وصف و معنى و تعريف كلمة وفراخه:


وفراخه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و فاء (ف) و راء (ر) و ألف (ا) و خاء (خ) و هاء (ه) .




معنى و شرح وفراخه في معاجم اللغة العربية:



وفراخه

جذر [فراخ]

  1. فِراخ: (اسم)
    • فِراخ : جمع فَرخ
  2. فِراخ: (اسم)
    • فِراخ : جمع فَرْخة
,
  1. فَرْخُ
    • ـ فَرْخُ : ولَدُ الطائِرِ ، وكُلُّ صَغيرٍ من الحَيَوانِ والنَّباتِ ، الجمع : أفْرُخٌ وأفراخٌ وفِراخٌ وفُرُوخٌ وأفْرِخَةٌ وفِرْخانٌ ، والرَّجُلُ الذَّليلُ المَطْرُودُ ، والزَّرْعُ المُتَهَيِّئُ للانْشِقَاقِ ، وعَلَمٌ ، ومُقَدَّمُ الدِّماغِ .
      ـ أفْرَخَتِ البَيْضَةُ ، والطائرةُ ، وفَرَّخَتْ : صارَ لها فَرْخٌ ، وهي مُفْرِخٌ .
      ـ مَفارِخُ : مَوَاضِعُ تَفْرِيخِهَا .
      ـ اسْتَفْرَخَ الحَمامَ : اتَّخَذَهَا للفِراخِ .
      ـ فَرَّخَ الرَّوْعُ تَفْرِيخاً : ذَهَبَ ، كأفْرَخَ ،
      ـ فَرَّخَ الرَّجُلُ : فَزِعَ ، ورَعَبَ ،
      ـ فَرَّخَ القَوْمُ : ضَعُفُوا : صارُوا كالفِراخِ ،
      ـ فَرَّخَ الزَّرْعُ : نَبَتَ أفراخُهُ .
      ـ فَرِخَ : زالَ فَزَعُهُ ، واطْمَأَنَّ ،
      ـ فَرِخَ إلى الأرضِ : لَزِقَ بها .
      ـ فَرُّوخُ : أخُو إِسماعيلَ وإسحاقَ أبو العَجَمِ الذين في وسَطِ البِلاَدِ .
      ـ أفْرَخَ الأَمْرُ : اسْتَبَانَ بعد اشْتِبَاهٍ ،
      ـ أفْرَخَ القَوْمُ بَيْضَتَهُم : أبْدَوا سِرَّهُمْ .
      ـ أفْرِخْ رُوعَكَ : سَكِّنْ جأشَكَ .
      ـ فَرْخَةُ : السِّنانُ العَرِيضُ .
      ـ فُرَيْخٌ : لَقَبُ أزْهَرَ بنِ مَرْوانَ المُحَدِّثِ .
      ـ فلانٌ فُرَيْخُ قُرَيْشٍ : تَصْغِيرُ تَعْظِيمٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أفرُخ
    • أفرخ - إفراخا
      1 - أفرخ الطائر : صار ذا فرخ . 2 - أفرخت البيضة : انفلقت عن الفرخ فخرج منها . 3 - أفرخ الخوف : انكشف وذهب . 4 - أفرخ : قلبه : زال عنه الخوف . 5 - أفرخ الزرع : نبتت أغصانه . 6 - أفرخ الأمر : اتضح . 7 - أفرخ القوم بيضهم : كشفوا سرهم .

    المعجم: الرائد

  3. استفرخَ
    • استفرخَ يستفرخ ، استفراخًا ، فهو مُستفرِخ ، والمفعول مُستفرَخ :-
      استفرخ الحمامَ اتّخذها للفِراخ .
      استفرخ الأفكارَ : ولّدها وخلّفها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أفرخَ
    • أفرخَ يُفرخ ، إفراخًا ، فهو مُفرِخ :-
      أفرخ الطَّائرُ وغيرُه صار ذا فَرْخ
      أفرخ القلبُ / أفرخ الفؤادُ : زال عنه الخوف ، - أفرخ اللهُ رَوْعَه : أذهب عنه الخوف ، - أفرخ رَوْعُه / أُفرِخ روعُه : ذهب عنه خوفه ، سكن .
      • أفرخت البيضةُ : انفلقت عن فَرْخ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. فرخ
    • فرخ - ج ، فراخ وأفراخ وأفرخ وأفرخة وفرخان وفروخ
      1 - فرخ : ولد الطائر . 2 - فرخ : كل صغير من الحيوان والنبات . 3 - فرخ من الشجرة : غصنها . 4 - فرخ : رجل ذليل ضعيف . 5 - فرخ : « فرخ الرأس » الدماغ .

    المعجم: الرائد

  6. إِستَفرَخ
    • إستفرخ - استفراخا
      1 - إستفرخ الطائر : رباه ليفرخ له . 2 - إستفرخ الطائر : صار له فراخ .

    المعجم: الرائد

  7. استفرخ الأفكار
    • ولّدها وخلّفها .

    المعجم: عربي عامة

  8. استفرخ الحمام
    • اتّخذها للفِراخ .


    المعجم: عربي عامة

  9. اسْتَفْرَخَ
    • اسْتَفْرَخَ الطائرَ : اتَّخَذَهُ ليُفْرِخَ له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أفرخ الطّائر وغيره
    • صار ذا فَرْخ ° أفرخ القلبُ / أفرخ الفؤادُ

    المعجم: عربي عامة

  11. أفْرَخَ
    • أفْرَخَ الطائرُ : صَارَ ذا فَرْخ .
      و أفْرَخَ البَيْضَةُ : انْفَلقَتْ عن الفَرْخ .
      و أفْرَخَ الزرعُ : نَبَتَتْ أَغصانُه .
      و أفْرَخَ فؤَادُه : انكشَف عَنْهُ الفَزَعُ .
      ويقال : أفْرَخ رُوعُه : خَلاَ قَلْبُه عَنْهُ الهَمَّ .
      و أفْرَخَ الأمْرُ : اسْتَبَانَتْ عَاقِبَتُه بَعْدَ اشتباه .
      و أفْرَخَ اللهُ رَوْعَ فلان : أَذْهَبَه عنه .
      و أفْرَخَ القومُ بَيْضَتَهم : أَبْدَوْا سِرَّهُمْ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَفْرَخَ
    • [ ف ر خ ]. ( فعل : رباعي لازم ). أفْرَخَ ، يُفْرِخُ ، مصدر إفْرَاخٌ .
      1 . :- أفْرَخَتِ البَيْضَةُ :- : اِنْفَلتَتْ عَنِ الفَرْخِ ، خَرَجَ مِنْهَا ، اِنْبَثَق مِنْهَا .
      2 . :- أَفْرَخَ الخَوْفُ :- : اِنْكَشَفَ .
      3 . :- أفْرَخَ قَلْبُهُ :- : اِنْكَشَفَ عَنْهُ الرَّوْعُ أَوِ الخَوْفُ .
      4 . :- أفْرَخَ الأمْرُ :- : اسْتَبَانَ ، وَضَحَتْ عَاقِبَتُهُ بَعْدَ اشْتبَاهٍ .

    المعجم: الغني

  13. فرخ
    • " الفَرْخ : ولد الطائر ، هذا الأَصل ، وقد استعمل في كل صغير من الحيوان والنبات والشجر وغيرها ، والجمع القليل أَفرُخ وأَفراخه وأَفرِخَةٌ نادرة ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : أَفْواقُها حِذَةَ الجَفِيرِ ، كأَنَّها أَفْواهُ أَفْرِخَةٍ من النِّغْرانِ والكثير فُرُخٌ وفِراخٌ وفِرْخانٌ ؛

      قال : مَعْها كفِرْخانِ الدجاجِ رُزَّخَا دَرادِقاً ، وهْيَ الشُّيوخُ فُرَّخَا يقول : إِن هؤلاء وإِن كانوا صغاراً فإِن أَكلهم أَكل الشيوخ .
      والأُنثى فرخة .
      وأَفْرَخَت البيضة والطائرة وفرّخت ، وهي مُفْرِخٌ ومُفْرِّخٌ : طار لها فَرْخ .
      وأَفرخ البيضُ : خرج فرخه .
      وأَفرخ الطائر : صار ذا فرخ ؛ وفرَّخ كذلك .
      واسْتَفْرَخُوا الحَمامَ : اتخذوها للفراخ .
      وفي حديث عليّ ، رضوان الله عليه : أَتاه قوم فاستأْمروه في قتل عثمان ، رضي الله عنه ، فنهاهم وقال : إِن تفعلوه فَبَيْضاً فَلْيُفْرِخَنَّه ؛ أَراد إِن تقتلوه تهيجوا فتنة يتولى منها شيء كثير ؛ كما ، قال بعضهم : أَرى فتنةً هاجت وباضت وفرّخت ، ولو تُركت طارت إِليها فراخُه ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : ونصب بيضاً بفعل مضمر دل الفعل المذكور عليه تقديره فَلْيُفْرِخَنَّ بَيْضاً فَلْيُفْرِخَنَّه ، كما تقول زيداً أَضرب ضربت (* قوله « أضرب ضربت » كذا في نسخة المؤلف ).
      أَي ضربت زيداً ، فحذف الأَول وإِلا فلا وجه لصحته بدون هذا التقدير ، لأَن الفاء الثانية لا بدَّ لها من معطوف عليه ، ولا تكون لجواب الشرط لكون الأُولى كذلك .
      ويقال أَفرخت البيضة إِذا خلت من الفرخ وأَفَرختها أُمّها .
      وفي حديث عمر : يا أَهل الشام ، تجهزوا لأَهل العراق فإِن الشيطان قد باض فيهم وفرّخ أَي اتخذهم مقرّاً ومسكناً لا يفارقهم كما يلازم الطائر موضع بيضه وأَفراخه .
      وفَرْخُ الرأْسِ : الدماغُ على التشبيه كما قيل له العصفور ؛

      قال : ونحن كشَفْنا عن مُعاويةَ التي هي الأُمُّ ، تَغْشَى كلَّ فَرْخٍ مُنَقْنِق وقول الفرزدق : ويومَ جَعَلْنا البِيضَ فيه ، لعامِرٍ ، مُصَمَّمَةً ، تَفْأَى فِراخَ الجَماجِمِ يعني به الدماغ .
      والفَرْخُ : مقدَّمُ دماغ الفرس .
      والفَرْخُ : الزرع إِذا تهيأَ للانشقاق بعدما يطلُع ؛ وقيل : هو إِذا صارت له أَغصان ؛ وقد فرّخ وأَفرخ تفريخاً .
      الليث : الزرع ما دام في البَذر فهو الحب ، فإذا انشق الحب عن الورقة فهو الفَرْخ ؛ فإذا طلع رأْسه فهو الحَقْل .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن بيع الفَرُّوخ بالمَكِيل من الطعام ؛ قال : الفَرُّوخ من السنبل ما استبانت عاقبته وانعقد حبه وهو مِثلُ نهيه عن المُخاضَرة والمُحاقَلة .
      وأَفرخَ الأَمر وفرّخ : استبانت عاقبته بعد اشتباه .
      وأَفرخَ القومُ بيضَهم إِذا أَبدوا سرهم ؛ يقال ذلك للذي أَظْهرَ أَمرَهُ وأَخرج خبره لأَن إفراخَ البيض أَن يخرج فرخه .
      وفَرَّخَ الرَّوْعُ وأَفْرَخَ : ذهب الفَزَع ؛ يقال : لِيُفْرِخْ رَوْعُكَ أَي ليخرج عنك فَزَعُك كما يخرج الفرخ عن البيضة ؛ وأَفْرِخْ رَوْعَك يا فلان أَي سَكِّنْ جأْشَك .
      الأَزهري ، أَبو عبيد : من أَمثالهم المنتشرة في كشف الكرب عند المخاوف عن الجبان قولهم : أَفْرِخْ رَوْعَك ؛ يقول : لِيَذْهَبْ رُعْبُك وفَزَعك فإن الأَمر ليس على ما تحاذر .
      وفي الحديث : كتب معاوية إلى ابن زياد : أَفْرِخْ رَوْعَكَ قد وليناك الكوفة ؛ وكان يخاف أَن يوليها غيره .
      وأَفْرَخَ فؤادُ الرجل إذا خرج رَوْعُه وانكشف عنه الفزع كما تفرخ البيضة إذا انفلقت عن الفرخ فخرج منها ؛ وأَصل الإِفراخ الانكشاف مأْخوذ من إِفراخ البيض إِذا انقاض عن الفرخ فخرج منها ؛ قال وقلبه ذو الرمة لمعرفته في المعنى فقال : جَذْلانَ قد أَفْرَخَتْ عن رُوعِه الكُرَب ؟

      ‏ قال : والرَّوْعُ في الفؤاد كالفرخ في البيضة ؛

      وأَنشد : فقل لِلْفُؤَادِ إِنْ نَزَا بِكَ نَزْوَةً من الخَوْفِ : أَفرِخْ ، أَكثرُ الرَّوعِ باطِلُه وقال أَبو عبيد : أَفرَخَ رَوْعُه إِذا دعي له أَن يسكن رَوْعُه ويذهب .
      وفُرِّخَ الرِّعْدِيدُ : رُعِبَ وأُرْعِدَ ، وكذلك الشيخ الضعيف .
      الأَزهري : ويقال للفَرِقِ الرِّعْدِيدِ ، قد فرَّخَ تَفْريخاً ؛

      وأَنشد : وما رأَينا من معشر يَنْتَخوا من شَنا إِلا فَرَّخُوا (* قوله « وما رأينا من معشر إلخ » كذا في نسخة المؤلف وشطره الثاني ناقص ولهذا تركه السيد مرتضى كعادته فيما لم يهتد إلى صحته من كلام المؤلف ).
      أبو منصور : معنى فرّخوا ضعفوا كأَنهم فراخ من ضعفهم ؛ وقيل : معناه ذلوا .
      الهوازني : إذا سمع صاحب الأَمَةِ الرعدَ والطَّحنَ فَرِخَ إِلى الأَرض أَي لزق بها يفرخ فرخاً .
      وفَرِخَ الرجل إِذا زال فزعه واطمأَن .
      والفَرِخُ : المدغدغ من الرجال .
      والفَرْخَة : السنان العريض .
      والفُرَيْخُ على لفظ التصغير : قَيْنٌ كان في الجاهلية تنسب إليه النصال الفُرَيْخِيَّة ؛ ومنه قول الشاعر : ومَقْذوذَيْنِ من بَرْيِ الفُرَيْخِ وقولهم : فلان فُرَيخ قريش ، إِنما هو على وجه المدح كقول الحُباب بن المنذر « أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ وعُذَيْقُها المُرَجَّبُ » والعرب تقول : فلان فُريخ قومه إذا كانوا يعظمونه ويكرمونه ، وصغر على وجه المبالغة في كرامته .
      وفَرّوخ : من ولد إِبراهيم ، عليه السلام .
      وفي حديث أَبي هريرة : يا بني فَرّوخ ؛ قال الليث : بلغنا أَن فَرّوخ كان من ولد إِبراهيم ، عليه السلام ، ولد بعد إِسحاق وإسماعيل وكثر نسله ونما عدده فولد العجم الذين هم في وسط البلاد ؛ وأَما قول الشاعر : فإِنْ يَأْكلْ أَبو فَرّوخَ آكُلْ ، ولو كانت خَنانيصاً صغاراً فإنه جعله أَعجميّاً فلم يصرفه لمكان العجمة والتعريف .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: