وصف و معنى و تعريف كلمة وفششا:


وفششا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و فاء (ف) و شين (ش) و شين (ش) و ألف (ا) .




معنى و شرح وفششا في معاجم اللغة العربية:



وفششا

جذر [فشش]



معنى وفششا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
فش فششت ، يفش ، افشش / فش ، فشا ، فهو فاش ، والمفعول مفشوش ( للمتعدي ) • فش الورم : زال ، خف وهبط . • فش الإناء ونحوه : أخرج ما فيه من هواء وماء فششت الكرة / البالون ° فش خلقه في فلان : أنزل فيه غائلة غضبه المسبب من غيره - فش غليله / فش غله : نفس من غضبه ، أفرغ غضبه - فش قلبه : أظهر ما يكنه من عتب أو غيظ . • فش القفل : فتحه بغير مفتاح .


معجم اللغة العربية المعاصرة
انفش ينفش ، انفشش / انفش ، انفشاشا ، فهو منفش• انفشت الكرة : فشت ، خرج ما فيها من الهواء انفشت البالونة . • انفش الورم : فش ؛ زال ، هبط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فش [ مفرد ] : مصدر فش .
معجم اللغة العربية المعاصرة


فشة [ مفرد ] : ج فشش : رئة ، وسميت كذلك لأنها تفش ما فيها من هواء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فشوش [ مفرد ] : لا فائدة منه ، ما لا طائل فيه كلام / عمل فشوش ° على فشوش : انتهى إلى لا شيء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فشيش [ مفرد ] : 1 - صوت الهواء عند خروجه من القربة أو الكرة أو غيرهما . 2 - صوت جلد الأفعى عند مشيها في اليبس .


مختار الصحاح
ف ش ش : فَشَّ الزق اخرج ما فيه من الريح وبابه رد و أنْفَشَّتِ الرياح خرجت من الزق ونحوه
الصحاح في اللغة
فَشَّ الوَطْبَ يَفُشُّهُ، أي أخرج ما

فيه من الريح. يقال للغضبان: لأفُشَنَّكَ فَشَّ الوطبِ، أي لأخرجنَّ غضبك من رأسك. وربَّما قالوا: فَشَّ الرجلُ، إذا تَجَشَّأَ. والفَشُّ: سرعة الحَلَبِ. وقد فَشَشْتُ الناقةَ. وناقةٌ فَشوشٌ: منتشرة الشَخْبِ. والفَشُّ: حمل الينْبوتِ. وانْفَشَّتِ الرياحُ: خرجت عن الزِقِّ ونحوه. وانْفَشَّ الرجل عن الأمر، أي فَتَرَ وكسِلَ. وانْفَشَّ الجُرحُ: سكن وَرَمُهُ.


تاج العروس

فَشَّ الوَطْبَ يَفُشُّه فَشَّاً : أَخْرَجَ ما فِيهِ من الرِّيحِ فانْفَشَّ وذلِكَ إِذا حَلَّ وِكَاءَه . ورُبَّمَا قالُوا : فَشَّ الرَّجُلُ إِذا تَجَشَّأَ كَمَا في الصّحاحِ . وفَشَّ النّاقَةَ يَفُشُّها فَشّاً : حَلَبَها بسُرْعَةٍ . وفَشَّ الضَّرْعَ فَشّاً : حَلَبَ جَمِيعَ ما فِيهِ . والفَشُّ : حَمْلُ اليَنْبُوتِ وَاحِدَتُه فَشَّةٌ والجَمْعُ فِشَاشٌ ولَمْ يَذْكُرْهُ أَبو حَنِيفَةَ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى في كِتَابِ النّبَاتِ . والفَشُّ : النَّمِيمَةُ عن ابن الأَعْرَابِيّ هكذا قالَهُ بالفَاء كما نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . وقالَ اللَّيْثُ : الفَشُّ : تَتَبُّعُ السَّرِقَةِ الدون وأَنشَدَ :

نَحْنُ وَلِينَاهُ فلا نَفُشُّهُ ... وابنُ مُفَاضٍ قائِمٌ يَمُشُّهُ

يَأْخُذُ ما يُهدَى لَهُ يَقُشُّه ... كَيْفَ يُؤاتِيهِ ولا يَؤُشُّهُ والفَشُّ : الأَحْمَقُ عن ابنِ الأَعْرَابيّ والفَشُّ : الخَرُّوبُ عَنْهُ أَيضاً كالفَشُوشِ - كصَبُورٍ - والفَشْفَشَةِ الأَخِيرَةُ نَقَلَهَا الصّاغَانِيُّ . والفَشُّ : مَنَاقِعُ الماءِ وقَرَارَتُه عن ابنِ عَبّادٍ وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : هَجْلٌ فَشٌّ : لَيْسَ بِعَيِمقٍ جِدّاً ولا مُتَطامِنٍ . والفَشّ : الكِساءُ الغَلِيظُ النَّسْجِ الرَّقِيقُ الغَزْلِ كالفَشُوشِ كصَبُورٍ والفَشْفَاشِ بالفَتْح كما يَقْتَضِيه سِياقُه وضَبَطَهُ الصّاغَانِيُّ بالكَسْرِ قالَ : وهُوَ الَّذِي تُسَمِّيه العامَّةُ فِشّاشاً أَي بكَسْرٍ فتَشْدِيدٍ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : أَصْلُه فِشْفَاشٌ . وقِيل : الفِشّاشُ : الكِسَاءُ الغَلِيظُ والفَشُوشُ : الكِسَاءُ السَّخِيفُ . والفَشُوشُ كصَبُورٍ : النّاقَةُ الوَاسِعَةُ الإِحْلِيلِ المُنْتَشِرَةُ الشَّخْبِ وهِيَ الَّتِي يَنْفَشُّ لَبَنُهَا مِنْ غَيْرِ حَلْبٍ أَيْ يَجْرِي لِسَعَةِ الإِحْلِيلِ ومِثْلُه الفَتُوحُ والثَّرُورُ وقِيلَ : مَعْنَى مُنْتَشِرَةِ الشَّخْبِ أَيْ يَتَشَعَّبُ إِحْلِيلُها مِثْلَ شُعَاعِ قَرْنِ الشَّمْسِ حِينَ يَطْلُع أَيْ يَتَفَرّقُ شَخْبُهَا فِي الإِناءِ فَلا يُرَغِّى بَيِّنَه الفَشَاشِ وكذلِكَ شاةٌ فَشُوشٌ . والفَشُوشُ : السِّقَاءُ الَّذِي يَتَحَلَّبُ . والفَشُوشُ : المَرْأَةُ الحَلاّبَةُ هكذا بالحاءِ وفي بَعْضِهَا بالجِيمِ والصَّوابُ بالخاءِ المُعْجَمَةِ كَما في التَّكْمِلَةِ . والفَشُوشُ : الَّتِي يُسْمَعُ خَقِيقُ فَرْجِهَا عِنْدَ الجِمَاعِ أَو الَّتِي يَخْرُجُ مِنْهَا رِيحٌ عِنْدَهُ أَيْ عِنْدَ الجِمَاعِ وهذِه عن ابن دُرَيْدٍ وأَمّا المَعْنَى الأَوّلُ الَّذِي ذَكَرَهُ فإِنّه تَفْسِير للنَّجّاخَةِ لا لِلْفَشُوشِ وإِنّمَا غَيّره والصّاغَانِيُّ ذَكَرَهُ اسْتِطْراداً في مَعْنَى رَجَزِ رُؤْبَةَ فتَأَمَّلْ وهِيَ الضُّرُوطُ وقيلَ : هِيَ الرَّخْوَةُ المَتَاعِ قال رُؤْبَةُ :

وازْجُرْ بَنِي النَّجَاخَةِ الفَشُوشِ ... عن مُسْمَهِرٍّ لَيْسَ بالفَيُوِشِ

والفَشُوشُ : الرَّجُلُ يَفْتَخِرُ بالبَاطِلِ . قُلْتُ : وهذا غَلَطٌ أَيْضاً من المُصَنّف رَحِمَهُ الله تَعالَى فإِنَّ هذا تَفْسِيرُ الفَيُوشِ الَّذِي في رَجَزِ رُؤْبَةَ كما فَسَّرَه الصّاغَانِيّ هكذا فإِنّه بَعْدَ ما أَنْشَدَ الرَّجَزَ قالَ : النَّجّاخَةُ : التي تَنْجَخُ ببَوْلِها وقِيلَ : الَّتِي يُسْمَع خَفِيقُ فَرْجِهَا عِنْدَ الجِمَاع والفَيُوشُ : مَنْ يَفْخَرُ بالباطِلِ . ولَيْسَ عِنْدَهُ طائِلٌ فظَنَّ المُصَنِّفُ رَحِمَهُ اللهُ تَعالَى أَنّه مَعْنَىً آخَرُ لِلْفَشُوشِ فأَوْرَدَهُ وهُوَ غَرِيبٌ وسَيَأْتِي في ف ي ش ذلِكَ فَتَأَمَّلْ . وفَشَاشِ كقَطَامِ : المَرْأَةُ الفَاشَّةُ أَي الضَّرُوطُ عِنْدَ الجِمَاع ويُقَالُ للرَّجُلِ إِذا غَضِبَ لم يَقْدِرْ على التّغْيِيرِ : فَشَاشِ فُشِّيه مِن استِهِ إِلى فِيه أَي افْعَلِي به ما شِئْتِ فمَا بِهِ انْتِصَارٌ ولا قُدْرَةٌ على تَغْيِيره . وفَشْفَشَ : ضَعُفَ رَأْيُه عن الفَرّاءِ قال ابنُ دُرَيْدٍ : وأَصْلُه فَشَّ . وفَشْفَشَ فِي قَوْلِهِ إِذا أَفْرَطَ في الكَذِبِ عن ابنِ دُرَيْدٍ . وفَشْفَشَ ببَوْلهِ : أَنْضَحَه هكذا في النُّسَخ والصَّوابُ : نَضَحَه كشَفْشَفَهُ نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ . وأَبُو يَعْقُوبَ يُوسُفُ بنُ فُشّ بنِ أَبي مُحْرِزٍ بالضَّمِّ : مُحَدِّثٌ بُخَارِىٌّ حَدَّثَ عن خَلَفٍ الخَيّام . وابنُ الفُشِّ : زاهِدٌ بَغْدَادِيٌّ قَتَلَه هُلاكُو في تِلْكِ الوَقْعَةِ . قلت : وصَرَّح الحافظُ وغيرُه أَنَّ المُحَدِّثَ والزَّاهِدَ كلاهُمَا بالقافِ والشِّينِ . ولم أَرَ أَحداً من المُحَدِّثِينَ ضَبَطَهُمَا بالفَاءِ فهو تَصْحِيفٌ مُنْكَر تَنُبِّه له فليُتَأَمَّل . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : انْفَشَّتِ الرِّياحُ : خَرَجَت عن الزِّقِّ ونَحْوِه . وانْفَشَّ الرَّجُلُ عن الأَمْرِ : فَتَرَ وكَسِلَ . وانْفَشَّ الجُرْحُ : سَكَنَ وَرَمُه عن ابنِ السِّكِّيتِ . كُلُّ ذلِكَ في الصّحاحِ وأَغْفَلَه المُصَنِّفُ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى قُصُوراً . والفَشُّ : الطَّحْرَبَةُ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ . وفَشَّ الوَطْبَ فَشّاً : أَخْرَجَ زُبْدَهُ . وفي بعض الأَمْثالِ : لأَفُشَّنَّكَ فَشَّ الوَطْبِ أَي لأُزِيلَنَّ نَفْخَكَ . وقالَ كُرَاع : أَيْ لأَحْلُبَنَّكَ وذلِكَ أَنْ يُنْفَخَ ثُمَّ يُحَلَّ وِكَاؤَهُ ويُتَرَكَ مَفْتُوحاً ثُمَّ يُمْلأَ لَبَناً . وقالَ ثَعْلَب : لأَذْهَبَنَّ بِكِبْركَ وتِيْهِكَ وفي التَّهْذِيبِ : لأُخْرِجَنَّ غَضَبَك مِنْ رَأْسِكَ . وهُو يُقَال للغَضْبَانِ . والفَشُّ : النَّفْخُ الضَّعِيفُ ومنه الحديثُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَفُشُّ بينَ أَلْيَتَيْ أَحَدِكُمْ حَتَّى يُخَيِّلَ إِليهِ أَنّه قد أَحْدَثَ . والفَشُّ : الفَسْوُ وفَشِيشُه : صَوْتُه . وفَشِيشُ الأَفْعَى : صَوْتُ جِلْدِهَا إذِا مَشَتْ في اليَبَس . والفَشُوشُ : الأَمَةُ الأَمَةُ الفَشّاء كالمُطَحْرِبَةِ والمُقَصِّعَةِ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . ورَجُلٌ مُنْفَشُّ المَنْخِرَيْنِ أَيْ مُنْتَفِخُهما معَ قُصورِ المارِنِ وانْطِباقِه وهُوَ من صِفاتِ الزّنْجِ في أُنُوفِهم . والفَشُوشُ : المَرْأَةُ تَقْعُدُ عَلَى الجُرْدانِ وفَشَّهَا يَفُشُّها فَشّاً : نَكَحَهَا نَقَلَه ابنُ القَطّاع . وفَشَّ القُفْلَ فَشّاً : فَتَحَه بِغَيْرِ مِفْتَاحٍ كَما في اللِّسَانِ ونَقَلَهُ ابنُ القَطّاع أَيْضاً . والانْفِشَاشُ : الفَشَلُ . والفَشُّ : الأَكْلُ قال جَرِيرٌ :

فبِتُّم تَفُشُّونَ الخَزِيرَ كَأَنَّكُمْ ... مُطَلَّقَةٌ يَوْماً ويَوْماً تُرَاجَعُ وفَشَّ القَوْمُ فُشُوشاً : أَحْيَوْا بَعْدَ هُزَالٍ هُنَا ذَكَرَهُ صاحِبُ اللِّسَانِ وسَيَأْتِي في القافِ . وأَفَشُّوا : انْطَلَقُوا فجَفَلُوا والقافُ لُغَةٌ فِيه . وفَشِيشَةُ بالفَتْح : بِئْرٌ لِبَعْضِ العَرَبِ وقَدْ وُجِدَت هذه في بَعْضِ هَوامِش الصّحاح مِنَ الزّياداتِ قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : هُوَ لَقَبٌ لِبَنِي تميم وأَنشد :

ذَهَبْتْ فَشِيشَةُ بالأَبَاعِرِ حَوْلَنا ... سَرَقاً فصُبَّ عَلَى فَشِيشَةَ أَبْجَرُقٌلْتٌ : والشِّعْرُ لأَبِي مُهَوِّشٍ الأَسَدِيّ وأَبْجَرُ هُوَ ابنُ حابِسٍ العِجْلِيّ . ورَجُلٌ فَشْفاشٌ : يَتَنَفَّجُ بالكَذِبِ ويَنْتَحِلُ ما لِغَيْرِه . وسَيْفٌ فَشْفَاشٌ : لَمْ يُحْكَمْ عَمَلُه والسِّينُ لُغَةٌ فِيهِ . والفَشْفاشُ : عُشْبَة نَحْو البَسْباسِ وَاحِدَتُه فَشْفَاشَةٌ نَقَلَهُ صاحِبُ اللِّسَانِ وتَقَدَّم في السِّينِ المُهْمَلَةِ



لسان العرب
الفَشُّ تَتَبُّع السَّرَقِ الدونِ فَشَّه يَفُشّه فَشّاً قال الشاعر نحْنُ ولِيناهُ فلا نَفُشُّه وابنُ مُفاض قائمٌ يَمُشُّه يأْخذ ما يُهْدَى له يَفُشُّه كيف يُؤَاتِيه ولا يَؤُشّه ؟ وانْفَشّت الرياحُ خرجت عن الزِّق ونحوه والفَشُّ الحلْبُ وقيل الحلْبُ السريعُ وفَشّ الناقةَ يَفُشُّها فشّاً أَسْرع حَلْبَها وفَشّ الضرعَ فَشّاً حلَب جميعَ ما فيه وناقة فَشُوشٌ مُتَقَشِرةُ الشَّخْبِ أَي يتَشَعّبُ إِحْلِيلُها مثل شعاع قَرْن الشمسِ حين يطْلع أَي يتفَرّقُ شَخْبُها في الإِناء فلا يُرَغّي بيّنةُ الفَشَاشِ وفي حديث موسى وشعيب عليهما السلام ليس فيها عَزُوزٌ ولا فَشُوشٌ الفَشُوش التي يَنْفَشّ لبنُها من غير حَلْب أَي يَجْري لسَعةِ الإِحْليل ومثله الفَتوح والثَّرُور والفَشْفَشةُ ضَعْفُ الرأْي والفَشْفَشةُ الخَرُّوبة ابن الأَعرابي الفَشّ الطَّحْرَبةُ والفَشُّ النَّميمة والفَشُّ الأَحْمَق والخَرُوبُ يقال له الفَشّ وفشَّ الرطْبَ فَشّاً أَخْرَج زُبْدَة وفَشَّ القِرْبةَ يَفُشّها فَسّاً حلَّ وِكاءَها فخرجَ رِيحُها والفَشُوش السقاءُ الذي يَتَحَلّب وفي بعض الأَمثال لأَفُشّنَّكَ فَشَّ الوَطْبِ أَي لأُزِيلَنَّ نَفْخَك وقال كراع معناه لأَحلُبَنّك وذلك أَن يُنْفَخ ثم يُحَلّ وِكاؤُه ويُتْرك مفتوحاً ثم يُمْلأ لبَناً وقال ثعلب لأَفُشَّنَّ وَطْبَك أَي لأَذْهَبَنّ بكِبْرِك وتِيهِك وفي التهذيب معناه لأُخْرِجَنَّ غَضَبَك من رأْسك من فَشَّ السقاءَ إِذا أَخْرج منه الريح وهو يقال للغَضْبان وربما قالوا فَشّ الرجُلُ إِذا تَجَشّأَ وفي الحديث إِن الشيطانَ يفُشُّ بَين أَلْيَتَي أَحدِكم حتى يُيخَيِّلَ إِليه أَنه قد أَحْدث أَي يَنْفُخ نَفْخاً ضعيفاً ويقال فُشّ السقاءُ إِذا خرج منه الريح وفي حديث ابن عباس لا يَنْصَرِف حتى يَسْمع فَشِيشَها أَي صوتَ ريحها قال والفَشِيشُ الصوت ومنه فَشِيشُ الأَفعى وهو صوت جلدها إذا مشَتْ في اليَبَسِ وفي حديث أَبي الموالي فأَتت جاريةٌ فأَقبلت وأَدبرت وإنَي لأَسْمع بين فخذيها من لَفَفِها مثلَ فَشِيش الحَرابِش قال هي جنس من الحيّات واحدها حِرْبِش وفي حديث عمر جاءه رجلُ فقال أَتيْتُك من عند رجلٍ يَكْتُب المصاحفَ من غير مُصْحَف فغَضِبَ حتى ذَكرتُ الزِّقَّ وانتفاخَه قال مَنْ ؟ قلتُ ابنُ أُمِّ عَبْدٍ فذكرتُ الزِّقَّ وانفشاشَه يريد أَنه غَضِب حى انتفخ غَيْظاً ثم لما زال غضبُه انْفَشَّ انتفاخُه والانْفِشاش انْفِعال من الفَشّ ومنه حديث ابن عمر مع ابن صيّاد فقلت له اخْسَ ( * قوله « اخس » كذا بالأصل والنهاية والذي في مسلم اخسأ بهمزة آخره ) فلن تَعْدُو قَدْرَك فكأَنه كان سقاءً فُشّ أَي فُتِح فانْفَشّ ما فيه وخَرَجَ ويقال للرجل إِذا غَضِب فلم يَقْدِر على التغيير فََشاشِ فُشِّيه من استِه إِلى فِيه ويقال للسقاء إِذا فُتح رأْسُه وأُخْرِج منه الريحُ فُشَّ وقد فُشّ السقاء يُفَشُّ وفَشَشْت الزِّقَّ إِذا أَخْرَجْت ريحَه والفَشُوش الناقة الواسعةُ الإِحْليل والفَشُوش والمُقَصِّعةُ والمُطَحْرِبةُ الأَمةُ الفَشّاء ويقال انْفَشَّت عِلَّةُ فلانٍ إِذا أَقبل منها وفي حديث ابن عباس أَغطهم صدَقَتك وإِن أَتاك أَهْدَلُ الشفتين مُنْفَشُّ المَنْخِرين أَي مُنْتفخهما مع قُصُورِ المارِن وانْبِطاحه وهو من صفات الزَّنْجِ والخَبَشِ في أُنوفِهم وشِفاهِهم وهو تأْويل قوله صلى اللَّه عليه وسلم أَطيعوا ولو أُمِّر عليكم عبدٌ حبشِيٌّ مُجَدَّعٌ والضمير في أَعطهم لأُولي الأَمر والفَشُّ الفَسْوُ والفَشُوشُ من النساء الضَّرُوط وقيل هي الرَّخْوةُ المَتاعِ وقيل هي التي تقعد على الجُرْدان قال رؤبة وازْجُرْ بَني النجّاخةِ الغَشُوشِ وفَشَّ المرأَةَ يَفُشُّها فَشّاً نَكحَها وفَشَّ القُفْلَ فَشّاً فتَحه بغير مفتاح والانْفِشاش الانكسار عن الشيء والفَشَلُ وانْفَشَّ الرجل عن الأَمر أَي فَتَر وكَسِل وانْفَشَّ الجُرْح سكَن ورَمُه عن ابن السكيت والفَشُّ الأَكْل قال جرير فبِتُّم تَفُشُّون الخَزِيرَ كأَنَّكمْ مُطَلَّقةٌ يوماً ويوماً تُراجَعُ وفَشَّ القومُ يَفِشُّون فُشوشاً أَحْيَوْا بعد هُزال وأَفَشُّوا انطلقوا فجَفَلوا والفَشُّ من الأَرض الهَجْل الذي ليس بجُدٍّ عميق ولا مُتَطامِنِ جِدّاً والفَشّ حَمْل اليَنْبُوت واحدته فَشَّةٌ وجمعها فِشَاشٌ والفَشُوشُ الخَرُّوب والفِشّاش والفِشْفاش كساء رقيق غليظ النَّسج وقيل الفِشَّاشُ الكساء الغليظ والفَشُوش الكساء السَّخِيف وفي حديث شقيق أَنه خرَج إِلى المسجد وعليه فِشّاش له وهو كساء غليظ وفَشِيشةُ بئرٌ لحيّ من العرب قال ابن الأَعرابي هو لقب لبني تميم وأَنشد ذَهَبَتْ فَشِيشةُ بالأَباعِر حَوْلَنا سَرَقاً فصَبَّ على فَشِيشةَ أَبْجَرُ وفَشْفَشَ ببَوْله نضَحه وفَشْفَش الرجلُ أَفرط في الكذب ورجل فَشْفاش يَتَنَفّجُ بالكذب ويَنْتحِل ما لغيره وفي حديث الشعبي سَمَّيْتُك الفَشْفَاشَ يعني سَيْفَه وهو الذي لم يُحْكَم عملُه وفَشْفَشَ في القول إِذا أَفرط في الكذب والفَشْفاش عُشْبة نحو البَسْباسِ واحدته فَشْفاشة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: