غطاه وستره
    • غَمَّ الثورَ ونحوَه: وضعِ الغِمامةَ على عينيه وهو يدور في الساقية أَو الطاحون
  4. غامَ: (فعل)
    • غامَ يَغيم ، غِمْ ، غَيْمًا ، فهو غائم
    • غامتِ السَّماءُ :غطّاها الغيْمُ أو السَّحاب
    • غام اليومُ: ظهر فيه الغَيْمُ، غطّاه السّحابُ


  5. غامَّ: (فعل)
    • غَامَّ، يُغَامُّ ، مصدر مُغَامَّةٌ
    • غَامَّ جَارَهُ : حَزَنَهُ، غَمَّهُ
    • غامَّهُ : غَطَّى كلٌّ منهما الآخرَ، أَو حَزَنَه
  6. فَغَّمَ : (فعل)
    • فَغَّمَهُ : طيَّبهُ بالتوابل
  7. غامَ: (فعل)
    • غَامَ غَيْمًا، وغَيَمانًا فهو غَيْمانُ، وهي غَيْمَى
    • غَامَ فلانٌ إِلى الماء : اشتدَّ عطشُه
  8. فَغِم : (اسم)
    • فَغِم : فاعل من فَغِمَ
  9. فَغْم : (اسم)
    • فَغْم : مصدر فَغَمَ
  10. فَغَم : (اسم)


    • الفَغَمُ : الأنْفُ؛ لأن الرِّيحَ تفغَمه
  11. فَغم : (اسم)
    • الفَغْمُ : ما يَعْلَق بين الأسنان من الطعام
  12. فُغم : (اسم)
    • الفُغْمُ : الذَّقَنُ بلَحْيَيْه
    • الفُغْمُ :الفمُ
  13. فَغَمَ : (فعل)
    • فَغَمَ فَغْمًا، وفُغُومًا
    • فَغَمَ النَّوْرُ: تَفتَّحَ
    • فَغَمَ الرائحةُ أَنْفَهُ: مَلأَتهُ
    • فَغَمَ الرائحةُ زُكامَ المَزْكُوم: فَتَحَتْهُ
  14. فَغِمَ : (فعل)
    • فَغِمَ فَغَمًا فهو فَغِمٌ
    • فَغِمَ بالشيءِ: أُولعَ به وحَرَصَ عليه
    • فَغِمَ بالمكان: أَقامَ به ولَزِمَهُ
  15. غَمَّ : (فعل)
    • غَمَّ غَمَمًا فهو أَغَمُّ، وهي غَمَّاءُ والجمع : غُمٌّ
    • غَمَّ : سال شعر رأسه حتى ضاقت جبهَتُه وقفاه؛ وذلك من العيوب
    • غَمَّ السَّحابُ: لم يكن فيه فُرجة
    • فلانٌ أَغَمُّ الوجه، وأَغَمُّ القفا: غَبِيّ
  16. غُمَّ : (فعل)


    • غُمَّ على يُغَمّ ، غُمومًا ، والمفعول مَغْموم
    • غُمَّ عَلَيْهِ الْهِلاَلُ : حَالَ دُونَ رُؤْيَتِهِ غَيْمٌ، صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَافْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاَثِينَ يَوْماً (حديث)
    • غُمَّ عَلَيْهِ الْخَبَرُ : خَفِيَ، اِسْتَبْهَمَ، اِسْتَعْجَمَ
  17. أَغَمَّ : (فعل)
    • أغمَّ يُغمّ ، أغْمِمْ / أغِمَّ ، إغمامًا ، فهو مُغِمّ ، والمفعول مُغَمٌّ - للمتعدِّي
    • أغَمَّتِ السَّمَاءُ : تَغَطَّتْ بِغَمَامٍ
    • أغَمَّهُ خَبَرُ وَفَاةِ عَمِّهِ : أحْزَنَهُ
    • أغَمَّ اليَوْمُ : اِشْتَدَّتْ حَرَارَتُهُ
    • أَغَمَّتِ الأَرضُ: كثُرَ نباتها
  18. غَمَنَ : (فعل)
    • غَمَنَ غَمْنًا
    • غَمَنَ الجلدَ : دفنه في الرمل لينفصل عنه صوفه
    • غَمَنَ البُسْرَ: غَطَّاه ليطيب
    • غَمَنَ فلانًا: غطَّاه ليعرَق
  19. غُمِنَّ : (فعل)
    • غُمِنَّ في الأَرض: أَدخل فيها
  20. غامّ: (اسم)
    • فاعل من غَامَّ
    • يومٌ غامٌّ: ذو حزن
    • ويومٌ غامٌّ: ذو حرٍّ شديد
  21. غامّ: (اسم)
    • غامّ : فاعل من غَمَّ
  22. غَمْن : (اسم)


    • غَمْن : مصدر غَمَنَ
  23. غُمَن : (اسم)
    • غُمَن : جمع غُمْنَةُ
  24. غَيَّمَ: (فعل)
    • غيَّمَ يغيِّم ، تغييمًا ، فهو مغيِّم
    • غَيَّمَتِ السَّمَاءُ : اِنْتَشَرَ الْغَيْمُ، السَّحَابُ بِهَا، غَامَتْ
    • غَيَّمَتِ السماءُ: غامت
    • غيَّم الطَّائرُ: إذا رفرف فوق رأسك ولم يبعد،
    • غيّم اللَّيلُ: أظلم
  25. غَيْم: (اسم)
    • غَيْم : مصدر غامَ
,
  1. غامَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غامَ يَغيم ، غِمْ ، غَيْمًا ، فهو غائم :-
      غامتِ السَّماءُ غطّاها الغيْمُ أو السَّحاب :-غامتِ السَّماءُ، ولكنَّها لم تُمطر، - غام اليومُ: ظهر فيه الغَيْمُ، غطّاه السّحابُ.
  2. فغم (المعجم لسان العرب)


    • "فَغَم الوَرْدُ يَفْغَم فُغُوماً: انفتح، وكذلك تَفَغَّم أي تفتح.
      وفَغَمت الرَّائحةُ السُّدَّة: فتَحتْها.
      وانْفَغَمَ الزُّكام وافْتَغَم: انفرج.
      وفَغَمةُ الطيب: رائحتُه.
      فَغمَتْه تَفْغَمُه فَغْماً وفُغُوماً: سدَّت خَياشِيمه.
      وفي الحديث: لو أنَّ امرأة من الحور العين أشْرَفَتْ لأفْغَمَتْ ما بين السماء والأرض بريح المسك أي لملأَتْ؛ قال الأَزهري: الرواية لأَفعمت، بالعين، قال: وهو الصواب.
      يقال: فَعَمْت الإناءَ فهو مفعوم إذا ملأته، وقد مرَّ تفسيره.
      والريحُ الطَّيبة تَفْغَمُ المزكوم؛ قال الشاعر: نَفْحةُ مِسْكٍ تَفْغَم المَفْغُوما ووجدت فَغْمة الطيب وفَغْوَته أي ريحه.
      والفَغَم، بفتح الغين: الأنف؛ عن كراع، كأنه إنما سمي بذلك لأن الريح تَفْغَمه.
      أبو زيد: بَهَظْته أَخذت بفُقْمه وبفُغْمِه؛ قال شمر: أَراد بفُقْمه فمَه وبفُغْمِه أَنفه.
      والفَغَم، بالتحريك: الحِرص.
      وفَغِمَ بالشيء فَغَماً فهو فَغِم: لَهِجَ به وأُولِعَ به وحَرَص عليه؛ قال الأعشى: تَؤُمُّ دِيارَ بني عامِرٍ،وأَنْتَ بآلِ عقِيل فَغِ؟

      ‏قال ابن حبيب: يريد عامر بن صَعْصَعة وعَقِيل بن كعب بن عامر بن صعصعة.
      وكلْبٌ فَغِمٌ: حريصٌ على الصيد؛ قال امرؤ القيس: فيُدْرِكُنا فَغِمٌ داجِنٌ،سَمِيعٌ بَصِيرٌ طَلوبٌ نَكِرْ ابن السكيت: يقال ما أشدَّ فَغَمَ هذا الكلب بالصيد، وهو ضراوته ودُرْبَته.
      والفُغْمُ: الفَم أَجمع، ويحرك فيقال فُغُمٌ.
      وفَغَمه أي قَبَّله؛ قال الأَغلب العجلي: بَعْدَ شَمِيمِ شاغِفٍ وفَغْمِ وكذا المُفاغَمة؛ قال هُدْبة بن خَشْرَم: متى تقولُ القُلُصَ الرَّواسِما،يُدْنِينَ أُمَّ قاسِمٍِ وقاسِما ألا تَرَيْنَ الدَّمْعَ مِني ساجما حِذارَ دارٍ مِنْكِ أن تُلائِما؟ والله لا يَشْفِي الفُؤادَ الهائما،تَماحُكُ اللَّبَّاتِ والمآكِما وفي رواية: نَفْثُ الرُّقَى وعَقْدُك التَّمائِما،ولا اللِّزامُ دُون أن تُفاغِما ولا الفِغامُ دون أن تُفاقِما،وتَرْكَبَ القَوائمُ القوائما وفَغِمَ بالمكان فَغَماً: أَقام به ولزِمَه.
      وأَخذ بفُغْم الرجل أي بذقنه ولحيته كفُقْمه.
      وفي الحديث: كلوا الوَغْم واطرحوا الفَغْم؛ قال ابن الأثير: الوَغْم ما تساقط من الطعام، والفَغْم ما يَعْلَقُ بين الأسنان، أي كلوا فُتات الطعام وارموا ما يخرجه الخِلال، قال: وقيل هو بالعكس.
      "
  3. غَمَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَمَّ غَمَمْتُ ، يَغُمّ ، اغْمُمْ / غُمّ ، غَمًّا ، فهو غامّ ، والمفعول مَغْموم (للمتعدِّي) :-
      • غمَّ يومُنا اشتدّ حرُّه.
      • غمَّه موتُ صديقه/ غمَّه الخبرُ: أحزنه، وكدَّره :-كاد يقتله الغمُّ، - غمَّه فشلُه، - {فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ} .
      • غمَّ القمَرُ النجومَ: سترها وأخفاها.
  4. غَمَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَمَتَ الطَّعامُ فلاناً غَمَتَ ِ غَمْتًا: أَكله دَسِمًا فَثَقُلَ عليه واتَّخَمَ.
      و غَمَتَ الشيءَ: غطَّاه.
  5. غَمِتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَمِتَ الرجلُ غَمِتَ َ غَمَتًا: ثَقُل الطعامُ عليه واتَّخَم.
  6. غيم (المعجم لسان العرب)
    • "الغَيْم: السحاب، وقيل: هو أَن لا ترى شمساً من شدة الدَّجْن،وجمعه غُيوم وغِيام؛ قال أَبو حية النميري: يَلُوحُ بها المُذَلَّقُ مِذْرَياه،خُروجَ النجمِ من صَلَعِ الغِيام وقد غامَت السماء وأَغامَت وأَغْيَمت وتَغَيَّمَت وغَيَّمت، كله بمعنى.
      وأَغيَم القومُ إذا أصابهم غَيْم.
      ويوم غَيُوم: ذو غَيم، حُكي عن ثعلب.
      والغَيم: العطش وحرّ الجوف؛

      وأَنشد: ما زالتِ الدَّلْوُ لها تَعُودُ،حتى أَفاقَ غَيْمُها المَجْهُود؟

      ‏قال ابن بري: الهاء في قوله لها تعود على بئر تقدم ذكرها، قال: ويجوز أَن تعود على الإبل أَي ما زالت تعود في البئر لأَجلها.
      أَبو عبيد: والغَيْمة العطش، وهو الغَيْم.
      أَبو عمرو: الغيم والغَيْن العطش، وقد غام يَغِيم وغان يَغِين.
      وفي الحديث: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يتعوذ من العَيْمة والغَيْمة والأَيْمة؛ فالعَيْمة: شدّة الشهوة للبن، والغَيمة شدّة العطش، والأَيمة العُزْبة.
      وقد غام إلى الماء يَغِيم غَيْمة وغَيَماناً ومَغِيماً؛ عن ابن الأَعرابي، فهو غَيْمان، والمرأَة غَيْمَى؛ وقال رَبيعة ابن مقروم الضبي يصف أُتُناً: فَظَلَّتْ صَوافِنَ، خُزْرَ العُيون إلى الشمس مِن رَهْبةٍ أَن تَغِيما والذي في شعره: فظلت صَواديَ أَي عطاشاً.
      وشجر غَيْم: أَشِبٌ مُلتفّ كغَين.
      وغَيَّمَ الطائرُ إذا رفرف على رأْسك ولم يُبعد؛ عن ثعلب، بالغين والياء عن ابن الأَعرابي.
      والغِيام: اسم موضع؛ قال لبيد: بَكَتْنا أَرْضُنا لما ظَعَنّا،وحَيَّيْنا سُفَيْرَةُ والغِيام وغَيَّمَ الليلُ تغييماً إذا جاء مِثْلَ الغَيم.
      وروى الأزهري عن ابن السكيت، قال:، قال عجرمة الأَسدي ما طَلعت الثريا ولا باءت إلا بعاهة فيُزكَم الناس ويُبْطَنُون ويُصيبهم مرض، وأَكثر ما يكون ذلك في الإبل فإنها تُقْلَب ويأْخذها عَتَهٌ.
      والغيم: شُعبة من القُلاب.
      يقال: بعير مَغْيُوم، ولا يكاد المغيوم يموت، فأَما المَقْلوب فلا يكاد يُفْرِقُ، وذلك يُعرف بمَنْخِره، فإذا تنفس منخِره فهو مقلوب، وإذا كان ساكن النَفَس فهو مغيوم.
      "


  7. الغَيْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الغَيْمُ: السَّحابُ، والغَيْظُ، وداءٌ في الإِبِلِ كالقُلابِ، غَيْرَ أنَّهُ لا يَقْتُل، وبَعيرٌ مَغْيومٌ، والعَطَشُ، وحَزُّ الجَوْفِ، غامَ يغِيمُ، فهو غَيْمانُ، وهي غَيْمى. وغامَتِ السَّماءُ، وأغامَتْ وأغْيَمَتْ وغَيَّمَتْ تَغْيِيماً وتَغَيَّمَتْ.
      ـ أغْيَمَ: أقامَ،
      ـ أغْيَمَ القومُ: أصابَهُم غَيْمٌ.
      ـ غَيَّمَ الليلُ: جاءَ كالغَيْمِ.
      ـ غَيْمانُ بنُ خُثَيْلٍ: جَدٌّ للإِمامِ مالِكٍ.
      ـ ذو غَيْمانَ: من حِمْيَرَ.
      ـ مَغامةُ: بلد بالأنْدَلُسِ.
  8. وغم (المعجم لسان العرب)
    • "الوَغْمُ: القَهْرُ.
      والوَغْمُ: الذَّحْلُ والتِّرَة.
      والأوْغامُ: التِّراتُ؛

      وأَنشد ابن بري لخَديج بن حَبيب: ويا ملِكٌ يُِسابِقُنا بوَغْمٍ،إذا مَلِكٌ طلَبْناه بوَتْرِ وقال رؤبة: يَمْطُو بنا من يَطْلُبُ الوُغوما وفي حديث عليّ: وإنّ بني تميم لم يُسْبَقُوا بوَغْمٍ في جاهليةٍ ولا إسْلامٍ؛ الوَغْمُ: التَّرَةُ.
      والوَغْمُ: الحِذْدُ الثابتُ في الصدورِ،وجَمعه أَوْغامٌ؛

      قال: لا تَكُ نَوّاماً على الأَوْغامِ والوَغْمُ: الشِّحْناء والسَّخيمةُ.
      ووَغِمَ عليه، بالكسر، أي حَقَدَ،وقد وَغِمَ صدرُه يَوْغَمُ وَغْماً ووَغَماً، ووَغَمَ وأَوْغَمه هو.
      ورجلٌ وَغْمٌ: حَقُودٌ.
      وتوغَّم إذا اغتاظ.
      والوَغْمُ: القِتالُ وتوغَّم القومُ وتَواغموا: تَقاتَلوا، وقيل: تَناظروا شَزْراً في القتال.
      وتَوَغَّمَت الأَبطالُ في الحرْب إذا تَناظَرت شَزْراً.
      ووَغَم به وَغْماً: أَخْبَره بخَبرٍ لم يُحَقِّقْه.
      ووَغَمْتُ بالخبَر أَغِمُ وَغْماً إذا أَخْبَرْت به من غير أن تَسْتَيْقِنَه أَيضاً، مثل لَغَمْتُه، بالغين معجمة.
      التهذيب عن أَبي زيد: الوَغْمُ أن تُخْبِرَ عن الإنسان بالخَبر من وَراء وَراء لا تَحُقُّه.
      الكسائي: إذا جَهِلَ الخبرَ، قال غَبَيْتُ عنه، فإن أَخْبَره بشيء لا يستيقنه، قال وَغَمْتُ أَغِمُ وَغْماً.
      ووَغم إلى الشيء: ذهَب وَهْمُه إليه كوَهَم.
      وذهب إليه وَغْمي أي وَهْمي؛ كلُّ ذلك عن ابن الأَعرابي.
      ابن نجدة عن أَبي زيد: الوَغْمُ النَّفَسُ؛ قال أَبو تراب: سمعت أَبا الجَهْم الجعفريّ يقول: سمعت منه نَغْمةً ووَغْمةً عَرَفْتُها، قال: والوَغْمُ النَّغْمةُ؛

      وأَنشد: سمِعْتُ وَغْماً منْكَ يا با الهَيْثَمِ،فقلتُ: لَبَّيْهِ، ولم أَهْتَم؟

      ‏قال: لم أَهْتَمْ ولم أَعْتَمْ أي لم أُبطئ.
      وقوله في الحديث: كلُوا الوَغْمَ واطرَحوا الفَغْمَ؛ قال ابن الأثير: الوَغْم ما تَساقَط من الطعام، وقيل: ما أَخرجَه الخِلال، والفَغْمُ ما أَخْرَجْتَه بطرفِ لسانِك من أَسنانك، وهو مذكور في موضعه.
      "
  9. أغيمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أغيمَ يُغِيم ، إغيامًا ، فهو مُغْيِم :-
      أغيمتِ السَّماءُ غامت؛ غطَّاها الغَيْمُ أو السَّحاب.
  10. غيَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غيَّمَ يغيِّم ، تغييمًا ، فهو مغيِّم :-
      غيَّمتِ السماءُ غامَت؛ غطّاها الغيمُ أو السَّحاب
      غيَّم الطَّائرُ: إذا رفرف فوق رأسك ولم يبعد، - غيّم اللَّيلُ: أظلم.
  11. الوَغْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوَغْمُ: النَّفْسُ، والثَّقيلُ الأَحْمَقُ، والحَرْبُ والتِرَةُ، والحِقْدُ الثابِتُ في الصَّدْرِ، والقَهْرُ.
      ـ وَغَمَ بالخَبَرِ يَغِمُ: لَغَمَ.
      ـ وَغِمَ عليه: حَقَدَ.
      ـ تَوَغَّمَ عليه: اغْتاظَ.
  12. تغيَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تغيَّمَ يتغيَّم ، تغيُّمًا ، فهو متغيِّم :-
      تغيَّمتِ السَّماءُ غامت؛ غَطّاها الغَيْمُ أو السَّحاب.
  13. غام (المعجم الرائد)
    • غام - يغيم ، غيما
      1- غامت السماء : كانت مغطاة بالغيم. 2- غام اليوم : غطاه الغيم. 3- غام الى الماء : عطش.
  14. غما (المعجم لسان العرب)
    • "ابن دريد: غَما البيتَ يَغْموه غَمْواً ويَغْمِيهِ غَمْياً إذا غَطَّاه، وقيل: إذا غَطَّاه بالطِّين والخشب‏.
      ‏والغُّما: سَقْفُ البيت، وتَثنيته غَمَوان وغَمَيان، وهو الغِماءُ أَيضاً، والكلمة واوية ويائيَّة ‏.
      ‏وغُمِيَ على المريض وأُغْمِيَ عليه: غُشِيَ عليه ثم أَفاقَ‏.
      ‏وفي التهذيب: أُغْمِيَ على فلان إذا ظُنَّ أَنه ماتَ ثم يَرْجِع حَيًّا‏.
      ‏ورجلٌ غَمًى: مُغْمًى عليه: وامرأة غَمًى كذلك، وكذلك الاثنان والجمعُ والمؤنث لأَنه مصدرٌ، وقد ثَنَّاه بعضهم وجَمعه فقال: رجلان غَمَيان ورجال أَغْماء‏.
      ‏وفي التهذيب: غميان في التذكير والتأنيث‏.
      ‏ويقال: تَرَكْتُ فلاناً غَمًى، مقصورٌ مثل قَفًى أَي مَغْشِيًّا عليه‏.
      ‏قال ابن بري: أَي ذا غَمًى لأَنه مصدر‏.
      ‏يقال: غُمِيَ عليه غَمًى وأُغْمِيَ عليه إغْماءً، وأُغْمِيَ عليه فهو مُغْمًى عليه، وغُمِيَ عليه فهو مَغْمِيٌّ عليه على مفعول‏.
      ‏أَبو بكر: رجل غَمًى للمُشْرِف على الموت، ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَع، ورجالٌ غَمًى وامرأة غَمًى‏.
      ‏وأُغْمِيَ عليه الخَبَرُ أَي استَعْجَمَ مثلُ غُمَّ‏.
      ‏التهذيب: ويقال رجلٌ غَمًى ورجلان غَمَيانِ إذا أَصابَه مرَضٌ؛

      وأَنشد: فراحوا بيَحْبُورٍ تَشِفُّ لِحاهُمُ غَمًى، بَيْنَ مَقْضِيٍّ عليه وهائِع؟

      ‏قال: يَحْبورٌ رجلٌ ناعِم، تَشِفّ: تَحَرَّكُ‏.
      ‏الفراء: تَركْتُهم غَمًى لا يَتَحرَّكون كأَنَّهم قد سَكَنُوا‏.
      ‏وقال: غَمًى البيت فقَصر، وقال: أَقرب لها وأَبعد إذا تكلَّمْت بكلمةٍ وتَكلَّم الآخرُ بكلمة، قال: أَنا أَقْرَبُ لها منك أَي أَنا أَقْرَبُ إلى الصوابِ منك‏.
      ‏والغَمَى: سَقْفُ البيتِ، فإذا كسَرْتَ الغينَ مَدَدْت، وقيل: الغَمى القَصَب وما فَوقَ السَّقْفِ من التُّرابِ وما أَشْبَهه، والتثنية غَمَيان وغَمَوان؛ عن اللحياني، قال: والجمع أَغْمِيةٌ، وهو شاذٌ، ونظيره نَدًى وأَنْدِيةٌ، والصحيح أَنَّ أَغْمِيةً جمعُ غِماءٍ كرِداءٍ وأَرْدِيةٍ، وأَن جمع غَمًى إنما هو أَغْماءٌ كنَقًى وأَنْقاءٍ‏.
      ‏وقد غمَيْت البيتَ وغَمَّيْته إذا سقفْتَه ‏.
      ‏ابن دريد: وغَمَى البيتِ ما غَمَّى عليه أَي غَطَّى؛ وقال الجعدي يصف ثوراً في كِناسِه: مُنَكِّب رَوْقَيْه الكِناسَ كأنه مُغَشًّى غَمًى إلا إذا ما تَنَشَّر؟

      ‏قال: تَنَشَّر خرج من كناسه‏.
      ‏قال ابن بري: غَمى كل شيءٍ أَعلاه‏.
      ‏والغَمى أَيضاً: ما غُطِّي به الفرسُ ليَعْرِقَ؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعي يصف فرساً: مُداخَلاً في طِوَلٍ وأَغْماءٌ وأُغْمِيَ يومُنا: دامَ غَيْمُه‏.
      ‏وأُغْمِيَتْ ليلَتُنا: غُمَّ هلالُها، ولَيْلَة مُغْماةٌ‏.
      ‏وفي حديث الصوم: فإن أُغْمِيَ عَلَيْكمْ، وفي رواية: فإن غُمِّي عَلَيْكُمْ‏.
      ‏يقال: أُغْمِيَ عَلينا الهِلالُ وغُمِّيَ، فهو مُغْمىً ومُغَمّىً إذا حالَ دونَ رُؤْيته غَيمٌ أَو قَتَرَة، كما يقال علينا‏.
      ‏وفي السَّماء غَمًى وغَمْيٌ إذا غُمَّ عليهم الهِلالُ، وليس من لفظِ غُمَّ‏.
      ‏الجوهري: ويقال صُمْنا للِغُمَّى وللْغَمَّى، بالفتح والضم، أي صُمنا من غير رُؤيةِ إذا غُمَّ علَيهم الهلال، وأَصلُ التَّغٌمِيَة الستْرُ والتَّغْطِية؛ ومنه أُغْمِيَ على المريض إذا أُغْشِيَ عليه، كأَنَّ المَرَضَ سَتَر عَقْلَه وغَطَّاه، وهي لَيْلَةُ الغُمَّى؛ قال الراجز: لَيْلَة غُمَّى طامِس هِلالُها أَوْغَلْتُها ومُكْرَةٌ إيغالُه؟

      ‏قال ابن بري: هذا الفصل ذكره الجوهري ههنا، وحقُّ هذا الفصل أَن يذكر في فصل غمم لا في فصل غَمى لأنه من غُمَّ علَيهم الهلالُ‏.
      ‏التهذيب: وفي الحديث فإن غُمِّيَ علَيكُم، وفي رواية: فإن أُغْمِيَ عليكم، وفي رواية: فإن غُمَّ علَيْكُمْ فأَكْمِلوا العِدَّةَ، والمعنى واحدٌ ‏.
      ‏يقال: غُمَّ علَينا الهِلالُ فهو مَغْمُومٌ، وأُغْمِيَ فهو مُغْمًى‏.
      ‏وكان على السماء غَمْيٌ، مثل غَشْيٍ، وغَمٌّ، فحالَ دونَ رُؤيَة الهلالِ.
      "
  15. غُمِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غُمِيَ على المرِيضِ، وأُغْمِيَ: غُشِيَ عليه، ثم أَفَاقَ.
      ـ رجلٌ غَمًى: مَغْمِيٌّ عليه، للواحِدِ والجميعِ، أو هُما غَمَيانِ، وهُمْ أغْماءٌ.
      ـ غَمَى، وغِماءُ: سَقْفُ البَيْتِ، أو ما فَوْقَهُ من التُّرابِ وغيرِهِ، ويُثَنَّى غَمَيانِ وغَمَوانِ، ج: أغْمِيَةٌ وأغْماءٌ. وقد غَمَيْتُ البَيْتَ وغَمَّيْتُه.
      ـ غَمَى: ما غُطِّي به الفَرَسُ لِيَعْرَقَ.
      ـ أُغْمِيَ يَوْمُنا: دامَ غَيْمُه،
      ـ أُغْمِيَتْ لَيْلَتُنا: غُمَّ هِلالُها.
      ـ في السماءِ غَمْيٌ وغَمًى: إذا غُمَّ عليهم الهِلالُ، وليس من غُمَّ.
      ـ غَمَا واللّهِ: أمَا واللّهِ.
      ـ غامِياءُ: من جِحَرَةِ اليَرْبوعِ.
  16. أَغْيَمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَغْيَمَتِ السَّماءُ: غامت.
      و أَغْيَمَتِ القومُ: أَصابهم عطشٌ شديد.
      و أَغْيَمَتِ صاروا في الغيم.
  17. الغَيُومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَيُومُ الغَيُومُ يقال: يومٌ غَيُومٌ: ذو غَيْم.
  18. الغَيْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَيْمَةُ : القطعة من الغيم كالسَّحابة.
      و الغَيْمَةُ شدَّةُ العطش.
  19. الغَيْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَيْمُ : السَّحابُ. والجمع : غُيوم، وغِيام.
      ويقال: شجرٌ غَيْمٌ: كثيرٌ ملتفٌّ لا مسلك فيه.
  20. المَغْيومُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَغْيومُ المَغْيومُ يقال: يوم مغيوم: كثير الغيم.
  21. تغَيَّمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تغَيَّمَتِ السماءُ: غامت.
  22. غَامَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَامَتِ السماءُ غَامَتِ ِ غَيْمًا: غطَّاها الغَيْم.
      ويقال: غام اليومُ.
      و غَامَتِ فلانٌ إِلى الماء غَيْمًا، وغَيَمانًا: اشتدَّ عطشُه.
      فهو غَيْمانُ، وهي غَيْمَى.
  23. غَيَّمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَيَّمَتِ السماءُ: غامت.
  24. غَائِمٌ (المعجم الغني)
    • [غ ي م]. (فاعل من غَامَ). :-الْجَوُّ غَائِمٌ يَوْمَهُ :- : الْجَوُّ تَكْتَنِفُهُ الغُيُومُ. :-السَّمَاءُ غَائِمَةٌ :- :-كَانَ يَوْماً غَائِماً مُمْطِراً خَاضَتْ فِيهِ الرِّيحُ مَعْرَكَةً حَقِيقِيَّةً مَيْدَانُهَا الفَضَاءُ الوَاسِعُ. (حنا مينه).
  25. مُغَيَّمٌ (المعجم الغني)
    • [غ ي م]. (مفعول مِن غَيَّمَ). :-يَوْمٌ مُغَيَّمٌ :- : يَوْمٌ تُخَيِّمُ عَلَيْهِ الغُيُومُ.


معنى وغيمي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
بفلان ـِ ( يَغِمُ ) وَغْماً: أخبره بخبرٍ لم يتثبَّتْه. وـ بالخبر: أخبر صاحبَه به من غير أن يَسْتَيْقِنَه. وـ إلى الشيء: ذهبَ وهْمُه إليه. وـ فلاناً: قهره.( وَغِمَ ) عليه ـَ ( يَوْغَمُ ) وَغَماً: حَقَدَ.( أَوْغَمَهُ ): أحقده.( تَوَاغَمَ ) القوم: تقاتلوا. وـ تناظروا شَزْراً في القتال.( تَوَغَّمَ ) عليه: اغتاظ. وـ القوم: تواغموا.( الوَغْمُ ): الأحمق. وـ الشّحناء والسّخيمة. وـ التِّرَة. وـ الحرب والقتال. وـ ما تساقط من الطّعام. ( ج ) أوغام، ووُغوم.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الكسائي: وَغَمْتُ بالخبر أَغِمُ وَغْماً، إذا أخبرت به من غير أن تستيقنه. ووَغِمَ عليه، أي حَقَد. وتَوَغَّمَ، إذا اغتاظَ. والوَغْمُ: التِرَةُ. والأوْغامُ: التِراتُ.
لسان العرب
الوَغْمُ القَهْرُ والوَغْمُ الذَّحْلُ والتِّرَة والأوْغامُ التِّراتُ وأَنشد ابن بري لخَديج بن حَبيب ويا ملِكٌ يُِسابِقُنا بوَغْمٍ إذا مَلِكٌ طلَبْناه بوَتْرِ وقال رؤبة يَمْطُو بنا من يَطْلُبُ الوُغوما وفي حديث عليّ وإنّ بني تميم لم يُسْبَقُوا بوَغْمٍ في جاهليةٍ ولا إسْلامٍ الوَغْمُ التَّرَةُ والوَغْمُ الحِذْدُ الثابتُ في الصدورِ وجَمعه أَوْغامٌ قال لا تَكُ نَوّاماً على الأَوْغامِ والوَغْمُ الشِّحْناء والسَّخيمةُ ووَغِمَ عليه بالكسر أي حَقَدَ وقد وَغِمَ صدرُه يَوْغَمُ وَغْماً ووَغَماً ووَغَمَ وأَوْغَمه هو ورجلٌ وَغْمٌ حَقُودٌ وتوغَّم إذا اغتاظ والوَغْمُ القِتالُ وتوغَّم القومُ وتَواغموا تَقاتَلوا وقيل تَناظروا شَزْراً في القتال وتَوَغَّمَت الأَبطالُ في الحرْب إذا تَناظَرت شَزْراً ووَغَم به وَغْماً أَخْبَره بخَبرٍ لم يُحَقِّقْه ووَغَمْتُ بالخبَر أَغِمُ وَغْماً إذا أَخْبَرْت به من غير أن تَسْتَيْقِنَه أَيضاً مثل لَغَمْتُه بالغين معجمة التهذيب عن أَبي زيد الوَغْمُ أن تُخْبِرَ عن الإنسان بالخَبر من وَراء وَراء لا تَحُقُّه الكسائي إذا جَهِلَ الخبرَ قال غَبَيْتُ عنه فإن أَخْبَره بشيء لا يستيقنه قال وَغَمْتُ أَغِمُ وَغْماً ووَغم إلى الشيء ذهَب وَهْمُه إليه كوَهَم وذهب إليه وَغْمي أي وَهْمي كلُّ ذلك عن ابن الأَعرابي ابن نجدة عن أَبي زيد الوَغْمُ النَّفَسُ قال أَبو تراب سمعت أَبا الجَهْم الجعفريّ يقول سمعت منه نَغْمةً ووَغْمةً عَرَفْتُها قال والوَغْمُ النَّغْمةُ وأَنشد سمِعْتُ وَغْماً منْكَ يا با الهَيْثَمِ فقلتُ لَبَّيْهِ ولم أَهْتَمِ قال لم أَهْتَمْ ولم أَعْتَمْ أي لم أُبطئ وقوله في الحديث كلُوا الوَغْمَ واطرَحوا الفَغْمَ قال ابن الأثير الوَغْم ما تَساقَط من الطعام وقيل ما أَخرجَه الخِلال والفَغْمُ ما أَخْرَجْتَه بطرفِ لسانِك من أَسنانك وهو مذكور في موضعه
الرائد
* وغم يغم: وغما. 1-ه قهره، غلبه. 2-بالخبر: أخبر به من غير أن يتحققه. 3-إلى الشيء: ذهب وهمه إليه.
الرائد
* وغم يوغم: وغما. عليه: حقد.
الرائد
* وغم. ج أوغام ووغوم. 1-مص. وغم. 2-حقد ثابت في الصدر. 3-حرب وقتال. 4-نفس. 5-ما تساقط من الطعام. 6-أحمق، غبي. 7-«رجل وغم»: حقود.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: