وصف و معنى و تعريف كلمة وفرطح:


وفرطح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على واو (و) و فاء (ف) و راء (ر) و طاء (ط) و حاء (ح) .




معنى و شرح وفرطح في معاجم اللغة العربية:



وفرطح

جذر [رطح]

  1. فرطحة: (اسم)
    • فرطحة : مصدر فَرطَحَ
  2. فَرطَحَ : (فعل)
    • فرطحَ يفرطح ، فرطحةً ، فهو مُفَرْطِح ، والمفعول مُفَرْطَح
    • فَرْطَحَ الشيء: بَسَطَهُ ووسعَة
    • ورَغِيفٌ مُفَرْطَحٌ: مَبْسُوطٌ
    • ورَأسٌ مُفَرْطَحٌ: عَرِيضٌ
  3. مُفَرْطَح: (اسم)
    • مُفَرْطَح : اسم المفعول من فَرطَحَ
  4. مُفَرْطِح: (اسم)
    • مُفَرْطِح : فاعل من فَرطَحَ


  5. رَأسٌ مُفَرْطَحٌ:
    • عَرِيضٌ.
  6. رَغِيفٌ مُفَرْطَحٌ:
    • مَبْسُوطٌ.
,
  1. فَرْطَحَهُ
    • ـ فَرْطَحَهُ: عَرَّضَهُ.
      ـ رأسٌ فِرْطاحٌ ومُفَرْطَحٌ، (هكذا قال الجوهريُّ، وهو سَهْوٌ، والصوابُ: مُفَلْطَحٌ): عريضٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فرطاح
    • فرطاح
      1-«رأس فرطاح» : عريض

    المعجم: الرائد



  3. فرطح
    • "رأْسٌ مُفَرْطَحٌ أَي عريض.
      وفَرْطَحَ القُرْصَ وفَلْطَحه إِذا بسطه؛

      وأَنشد لرجل من بَلْحَرِثِ‎ ‎بن‎ كعب يصف حية ذكراً، وهو ابن أَحمر البَجَلِيّ ليس الباهِليَّ: خُلِقَتْ لَهازِمُه عِزِينَ، ورأْسُه كالقُرْصِ فُرْطِحَ من طَحِينِ شَعير؟

      ‏قال ابن بري: صوابه فُلْطِح، باللام، قال: وكذلك أَنشد الآمِدِيّ؛ وبعده:ويُدِيرُ عَيناً للوَداعِ، كأَنها سَمْراءُ طاحتْ من نَقِيصِ بَريرِ وكأَنَّ شِدْقَيْهِ، إِذا اسْتَقْبَلْتَه،شِدْقا عَجُوزٍ مَضْمَضَتْ لطُهُورِ وكل شيء عَرَّضْته فقد فَرْطَحْتَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. فرطحَ
    • فرطحَ يفرطح ، فرطحةً ، فهو مُفَرْطِح ، والمفعول مُفَرْطَح :-
      • فرطح الشَّيءَ فَلْطَحه، بسطه، وسَّعه :-فرطح رغيفًا، - رأسٌ مفرطَح: عريض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فَرطَح
    • فرطح - فرطحة
      1-فرطح الشيء : جعله عريضا

    المعجم: الرائد

,


  1. فَرْضُ
    • ـ فَرْضُ : التَّوْقِيتُ ، ومنه : { فمن فَرَضَ فيهن الحَجَّ }، والحَزُّ في الشيء ، كالتَّفْرِيضِ ،
      ـ فَرْضُ من القَوْسِ : مَوْقِعُ الوَتَرِ ، ج : فِراضٌ ،
      ـ فَرْضُ : ما أوْجَبَهُ اللّهُ تعالى ، كالمَفْرُوضِ ، والقراءةُ ، والسُّنَّةُ ، ونَوْعٌ من التَّمْرِ ، والجُنْدُ يَفْتَرِضُونَ ، والتُّرْسُ ، وعُودٌ من أعْوادِ البَيْتِ ، والثوبُ ، والعَطِيَّةُ المَوْسُومَةُ ، وما فَرَضْتَهُ على نَفْسِكَ ، فَوَهَبْتَهُ ، أو جُدْتَ به لغيرِ ثَوابٍ ،
      ـ فَرَضَ رسولُ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم : سَنَّ ،
      ـ فَرَضَ من الزَّنْدِ : حيثُ يُقْدَحُ منه ، أو الحَزُّ الذي فيه .
      ـ { سُورةٌ أنزلْناها وفَرَضْناهَا }: جَعَلْنا فيها فرائِضَ الأحْكَامِ ، وبالتشديدِ ، أي : جَعَلْنَا فيها فَرِيضةً بعد فَريضةٍ ، أو فَصَّلْناها وبَيَّنَّاها .
      ـ فِراضُ : اللِّبَاسُ ، وفُوَّهَةُ النَّهَرِ ، وموضع بين البَصْرَةِ واليَمامَةِ ، والطُّرُقُ .
      ـ فَرَضَت وفَرُضَتِ البَقَرَةُ ، فروضاً وفَراضةً : طَعَنَتْ في السِّنِّ .
      ـ فارضُ : الضَّخْمُ من الرِّجَالِ وكلِّ شيءٍ ولِحْيَةٌ فارِضٌ ، وكذا شِقْشِقَةٌ ، ولَهاةٌ فارِضٌ ، ج : فُرَّضٌ ، والقديمُ ، والعارِفُ بالفرائِضِ ، كالفَريضِ والفَرَضِيِّ . فَرُضَ فَراضةً ، وهو أفْرَضُ الناسِ .
      ـ فَرِيضَةُ : ما فُرِضَ في السائِمَةِ من الصَّدَقَةِ ، والهَرِمَةُ ، والحِصَّةُ المَفْرُوضَةُ .
      ـ سَهْمٌ فَرِيضٌ : مَفْرُوضٌ فُوقُه .
      ـ فَرِيضتانِ : الجَذَعَةُ من الغَنَمِ ، والحِقَّةُ من الإِبِلِ .
      ـ فِرْضُ : ثَمَرُ الدَّوْمِ ما دامَ أحْمَرَ .
      ـ فِرْياضُ : الواسِعُ ،
      ـ وبِلا لامٍ : موضع .
      ـ مِفْرَضٌ : حديدةٌ يُحَزُّ بها .
      ـ فُرْضَةُ من النَّهَرِ : ثُلْمَةٌ يُسْتَقَى منها ،
      ـ فُرْضَةُ من البَحْرِ : مَحَطُّ السُّفُنِ ،
      ـ فُرْضَةُ من الدَّواةِ : مَحَلُّ النِّقْسِ ، ونَجْرانُ البابِ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ لبني عامِرٍ ، وموضع بِشَطِّ الفُراتِ .
      ـ فوارِضُ : الصِّحَاحُ العِظامُ ، والمِراضُ ، ضدٌّ .
      ـ أفْرَضَهُ : أعطاهُ ،
      ـ أفْرَضَ له : جَعَلَ له فَريضةً ، كفَرَضَ له فَرْضاً ،
      ـ أفْرَضَ الماشِيَةُ : بَلَغَتِ النِّصَابَ .
      ـ فَرَّضَ تَفْرِيضاً : صارَتْ في إبِلِهِ الفَرِيضَةُ .
      ـ افْتَرَضَ اللُّه : أوجَبَ ،
      ـ افْتَرَضَ القومُ : انْقَرَضُوا ،
      ـ افْتَرَضَ الجُنْدُ : أخذوا عَطاياهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَرَطَ
    • ـ فَرَطَ فُروطاً : سَبَقَ ، وتَقَدَّمَ ،
      ـ فَرَطَ في الأمْرِ فَرْطاً : قَصَّرَ به ، وضَيَّعَهُ ،
      ـ فَرَطَ عليه في القولِ : أسْرَفَ ،
      ـ فَرَطَ وُلْداً : ماتُوا له صِغَاراً ،
      ـ فَرَطَ إليه رَسولَهُ : قَدَّمَهُ ، وأرْسَلَهُ ،
      ـ فَرَطَتِ النَّخْلَةُ : ما لُقِّحَتْ حتى عَسَا طَلْعُها ، وأفْرَطَها غيرُها .
      ـ فَرَطَ القومَ يَفْرِطُهُمْ فَرْطاً وفَراطةً : تَقَدَّمَهُمْ إلى الوِرْدِ لإِصْلاحِ الحَوْضِ والدِّلاَء ، وهم الفُرَّاطُ ،
      ـ فَرْطُ : الاسْمُ من الإِفْرَاطِ ، والغَلَبَةُ ، والجَبَلُ الصغيرُ ، أو رأسُ الأكَمَةِ ، والعَلَمُ المُسْتَقِيمُ يُهْتَدَى به ، ج : أفْرُطٌ وأفْراطٌ ، والحِينُ ، وأنْ تأتِيهُ بعدَ الأيَّامِ ، ولا يكونُ أكْثَرَ من خَمْسَةَ عَشَرَ ، ولا أقَلَّ من ثَلاَثَةٍ ، وطَرِيقٌ ، أو موضع بِتهامَةَ ،
      ـ فَرَطُ : المُتَقَدِّمُ إلى الماء ، للواحِدِ والجَمِيعِ ، والماءُ المُتَقَدِّمُ لغيرِهِ من الأَمْواهِ ، وما تَقَدَّمَكَ من أجْرٍ وعَملٍ ، وما لم يُدْرِكْ من الولَدِ ،
      ـ فُرُطُ : الظُّلْمُ والاعْتِدَاء ، والأمْرُ المُجاوَزُ فيه عن الحَدِّ ، والفَرَسُ السريعةُ .
      ـ فُراطَةُ : الماء يكونُ شَرَعاً بينَ عِدَّةِ أحْياء ، من سَبَقَ إليه ، فهو له .
      ـ فَارِطَانِ : كوْكَبَانِ أمام بَناتِ نَعْشٍ .
      ـ أفْراطُ الصَّباحِ : تَباشِيرُهُ .
      ـ فَرَّطَ الشيءَ وفَرَّطَ فيه تَفْرِيطاً : ضَيَّعَهُ ، وقَدَّمَ العَجْزَ فيه ، وقصَّرَ ،
      ـ فَرَّطَ إليه رسولاً : أرْسَلَهُ ،
      ـ فَرَّطَ فلاناً : تَرَكَهُ ، وتَقَدَّمَهُ ، ومَدَحَهُ حتى أفْرَطَ في مَدْحِهِ ،
      ـ فَرَّطَ اللُّه تعالى عن فُلانٍ ما يَكْرَهُ : نَحَّاهُ .
      ـ أفْرَطَهُ : مَلأَهُ حتى أسالَ الماء ، أو حتى فاضَ ،
      ـ أفْرَطَ الأمْرَ : نَسِيَهُ ،
      ـ أفْرَطَ عليه : حَمَّلَهُ ما لا يُطيقُ ، وجاوَزَ الحَدَّ ، وأعْجَلَ بالأمْرِ ،
      ـ أفْرَطَ السَّحابُ بالوَسْمِيِّ : عَجَّلَتْ به ،
      ـ أفْرَطَ بِيَدِهِ إلى سَيْفِهِ لِيَسْتَلَّهُ : بادَرَ ، وأرسَلَ رسولاً خاصّاً في حَوائِجِهِ .
      ـ تَفارَطَتْهُ الهُمومُ : أصابَتْهُ في الفَرْطِ ، أو تَسَابَقَتْ إليه ،
      ـ تَفارَطَ فلانٌ : سَبَقَ ، وتَسَرَّعَ ،
      ـ تَفارَطَ الشيءُ : تأخَّرَ وَقْتُهُ ، فلم يَلْحَقْهُ من أرادَهُ .
      ـ هو لا يُفْتَرَطُ إحْسَانُهُ : لا يُخافُ فَوتُهُ .
      ـ فَرْطَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ من الخُروجِ ،
      ـ فُرْطَةُ : الاسمُ .
      ـ بعيرٌ ورجُلٌ فُرَطِيٌّ وفَرَطِيٌّ : صَعْبٌ ،
      ـ قوله تعالى : { وأنَّهُم مُفْرَطونَ }: مَنْسِيُّونَ مَتْرُوكونَ في النارِ ، أو مُقَدَّمُونَ مُعَجَّلُونَ إليها . وقُرِئ { مُفْرِطون }، أي : مُجَاوِزُونَ لما حُدَّ لهم .
      ـ فارَطَهُ : ألْفاهُ ، وصادَفَهُ ، وسابَقَهُ .
      ـ تَكَلَّمَ فِراطاً : سَبَقَتْ منه كَلِمَةٌ .
      ـ افْتَرَطَ ولَداً : ماتَ وَلَدُه قبلَ الحُلُمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فُرْطُوسَةُ
    • ـ فُرْطُوسَةُ الخِنْزيرِ وفِرْطِيسَتُهُ : أنْفُهُ ، أو قَضيبُهُ .
      ـ فَرْطَسَ : مَدَّ فِرْطِيسَتَهُ .
      ـ فِرْطاسُ : العَريضُ .
      ـ فِرْطِيسَةُ : الأرْنَبَةُ .
      ـ مَنيعُ الفِرْطِيسَةِ : مَنيعُ الحَوْزَةِ .
      ـ فَراطِيسُ : الكَمَرُ الغِلاظُ .
      ـ فَرْطَسُ : قرية ببَغْدَادَ ، منها أحمدُ بنُ أبي الفَضْل المُقْرِئُ ،
      ـ فَرْطَسَةٌ : قرية بمصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَرَشَ


    • ـ فَرَشَ فَرْشاً وفِراشاً : بَسَطَهُ .
      ـ فَرَشَهُ أمْراً : أوسَعَهُ إيَّاهُ .
      ـ هو كَريمُ المَفَارِشِ : يَتَزَوَّجُ الكَرَائمَ .
      ـ فَرْشُ : المَفْرُوشُ من مَتاعِ البَيْتِ ، والزَّرْعُ إذا فُرِشَ ، والفَضاء الواسِعُ ، والمَوْضِعُ يَكْثُرُ فيه النَّبَاتُ ، وصِغَارُ الإِبِلِ ، ومنه : { ومن الأنْعَامِ حَمُولَةً وفَرْشاً }، والدِّقُّ الصِّغَارُ من الشجَرِ والحَطَبِ ، كُلُّ ذلك لا واحِدَ له ، والبَثُّ والبَقَرُ ، والغَنَمُ ، والتي لا تَصْلُحُ إلاَّ لِلذَّبْحِ ، واتِّسَاعٌ قليلٌ في رِجْلِ البَعِيرِ ، وهو مَحْمُودٌ ، والكَذِبُ ، وقد فَرَشَ ، ووادٍ بينَ عَمِيسِ الحَمائِمِ وصُخَيْرَاتِ اليمامَةِ ، نَزَلَهُ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ فَرْشُ الحَيَا : موضع .
      ـ فراشَةُ : التي تَهافَتُ في السِّرَاجِ ، ج : فَراشٌ ،
      ـ فراشَةُ من القُفْلِ : ما يَنْشَبُ فيه ، وكلُّ عَظْمٍ رَقيقٍ ، والماء القليلُ ، والرجُلُ الخفيفُ ، وقرية بينَ بَغْدَادَ والحِلَّةِ ، وموضع بالبادِيَةِ ، وعَلَمٌ .
      ـ دَرْبُ فَراشةَ : مَحَلَّةٌ بِبَغْدَادَ .
      ـ فَراشاء : موضع .
      ـ فَرَاشُ : ما يَبِسَ بعدَ الماء من الطِّينِ على الأرضِ ، وعِرْقانِ أخْضَرَانِ تحتَ اللِّسَانِ ، والحديدَتَانِ يُرْبَطُ بِهِمَا العِذارانِ في اللِّجَامِ ،
      ـ فَرَاشُ من النَّبِيذِ : الحَبَبُ الذي يَبْقَى عليه ،
      ـ فِرَاشُ : ما يُفْرَشُ ، ج : فُرُشٌ ، وزَوْجَةُ الرَّجُلِ ، قيل : ومنه : { وفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ }، وعُشُّ الطائِرِ ، ومَوْقِعُ اللِّسَانِ في قَعْرِ الفَمِ .
      ـ فَرِيشُ : الفَرَسُ بعد نَتَاجِهَا بِسَبْعِ ليَالٍ ، وهو خَيْرُ أوقاتِ الحَمْلِ عليها ، والتي وضَعَتْ حَديثاً ، ومنه : لَكُم العارِضُ والفَريشُ ، ج : فَرائِشُ ، والجارِيَةُ التي افْتَرَشَها الرَّجُلُ .
      ـ وَرْدَانُ بنُ مُجالِدِ بنِ عُلَّفَةَ بنِ الفَرِيشِ : شارَكَ ابنَ مُلْجَمٍ في دمِ أميرِ المُؤْمِنِينَ .
      ـ فِرِّيْشُ : بلد قُرْبَ قُرْطُبَةَ .
      ـ فَرَّاشُ : قرية قُرْبَ الطائِفِ .
      ـ المِفْرَشُ : شيءٌ كالشَّاذَكُونَةِ .
      ـ مِفْرَشَةُ : أصْغَرُ منه ، تكونُ على الرَّحْلِ ، يُقْعَدُ عليها .
      ـ هو حَسَنُ الفِرْشَةِ : الهَيْئَةِ .
      ـ ما أفْرَشَ عنه : ما أقْلَعَ .
      ـ أفْرَشَهُ : أساء القولَ فيه ، واغْتَابَهُ ، وأعْطَاهُ فَرْشاً من الإِبِلِ ،
      ـ أفْرَشَ السَّيْفَ : رَقَّقَهُ وأرْهَفَهُ ،
      ـ أفْرَشَ فلاناً بِساطاً : بَسَطَهُ له ، كفَرَشَهُ فَرْشاً وفَرَّشَهُ تَفْرِيشاً ،
      ـ أفْرَشَ المكانُ : كَثُرَ فِراشُهُ .
      ـ تَفْرِيشُ الدارِ : تَبْلِيطُهَا .
      ـ مُفَرِّشَةُ : الشَّجَّةُ تَصْدَعُ العَظْمَ ولا تَهْشِمُ .
      ـ مُفَرِّشُ : الزَّرْعُ إذا انْبَسَطَ .
      ـ جَمَلٌ مُفَرَّشٌ : لا سَنامَ له .
      ـ فَرَّشَ الطائِرُ تَفْرِيشاً : رَفْرَفَ على الشيء ، كتَفَرَّشَ .
      ـ افْتَرَشَهُ : وَطِئَهُ ،
      ـ افْتَرَشَ ذِرَاعَيْهِ : بَسَطَهُمَا على الأرضِ ،
      ـ افْتَرَشَ فلاناً : غَلَبَهُ وصَرَعَهُ ،
      ـ افْتَرَشَ عِرْضَه : اسْتَبَاحَهُ بالوقِيعَةِ فيه ،
      ـ افْتَرَشَ الشيءُ : انْبَسَطَ ،
      ـ افْتَرَشَ أثَرَهُ : قفاهُ ،
      ـ افْتَرَشَ لسانَهُ : تَكَلَّمَ كيفَ شاء ،
      ـ افْتَرَشَ المالَ : اغْتَصَبَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. يَيَنٌ
    • ـ يَيَنٌ : عَيْنٌ ، أو وادٍ بين ضاحِكٍ وضُوَيْحِكٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. عَيْنُ
    • ـ عَيْنُ : الباصِرَةُ ، مُؤَنَّثَةٌ , ج : أعْيانٌ وأعْيُنٌ وعُيونٌ ، وعِيْنُ , جج : أعْيُناتٌ ، وأهلُ البَلَدِ ، وعَيَنُ ، وأهلُ الدارِ ، والإِصابَةُ بالعَيْنِ ، والإِصابَةُ في العَيْن ، والإِنْسانُ ، ومنه : ما بها عَيْنٌ ، أي : أحَدٌ ، وبلد لهُذَيْلٍ ، والجاسُوسُ ، وجَرَيانُ الماءِ ، كالعَيَنَانِ ، والجِلْدَةُ التي يَقَعُ فيها البُنْدُقُ من القَوْسِ ، والجَماعَةُ ، وحاسَّةُ البَصَرِ ، والحاضِرُ من كلِّ شيءٍ ، وحَقيقَةُ القِبْلَةِ ، وحَرْفُ هِجاءٍ حَلْقِيَّةٌ مَجْهورَةٌ ، ويَنْبَغِي أنْ تُنْعَمَ إبانَتُهُ ، ولا يُبالَغَ فيه فَيَؤُولُ إلى الاسْتِكْراهِ ،
      ـ عَيَّنَها : كَتَبَها ، وخِيارُ الشيءِ ، ودَوائرُ رَقيقَةٌ على الجِلْدِ ، والدَّيْدَبانُ ، والدِّينارُ ، والذَّهَبُ ، وذاتُ الشيءِ ، والرِّبا ، والسَّيِّدُ ، والسَّحابُ من ناحِيَةِ القِبْلَةِ ، أو ناحِيَةِ قِبْلَةِ العِراقِ ، أو عن يَمِينِها ، والشمسُ ، أو شُعاعُها ،
      ـ هو صَديقُ عَيْنٍ ، أي : ما دُمْتَ تَراهُ ، وطائِرٌ ، والعَتيدُ من المالِ ، والعَيْبُ ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ ، وقرية بالشامِ تَحْتَ جَبَلٍ اللُّكامِ ، وقرية باليَمَنِ بِمِخْلافِ سِنْحانَ ، وكبيرُ القَوْمِ ، والمالُ ، ومَصَبُّ ماءِ القَناةِ ، ومَطَرُ أيَّامٍ لا يُقْلِعُ ، ومَفْجَرُ ماءِ الرَّكِيَّةِ ، ومَنْظَرُ الرَّجُلِ ، والمَيَلُ في المِيزانِ ، والناحِيَةُ ، ونِصْفُ دانِقٍ من سَبْعَةِ دَنانيرَ ، والنَّظَرُ ، ونَفْسُ الشيءِ ، ونُقْرَةُ الرُّكْبَةِ ، وواحِدُ الأعْيَانِ ، للإِخْوَةِ من أبٍ وأُمٍّ ، وهذه الأُخْوَّةُ تُسَمَّى : المُعايَنَةَ ، ويَنْبُوعُ الماءِ , ج : أعْيُنٌ وعُيونٌ .
      ـ نَظَرَتِ البلادُ بعَيْنٍ أو بعَيْنَيْنِ : طَلَعَ نَباتُها .
      ـ أنتَ على عَيْنِي ، أي : في الإِكْرامِ والحِفْظِ جميعاً .
      ـ هو عَبْدُ عَيْنٍ ، أي : كالعَبْدِ ما دامَ تَراهُ .
      ـ رأسُ عَيْنٍ أو العَينِ : بلد بين حَرَّانَ ونَصيبينَ . وهو : رَسْعَنِيُّ .
      ـ عَيْنُ شَمْسٍ : قرية بمِصْرَ .
      ـ عَيْنُ صَيْدٍ ، وعَيْنُ تَمْرٍ ، وعَيْنُ أنَّى : مَواضِعُ .
      ـ رجلٌ مِعْيانٌ وعَيُونٌ : شديدُ الإِصابةِ بالعَيْنِ , ج : عِينٌ ، وعُيُنٌ . وما أعْيَنَهُ .
      ـ صَنَعَ ذلك على عَيْنٍ وعَيْنَيْنِ ، وعَمْدَ عَيْنٍ ، وعَمْدَ عَيْنَيْنِ ، أي : تَعَمَّدَهُ بِجِدٍّ ويَقينٍ .
      ـ هاهو عَرْضُ عَيْنٍ ، أي : قريبٌ , وكذا هو مِنِّي عَيْنُ عُنَّةَ .
      ـ لقِيتُه أوَّلَ عَيْنٍ : أوَّلَ شيءٍ .
      ـ تَعَيَّنَ الإِبِلَ واعْتانَها وأعانَها : اسْتَشْرَفَها ليَعِينَها .
      ـ لقِيتُه عِياناً ، أي : مُعايَنَةً ، لم يَشُكَّ في رُؤْيَته إياهُ .
      ـ نَعِمَ الله بك عَيْناً : أنْعَمَها .
      ـ عَيِنَ ، عَيْناً وعِينَةً : عَظُمَ سوادُ عَيْنِه في سَعَةٍ ، فهو أعْيَنُ .
      ـ عِينُ : بَقَرُ الوَحْشِ ،
      ـ أعْيَنُ : ثَوْرُهُ ، ولا تَقُلْ : ثَوْرٌ أعْيَنُ .
      ـ عُيونُ البَقَرِ : عِنَبٌ أسْوَدُ مُدَحْرَجٌ وإجَّاصٌ أسودُ .
      ـ مُعَيَّنُ : ثَوْبٌ في وشْيِهِ تَرابيعُ صِغارٌ كعُيونِ الوَحْشِ ، وثَوْرٌ بين عَيْنَيْه سَوادٌ ، وفَحْلٌ من الثِّيرانِ معروف .
      ـ وبَعَثْنا عَيْناً يَعْتانُنا ، عَيْناً لَنا ، ويَعِينُنا عَيانةً : يأْتِينا بالخَبَرِ .
      ـ مُعْتانُ : رائدُ القومِ .
      ـ ابْنا عِيانٍ : طائرانِ ، أو خَطَّانِ يَخُطُّهُما العائفُ في الأرضِ ، ثم يقولُ : ابْنا عِيانٍ ، أسْرِعَا البيانَ . وإذا عَلِمَ أن القامِرَ يفوزُ بِقِدْحِه ، قيلَ : جَرَى ابْنا عِيانٍ .
      ـ عِيانُ أيضاً : حديدةٌ في مَتاعِ الفَدَّانِ , ج : أعْيِنَةٌ وعُيُنٌ .
      ـ ماءٌ مَعْيونٌ ومَعِينٌ : ظاهِرٌ جارٍ على وجهِ الأرضِ .
      ـ سِقاءٌ عَيِّنٌ ، وعَيَنٌ ،
      ـ مُتَعَيِّنٌ : سالَ ماؤُهُ ، أو جديدٌ .
      ـ عَيَّنَ : أخَذَ بالعِينةِ ، أي : السَّلَفِ ، أو أعْطَى بها ،
      ـ عَيَّنَ الشَّجَرُ : نَضِرَ ، ونَوَّرَ ،
      ـ عَيَّنَ التاجِرُ : باعَ سِلْعَتَه بِثَمَنٍ إلى أجلٍ ، ثم اشتراها منه بأقَلَّ من ذلك الثَّمَنِ ،
      ـ عَيَّنَ الحَرْبَ بَيْنَنا : أدارَها ،
      ـ عَيَّنَ اللُّؤْلُؤَةَ : ثَقَبَها ،
      ـ عَيَّنَ فلاناً : أخْبَرَهُ بِمَساويهِ في وجهِه ،
      ـ عَيَّنَ القِرْبَةَ : صَبَّ فيها الماءَ لتَنْسَدَّ عُيونُ الخُرَزِ .
      ـ عِينةُ : السَّلَفُ ، وخِيارُ المالِ ، ومادَّةُ الحَرْبِ ،
      ـ عِينةُ من النَّعْجَةِ : ما حَوْل عَيْنَيْها .
      ـ ثَوْبُ عِينةٍ : حَسَنُ المَرْآةِ .
      ـ مَعانُ : المَنْزِلُ ، ومَنْزِلَةٌ لحاجِّ الشامِ .
      ـ عَيْنونُ ، ويقالُ : عَيْنونَى : قرية .
      ـ عَـيْنَيْنِ ، وعِيْنَيْنٍ : جبلٌ بأُحُدٍ ، قامَ عليه إبليسُ ، عليه لَعْنَةُ الله تعالى ، فَنادَى إِنَّ محمداً صلى الله عليه وسلم ، قد قُتِلَ ،
      ـ عَـيْنَيْنِ : قرية بالبَحْرَيْنِ ، منه خُلَيْدُ عَيْنَيْنِ .
      ـ عَيْنانِ : موضع .
      ـ عَيَّانُ : بلد .
      ـ عِيانَةُ : موضع .
      ـ عُيونُ : بلد بالأنْدَلُسِ ، وقرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ أَعْيَنَ وعُنانَةُ : حِصْنانِ باليمنِ .
      ـ مَعِينةُ : قرية .
      ـ عَيْناءُ : الخَضْراءُ ، والقِرْبَةُ المُتَهَيِّئَةُ للخَرْقِ ، والنافِذَةُ من القوافِي ، وبئْرٌ ، وبالقَصْرِ : قُنَّةُ جَبَلِ ثَبِير ، والصَّوابُ : غَيْناءُ .
      ـ ذُو عَيْنِ : قَتادَةُ بنُ النّعْمانِ ، رَدَّ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، عَيْنَهُ السائِلَةَ على وَجْهِهِ ، فكانَتْ أصَحَّ عَيْنَيْهِ .
      ـ ذُو عَيْنَيْنِ : مُعَاوِيَةُ بنُ مالِكٍ ، شاعِرٌ فارِسٌ .
      ـ ذُو عُيَيْنَتَيْنِ : الجاسوسُ .
      ـ تَعَيَّنَ الرَّجُلُ : تَشَوَّهَ ، وتأنَّى ليُصيبَ شيئاً بعَيْنِهِ ،
      ـ تَعَيَّنَ فُلاناً : رآهُ يَقيناً ،
      ـ تَعَيَّنَ عليه الشيءُ : لَزِمَهُ بعَيْنِهِ .
      ـ أبو عَيْنانِ : جَدُّ نَهارِ بنِ تَوْسِعَةَ .
      ـ عبدُ الله ابنُ أعْيَنَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ ابنُ مَعينٍ : في م ع ن .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. ‏ العين بالعين ‏
    • ‏ أي المماثلة في القصاص والجزاء ‏



    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. عين ثم أفصل
    • اتجاه في القطاع الخاص يقضي بتعيين الموظف ثم فصله إذا لــم يثبت كفاءته ( غير مأخوذ به في المملكة ).
      المجال : الادارة

    المعجم: عربي عامة

  9. عين ثم أفصل
    • اتجاه في القطاع الخاص يقضي بتعيين الموظف ثم فصله إذا لــم يثبت كفاءته ( غير مأخوذ به في المملكة )
      ( مصطلحات عمل )

    المعجم: عربي عامة

  10. عيّن الهدف
    • خصَّصه وحدَّده :- عيَّن مجالَ العمليّات العسكريّة - عيَّن يوم الجمعة موعدًا للاجتماع - عيَّنت له الحكومةُ مبلغًا من المال - عيَّن ابنَه وريثًا له - تعيين الأطراف المتعاقدة :- ° إلى حدٍّ معيَّن

    المعجم: عربي عامة



  11. عيّن شخصا في وظيفة
    • قلّده إيَّاها ، أسندها إليه :- عيَّن فلانًا في منصب مدير .

    المعجم: عربي عامة

  12. عيْن السّمكة
    • ( طب ) غِلَظ في صلابة ، يكون في الجلد من ضَغط أو احتكاك ، كما يحدث في أصابع القدم من ضغط الحذاء .

    المعجم: عربي عامة

  13. عيْن السّمكة
    • ( طب ) غِلَظ في صلابة ، يكون في الجلد ، ينشأ من ضغط أو احتكاك ، كما يحدث في أصابع القدم من ضغط الحذاء .

    المعجم: عربي عامة

  14. عيْن الشّيء
    • نفسه ، ذاته ( تستعمل للتوكيد ) :- جاء القوم أعينهم - كنّا في المكان عينه .

    المعجم: عربي عامة

  15. عيْن العقل
    • قدرة ذهنيَّة مَوْروثة على التخيُّل وتذكّر الأحداث .

    المعجم: عربي عامة

  16. عيْن الماء
    • ينبوعه :- تُحلِّق الطّيورُ فوق عيون الماء - { وَفَجَّرْنَا الأَرْضَ عُيُونًا }.

    المعجم: عربي عامة

  17. عين
    • ع ي ن : العَيْنُ حاسة الرُؤية وهي مُؤنثة وجمعها أعْيُنٌ و عُيُونٌ و أعْيَانٌ وتصغيرها عُيَيْنَة و العَينُ أيضا عين الماء وعين الرُّكبة ولكل ركبة عينان وهما نقرتان في مقدمهما عند الساق والعين عين الشمس والعين الدينار والعين المال الناضُّ والعين الديدبان والجاسوس وعين الشيء خياره وعين الشيء نفسه يقال هو هو بعينه ولا آخذ إلا درهمي بعينه ولا أطلب أثرا بعد عين أي بعد مُعاينة ورأس عين بلدة وعين البقر جنس من العنب يكون بالشام و أعْيانُ القوم أشرافهم وبنو الأعيان الإخوة من الأبوين وفي الحديث { أعيان بني الأُم يتوارثون دون بني العَلاَّت } وفي الميزان عيْنٌ إذا لم يكن مُستويا ويُقال أنت على عيني في الإكرام والحفظ جميعا قال الله تعالى { ولتُصنع على عيني } و تَعَيَّنَ الرجل المال أصابه بعين وتعيَّن عليه الشيء لزمه بعينه وحفر حتى عَانَ من باب باع أي بلغ العُيُون والماء مَعِينٌ و مَعْيُونٌ و أعْيَنْتُ الماء مثله و عَانَ الماء والدمع يعين عَيَنَاناً بفتحتين أي سأل و عَانَهُ من باب باع أصابه بعينه فهو عَائِنٌ وذاك مَعِينٌ على النقص و مَعْيُونٌ على التمام و تَعْيِينُ الشيء تخليصه من الجُملة و عَيَّنَ اللؤلؤة تَعْيِيناً ثقبها و عَايَنَ الشيء عِيَاناً رآه بعينه ورجل أعْيَنُ واسع العيْن بيِّن العَيَن والجمع عِينٌ والمرأة عَيْنَاءُ و العِينَةُ بالكسر السلف و اعْتَانَ الرجل اشترى بنسيئة

    المعجم: مختار الصحاح

  18. عَيِنَ
    • عَيِنَ عَيِنَ َ عَيَنًا ، وعِينَةً : عَيِنَ اتَّسعت عينُه .
      وحسُنت .
      فهو أعينُ ، وهي عَيناء . والجمع : عِينٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عَيَّنَ
    • عَيَّنَ الرجلُ : أخذ أَو أَعطى بالعِينة : أَي السَّلَف .
      و عَيَّنَ التاجرُ : باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل ، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا ؛ ليسلَمَ من الرِّبا .
      و عَيَّنَ الشجرُ : نَضِرَ ونَوَّرَ .
      و عَيَّنَ القِرْبةَ : صَبَّ فيها الماء ليخرجَ من مخارِزها فَتَنْسَدَّ آثارُ الخَرْز وهي جديدة .
      و عَيَّنَ الثوبَ : وشَّاهُ بترابيعَ صِغارٍ تشبه عيونَ البقر .
      و عَيَّنَ اللؤلؤةَ : ثَقَبها .
      و عَيَّنَ الحربَ بينهم : أدارها .
      و عَيَّنَ الشيءَ : خَصَّصَه من الجملة .
      و عَيَّنَ المالَ لفلان : جعله عَيْنًا مخصوصَة به .
      و عَيَّنَ فلانًا : أَخبره بعيوبه في وجهه .
      ويقال : عَيَّنَ عليه : إِذا أَخبر السُّلطانَ بعيوبه شاهدًا أَو غائبًا .
      ويقال : أتيتُ فلانًا فما عيَّنَ لي بشيء ، وما عَيَّنَنِي شيئًا : أَي ما أَعطاني شيئًا .
      و عَيَّنَ فلانًا في وظيفته : قلَّده إِياها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. عَيَّنَ
    • [ ع ي ن ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). عَيَّنْتُ ، أُعَيِّنُ ، عَيِّنْ ، مصدر تَعْيِينٌ .
      1 . :- عَيَّنَهُ فِي مَنْصِبٍ سَامٍ :- : سَمَّاهُ ، جَعَلَهُ فِيهِ ، خَصَّصَهُ بِهِ ، قَلَّدَهُ إِيَّاهُ .
      2 . :- عَيَّنَ لَهُ وَقْتَ الْحُضُورِ :- : حَدَّدَ لَهُ .
      3 . :- عَيَّنَ لَهُ الْهَدَفَ :- : خَصَّصَ لَهُ ...
      4 . :- عَيَّنَ لَهُ خَلَفاً :- : اِخْتَارَ لَهُ ...
      5 . :- عَيَّنَ لَهُ نَصِيبَهُ :- : جَعَلَهُ مَخْصُوصاً بِهِ .
      6 . :- عَيَّنَ الطَّبِيبُ مَوْضِعَ الدَّاءِ :- : حَصَرَ مَوْضِعَهُ ، حَدَّدَهُ .
      7 . :- عَيَّنَ صَاحِبَهُ :- : أَخْبَرَهُ بِمَسَاوِئِهِ فِي وَجْهِهِ .
      8 . :- عَيَّنَ الرَّجُلُ :-: أَخَذَ أَوْ أَعْطَى بِالعِينَةِ ، أَيْ بِالسَّلَفِ .
      9 . :- عَيَّنَ التَّاجِرُ :-: بَاعَ سِلْعَتَهُ بِثَمَنٍ إِلَى أَجَلٍ ثُمَّ اشْتَرَاهَا بِأَقَلَّ مِنْ ذَلِكَ الثَّمَنِ . 10 . :- عَيَّنَ الشَّجَرُ :- : نَضَرَ ، نَوَّرَ 11 . :- عَيَّنَ الثَّوْبَ :- : وَشَّاهُ . 12 . :- عَيَّنَ اللُّؤْلُؤَةَ :- : ثَقَبَهَا . 13 . :- عَيَّنَ الحَرْبَ بَيْنَ القَوْمِ :- : أَدَارَهَا بَيْنَهُمْ . 14 . :- عَيَّنَ عَلَى صَاحِبِهِ :- : إِذَا أَخْبَرَ بِعُيُوبِهِ شَاهِداً أَوْ غَائِباً . 15 . :- أَتَيْتُهُ فَمَا عَيَّنَ لِي بِشَيْءٍ وَمَا عَيَّنَنِي شَيْئاً :- : أَيْ مَا أَعْطَانِي شَيْئاً .

    المعجم: الغني

  21. عَيْنٌ
    • جمع : عُيُونٌ ، أَعْيُنٌ ، أَعْيَانٌ . مُثَنَّى : عَيْنَانِ . [ ع ي ن ]. ( مصدر عَانَ ، يَعِينُ ).
      1 . :- رَآهُ بِالعَيْنِ الْمُجَرَّدَةِ :- : عُضْوُ الإِبْصَارِ للإِنْسَانِ وَالْحَيَوَانِ ، وَلَهَا مَعَانٍ مَجَازِيَةٌ كَثِيرَةٌ .
      2 . :- رَآهُ بِأُمِّ عَيْنِهِ :- : رَآهُ رُؤْيَةً لاَ شَكَّ فِيهَا .
      3 . :- سَقَطَ مِنْ عَيْنِهِ :- : فَقَدَ احْتِرَامَهُ وَمَكَانَتَهُ .
      4 . :- مَلأَ عَيْنَهُ :- : كَانَ مَحَلَّ إِعْجَابٍ وَتَقْدِيرٍ .
      5 . :- قُرَّتْ عَيْنُهُ :- : سُرَّ ، اِبْتَهَجَ . :- قَرِيرُ العَيْنِ .
      6 . :- أَقَرَّ اللَّهُ بِكَ عَيْناً :- : أَنْعَمَهَا . :- أَقَرَّ بِكَ عَيْنَ مَنْ تُحِبُّهُ :- :- أَقَرَّ عَيْنَكَ بِمَنْ تُحِبُّهُ .
      7 . :- فِي طَرْفَةِ عَيْنٍ :-: بِسُرْعَةٍ فَائِقَةٍ .
      8 . :- لَهُ عَيْنٌ نَافِذَةٌ :- : بَصِيرَةٌ بِالأَشْيَاءِ .
      9 . :- عَلَى الرَّأْسِ وَالعَيْنِ :- : عَلَى السَّعَةِ وَالرَّحْبِ . :- أَنْتَ عَلَى عَيْنِي . 10 . :- أَصْبَحَ خَبَراً بَعْدَ عَيْنٍ :- : اِنْدَثَرَ بَعْدَمَا كَانَ عِيَاناً . :- أَصْبَحَ أَثَراً بَعْدَ عَيْنٍ :- :- لاَ تَطْلُبْ أَثَراً بَعْدَ عَيْنٍ :- ( مثل ) : يُضْرَبُ لِمَنْ تَرَكَ شَيْئاً يَرَاهُ ثُمَّ تَبِعَ أَثَرَهُ بَعْدَ فَوْتِهِ . 11 . :- أَدَّى الثَّمَنَ بِالعَيْنِ :- : نَقْداً . 12 . :- أَصَابَتْهُ العَيْنُ :- : تَعَرَّضَ للحَسَدِ . 13 . :- هُوَ بِعَيْنِهِ :- : هُوَ بِذَاتِهِ ، بِنَفْسِهِ . :- نَطَقَ بِالْحَقِّ عَيْنِهِ :- :- جَاءَ الرَّجُلُ عيْنُهُ . 14 . :- عَيْنُ الْمَاءِ :- : مَنْبَعُهَا .

    المعجم: الغني

  22. عَيْن
    • عَيْن :-
      جمع أعيُن وعُيون :
      1 - ( التشريح ) عُضو الإبصار في الإنسان والحيوان :- له عينان كعَيْنَيْ الصقر ، - ألا إنّما العينان للقلب رائدٌ ... فما تألفُ العينان فالقلب آلِفُ ، - { فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا } - { وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي }: لتصنع تحت رعايتي وحفظي وإكرامي :-
      • أخَذ بعَيْن الاعتبار : قدّر ، راعى أمرًا ما ، - أصابته العَيْنُ : حُسِد ، - أغمض عَيْنه عنه : تجاهله ، تغافله ، - أنت على عَيْني : يقال في الإكرام والحفظ جميعًا ، - إنسان العَيْن : نظرها الذي يبصر به الإنسان ، - اسودَّتِ الدُّنيا في عَيْنيه : اغتمّ ، حزن ، - بأعيننا : برعايتنا وتعليمنا ، - بنت العَيْن : الدّمعة ، - تحت أعيننا : على مرأى منّا ومنظر ، - خائنة الأعين : النّظرة المريبة أو المختلسة ، استراق النظر إلى ما لا يحلّ ، - رآه بالعَيْن المجرَّدة : رآه بدون الاستعانة بأجهزة مساعدة ، - رآه رأي العَيْن / رآه بأمِّ عَيْنه : لا مجال للشكّ في أنّه رآه ، - زهيد العَيْن : يقنع بالقليل ، - زوى ما بين عَيْنيه : قطّب ، عبس ، - سخين العَيْن : حزين ومُغْتمّ ، - سقَط من عَيْني : فقَد احترامَه ومكانته عندي ، - سواد العَيْن : ما أحاط بإنسانها ، - صديق عَيْن : منافق غدّار ، - عَبْد عَيْن : الذي يخدمك ما دامت عينك تراه فإذا زال عن عينك زال عن خدمتك ، - على الرأس والعَيْن : بكلّ سرور ، برغبة وحبّ ، - عَيْنا الميزان : الكفَّتان ، - عَيْن الإبرة : ثَقْبُها ، - عَيْن الدِّيك

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. عِـينٌ
    • نُـجْـلُ العيون حِسانها
      سورة : الصافات ، آية رقم : 48

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. عين
    • عين
      1 - بقر الوحش

    المعجم: الرائد

  25. العيْن البيضاء
    • ( طب ) عين فاتحة لون القزحيّة أو بيضاء أو معتِمة .

    المعجم: عربي عامة



معنى وفرطح في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ: بسطه ووسّعه. ورغيف مُفَرْطَح: مبسوط. ورأس مفرطح: عريض.
الصحاح في اللغة
رأس مُفَرْطَحٌ، أي عريض.
تاج العروس

فَرَطحه : عَرّضَه وبَسَطَه كفَلْطحه ورأْسٌ فِرْطاحٌ ومُفَرْطَحٌ كمُسَرهدٍ هكذا قال الجوهريّ بالراءِ وهو سَهْو والصَّواب مُفَلْطَح باللام أَي عَرِيضٌ . قال شيخنا وقد سقطت هذه العبارة من بعض النّسخ وهو الصّواب فإِنه يقال بالرّاءِ وباللام كما في غير ديوان والراءُ تُقارِض الّلامَ كما عُرِف في مُصنّفات الإِبدال انتهى . وفي اللسانِ وأَنشد لابن أَحمر البَجَلّى يَصف حيّةً ذَكرا : خُلِقَتْ لَهازِمُه عِزِينَ ورأْسُه كالقُرْص فُرطِحَ من طَحينِ شَعِيرِ قال ابنَ بّريّ : صوابه فُلْطِحَ باللام قال : وكَذلك أَنشده الآمدىّ انتهى . قلت :



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: