وصف و معنى و تعريف كلمة وفادى:


وفادى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على واو (و) و فاء (ف) و ألف (ا) و دال (د) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح وفادى في معاجم اللغة العربية:



وفادى

جذر [فدى]

  1. فأدَ: (فعل)
    • فَأَدَ فَأْدًا
    • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
    • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  2. فَأَد: (اسم)
    • فَأَد : مصدر فَئِدَ
  3. فَأْد: (اسم)
    • فَأْد : مصدر فأدَ
  4. فائِدة: (اسم)
    • الجمع : فوائدُ
    • الفَائِدَةُ : المالُ الثابت
    • الفَائِدَةُ :ما يستفاد من علْمٍ أَو عمل أَو مال أَو غيره
    • الفَائِدَةُ :رِبْح المال في زمن مُحَدَّد بسعر مُحَدَّد والجمع : فَوَائدُ
    • الفائدة الإضافيَّة: ميزة مضافة للأجور،
    • الفائدة الميكانيكيّة: معدَّل القوَّة الخارجة التي تنتج من آلة إلى معدَّل القوّة المدخلة
    • عَدِيمُ الْفَائِدَةِ : لاَنَفْعَ مِنْهُ مَا الْفَائِدَةُ مِنْ هَذَا الْعَمَلِ
    • الفائدة البسيطة: (الاقتصاد) فائدة تُدفع على رأس المال الأصليّ
    • الفائدة القانونيَّة: (الاقتصاد) فائدة يحدِّد سعرها القانون في حالة عدم تعيينها في العقد المُبرم بين المتعاقدين
    • فائدة مركَّبة: (الاقتصاد) فائدة تُحسب على مبلغ أصليّ مُضافًا إليه الفوائد المتراكمة حتى تاريخ الاستحقاق
    • سِعْر الفائدة: (الاقتصاد) النسبة المئويّة لفائدة المال في السَّنة
    • فوائد عن التَّأخير: فوائد مستحقّة من جرّاء التأخير في السَّداد، تسري ابتداءً من يوم الإنذار


  5. مَفَائدُ: (اسم)
    • مَفَائدُ : جمع مِفْأَدَةُ
  6. مَفَائدُ: (اسم)
    • مَفَائدُ : جمع مِفْأَدُ
  7. مَفَائديُ: (اسم)
    • مَفَائديُ : جمع مَفْؤودُ
  8. فادَ: (فعل)
    • فَادَ فَيْدًا ، فَوْدًا
    • فَادَتْ لفلانٍ فائِدَةٌ : حَصَلَتْ
    • فَادَ المالُ لفلانٍ: ثَبَتَ
    • فَادَ فلانٌ: تبختَرَ
    • فَادَ فلانٌ الشيءَ: حَذِره فعدَلَ عنه
    • فَادَتْ المرأَةُ الطِّيبَ: دلكَتْهُ في الماءِ ليذُوبَ
    • فَادَ الزَّعْفَرانَ: دقَّهُ، وبَلَّهُ بماءٍ
  9. فَادٍ: (اسم)
    • فَادٍ، الْفَادِيٌ
    • الْفَادِي : مَنْ يُخَلِّصُ الأَسْرَى بِالْمَالِ أَوْ سِوَاهُ
    • (فاعل مِنْ فَدَى)
  10. فادٍ: (اسم)


    • فادٍ : فاعل من فَدَى
  11. فوائدُ: (اسم)
    • فوائدُ : جمع فائِدة
  12. أَفْئِدَة: (اسم)
    • أَفْئِدَة : جمع فُؤاد
  13. أَفَائيدُ: (اسم)
    • أَفَائيدُ : جمع أُفْؤُودُ
  14. وُفَّاد: (اسم)
    • وُفَّاد : جمع وافِد
  15. وِفَاد: (اسم)
    • وِفَاد : مصدر وافَدَ
  16. مَفَائد: (اسم)


    • مَفَائد :جمع مِفْأَدَة
  17. مُفادي: (اسم)
    • مُفادي : فاعل من فادَى
  18. وَفّاد: (اسم)
    • الوَفَّادُ : الكثيرُ الوفود
  19. الفائدة اليومية: (مصطلحات)
    • (أ) الفائدة المكتسبة من تاريخ الإيداع إلى تاريخ السحب
    • (ب) فائدة حساب إيداع مركّبة يومياً وتقيّد شهرياً لحساب المودع. (مالية)
  20. الفوائد التقديرية: (مصطلحات)
    • الفائدة المتوقّع أن تتحقّق من حساب توفير في المستقبل. (مالية)
  21. فوائد مستحقّة: (مصطلحات)
    • الفوائد المتجمّعة على سندات منذ أحدث تاريخ تمّ فيه دفع الفوائد. (مالية)
  22. فوائد غير مكتسبة: (مصطلحات)


    • فوائد قرض لم تستلم بعد. (مالية)
  23. فوائد فابلة للردّ: (مصطلحات)
    • فوائد يمكن ردّها للمقترض إذا ما سدّد القرض قبل حقول أجل استحقاقه. (مالية)
  24. فوائد مصرفية: (مصطلحات)
    • الفوائد التي يدفعها بنك على ما لديه من ودائع والفوائد التي يدفعها عميل للبنك على ما يتلقّاه منه من قروض. (مالية)
  25. فوائد متجمّعة: (مصطلحات)
    • الفوائد الدورية على ورقة مالية أو حساب وديعة مصرفية التي لم تدفع وأصبحت متأخّرة السداد. (مالية)
,
  1. فأد (المعجم لسان العرب)
    • "فأَد الخبزة في المَلَّة يَفْأَدُها فَأْداً: شواها.
      وفي التهذيب: فأَدْتُ الخُبْزَةَ إِذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّةِ.
      والفَئِيدُ: ما شُوِيَ وخِبِزَ على النار.
      وإِذا شوي اللحمُ فوق الجمْرِ، فهو مُفْأَدٌ وفئيد.
      والأُفؤُودُ: الموضع الذي تُفْأَدُ فيه.
      وفَأَدَ اللحمَ في النار يَفْأَدُه فَأْداً وافْتَأَدَه فيه: شواه.
      والمِفْأَدَةُ: السَّفُّودُ، وهو من فأَدت اللحم وافتأَدته إِذا شويته.
      ولحم فَئِيدٌ أَي مشويٌّ.
      والفِئد: الخبز المفؤُود واللحم المَفْؤُود.
      قال مرضاوي يخاطب خويلة: أَجارَتَنا، سِرُّ النساءِ مُحَرَّمٌ عليَّ، وتَشْهادُ النَّدامَى مع الخمرِ كذاكَ وأَفْلاذُ الفَئيدِ، وما ارتمتْ به بين جالَيْها الوَئِيَّةُ مِلْوَذْرِ (* قوله «ملوذر» أراد من الوذر).
      والمِفْأَدُ: ما يُخْتَبَزُ ويُشْتَوَى به؛ قال الشاعر: يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَينِ رافِعاً مع الذئْبِ، يَعْتَسَّانِ ناري ومِفْأَدي

      ويقال له المِفْآدُ على مِفْعالٍ.
      ويقال: فَحَصْت للخُبزَةِ في الأَرض وفَأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً، والاسم أُفْحُوصٌ وأُفْو ودٌ، على أُفْعُول، والجمع أَفاحيصُ وأَفائِيدُ.
      ويقال: ففَأَدْتُ الخُبزَةَ إِذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه.
      والخشبة التي يحرَّك بها التنور مِفْأَدٌ، والجمع مفائِدُ (* قوله «والجمع مفائد» في القاموس والجمع مفائيد.) وافْتَأَدُوا: أَوقدوا ناراً.
      والفئِيدُ: النارُ نفسُها؛ قال لبيد: وجَدْتُ أَبي رَبيعاً لليَتَامَى،وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئِيدُ والمُفْتَأَدُ: موضع الوَقُود؛ قال النابغة: سَفُّود شَرْبٍ نَسُوهُ عند مُفّتَأَدِ والتَّفَؤُّدُ: التَّوَقُّد.
      والفؤاد: القلبُ لِتَفَوُّدِه وتوقُّدِه،مذكر لا غير؛ صرح بذلك اللحياني، يكون ذلك لنوع الإِنسان وغيره من أَنواع الحيوان الذي له قلب؛ قال يصف ناقة: كمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ، أَما فُؤادُها فَصَعْبٌ، وأَما ظَهْرُها فَرَكُوبُ والفؤادُ: القلب، وقيل: وسَطُه، وقيل: الفؤاد غِشاءُ القلبِ، والقلبُ حبته وسُوَيْداؤُه؛ وقول أَبي ذؤيب: رآها الفُؤادُ فاستَضَلَّ ضَلالَه،نِيافاً من البيضِ الحِسانِ العِطائِلِ رأَى ههنا من رؤية القلب وقد بينه بقوله رآها الفؤاد والمفعول الثاني نيافاً، وقد يكون نيافاً حالاً كأَنه لما كانت محبتها تلي القلب وتدخله صار كأَن له عينين يراها بهما؛ وقول الهذلي: فقامَ في سِيَتَيْها فانْحَنى فَرَمى،وسَهْمُه لِبَناتِ الجَوْفِ مَسَّاسُ يعني ببنات الجَوْف الأَفئدةَ، والجمع أَفئدةٌ؛ قال سيبويه: ولا نعلمه كُسِّر على غير ذلك.
      وفي الحديث: أَتاكم أَهلُ اليمن هم أَرقُّ أَفئِدةً وأَلْيَنُ قلوباً.
      وفأَده يَفْأَدُه فَأْداً: أَصاب فؤاده.
      وفَئِدَ فَأَداً: شكا فُؤَادَه وأَصابه داء في فؤَاده، فهو مَفؤُودٌ.
      وفي الحديث: أَنه عاد سعداً وقال إِنك رجل مَفْؤُودٌ.
      المفؤُودُ: الذي أُصيب فوادُه بوجه.
      وفي حديث عطاء: قيل له: رجل مَفؤُودٌ يَنْفُثُ دماً أَحَدَثٌ هو؟، قال: لا؛ أَي يُوجعهُ فُؤَادُه فَيَتَقَيَّأُ دماً.
      ورجل مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ: لا فؤَادَ له؛ ولا فِعْل له.
      قال ابن جني: لم يُصَرِّفُوا منه فِعلاً،ومفعول الصفة إِنما يأْتي على الفعل نحو مَضْرُوب من ضُرِب ومقتول من قُتِلَ.
      التهذيب: فأَدْت الصيْدَ أَفْأَدُه فَأْداً إِذا أَصبت فُؤادَه.
      "
  2. فائدة (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • فائدة :-
      جمع فوائدُ:
      1 - مَنْفَعة، ما يُستفاد من مال أو علم أو نحوهما :-في السفر/ القراءة فوائد كثيرة، - عاد عليه بفائدة، - مصائبُ قوم عند قومٍ فوائدُ [مثل]: يعني أن المكروه الذي يحلّ بشخص يمكن أن يحمل الخير لشخص آخر في الوقت ذاته:-
      الفائدة الإضافيَّة: ميزة مضافة للأجور، - الفائدة الميكانيكيّة: معدَّل القوَّة الخارجة التي تنتج من آلة إلى معدَّل القوّة المدخلة.
      2 - (التجارة) ربح المال في زمن محدّد بسعر محدّد :-سعر الفائدة، - أقرضه مالاً بفائدة كبيرة.
      3 - (الاقتصاد) مبلغ يدفع مقابل استخدام رأس المال، ويعبَّر عنه عادة بنسبة مئويّة هي سعر الفائدة.
      الفائدة البسيطة: (الاقتصاد) فائدة تُدفع على رأس المال الأصليّ.
      الفائدة القانونيَّة: (الاقتصاد) فائدة يحدِّد سعرها القانون في حالة عدم تعيينها في العقد المُبرم بين المتعاقدين.
      الفائدة الرِّبَوِيَّة: (الاقتصاد) فائدة تتجاوز الحدّ الذي عيّنه القانون لسعر الفائدة.
      فائدة مركَّبة: (الاقتصاد) فائدة تُحسب على مبلغ أصليّ مُضافًا إليه الفوائد المتراكمة حتى تاريخ الاستحقاق.
      • سِعْر الفائدة: (الاقتصاد) النسبة المئويّة لفائدة المال في السَّنة.
      فوائد عن التَّأخير: (التجارة) فوائد مستحقّة من جرّاء التأخير في السَّداد، تسري ابتداءً من يوم الإنذار.
  3. فَأَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَأَدَ الخُبْزَ: جَعَلَه في المَلَّةِ،
      ـ فَأَدَ اللَّحْمَ في النارِ: شَواه، كافْتَأَدَ،
      ـ فَأَدَ زَيْداً: أصابَ فُؤادَه،
      ـ فَأَدَ الخَوْفُ فلاناً: جَبَّنَه.
      ـ أُفْؤُودُ: الخُبْزُ المَفْؤُودُ، كالمُفْتَأَدِ، وهو أيضاً مَوْضِعُه.
      ـ مِفْأَدٌ ومِفْآدٌ ومِفْأَدَةٌ: السَّفُّودُ، وخَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها التَّنُّورُ، الجمع: مفائِيدُ.
      ـ فَئيدُ: النارُ، والمَشْوِيُّ، والجبانُ، كالمَفْؤُودِ فيهما.
      ـ افْتَأَدوا: أوْقَدوا ناراً.
      ـ تَفَؤُّدُ: التَّحَرُّقُ، والتَّوَقُّدُ، ومنه: الفُؤادُ: للقَلْبِ، مُذَكَّرٌ، أو هو ما يَتَعَلَّقُ بالمَريءِ من كَبِدٍ ورِئَةٍ وقَلْبٍ، الجمع: أفْئِدَةٌ.
      ـ فُئِدَ وفَئِدَ: شَكى فؤاده، أو وَجِعَ فُؤادُه.
  4. فادَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فادَ يفيدُ: تَبَخْتَرَ، كفَيَّدَ، وماتَ،
      ـ فادَ المالُ: ثَبَتَ أو ذَهَبَ،
      ـ فادَ الزَّعْفَرانَ: دافَهُ، وحَذِرَ شيئاً فَعَدَلَ عنه جانِباً،
      ـ فادَ الفائدَةُ: حَصَلَتْ.
      ـ فَيْدُ: الزَّعْفَرانُ المَدُوفُ، والشَّعْرُ على جَحْفَلَةِ الفرَسِ، وقَلْعَةٌ بطريقِ مكَّةَ تُسَمَّى بِفيدِ بنِ فلانٍ، وأن تَفيدَ بِيَدِكَ المَلَّةَ عن الخُبْزَةِ.
      ـ فَيْدُ القُرَيَّاتِ: موضع.
      ـ حَزْمُ فَيْدَةَ: موضع.
      ـ فَيَّادُ: ذَكَرُ البُومِ، والمُتَبَخْتِرُ، والذي يَلُفُّ ما قَدَرَ عليه فيأكُلُه، كالفَيَّادةِ فيهما.
      ـ فائدةُ: ما اسْتَفَدْتَ من عِلْمٍ أو مالٍ، الجمع: فَوائِدُ.
      ـ فَيَّدَ تَفْييداً: تَطَيَّرَ من صَوْتِ الفَيَّادِ.
      ـ أفَدْتُ المالَ: اسْتَفَدْتُهُ، وأعْطيْتُه، ضِدٌّ.
      ـ هُما يَتَفايَدانِ بالمالِ: يُفيدُ كُلٌّ صاحبَه، ولا تَقُل: يَتَفاودانِ.
      ـ فائدٌ: جبلٌ.
  5. فَائِدَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فَوَائِدُ. [ف ي د].
      1. :-اِسْتَفَادَ فَائِدَةً عُظْمَى مِنْ عِلْمِهِ :- : مَا يَسْتَفِيدُهُ الإِنْسَانُ مِنْ عِلْمِ أَوْ عَمَلٍ أَوْ مَالٍ. :-مَا أَشَدَّ تَنَوُّعَهُ وَأَعْظَمَ فَائِدَتَهُ.
      2. :-حَصَلَ عَلَى فَائِدَةٍ مِنْ زِيَارَتِهِ :- : الزِّيَارَةُ التَّيِ تَحْصُلُ لِلْإِنْسَانِ وَتُضَافُ إِلَى مَعْلُومَاتِهِ.
      3. :-حَصَلَ عَلَى فَائِدَةٍ قَدْرُهَا 12% :-: الْمِقْدَارُ الْمُضَافُ إِلَى الْمِقْدَارِ الأَصْلِيِّ.
      4. :-اِشْتَغَلَ لِفَائِدَةِ رَئِيسِهِ :- : لِصَالِحِهِ.
      5. :-عَدِيمُ الْفَائِدَةِ :- : لاَنَفْعَ مِنْهُ. :-مَا الْفَائِدَةُ مِنْ هَذَا الْعَمَلِ.
  6. فائِدة (المعجم الرائد)
    • فائدة - ج، فوائد
      1- فائدة : زيادة تحصل للإنسان. 2- فائدة : ما يستفيده الإنسان من علم أو مال. 3- فائدة : جزء بالمئة من المال يأخذه الدائن ربحا من المدين في زمن محدد. 4- فائدة : جزء بالمئة من المال يأخذه من له حساب في مصرف.


  7. الفَائِدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَائِدَةُ : المالُ الثابت.
      و الفَائِدَةُ ما يستفاد من علْمٍ أَو عمل أَو مال أَو غيره.
      و الفَائِدَةُ رِبْح المال في زمن مُحَدَّد بسعر مُحَدَّد . والجمع : فَوَائدُ.
  8. أفؤود (المعجم الرائد)
    • أفؤود - ج، أفائيد
      1- أفؤود : خبز مخبوز تحت الرماد. 2- أفؤود : موضع في الرماد.
  9. معدّل الفائدة الإسمي (المعجم مالية)
    • معدل الفائدة المقاس على أساس وحدات أصل الدين ووحدات الفائدة المدفوعة بدون اعتبار للتغيّرات في القوّة الشرائية أثناء عمر القرض. وهو أيضاً معدّل الفائدة المنصوص عليه صراحة في السند ولا يعكس آثار التضخّم ، وتعني بالانجليزية: nominal rate of interest
  10. فاد (المعجم الرائد)
    • فاد - يفيد في دا
      1- فاد المال له : ثبت، حفظ، دام. 2- فادت له فائدة : حصلت. 3- فاد : تبختر واختال.
  11. فأد (المعجم الرائد)
    • فأد - يفأد ، فأدا
      1- فأده : أصاب فؤاده. 2- فأده الخوف : جعله جبانا. 3- فأد الخبز أو اللحم : جعله في الرماد الحار وأنضجه.
  12. الفائدة اليومية (المعجم مالية)
    • (أ) الفائدة المكتسبة من تاريخ الإيداع إلى تاريخ السحب (ب) فائدة حساب إيداع مركّبة يومياً وتقيّد شهرياً لحساب المودع ، وتعني بالانجليزية: daily interest
  13. سعر الفائدة الضمني (المعجم مالية)
    • سعر الفائدة السائد لأداة مماثلة أو سعر الفائدة الذي خصمت على أساسه القيمة الاسمية للأداة المالية لتساوي قيمتها مع سعر البيع النقدي الجاري للبضائع أو الخدمات. ، وتعني بالانجليزية: imputed rate of interest
  14. سعر الفائدة ما بين بنوك لندن (المعجم مالية)
    • سعر الفائدة الذي تتقاضاه بنوك تجارية على قروضها لبنوك أخرى بلندن. لهذا السعر اثر ملحوظ على سعر الفائدة المصرفي ، وتعني بالانجليزية: Libor rate
  15. سعر الفائدة؛ معدّل الفائدة (المعجم مالية)
    • نسبة الفائدة على قرض يدفعها مقترض إلى مقرض ، وتعني بالانجليزية: interest rate
  16. سعر فائدة مختلط (المعجم مالية)
    • معدل فائدة يعرضه مقرض يكون وسطاً بين معدّل فائدة القرض القديم ومعدّل فائدة القرض الجديد ، وتعني بالانجليزية: blended rate
  17. سقف الفائدة (المعجم مالية)
    • أعلى معدّل فائدة يجوز دفعه على أداة دين ذات معدّل فائدة عائم. ، وتعني بالانجليزية: rate cap
  18. معدّل الفائدة (المعجم مالية)
    • سعر اقتراض النقود، أي الثمن الذي يدفعه مقترض مقابل استخدام نقود المقرض. هناك أسعار فائدة مختلفة يرتبط كلّ منها بشكل معيّن من أشكال الإقراض مثل فائدة الودائع المصرفية وفائدة القروض الحكومية قصيرة الأجل أي أذونات الخزانة treasury bills والسندات الحكومية طويلة الأجل government bonds. يعبّر هذا المعدّل كنسبة مئوية من أصل الدين ، وتعني بالانجليزية: rate of interest
  19. معدّل الفائدة (الأساس) (المعجم مالية)
    • اصطلاح أمريكي يعني أدنى سعر فائدة تتقاضاه المصارف التجارية على القروض الصغيرة الأجل لكبار العملاء وللمؤسّسات الضخمة والتي يكون إقراضها أقلّ مخاطرة من أيّ نوع آخر من الإقراض. يعتبر هذا المعدّل أساساً لتحديد أسعار الفائدة الأخرى التي تتقاضاها المصارف التجارية على القروض الأخرى. ، وتعني بالانجليزية: prime rate
  20. معدل الفائدة الأساسي (المعجم مالية)
    • أدنى معدّل فائدة مقارناً بمعدل الفائدة على إصدار سندات خزانة بنفس أجل الاستحقاق ، وتعني بالانجليزية: benchmark interest rate
  21. نسبة الفائدة المدفوعة إلى الربح (المعجم مالية)
    • نسبة رفع مالي توضح العلاقة بين الفائدة المدفوعة وصافي الربح. تستخدم هذه النسبة لتحديد ما إذا كان باستطاعة شركة أن تدفع الفوائد الدورية على القرض في حينها. ، وتعني بالانجليزية: time-interest-earned ratio
  22. الفائدة الرّبويّة (المعجم عربي عامة)
    • (قص) فائدة تتجاوز الحدّ الذي عيَّنه القانون لسعر الفائدة.
  23. الفائدة المركبة (المعجم عربي عامة)
    • هي الفائدة التي يتم احتسابها بشكل تراكمي بحيث تتزايد قيمتها بمرور السنوات ، ويتم احتسابها بناءاً على إجمالي المبلغ الذي يمثل أصل المبلغ المستثمر مضافاً إليه الفوائد المكتسبة سابقاً.
  24. الفَئِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَئِيدُ : ما شُوِيَ وخُبِزَ على النَّارِ.
      و الفَئِيدُ النارُ.
      و الفَئِيدُ الجبانُ.
  25. فاد (المعجم الرائد)
    • فاد - ج، فداة
      1- فاد من يخلص الأسير ونحوه بالمال أو سواه. 2- فاد : لقب المسيح عند المسيحيين.


معنى وفادى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَدَّى** \- [ف د ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** فَدَّيْتُ**،** أُفَدِّي**،** فَدِّ**، مص. تَفْدِيَةٌ. 1. "فَدَّاهُ بِنَفْسِهِ" : فَدَاهُ، أَيْ خَلَّصَهُ... 2. "فَدَّاهُ بِنَفْسِهِ" : قَالَ لَهُ : جُعِلْتُ فِدَاكَ.
معجم الغني
**فَدَى** \- [ف د ي]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** فَدَيْتُ**،** أَفْدِي**،** اِفْدِ**، مص. فِدَاءٌ، فَدىً، فِدىً. 1. "فَدَى الأَسِيرَ مِنَ الأَسْرِ" : خَلَّصَهُ مِنْهُ بِمَالٍ أَوْ سِوَاهُ. 2. "فَدَاهُ بِنَفْسِهِ" : بَذَلَ نَفْسَهُ فِي سَبِيلِهِ. "أَفْدِيكَ بِأَبِي وَأُمِّي". 3. "فَدَتِ الْمَرْأَةُ نَفْسَهَا مِنْ زَوْجِهَا" : أَعْطَتْهُ مَالاً حَتَّى تَخَلَّصَتْ مِنْهُ بِالطَّلاَقِ.
معجم الغني
**فِدىً** \- [ف د ي]. (مص. فَدَى). 1. "قَدَّمَ رُوحَهُ فِدىً فِي سَبِيلِ تَحْرِيرِ بِلاَدِهِ" : قَدَّمَهَا عِوَضاً، مُقَابِلاً. "اُسْتُشْهِدَ فِدًى لِلْوَطَنِ". 2. "فِدىً لَكَ بِأَبِي" : أَفْدِيكَ بِأَبِي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتدى يفتدي، افْتَدِ، افتداءً، فهو مُفتدٍ، والمفعول مُفتدًى • افتدى نفسَه: فداها؛ خلَّصها ممّا كانت فيه "افتدى الأسيرَ بماله- افتدت المرأةُ من زوجها: أعطته مالاً حتّى تخلّصت منه بالطّلاق- {يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ}- {فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ}- {لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لاَفْتَدَوْا بِهِ}- {فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْءُ الأَرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَى بِهِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفادى يتفادى، تفادَ، تفاديًا، فهو مُتفادٍ، والمفعول مُتفادًى (للمتعدِّي) • تفادى القومُ: فدى بعضُهم بعضًا، ضحَّوا بالمال أو النَّفس ليخلِّص بعضُهم بعضًا. • تفادى الخَطَر: تحاماه، تجنَّبه، توقّاه "حاول أن يتفادَى بطش رئيسه- أمر لا يمكن تفاديه- تفادى الخطر/ الضرر/ النظر إليه/ الكوارث/ الضربةََ- تفادى المتحدثُ السّؤالَ".
الصحاح في اللغة
الفِداءُ إذا كسر أوَّله يمدُّ ويقصر، وإذا فتح فهو مقصور. يقال: قُمْ فِدًى لك أبي. ومن العرب من يكسر فِداءً للتنوين إذا جاور لام الجرّ خاصَّةً، فيقول: فِداءً لك، لأنه نكرة، يريدون به معنى الدعاء. وأنشد الأصمعيّ للنابغة: مهلاً فِداءٍ لك الأقوامُ كُلُّهُمُ   وما أُثَمِّرُ من مالٍ ومن ولدِ ويقال: فَداهُ وفاداهُ إذا أعطى فداءه فأنفذه وفداه بنفسه. وفدَّاهُ تَفْدِيَةً، إذا قال له جُعلت فِداءَكَ. وتفادَوْا، أي فَدى بعضُهم بعضاً. وافْتَدى منه بكذا. وتفادى فلانٌ من كذا، إذا تحاماه وانزوى عنه. قال:   تَفادى الأسودُ والغُلْبُ منه تَفادِيا والفِديَةُ والفَدى والفِداءُ، كله بمعنى. والفَداءُ بالفتح: الأنبار، وهو جماعة الطعام من البُرّ والتمر والشعير.
لسان العرب
فَدَيْتُه فِدًى وفِداء وافْتَدَيْتُه قال الشاعر فلَوْ كانَ مَيْتٌ يُفْتَدَى لَفَدَيْتُه بما لم تَكُنْ عَنْهُ النُّفُوسُ تَطِيبُ وإِنه لَحَسَنُ الفِدْيةِ والمُفاداةُ أَن تدفع رجلاً وتأْخذ رجلاً والفِداء أَن تَشتريه فَدَيْته بمالي فِداء وفَدَيْتُه بِنَفْسي وفي التنزيل العزيز وإن يأْتُوكم أُسارى تَفْدُوهم قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر أُسارى بأَلف تَفْدُوهم بغير أَلف وقرأَ نافع وعاصم والكسائي ويعقوب الحضرمي أُسارى تُفادُوهم بأَلف فيهما وقرأَ حمزة أَسْرى تَفْدُوهم بغير أَلف فيهما قال أَبو معاذ من قرأَ تَفدوهم فمعناه تَشتَرُوهم من العَدُوِّ وتُنْقِذوهم وأَما تُفادُوهم فيكون معناه تُماكِسُون مَن هم في أَيديهم في الثمن ويُماكِسُونكم قال ابن بري قال الوزير ابن المعري فَدَى إِذا أَعطى مالاً وأَخذ رجلاً وأَفدى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ مالاً وفادى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ رجلاً وقد تكرر في الحديث ذكر الفِداء الفِداء بالكسر والمد والفتح مع القصر فَكاكُ الأَسير يقال فَداه يَفْدِيه فِداءً وفَدًى وفاداهُ يُفاديه مُفاداة إِذا أَعطى فِداءه وأَنقذه فَداه بنفسه وفدَّاه إِذا قاله له جُعلت فَداك والفِدْيةُ الفِداء وروى الأَزهري عن نُصَير قال يقال فادَيت الأَسِير وفادَيت الأُسارى قال هكذا تقوله العرب ويقولون فَدَيْتُه بأَبي وأُمي وفَدَيتُه بمالي كأَنه اشتريته وخَلَّصتُه به إِذا لم يكن أَسيراً وإِذا كان أَسيراً مملوكاً قلت فادَيْته وكان أَخي أَسيراً ففادَيته كذا تقوله العرب وقال نُصَيب ولَكِنَّني فادَيْتُ أُمِّي بَعْدَما عَلا الرأْسَ منها كَبْرةٌ ومَشِيبُ قال وإِذا قلت فَدَيت الأَسير فهو أَيضاً جائز بمعنى فديته مما كان فيه أَي خلصته منه وفاديت أَحسن في هذا المعنى وقوله عز وجل وفَدَيناه بذِبْح عظِيم أَي جعلنا الذِّبح فِداء له وخَلَّصناه به من الذَّبح الجوهري الفِداء إِذا كسر أَوله يمدّ ويقصر وإِذا فتح فهو مقصور قال ابن بري شاهد القصر قول الشاعر فِدًى لك عَمِّي إِنْ زَلِجْتَ وخالي يقال قُمْ فِدًى لك أَبي ومن العرب من يكسر فِداءٍ بالتنوين إِذا جاور لام الجر خاصة فيقول فِداءٍ لك لأَنه نكرة يريدون به معنى الدعاءِ وأَنشد الأَصمعي للنابغة مَهْلاً فداءٍ لك الأَقْوامُ كُلُّهُمُ وما أُثَمِّرُ من مال ومن وَلَدِ ويقال فَداه وفاداه إِذا أَعطى فِداءَه فأَنْقَذه وفَداه بنفسه وفَدّاهُ يُفَدِّيه إِذا قال له جُعِلت فَداك وتَفادَوا أَي فَدى بعضهم بعْضاً وافْتَدَى منه بكذا وتَفادى فلان من كذا إِذا تَحاماه وانزَوى عنه وقال ذو الرمة مُرِمّين مِنْ لَيْثٍ عَليْه مَهابةٌ تَفادى اللُّيُوثُ الغُلْبُ منه تَفادِيا ( * قوله « مرمين » هو من أرمّ القوم أَي سكتوا ) والفِدْية والفَدَى والفِداءُ كله بمعنى قال الفراء العرب تَقْصُرُ الفِداء وتمده يقال هذا فِداؤك وفداك وربما فتحوا الفاء إِذا قصروا فقالوا فَداك وقال في موضع آخر من العرب من يقول فَدًى لك فيفتح الفاء وأَكثر الكلام كسر أَولها ومدّها وقال النابغة وعَنَى بالرَّبِّ النعمان بن المنذر فَدًى لَكَ مِنْ رَبٍّ طَريفِي وتالِدِي قال ابن الأَنباري فِداء إِذا كُسرت فاؤُه مُدَّ وإِذا فُتِحَت قصر قال الشاعر مَهْلاً فِداءً لك يا فَضالَهْ أَجِرَّه الرُّمْحَ ولا تُهالَهْ وأَنشد الأَصمعي فِدًى لك والِدِي وفَدَتْكَ نَفْسِي ومالي إِنه مِنكُم أَتاني فكسر وقصر قال ابن الأَثير وقول الشاعر فاغْفِرْ فِداءً لك ما اقْتَفَيْنا قال إِطلاق هذا اللفظ مع الله تعالى محمول على المجاز والاستعارة لأَنه إِنما يُفْدَى من المَكارِه مَن تلحقه فيكون المراد بالفداء التعظيم والإِكبار لأَن الإِنسان لا يُفَدِّي إِلا من يعظمه فَيَبْذُل نفسه له ويروى فداءٌ بالرفع على الابتداء والنصب على المصدر وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي يَلْقَمُ لَقْماً ويُفَدِّي زادَه يَرْمِي بأَمْثال القَطا فُؤادَه قال يبقي زاده ويأْكل من مال غيره قال ومثله جَدْح جُوَيْنٍ مِنْ سَوِيقٍ ليس لَه وقوله تعالى فمن كان منكم مَريضاً أَو به أَذًى من رأْسه ففِدْية مِن صيام أَو صدَقة أَو نُسك إِنما أَراد فمن كان منكم مريضاً أَو به أَذًى من رأْسه فحلَق فعليه فدية فحذف الجملة من الفعل والفاعل والمفعول للدلالة عليه وأَفْداه الأَسيرَ قَبِلَ منه فِدْيَته ومنه قوله صلى الله عليه وسلم لقريش حين أُسِرَ عثمان بن عبدالله الحَكَم بن كَيْسان لا نُفْدِيكموهما حتى يَقْدَمَ صاحبانا يعني سعْد بن أَبي وقَّاص وعُتْبةَ بن غَزْوان والفَداء ممدود بالفتح الأَنبار وهو جماعة الطعام من الشعير والتمر والبُر ونحوه والفَداء الكُدْس من البُر وقيل هو مَسْطَحُ التمر بلغة عبد القيس وأَنشد يصف قرية بقلَّة الميرة كأَنَّ فَداءها إِذ جَرَّدُوه وطافُوا حَوْلَه سُلَكٌ يَتِيمُ ( * قوله « فداءها » هو بالفتح وأَما ضبطه في حرد بالكسر فخطأ ) شبه طعام هذه القرية حين جُمع بعد الحَصاد بسُلَك قد ماتت أُمه فهو يتيم يريد أَنه قليل حقير ويروى سُلَفٌ يتيم والسُّلَفُ ولد الحَجل وقال ابن خالويه في جمعه الأَفْداء وقال في تفسيره التمر المجموع قال شمر الفَداء والجُوخانُ واحد وهو موضع التمر الذي يُيَبَّس فيه قال وقال بعض بني مُجاشِع الفَداء التمر ما لم يُكْنَز وأَنشد مَنَحْتَني مِنْ أَخْبَثِ الفَداءِ عُجْرَ النَّوَى قَليلَةَ اللِّحاءِ ابن الأَعرابي أَفْدَى الرجلُ إِذا باعَ وأَفْدَى إِذا عظُم بدنُه وفَداء كل شيء حَجْمه وأَلفه ياء لوجود ف د ي وعدم ف د و الأَزهري قال أَبو زيد في كتاب الهاء والفاء إِذا تعاقبا يقال للرجل إِذا حدَّث بحديث فعدَل عنه قبل أَن يَفْرُغ إِلى غيره خُذ على هِدْيَتِك أَي خُذ فيما كنت فيه ولا تَعْدِل عنه هكذا رواه أَبو بكر عن شمر وقيده في كتابه بالقاف وقِدْيَتُك بالقاف هو الصواب
الرائد
* فدى يفدي: فدى وفدى وفداء. (فدي) 1-ه من الأسر ونحوه: خلصه بمال أو نحوه. 2-ه بنفسه: بذل نفسه في سبيله. 3-ت المرأة نفسها من زوجها: أعطته مالا حتى تخلصت منه بالطلاق. 4-«بأبي أنت وأمي»: أي أفديك بأبي وأمي.
الرائد
* فدى تفدية. (فدي) 1-ه بنفسه: قال له «جعلت فداك». 2-ه بنفسه: بذل نفسه في سبيله.
الرائد
* فدى. 1-مص. فدى. 2-ما يعطى من المال أو نحوه عوض المفدي. 3-«فداك أبي، أو فدى لك أبي»: أفديك بأبي. وهي للدعاء.ف


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: