وصف و معنى و تعريف كلمة وفشاه:


وفشاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و فاء (ف) و شين (ش) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح وفشاه في معاجم اللغة العربية:



وفشاه

جذر [وفش]

  1. أَوْفَاش: (اسم)
    • أَوْفَاش : جمع وَفْشُ
  2. أَفَشَّ : (فعل)
    • أَفَشَّ القومُ: انطلقوا جافِلِين
  3. إِفشاء : (اسم)
    • مصدر أفْشَى
    • لاَ تُفْشِ مَا لاَ يَنْبَغِي إفْشَاؤُهُ : لاَ تُذِعْ ما لاَ يَنْبَغِي إذَاعَتُهُ في النَّاسِ
    • لاَ يَسْمَحُ بِإفْشَاءِ أَسْرَارِ المِهْنَةِ : بِانْتِهاكِها، إعْلاَنِها، الإخْبَارِ بِها، إذاعَتِها
  4. إِفشاء : (اسم)
    • إفشاء : مصدر أَفْشَى


  5. فاشٍ : (اسم)
    • فاشٍ : فاعل من فَشا
  6. فاشَ : (فعل)
    • فَاشَ، يَفِيشُ، مصدر فَيْشٌ فَيْشُوشَة
    • فَاشَ الرَّجُلُ فَيْشًا: افتخر وتكبَّرَ ولا شيءَ عنده
    • فَاشَ فلانٌ فَيْشُوشَةً: ضَعُفَ واسترختْ أَعضاؤه
  7. فاشّ : (اسم)
    • فاشّ : فاعل من فَشَّ
  8. فاشي : (اسم)
    • فاشي : فاعل من فَشا
  9. فاشيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى فاشيّة
    • فاشستيّ، من يتبع مذهب الفاشيّة
,


  1. وفش (المعجم لسان العرب)
    • "بها أَوْفاشٌ من الناسِ: وهم السُّقَاطُ، واحدُهم وَفْشٌ، وقد يقال أَوْقاسٌ، بالقاف والسين غير المعجمة.
      "
  2. فَشَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَشَا خَبَرُهُ وعُرْفُه وفَضْلُه فَشْواً وفُشُوًّا وفُشِيًّا: انْتَشَرَ، وأَفْشاهُ.
      ـ فَوَاشِي: ما انْتَشَرَ من المالِ كالغَنَمِ السائِمَةِ والإِبِلِ وغيرها.
      ـ أفْشَى زيدٌ: كثُرَ فَوَاشِيهِ.
      ـ تَفَشَّاهُمُ المرضُ، وتَفَشَّى بهم: كَثُرَ فيهم،
      ـ تَفَشَّتِ القَرْحَةُ: اتَّسَعَتْ.
      ـ فَشَاءُ: تَناسُلُ المالِ وكَثْرَتُه.
      ـ فَشْيَانُ: غَشْيَةٌ تَعْتَرِي الإِنسانَ، فارِسِيَّتُه تَاسَا.
,
  1. فشل (المعجم لسان العرب)
    • "الفَشِل: الرجل الضعيف الجبان، والجمع أَفشال.
      ابن سيده: فَشِل الرجل فَشَلاً، فهو فَشِل: كَسِلَ وضعُف وتراخَى وجَبُن.
      ورجل خَشِل فَشِل،وخَسْل فَسْل، وقوم فُشْل؛

      قال: وقد أَدْرَكَتْني، والحوادث جَمَّةٌ،أَسِنَّة قومٍ لا ضِعاف، ولا فُشْل ‏

      ويروى: ‏ولا فُسْل، يعني جمع فَسْل.
      وفي حديث عليّ يصِف أَبا بكر، رضوان الله عليهما: كنت للدِّين يَعْسُوباً أَولاً حين نفر الناسُ عنه، وآخِراً حين فَشِلوا؛ الفَشَل: الفزعُ والجُبْن والضَّعْف؛ ومنه حديث جابر: فينا نزلتْ: إِذ همَّت طائفتان منكم أَن تَفْشَلا؛ وفي حديث الاستسقاء: سِوى الحَنْظَل العاميّ والعِلْهِز الفَشْلِ أَي الضعيف يعني الفَشْل مُدَّخِرُه وآكله، فصرف الوصف إِلى العِلْهِز وهو في الحقيقة لآكله، ويروى الفَسْل، بالسين المهملة، وقد تقدم.
      الليث: رجل فَشِيل، وقد فَشِل يَفْشَل عند الحرب والشدة إِذا ضعُف وذهبت قُواه.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تنازعوا فتَفْشَلوا وتذهب ريحكُم؛ قال الزجاج: أَي تَجْبُنوا عن عدوّكم إِذا اختلفتم، أَخبر أَن اختلافهم يضعفهم وأَن الأُلْفة تزيد في قوّتهم.
      النضر بن شميل: المِفْشَلة الكَبارِجة.
      والمَشافل جماعة (* قوله «والمشافل جماعة» هكذا في الأصل، ولعل فيه سقطاً، والأصل: وجمعها مفاشل كالمشفلة والكشافل جماعة، ويدل على ذلك قوله: وقال اعرابي إلخ فانه ليس من هذه المادة.
      وعبارة القاموس في مادة شفل: المشفلة كمكنسة الكبارجة والكرش الجمع مشافل اهـ.
      اي فهما مترادفان المفرد كالمفرد في معنييه والجمع كالجمع؟

      ‏قال: والقِرْطالة الكبارجة أَيضاً، وقال أَعرابي: المِشْفَلة الكَرِش.
      ابن الأَعرابي: المِفشَل الذي يتزوّج في الغرائب لئلا يخرج الولد ضاوِياً، والمِفْشَل الهَوْدَج؛ وقال ابن شميل: هو الفِشْل وهو أَن يعلِّق ثوباً على الهودج ثم يدخله فيه ويشد أَطرافه إِلى القواعد، فيكون وِقاية من رؤوس الأَحْناء والأَقْطاب وعُقَد العُصْمِ، وهي الحبال، وقيل: الفِشْل ستر الهودج، وفي المحكم: الفِشْل شيء من أَداة الهودج تجعله المرأَة تحتها، والجمع فُشُول؛ وقد افْتَشَلَت المرأَة فِشْلها وفَشَّلته وتَفَشَّلتْ.
      وتَفَشَّل الماءُ: سال.
      وتَفَشَّل امرأَةً: تزوّجها.
      ابن السكيت: يقال تَفَشَّل فلان منهم امرأَة أَي تزوّجها.
      والفَيْشَلة: الحَشَفة طرَف الذكَر، والجمع الفَيْشَل والفَياشِل، وقيل: الفَيْشلة رأْس كل محوَّق، وقال بعضهم: لامها زائدة كزيادتها في زَيْدَل وعَبْدَل وأُلالِكَ، وقد يمكن أَن تكون فَيْشلة من غير لفظ فَيْشَة،فتكون الياء في فَيْشلة زائدة ويكون وزنها فَيْعَلة، لأَن زيادة الياء ثانية أَكثر من زيادة اللام، وتكون الياء في فَيْشَة عيناً فيكون اللفظان مقترنين والأَصْلان مختلفين، ونظير هذا قولهم رجل ضَيَّاط وضَيْطار؛ فأَما قول جرير: ما كان يُنكَرُ في نَدِيِّ مُجاشِعٍ أَكْلُ الخَزِير، ولا ارتِضاعُ الفَيْشَل فقد يكون جمع فَيْشلة، وهو على الجمع الذي لا يفارق واحدة إِلا بالهاء.
      والفَياشِل: ماء لِبَني حُصَيْن، سمي بذلك لإِكامٍ حُمْرٍ عنده حوله يقال لها الفَياشِل، قال: أَظن ذلك تشبيهاً لها بالفَياشِل التي تقدم ذكرها؛ قال القَتَّال الكلابي: فلا يَسْتَرِثْ أَهْلُ الفَياشِل غارَتي،أَتَتْكم عِتاق الطيْر يحمِلْن أَنْسُرا والفَياشِل: شجر.
      "
  2. فَشِلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَشِلَ فهو فَشِلٌ: كَسِلَ، وضَعُفَ، وتَراخَى، وجَبُنَ. ورجُلٌ خَشْلٌ فَشْلٌ، وفَشِلٌ، ج: فُشْلٌ.
      ـ فِشْلُ: سِتْرُ الهَوْدَجِ، أو شيءٌ تَجْعَلُه المرأةُ تحتها فيه، ج: فُشولٌ، وقد أفْشَلَتْ وتَفَشَّلَتْ وفَشَّلَتْه.
      ـ تَفَشَّلَ: تَزَوَّجَ،
      ـ تَفَشَّلَ الماءُ: سالَ.
      ـ فَيْشَلَةُ: الحَشَفَةُ، ورأسُ كلِّ مُحَوَّقٍ، والفَياشِلُ جَمْعُه، وشجرٌ، وماءٌ، وإكامٌ حُمْرٌ.
      ـ اِفْشَلُ: سِتْرُ الهَوْدَجِ، ومَن يَتَزَوَّجُ في الغَرائِبِ، لئَلاَّ يَخْرُجَ الوَلَدُ ضاوِياً.
      ـ تَفْشِيلُ: ما يَبْقَى في الضَّرْعِ من اللَّبَنِ.
      ـ فَشالُ: قرية قُرْبَ زَبيدَ.
      ـ أفْشولِيَّةُ: قرية بواسِطَ.
  3. فشِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • فشِلَ / فشِلَ في يَفشَل ويَفشِل ، فَشَلاً ، فهو فاشِل وفَشِل ، والمفعول مَفْشُول فيه :-
      • فشِلَ الشَّخصُ جبُن وتراخى، كسل، وذهبت قوّته، فزِع :- {وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ} - {إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلاَ} .
      • فشِلَ في تحقيق أهدافه: أَخفق، عكسه نجح :-فشِل في عمله، - الفاشل يلوم ظروفه ولا يلوم نفسَه.
  4. فسل (المعجم لسان العرب)
    • "الفَسْل: الرَّذْل النَّذْل الذي لا مُروءة له ولا جلد، والجمع أَفْسُل وفُسول وفِسال وفُسْل؛ قال سيبويه: والأَكثر فيه فِعال، وأَما فُعول ففرْع داخل عليه أَجروه مجرى الأَسماء، لأَن فِعالاً وفُعولاً يعتقبان على فَعْل في الأَسماء كثيراً فحملت الصفة عليه وقالوا فُسُولة، فأَثبتوا الجمع كما، قالوا فُحُولة وبُعولة؛ حكاه كراع، وقالوا فُسَلاء، وهذا نادر كأَنهم توهَّموا فيه فَسِيلاً، ومثله سَمْح وسُمَحاء كأَنهم توهموا فيه سَميحاً؛ وقد فَسُل، بالضم، وفَسِيل فسالةَ وفُسولةُ وفُسولاً، فهو فَسْل من قوم فُسَلاء وأَفْسالٍ وفِسالٍ وفُسولٍ؛ قال الشاعر: إِذا ما عُدَّ أَربعةٌ فِسالٌ،فزوجُك خامسٌ وأَبوك سادِي وحكى سيبويه: فُسِلَ، على صيغة ما لم يسم فاعله، قال: كأَنه وضع ذلك فيه، والمَفْسول كالفَسْل.
      أَبو عمرو: الفِسْل الرجل الأَحمق.
      ويقال: أَفْسَل فلان على فلان مَتاعَه إِذا أَرْذَله، وأَفْسَل عليه دراهمَه إِذا زَيَّفَها، وهي دراهم فُسول؛ وقال الفرزدق: فلا تقبلوا مِنّي أَباعِرَ تُشْترَى بِوَكْسٍ، ولا سُوداً يصحُّ فُسُولها أَراد: ولا تقبلوا منهم دراهم سوداً.
      وفي حديث حذيفة: اشتَرَى ناقة من رجلين وشرط لهما من النقد رضاهما، فأَخرج لهما كيساً فأَفْسلا عليه، ثم أَخرج كيساً فأَفْسَلا عليه أَي أَرْذَلا وزيَّفا منها، وأَصلها من الفَسَل وهو الرَّديء الرَّذل من كل شيء، يقال: فَسَّله وأَفْسَلَه؛ وفي حديث الاستسقاء: سوى الحَنْظَل العامِيّ والعِلْهِزِ الفَسْل ويروى بالشين المعجمة، وسيُذكر.
      والفَسِيلة: الصغيرة من النخل، والجمع فَسائل وفَسِيلٌ، والفُسْلان جمع الجمع؛ عن أَبي عبيد.
      الأَصمعي في صغار النخل، قال: أَول ما يقلع من صغار النخل الغِرس فهو الفَسِيل والوَدِيّ، والجمع فَسائِل، وقد يقال للواحدة فَسِيلة.
      وأَفْسَل الفَسِيلة: انتزعها من أُمّها واغترسها.
      والفَسْل: قضبان الكَرْم للغَرْس، وهو ما أُخذ من أُمّهاته ثم غُرِس؛ حكاه أَبو حنيفة.
      وفُسالة الحديد: سُحالَته.
      ابن سيده: فُسالة الحديد ونحوِه ما تَناثر منه عند الضرب إِذا طُبِع.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه لعَن من النساء المُسَوِّفَة المُفَسِّلة؛ والمفَسِّلة من النساء: التي إِذا أَراد زوجها غِشْيانها ونَشِط لوطْئها اعـتلَّت وقالت إِنِّي حائض، فيَفْسُل الزوج عنها،وتفتِّره ولا حيض بها تردُّه بذلك عن غشْيانها وتفتِّر نشاطه، من الفُسولة وهي الفُتور في الأَمر، والمسوِّفة: التي إِذا دعاها الزوج للفراش ماطَلَتْه ولم تجبه إِلى ما يدعو إِليه.
      "
  5. فَسْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَسْلُ: قُضْبانُ الكَرْمِ للغَرْسِ، والرَّذْلُ الذي لا مُرُوءَةَ له، كالمَفْسولِ، ج: أفْسُلٌ وفُسولٌ وفِسالٌ وفُسْلٌ وفُسولَةٌ وفُسلاءُ، فَسُلَ وفَسِلَ وفُسِلَ فَسالَةً وفُسولَةً.
      ـ فَسيلَةُ: النَّخْلَةُ الصغيرة، ُ ج: فسائلُ وفَسيلٌ وفُسْلانٌ.
      ـ أفْسَلَها: انْتَزَعَها من أُمِّها واغْتَرَسَها.
      ـ فُسالَةُ الحديد ونحوِه: ما تَناثَرَ منه عند الضَّرْبِ إذا طُبعَ.
      ـ مُفَسِّلَةُ: المرأةُ التي إذا أُريدَ غِشْيانُها، قالتْ: أنا حائضٌ لتَرُدَّه.
      ـ فِسْلُ: الأحمقُ.
      ـ فَسَلَ الصبيَّ: فَطَمَهُ.
      ـ أفْسَلَ عليه مَتاعَه: أرْذَلَه،
      ـ أفْسَلَ دَراهِمَه: زَيَّفَها.
  6. فَشِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَشِلَ فَشِلَ َ فَشَلاً: تراخَى وجَبُنَ.
      وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 46وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ) ) .
      يقال: دُعِيَ إلى القتال ففشِل.
      و فَشِلَ عن الأمر: همَّ به ثم نَكَلَ عنه.
      و فَشِلَ في عمله: أخفقَ .
      فهو فَشِلٌ، وَفَشْلٌ. والجمع : أفْشال.
  7. أفشلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أفشلَ يُفشل ، إفشالاً ، فهو مُفشِل ، والمفعول مُفشَل :-
      • أفشلَ المؤامرةَ أبطلها وأحبطها.
  8. فاشل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فاشل :-
      جمع فاشلون وفَشَلة، مؤ فاشلة، جمع مؤ فاشلات وفَشَلة: اسم فاعل من فشِلَ/ فشِلَ في: :-طلاّب فَشَلة.
  9. فَشِلَ (المعجم الغني)
    • [ف ش ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَشِلَ، يَفْشَلُ، مصدر فَشَلٌ.
      1. :-فَشِلَ فِي عَمَلِهِ :- : خَابَ فِيهِ، أَخْفَقَ.
      2. :-فَشِلَ فِي مُوَاجَهَةِ الصِّعَابِ :- : ضَعُفَ وَتَرَاخَى، كَسِلَ.
      3. :-فَشِلَ عَنِ الأَمْرِ :- : هَمَّ بِهِ ثُمَّ نَكَلَ عَنْهُ.
  10. فَشَلٌ (المعجم الغني)
    • [ف ش ل]. (مصدر فَشِلَ).
      1. :-بَاءتْ مَسَاعِيهِ بِالْفَشَلِ الذَّرِيعِ :- : الْخَيْبَة، عَدَم تَحْقِيقِ مَا كَانَ يَأْمَلُ. :-فَشَلٌ تَامٌّ :- :-فَشَلُ خُطَّةٍ.
      2. :-هُوَ فِي فَشَلٍ :- : فِي ضَعْفٍ وَتَرَاخٍ وَكَسَلٍ.
  11. فسَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فسَلَ يَفسُل ، فَسْلاً ، فهو فاسل ، والمفعول مَفْسول :-
      • فسَل الفسيلةَ غرسها.


  12. فَشَل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَشَل :-
      مصدر فشِلَ/ فشِلَ في
      • باء بالفَشَل/ مُنِي بالفَشَل: خاب ولم ينجح.
  13. فَشِل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَشِل :-
      جمع أفشال: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فشِلَ/ فشِلَ في: فاشل، عكسه ناجح.
  14. فشل (المعجم الرائد)
    • فشل - يفشل ، فشلا
      1- فشل : كسل وضعف. 2- فشل : تراخى وجبن.
  15. مُفشَل (المعجم الرائد)
    • مفشل - ج، مفاشل
      1- مفشل : ستر الهودج. 2- مفشل من يتزوج بامرأة غريبة عن أهله.


  16. فَسْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَسْل :-
      جمع أفسُل (لغير المصدر) وأفسال (لغير المصدر {وفِسال} لغير المصدر {وفُسَلاء} لغير المصدر) وفُسُول (لغير المصدر):
      1 - مصدر فسَلَ.
      2 - غُصن يُفصل للغرس.
      3 - رديء، رذْل.
      4 - فاقد المروءة من الرِّجال :-رجُل فَسْل: لا مروءة له ولا جلد.
  17. فَسيلة (المعجم الرائد)
    • فسيلة - ج، فسيل وفسائل ، جج فسلان
      1- فسيلة : نخلة صغيرة تقطع من الأم فتغرس. 2- فسيلة : كل عود يقطع من شجرته فيغرس.
  18. الفَسْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَسْلُ : قُضبانُ الكَرْمِ تُقلَع للغَرْس.
      و الفَسْلُ من كل شيءٍ : الرَّذل الردِيء. والجمع : أفْسُلٌ، وفُسُولٌ.
      ويقال: رجلٌ فَسْلٌ: لا مُرُوءة له.
      ودِرْهَم فَسْلٌ: زائف.
  19. الفَيْشَلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَيْشَلَة : الحشفةُ.
      و الفَيْشَلَة رأس كلّ مُمَلّس ومدوّر. والجمع : فَياشِل.
  20. فَسُلَ (المعجم الغني)
    • [ف س ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَسُلَ، يَفْسُلُ، اُفْسُلْ، مصدر فَسَالَةٌ، فُسُولَةٌ.
      1. :-فَسُلَ الرَّجُلُ :-: جَبُنَ، رَذُلَ، كَانَ ضَعِيفاً مُحْتَقَراً.
      2. :-فَسُلَ فِي الأَمْرِ :- : قَلَّ نَشَاطُهُ.
  21. فَشَلَ (المعجم الغني)
    • [ف ش ل]. (فعل: ثلاثي متعد). فَشَلَ، يَفْشُلُ، مصدر فَشْلٌ. :-فَشَلَ لِحْيَتَهُ :- : نَفَشَهَا.
  22. إفتشل (المعجم الرائد)
    • إفتشل - افتشالا
      1-إفتشلت المرأة : اختبأت وراء ستر، اتخذت سترا
  23. تَفَشَّل (المعجم الرائد)
    • تفشل - تفشلا
      1- تفشل الماء : سال. 2- تفشل : تزوج امرأة بعيدة عنه .
  24. فَسل (المعجم الرائد)
    • فسل - يفسل ، فسلا
      1- فسل الولد : فطمه. 2- فسل : «الفسل»، وهو قضيب الكرم أو نحوه : غرسه.
  25. فَشَل (المعجم الرائد)
    • فشل - يفشل ويفشل ، فشلا
      1-لحيته : نفشها


معنى وفشاه في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه أَيْضاً : قولُهم : بِها أَوْفَاشُ النّاسِ بالفَاء والشِّينِ المُعَجَمَة وهُمُ السُّقَّاطُ وَاحِدُهُم وَفْشٌ نَقَلَه صاحِبُ اللِّسَانِ قالَ : وقَدْ يُقَالُ أَوْقَاسٌ بالقَافِ والسِّينِ المُهْمَلَة . قُلْتُ : وقَدْ تَقَدَّم ذلِكَ عن كُراع

لسان العرب
بها أَوْفاشٌ من الناسِ وهم السُّقَاطُ واحدُهم وَفْشٌ وقد يقال أَوْقاسٌ بالقاف والسين غير المعجمة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: