وصف و معنى و تعريف كلمة وفصوص:


وفصوص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على واو (و) و فاء (ف) و صاد (ص) و واو (و) و صاد (ص) .




معنى و شرح وفصوص في معاجم اللغة العربية:



وفصوص

جذر [فصص]

  1. فَصَّصَ: (فعل)
    • فصَّصَ يفصِّص ، تفصيصًا ، فهو مُفصِّص ، والمفعول مُفصَّص
    • فَصَّصَهُ : مبالغة في فَصَّهُ
    • فَصَّصَ الْخَاتَمَ : رَكَّبَ فِيهِ الْفَصَّ
    • فَصَّصَ بِعَيْنَيْهِ : حَمْلَقَ، حَدَّقَ بِهِمَا
    • فصَّص البرتقالةَ ونحوَها: فصَلها وجعلها فُصُوصًا
  2. فُصوص: (اسم)
    • فُصوص : جمع فَصّ
  3. فَصِيص: (اسم)
    • فَصِيص : مصدر فَصَّ
  4. الفصيص: (اسم)
    • صوت الجندب


  5. فَصيص: (اسم)
    • الفَصِيصُ : النَّوَى الأملس النقيّ كأنه مدهون
  6. فِصَاص: (اسم)
    • فِصَاص : جمع فَصّ
  7. فَصّاص: (اسم)
    • الفَصَّاصُ : صانعُ فُصوص الخواتم
  8. مُفصَّص: (اسم)
    • مُفصَّص : اسم المفعول من فَصَّصَ
  9. مُفصِّص: (اسم)
    • مُفصِّص : فاعل من فَصَّصَ
  10. تَفصيص: (اسم)


    • مصدر فَصَّصَ
    • تَفْصِيصُ خَاتَمٍ : تَرْكِيبُ الفَصِّ فِيهِ
    • التَّفْصِيصُ بِالعَيْنَيْنِ : التَّحْدِيقُ بِهِمَا
  11. تفصيص: (اسم)
    • تفصيص : مصدر فَصَّصَ
  12. الفص: (مصطلحات)
    • بفتح الفاء جمع فصوص وفصاص ، ما يركب في الخاتم من الحجارة الكريمة ونحوها. (فقهية)
  13. التَّفْصِيصُ بِالعَيْنَيْنِ:
    • التَّحْدِيقُ بِهِمَا.
  14. تَفْصِيصُ خَاتَمٍ:
    • تَرْكِيبُ الفَصِّ فِيهِ.
  15. فَصَّصَ الْخَاتَمَ:
    • رَكَّبَ فِيهِ الْفَصَّ.
  16. فَصَّصَ بِعَيْنَيْهِ:


    • حَمْلَقَ، حَدَّقَ بِهِمَا.
  17. فصّص البرتقالة:
    • فصَلها وجعلها فُصُوصًا ''فصّص الثوم/ الليمون''.
  18. فَصّ : (اسم)
    • الجمع : أَفُصّ و فِصَاص و فُصوص
    • فِصّ، فَصّ، فُصّ
    • فصُّ الأمر: حقيقته وجوهره
    • فَصُّ الْخَاتَمِ : مَا يُرَكَّبُ فِي وَسَطِهِ مِنَ الْحِجَارَةِ الْكَرِيمَةِ
    • فَصُّ الثُّومِ : سِنٌّ مِنْ أَسْنَانِهَا
    • ثمرةٌ ثنائيّة الفَصّ: نعت تعريفيّ يطلق على ما هو منقسم إلى فَصَّيْن
    • (التشريح) جزء متميِّز من عضو ما، كفصّ الكبد، وفصّ الدِّماغ
    • بفَصّه ونَصّه: حرفيًّا
    • فصُّ العين: حدقتها؛ سواد مستدير وسط العين اتَّسع فَصُّ عينه بعد الجراحة
    • فَصُّ الْعَظْمَيْنِ : مُلْتَقَى كُلِّ عَظْمَيْنِ، وَالْمَفَاصِلُ كُلُّهَا فُصُوصٌ
    • الفِصُّ من السائل: حَبَبُه والجمع : فصوص، وأَفُصٌّ
    • فَصُّ الْفِكْرَةِ : حَقِيقَتُهَا وَجَوْهَرُهَا
    • فلان حَزَّاز الفُصُوص: يصيب في رأْيه وجوابه
  19. اِفتَصَّ : (فعل)
    • افْتَصَّ الشيءَ: فصله وانتزعه من غيره
  20. اِنفَصّ : (فعل)
    • انْفَصّ منه: انفصل
  21. اِستَفَصَّ : (فعل)
    • ما استفَصَّ منه شيئًا: ما استخرج
  22. الفصّ الجِداريّ: (طبية)


    • الفصُّ الموجود على القشرة الدماغيَّة، وهو يلعب دورًا خاصًّا في الإحساس الجسديّ.
  23. بفَصّه ونَصّه:
    • حرفيًّا.
  24. بنصِّه وفصِّه:
    • حرفيًّا، بدون أدنى تغيير.
  25. ثلاثيّ الفصوص:
    • ما كان مركَّبًا من ثلاثة فصوص أو أفلاق من النباتات.
,
  1. فصص (المعجم لسان العرب)
    • "فَصُّ الأَمرِ: أَصلُه وحقيقتُه.
      وفَصُّ الشيءِ: حقيقتُه وكُنْهُه، والكُنْهُ: جوهرُ الشيء، والكُنْهُ: نهاية الشيء وحقيقتُه.
      يقال: أَنا آتيكَ بالأَمر من فَصِّه يعني من مخرجه الذي قد خرج منه؛ قال الشاعر: وكم من فتى شاخِص عَقْلُه،وقد تَعْجَبُ العينُ من شَخْصِه ورُبّ امْرِئٍ تَزْدَرِيه العُيون،ويَأْتِيكَ بالأَمر من فَصِّه ويروى: ورُبّ امرئٍ خِلْتَهُ مائِقاً ويروى: وآخَرَ تحسَبه جاهلا وفصُّ الأَمرِ: مَفْصِلُه.
      وفَصُّ العينِ: حَدَقَتُها.
      وفصُّ الماء: حَبَبُه.
      وفَصُّ الخمرِ: ما يُرى منها.
      والفَصُّ: المَفْصِل، والجمع من كل ذلك أَفُصٌّ وفُصوص، وقيل: المَفاصِلُ كلها فُصوص، واحدها فَصّ إِلا الأَصابع فإِن ذلك لا يقال لمفاصلها.
      أَبو زيد: الفُصوصُ المفاصل في العظام كلها إِلا الأَصابع.
      قال شمر: خولف أَبو زيد في الفصوص فقيل إِنها البَراجِم والسُّلامَيات.
      ابن شميل في كتاب الخيل: الفصوص من الفَرس مفاصلُ ركبتيه وأَرساغه وفيها السلامَيات وهي عظامُ الرُّسْغَيْن؛

      وأَنشد غيره في صفة الفحل من الإِبل: قَرِيعُ هِجَانٍ لم تُعَذَّبْ فُصوصُه بقيدٍ، ولم يُرْكَبْ صغيراً فيُجْدَعا ابن السكيت في باب ما جاء بالفتح: يقال فَصُّ الخاتَم، وهو يأْتيك بالأَمر من فَصِّه يُفَصِّلُه لك.
      وكل مُلْتَقَى عظمين، فهو فَصٌّ.
      ويقال للفرس: إِن فُصُوصَه لَظِماء أَي ليست برَهِلة كثيرة اللحم، والكلام في هذه الأَحرف الفتح.
      الليث: الفَصُّ السِّنُّ من أَسْنان الثُّوم، والفَصافِصُ واحدتُها فِصْفِصَةٌ.
      وفَصُّ الخاتم وفِصُّه، بالفتح والكسر: المُرَكَّبُ فيه، والعامة تقول فِصّ، بالكسر، وجمعه أَفُصٌّ وفُصوصٌ وفِصاصٌ والفَصُّ المصدر، والفِصُّ الاسم.
      وفَصُّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً، لغة في فزّ: سال، وقيل: سالَ منه شيءٌ وليس بكثير.
      قال الأَصمعي: إِذا أَصابَ الإِنسانَ جرحٌ فجعل يَسِيل ويَنْدَى قيل: فَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً، وفَزَّ يَفِزُّ فَزِيزاً.
      وفَصَّ العَرَقُ: رشَح.
      وفَصُّ الجندبِ وفَصِيصُه: صوتُه.
      والفَصِيص: الصوت؛

      وأَنشد شمر قول امرئ القيس: يُغالِينَ فيه الجَزْءَ، لولا هَواجِرٌ جَنادِبُها صَرعَى، لهنَّ فَصِيصُ يُغالِين: يُطاوِلْنَ، يقال: غاليت فلاناً أَي طاوَلْته.
      وقوله لهن فَصِيص أَي صوت ضعيف مثل الصفير؛ يقول: يُطاوِلْنَ الجزء لو قدرن عليه ولكن الحَرّ يُعْجِلُهن.
      الليث: فصُّ العين حدقتُها؛

      وأَنشد: بمُقْلةٍ تُوقِدُ فَصّاً أَزْرقا ابن الأَعرابي: فَصْفَصَ إِذا أَتَى بالخَبرِ حَقّاً.
      وانفَصَّ الشيءُ من الشيءِ وانْفَصَى: انفصل.
      قال أَبو تراب:، قال حترش فَصَصْت كذا من كذا وافْتَصَصْته أَي فصلته وانتزعته، وانْفَصَّ منه أَي انفصل منه،وافْتَصَصْتُه افْتَرَزْته.
      الفراء: أَفْصَصْت إِليه من حَقِّه شيئاً أَي أَخْرَجْت، وما اسْتَفَصَّ منه شيئاً أَي ما استخرج، وأَفصَّ إِليه من حقه شيئاً أَعطاه، وما فَصَّ في يديه منه شيء يَفِصُّ فَصّاً أَي ما حصل.
      ويقال: ما فَصَّ في يدي شيء أَي ما بَرَدَ؛ قال الشاعر: لأُمِّكَ وَيْلةٌ، وعليكَ أُخرى،فلا شاةٌ تَفِصُّ ولا بَعِيرُ والفَصِيصُ: التحرُّكُ والالتواء.
      والفِصْفِصُ والفِصْفِصةُ، بالكسر: الرَّطْبة، وقيل: هي القَتُّ، وقيل: هي رَطْبُ القَتِّ؛ قال الأَعشى: أَلم ترَ أَنَّ الأَرض أَصْبحَ بَطْنُها نَخِيلاً وزَرْعاً نابتاً وفَصافِصَا؟ وقال أَوس: وقارَفَتْ، وهي لم تَجْرَبْ، وباعَ لها من الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُ وأَصلها بالفارسية إِسْفَسْت.
      والنُّمِّيِّ: الفُلوس، ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة، وقال يصف فرساً.
      وفَصْفَصَ دابتَه: أَطْعَمَها إِيّاها.
      وفي الحديث: ليس في الفَصافِص صدَقةٌ، جمع فِصْفِصة، وهي الرَّطْبة من علَفِ الدوابّ، ويُسمى القَتّ، فاذا جفَّ فهو قَضْبٌ، ويقال فِسْفِسة،بالسين.
      "
  2. الفَصُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الفَصُّ: لِلْخَاتَمِ، مُثَلَّثَةً، والكسر غيرُ لَحْنٍ، ووهمَ الجوهريُّ، ج: فُصوصٌ، ومُلْتَقَى كُلِّ عَظْمَيْنِ،
      ـ فَصُّ من الأمْرِ: مَفْصِلُهُ، وحَدَقةُ العينِ، والسِّنُّ من الثُّومِ.
      ـ فَصَّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً: نَدِيَ، وسالَ،
      ـ فَصَّ كذا من كذا: فَصَلَهُ، وانْتَزَعَهُ،
      ـ فَصَّ الجُنْدُبُ: صَوَّتَ،
      ـ فَصَّ الصَّبِيُّ: بَكَى بُكاءً ضَعيفاً.
      ـ فَصِيصُ من النَّوَى: النَّقِيُّ الذي كأنه مَدْهُونٌ، واسمُ عيْنٍ.
      ـ ما فَصَّ في يَدِي شيءٌ: ما بَرَدَ.
      ـ فَصْفَصَةُ: العَجَلَةُ في الكلامِ،
      ـ فِصْفِصَةُ: نَباتٌ، فارِسِيَّتُهُ: إِسْبَسْتُ، والفَصَافِصُ: جَمْعُهُ،
      ـ بالضم: الجَلْدُ الشديدُ، وبهاءٍ: الأسَدُ.
      ـ أفْصَصْتُ إليه شيئاً من حَقِّهِ: أخْرَجْتُهُ.
      ـ تَفْصِيصُ: حَمْلَقَةُ الإِنسانِ بِعَيْنِهِ.
      ـ انْفَصَّ منه: انْفَصَلَ.
      ـ افْتَصَّهُ: فَصَلَهُ.
      ـ ما اسْتَفَصَّ منه شيئاً: ما اسْتَخْرَجَ.
      ـ تَفَصْفَصُوا عنه: تَنادُّوا.
      ـ فَصْفَصَ: أتى بالخَبَرِ حَقّاً.
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ الفَصَّاصُ: محدِّثٌ.
  3. فصَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فصَّصَ يفصِّص ، تفصيصًا ، فهو مُفصِّص ، والمفعول مُفصَّص :-
      فصَّص الخاتمَ جعل له فَصًّا.
      فصَّص البرتقالةَ ونحوَها: فصَلها وجعلها فُصُوصًا :-فصّص الثوم/ الليمون.
  4. الفَصِيصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَصِيصُ : النَّوَى الأملس النقيّ كأنه مدهون.
  5. الفَصَّاصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَصَّاصُ : صانعُ فُصوص الخواتم.
  6. فَصَّصَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَصَّصَهُ : مبالغة في فَصَّهُ.
      و فَصَّصَهُ الخاتَمَ: جعل له فَصًّا.


  7. الفصيص (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الجندب
  8. إِستَفَصّ (المعجم الرائد)
    • إستفص - استفصاصا
      1-إستفص منه شيئا : استخرجه
  9. إِفتَصّ (المعجم الرائد)
    • إفتص - افتصاصا
      1-إفتص الشيء : فصله وانتزعه من غيره
  10. إِنفَصّ (المعجم الرائد)
    • إنفص - انفصاصا
      1-إنفص الشيء من الشيء : انفصل عنه
  11. فَصَّص (المعجم الرائد)
    • فصص - تفصيصا
      1- فصص الخاتم : ركب فيه فصا. 2- فصص بعينه : حدق بها.
  12. الفصّ الجداريّ (المعجم عربي عامة)
    • (شر) الفصُّ الموجود على القشرة الدماغيَّة، وهو يلعب دورًا خاصًّا في الإحساس الجسديّ.
  13. فصة (برسيم حجازي) (المعجم عربي عامة)
    • نبات عشبي بقولي معمر يزرع من أجل تغذية الحيوان على شكل علف أخضر أو مجفف .
  14. فصّص البرتقالة ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • فصَلها وجعلها فُصُوصًا :-فصّص الثوم/ الليمون.
  15. فصّص الخاتم (المعجم عربي عامة)
    • جعل له فَصًّا.
  16. فصا (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ص ا: تَفَصَّى تخلص من المضيق ولابلية والاسم الفَصْيةُ بالفتح وسكون الصاد وهو في حديث قيلة وما كدت اتفصى من فلان أي ما كدت اتخلص منه و تَفَصَّى من الديون خرج منها وتخلص
  17. فصص (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ص ص: فَصُّ الخاتم بالفتح والعامة تقوله بالكسر وجمعه فُصُوصٌ و فَصُّ الأمر أيضا مفصله و الفِصْفِصةُ بكسر الفاءَين الرطبة وأصلها بالفارسية اسفست
  18. الفِصُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِصُّ : (بفتح الفاء وضمها) ملتقى كل عظمين.
      و الفِصُّ ما يرُكَّب في الخاتم من الحجارة الكريمة وغيرهما.
      و الفِصُّ من اللَّيمون ونحوه أَو الثوم ونحوه: الفِلْقة من فِلَقِه.
      و الفِصُّ من العين: حَدَقتُها.
      و الفِصُّ من الأمر: حقيقته وجوهره.
      و الفِصُّ من الشيءِ: مَفصِلُهُ ومَجزُّه.
      و الفِصُّ من السائل: حَبَبُه. والجمع : فصوص، وأَفُصٌّ.
      ويقال: فلان حَزَّاز الفُصُوص: يصيب في رأْيه وجوابه.
  19. فَصَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَصَّاهُ منه، وعنه: خَلْصّهُ.
      يقال: فَصَّى اللحم عن العظم.
  20. فَصَّاصٌ (المعجم الغني)
    • [ف ص ص]. (صِيغَةُ فَعَّال). : صَانِعُ فُصُوصِ الْخَوَاتِمِ.
  21. فَصَّصَ (المعجم الغني)
    • [ف ص ص]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). فَصَّصْتُ، أُفَصِّصُ، فَصِّصْ، مصدر تَفْصِيصٌ.
      1. :-فَصَّصَ الْخَاتَمَ :- : رَكَّبَ فِيهِ الْفَصَّ.
      2. :-فَصَّصَ بِعَيْنَيْهِ :- : حَمْلَقَ، حَدَّقَ بِهِمَا.
  22. فَصِيصٌ (المعجم الغني)
    • [ف ص ص]. (مصدر فَصَّ). : نَوىً نَقِيٌّ يَبْدُو وَكَأَنَّهُ مَدْهُونٌ.
  23. تَفْصِيصٌ (المعجم الغني)
    • [ف ص ص]. (مصدر فَصَّصَ).
      1. :-تَفْصِيصُ خَاتَمٍ :- : تَرْكِيبُ الفَصِّ فِيهِ.
      2. :-التَّفْصِيصُ بِالعَيْنَيْنِ :- : التَّحْدِيقُ بِهِمَا.
  24. فصّاص (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فصّاص :-
      1 - صانع فُصوص الخواتم.
      2 - مُركِّب فُصوص الخواتم.
  25. فَصّاص (المعجم الرائد)
    • فصاص
      1- فصاص : الذي يصنع فصوص الخواتم. 2- فصاص : الذي يركب فصوص الخواتم.


معنى وفصوص في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَصَّصَ** \- [ف ص ص]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** فَصَّصْتُ**،** أُفَصِّصُ**،** فَصِّصْ**، مص. تَفْصِيصٌ. 1. "فَصَّصَ الْخَاتَمَ" : رَكَّبَ فِيهِ الْفَصَّ. 2. "فَصَّصَ بِعَيْنَيْهِ" : حَمْلَقَ، حَدَّقَ بِهِمَا.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصص يفصص ، تفصيصا ، فهو مفصص ، والمفعول مفصص• فصص الخاتم : جعل له فصا . • فصص البرتقالة ونحوها : فصلها وجعلها فصوصا فصص الثوم / الليمون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فص [ مفرد ] : ج أفص وفصاص وفصوص : 1 - ما يركب في الخاتم من الأحجار الكريمة وغيرها لهذا الخاتم فص ثمين . 2 - فلقة الثوم أو الليمون أو نحوهما فص برتقالة / ليمونة - ثمرة ثنائية الفص : نعت تعريفي يطلق على ما هو منقسم إلى فصين . 3 - ( شر ) جزء متميز من عضو ما ، كفص الكبد ، وفص الدماغ . • فص الأمر : حقيقته وجوهره ° بفصه ونصه : حرفيا . • فص العين : حدقتها ؛ سواد مستدير وسط العين اتسع فص عينه بعد الجراحة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصاص [ مفرد ] : 1 - صانع فصوص الخواتم . 2 - مركب فصوص الخواتم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفصة [ مفرد ] : آلة انتزاع بذور القرنيات .
مختار الصحاح
ف ص ص : فَصُّ الخاتم بالفتح والعامة تقوله بالكسر وجمعه فُصُوصٌ و فَصُّ الأمر أيضا مفصله و الفِصْفِصةُ بكسر الفاءَين الرطبة وأصلها بالفارسية اسفست
الصحاح في اللغة
فَصُّ الخاتم: واحد الفُصوصِ. قال ابن السكيت: كلُّ ملتقى عظيمين فهو فَصٌّ، يقال للفرس: إنَّ فُصوصَهُ لَظِماءٌ، أي ليست برهلةٍ كثيرة اللحمِ. وفَصُّ الأمرِ: مَفْصِله، قال الشاعر: ورُبَّ امْرِئٍ خِلتَهُ مائقاً   ويأتيك بالأمر من فَصِّهِ وفَصَّ الجرحُ فَصيصاً: لغةٌ في فزَّ، أي نَدِيَ وسالَ. وفصصْتُ كذا من كذا وافْتَصَصْتُهُ، أي فصلته وانتزعته، فانْفَصَّ أي انفصل.وقال الفراء: أفْصَصْتُ إليه من حقِّه شيئاً، أي أخرجت. وما اسْتَفَصَّ منه شيئاً، أي ما استخرجَ.
تاج العروس

" الفَصُّ للخَاتَمِ مُثَلَّثَةً " ذَكَرَه ابنُ مَالِكٍ في مَثَلَّثِهِ وغَيْرُ وَاحِد ولكن صَرَّحُوا بِأَنَّ الفَتْحَ هو الأَفْصَحُ الأَشْهَرُ " والكَسْرُ غَيْرُ لَحْنٍ ووَهِمَ الجَوْهَرِيّ " ونَصُّه : فَصُّ الخَاتَمِ وَاحِدُ الفُصُوصِ والعامَّةُ تَقولُ : فِصٌّ بالكَسْرِ . انْتَهَى . وقال ابنُ السِّكِّيت في باب ما جَاءَ بالفَتْح : فَصُّ الخَاتَمِ ثمّ سَرَدَ بَعْدَ ذلِكَ كَلِمَاتٍ أُخَرَ وقال في آخِرِها : والكَلامُ على هذِه الأَحْرُفِ الفَتْحُ وقال اللَّيْثُ : وفَصُّ الخاتَمِ وفِصُّه بالفَتْح " والكَسْرُ " لُغَةُ العامَّةِ . ونَسَبَ الصّاغَانِيّ ما قَالَه الجوهري إلي ابن السكيت فإنه قال في آخِرِ الكَلام قال ذلِكَ ابْنُ السِّكِّيت . قُلْتُ : وتَبِعَهُ أَبُو نَصْرٍ الفَارَابيّ وغَيْرُه من الأَئِمَّة . فظَهرَ بِمَا ذَكَرْنَا من النُّصُوصِ أَنَّ مُرَادَ الجَوْهَرِيّ بأَنَّها لَحْنٌ أَي غَيْرُ مَعْرُوفَةٍ أَو رَدِيئَةٌ كما قال غَيْرُه يَعْنِي أَنَّهَا بالنِّسْبَةِ للفُصَحاءِ لَحْنٌ لأَنَّهُم إِنَّمَا يَتَكَلَّمُون بالفَصِيح كما قَالُوا في قَوْلِ أَبي الأَسْوَدِ الدُّؤَلِيّ :

" ولا أَقُولُ لِقِدْرِ القَوْمِ قَدْ غَلِيَتْ البَيْت أَي أَنّه فَصِيحٌ لا يَتَكَلَّم باللُّغَةِ الغَيْرِ الفَصِيحَةِ فلا وَهَمَ في إِطْلاقِ اللَّحْنِ عَلَيْهَا ولا سِيَّمَا إِذا لم تَصِحَّ عِنْدَه أَو لم تَثْبُتْ فكَلامُه لا يَخْلُو من تَحامُلٍ لِلْقُصُورِ وغَيْرِهِ حَقَّقَهُ شَيْخُنَا . على أَنّه لَيْسَ في نَصِّ الجَوْهَرِيّ لَفْظُ اللَّحْنِ كما رَأَيْتَ سِياقَه . ونِسْبَتُه للعَّامَّةِ لا يُوجِبُ كَوْنَه لَحْناً وإِنَّمَا يُقَالَ إِنَّهَا في مُقابَلَةِ الأَفْصَحِ الأَشْهر فتَأَمَّلْ . " ج فُصُوصٌ " وأَفُصٌّ وفِصَاصٌ الأَخِيرَتان عن اللَّيْث . قال ابنُ السِّكِّيت : الفَصُّ " مُلْتَقَى كُلِّ عَظْمَيْنِ " ويُقَال للفَرَسِ إِنَّ فُصُوصَه لَظِمَاءٌ أَي لَيْسَت برَهِلَةٍ كَثِيرَةِ اللَّحْمِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ والصّاغَانِيّ وهي مَفَاصِلُه وهو مَجازٌ ويُجْمَعُ أَيضاً على أَفُصٍّ . وقيل : المَفَاصِلُ كُلُّهَا فُصُوصٌ إِلاّ الأَصابِع فإِنَّ ذلِكَ لا يُقَال لِمَفاصِلِها . وقال أَبو زَيْد : الفُصُوصُ : المَفَاصِلُ من العِظَام كُلِّها إِلاّ الأَصَابعَ . قال شَمِرٌ : خُولِفَ أَبُو زَيْدٍ في الفُصُوصِ فقِيل : إِنّهَا البَرَاجِكُ والسُّلاَمَيَاتُ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ في كِتَابِ الخَيْل : الفُصُوصُ مِنَ الفَرَسِ : مَفَاصِلُ رُكْبَتَيْهِ وأَرْساغَهِ وفِيهَا السُلاَمياتُ ؛ وهي عِظَامُ الرُّسْغَيْنِ وأَنْشَدَ غَيْرُه في صِفَةِ الفَحْل من الإِبِل :

قَرِيعُ هِجَانِ لم تُعَذَّبْ فُصُوصُهُ ... بقَيْدٍ ولَمْ يُرْكَبْ صِغِيراً فيُجْدَعَا من المَجَازِ : الفَصُّ " مِنَ الأَمْرِ : مَفْصِلُه " أَي مَحَزُّه وأَصْلُه ذكَرَهُ ابْنُ السِّكِّيت فيما جاءَ بالفَتْحِ . ويُقَال : هو يَأْتِيكَ بالأَمْرِ من فَصِّهِ أَي يُفَصِّلُهُ لَكَ . ويُقَال : قَرَأْتَ في فَصِّ الكِتَابِ كَذَا . ومِنْهُ سَمَّى أَبُو العَلاءِ صاعِدٌ اللُّغَوِيُّ كِتَابَه : الفصوص ؛ وهو كِتَابٌ جَلِيلٌ في هذَا الفَنّ وقد نَقَلْنَا مِنْهُ في كِتَابِنَا هذا في بَعْضِ المَوَاضِعِ مَا يَتَعَلَّقُ به الغَرَضُ وكَذَا السُّهَرْوَرْدِيُّ سَمَّى كِتَابَه في التَّصَوفِ : فُصُوص الحِكَمِ وكُلّ ذلِكَ مَجَازٌ . وفي اللِّسَان : فَصُّ الأَمْرِ : حَقِيقَتُه وأَصْلُهُ . وفَصُّ الشّيءِ : حَقِيقَتُهُ وكُنْهُه . والكُنْهُ : جَوْهَرُ الشَّيْءِ ونِهَايَتُه . يُقَال : أَنا آتِيكَ بالأَمْرِ من فَصِّهِ يَعْنِي من مَخْرَجِه الّذِي قد خَرَجَ منه . قال الشّاعرُ قِيلَ هو الزُّبَيْرُ بنُ العَوّامِ وقيل : عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِب رَضِيَ الله تَعَالَى عنهما :

ورُبَّ امْرِئٍ شاخِصٍ عَقْلُهُ ... وقد يَعْجَبُ النَّاسُ من شَخْصِهِ

وآخَرَ تَحْسَبُه مائِقاً ... ويَأْتِيكَ بالأَمْرِ من فَصِّهِ ويُرْوَى :

" ورُبَّ امْرئٍ خِلْتَه مائقاً وهو رواية الجَوْهَرِيّ ويروَى :" وآخَرَ تَحْسَبهُ جاهِلاً ويُرْوَى :

" ورُبَّ امْرِئٍ تَزْدَرِيه العُيُونَ من المَجَاز : الفَصُّ : " حَدَقَةُ العَيْنِ " . يُقَال : عَرَفْتُ البَغْضَاءَ في فَصِّ حَدَقَتِهِ ورَمَوْهُ بفُصُوصِ أَعْيُنِهِم . وقال رُؤْبَةُ :

" والكَلْبُ لا يَنْبَحُ إِلاَّ فَرَقَا

" نَبْحَ الكِلابِ اللَّيْثَ لَمَّا حَمْلَقَا

" بمُقْلَةٍ تُوقِدُ فَصّاً أَزْرَقَا قال اللَّيْثُ : الفَصُّ : " السِّنُّ من " أَسْنَانِ " الثُّومِ " وهو مَجَازٌ . " وفَصَّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصِيصاً : نَدِيَ وسَالَ " وكذلكَ فَزَّ بالزاي . وقيلَ : سَالَ منهُ شَيْءٌ لَيْسَ بكَثِيرٍ . وقال الأَصْمَعِيُّ : إِذا أَصابَ الإِنْسَانَ جُرْحٌ فجَعَلَ يَسِيلُ ويُنْدَى قِيل : فَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً وفَزَّ يَفِزُّ فَزِيزاً . قال أَبُو تُرَابٍ : قال حِتْرِش : فَصَّ " كَذَا من كذا " أَيْ " فَصَلَهُ وانْتَزَعَهُ " فانْفَصَّ منه : انْفَصَلَ وهو مَجازٌ . قال شَمِرٌ : فَصَّ " الجُنْدُبُ " فَصّاً وفَصِيصاً : " صَوَّتَ " وأَنْشَدَ لامْرِئِ القَيْسِ يَصِف حَميراً :

يُغَالِينَ فِيهِ الجَزْءَ لَوْلاَ هَوَاجِرٌ ... جَنَادِبُهُ صَرْعَى لَهُنَّ فَصِيصُ ويُرْوَى : كَصِيصُ : والفَصِيص والكَصِيصُ : الصَّوْتُ الضَّعيفُ مِثْل الصَّفِير . يَقُولُ : يُطَاوِلْنَ الجَزْءَ لو قَدَرْن عليه ولكنَّ الحَرَّ يُعْجِلُهُنَّ . قال أَبو عَمْرٍو : فَصَّ " الصَّبِيٌّ " فَصِيصاً : " بَكَى بُكَاءً ضَعيفاً " مِثْلَ الصَّفِير . قال ابنُ عَبَّاد : الفَصِيصُ مِنَ النَّوَى : النَّقِيُّ الَّذِي كَأَنَّهُ مَدْهُونٌ " . نقله الصّاغَانِيّ . فَصِيصُ : " اسمُ عَيْنِ " بعَيْنِهَا . عن ابنِ الأَعْرَابيّ يُقَال : " مَا فَصَّ في يَدِي شَيْءٌ " أَي " مَا بَرَدَ " . وأَنْشَدَ لمَالِكِ بن جَعْدَةَ :

لأُمِّكَ وَيْلَةٌ وعَلَيْكَ ولا بَعِيرُ ... فلا شَاةٌ تَفِصُّ ولا بَعيرُ " والفَصْفَصَةُ : العَجَلَةُ في الكَلامِ " والسُّرْعَةُ فِيهِ عَنِ ابْنِ عَبَّادٍ . الفِصْفِصَةُ " بالكَسْرِ : نَبَاتٌ " وهو الرَّطْبَةُ " فارِسِيَّتُهُ : إِسْبَسْت " بالكَسْر وفَتْح المُوَحَّدَة كَذَا هُوَ بخَطِّ الأَزْهَريّ . ووُجِدَ بخَطّ الجَوْهَرِيّ : إِسْفَسْت بالفَاءِ وكذلِك الفِصْفِص والسِّينُ لُغَة وقِيلَ : هي رَطْبُ القَتِّ . " والفَصَافِصُ جَمْعُه " . قال الأَعْشَى :

أَلَمْ تَرَ أَنَّ الأَرْضَ أَصْبَح بَطْنُهَا ... نَخِيلاً وزَرْعاً نابِتاً وفَصَافِصَا وقَال النَّابِغَةُ يَصِفُ فَرَساً هكذا في الصّحاح والصَّوابُ أَنه لأَوْسٍ يَصِفُ نَاقَةً :

وقَارَفَتْ وَهْيَ لم تَجْرَبْ وباعَ لَهَا ... من الفَصَافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُوالنُّمِّيُّ : الفُلُوسُ وقد ذُكِرَ في " س ف س ر . وفي الحَدِيثِ : " لَيْسَ في الفَصَافِصِ صَدَقَةٌ " وهي الرَّطْبَةُ من عَلَفِ الدَّوَابِّ وتُسَمَّى القَتّ . الفُصَافِصُ " بالضَّمِّ : الجَلْدُ الشَّدِيدُ " من الرِّجَالِ . الفُصَافِصَةُ " بهَاءٍ : الأَسَدُ " نقلَه الصَّاغَانيّ . قال الفَرَّاءُ : " أَفْصَصْتُ إِلَيْهِ شَيْئاً من حَقِّهِ " أَي " أَخْرَجْتُه " . قال ابنُ عَبَّاد : " التَّفْصيصُ : حَمْلَقَةُ الإِنْسَانِ بعَيْنَيْه وهو مَجاز . من المَجاز : " انْفَصَّ منْهُ : انْفَصَلَ " وكَذلِكَ انْفَصَى . " وافْتَصَّهُ " وفَصَّهُ : " فَصَلَهُ " وافْتَرَزَهُ . " وما استَفَصَّ منه شَيْئاً " أَي " ما اسْتَخْرَجَ " . " وتَفَصْفَصُوا عَنْه " من حَوَالَيْه إِذا " تَنَادُّوا " عنه وشَرَدُوا . قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : " فَصْفَصَ " الرجلُ إِذا " أَتَى بالخَبَرِ حَقّاً " كأَنَّه أَتاهُ من فَصِّه وكُنْهِهِ . " ومُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ " بنِ زَيْدٍ " الفَصَّاصُ : مُحَدِّث " عن دِينار عن أَنَسٍ وعَنْه الطَّبَرانِيُّ وقد وَهِّيَ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : فَصُّ الماءِ : حَبَبُهُ . وفَصُّ الخَمْرِ : ما يُرَى مِنْهَا وهو مَجاز . وفَصَّ العَرَقُ : رَشَحَ لُغَةٌ في فَزَّ . وأَفَصَّ إِلَيْهِ مْنِ حَقِّه شَيْئاً : أَعْطَاهُ . وما فَصَّ في يَدَيْهِ منه شَيْءٌ يَفِصُّ فَصّاً أَي ما حَصَلَ . والفَصِيصُ : التَّحَرُّكُ والالْتوَاءُ . وفَصْفَصَ دَابَّتَهُ : أَطْعَمَها الفِصْفِصَةَ وفُصَّةُ بالضَّمِّ : قَرْيَةٌ على فَرْسَخٍ من بَعْلَبَكَّ نُسِبَ إِلَيْهَا جَماعَةٌ من المُحَدِّثِين . والشَّيخُ زَيْنُ الدِّين عَبْدُ القَادرِ بْنُ عَبْدِ الباقِي ابنِ إِبراهِيمَ البَعْلِيُّ عُرِفَ بابْنِ فَقِيهِ فُضَّةَ وهو جَدُّ الشَّيْخِ تَقِيِّ الدِّينِ عَبْدِ البَاقِي بنِ عَبْدِ البَاقِي البَعْليّ الحَنْبَليّ مُحَدِّثِ الشَّام . وفُلانٌ صَرَّارُ الفُصُوصِ : يُصيبُ في رَأْيِه كَثيراً وفي جَوابه وهو مَجاز . وأَبُو مُحَمَّدٍ الطَّيِّبُ بنُ إِسْمَاعيلَ ابْنِ حَمْدُونَ الفَصَّاصُ البَغْدَادِيّ ويُعْرَفُ أَيْضاً بالنَّقَّاشِ وبالثَّقَّابِ أَخَذَ القراءَة عَرْضاً عن اليَزِيديّ ذكره الدَّاني

لسان العرب
فَصُّ الأَمرِ أَصلُه وحقيقتُه وفَصُّ الشيءِ حقيقتُه وكُنْهُه والكُنْهُ جوهرُ الشيء والكُنْهُ نهاية الشيء وحقيقتُه يقال أَنا آتيكَ بالأَمر من فَصِّه يعني من مخرجه الذي قد خرج منه قال الشاعر وكم من فتى شاخِص عَقْلُه وقد تَعْجَبُ العينُ من شَخْصِه ورُبّ امْرِئٍ تَزْدَرِيه العُيون ويَأْتِيكَ بالأَمر من فَصِّه ويروى ورُبّ امرئٍ خِلْتَهُ مائِقاً ويروى وآخَرَ تحسَبه جاهلا وفصُّ الأَمرِ مَفْصِلُه وفَصُّ العينِ حَدَقَتُها وفصُّ الماء حَبَبُه وفَصُّ الخمرِ ما يُرى منها والفَصُّ المَفْصِل والجمع من كل ذلك أَفُصٌّ وفُصوص وقيل المَفاصِلُ كلها فُصوص واحدها فَصّ إِلا الأَصابع فإِن ذلك لا يقال لمفاصلها أَبو زيد الفُصوصُ المفاصل في العظام كلها إِلا الأَصابع قال شمر خولف أَبو زيد في الفصوص فقيل إِنها البَراجِم والسُّلامَيات ابن شميل في كتاب الخيل الفصوص من الفَرس مفاصلُ ركبتيه وأَرساغه وفيها السلامَيات وهي عظامُ الرُّسْغَيْن وأَنشد غيره في صفة الفحل من الإِبل قَرِيعُ هِجَانٍ لم تُعَذَّبْ فُصوصُه بقيدٍ ولم يُرْكَبْ صغيراً فيُجْدَعا ابن السكيت في باب ما جاء بالفتح يقال فَصُّ الخاتَم وهو يأْتيك بالأَمر من فَصِّه يُفَصِّلُه لك وكل مُلْتَقَى عظمين فهو فَصٌّ ويقال للفرس إِن فُصُوصَه لَظِماء أَي ليست برَهِلة كثيرة اللحم والكلام في هذه الأَحرف الفتح الليث الفَصُّ السِّنُّ من أَسْنان الثُّوم والفَصافِصُ واحدتُها فِصْفِصَةٌ وفَصُّ الخاتم وفِصُّه بالفتح والكسر المُرَكَّبُ فيه والعامة تقول فِصّ بالكسر وجمعه أَفُصٌّ وفُصوصٌ وفِصاصٌ والفَصُّ المصدر والفِصُّ الاسم وفَصُّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً لغة في فزّ سال وقيل سالَ منه شيءٌ وليس بكثير قال الأَصمعي إِذا أَصابَ الإِنسانَ جرحٌ فجعل يَسِيل ويَنْدَى قيل فَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً وفَزَّ يَفِزُّ فَزِيزاً وفَصَّ العَرَقُ رشَح وفَصُّ الجندبِ وفَصِيصُه صوتُه والفَصِيص الصوت وأَنشد شمر قول امرئ القيس يُغالِينَ فيه الجَزْءَ لولا هَواجِرٌ جَنادِبُها صَرعَى لهنَّ فَصِيصُ يُغالِين يُطاوِلْنَ يقال غاليت فلاناً أَي طاوَلْته وقوله لهن فَصِيص أَي صوت ضعيف مثل الصفير يقول يُطاوِلْنَ الجزء لو قدرن عليه ولكن الحَرّ يُعْجِلُهن الليث فصُّ العين حدقتُها وأَنشد بمُقْلةٍ تُوقِدُ فَصّاً أَزْرقا ابن الأَعرابي فَصْفَصَ إِذا أَتَى بالخَبرِ حَقّاً وانفَصَّ الشيءُ من الشيءِ وانْفَصَى انفصل قال أَبو تراب قال حترش فَصَصْت كذا من كذا وافْتَصَصْته أَي فصلته وانتزعته وانْفَصَّ منه أَي انفصل منه وافْتَصَصْتُه افْتَرَزْته الفراء أَفْصَصْت إِليه من حَقِّه شيئاً أَي أَخْرَجْت وما اسْتَفَصَّ منه شيئاً أَي ما استخرج وأَفصَّ إِليه من حقه شيئاً أَعطاه وما فَصَّ في يديه منه شيء يَفِصُّ فَصّاً أَي ما حصل ويقال ما فَصَّ في يدي شيء أَي ما بَرَدَ قال الشاعر لأُمِّكَ وَيْلةٌ وعليكَ أُخرى فلا شاةٌ تَفِصُّ ولا بَعِيرُ والفَصِيصُ التحرُّكُ والالتواء والفِصْفِصُ والفِصْفِصةُ بالكسر الرَّطْبة وقيل هي القَتُّ وقيل هي رَطْبُ القَتِّ قال الأَعشى أَلم ترَ أَنَّ الأَرض أَصْبحَ بَطْنُها نَخِيلاً وزَرْعاً نابتاً وفَصافِصَا ؟ وقال أَوس وقارَفَتْ وهي لم تَجْرَبْ وباعَ لها من الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُ وأَصلها بالفارسية إِسْفَسْت والنُّمِّيِّ الفُلوس ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة وقال يصف فرساً وفَصْفَصَ دابتَه أَطْعَمَها إِيّاها وفي الحديث ليس في الفَصافِص صدَقةٌ جمع فِصْفِصة وهي الرَّطْبة من علَفِ الدوابّ ويُسمى القَتّ فاذا جفَّ فهو قَضْبٌ ويقال فِسْفِسة بالسين
الرائد
* فصص تفصيصا. 1-الخاتم: ركب فيه فصا. 2-بعينه: حدق بها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: