وصف و معنى و تعريف كلمة وفتات:


وفتات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و فاء (ف) و تاء (ت) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح وفتات في معاجم اللغة العربية:



وفتات

جذر [وفت]

  1. فَتِئَ: (فعل)
    • فتِئَ يَفتَأ ، فَتْئًا
    • ما فتِئ يذاكر: ما زال، فعل ناقص من أخوات كان يفيد ملازمة الخبر للمبتدأ بشرط سبقه بنفي أو شبهه، لا يستعمل منه إلاّ الماضي والمضارع ما فتئ المحاربُ يحلم بالنصر، : لا تزال تذكُرُه، والنفي مقدَّر قبلها
    • فَتِئَ عَنْ صَدِيقِهِ : نَسِيَهُ
    • فَتِئَ عَنْهُ : اِنْفَكَّ
  2. فَتْئ: (اسم)
    • فَتْئ : مصدر فَتِئَ
  3. فَتا: (فعل)
    • فَتَوْتُ، أَفْتُو، اُفْتُ، مصدر فَتْوٌ
    • فَتَا رَفِيقَهُ : غَلَبَهُ فِي الفُتُوَّةِ
  4. لَفْتَات: (اسم)
    • لَفْتَات : جمع لَّفْتُ


  5. فَتِئَ عَنْ صَدِيقِهِ:
    • نَسِيَهُ.
  6. فَتِئَ عَنْهُ:
    • اِنْفَكَّ.
  7. ما فتئ يذاكر:
    • ما زال، فعل ناقص من أخوات كان يفيد ملازمة الخبر للمبتدأ بشرط سبقه بنفي أو شبهه، لا يستعمل منه إلاّ الماضي والمضارع ''ما فتئ المحاربُ يحلم بالنصر- {قَالُوا تَاللهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ}.
  8. الشَّبعان يفتُّ للجائع فتًّا بطيئًا:
    • لا يشعر بالألم إلاّ مَن يكابدُه.
  9. فلانٌ لا يُفتاتُ عليه:
    • لا يُفْعَلُ الأَمْرُ دُون مشورته.
  10. مَا فَتِئَ يَعْمَلُ بِجِدٍّ:


    • مَا زَالَ وَهُوَ فِعْلٌ نَاقِصٌ مِنْ أَخَوَاتِ كَانَ يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ بِشَرْطِ أَنْ يُسْبَقَ بِنَفْيٍ.
  11. نَفَتَ الدَّقيقُ ونحوُه نَفْتًا:
    • تنفَّخَ من صبِّ الماء عليه.
  12. هذا رجلٌ لا يُفتات عليه:
    • لا يُفعل الأمر من غير مشورته.
  13. لَفتة : (اسم)
    • الجمع : لَفَتات و لَفْتات
    • اسم مرَّة من لفَتَ
    • لَفتة :التفاتة؛ عنايةٌ واهتمامٌ
  14. لافِتة : (اسم)
    • الجمع : لافتات و لوافتُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل لفَتَ
    • اللافِتَةُ : لوحة من خشب ونحوه يُكتَب عليها اسمٌ أو شعارٌ لتوجيه النظر إليه والجمع : لوافتُ
  15. اِفتاتَ : (فعل)
    • افتاتَ / افتاتَ بـ / افتاتَ في يفتات ، افْتَتْ ، افتياتًا ، فهو مُفْتَات ، والمفعول مُفْتَات
    • افتات الكلامَ/ افتات الكلامَ عليه افتأته، ابتدعه واختلقه، رماه به زورًا يفتات عليَّ بالحيل دائمًا
    • هذا رجلٌ لا يُفتات عليه: لا يُفعل الأمر من غير مشورته
    • افتات بالأمر/افتات في الأمر: افتأت به، انفرد به، استبدّ به، لم يستشر أحدًا فيه
    • افْتَاتَ في الأَمر: استبدَّ ولم يستشر مَن له الرأْي فيه
    • وفلانٌ لا يُفتاتُ عليه: لا يُفْعَلُ الأَمْرُ دُون مشورته
    • افْتَاتَ الكلامَ: اختلقه
    • افتاتَ عليه القولَ: افتراه عليه
  16. اِستفتاء : (اسم)


    • الجمع : استفتاءات
    • مصدر استفتى
    • سؤال أو أكثر يوجَّه إلى عدد من الناس للإجابة عنه لمعرفة رأيهم في أمر معيّن أجرت الصحيفة استفتاء حول قضية التطبيع،
    • استفتاء شعبيّ: (السياسة) لجوء السلطات العامّة إلى الشَّعب ليُبدي رأيه في موضوع ما عن طريق التصويت عليه، فإمّا أن يقرَّه أو يرفضه، تصويت مباشر
  17. إِفتاء : (اسم)
    • مصدر أفْتَى
    • إفْتَاءُ الْمُفْتِي : إبَانَةُ حُكْمٍ فِي مَوْضُوعٍ شَرْعِيٍّ
    • دار الإفتاء: مقرُّ المفتي
    • لجنة الإفتاء: عدد من العلماء المعتدّ برأيهم يوكل إليهم إصدار الفتاوي الشرعيّة
  18. إِفتاء : (اسم)
    • إفتاء : مصدر أَفْتَى
  19. اِنفتَّ : (فعل)
    • انفتَّ ينفتّ ، انفِتاتًا ، فهو مُنفَتّ
    • انفتَّ الحجرُ :مُطاوع فَتَّ: تكسَّر إلى أجزاء صغيرة
    • انفتّ قلبُه: حزن حزنًا شديدًا، تقطّع
  20. لَفَتَ : (فعل)
    • لفَتَ يلفِت ، لَفْتًا ، فهو لافِت ، والمفعول مَلْفوت
    • لفَت الشَّخصَ/ لَفَتَ الشيءَ: لواه على غير وجهه وصرَفه إلى اليمين أو الشِّمال
    • لفَت نظرَه إلى كذا: نبَّهه إليه ليهتمّ به لفَت أنظارَ العالم إلى مذابح إسرائيل في فلسطين،
    • لَفَتَهُ عَنْ رَأْيِهِ : صَرَفَهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ عَنْهُ
    • لَفَتَهُ بِكَذَا : أَعْطاهُ إِيَّاهُ
    • لَفَتَ رداءه على عُنقه: عَطَفَه
    • لَفَتَ الكلام: صَرَفه إِلى العُجْمَة
    • لَفَتَ الشَّيْء: عَصَدَه كما يُلْفَت الدَّقيق بالسَّمن وغيره
    • لَفَتَ الراعي الماشية: ضربها لا يبالي أيّها أَصاب
    • لَفَتَ الريشَ على السهم: وضعه غير مُتَلَائِم كيف اتفق
    • لَفَتَ الكلامَ: أرسله على عواهنه لا يبالي كيف جاء المعنى
    • لَفَتَ اللِّحاء عن العود: قَشَرَه
    • لَفَتَ الشيء: رماه إلى جانبه
  21. لَفِتَ : (فعل)
    • لَفِتَ لَفَتًا فهو ألْفَتُ: وهي لَفْتَاءُ والجمع : لُفْتٌ
    • لَفِتَ الشَّابُّ : حَمُقَ
    • لَفِتَ الوَعْلُ : اِلْتَوَى قَرْنَاهُ
    • لَفِتَ الرَّجُلُ : عَمِلَ بِشِمَالِهِ دُونَ يَمِينِهِ
    • لَفِتَ الرجلُ : حَمُقَ
    • لَفِتَ: عَمِل بشماله دونَ يمينه
    • لَفِتَ :قَوِيَتْ يداه فلا يُعالج شيئا إِلا لواه
  22. اِنفِتات : (اسم)


    • اِنفِتات : مصدر إِنفتَّ
  23. فَتء : (اسم)
    • مصدر فتِئَ
  24. فُتيا : (اسم)
    • الفُتْيَا : الفَتْوَى، جواب عمّا يُشكل من مسائل شرعيَّة أو قانونيَّة فُتيا قانونيّة/ شرعيّة
  25. لَفْت : (اسم)
    • لَفْت : مصدر لَفَتَ
,
  1. فتأ (المعجم لسان العرب)
    • "ما فَتِئْتُ وما فَتَأْتُ أَذكره: لُغَتان، بالكسر والنصب.
      فَتَأَهُ فَتْأً وفُتُوءاً وما أَفْتَأْتُ، الأَخيرة تَمِيميَّة، أَي ما بَرِحْتُ وما زِلْتُ، لا يُسْتَعْمَل إِلاَّ في النَّفْي، ولا يُتَكَلَّم به إلاَّ مع الجَحْد، فإِن استُعْمل بغير ما ونحوها فهي مَنْوِيَّة على حسب ما تَجيءُ عليه أَخَواتُها.
      قال: وربما حذفتِ العَرَبُ حَرْفَ الجَحْدِ من هذه الأَلفاظ، وهو مَنْوِيٌّ، وهو كقوله تعالى:، قالُوا تَاللّه تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ، أَي ما تَفْتَأُ.
      وقولُ ساعِدةَ بن جُؤَيَّةَ: أَنَدّ مِنْ قارِبٍ، رُوحٍ قَوائمهُ، * صُمٍّ حَوافِرُه، ما يُفْتَأُ الدَّلَجَا أَراد ما يَفْتَأُ مِنَ الدَّلَجِ، فَحَذف وأَوْصَلَ.
      وروي عن أَبي زيد، قال: تميم تقول أَفْتَأْتُ، وقيس وغيرهم يقولون فَتِئْتُ.
      تقول: ما أَفْتَأْتُ أَذكره إِفْتاءً، وذلك إِذا كنت لا تزالُ تَذْكره.
      وما فَتِئْت أَذكره أَفْتَأُ فَتْأً.
      وفي نوادر الأعراب فَتِئْتُ عن الأمر أَفْتَأُ إِذا نَسِيتَه وانْقَدَعْتَ.
      (* قوله «وانقدعت» كذا هو في المحكم أيضاً بالقاف والعين لا بالفاء والغين.).
      "
  2. فتأ (المعجم الرائد)


    • فتأ - يفتأ ، فتأ
      1- فتأه عن الأمر : سكنه. 2- فتأ النار : أطفأها. 3- فتأ : «ما فتأ» : ما فتىء، ما زال.
  3. فتِئَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فتِئَ يَفتَأ ، فَتْئًا :-
      • ما فتِئ يذاكر ما زال، فعل ناقص من أخوات كان يفيد ملازمة الخبر للمبتدأ بشرط سبقه بنفي أو شبهه، لا يستعمل منه إلاّ الماضي والمضارع :-ما فتئ المحاربُ يحلم بالنصر، - {قَالُوا تَاللهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ}: لا تزال تذكُرُه، والنفي مقدَّر قبلها.
  4. فتأ (المعجم الرائد)
    • فتأ - يفتأ ، فتأ
      1- «ما فتأ» : ما فتىء، ما زال.
  5. فَتَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ما فَتَأَ وفَتُؤَ وفَتِئَ: مازَالَ، كما أَفْتَأَ.
      ـ فَتِئَ عنه: نَسِيَهُ وانْقَذَع عنه، أو خاصُّ بالجَحْد.
      ـ {تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ}: ما تَفْتَأُ.
      ـ فَتَأَ: كَسَرَ، وأطْفَأَ، عن ابنِ مالكٍ في كتابِهِ" جَمْعُ اللُّغات المُشْكِلَة"، وعزاهُ للْفَرَّاءِ، وهو صَحيحٌ، وغَلِطَ أبو حَيَّانَ وغَيْرُهُ في تَغْلِيطِهِ.
  6. فَتِئَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَتِئَ فَتِئَ َ فَتْأ: يقال: ما فَتِئ يَفْعَلُ كذا: ما زَال.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 85قَالُوا تَاللهِ تَفْتَؤُ تَذْكُرُ يُوسُفَ ) ) : أَى لا تزال تذكره.
      والنفي في الآية بعد القَسَم وقبل الفعل المضارع ملحوظ وإِن لم يُذكر.


  7. فَتِئَ (المعجم الغني)
    • [ف ت أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَتِئْتُ، أَفْتَأُ، اِفْتَأْ، مصدر فَتْءٌ.
      1. :-فَتِئَ عَنْ صَدِيقِهِ :- : نَسِيَهُ.
      2. :-فَتِئَ عَنْهُ :- : اِنْفَكَّ.
      3. :-مَا فَتِئَ يَعْمَلُ بِجِدٍّ :- : :-مَا زَالَ :- وَهُوَ فِعْلٌ نَاقِصٌ مِنْ أَخَوَاتِ :-كَانَ :- يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ بِشَرْطِ أَنْ يُسْبَقَ بِنَفْيٍ.
  8. فتا (المعجم لسان العرب)
    • "الفتاء: الشَّباب.
      والفَتى والفَتِيَّةُ: السابُّ والشابَّةُ، والفعل فَتُوَ يَفْتُو فَتاء.
      ويقال: افْعَلْ ذلك في فَتائِه.
      وقد فَتِيَ،بالكسر، يَفْتى فَتًى فهو فَتِيٌّ السنِّ بَيِّن الفَتاء، وقد وُلد له في فَتاء سنه أَولاد؛ قال أَبو عبيد: الفَتاء، ممدود، مصدر الفَتِيِّ؛ وأَنشد للربيع بن ضبع الفزاري، قال: إذا عاشَ الفَتى مائتَينِ عاماً،فقد ذهَبَ اللَّذاذةُ والفَتاء فقصر الفتى في أَول البيت ومدَّ في آخره، واستعاره في الناس وهو من مصادر الفَتيِّ من الحيوان، ويجمع الفَتى فِتْياناً وفُتُوًّا، قال: ويجمع الفَتِيُّ في السن أَفْتاء.
      الجوهري: والأَفْتاء من الدوابّ خلاف المَسانِّ،واحدها فَتِيٌّ مثل يتِيم وأَيتام؛ وقوله أَنشده ثعلب: وَيْلٌ بزَيْدٍ فَتىً شَيْخٍ أَلُوذُ به،فلا أُعَشَّى لَدَى زَيْدٍ ولا أَرِدُ فسر فتى شيخ فقال أَي هو في حَزْم المشايخ، والجمع فتْيان وفِتْية وفِتْوة؛ الواو عن اللحياني، وفُتُوٌّ وفُتِيٌّ.
      قال سيبويه: ولم يقولوا أَفْتاء استغنوا عنه بفِتْيَة.
      قال الأزهري: وقد يجمع على الأَفْتاء.
      قال القتيبي: ليس الفَتى بمعنى الشابّ والحَدَث إنما هو بمعنى الكامل الجَزْل من الرجال، يَدُلُّك على ذلك قول الشاعر: إنَّ الفَتى حَمّالُ كلِّ مُلِمَّةٍ،ليسَ الفَتى بمُنَعَّمِ الشُّبَا؟

      ‏قال ابن هرمة: قَد يُدْرِكُ الشَّرَفَ الفَتى، ورِداؤُه خَلَقٌ، وجَيْبُ قَمِيصِه مَرْقُوعُ وقال الأَسود بن يعفر: ما بَعدَ زَيْد في فَتاةٍ فُرِّقُوا * قَتَلاً وسَبْياً، بَعدَ طُولِ تَآدي في آلِ عَرْف لَوْ بَغَيْتَ الأسى، * لَوَجَدْتَ فيهم أُسوةَ العُوّادِ فتَخَيَّرُوا الأَرضَ الفَضاءَ لِعِزِّهِمْ، * ويَزيدُ رافِدُهُمْ على الرُّفَّاد؟

      ‏قال ابن الكلبي: هؤلاء قوم من بني حنظلة خطب إليهم بعض الملوك جارية يقال لها أُم كَهْف فلم يُزوّجوه، فغَزاهم وأَجْلاهم من بلادهم وقَتَلهم؛ وقال أَبوها: أَبَيْتُ أَبَيْتُ نِكاحَ المُلُوك،كأَني امْرُؤٌ منْ تَمِيم بن مُرّْ أَبَيْتُ اللِّئامَ وأَقْلِيهمُ،وهل يُنْكِحُ العَبْدَ حُرٌُّ بن حرّْ ؟ وقد سماه الجوهري فقال: خطب بعض الملوك إلى زيد بن مالك الأصغر ابن حنظلة بن مالك الأَكبر أَو إلى بعض ولده ابنته يقال لها أُم كهف، قال: وزيد ههنا قبيلة، والأُنثى فَتاة، والجمع فَتَياتٌ.
      ويقال للجارية الحدثة فَتاة وللغلام فَتًى، وتصغير الفَتاة فُتَيَّةٌ، والفتى فُتَيٌّ، وزعم يعقوب أَن الفِتْوان لغة في الفِتْيان، فالفُتُوَّة على هذا من الواو لا من الياء، وواوه أَصل لا منقلبة، وأما في قول من، قال الفِتْيان فواوه منقلبة، والفَتِيُّ كالفَتى، والأُنثى فَتِيَّة، وقد يقال ذلك للجمل والناقة، يقال للبَكْرة من الإبل فتِيّة، وبكر فَتِيٌ، كما يقال للجارية فتاة وللغلام فَتًى، وقيل: هو الشابُّ من كل شيء، والجمع فِتاء؛ قال عدي‎ ‎بن‎ الرِّقاع:يَحْسَبُ الناظِرُونَ، ما لم يُفَرُّوا،أَنها جِلَّةٌ وهُنَّ فِتاء والاسم من جميع ذلك الفُتُوّة، انقلبت الياء فيه واواً على حد انقلابها في مُوقِن وكقَضُوَ؛ قال السيرافي: إنما قلبت الياء فيه واواً لأَن أَكثر هذا الضرب من المصادر على فُعولة، إنما هو من الواو كالأُخُوّة، فحملوا ما كان من الياء عليه فلزمت القلب، وأما الفُتُوُّ فشاذ من وجهين: أَحدهما أَنه من الياء، والآخر أَنه جمع، وهذا الضرب من الجمع تقلب فيه الواو ياء كعِصِيّ ولكنه حمل على مصدره؛

      قال: وفُتُوٌّ هَجَّرُوا ثم أَسْرَوا لَيْلَهمْ، حتى إذا انْجابَ حَلُّوا وقال جذيمة الأَبرش: في فُتُوٍّ، أَنا رابِئهُمْ،مِنْ كَلالِ غَزْوةٍ ماتُوا ولفلانة بنت قد تَفَتَّتْ أَي تشبهت بالفَتَيات وهي أَصغرهنَّ.
      وفُتّيَت الجارية تَفْتِيةً: مُنِعت من اللعب مع الصِّبيان والعَدْو معهم وخُدِّرت وسُتِرت في البيت.
      التهذيب: يقال تَفَتَّتِ الجارية إذاراهَقت فخُدِّرت ومُنعت من اللعب مع الصبيان.
      وقولهم في حديث البخاري: الحَرْب أَوْل ما تكون فُتَيَّةٌ، قال ابن الأثير: هكذا جاء على التصغير أَي شابّة، ورواه بعضهم فَتِيَّةٌ، بالفتح.
      والفَتى والفَتاةُ: العبد والأَمة.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم،أَنه، قال: لا يَقولَنَّ أَحدُكم عبدي وأَمتي ولكن ليَقل فَتايَ وفَتاتي أَي غلامي وجاريتي، كأَنه كره ذكر العُبودية لغير الله، وسمى الله تعالى صاحبَ موسى، عليه السلام، الذي صحبه في البحر فَتاه فقال تعالى: وإذ، قالَ موسى لِفَتاه، قال: لأنه كان يخدمه في سفره، ودليله قوله: آتِنا غَداءنا.
      ويقال في حديث عمران بن حُصين: جَذَعَةٌ أَحبُّ إ َّ مَن هَرِمةٍ، الله أَحقُّ بالفَتاء والكَرَم؛ الفَتاء، بالفتح والمد: المصدر من الفَتى السِّنّ.
      (* قوله «الفتى السن» كذا في الأصل وغير نسخة يوثق بها من النهاية.) ‏

      يقال: ‏فَتِيٌّ بيِّن الفَتاء أَي طَرِيّ السن، والكَرمُ الحُسن.
      وقوله عز وجل: ومَن لم يستطع منكم طَوْلاً أَن يَنكح المُحصنات المؤمناتِ فمِمَّا ملَكت أَيمانكم من فَتياتكم المؤمنات؛ المُحصناتُ: الحرائر، والفَتَياتُ: الإِماء.
      وقوله عز وجل: ودخل معه السِّجْنَ فَتَيانِ؛ جائز أَن يكونا حَدَثين أَو شيخين لأَنهم كانوا يسمون المملوك فَتًى.
      الجوهري: الفَتى السخيّ الكريم:.
      يقال: هو فَتًى بَيِّن الفُتُوَّة، وقد تفَتَّى وتَفاتَى، والجمع فِتْيانٌ وفِتْية وفُتُوّ، على فُعُولٍ، وفَتِيٌّ مثل عُصِيّ؛ قال سيبويه: أَبدلوا الواو في الجمع والمصدر بدلاً شاذّاً.
      قال ابن بري: البدل في الجمع قياس مثل عُصِيّ وقُفِيٍّ، وأَما المصدر فليس قلب الواوين فيه ياءين قياساً مطرداً نحو عَتَا يَعْتُو عُتُوًّا وعُتِيّاً، وأَما إبدال الياءين واوين في مثل الفُتُوّ، وقياسه الفُتِيّ، فهو شاذ.
      قال: وهو الذي عناه الجوهري.
      قال ابن بري: الفَتَى الكريم، هو في الأصل مصدر فَتِيَ فَتًى وُصف به، فقبل رجل فَتًى؛ قال: ويدلك على صحة ذلك قول ليلى الأَخيلية: فإنْ تَكُنِ القَتْلى بَواءً فإِنَّكُمْ فَتًى ما قَتَلْتُم، آلَ عَوْفِ بنِ عامر والفَتَيانِ: الليل والنهار.
      يقال: لا أَفْعلُه ما اختلفَ الفَتَيانِ،يعني الليل والنهار، كما يقال ما اختلفَ الأَجَدَّانِ والجَدِيدانِ؛ ومنه قول الشاعر: ما لبَثَ الفَتَيانِ أَن عَصفَا بِهِمْ،ولكُلِّ قُفْلٍ يَسَّرا مِفْتاحا وأَفْتاه في الأَمر: أَبانَه له.
      وأَفْتَى الرجلُ في المسأَلة واسْتفتيته فيها فأَفتاني إفتاء.
      وفُتًى (* قوله« وفتى» كذا بالأصل ولعله محرف عن فتيا أو فتوى مضموم الاول.) وفَتْوى: اسمان يوضعان موضع الإِفْتاء.
      ويقال: أَفْتَيْت فلاناً رؤيا رآها إِذا عبرتها له، وأَفْتَيته في مسأَلته إِذا أَجبته عنها.
      وفي الحديث: أَن قوماً تَفاتَوا إِليه؛ معناه تحاكموا إِليه وارتفعوا إِليه في الفُتْيا.
      يقال: أَفْتاه في المسأَلة يُفْتِيه إِذا أَجابه، والاسم الفَتْوى؛ قال الطرماح: أَنِخْ بِفِناءِ أَشْدَقَ من عَدِيٍّ ومن جَرْمٍ، وهُمْ أَهلُ التَّفاتي (* قوله« وهم أهل» في نسخة: ومن أهل.) أَي التَّحاكُم وأَهل الإِفتاء.
      قال: والفُتيا تبيين المشكل من الأَحكام، أَصله من الفَتَى وهو الشاب الحدث الذي شَبَّ وقَوِي، فكأَنه يُقَوّي ما أَشكل ببيانه فيَشِبُّ ويصير فَتِيّاً قوّياً، وأَصله من الفتى وهو الحديث السنّ.
      وأَفْتَى المفتي إِذا أَحدث حكماً.
      وفي الحديث: الإِثْمُ ما حَكَّ في صدرك وإِن أَفْتاك الناسُ عنه وأَفْتَوكَ أَي وإِن جعلوا لك فيه رُخْصة وجَوازاً.
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: فاسْتَفْتِهِم أَهم أَشدُّ خَلقاً؛ أَي فاسْأَلهم سؤال تقرير أَهم أَشد خلقاً أَمْ مَن خلقنا من الأُمم السالفة.
      وقوله عز وجل: يَسْتَفْتُونك قل اللهُ يُفْتِيكم أَي يسأَلونك سؤالَ تَعَلُّم.
      الهروي: والتَّفاتي التخاصم، وأَنشد بيت الطرماح: وهم أَهل التفاتي.
      والفُتْيا والفُتْوَى والفَتْوَى: ما أَفتى به الفقيه، الفتح في الفَتوى لأَهل المدينة.
      والمُفْتِي: مِكيال هشام بن هبيرة؛ حكاه الهروي في الغريبين.
      قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَلف أَفتى بالياء لكثرة ف ت ي وقلة ف ت و، ومع هذا إِنه لازم، قال: وقد قدمنا أَن انقلاب الأَلف عن الياء لاماً أَكثر.
      والفُتَيُّ: قَدَحُ الشُّطَّارِ.
      وقد أَفْتَى إِذا شرب به.
      والعُمَرِيّ: مِكيال اللبن، قال: والمد الهشامي، وهو الذي كان يتوضأُ به سعيد بن المسيب.
      وروى حضر بن يزيد الرَّقاشِي عن امرأَة من قومه أَنها حجَّت فمرَّت على أُمّ سلمة فسأَلتها أَن تُرِيَها الإِناء الذي كان يتوضَّأُ منه سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فأَخْرجته فقالت: هذا مَكُّوك المُفتِي، قالت: أَرِيني الإِناء الذي كان يغتسل منه، فأَخرجته فقالت: هذا قفيز المُفْتِي؛ قال الأَصمعي: المُفْتِي مِكيال هشام بن هبيرة، أَرادت تشبيه الإِناء بمكوك هشام، أَو أَرادت مكوك صاحب المفتي فحذفت المضاف أَو مكوك الشارب وهو ما يكال به الخمر.
      والفِتْيانُ: قَبيلة من بَجِيلة إِليهم ينسب رِفاعةُ الفتياني المحدّث، والله أَعلم.
      "
  9. فتأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ت أ: ما أفْتَأَ يذكره وما فَتِئَ وما فَتَأَ أي ما زال وما برح ويختص بالجحد وقوله تعالى {تالله تَفْتأُ تذكر يوسف} أي ما تَفْتَأُ
  10. فَتَا (المعجم الغني)
    • [ف ت و]. (فعل: ثلاثي متعد). فَتَوْتُ، أَفْتُو، اُفْتُ، مصدر فَتْوٌ. :-فَتَا رَفِيقَهُ :- : غَلَبَهُ فِي الفُتُوَّةِ.
  11. فَتا (المعجم الرائد)
    • فتا - يفتو ، فتوا
      1-فتاه : غلبه في «الفتوة»، أي في الشجاعة والكرم
  12. ما فتئ يذاكر (المعجم عربي عامة)
    • ما زال، فعل ناقص من أخوات كان يفيد ملازمة الخبر للمبتدأ بشرط سبقه بنفي أو شبهه، لا يستعمل منه إلاّ الماضي والمضارع :-ما فتئ المحاربُ يحلم بالنصر- {قَالُوا تَاللهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ}




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: