وصف و معنى و تعريف كلمة وفادته:


وفادته: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و فاء (ف) و ألف (ا) و دال (د) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح وفادته في معاجم اللغة العربية:



وفادته

جذر [فادت]

  1. فَادٍ: (اسم)
    • فَادٍ ، الْفَادِيٌ
    • الْفَادِي : مَنْ يُخَلِّصُ الأَسْرَى بِالْمَالِ أَوْ سِوَاهُ
    • ( فاعل مِنْ فَدَى )
  2. فادٍ: (اسم)
    • فادٍ : فاعل من فَدَى
  3. فادَ: (فعل)
    • فَادَ فَيْدًا ، فَوْدًا
    • فَادَتْ لفلانٍ فائِدَةٌ : حَصَلَتْ
    • فَادَ المالُ لفلانٍ : ثَبَتَ
    • فَادَ فلانٌ : تبختَرَ
    • فَادَ فلانٌ الشيءَ : حَذِره فعدَلَ عنه
    • فَادَتْ المرأَةُ الطِّيبَ : دلكَتْهُ في الماءِ ليذُوبَ
    • فَادَ الزَّعْفَرانَ : دقَّهُ ، وبَلَّهُ بماءٍ
  4. وَفّاد: (اسم)

    • الوَفَّادُ : الكثيرُ الوفود
  5. وُفَّاد: (اسم)
    • وُفَّاد : جمع وافِد
  6. وِفَاد: (اسم)
    • وِفَاد : مصدر وافَدَ
,
  1. وَفَدَ
    • ـ وَفَدَ إليه ، وعليه ، يَفِدُ وَفْداً ووُفوداً ووِفادَةً ، وإفادَةً : قَدِمَ ، ووَرَدَ . وأوْفَدَهُ عليه ، وإليه ، وهُمْ وُفودٌ ووَفْدٌ وأوفادٌ ووُفَّدٌ .
      ـ وافِدُ : السَّابِقُ من الإِبِلِ والقَطا سائِرَها ، والمُرْتَفِعُ من الخَدِّ عندَ المَضْغِ ، و " مَنْ شابَ غاب وافِداهُ ".
      ـ وافدٌ : حَيٌّ .
      ـ إِيفادُ : الإِشْرافُ ، كالتَّوَفُّدِ ، والإِرْسالُ ، كالتَّوْفيدِ ، ورَفْعُ الرِّيمِ رأسَهُ ، ونَصْبُهُ أُذُنَيْهِ ، والإِسْراعُ ، والارْتِفاعُ .
      ـ وَفْدُ : ذِرْوَةُ الحَبْلِ من الرَّمْلِ المُشْرِفِ .
      ـ مُسْتَوْفِدُ : المُسْتَوْفِزُ .
      ـ بَنُو وَفْدانَ : حَيٌّ .
      ـ أَوْفادُ : قومٌ .
      ـ هُمْ على أوْفادٍ : على سَفَرٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوفَد
    • أوفد - إيفادا
      1 - أوفده عليه أو إليه : أرسله . 2 - أوفد : أسرع . 3 - أوفد الشيء : أشرف . 4 - أوفد الشيء : ارتفع . 5 - أوفد الغزال : رفع رأسه ونصب أذنيه . 6 - أوفد الشيء : رفعه .


    المعجم: الرائد

  3. استوفدَ
    • استوفدَ يستوفد ، استيفادًا ، فهو مُستوفِد ، والمفعول مُستوفَد :-
      استوفد فلانًا
      1 - طلب أنْ يأتيَه :- استوفد رئيسُ الدولة رؤساء النقابات ليسمع مطالبهم .
      2 - أرسله وَفْدًا إلى الغير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أوفدَ
    • أوفدَ يُوفد ، إيفادًا ، فهو مُوفِد ، والمفعول مُوفَد :-
      أوفد شخصًا يمثِّله ندبه ، أرسله من قِبَله :- أوفد بعثةً ، - أوْفَد سفيرَهُ لتمثيله في النَّدوة .
      أوفد ممثِّلاً إلى الجمعيَّة / أوفد ممثِّلاً على الجمعيَّة : أرسله إليها :- أوفده إلى سفارة الصِّين ، - أوفده على رأس بعثة الحجّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الأَوْفَادُ
    • الأَوْفَادُ الأَوْفَادُ يقال : :- نحن على أَوفادٍ قد أَشْخَصَنا :-، أي على سفر قد أَقْلَقَنَا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِسْتيفادٌ
    • [ و ف د ]. ( مصدر اِسْتَوْفَدَ ). :- اِسْتيفادُ الوَفْدِ :-: إِرْسالُهُ في مُهِمَّةٍ .

    المعجم: الغني

  7. إِستَوفَد
    • إستوفد - استيفادا
      1 - إستوفده : أرسله وفدا إلى الغير . 2 - إستوفد في قعوده : ارتفع وانتصب .

    المعجم: الرائد

  8. استوفد فلانا
    • طلب أنْ يأتيَه :- استوفد رئيسُ الدولة رؤساء النقابات ليسمع مطالبهم .

    المعجم: عربي عامة

  9. اسْتَوْفَدَ
    • اسْتَوْفَدَ في قِعْدَتِهِ : ارتفعَ وانتصب .
      و اسْتَوْفَدَ فلانًا : طلب أن يَقْدَمَ عليه .
      و اسْتَوْفَدَ أرسله وفْدًا إِلى الغير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِسْتَوْفَدَ
    • [ و ف د ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَوْفَدَ ، يَسْتَوْفِدُ ، مصدر اِسْتِيفادٌ .
      1 . :- اِسْتَوْفَدَ الوَفْدَ :- : أَرْسَلَهُ في مُهِمَّةٍ .
      2 . :- اِسْتَوْفَدَ في جَلْسَتِهِ :- : اِرْتَفَعَ ، اِنْتَصَبَ .

    المعجم: الغني

  11. أوفد شخصا يمثّله
    • ندبه ، أرسله من قِبَله :- أوفد بعثةً - أوْفَد سفيرَهُ لتمثيله في النَّدوة .

    المعجم: عربي عامة



  12. أوفد ممثّلا إلى الجمعيّة / أوفد ممثّلا على الجمعيّة
    • أرسله إليها :- أوفده إلى سفارة الصِّين - أوفده على رأس بعثة الحجّ .

    المعجم: عربي عامة

  13. أوْفدَ
    • أوْفدَ : أَسرعَ .
      و أوْفدَ الشيءُ : أَشرف وارتفع .
      و أوْفدَ الرِّئمُ : رَفَعَ رأْسَه ونَصَبَ أُذُنَيْهِ .
      و أوْفدَ الشيءَ : رَفَعَه .
      و أوْفدَ فلانًا على الأَمير ، وإليه : أَرسله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَوْفَدَ
    • [ و ف د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَوْفَدْتُ ، أُوْفِدُ ، أوْفِدْ ، مصدر إيَفادٌ .
      1 . :- أوْفَدَ إلَيْهِ رَسُولاً :-: أرْسَلَهُ . :- أوْفَدَ نَائِباً عَنْهُ .
      2 . :- أوْفَدَ الْمَلِكُ وَفْداً لِحُضُورِ الْمُؤْتَمَرِ :- : بَعَثَ بِوَفْدٍ .
      3 . :- أوْفَدَ الرَّجُلُ :- : أسْرَعَ .
      4 . :- أوْفَدَتِ العِمَارَةُ :- : اِرْتَفَعَتْ .
      5 . :- أَوْفَدَ الحِمْلَ :-: رَفَعَهُ .

    المعجم: الغني

  15. وفد
    • " قال الله تعالى : يوم نحشر المتقين إِلى الرحمن وفْداً ؛ قيل : الوَفْدُ الرُّكبان المُكَرَّمُون .
      الأَصمعي : وفَدَ فلان يَفِدُ وِفادةً إِذا خرج إِلى ملك أَو أَمير .
      ابن سيده : وفَدَ عليه وإِليه يَفِدُ وَفْداً وَوُفُوداً ووَفادةً وإِفادةً ، على البدل : قَدِمَ ، فهو وافِدٌ ؛ قال سيبويه : وسمعناهم ينشدون بيت ابن مقبل : إِلاَّ الإِفادةَ فاسْتَوْلَتْ رَكائِبُنا ، عِنْدَ الجَبابِيرِ بِالبَأْساءِ والنِّعَم وأَوْفَدَه عليه وهُمُ الوَفْدُ والوُفُودُ ؛ فأَما الوَفْدُ فاسم للجميع ، وقيل جميع ؛ وأَما الوُفُودُ فجمع وافِدٍ ، وقد أَوْفَدَه إِليه .
      ويقال : وفَّدَه الأَميرُ إِلى الأَمير الذي فوقَه .
      وأَوْفَدَ فلان إِيفاداً إِذا أَشْرَف .
      الجوهري : وَفَدَ فلان على الأَمير أَي وَرَدَ رسولاً ، فهو وافِدٌ .
      وجمع الوَفْدِ أَوْفادٌ ووُفُودٌ .
      وأَوفَدتُه أَنا إِلى الأَمير : أَرْسَلْتُه .
      والوافِدُ من الإِبل : ما سبقَ سائِرَها .
      وقد تكرر الوَفْدُ في الحديث ، وهم القوم يجتمعون فَيرِدُونَ البلاد ، واحدهم وافِدٌ ، والذين يقصدون الأُمراء لزيارة واسْتِرْفَادٍ وانْتجاعٍ وغير ذلك .
      وفي الحديث : وفْدُ اللهِ ثلاثةٌ .
      وفي حديث الشهيد : فإِذا قُتل فهو وافِدٌ لسَبْعِينَ يشْهَدُ لهم ؛

      وقوله : أَجِيزُوا الوَفْدَ بنحو ما كنت أُجِيزُهمْ .
      وتَوَفَّدَتِ الإِبلُ والطير : تسابَقَتْ .
      وأَوْفَدَ الشيءَ : رَفَعَه .
      وأَوْفَدَ هو : ارْتَفَع .
      وأَوْفَدَ الرِّيمُ : رفع رأْسَه ونصَب أُذنيه ؛ قال تميم ابن مقبل : تَراءَتْ لنا يَوْمَ السِّيارِ بِفاحِمٍ وسُنَّة رِيمٍ خافَ سَمْعاً فَأَوْفَدَا (* قوله « السيار » كذا بالأصل ).
      وَرَكَبٌ مُوفِدٌ : مُرْتَفِعٌ .
      وفلان مُسْتَوْفِدٌ في قِعْدَتِه أَي منتصب غير مطمئن كَمُسْتَوْفِزٍ .
      وأَمْسَيْنا على أَوْفادٍ أَي على سفر قد أَشْخَصَنا أَي أَقْلَقَنا .
      والإِيفادُ على الشيء : الإِشرافُ عليه .
      والإِيقادُ أَيضاً : الإِسْراعُ ، وهو في شعر ابن أَحمر .
      والوَفْدُ : ذُِروْة الحَبْلِ من الرَّمْل المشرف .
      والوَافِدان اللذان في شعر الأَعشى : هما النَّاشِزانِ من الخَدَّينِ عند المضْغ ، فإِذا هَرِمَ الإِنسانُ غابَ وافِداهُ .
      ويقال للفرس : ما أَحْسَنَ ما أَوْفَدَ حارِكُه أَي أَشْرَفَ ؛

      وأَنشد : تَرَى العِلافيَّ عَلْيها مُوِفدَا ، كأَنَّ بُرْجاً فَوْقَها مُشَيَّدَا أَي مُشْرِفاً .
      والأَوْفادُ : قوم من العرب ؛

      وقال : فَلوْ كُنْتمُ منَّا أَخَذتمْ بِأَخْذنا ، ولكِنَّما الأَوْفادُ أَسفَلَ سافِلِ (* قوله « فلو إلخ » تقدم في وحد بلفظ « فلو كنتم منا أخذنا بأخذكم ولكنها الأوحاد إلخ » وفسره هناك فقال : وقوله أخذنا بأخذكم أى أدركنا إبلكم فرددناها عليكم .) ووافِدٌ : اسم .
      وبنو وَفْدانَ : حَيٌّ من العرب ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : إِنَّ بَني وَفْدانَ قَوْمٌ سُكُّ ، مِثْلُ النَّعامِ ، والنَّعامُ صُكُّ "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: