وصف و معنى و تعريف كلمة وفاث:


وفاث: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على واو (و) و فاء (ف) و ألف (ا) و ثاء (ث) .




معنى و شرح وفاث في معاجم اللغة العربية:



وفاث

جذر [وفث]

  1. نَوَافِيثُ : (اسم)
    • نَوَافِيثُ : جمع نافِث
  2. نافَثَ : (فعل)
    • نَافَثْتُ، أُنَافِثُ، نَافِثْ، مصدر مُنَافَثَةٌ
    • نَافَثَ صَاحِبَهُ : كَالَمَهُ، سَارَّهُ، وَشْوَشَ فِي أُذُنَيْهِ
  3. فَثَأَ : (فعل)
    • فَثَأَ فَثْئًا، وفُثُوءًا
    • فَثَأَ اللبَنُ : غَلَى
    • فَثَأَ :تَغَيَّر وتقطَّعَ
    • فَثَأَ الحَارُّ: كسر سخونَتَهُ بالتبريد
    • فَثَأَ القِدْرَ: سَكُنَ غَلُيَها بماءٍ أو نحوه
    • فَثَأَ غَضَبَه: كسَرَ حِدَّتَه
    • فَثَأَ الباردُ: كسَرَ بُرودتَه بالتسخين
    • فَثَأ فُلانًا عن رأيه: فَتَّره وصَرَفَهُ عنه
  4. الفثء : (اسم)
    • صوت غليان اللبن


,
  1. النفاث
    • صوت الطائرة النفاثة

    المعجم: معجم الاصوات

  2. النفيث
    • صوت الطائرة النفاثة

    المعجم: معجم الاصوات

  3. نافث
    • نافث - منافثة
      1 - نافثه : كالمه ، ساره

    المعجم: الرائد



  4. نفَثَ
    • نفَثَ / نفَثَ بـ / نفَثَ في يَنفُث ويَنفِث ، نَفْثًا ونَفَثانًا ، فهو نافث ، والمفعول مَنْفوث :-
      نفَث البُصاقَ ونحوَه من فمِه رمَى به :- نفَث رائحة كريهة ، - نفَثتِ الحيَّةُ السُّمَّ ، - نَفْثُ دمٍ : تقيُّؤ دم بسبب السُّلّ ، - نفَث القطارُ الدخانَ :-
      نَفْث العِرْق : رَمْيه بالدّم في صوت .
      نفَث اللهُ الشّيءَ في القْلبِ : ألقاه :- نفث اللهُ الإيمانَ في قلبِك :-? نُفث في نفسي كذا / نُفث في رَوْعي أو قلبي كذا : أُلْهِمْتُه .
      نفَث فلانًا : سحَرَه .
      نفَث صدرُه بالعداوة : امتلأ حقدًا .
      نفَث في أذنه : ناجاه بصوت هامس .
      نفَث الرَّاقي في العقدة : نفخ فيها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. النفث
    • صوت الحية عند نفث السم

    المعجم: معجم الاصوات

  6. النفث
    • صوت العرق ينفث بالدم

    المعجم: معجم الاصوات

  7. النفث

    • صوت المصدور يخفف عن صدره ويروح عن نفسه

    المعجم: معجم الاصوات

  8. النفث
    • صوت النافخ في العقد

    المعجم: معجم الاصوات

  9. النفث في الرقية ‏
    • ‏ أي النفخ في الرقية ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. نفث
    • " النَّفْثُ : أَقلُّ من التَّفْل ، لأَن التفل لا يكون إِلاَّ معه شيء من الريق ؛ والنفثُ : شبيه بالنفخ ؛ وقيل : هو التفل بعينه .
      نَفَثَ الرَّاقي ، وفي المحكم : نَفَثَ يَنْفِثُ ويَنْفُثُ نَفْثاً ونَفَثاناً .
      وفي الحديث أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال إِنَّ رُوحَ القُدُس نَفَثَ في رُوعي ، وقال : إِنّ نَفْساً لن تَموتَ حتى تَسْتوفِيَ رزقها ، فاتَّقوا الله وأَجملوا في الطلب ؛ قال أَبو عبيد : هو كالنَّفْثِ بالفم ، شبيهٌ بالنفخ ، يعني جبريلَ أَي أَوْحى وأَلقى .
      والحيَّةُ تَنْفُثُ السمَّ حين تَنْكُزُ .
      والجُرْحُ يَنْفُثُ الدمَ إِذا أَظهره .
      وَسمٌّ نَفِيثٌ ودم نَفِيثٌ إِذا نَفَثَه الجرحُ ؛ قال صخر الغيّ : مَتى ما تُنْكِرُوها تَعْرِفُوها ، على أَقْطارِها عَلَقٌ نَفِيثُ وفي الحديث : أَنّ زَيْنَبَ بنتَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَنْفَرَ بها المشركون بعيرَها حتى سقطت ، فَنَفَثَتِ الدماءَ مَكانَها ، وأَلقت ما في بطنها أِي سالَ دمُها .
      وأَما قوله في الحديث في افتتاح الصلاة : اللهمَّ إِني أَعوذ بك من الشيطان الرجيم من هَمْزِهِ ونَفْثِهِ ونَفْخِهِ ؛ فأَما الهمز والنفخ فمذكوران في موضعهما ، وأَما النفث فتفسيره في الحديث أَنه الشِّعْرُ ؛ قال أَبو عبيد : وإِنما سمي النَّفْثُ شِعْراً (* قوله « وإنما سمي النفث شعراً إلخ » هكذا في الأصل والأنسب أن يقول وإنما سمي الشعر نفثاً .) لأَنه كالشيء يَنْفُثُه الإِنسانُ من فيه ، مِثل الرُّقْية .
      وفي الحديث : أَنه قرأَ المُعَوِّذتين على نَفْسِهِ ونَفَثَ .
      وفي حديث المغيرة : مِئْناثٌ كأَنها نُفاثٌ أَي تَنْفُثُ البناتَ نَفْثاً .
      قال ابن الأَثير :، قال الخطابي : لا أَعلم النُّفاثَ في شيء غير النَّفْثِ ، قال : ولا موضع لها ههنا ؛ قال ابن الأَثير : يحتمل أَن يكون شبَّه كثرة مجيئها بالبنات بكثرة النَّفْثِ ، وتَواتُرِه وسُرْعَتِهِ .
      وقوله عز وجل : ومن شر النَّفَّاثاتِ في العُقَد ؛ هنّ السَّواحِرُ .
      والنَّوافِثُ : السواحر حين يَنْفُثْنَ في العُقَد بلا ريق .
      والنُّفاثَةُ ، بالضم : ما تَنْفُثُه من فيك .
      والنُّفاثَةُ : الشَّظِيَّةٌ من السواك ، تَبْقى في فم الرجل فَيَنْفُثُها .
      يقال : لوسأَلني نُفاثةَ سِواكٍ من سِواكي هذا ، ما أَعطيته ؛ يعني ما يَتَشَظَّى من السواك فيبقى في الفم ، فينفيه صاحبه .
      وفي حديث النجاشي : والله ما يزيد عيسى على ما تقول مِثْلَ هذه النُّفاثَةِ .
      وفي المَثَلِ : لا بد للمَصْدور أَن يَنْفُِث .
      وهو يَنْفُِثُ عليَّ غَضَباً أَي كأَنه يَنْفُخ من شدّة غضبه .
      والقِدْرُ تَنْفُثُ ، وذلك في أَول غَلَيانها .
      وبَنُو نُفاثَةَ : حَيٌّ ؛ وفي الصحاح : قوم من العرب .
      "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: