وصف و معنى و تعريف كلمة وفاوضوا:


وفاوضوا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و فاء (ف) و ألف (ا) و واو (و) و ضاد (ض) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح وفاوضوا في معاجم اللغة العربية:



وفاوضوا

جذر [وفض]

  1. وَضُؤَ: (فعل)
    • وضُؤَ يَوضُؤ ، وضاءَةً ، فهو وضِيءٌ والجمع : أوْضياءُ، ووِضاءٌ
    • وضُؤ فلانٌ: حَسُن وجَمُل ونظف، صار نظيفًا مشرقًا
    • رجل وضيء الوجه: مشرق مبتهج
  2. وضؤ فلان:
    • حَسُن وجَمُل ونظف، صار نظيفًا مشرقًا ''رأيت وضاءة مُحيَّاها.
  3. وَضَمَ القومُ وُضُومًا:
    • تجمَّعوا وتقاربوا.
  4. رجل وضيء الوجه :
    • مشرق مبتهج.


  5. وَضوء : (اسم)
    • الوَضُوءُ : اسمٌ يقوم مَقَامَ التوضّؤ
    • الوَضُوءُ: الماءُ يوضَّأُ به
  6. وُضوء : (اسم)
    • الوُضُوءُ : التوضُّؤ
    • وُضُوءُ الْمُسْلِمِ : التَّوَضُّؤُ بِالْمَاءِ الَّذِي يَلْتَزِمُ بِهِ الْمُسْلِمُ شَرْعاً، وَذَلِكَ بِغَسْلِ أَعْضَاءٍ مُعَيَّنَةٍ والْمَسْحِ عَلَيْهَا مَعَ النِّيَّةِ، وَهَذِهِ الأَعْضَاءِ هِيَ عَلَى التَّرْتِيبِ: وَهِيَ الوَجْهُ وَاليَدَانِ وَالرَّأْسُ وَالرِّجْلاَنِ فَرَائِضُ الوُضُوءِ
  7. تَوَضُّؤ : (اسم)
    • مصدر تَوَضَّأ
    • التَّوَضُّؤُ لِلصَّلاةِ : الاغْتِسَالُ، أداءُ شَعِيرَةِ الوُضُوءِ
  8. وَضيء : (اسم)
    • الجمع : أوضياءُ و وِضاء ، المؤنث: وضيئة ، و الجمع للمؤنث: وضِيئات و وِضاء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وضُؤَ
    • رَجُلٌ وَضِيءٌ : نَظِيفٌ، جَمِيلٌ
    • وَجْهٌ وَضِيءٌ : مُشْرِقٌ
  9. أوضياءُ : (اسم)
    • أوضياءُ : جمع وَضيء
  10. أَناويضُ : (اسم)


    • أَناويضُ : جمع نَّوْضُ
  11. أَنواض : (اسم)
    • أَنواض : جمع نَوض
  12. ضَوْء : (اسم)
    • ضَوْء : مصدر ضاءَ
  13. ضوء : (اسم)
    • الجمع : أَضواءٌ
    • الضُّوءُ ، الضَّوْءُ
    • ضَوء، نُور قرأت الصحيفةَ على ضُوء الشمس
    • الضَّوْءُ : النُّورُ ، وهما مُتَرَادِفانِ، أَو الضوءُ أَقوى وأَسطعُ من النورِ، أَو الضوء لما بالذاتِ كضوءِ الشمس والنارِ، والنورُ لما بالعَرَضِ والاكتساب من جسم آخر، كنور القَمَرِ
    • سُرْعة الضَّوْء: (الطبيعة والفيزياء) المسافة التي يقطعها الضّوءُ في الفراغ في وحدة زمنيّة، وتقدّر بـ 300000 كيلومتر تقريبًا في الثانية
  14. نَوَّضَ : (فعل)
    • نَوَّضَ الثَّوْبَ بالصِّبْغ: صَبَغَهُ
  15. ناضَ : (فعل)
    • نَاضَ نَيْضاً
    • نَاضَ العِرْقُ: اضْطَرَب
  16. ناضَ : (فعل)


    • نُضْتُ، أَنُوضُ، نُضْ، مصدر نَوْضٌ
    • نَاضَ الشَّيْءُ : تَحَرَّكَ، تَمَلْمَلَ، تَدَبْدَبَ
    • نَاضَ الْبَرْقُ : تَلَأْلَأَ
    • نَاضَ السَّائِحُ : ذَهَبَ فِي الْبِلاَدِ، جَالَ
    • نَاضَ الْجِذْرَ : عَالَجَهُ لِيَنْتَزِعَهُ
    • نَاضَ الْمَعْدِنَ : أَخْرَجَهُ
    • نَاضَ :تأخَّرَ ونَكَصَ
  17. وَضّأَ : (فعل)
    • وضَّأَ يوضِّئ ، تَوْضِئةً ، فهو مُوَضِّئ ، والمفعول مُوضَّأ
    • وَضَّأَتْ طِفْلَهَا : غَسَلَتْهُ، نَظَّفَتْهُ، جَمَّلَتْهُ
    • وضَّأ الشّيخَ :جعله يتوضَّأ، أعانه على الوُضُوء
  18. باضَ : (فعل)
    • باضَ / باضَ بـ يَبيض ، بِضْ ، بَيْضًا ، فهو بائض ، والمفعول مَبيضٌ به
    • باض باض بَوْضًا: حَسُن وجههُ بعد كَلَفٍ
    • بَاضَتِ الدَّجَاجَةُ : ألْقَتْ بَيْضَتَهَا
    • بَاضَتِ الأرْضُ مَعَ بِدَايَةِ فَصْلِ الرَّبيعِ : أخْرَجَتْ نَبَاتَهَا
    • باضَ السَّحابُ: أنْزَلَ مَطَرَهُ
    • بَاضَ الحَرُّ : اِشْتَدَّ
    • باض بالمكان: أقام به ولزِمَه
    • عندما يبيض الديك - (مثل): يُضرب لتأكيد استحالة أمر
    • باضت يدُه أَو رجلُه: وَرِمَتْ وَرَماً على هيئة البيض
    • باضَتِ العودُ: يبِس
    • باضَتِ منه: هرب
    • باضَ القومَ: دخل حِماهم
    • باضَ فلانا: فاقه في بياض اللون
  19. وَاضَأْ : (فعل)
    • وَاضَأْ، أُوَاضِئُ، مصدر مُوَاضَأَةٌ
    • وَضَأَتْ جَارَتَهَا : فَاخَرَتْهَا وَغَالَبَتْهَا فِي الْحُسْنِ وَالوَضَاءةِ وَالنَّظَافَةِ
  20. أُنوض : (اسم)
    • أُنوض : مصدر أَنُضَ
  21. فَوَّضَ : (فعل)
    • فوَّضَ يفوِّض ، تَفْويضًا ، فهو مُفوِّض ، والمفعول مُفوَّض
    • فوَّض فلانًا/ فوَّض فلانًا في الأمر: أنابه، وكَّله، أقامه مُقامه
    • فوَّض الأمرَ إليه: وكّله به وجعل له حرية التصرف فيه، سلّمه إليه : أردّ وأُسلِّم
    • فَوَّضَتِ الْمَرْأَةُ زَوَاجَهَا : تَزَوَّجَتْ بِلاَ مَهْرٍ
    • تفويض مُطلَق: تفويض كامل تام
  22. أَبُوض : (اسم)


    • الأَبُوض من الخيل: الشديدُ السُّرعة ء
  23. بَيوض : (اسم)
    • الجمع : بُيُض و بِيض
    • صيغة مبالغة من باضَ/ باضَ بـ
    • تطلق على كلّ حيوان يتكاثر بالبيض كالطّير والسّمك والحشرات
  24. بُيوض : (اسم)
    • بُيوض : جمع بَيضة
  25. توضَّأَ : (فعل)
    • توضَّأَ / توضَّأَ لـ يتوضَّأ ، توضُّؤًا ، فهو مُتوضِّئ ، والمفعول مُتَوَضَّأَ له
    • توضَّأ فلانٌ/ توضَّأ فلانٌ للصَّلاة :أوصل الماء إلى الأعضاء الأربعة الرَّأس والوجه واليدين والرِّجلين مع النِّيّة وحَسْب ترتيب معيَّن ، تَوَضَّأُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النَّارُ(حديث): نظِّفوا أيديكم
    • تَوَضَّأَ : غَسَلَ بعضَ أعضائه ونظّفها
    • تَوَضَّأَ الفَتَى وَالفَتَاةُ : أدْرَكَا حَدَّ البُلُوغِ
,
  1. وضُؤَ
    • وضُؤَ وضُؤَ ُ (يَوْضُؤُ) وَضاءة ً:حَسُن وجَمُل ونَظُف.
      فهو وضِيءٌ. والجمع : أوْضياءُ، ووِضاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. وَضُؤَ

    • [و ض أ]. (فعل: ثلاثي لازم). وَضُؤَ، يَوْضُؤُ، مصدر وَضَاءةٌ. :-وَضُؤَ الرَّجُلُ :- : نَظُفَ، جَمُلَ.

    المعجم: الغني

  3. وضُؤَ
    • وضُؤَ يَوضُؤ ، وضاءَةً ، فهو وَضيء :-
      وضُؤ فلانٌ حَسُن وجَمُل ونظف، صار نظيفًا مشرقًا :-رأيت وضاءة مُحيَّاها: بهجته وإشراقه، - رجل وضيء الوجه: مشرق مبتهج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وَضُؤ
    • وضؤ - يوضؤ ، وضوءا ووضاءة
      1-وضؤ الشيء : صار نظيفا حسنا

    المعجم: الرائد

  5. وضؤ فلان
    • حَسُن وجَمُل ونظف، صار نظيفًا مشرقًا :-رأيت وضاءة مُحيَّاها


    المعجم: عربي عامة

  6. وضأ
    • "الوَضُوءُ، بالفتح: الماء الذي يُتَوَضَّأُ به، كالفَطُور والسَّحُور لما يُفْطَرُ عليه ويُتَسَحَّرُ به.
      والوَضُوءُ أَيضاً: المصدر من تَوَضَّأْتُ للصلاةِ، مثل الوَلُوعِ والقَبُولِ.
      وقيل: الوُضُوءُ، بالضم، المصدر.
      وحُكيَ عن أَبي عمرو بن العَلاء: القَبُولُ، بالفتح، مصدر لم أَسْمَعْ غيره.
      وذكر الأَخفش في قوله تعالى: وَقُودُها النَّاسُ والحِجارةُ، فقال: الوَقُودُ، بالفتح: الحَطَبُ، والوُقُود، بالضم: الاتّقادُ، وهو الفعلُ.
      قال: ومثل ذلك الوَضُوءُ، وهو الماء، والوُضُوءُ، وهو الفعلُ.
      ثم، قال: وزعموا أَنهما لغتان بمعنى واحد، يقال: الوَقُودُ والوُقُودُ، يجوز أَن يُعْنَى بهما الحَطَبُ، ويجوز أَن يُعنى بهما الفعلُ.
      وقال غيره: القَبُولُ والوَلُوع، مفتوحانِ، وهما مصدران شاذَّانِ، وما سواهما من المصادر فمبني على الضم.
      التهذيب: الوَضُوءُ: الماء، والطَّهُور مثله.
      قال: ولا يقال فيهما بضم الواو والطاء، لا يقال الوُضُوءُ ولا الطُّهُور.
      قال الأَصمعي، قلت لأَبي عمرو: ما الوَضُوءُ؟ فقال: الماءُ الذي يُتَوَضَأُ به.
      قلت: فما الوُضُوءُ، بالضم؟، قال: لا أَعرفه.
      وقال ابن جبلة: سمعت أَبا عبيد يقول: لا يجوز الوُضُوءُ إِنما هو الوَضُوءُ. وقال ثعلب: الوُضُوءُ: مصدر، والوَضُوءُ: ما يُتَوَضَّأُ به، والسُّحُورُ: مصدر، والسَّحُورُ: ما يُتَسَحَّر به.
      وتَوَضَّأْتُ وُضُوءاً حَسَناً.
      وقد تَوَضَّأَ بالماءِ، وَوَضَّأَ غَيْره.
      تقول: تَوَضَّأْتُ للصلاة، ولا تقل تَوَضَّيْتُ، وبعضهم يقوله.
      قال أَبو حاتم: تَوَضَّأْتُ وُضُوءاً وتَطَهَّرْت طُهوراً.
      الليث: المِيضأَةُ مِطْهَرةٌ، وهي التي يُتَوَضَّأُ منها أَو فيها.
      ويقال: تَوَضَّأْتُ أَتَوَضَّأُ تَوَضُّؤاً ووُضُوءاً، وأَصل الكلمة من الوضاءة، وهي الحُسْنُ.
      قال ابن الأَثير: وُضُوءُ الصلاةِ معروف، قال: وقد يراد به غَسْلُ بَعْضِ الأَعْضاء.
      والمِيضَأَةُ: الـموضع الذي يُتَوَضَّأُ فيه، عن اللحياني.
      وفي الحديث: تَوَضَّؤُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النارُ.
      أَراد به غَسْلَ الأَيدِي والأَفْواهِ من الزُّهُومة، وقيل: أَراد به وُضُوءَ الصلاةِ، وذهبَ إليه قوم من الفقهاءِ.
      وقيل: معناه نَظِّفُوا أَبْدانَكم من الزُّهومة، وكان جماعة من الأَعراب لا يَغْسِلُونها، ويقولون فَقْدُها أَشدُّ مِنْ رِيحها.
      وعن قتادة: مَنْ غَسَلَ يدَه فقد تَوَضَّأَ.
      وعن الحسن: الوُضُوءُ قبل الطعام يَنْفِي الفَقْرَ، والوُضُوءُ بعدَ الطعامِ يَنْفِي اللَّمَمَ.
      يعني بالوُضُوءِ التَّوَضُّؤَ.
      والوَضَاءة: مصدرُ الوَضِيءِ، وهو الحَسَنُ النَّظِيفُ.
      والوَضاءة: الحُسْنُ والنَّظافةُ.
      وقد وَضُؤَ يَوْضُؤُ وَضَاءة، بالفتح والمدّ: صار وَضِيئاً، فهو وَضِيءٌ من قَوْم أَوْضِياءَ، وَوِضَاءٍ ووُضَّاءٍ.
      قال أَبو صَدَقة الدُّبَيْرِيُّ: والمرْءُ يُلْحِقُه، بِفِتْيانِ النَّدَى، * خُلُقُ الكَريم، ولَيْسَ بالوُضَّاءِ.
      (* قوله «وليس بالوضاء» ظاهره أنه جمع واستشهد به في الصحاح على قوله ورجل وضاء بالضم أَي وضيء فمفاده أنه مفرد.) والجمع: وُضَّاؤُون.
      وحكى ابن جني: وَضاضِئ، جاؤوا بالهمزة في الجمع لما كانت غير منقلبة بل موجودةً في وَضُؤْتُ.
      وفي حديث عائشة: لَقَلَّما كانتِ امرأَةٌ وَضِيئةٌ عند رجل يُحِبُّها.
      الوَضَاءة: الحُسْنُ والبَهْجةُ.
      يقال وَضُؤَتْ، فهي وَضِيئةٌ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، لِحَفْصةَ: لا يُغُرّكِ أَن كانَتْ جارَتُكِ هي أَوْضَأَ مِنْكِ أَي أَحْسَنَ.
      وحكى اللحياني: إِنه لوَضِيءٌ، في فِعْلِ الحالِ، وما هو بواضِئٍ، في الـمُسْتَقْبَلِ.
      وقول النابغة: فَهُنَّ إِضاءٌ صافِياتُ الغَلائِلِ يجوز أَن يكون أَراد وِضَاءٌ أَي حِسانٌ نِقَاءٌ، فأَبدل الهمزة من الواو المكسورة، وهو مذكور في موضعه.
      وواضَأْتُه فَوَضَأْتُه أَضَؤُه إِذا فاخَرْتَه بالوَضَاءة فَغَلَبْتَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. وَضَاءَةُ
    • ـ وَضَاءَةُ: الحُسْنُ والنَّظافَةُ، قد وَضُؤَ، فهو وضِيءٌ من أوْضِيَاءَ ووِضَاءٍ ووُضَّاءٌ، من وُضَّائِينَ ووَضَاضِئَ.
      ـ ما هو بِواضِئٍ: بِوَضِيءٍ، تَوَضَّأْتُ للِصَّلاَةِ، وتَوَضَّيْتُ لُغَيَّةٌ أو لُثْغَةٌ.
      ـ مِيضَأَةُ: الموضِعُ يُتَوَضَّأُ فيه ومنه، والمِطْهَرَةُ.
      ـ وُضُوءُ: الفعلُ: ماؤُه، ومصدرٌ أيضاً، أو لغتانِ قد يُعْنى بهما المَصْدَرُ، وقد يُعْنَى بهما الماءُ.
      ـ تَوَضَّأَ الغُلامُ والجارِيَةُ: أدْرَكا.
      ـ وَاضَأَهُ فَوَضَأَهُ يَضَؤُه: فَاخَرَهُ بالوَضاءَةِ فَغَلَبَه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وفاوضوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَفَضَ** - [و ف ض]. (ف: ثلا. لازم).** وَفَضْتُ**،** أَفِضُ**، مص. وَفْضٌ، وَفَضٌ. 1. "وَفَضَ السَّائِرُ" : عَدَا، أَسْرَعَ. 2. "وَفَضَتِ الإِبِلُ" : تَفَرَّقَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوفض يوفض ، إيفاضا ، فهو موفض• أوفض الرجل : أسرع ، عدا في سرعة { كأنهم إلى نصب يوفضون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوفضَ يُوفض، إيفاضًا، فهو مُوفِض • أوفض الرَّجُلُ: أسرع، عدا في سرعة "{كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيفاض [ مفرد ] : مصدر أوفض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفاض [ مفرد ] : ج وفض : 1 - مكان يمسك الماء . 2 - جلدة - [ 2473 ] - توضع تحت الرحى ° خالي الوفاض : لا يملك شيئا ، ليس معه شيء .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَفِضُ ) وَفْضاً، ووَفَضاً: عدا وأسرع. وـ الإبل: تفرّقت.( أَوْفَضَ ): وَفَض. وـ لفلان: بَسَطَ له بسَاطاً يتَّقِي به الأرض. وـ الرجل وغيره: طرده. وـ الإبل: فرّقها.( اسْتَوْفَضَ ): وفض. وـ الإبل: تفرَّقت في رَعْيها. وـ فلان: نفر من الذُّعْر. وـ فلاناً: استعجله. وـ طرده.( الأَوْفاضُ ): الضِّعاف من الناس الفقراء الذين لا دفاع بهم.( المِيفَاضُ ): المُسرعة. يقال: نعامة مِيفاض، وناقة ميفاض.( الوِفَاضُ ): المكان يمسك الماء. وـ الجِلدة توضع تحت الرحى. ( ج ) وُفُض.( الوَفْضُ ): العَجَلة. ( ج ) أوفاض.( الوَفَضُ ): الوَفْض. وـ ضَم اللّحم. ( ج ) أوفاض.( الوَفْضَةُ ): المرّة. وـ النُّقْرة بين الشّاربين تحت الأنف. وـ خَرِيطة يَحْمِل فيها الرّاعي زاده وأداته. وـ جَعبة السِّهام إذا كانت من جلد. ( ج ) وِفاض، ووَفَضَات.
مختار الصحاح
و ف ض : أَوْفَضَ و اسْتَوْفَضَ أسرع ومنه قوله تعالى { كأنهم إلى نُصُبٍ يُوفِضُون } و الأَوْفَاضُ الفِرَقُ من الناس والأَخلاط من قبائل شتى كأَصحاب الصُّفَّة وفي الحديث { أنه أمر بصدقة أن تُوضع في الأوْفاض }
الصحاح في اللغة
يقال:لقيته على أوْفاضٍ، أي على عجلةٍ مثل أوْفازٍ. والوَفْضُ: العَجَلَةُ. وأوْفَضَ واسْتَوْفَضَ، أي أسرع. قال الراجز: تَعْوي البُرى مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا أي تلوي، ومنه قوله تعالى: "كأنَّهم إلى نُصُبٍ يوفِضون". ويقال أيضاً: اسْتَوْفَضَهُ، إذا طرده واستعجله. وناقةٌ مِيفاضٌ، أي مسرعةٌ. والوَفْضَةُ: شيءٌ كالجَعْبَةِ من أَدَمٍ، ليس فيها خشبٌ، والجمع الوِفاضُ. والأوْفاضُ: الفِرَقُ من الناس والأخلاطُ من قبائلَ شتَّى.
تاج العروس

وفَضَ يَفِضُ وَفْضاً ووَفَضاً الأخيرُ مُحَرَّكَة عن ابن دُرَيْدٍ : عَدا وأسْرعَ كأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ وقال أَبو مالكٍ : اسْتَوْفَضَ أَي اسْتَعْجَلَ وقال الفَرَّاءُ في قوله تعالى " كأَنَّهُم إِلَى نُصُبٍ يوفِضون " أَي : يُسْرِعون وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ لرُؤبَةَ :

" إِذا مَطَوْنا نِقْضَةً أو نِقْضا

" تَعْوي البُرَى مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا تَعْوي أَي : تَلْوي ومثلُه قولُ جَريرٍ :

تَسْتَوْفِضُ الشَّيْخ لا يَثْني عِمامَتَهُ ... والثَّلْجُ فَوْقَ رُؤوسِ الأُكْمِ مَرْكومُ وقال الحُطَيْئَةُ :

وقِدْرٍ إِذا مَا أَنْفَضَ النّاسُ أوْفَضَتْ ... إليها بأيْتامِ الشِّتاءِ الأرامِلُ وناقَةٌ ميفاضٌ : مُسْرِعَةٌ من ذلك وكَذلِكَ النَّعامةُ قال :

" لأنْعَتَنْ نَعامَةً ميفاضا

" خَرْجاءَ تَعْدو تَطْلُبُ الإضاضا

وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الوَفْضَةُ : خَريطَةٌ يَحْمِلُها الرّاعي لزادِهِ وأداتِه يَحمِلُها فيها وفي الصّحاح : الوَفْضَةُ : شَيءٌ مثلُ الجَعْبَة من أَدَمٍ لَيْسَ فيها خَشَبٌ . قالَ الصَّاغَانِيُّ : تَشْبيهاً . ج : وِفاضٌ وزاد في الأساسِ : وَفَضات وأَنْشَدَ ابن بَرِّيّ للشَّنْفَرَى قالَ الصَّاغَانِيُّ : يَذْكُر تأبَّط شَرًّا وأنَّثَه حيث جَعَلَه أُمُّ عِيالٍ :

لها وَفْضَةٌ فيها ثَلاثونَ سَيْحَفاً ... إِذا آنَسَتْ أُولَى العَدِيِّ اقْشَعَرَّتِ الوَفْضَةُ : الجَعْبَةُ والسَّيْحَفُ : النَّصْلُ المُذَلَّقُ . وقال ابنُ عَبّادٍ : الوَفْضَةُ : النُّقرَةُ بَيْنََ الشّارِبَيْنِ تَحْتَ الأنْفِ من الرَّجُل . ويُقَالُ : لَقيتُه عَلَى أوْفاضٍ وعلى أَوْفازٍ أَي عَجَلَةٍ الواحدُ وَفْضٌ بالفتحِ كما في الصّحاح ويُحَرَّكُ عن ابن دُرَيْدٍ يُقَالُ : جاءَ عَلَى وَفْضٍ وعلى وَفَضٍ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ لرُؤْبَةَ :

" يُمْسي بنا الجِدُّ عَلَى أَوْفاضِ وقال أَبو عُبَيْدٍ في حديث النَّبِيّ صَلّى اللهُ عليه وسَلّم : " أَنَّهُ أمَرَ بصَدَقةٍ أن توضَعَ في الأَوْفاضُ : " هو الفِرَقُ من النَّاسِ والأَخْلاطُ ومثلُه قَوْلُ أَبي عَمْرو قالَ : مِنْ وَفَضَت الإبِلُ إِذا تَفَرَّقَتْ أو الجَماعةُ من قَبائلَ شَتَّى كأصحابِ الصُّفَّة رَضِيَ الله عَنْهم نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ أو الجَماعة الَّذينَ مع كُلِّ واحِدٍ مِنْهُم وَفْضَةٌ لطَعامه وهي مثلُ الكِنانَةِ الصَّغيرةِ يُلْقي فيها طَعامَه وهذا قَوْلُ الفَرَّاء وأنكَره أَبو عُبَيْدٍ وقيل : هو الفُقَراءُ الضِّعافُ الذين لا دِفاعَ بهم ومِنْهُ الحَديثُ : " فأَقّتَرَ أبَواهُ حتَّى جَلَسا مع الأَوْفاضِ " . قالَ أَبو عُبَيْدٍ : وهذا كُلُّه عندنا واحِدٌ ؛ لأن أهْلَ الصُّفَّةِ إنَّما كانوا أخْلاطاً من قبائلَ شتَّى . قلتُ : وأهْلُ الصُّفَّةِ ثَلاثةٌ وتِسْعونَ رَجُلاً جَمَعْتُهُم في كُرّاسَةٍ لَطيفةٍ عَلَى حَرفِ المُعْجَم . والأَوْفاضُ أيضاً : جَمْعُ وَفَضٍ مُحَرَّكَة للَّذي يُقْطَعُ عَلَيْهِ اللَّحْمُ وكَذلِكَ الأوْضامُ جَمْعُ وَضَمٍ نَقَلَهُ أَبو عَمْرٍو . وقال الطِّرِمّاحُ :

كَمْ عَدُوٍّ لنا قُراسِيَةِ العِ ... زّ تَرَكْنا لَحْماً عَلَى أَوْفاضِ وقال كُراع : الوَفَضُ : وَضَمُ اللَّحْمِ طائِيَّةٌ . والوِفاضُ ككِتابٍ : الجِلْدَةُ توضَعُ تَحْتَ الرَّحَى قالَهُ أَبو زَيْدٍ وقال غيره : هو وِقايَةُ ثِفالِ الرَّحَى والجَمْعُ وُفُضٌ قالَ الطِّرِمّاح :

قَدْ تَجاوَزْتُها بِهَضّاءَ كالجِنّ ... ةِ يُخْفون بَعْضَ قَرْعِ الوِفاضِ والوِفاضُ أيضاً : المكانُ الَّذي يُمْسِكُ الماءَ رواه ثَعْلَبٌ عن ابن الأَعْرَابِيّ قالَ : وكَذلِكَ المَسَكُ والمَساكُ فإذا لم يُمْسِكْ فهو مَسْهَبٌ . وأَوْفَضَ الإبِلَ : فَرَّقَها قالَ اللَّيْثُ : الإبلُ تَفِضُ وَفْضاً وتَستَوْفِضُ وأوْفَضَها صاحِبُها . وقال أَبو تُرابٍ : سَمعتُ خَليفَةَ الحُصَيْنيّ يَقول : أَوْضَفَتِ النّاقةُ وأَوْضَفْتُها فوَضَفَت : خَبَّتْ . وأَوْفَضْتُها فوَفَضَتْ : تَفَرَّقَت . وأَوْفَضَ له : وأَوْضَمَ إِذا بَسَطَ له بِساطاً يَتَّقي به الأرْضَ . ويُقَالُ اسْتَوْفَضَهُ إِذا طَرَدَهُ عن أرْضِه . واسْتَوْفَضَهُ : اسْتَعْجَلَه . واسْتَوْفَضَتِ الإبِلُ إِذا تَفَرَّقَت في رَعْيِها وهو مُطاوِعُ أَوْفَضْتُها . واسْتَوْفَضَ فُلاناً : غَرَّبَهُ ونَفاهُ ومِنْهُ حَديثُ وائِلِ بن حُجْرٍ : " مَنْ زَنا من بِكْرٍ فاصْقَعوه كذا واسْتَوْفِضوه عاماً " أَي اضْرِبوه واطْرُدوه عن أرْضِهِ وغَرِّبوه وانْفوهُ وأصلُه من قَولك : اسْتَوْفَضَتِ الإبِلُ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : أَوْفَضَه : طَرَدَه . وقال أَبو زَيْدٍ : يُقَال : مالي أراكَ مُسْتَوْفِضاً أَي مَذْعوراً . وقال ذو الرُّمَّة يصفُ ثوراً وَحْشِيًّا :

طاوي الحشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجَةٌ ... مُسْتَوْفِضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْمومُقالَ الأَصْمَعِيّ : مُسْتَوْفَضٌ أَي أُفْزِعَ فاسْتَوْفَضَ . وقال الصَّاغَانِيُّ : يروى مُسْتَوْفِضٌ ومُسْتَوْفَضٌ والمُسْتَوْفَضُ النافِرُ من الذُّعْرِ كَأَنَّهُ طُلِبَ وفْضُه أَي عَدْوُه . وفرَّق ابن شُمَيْلٍ بَيْنَ الوَفْضَةِ والجَعْبَةِ فقال : الجَعْبَةُ : المُسْتَديرَةُ الواسِعَةُ الَّتِي عَلَى فَمِها طَبَقٌ من فَوْقِها والوَفْضَةُ أصْغَرُ منها وأعْلاها وأسْفَلُها مُسْتَوٍ

لسان العرب
الوِفاضُ وِقاية ثِفالِ الرَّحى والجمع وُفُضٌ قال الطرمّاح قد تجاوَزْتُها بهَضّاء كالجِنّ ةِ يُخْفُون بعضَ قَرْعِ الوِفاضِ أَبو زيد الوِفاضُ الجلدة التي توضع تحت الرَّحى وقال أَبو عمرو الأَوْفاضُ والأَوْضامُ واحدها وفَضٌ ووَضَمٌ وهو الذي يُقطع عليه اللحم وقال الطّرماح كم عَدُوٍّ لنا قُراسِيةِ العِزِّ تَرَكْنا لَحْماً على أَوْفاضِ وأَوْفَضْتُ لفلان وأَوْضَمْت إِذا بسَطْتَ له بِساطاً يَتَّقي به الأَرضَ ثعلب عن ابن الأَعرابي يقال للمكان الذي يُمْسِك الماء الوِفاضُ والمَسَكُ والمَساكُ فإِذا لم يُمْسِكْ فهو مَسْهَبٌ والوَفْضةُ خَرِيطةٌ يَحْمِلُ فيها الرَّاعي أَداتَه وزاده والوَفْضةُ جَعْبةُ السِّهامِ إِذا كانت من أَدَمٍ لا خشبَ فيها تشبيهاً بذلك والجمع وِفاضٌ وفي الصحاح والوَفْضةُ شيء كالجَعْبةِ من أَدَمٍ ليس فيها خشب وأَنشد ابن بري للشَّنْفَرَى لها وَفْضةٌ فيها ثلاثون سَيْحَفاً إِذا آنَسَتْ أُولى العَدِيِّ اقْشَعَرّتِ الوَفضةُ هنا الجَعبة والسَّيْحَفُ النَّصْلُ المُذَلَّقُ وفَضَتِ الإِبلُ أَسرَعَت وناقة مِيفاضٌ مُسْرِعةٌ وكذلك النعامةُ قال لأَنْعَتَنْ نَعامةً مِيفاضا خَرْجاءَ تَغْدُو تَطْلُب الإِضاضا ( * قوله « الاضاض » هو الملجأ كما تقدم ووضعت في الأصل الذي بأيدينا لفظة الملجأ هنا بازاء البيت ) وأَوْفَضَها واسْتَوْفَضَها طَرَدَها وفي حديث وائل بن حجر من زَنى مِنْ بِكْرٍ فأَصْقِعُوه كذا واسْتَوْفِضُوه عاماً أَي اضْرِبُوه واطْرُدُوه عن أَرضه وغَرِّبوه وانْفُوه وأَصله من قولك اسْتَوْفَضَتِ الإِبلُ إِذا تفرَّقت في رَعْيِها الفراء في قوله عزّ وجلّ كأَنهم إِلى نُصُب يوفضون الإِيفاضُ الإِسْراعُ أَي يُسْرِعُون وقال الليث الإِبل تَفِضُ وَفْضاً وتَسْتَوْفِضُ وأَوْفَضَها صاحبُها وقال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً طاوي الحَشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجةٌ مُسْتَوْفَضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْهُومُ قال الأَصمعي مُسْتَوْفَضٌ أَي أُفْزِعَ فاسْتَوْفَضَ وأَوْفَضَ إِذا أَسْرَع وقال أَبو زيد ما لي أَراكَ مُسْتَوْفَضاً أَي مَذْعُوراً وقال أَبو مالك اسْتَوْفَضَ اسْتَعْجَلَ وأَنشد لرؤبةً إِذا مَطَوْنا نِقْضةً أَو نِقْضا تَعْوِي البُرَ مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا تَعْوِي أَي تَلْوِي يقال عَوَتِ الناقةُ بُرَتها في سيْرها أَي لوتها بخِطامِها ومثل شعر رؤبة قولُ جرير يَسْتَوفِضُ الشيخُ لا يَثْنِي عمامَته والثلْجُ فوق رُؤوس الأُكْمِ مَرْكُومُ وقال الحطيئة وقِدْرٍ إِذا ما أَنْفَضَ الناسُ أَوْفَضَتْ إِليها بأَيْتامِ الشِّتاءِ الأَرامِلُ وأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ أَسرَع واسْتَوْفَضَه إِذا طَرَده واستعجله والوَفْضُ العجَلة واسْتَوْفَضَها استعجَلها وجاءَ على وفْض ووفَضٍ أَي على عجَل والمُسْتَوْفِضُ النافِرُ من الذُّعْرِ كأَنه طلَب وفْضَه أَي عدْوَه يقال وفَضَ وأَوْفَضَ إِذا عَدا ويقال لِقيتُه على أَوْفاضٍ أَي على عجَلةٍ مثل أَوْفازٍ قال رؤبة يَمْشِي بنا الجِدُّ على أَوْفاضِ قال أَبو تراب سمعت خليفة الحُصَيْنِي يقول أَوْضَعتِ الناقةُ وأَوْضَفَت إِذا خَبَّتْ وأَوْضَفْتُها فوضَفت وأَوْفَضْتها فوفَضَت ويقال للأَخلاط أَوْفاضٌ والأَوْفاضُ الفِرَقُ من الناس والأَخْلاطُ من قَبائلَ شَتَّى كأَصْحاب الصُّفّةِ وفي حديث النبي صلّى اللّه عليه وسلّم أَنه أَمَر بصدَقةٍ أَن توضَع في الأَوْفاضِ فُسِّرُوا أَنهم أَهلُ الصُّفّةِ وكانوا أَخْلاطاً وقيل هم الذين مع كل واحد منهم وَفْضةٌ وهي مثل الكِنانةِ الصغيرة يُلْقي فيها طعامَه والأَوّل أَجْودُ قال أَبو عمرو الأَوْفاضُ هم الفِرَقُ من الناس والأَخْلاط من وفضَتِ الإِبلُ إِذا تفرّقت وقيل هم الفقراء الضّعافُ الذين لا دِفاعَ بهم واحدهم وفض ( * دقوله « واحدهم وفض » كذا في الأَصل والنهاية بلا ضبط ) وفي الحديث أَن رجلاً من الأَنصار جاءَ إِلى النبي صلّى اللّه عليه وسلّم فقال مالي كلُّه صدَقةٌ فأَقْتر أَبواه حتى جلَسا مع الأَوْفاضِ أَي افتقَرا حتى جلسا مع الفقراء قال أَبو عبيد وهذا كله عندنا واحد لأَن أَهلَ الصُّفّة إِنما كانوا أَخلاطاً من قَبائل شتَّى وأَنكر أَن يكون مع كل رجل منهم وفْضةٌ ابن شميل الجَعْبةُ المُسْتديرةُ الواسعةُ التي على فمها طبَقٌ من فوقها والوَفْضةُ أَصغرُ منها وأَعْلاها وأَسفلُها مُسْتَوٍ والوَفَضُ وضَمُ اللحم طائيّةٌ عن كراع
الرائد
* وفض يفض: وفضا ووفضا. 1-عدا وأسرع. 2-ت الجمال: تفرقت.
الرائد
* وفض. 1-مص. وفض. 2-عجلة، سرعة، ج أوفاض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: