وصف و معنى و تعريف كلمة وفتون:


وفتون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و فاء (ف) و تاء (ت) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح وفتون في معاجم اللغة العربية:



وفتون

جذر [وفت]

  1. فَتَنَ: (فعل)
    • فتَنَ يَفتِن ، فَتْنًا وفُتُونًا ، فهو فاتِنٌ، وفَتَّانٌ والمفعولُ مَفْتُونٌ، وفَتِينٌ ،
    • فتَنه جمالُها :أعجبه، استهواه، أدهشه وأذهب عقله، سحره
    • فتَنه عن عمله: صرفه
    • فَتَنَتْهُ النَّارُ : صَهَرَتْهُ
    • فَتَنَ الْمَعْدِنَ : صَهَرَهُ فِي النَّارِ لِيَخْتَبِرَ جَوْدَتَهُ
  2. فَتَنَ: (فعل)
    • فتَنَ يفتِن ، فِتْنَةً ، فهو فاتن ، والمفعول مَفْتون
    • فتَن معارِضَه :عذّبه ليحوِّله عن رأيه أو دينه
  3. فَتْن: (اسم)
    • فَتْن : مصدر فَتَنَ
  4. فَتَّنَ: (فعل)
    • فَتَّنَ، يُفَتِّنُ، مصدر تَفْتِينٌ
    • فَتَّنَهُ بِأَدَبِهِ : أَعْجَبَهُ
    • فَتَّنَتْهُ أُمُورُ الدُّنْيَا : اِسْتَمَالَتْهُ
    • فَتَّنَهُ جَمَالُهَا : وَلَهَهُ
    • فَتَّنَ النَّاسَ بِأَعْمَالِهِ : أَوْقَعَهُمْ فِي الْفِتْنَةِ


  5. فُتُن: (اسم)
    • فُتُن : جمع فِتَانُ
  6. فُتُن: (اسم)
    • فُتُن : جمع فَتِيْنُ
  7. فُتِنَ: (فعل)
    • فُتنَ / فُتنَ في يُفتَن ، فتونًا ، والمفعول مَفْتون
    • فُتن فلانٌ : أصابته فتنة فذهب مالُه أو عقلُه
    • فُتِنَ فِي دِينِهِ : مَالَ عَنْهُ
    • فُتِنَ إِلَى النِّسَاءِ : أَرَادَ الفُجُورَ بِهِنَّ
    • فُتن فلانٌ : ابتُلي واختُبر وامتُحن
  8. فِتَن: (اسم)
    • فِتَن : جمع فِتنة
  9. اِفتَتَنَ: (فعل)
    • افتتنَ / افتتنَ بـ يفتتن ، افتتانًا ، فهو مُفتتِن ، والمفعول مُفتتَن
    • اِفْتَتَنَ الْوَلَدُ بِفَنِّ الْمُوسِيقَى : اِسْتَهْوَاهُ وأعْجَبَهُ فَنُّ
    • اِفْتَتَنَ الرَّجُلُ بِالْمَرْأَةِ: تَوَلَّهَ بِهَا، أحَبَّهَا حُبّاً شَدِيداً
    • اِفْتَتَنَ الرِّجَالَ: أَوْقَعَ بَيْنَهُمْ، أوْقَعَهُمْ فِي الفِتْنَةِ
    • افْتَتَنَ بالأمر: فُتِنَ وأُعْجِبَ
    • افْتَتَنَ فلانًا: أوقعَهُ في الفتنة
  10. اِفتَنَّ: (فعل)


    • افتنَّ في يفتنّ ، افْتَنِنْ / افْتَنَّ ، افتنانًا ، فهو مُفْتَنّ ، والمفعول مفتنٌّ فيه
    • اِفْتَنَّ الخَطِيبُ فِي خُطْبَتِه : سَلَكَ فِيهَا أسَالِيبَ بَلاَغِيَّةً حَسَنَةً اِفْتَنَّ فِي عَمَلِهِ
    • اِفْتَنَّ فِي الخُصُومَةِ : تَوَسَّعَ فِيهَا، تصَرَّفَ
    • افتنَّ الحمارُ الوحشيُّ بأُتنِهِ: اشتدَّ في سَوْقها ووجَّهَها وِجهات مختلفة
    • افتنَّ في العمل: أبدى مهارة فيه
  11. أَفتنَ: (فعل)
    • أفتنَ يُفتن ، إفتانًا ، فهو مُفتِن ، والمفعول مُفتَن
    • أفتن الشَّخصَ : اختبره وامتحنه
  12. فاتنونَ: (اسم)
    • فاتنونَ : جمع فاتِنُ
  13. فِتنة: (اسم)
    • الجمع : فِتْنات و فِتَن
    • الفِتْنَةُ : الاختبارُ بالنارِ
    • الفِتْنَةُ :الابتلاءُ؛
    • الفِتنتان: المال والولد
  14. فاتِن: (اسم)
    • فاتِن : فاعل من فَتَنَ
  15. مُفْتَنّ: (اسم)
    • مُفْتَنّ : فاعل من إِفتَنَّ
  16. مفتنّ: (اسم)


    • مفتنّ : اسم المفعول من إِفتَنَّ
  17. أُفتُتِنَ: (فعل)
    • افتُتنَ / افتُتنَ بـ / افتُتنَ في يُفتتن ، افتتانًا ، والمفعول مفتتَن
    • افتُتنَ الرَّجلُ اخْتُبِرَ، أو أصابته فتنة فذهب مالُه أو عقلُه
    • افتُتن بالشَّيء: أعجب به كثيرًا
    • افتُتن في دينه: مال عنه
  18. تَفاتَنَ: (فعل)
    • تَفَاتَنَ الرجالُ: تحاربوا ووقعوا في فتنة
  19. فُتون: (اسم)
    • مصدر فُتنَ/ فُتنَ في وفتَنَ
    • ابتلاء وفتنة:
  20. مَفاتِن: (اسم)
    • جمع مَفْتَن
    • كلُّ ما يستهوي ويجذب
    • مَفَاتِنُ الْمَرْأَةِ : مَكَامِنُ الجَمَالِ فِيهَا
  21. مَفتون: (اسم)
    • اسم مفعول من فتَنَ
    • المَفْتونُ :الفِتنة، وهو مصدر جاءَ على وزن مَفْعول
    • المَفْتونُ : منحرف عن الطريق الصحيح
    • المَفْتونُ : مجنون : في أيّ الفريقين المجنون
    • مَفْتُونٌ بِجَمَالِ الطَّبِيعَةِ : مَأْخُوذٌ، مُوَلَّهٌ بِهِ
  22. مُفتتَن: (اسم)


    • مُفتتَن : اسم المفعول من إِفتَتَنَ
  23. مُفتتِن: (اسم)
    • مُفتتِن : فاعل من إِفتَتَنَ
  24. اِفتِتان: (اسم)
    • مصدر اِفْتَتَنَ
    • وَقَعَ القَوْمُ فِي افْتِتَانٍ : فِي فِتْنَةٍ مِنْ أمْرِهِمْ
    • اِفْتِتَانُ الرَّجُلِ بِالْمَرْأةِ : التَّوَلُّهُ بِهَا
    • عَاشَ لَحْظَةَ افْتِتَانٍ : لَحْظَةَ ذُهُولٍ وَإعْجَابٍ وَاجْتِذَابٍ
  25. فِتْنَة: (اسم)
    • فِتْنَة : مصدر فَتَنَ
,
  1. فتن (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري وغيره: جِماعُ معنى الفِتْنة الابتلاء والامْتِحانُ والاختبار، وأَصلها مأْخوذ من قولك فتَنْتُ الفضة والذهب إِذا أَذبتهما بالنار لتميز الرديء من الجيِّدِ، وفي الصحاح: إِذا أَدخلته النار لتنظر ما جَوْدَتُه، ودينار مَفْتُون‏.
      ‏والفَتْنُ: الإِحْراقُ، ومن هذا قوله عز وجل: يومَ هم على النارِ يُفْتَنُونَ؛ أَي يُحْرَقون بالنار‏.
      ‏ويسمى الصائغ الفَتَّان، وكذلك الشيطان، ومن هذا قيل للحجارة السُّود التي كأَنها أُحْرِقَتْ بالنار: الفَتِينُ، وقيل في قوله: يومَ همْ على النار يُفْتَنُونَ، قال: يُقَرَّرونَ والله بذنوبهم‏.
      ‏ووَرِقٌ فَتِينٌ أَي فِضَّة مُحْرَقَة ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: الفِتْنة الاختبار، والفِتْنة المِحْنة، والفِتْنة المال، والفِتْنة الأَوْلادُ، والفِتْنة الكُفْرُ، والفِتْنةُ اختلافُ الناس بالآراء، والفِتْنةُ الإِحراق بالنار؛ وقيل: الفِتْنة في التأْويل الظُّلْم ‏.
      ‏يقال: فلان مَفْتُونٌ بطلب الدنيا قد غَلا في طلبها‏.
      ‏ابن سيده: الفِتْنة الخِبْرَةُ‏.
      ‏وقوله عز وجل: إِنا جعلناها فِتْنةً للظالمين؛ أي خِبْرَةً، ومعناه أَنهم أُفْتِنوا بشجرة الزَّقُّوم وكذَّبوا بكونها، وذلك أَنهم لما سمعوا أَنها تخرج في أَصل الجحيم، قالوا: الشجر يَحْتَرِقُ في النار فكيف يَنْبُت الشجرُ في النار؟ فصارت فتنة لهم ‏.
      ‏وقوله عز وجل: ربَّنا لا تَجْعَلْنا فِتْنةً للقوم الظالمين، يقول: لا تُظْهِرْهُم علينا فيُعْجبُوا ويظنوا أَنهم خير منا، فالفِتْنة ههنا إِعجاب الكفار بكفرهم ‏.
      ‏ويقال: فَتَنَ الرجلُ بالمرأَة وافْتَتَنَ، وأَهل الحجاز يقولون: فتَنَتْه المرأَةُ إِذا وَلَّهَتْه وأَحبها، وأَهل نجد يقولون: أَفْتَنَتْه؛ قال أَعْشى هَمْدانَ فجاء باللغتين: لئِنْ فتَنَتْني لَهْيَ بالأَمْسِ أَفْتَنَتْ سَعِيداً، فأَمْسَى قد قَلا كلَّ مُسْلِ؟

      ‏قال ابن بري:، قال ابن جني ويقال هذا البيت لابن قيسٍ، وقال الأَصمعي: هذا سمعناه من مُخَنَّثٍ وليس بثَبَتٍ، لأَنه كان ينكر أَفْتَنَ، وأَجازه أَبو زيد؛ وقال هو في رجز رؤبة يعني قوله: يُعْرِضْنَ إِعْراضاً لدِينِ المُفْتِنِ وقوله أَيضاً: إِني وبعضَ المُفْتِنِينَ داوُدْ، ويوسُفٌ كادَتْ به المَكايِيد؟

      ‏قال: وحكى أَبو القاسم الزجاج في أَماليه بسنده عن الأَصمعي، قال: حدَّثنا عُمر بن أَبي زائدة، قال حدثتني أُم عمرو بنت الأَهْتم، قالت: مَرَرْنا ونحن جَوَارٍ بمجلس فيه سعيد بن جُبير، ومعنا جارية تغني بِدُفٍّ معها وتقول: لئن فتنتني لهي بالأَمس أَفتنت سعيداً، فأَمسى قد قلا كل مسلم وأَلْقى مَصابيحَ القِراءةِ، واشْترى وِصالَ الغَواني بالكتابِ المُتَمَّمِ فقال سعيد: كَذَبْتُنَّ كذَبْتنَّ‏.
      والفِتْنةُ: إِعجابُك بالشيء، فتَنَه يَفْتِنُه فَتْناً وفُتُوناً، فهو فاتِنٌ، وأَفْتَنَه؛ وأَباها الأَصمعي بالأَلف فأَنشد بيت رؤبة: يُعْرِضْنَ إِعْراضاً لدِينِ المُفْتِنِ فلم يعرف البيت في الأُرجوزة؛

      وأَنشد الأَصمعي أَيضاً: لئن فتَنَتْني لَهْيَ بالأَمسِ أَفتنتْ فلم يَعْبأْ به، ولكن أَهل اللغة أَجازوا اللغتين‏.
      ‏وقال سيبويه: فتَنَه جعل فيه فِتْنةً، وأَفْتَنه أَوْصَلَ الفِتْنة إليه‏.
      ‏قال سيبويه: إِذا، قال أَفْتَنْتُه فقد تعرض لفُتِنَ، وإِذا، قال فتَنْتُه فلم يتعرَّض لفُتِنَ‏.
      ‏وحكى أَبو زيد: أُفْتِنَ الرجلُ، بصيغة ما لم يسم فاعله، أَي فُتِنَ‏.
      ‏وحكى الأَزهري عن ابن شميل: افْتَتَنَ الرجلُ وافْتُتِنَ لغتان، قال: وهذا صحيح، قال: وأَما فتَنْتُه ففَتَنَ فهي لغة ضعيفة‏.
      ‏قال أَبو زيد: فُتِنَ الرجلُ يُفْتَنُ فُتُوناً إِذا أَراد الفجور، وقد فتَنْته فِتْنةً وفُتُوناً، وقال أَبو السَّفَر: أَفْتَنْتُه إِفْتاناً، فهو مُفْتَنٌ، وأُفْتِنَ الرجل وفُتِنَ، فهو مَفْتُون إِذا أَصابته فِتْنة فذهب ماله أَو عقله، وكذلك إِذا اخْتُبِرَ‏.
      ‏قال تعالى: وفتَنَّاك فُتُوناً‏.
      ‏وقد فتَنَ وافْتَتَنَ، جعله لازماً ومتعدياً، وفتَّنْتُه تَفْتِيناً فهو مُفَتَّنٌ أَي مَفْتُون جدّاً‏.
      والفُتُون أَيضاً: الافْتِتانُ، يتعدَّى ولا يتعدَّى؛ ومنه قولهم: قلب فاتِنٌ أَي مُفْتَتِنٌ؛ قال الشاعر: رَخِيمُ الكلامِ قَطِيعُ القِيا مِ، أَمْسى فُؤادي بها فاتِنا والمَفْتُونُ: الفِتْنة، صيغ المصدر على لفظ المفعول كالمَعْقُول والمَجْلُودِ‏.
      ‏وقوله تعالى: فسَتُبْصِرُ ويُبْصِرُونَ بأَيَّكُمُ المَفْتُونُ؛ قال أَبو إِسحق: معنى المَفْتُونِ الذي فُتِنَ بالجنون؛ قال أَبو عبيدة: معنى الباء الطرح كأَنه، قال أَيُّكم المَفْتُونُ؛ قال أَبو إِسحق: ولا يجوز أَن تكون الباء لَغْواً، ولا ذلك جائز في العربِية، وفيه قولان للنحويين: أَحدهما أَن المفْتُونَ ههنا بمعنى الفُتُونِ، مصدر على المفعول، كما، قالوا ما له مَعْقُولٌ ولا مَعْقُودٌ رَأْيٌ، وليس لفلان مَجْلُودٌ أَي ليس له جَلَدٌ ومثله المَيْسُورُ والمَعْسُورُ كأَنه، قال بأَيِّكم الفُتون، وهو الجُنون، والقول الثاني فسَتُبْصِر ويُبْصِرُونَ في أَيِّ الفَريقينِ المَجْنونُ أَي في فرقة الإِسلام أَو في فرقة الكفر، أَقامَ الباء مقام في؛ وفي الصحاح: إِن الباء في قوله بأَيِّكم المفتون زائدة كما زيدت في قوله تعالى: قل كفى بالله شهيداً؛ قال: والمَفْتُون الفِتْنةُ، وهو مصدر كالمَحْلُوفِ والمَعْقول، ويكون أَيُّكم الابتداء والمفتون خبره؛ قال: وقل وقال المازني المَفتون هو رفع بالابتداء وما قبله خبره كقولهم بمن مُروُرُك وعلى أَيِّهم نُزُولُك، لأَن الأَول في معنى الظرف، قال ابن بري: إِذا كانت الباء زائدة فالمفتون الإِنسان، وليس بمصدر، فإِن جعلت الباء غير زائدة فالمفتون مصدر بمعنى الفُتُونِ‏.
      وافْتَتَنَ في الشيء: فُتِن فيه‏.
      وفتَنَ إِلى النساءِ فُتُوناً وفُتِنَ إِليهن: أَراد الفُجُور بهنَّ ‏.
      والفِتْنة: الضلال والإِثم‏.
      والفاتِنُ: المُضِلُّ عن الحق‏.
      والفاتِنُ: الشيطان لأَنه يُضِلُّ العِبادَ، صفة غالبة‏.
      ‏وفي حديث قَيْلَة: المُسْلم أَخو المُسْلم يَسَعُهُما الماءُ والشجرُ ويتعاونان على الفَتَّانِ؛ الفَتَّانُ: الشيطانُ الذي يَفْتِنُ الناس بِخداعِه وغروره وتَزْيينه المعاصي، فإِذا نهى الرجلُ أَخاه عن ذلك فقد أَعانه على الشيطان‏.
      ‏قال: والفَتَّانُ أَيضاً اللص الذي يَعْرِضُ للرُّفْقَةِ في طريقهم فينبغي لهم أَن يتعاونوا على اللِّصِّ، وجمع الفَتَّان فُتَّان، والحديث يروى بفتح الفاء وضمها، فمن رواه بالفتح فهو واحد وهو الشيطان لأَنه يَفْتِنُ الناسَ عن الدين، ومن رواه بالضم فهو جمع فاتِنٍ أَي يُعاوِنُ أَحدُهما الآخرَ على الذين يُضِلُّون الناسَ عن الحق ويَفْتِنونهم، وفَتَّانٌ من أَبنية المبالغة في الفِتْنة، ومن الأَول قوله في الحديث: أَفَتَّانٌ أَنت يا معاذ؟ وروى الزجاج عن المفسرين في قوله عز وجل: فتَنْتُمْ أَنفُسَكُمْ وتَرَبَّصْتُم؛ استعملتموها في الفِتْنة، وقيل: أَنَمْتُموها‏.
      ‏وقوله تعالى: وفتَنَّاكَ فُتُوناً؛ أَي أَخلَصناكَ إِخلاصاً‏.
      ‏وقوله عز وجل: ومنهم من يقول ائْذَنْ لي ولا تَفْتِنِّي؛ أَي لا تُؤْثِمْني بأَمرك إِيايَ بالخروج، وذلك غير مُتَيَسِّرٍ لي فآثَمُ؛ قال الزجاج: وقيل إِن المنافقين هَزَؤُوا بالمسلمين في غزوة تَبُوكَ فقالوا يريدون بنات الأَصفر فقال: لا تَفْتِنِّي أَي لا تَفْتِنِّي ببنات الأَصفر، فأَعلم الله سبحانه وتعالى أَنهم قد سقَطوا في الفِتْنةِ أَي في الإِثم‏.
      وفتَنَ الرجلَ أَي أَزاله عما كان عليه، ومنه قوله عز وجل: وإِن كادوا ليَفتِنونك عن الذي أَوْحَيْنا إِليك؛ أَي يُمِيلُونك ويُزِيلُونك‏.
      ‏ابن الأَنباري: وقولهم فتَنَتْ فلانة فُلاناً، قال بعضهم: معناه أَمالته عن القصد، والفِتْنة في كلامهم معناه المُمِيلَةُ عن الحق‏.
      ‏وقوله عز وجل: ما أَنتم عليه بفاتِنينَ إِلا من هو صالِ الجحِيمِ: فسره ثعلب فقال: لا تَقْدِرون أَن تَفْتِنُوا إِلا من قُضِيَ عليه أَن يدخل النار، وعَدَّى بفاتِنين بِعَلَى لأَن فيه معنى قادرين فعدَّاه بما كان يُعَدَّى به قادرين لو لفِظَ به، وقيل: الفِتْنةُ الإِضلال في قوله: ما أَنتم عليه بفاتنين؛ يقول ما أَنتم بِمُضِلِّين إِلا من أَضَلَّه الله أَي لستم تُضِلُّونَ إِلا أَهلَ النار الذين سبق علم الله في ضلالهم؛ قال الفراء: أَهل الحجاز يقولون ما أَنتم عليه بفاتِنينَ، وأَهل نجد يقولون بمُفْتِنينَ من أَفْتَنْتُ والفِتْنةُ: الجُنون، وكذلك الفُتُون‏.
      ‏وقوله تعالى: والفِتْنةُ أَشدُّ من القَتْلِ؛ معنى الفِتْنة ههنا الكفر، كذلك، قال أَهل التفسير‏.
      ‏قال ابن سيده: والفِتْنةُ الكُفْر‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: وقاتِلُوهم حتى لا تكونَ فِتْنة‏.
      والفِتْنةُ: الفَضِيحة‏.
      ‏وقوله عز وجل: ومن يرد الله فِتْنَتَه؛ قيل: معناه فضيحته، وقيل: كفره، قال أَبو إِسحق: ويجوز أَن يكون اختِبارَه بما يَظْهَرُ به أَمرُه‏.
      والفِتْنة: العذاب نحو تعذيب الكفار ضَعْفَى المؤمنين في أَول الإِسلام ليَصُدُّوهم عن الإِيمان، كما مُطِّيَ بلالٌ على الرَّمْضاء يعذب حتى افْتَكَّه أَبو بكر الصديق، رضي الله تعالى عنه، فأَعتقه‏.
      والفِتْنةُ: ما يقع بين الناس من القتال‏.
      والفِتْنةُ: القتل؛ ومنه قوله تعالى: إِن خِفْتم أَن يَفْتِنَكُمُ الذين كفروا؛ قال: وكذلك قوله في سورة يونس: على خَوْفٍ من فرعونَ ومَلَئِهِم أَن يَفْتِنَهُم؛ أَي يقتلهم؛ وأَما قول النبي، صلى الله عليه وسلم: إِني أَرى الفِتَنَ خِلالَ بُيوتِكم، فإِنه يكون القتل والحروب والاختلاف الذي يكون بين فِرَقِ المسلمين إِذا تَحَزَّبوا، ويكون ما يُبْلَوْنَ به من زينة الدنيا وشهواتها فيُفْتَنُونَ بذلك عن الآخرة والعمل لها‏.
      ‏وقوله، عليه السلام: ما تَرَكْتُ فِتْنةً أَضَرَّ على الرجال من النساء؛ يقول: أَخاف أَن يُعْجُبوا بهنَّ فيشتغلوا عن الآخرة والعمل لها ‏.
      والفِتْنةً: الاختِبارُ‏.
      وفتَنَه يَفْتِنُه: اختَبَره‏.
      ‏وقوله عز وجل: أَوَلا يَرَوْنَ أَنهم يُفْتَنُونَ في كل عام مرة أَو مرتين: قيل: معناه يُخْتَبَرُونَ بالدعاء إِلى الجهاد، وقيل: يُفْتَنُونَ بإِنزال العذاب والمكروه‏.
      ‏والفَتْنُ: الإِحرَاق بالنار‏.
      ‏الشيءَ في الناريَفْتِنُه: أَحرقه ‏.
      والفَتِينُ من الأَرض: الحَرَّةُ التي قد أَلْبَسَتْها كُلَّها حجارةٌ سُودٌ كأَنها مُحْرَقة، والجمع فُتُنٌ‏.
      ‏وقال شمر: كل ما غيرته النارُ عن حاله فهو مَفْتُون، ويقال للأَمة السوداء مَفْتونة لأَنها كالحَرَّةِ في السواد كأَنها مُحْترقَة؛ وقال أَبو قَيْسِ ابنُ الأَسْلَتِ: غِراسٌ كالفَتائِنِ مُعْرَضاتٌ، على آبارِها، أَبداً عُطُونُ وكأَنَّ واحدة الفَتائن فَتينة، وقال بعضهم: الواحدة فَتِينة، وجمعها فَتِين؛ قال الكميتُ: ظَعَائِنُ من بني الحُلاَّفِ، تَأْوي إِلى خُرْسٍ نَواطِقَ، كالفَتِينا (* قوله «من الحلاف» كذا بالأصل بهذا الضبط، وضبط في نسخة من التهذيب بفتح الحاء المهملة) ‏.
      ‏فحذف الهاء وترك النون منصوبة، ورواه بعضهم: كالفِتِىنَا‏.
      ‏ويقال: واحدة الفِتِينَ فِتْنَةٌ مثل عِزَةٍ وعِزِينَ‏.
      ‏وحكى ابن بري: يقال فِتُونَ في الرفع، وفِتِين في النصب والجر، وأَنشد بيت الكميت‏.
      والفِتْنَةُ: الإِحْراقُ‏.
      وفَتَنْتُ الرغيفَ في النار إِذا أَحْرَقْته‏.
      وفِتْنَةُ الصَّدْرِ: الوَسْواسُ‏.
      وفِتْنة المَحْيا: أَن يَعَْدِلَ عن الطريق‏.
      وفِتْنَةُ المَمات: أَنْ يُسْأَلَ في القبر‏.
      ‏وقوله عزَّ وجل: إِنَّ الذين فَتَنُوا المؤْمنين والمؤْمناتِ ثم لم يتوبوا؛ أَي أَحرقوهم بالنار المُوقَدَةِ في الأُخْدُود يُلْقُون المؤْمنين فيها ليَصُدُّوهم عن الإِيمان‏.
      ‏وفي حديث الحسن: إِنَّ الذين فتنوا المؤْمنين والمؤْمِنات؛ قال: فَتَنُوهم بالنار أَي امْتَحَنُوهم وعذبوهم، وقد جعل الله تعالى امْتِحانَ عبيده المؤمنين بالَّلأْواءِ ليَبْلُوَ صَبْرَهم فيُثيبهم، أَو جَزَعَهم على ما ابْتلاهم به فَيَجْزِيهم، جَزاؤُهم فِتْنةٌ‏.
      ‏قال الله تعالى: أَلم، أَحَسِبَ الناسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يقولوا آمنَّا وهم لا يُفْتَنُونَ؛ جاءَ في التفسير: وهم لا يُبْتَلَوْنَ في أَنفسهم وأَموالهم فيُعْلَمُ بالصبر على البلاء الصادقُ الإِيمان من غيره، وقيل: وهم لا يُفْتَنون وهم لا يُمْتَحَنُون بما يَبِينُ به حقيقة إِيمانهم؛ وكذلك قوله تعالى: ولقد فَتَنَّا الذين من قبلهم؛ أَي اخْتَبَرْنا وابْتَلَيْنا‏.
      ‏وقوله تعالى مُخْبِراً عن المَلَكَيْنِ هارُوتَ ومارُوتَ: إِنما نحن فِتْنَةٌ فلا تَكْفُر؛ معناه إِنما نحن ابتلاءٌ واختبارٌ لكم‏.
      ‏وفي الحديث: المؤمن خُلِقَ مُفَتَّناً أَي مُمْتَحَناً يمتَحِنُه الله بالذنب ثم يتوب ثم يعود ثم يتوب، من فَتَنْتُه إِذا امْتَحنْتَه‏.
      ‏ويقال فيهما أَفْتَنْتُه أَيضاً، وهو قليل:، قال ابن الأَثير: وقد كثر استعمالها فيما أَخرجه الاخْتِبَار للمكروه، ثمَّ كَثُر حتى استعمل بمعنى الإِثم والكفر والقتال والإِحراق والإِزالة والصَّرْفِ عن الشيء‏.
      ‏وفَتَّانَا القَبْرِ: مُنْكَرٌ ونَكِيرٌ‏.
      ‏وفي حديث الكسوف: وإِنكم تُفْتَنُونَ في القبور؛ يريد مُساءَلة منكر ونكير، من الفتنةِ الامتحان، وقد كثرت استعاذته من فتنة القبر وفتنة الدجال وفتنة المحيا والممات وغير ذلك‏.
      ‏وفي الحديث: فَبِي تُفْتَنونَ وعنِّي تُسْأَلونَ أَي تُمْتَحَنُون بي في قبوركم ويُتَعَرَّف إِيمانُكم بنبوَّتي‏.
      ‏وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه سمع رجلاً يتعوَّذ من الفِتَنِ فقال: أَتَسْأَلُ رَبَّك أَن لا يَرْزُقَك أَهْلاً ولا مالاً؟ تَأَوَّلَ قوله عزَّ وجل: إِنما أَموالكم وأَولادُكم فِتْنَة، ولم يُرِدْ فِتَنَ القِتالِ والاختلافِ‏.
      ‏وهما فَتْنَانِ أَي ضَرْبانِ ولَوْنانِ؛ قال نابغة بني جَعْدة: هما فَتْنَانِ مَقْضِيٌّ عليه لِسَاعَتِه، فآذَنَ بالوَداعِ الواحد: فَتْنٌ؛ وروى أَبو عمرو الشَّيْبانيّ قول عمر بن أَحمر الباهليّ:إِمّا على نَفْسِي وإِما لها، والعَيْشُ فِتْنَان: فَحُلْوٌ ومُر؟

      ‏قال أَبو عمرو: الفِتْنُ الناحية، ورواه غيره: فَتْنانِ، بفتح الفاء، أَي حالان وفَنَّانِ، قال ذلك أَبو سعيد، قال: ورواه بعضهم فَنَّانِ أَي ضَرْبانِ‏.
      ‏والفِتانُ، بكسر الفاء: غِشاء يكون للرَّحْل من أَدَمٍ؛ قال لبيد:فثَنَيْت كَفِّي والفِتانَ ونُمْرُقي، ومَكانُهنَّ الكُورُ والنِّسْعانِ والجمع فُتُنٌ.
      "
  2. فَتْنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَتْنُ: الفَنُّ، والخالُ، ومنه: العَيْشُ فَتْنانِ، أي: لَوْنانِ، حُلْو ومُرٌّ، والإِحْراقُ، ومنه: {على النَّارِ يُفْتَنُون}.
      ـ فِتْنَةُ: الخِبْرَةُ، كالمفْتُونِ، ومنه: {بأَيِّكُمُ المَفْتُونُ}، وإِعْجابُكَ بالشيءِ، وفَتَنَه يَفْتِنُه فَتْناً وفُتوناً وأفْتَنَه، والضلالُ، والإِثْمُ، والكُفْرُ، والفَضِيحَةُ، والعذَابُ، وإِذابَةُ الذَّهَبِ والفِضَّةِ، والإِضْلالُ، والجُنونُ، والمِحْنَةُ، والمالُ، والأَوْلادُ، واخْتِلافُ الناسِ في الآراء.
      ـ فَتَنَه يَفْتِنُهُ: أوْقَعَهُ في الفِتْنَةِ، كفَتَّنَه وأفْتَنَه، فهو مُفْتَنٌ ومَفْتُونٌ، ووَقَعَ فيها، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، كافْتَتَنَ فيهما،
      ـ فَتَنَ إلى النساءِ فُتوناً، وفُتِنَ إليهِنَّ: أرادَ الفُجُورَ بِهِنَّ.
      ـ فَتينٌ: الأرضُ الحَرَّةُ السَّوداءُ, ج: فُتُنٌ.
      ـ فَتَّانُ: اللِّصُّ، والشَّيْطانُ، كالفاتِنِ، والصائغُ.
      ـ فَتَّانانِ: الدِّرْهَمُ والدِّينارُ، ومُنْكَرٌ ونَكِيرٌ.
      ـ فَيْتَنُ: النَّجَّارُ.
      ـ فاتُونُ: خَبَّازُ فِرْعَوْنَ، قَتيلُ موسَى.
      ـ فَتْنانِ: الغُدْوَةُ والعَشِيُّ.
      ـ فِتانُ: غِشاءٌ للرَّحْلِ من أدَمٍ.
      ـ فاتِنٌ وفُتَيْنٌ: اسْمانِ.
      ـ مَفْتونُ: المجنونُ.
  3. فتن (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ت ن: الفِتْنَةُ الاختبار والامتحان تقول فَتَنَ الذهب يفْتِنه بالكسر فِتْنَةً و مَفْتُونا أيضا إذا أدخله النار لينظر ما جودته ودينار مَفْتُونٌ أي مُمتحن وقال الله تعالى {إن الذين فَتَنوا المُؤمنين والمُؤمنات} أي حرَّقوهم ويُسمى الصائغ الفَتَّانُ وكذا الشيطان وفي الحديث {المؤمن أخو المؤمن يسعهما الماء والشجر ويتعاونان على الفَتَّانِ} يروى بفتح الفاء على أنه واحد وبضمها على أنه جمع وقال الخليل الفَتْنُ الاحراق قال الله تعالى {يوم هم على النار يفتنون} و افْتُتِنَ الرجل و فٌتِنَ فهو مَفْتُونٌ إذا أصابته فتنة فذهب ماله أو عقله وكذا إذا اختبر قال الله تعالى {وفتناك فتونا} و الفُتُونُ أيضا الافْتِتَانُ يتعدى ويلزم و فَتَنَتْهُ المرأة دلهته و أفْتَنَتْهُ أيضا وأنكر الأصمعي افتنته بالألف و الفاتِنُ المضل عن الحق قال الفراء أهل الحجاز يقولون بمُفْتِنِين من أفتنت وأما قوله تعالى {بأيكم المفتون} فالباء زائدة كما في قوله تعالى {وكفى بالله شهيدا} و المفَتْوُنُ الفتنة وهو مصدر كالمعقول والمحلوف ويكون أيكم مبتدأ والمفتون خبره وقال المازني المفتون رفع بالابتداء وما قبله خبره كقولهم بمن مرورك وعلى أيهم نزولك لأن الأول في معنى الظرف و فَتَّنَهُ تَفْتِينا فهو مُفَتَّنٌ أي مفتون جدا
  4. افتتنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • افتتنَ / افتتنَ بـ يفتتن ، افتتانًا ، فهو مُفتتِن ، والمفعول مُفتتَن :-
      افتتن فلانًا أوقعه في الفتنة :-افتتن صديقَه في لعب القمار.
      افتتن بالمرأة: تولّه بها وأحبها حبًّا شديدًا :-افتتن بزوجته، - افتتن الشَّابُّ بجمال خطيبته وعذوبة حديثها.
      افتتن بالأمر: أُعجب به كثيرًا :-افتتن بالأعمال اليوميّة، - افتتن بعذوبة منطقها، - افتتن الشَّاعرُ بغروب الشَّمس.
  5. فِتنة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فِتنة :-
      جمع فِتْنات (لغير المصدر) وفِتَن (لغير المصدر):
      1 - مصدر فتَنَ2.
      2 - اختبار وابتلاء :-اللهم اكفنا فتنة المسيخ الدجّال، - {وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً} - {وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ} .
      3 - ضلال :- {وَمَنْ يُرِدِ اللهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللهِ شَيْئًا} .
      4 - اضطراب، بلبلة أفكار، صَدَّ وعِصيان، اتّفاق جماعة على قلب نظام الحكم :-أخمد الفتنةَ بالقوّة، - {فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ} - {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ} :-
      • أشعل الفتنةَ: تسبَّب في انتشارها.
      5 - مصيبة :- {وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ} .
      6 - معذرة :- {ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إلاَّ أَنْ قَالُوا وَاللهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ} .
      7 - عذاب :- {ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ} .
      8 - تولُّه، إعجاب شديد، قُدْرة على الإغراء والجذب :-لم تكن لفتنته بها حدود، - أخذته الفتنةُ بما شاهد من روعة وجمال.
      فتنة النَّهار: (النبات) نبات من فصيلة الزنبقيّات له أزهار جميلة تتفتح خلال النهار وتنطبق بالليل.
      الفِتنتان: المال والولد.
  6. فَتَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَتَنَ المَعْدِنَ فَتَنَ ِ فَتْنًا، وفُتُونًا: صَهَرَه في النارِ ليختبره.
      ويقال: فتنته النارُ: صَهَرتْهُ.
      و فَتَنَ فلانًا : عَذَّبه ليحوّله عن رأيه أو دينه.
      وفي التنزيل العزيز: البروج آية 10إنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا المؤْمِنِينَ والمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ ) ) .
      و فَتَنَ رَماهُ في شدة ليختبره، وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 126أَوَلاَ يَرَوْنَ أنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عامٍ مَرَّةً أوْ مَرَّتَيْنِ ) ) .
      ويقال: فَتَنَهُ به، وفيه.
      و فَتَنَ الشيءُ فلانًا: أُعْجِبَ به واستهواه :- يقال: فَتَنَهُ المالُ.
      وفَتَنَتْهُ المرأةُ : وَلَّهَتْه.
      و فَتَنَ فلانًا عن الشيءِ: لواه وصَرَفَهُ؛ وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 49وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللهُ إِلَيْكَ ) ) .
      فهو فاتِنٌ، وفَتَّانٌ.
      والمفعولُ مَفْتُونٌ، وفَتِينٌ.


  7. الفِتْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِتْنَةُ : الاختبارُ بالنارِ.
      و الفِتْنَةُ الابتلاءُ؛ وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 35وَنَبْلُوكُمْ بِالشَرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةٌ ) ) .
      و الفِتْنَةُ الإعجاب بالشيء.
      و الفِتْنَةُ التدلُّهُ بالشيء.
      و الفِتْنَةُ الاضطرابُ وبلبلةُ الأفكار.
      وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 7فَيتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ ) ) .
      و الفِتْنَةُ العَذابُ.
      وفي التنزيل العزيز: الذاريات آية 14ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هذَا الَّذِي كُنْتُمْ بهِ تَسْتَعْجِلُونَ ) ) .
      و الفِتْنَةُ الضَّلالُ.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 41وَمَنْ يُرِدِ اللهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِن اللهِ شَيْئًا ) ) .
      وفتْنَةُ الصَّدرِ: الوَسْواسُ.
  8. فُتنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُتنَ / فُتنَ في يُفتَن ، فتونًا ، والمفعول مَفْتون :-
      فُتن فلانٌ
      1 - أصابته فتنة فذهب مالُه أو عقلُه.
      2 - ابتُلي واختُبر وامتُحن :- {يَاقَوْمِ إِنَّمَا فُتِنْتُمْ بِهِ} .
      3 - عُذِّب :- {هَاجَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا فُتِنُوا} - {يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ} .
      فُتن الرَّجلُ في دينه: مال عنه.
  9. فَتَنَ (المعجم الغني)
    • [ف ت ن]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). فَتَنَ، يَفْتِنُ، مصدر فَتْنٌ، فُتُونٌ.
      1. :-فَتَنَهُ بِأَدَبِهِ وَسُلُوكِهِ :- : أَعْجَبَهُ.
      2. :-فَتَنَتْهُ مَنَاظِرُ الْجَبَلِ :- : رَاقَتْهُ وَنَالَتْ إِعْجَابَهُ. :-وَمُذْ جِئْتُ وَأَنْتِ تَفْتِنِينَنِي بِحُسْنِ عِشْرَتِكِ وَرِقَّةِ حَاشِيَتِكِ وَرَزَانَةِ عَقْلِكِ. (إسحق الحسيني).
      3. :-فَتَنَتْهُ أَلْعَابُ الْفِرْقَةِ الْبَهْلَوَانِيَّةِ :- : اِسْتَمَالَتْهُ. :-إِنَّ الْفِتْيَانَ الأَشِدَّاءَ قَدْ يَفْتِنُونَ الْمَرْأَةَ. (ع. م. العقاد) :-فَتَنَهُ الْمَالُ.
      4. :-فَتَنَهُ جَمَالُهَا :- : وَلَهَهُ. :-فَتَنَهُ الْحُبُّ.
      5. :-فَتَنَ النَّاسَ بِأَعْمَالِهِ :- : أَوْقَعَهُمْ فِي الْفِتْنَةِ.
      6. :-فَتَنَهُ عَنْ عَمَلِهِ :- : لَوَاهُ، صَرَفَهُ. المائدة آية 49وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ (قرآن).
      7. :-فَتَنَ الْمُؤْمِنَ :- : عَذَّبَهُ لِيُحَوِّلَهُ عَنْ رَأْيِهِ وَدِينِهِ. البروج آية 10إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ، ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ (قرآن).
  10. افتُتنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • افتُتنَ / افتُتنَ بـ / افتُتنَ في يُفتتن ، افتتانًا ، والمفعول مفتتَن :-
      افتُتنَ الرَّجلُ اخْتُبِرَ، أو أصابته فتنة فذهب مالُه أو عقلُه.
      افتُتن بالشَّيء: أعجب به كثيرًا.
      افتُتن في دينه: مال عنه.
  11. فِتْنَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فِتَنٌ. [ف ت ن].
      1. :-نَشَرَ الْفِتْنَةَ بَيْنَ النَّاسِ :- : مَا يَقَعُ بَيْنَهُمْ مِن اخْتِلاَفٍ فِي الرَّأْيِ يَجْعَلُهُمْ يَتَطَاحَنُونَ وَيَتَقَاتَلُونَ.
      2. :-عَرَفَتْ خِلاَفَةُ عُثْمَانَ فِتْنَةً كُبْرَى :- : اِنْشِقَاقاً فِي صُفُوفِ الْمُسْلِمِينَ أَدَّى بِهِمْ إِلَى الْقِتَالِ فِيمَا بَيْنَهُمْ.
      3. :-هُمْ فِي فِتْنَةٍ مِنْ أَمْرِهِمْ :- : فِي اضْطِرَابٍ وَتَهَوُّرٍ.
      4. :-أَذَاقَهُ الفِتْنَةَ :- : العَذَابَ.الذاريات آية 14ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ (قرآن).
      5. :-هُوَ فِي فِتْنَةٍ :- : فِي ضَلاَلٍ. المائدة آية 41وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئاً (قرآن).
      6. :-فِتْنَةُ الصَّدْرِ :- : الوَسْوَاسُ.
  12. فَتَّان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَتَّان :-
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فتَنَ1: ساحر، فاتن، آسِر :-طبيعة فتَّانة، - منظر فتَّان، - جمالٌ فتَّان: باهر ساحر.
      2 - صيغة مبالغة من فتَنَ2: كثير الفِتَن :-سعى الفتّان للإيقاع بين الصديقين.
      الفَتَّان: الشَّيطان (لمحاولته صرف النّاس عن دينهم).
      الفَتَّانان:
      1 - الدينار والدرهم.
      2 - الذهب والفضّة.
      • فتَّانا القبر: منكر ونكير، الملكان المُوَكّلان بسؤال المتوفَّى بعد دفنه.
  13. افتنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • افتنَّ في يفتنّ ، افْتَنِنْ / افْتَنَّ ، افتنانًا ، فهو مُفْتَنّ ، والمفعول مفتنٌّ فيه :-
      افتنَّ في الحديث اتّبع فيه فنونًا وأساليبَ حسنة من الكلام.
      افتنَّ في خصومته: توسَّع وتصرَّف.
      افتنَّ في العمل: أبدى مهارة فيه.
  14. فَتَّانٌ (المعجم الغني)
    • [ف ت ن]. (صِيغَةُ فَعَّالٌ لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-جَمَالٌ فَتَّانٌ :- : فَاتِنٌ، آسِرٌ، سَاحِرٌ، جَذَّابٌ، مُثِيرٌ. :-اِرْتَدَتْ لِبَاساً فَتَّاناً :- :-مَناَظِرُ طَبِيعِيَّةٌ فَتَّانَةٌ.
      2. :-إِنَّهُ رَجُلٌ فَتَّانٌ :- : شَيْطَانٌ.
      3. :-فَتَّانَا الْقَبْرِ :- : مُنْكَرٌ وَنَكِيرٌ.
      4. :-الْفَتَّانَانِ :- : الذَّهَبُ وَالْفِضَّةُ.
      5. :-الفَتَّانَةُ :- : الْمِحَكُّ الَّذِي يُخْتَبَرُ بِهِ الذَّهَبُ وَالفِضَّةُ.
  15. فَتَنَ (المعجم الغني)
    • [ف ت ن]. (فعل: ثلاثي متعد). فَتَنْتُ، أَفْتِنُ، اِفْتِنْ، مصدر فِتْنَةٌ، فُتُونٌ.
      1. :-فَتَنَ الْمَعْدِنَ :- : صَهَرَهُ فِي النَّارِ لِيَخْتَبِرَ جَوْدَتَهُ.
      2. :-فَتَنَتْهُ النَّارُ :- : صَهَرَتْهُ.
  16. اِفْتَتَنَ (المعجم الغني)
    • [ف ت ن]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِفْتَتَنْتُ، أفْتَتِنُ، مصدر اِفْتِتَانٌ.
      1. :-اِفْتَتَنَ الْوَلَدُ بِفَنِّ الْمُوسِيقَى :- : اِسْتَهْوَاهُ وأعْجَبَهُ فَنُّ...
      2. :-اِفْتَتَنَ الرَّجُلُ بِالْمَرْأَةِ :-: تَوَلَّهَ بِهَا، أحَبَّهَا حُبّاً شَدِيداً.
      3. :-اِفْتَتَنَ الرِّجَالَ :-: أَوْقَعَ بَيْنَهُمْ، أوْقَعَهُمْ فِي الفِتْنَةِ.
  17. إِفتَتَن (المعجم الرائد)
    • إفتتن - افتتانا
      1- إفتتنه : أوقعه في الفتنة والمشاكل. 2- إفتتن بالأمر : استهواه الأمر وأعجبه. 3- إفتتن بالمرأة : أحبها حبا شديدا.
  18. فَتّان (المعجم الرائد)
    • فتان
      1- فتان : كثير الفتن، معجب : «منظر فتان». 2- فتان : شيطان. 3- فتان : لص. 4- فتان : صائغ.
  19. فَتين (المعجم الرائد)
    • فتين - ج، فتن
      1- فتين : أرض سوداء الحجارة. 2- فتين من الحجارة السود البركانية. 3- فتين : «ذهب فتين» : محرق.
  20. فُتون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُتون :-
      مصدر فُتنَ/ فُتنَ في وفتَنَ1.
      • ابتلاء وفتنة: :- {فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا} .
  21. فُتنة (المعجم الرائد)
    • فتنة - ج، فتن
      1- مصدر فتن. 2- إختلاف الناس في الآراء وما يقع بينهم من القتال : «الفتنة في أيام الخليفة الثالث عثمان». 3- ضلال. 4- كفر. 5- فضيحة. 6- محنة، مصيبة. 7- عذاب. 8- مرض. 9- جنون. 10- خبرة. 11- إختبار بالنار. 12- عبرة. 13- المال والأولاد. 14- «فتنة الصدر» : الوسواس، الهم.
  22. افْتَتَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • افْتَتَنَ بالأمر: فُتِنَ وأُعْجِبَ.
      و افْتَتَنَ بالمرأَة.
      تَوَلَّهَ بها.
      و افْتَتَنَ فلانًا: أوقعَهُ في الفتنة.
  23. الفَتَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَتَّانُ : الشيطانُ.
      و الفَتَّانُ اللِّصُّ الذي يَعْرض للرفقة في طريقهم.
      وفي الحديث: حديث شريف المسلمُ أَخو المسلمِ يَسَعُهُما الماءُ والشجرُ، ويتعاونان على الفَتَّان //.
      و الفَتَّانُ الصائغ.
      والفتَّانانِ : الدِّرهمُ والدينار.
      وفَتَّانا القبر: مُنكَرٌ ونكير.
  24. المَفْتونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَفْتونُ : المجنونُ.
      و المَفْتونُ الفِتنة، وهو مصدر جاءَ على وزن مَفْعول، وفي التنزيل العزيز : القلم آية 6بِأَيّكُمُ الْمَفْتُونُ ) ) .
  25. فَتَّنَ (المعجم الغني)
    • [ف ت ن]. (فعل: رباعي متعد بحرف). فَتَّنَ، يُفَتِّنُ، مصدر تَفْتِينٌ.
      1. :-فَتَّنَهُ بِأَدَبِهِ :- : أَعْجَبَهُ.
      2. :-فَتَّنَتْهُ أُمُورُ الدُّنْيَا :- : اِسْتَمَالَتْهُ.
      3. :-فَتَّنَهُ جَمَالُهَا :- : وَلَهَهُ.
      4. :-فَتَّنَ النَّاسَ بِأَعْمَالِهِ :- : أَوْقَعَهُمْ فِي الْفِتْنَةِ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: