وصف و معنى و تعريف كلمة وفصوصهم:


وفصوصهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و فاء (ف) و صاد (ص) و واو (و) و صاد (ص) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وفصوصهم في معاجم اللغة العربية:



وفصوصهم

جذر [فصص]

  1. صوص : (اسم)
    • الجمع : صِيصَانٌ
    • إِنَّهُ رَجُلٌ صُوصٌ : بَخِيلٌ مُنْفَرِدٌ بِطَعَامِهِ وَلاَ يَدْعُو أَحَداً لِلأَكْلِ مَعَهُ
    • صِيصَانَ الدَّجَاجَة: أَفْرَاخهَا، فِراخها
  2. لصوص : (اسم)
    • لصوص : جمع لِصّ
,
  1. فَصْلُ
    • ـ فَصْلُ : الحاجِزُ بين الشَّيْئَيْنِ ، وكلُّ مُلْتَقَى عَظْمَيْنِ من الجَسَدِ ، كالمَفْصِلِ ، والحَقُّ من القَوْلِ ،
      ـ فَصْلُ من الجَسَدِ : مَوْضِعُ المَفْصِلِ ، وبين كُلِّ مَفْصِلَيْنِ وَصْلٌ ، وعند البَصْرِيِّينَ كالعِمادِ عند الكوفيين ، والقضاءُ بين الحَقِّ والباطلِ ، كالفَيْصَلِ ، وفَطْمُ المَوْلودِ ، كالافْتِصالِ ، والاسمُ فِصالُ ، والحَجْزُ ، والقَطْعُ ، يَفْصِلُ في الكلِّ .
      ـ فاصِلَةُ : الخَرَزَةُ تَفْصِلُ بين الخَرَزَتَيْنِ في النِّظامِ . وقد فَصَلَ النَّظْمَ .
      ـ فَواصِلُ : أواخِرُ آياتِ التَّنْزيلِ فَواصِلُ ، بمنْزِلَةِ قَوافي الشِّعْرِ ، الواحدةُ فاصِلَةٌ .
      ـ حُكْمٌ فاصِلٌ وفَيْصَلٌ : ماضٍ .
      ـ حكُومة فَيْصَلٌ : كذلك .
      ـ طَعْنَةٌ فَيْصَلٌ : تَفْصِلُ بين القِرْنَيْنِ .
      ـ فَصيلُ : حائِطٌ قصيرٌ دون الحِصْنِ ، أو دونَ سُورِ البَلَدِ ، وولَدُ الناقةِ إذا فُصِلَ عن أُمِّه ، ج : فُصْلانٌ وفِصْلانٌ وفِصالُ .
      ـ فَصِيلَةُ : أُنْثى الفَصيلِ ،
      ـ فَصِيلَةُ من الرجُلِ : عَشيرتُه ورَهْطُه الأدْنَوْنَ ، أو أقْرَبُ آبائِه إليه ، والقِطْعَةُ من لَحْمِ الفَخِذِ ، والقِطْعَةُ من أعْضاءِ الجَسَدِ .
      ـ فَصَلَ من البَلَدِ فُصولاً : خَرَجَ منه ،
      ـ فَصَلَ الكَرْمُ : خَرَجَ حَبُّه صغيراً .
      ـ فَصْلَةُ : النَّخْلَةُ المَنْقولَةُ ، وقد افْتَصَلَها عن مَوْضِعِها .
      ـ مَفاصِلُ : مَفاصِلُ الأعْضاءِ ، الواحدُ : كمَنْزِلٍ ، والحِجارةُ الصُّلْبَةُ المُتَراكِمَةُ ، وما بين الجَبَلَيْنِ من رَمْلٍ ورَضْراضٍ ، ويَصْفُو ماؤُه .
      ـ مِفْصَلُ : اللِّسانُ .
      ـ فَيْصَلُ وفَيْصَلِيُّ : الحاكمُ .
      ـ فَصَّالُ : مَدَّاحُ الناسِ ليَصِلوهُ ، دَخيلٌ .
      ـ وسَمَّوْا : فَصْلاً وفَصيلاً .
      ـ أبو الفَصْلِ البَهْرانِيُّ : شاعِرٌ .
      ـ فُصَلُ : واحِدٌ ، والصوابُ أنه بالقافِ إجماعاً ، وبالفاءِ غَلَطٌ صَريحٌ . رَوَيْنا عن إسماعيلَ بنِ أبي خالِدٍ قالَ : ماتَ عُمَيْرُ بنُ جُنْدَبٍ من جُهَيْنَةَ قُبَيْلَ الإِسلامِ ، فَجَهَّزوهُ بِجَهازِهِ ، إذْ كَشَفَ القِناعَ عن رأسِه ، فقالَ : أيْنَ القُصَلُ ؟ ـ والقُصَلُ أحَدُ بني عَمِّهِ ـ . قالوا : سبحان اللهِ ، مَرَّ آنفاً ، فما حاجَتُكَ إليه ؟ فقال : أُتيتُ فقيلَ لي لأُمِّكَ الهَبَلْ . ألا تُرَى إلى حُفْرَتِكَ تُنْثَلْ . وقد كادَتْ أُمِّكَ تَثْكَل . أرأيتَ إنْ حَوَّلْناك إلى مُحَوَّلْ . ثم غُيِّبَ في حُفْرَتِكَ القُصَلْ . الذي مَشَى فاحْزَألْ . ثم ملأْناها من الجَنْدَلْ . أتَعْبُدُ رَبَّكَ وتُصَلْ . وتَتْرُكُ سَبيلَ من أشْرَكَ وأضَلْ ؟ فقلتُ : نَعَمْ . قال : فأفاقَ ، ونَكَحَ النِّساءَ ، ووُلِدَ له أولادٌ ، ولَبِثَ القُصَلُ ثلاثاً ، ثم ماتَ ودُفِنَ في قَبْرِ عُمَيْرٍ .
      ـ مُفَصَّلُ من القرآنِ : من { الحُجُراتِ } إلى آخِرِه في الأصَحِّ ، أو من { الجاثِيَةِ } أو { القِتالِ } أو { قاف } عن النَّواوِيِّ ، أو { الصافَّاتِ } أو { الصَّفِّ } أو { تَبارَكَ } عن ابنِ أبي الصَّيْفِ ، أو { إنا فَتَحْنا } عنِ الدِّزْمارِيِّ ، أو { سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ } عن الفِرْكاحِ ، أو { الضُّحَى } عن الخَطَّابِيِّ ، وسُمِّيَ لكَثْرَةِ الفُصولِ بينَ سُوَرِهِ ، أو لِقِلَّةِ المَنْسوخِ فيه .
      ـ فَصْل الخِطابِ : كَلِمَةُ أمَّا بَعدُ ، أو البَيِّنَةُ على المُدَّعي ، واليَمينُ على المُدَّعى عليه ، أو هو أن يُفْصَلَ بين الحَقِّ والباطِلِ .
      ـ تَفْصيلُ : التَّبْيينُ .
      ـ فاصَلَ شَريكَهُ : بايَنَهُ .
      ـ الفاصِلَةُ الصُّغْرى في العَروضِ : ثلاثُ مُتَحرِّكاتٍ قَبلَ ساكِنٍ ، نحوُ ضَرَبَتْ ، والكُبْرَى : أربَعٌ ، نَحْوُ ضَرَبَتا .
      ـ نَفَقَةُ الفاصِلةُ التي جاءَ في الحديثِ أنها بِسَبْعِ مئَةِ ضِعْفٍ : هي التي تَفْصِلُ بين إيمانِهِ وكُفْرِهِ .
      ـ فَصْلُ في القَوافي : كلُّ تَغْييرٍ اخْتَصَّ بالعَروضِ ولم يَجُزْ مِثْلُهُ في حَشْوِ البَيْتِ ، وهذا إنما يكونُ بإِسْقاطِ حَرْفٍ مُتَحَرِّكٍ فَصاعِداً ، فإذا كان كذلك ، سُمِّيَ فَصْلاً . والحَكَمُ بنُ فَصيلٍ ، كأَميرٍ ، وعَدِيُّ بنُ الفَصيلِ ، وبُحَيْرُ بنُ الفَصيلِ : مُحدِّثونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فِصْعِلُ


    • ـ فِصْعِلُ وفُصْعُلُ : العَقْرَبُ ، أو الصَّغيرُ من وَلَدِها ، والرجلُ اللئيمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَشَا
    • ـ فَشَا خَبَرُهُ وعُرْفُه وفَضْلُه فَشْواً وفُشُوًّا وفُشِيًّا : انْتَشَرَ ، وأَفْشاهُ .
      ـ فَوَاشِي : ما انْتَشَرَ من المالِ كالغَنَمِ السائِمَةِ والإِبِلِ وغيرها .
      ـ أفْشَى زيدٌ : كثُرَ فَوَاشِيهِ .
      ـ تَفَشَّاهُمُ المرضُ ، وتَفَشَّى بهم : كَثُرَ فيهم ،
      ـ تَفَشَّتِ القَرْحَةُ : اتَّسَعَتْ .
      ـ فَشَاءُ : تَناسُلُ المالِ وكَثْرَتُه .
      ـ فَشْيَانُ : غَشْيَةٌ تَعْتَرِي الإِنسانَ ، فارِسِيَّتُه تَاسَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وفص
    • " الوَفاصُ : الموضع الذي يُمْسِكُ الماءَ ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقال ثعلب : هو الوِفاصُ ، بالكسر ، وهو الصحيح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. فصل


    • " الليث : الفَصْل بَوْنُ ما بين الشيئين .
      والفَصْل من الجسد : موضع المَفْصِل ، وبين كل فَصْلَيْن وَصْل ؛

      وأَنشد : وَصْلاً وفَصْلاً وتَجْميعاً ومُفْتَرقاً ، فَتْقاً ورَتْقاً وتأْلِيفاً لإِنسان ابن سيده : الفَصْل الحاجِز بين الشيئين ، فَصَل بينهما يفصِل فَصْلاً فانفصَل ، وفَصَلْت الشيء فانصَل أَي قطعته فانقطع .
      والمَفْصِل : واحد مَفاصِل الأَعضاء .
      والانْفصال : مطاوِع فصَل .
      والمَفْصِل : كل ملتقى عظمين من الجسد .
      وفي حديث النخعي : في كل مَفْصِل من الإِنسان ثلُث دِيَة الإِصبع ؛ يريد مَفْصِل الأَصابع وهو ما بين كل أَنْمُلَتين .
      والفاصِلة : الخَرزة التي تفصِل بين الخَرزتين في النِّظام ، وقد فَصَّلَ النَّظْمَ .
      وعِقْد مفصَّل أَي جعل بين كل لؤلؤتين خرزة .
      والفَصْل : القضاء بين الحق والباطل ، واسم ذلك القَضاء الذي يَفْصِل بينهما فَيْصَل ، وهو قضاء فَيْصَل وفاصِل .
      وذكر الزجاج : أَن الفاصِل صفة من صفات الله عز وجل يفصِل القضاء بين الخلق .
      وقوله عز وجل : هذا يوم الفَصْل ؛ أَي هذا يوم يفصَل فيه بين المحسن والمسيء ويجازي كل بعمله وبما يتفضل الله به على عبده المسلم .
      ويوم الفَصْل : هو يوم القيامة ، قال الله عز وجل : وما أَدراك ما يومُ الفَصْل .
      وقَوْل فَصْل : حقٌّ ليس بباطل .
      وفي التنزيل العزيز : إِنَّه لقَوْل فَصْل .
      وفي صفة كلام سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : فَصْل لا نَزْر ولا هَذْر أَي بيِّن ظاهر يفصِل بين الحق والباطل ؛ ومنه قوله تعالى : إِنه لقول فَصْل ؛ أَي فاصِل قاطِع ، ومنه يقال : فَصَل بين الخَصْمين ، والنَّزْر القليل ، والهَذْر الكثير .
      وقوله عز وجل : وفَصْل الخطاب ؛ قيل : هو البيّنة على المدَّعى واليمين على المدَّعي عليه ، وقيل : هو أَن يفصِل بين الحق والباطل ؛ ومنه قوله : إِنه لقول فَصْل ؛ أَي يفصِل بين الحق والباطل ، ولولا كلمة الفَصْل لقضي بينهم .
      وفي حديث وَفْدِ عبد القيس : فمُرْنا بأَمر فَصْل أَي لا رجعة فيه ولا مردَّ له .
      وفَصَل من الناحية أَي خرج .
      وفي الحديث : من فَصَل في سبيل الله فمات أَو قتِل فهو شهيد أَي خرج من منزله وبلده .
      وفاصَلْت شريكي .
      والتفصيل : التبيين .
      وفَصَّل القَصَّاب الشاةَ أَي عَضَّاها .
      والفَيْصَل : الحاكم ، ويقال القضاء بين الحق والباطل ، وقد فَصَل الحكم .
      وحكم فاصِل وفَيْصَل : ماض ، وحكومة فَيْصَل كذلك .
      وطعنة فَيْصَل : تفصِل بين القِرْنَيْن .
      وفي حديث ابن عمر : كانت الفَيْصَل بيني وبينه أَي القطيعة التامة ، والياء زائدة .
      وفي حديث ابن جبير : فلو علم بها لكانت الفَيْصَل بيني وبينه .
      والفِصال : الفِطام ؛ قال الله تعالى : وحَملُه وفِصالُه ثلاثون شهراً ؛ المعنى ومَدى حَمْلِ المرأَة إِلى منتهى الوقت الذي يُفْصَل فيه الولد عن رَضاعها ثلاثون شهراً ؛ وفَصَلت المرأَة ولدها أَي فطمَتْه .
      وفَصَل المولودَ عن الرضاع يَفْصِله فَصْلاً وفِصالاً وافْتَصَلَه : فَطَمه ، والاسم الفِصال ، وقال اللحياني : فَصَلته أُمُّه ، ولم يخص نوعاً .
      وفي الحديث : لا رَضاع بعد فِصال ، قال ابن الأَثير : أَي بعد أَن يُفْصَل الولد عن أُمِّه ، وبه سمي الفَصِيل من أَولاد الإِبل ، فَعِيل بمعنى مَفْعول ، وأَكثر ما يطلق في الإِبل ، قال : وقد يقال في البقر ؛ ومنه حديث أَصحاب الغار : فاشتريت به فَصِيلاً من البقر ، وفي رواية : فَصِيلةً ، وهو ما فُصِل عن اللبن من أَولاد البقر .
      والفَصِيل : ولد الناقة إِذا فُصِل عن أُمه ، والجمع فُصْلان وفِصال ، فمن ، قال فُصْلان فعلى التسمية كما ، قالوا حرث وعبَّاس ، قال سيبويه : وقالوا فِصْلان شبهوه بغُراب وغِرْبان ، يعني أَن حكْم فَعِيل أَن يكسَّر على فُعْلان ، بالضم ، وحكم فُعال أَن يكسَّر على فِعْلان ، لكنهم قد أَدخلوا عليه فَعِيلاً لمساواته في العدَّة وحروف اللين ، ومنْ ، قال فِصال فعلى الصفة كقولهم الحرث والعبَّاس ، والأُنثى فَصِيلة .
      ثعلب : الفَصِيلة القطعة من أَعضاء الجسد وهي دون القَبيلة .
      وفَصِيلة الرجل : عَشِيرته ورَهْطه الأَدْنَوْن ، وقيل : أَقرب آبائه إِليه ؛ عن ثعلب ، وكان يقال لعباس فَصِيلة النبي ، صلى الله عليه وسلم ؛ قال ابن الأَثير : الفَصِيلة من أَقرب عَشِيرة الإِنسان ، وأَصل الفَصِيلة قطعة من لحم الفخِذ ؛ حكاه عن الهروي .
      وفي التنزيل العزيز : وفَصِيلته التي تُؤْوِيِه .
      وقال الليث : الفَصِيلة فخذ الرجل من قومه الذين هو منهم ، يقال : جاؤوا بفَصِيلَتهم أَي بأَجمعهم .
      والفَصْل : واحد الفُصول .
      والفاصِلة التي في الحديث : من أَنفق نفقة فاصلة في سبيل الله فبسبعمائة ، وفي رواية فله من الأَجْر كذا ، تفسيرها في الحديث أَنها التي فَصَلَتْ بين إِيمانه وكفره ، وقيل : يقطعها من ماله ويَفْصِل بينها وبين مال نفسه .
      وفَصَلَ عن بلد كذا يَفْصِلُ فُصُولاً ؛ قال أَبو ذؤَيب : وَشِيكُ الفُصُول ، بعيدُ الغُفُو ل ، إِلاَّ مُشاحاً به أَو مُشِيحا ‏

      ويروى : ‏ وَشِيك الفُضُول .
      ويقال : فَصَل فلان من عندي فُصُولاً إِذا خرج ، وفَصَل مني إِليه كتاب إِذا نفذ ؛ قال الله عز وجل : ولما فَصَلَتِ العِيرُ ؛ أَي خرجت ، فَفَصَلَ يكون لازماً وواقعاً ، وإِذا كان واقعاً فمصدره الفَصْل ، وإِذا كان لازماً فمصدره الفصُول .
      والفَصِيل : حائط دون الحِصْن ، وفي التهذيب : حائط قصير دون سُورِ المدينة والحِصْن .
      وفَصَل الكَرْمُ : ظهر حبُّه صغيراً أَمثال البُلْسُنِ .
      والفَصْلة : النخلة المَنْقولة المحوَّلة وقد افْتَصَلَها عن موضعها ؛ هذه عن أَبي حنيفة .
      وقال هجري : خير النخل ما حوِّل فسيله عن منبته ، والفَسِيلة المحوَّلة تسمى الفَصْلة ، وهي الفَصْلات ، وقد افتصلنا فَصْلات كثيرة في هذه السنة أَي حوَّلناها .
      ويقال : فَصَّلْت الوِشاح إِذا كان نظمه مفصّلاً بأَن يجعل بين كل لؤلؤتين مَرْجانة أَو شَذْرة أَو جوهرة تفصل بين كل اثنتين من لون واحد .
      وتَفْصيل الجَزور : تَعْضِيَتُه ، وكذلك الشاة تفصَّل أَعضاء .
      والمفاصِل : الحجارة الصُّلْبة المُتَراصِفة ، وقيل : المَفاصِل ما بين الجَبلين ، وقيل : هي منفصَل الجبل من الرمْلة يكون بينها رَضْراض وحصى صِغار فيَصْفو ماؤه ويَرِقُّ ؛ قال أَبو ذؤيب : مَطافِيلَ أَبكار حديثٍ نِتاجُها ، يُشاب بماء مثل ماء المفاصِل هو جمع المَفْصِل ، وأَراد صفاء الماء لانحداره من الجبال لا يمرُّ بتراب ولا بطين ، وقيل : ماء المَفاصِل هنا شيء يسيل من بين المَفْصِلين إِذا قطع أَحدهما من الآخر شبيه بالماء الصافي ، واحدها مَفْصِل .
      التهذيب : المَفْصِل كل مكان في الجبل لا تطلع عليه الشمس ، وأَنشد بيت الهذلي ، وقال أَبو عمرو : المَفْصِل مَفْرق ما بين الجبل والسَّهْل ، قال : وكل موضعٍ مَّا بين جبلين يجري فيه الماء فهو مَفْصِل .
      وقال أَبو العميثل : المَفاصِل صُدوع في الجبال يسيل منها الماء ، وإِنما يقال لما بين الجبلين الشِّعب .
      وفي حديث أَنس : كان على بطنه فَصِيل من حجر أَي قطعة منه ، فَعِيل بمعنى مفعول .
      والمَفْصِل ، بفتح الميم : اللسان ؛ قال حسان : كِلْتاهما عَرق الزُّجاجة ، فاسْقِني بزُجاجة أَرْخاهما للمَفْصِل ويروى المِفْصَل ، وفي الصحاح : والمِفْصَل ، بالكسر ، اللسان ؛

      وأَنشد ابن بري بيت حسان : كلتاهما حَلَب العَصِير ، فعاطِني بزُجاجة أَرخاهما للمِفْصَل والفَصْل : كلُّ عَرُوض بُنِيت على ما لا يكون في الحَشْو إِمَّا صحة وإِمَّا إِعلال كمَفاعِلن في الطويل ، فإِنها فَصْل لأَنها قد لزمها ما لا يلزم الحَشْو لأَن أَصلها إِنما هو مَفاعيلن ، ومفاعيلن في الحَشْو على ثلاثة أَوجه : مفاعيلن ومَفاعِلن ومفاعيلُ ، والعَروض قد لزمها مَفاعِلن فهي فَصْل ، وكذلك كل ما لزمه جنس واحد لا يلزم الحَشْو ، وكذلك فَعِلن في البسيط فَصْل أَيضاً ؛ قال أَبو إِسحق : وما أَقلّ غير الفُصُول في الأَعارِيض ، وزعم الخليل أَن مُسْتَفْعِلُن في عَروض المُنْسَرِح فَصْل ، وكذلك زعم الأَخفش ؛ قال الزجاج : وهو كما ، قال لأَن مستفعلن هنا لا يجوز فيها فعلتن فهي فَصْل إِذ لزمها ما لا يلزم الحَشْو ، وإِنما سمي فَصْلاً لأَنه النصف من البيت .
      والفاصِلة الصغرى من أَجزاء البيت : هي السببان المقرونان ، وهو ثلاث متحركات بعدها ساكن نحو مُتَفا من مُتَفاعِلُن وعلتن من مفاعلتن ، فإِذا كانت أَربع حركات بعدها ساكن مثل فَعَلتن فهي الفاصِلة الكُبْرى ، قال : وإِنما بدأْنا بالصغرى لأَنها أَبسط من الكُبْرى ؛ الخليل : الفاصِلة في العَروض أَن يجتمع ثلاثة أَحرف متحركة والرابع ساكن مثل فَعَلَت ، قال : فإِن اجتمعت أَربعة أَحرف متحركة فهي الفاضِلة ، بالضاد المعجمة ، مثل فعَلتن .
      قال : والفَصل عند البصريين بمنزلة العِماد عند الكوفيين ، كقوله عز وجل : إِن كان هذا هو الحقَّ من عندك ؛ فقوله هو فَصْل وعِماد ، ونُصِب الحق لأَنه خبر كان ودخلتْ هو للفَصْل ، وأَواخر الآيات في كتاب الله فَواصِل بمنزلة قَوافي الشعر ، جلَّ كتاب الله عز وجل ، واحدتها فاصِلة .
      وقوله عز وجل : كتاب فصَّلناه ، له معنيان : أَحدهما تَفْصِيل آياتِه بالفواصِل ، والمعنى الثاني في فَصَّلناه بيَّنَّاه .
      وقوله عز وجل : آيات مفصَّلات ، بين كل آيتين فَصْل تمضي هذه وتأْتي هذه ، بين كل آيتين مهلة ، وقيل : مفصَّلات مبيَّنات ، والله أَعلم ، وسمي المُفَصَّل مَفصَّلاً لقِصَر أَعداد سُوَرِه من الآي .
      وفُصَيْلة : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وفصوصهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَصَّصَ** \- [ف ص ص]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** فَصَّصْتُ**،** أُفَصِّصُ**،** فَصِّصْ**، مص. تَفْصِيصٌ. 1. "فَصَّصَ الْخَاتَمَ" : رَكَّبَ فِيهِ الْفَصَّ. 2. "فَصَّصَ بِعَيْنَيْهِ" : حَمْلَقَ، حَدَّقَ بِهِمَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
فصص يفصص ، تفصيصا ، فهو مفصص ، والمفعول مفصص• فصص الخاتم : جعل له فصا . • فصص البرتقالة ونحوها : فصلها وجعلها فصوصا فصص الثوم / الليمون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فص [ مفرد ] : ج أفص وفصاص وفصوص : 1 - ما يركب في الخاتم من الأحجار الكريمة وغيرها لهذا الخاتم فص ثمين . 2 - فلقة الثوم أو الليمون أو نحوهما فص برتقالة / ليمونة - ثمرة ثنائية الفص : نعت تعريفي يطلق على ما هو منقسم إلى فصين . 3 - ( شر ) جزء متميز من عضو ما ، كفص الكبد ، وفص الدماغ . • فص الأمر : حقيقته وجوهره ° بفصه ونصه : حرفيا . • فص العين : حدقتها ؛ سواد مستدير وسط العين اتسع فص عينه بعد الجراحة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
فصاص [ مفرد ] : 1 - صانع فصوص الخواتم . 2 - مركب فصوص الخواتم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفصة [ مفرد ] : آلة انتزاع بذور القرنيات .


مختار الصحاح
ف ص ص : فَصُّ الخاتم بالفتح والعامة تقوله بالكسر وجمعه فُصُوصٌ و فَصُّ الأمر أيضا مفصله و الفِصْفِصةُ بكسر الفاءَين الرطبة وأصلها بالفارسية اسفست
الصحاح في اللغة
فَصُّ الخاتم: واحد الفُصوصِ. قال ابن السكيت: كلُّ ملتقى عظيمين فهو فَصٌّ، يقال للفرس: إنَّ فُصوصَهُ لَظِماءٌ، أي

ليست برهلةٍ كثيرة اللحمِ. وفَصُّ الأمرِ: مَفْصِله، قال الشاعر: ورُبَّ امْرِئٍ خِلتَهُ مائقاً   ويأتيك بالأمر من فَصِّهِ وفَصَّ الجرحُ فَصيصاً: لغةٌ في فزَّ، أي نَدِيَ وسالَ. وفصصْتُ كذا من كذا وافْتَصَصْتُهُ، أي فصلته وانتزعته، فانْفَصَّ أي انفصل.وقال الفراء: أفْصَصْتُ إليه من حقِّه شيئاً، أي أخرجت. وما اسْتَفَصَّ منه شيئاً، أي ما استخرجَ.
تاج العروس

" الفَصُّ للخَاتَمِ مُثَلَّثَةً " ذَكَرَه ابنُ مَالِكٍ في مَثَلَّثِهِ وغَيْرُ وَاحِد ولكن صَرَّحُوا بِأَنَّ الفَتْحَ هو الأَفْصَحُ الأَشْهَرُ " والكَسْرُ غَيْرُ لَحْنٍ ووَهِمَ الجَوْهَرِيّ " ونَصُّه : فَصُّ الخَاتَمِ وَاحِدُ الفُصُوصِ والعامَّةُ تَقولُ : فِصٌّ بالكَسْرِ . انْتَهَى . وقال ابنُ السِّكِّيت في باب ما جَاءَ بالفَتْح : فَصُّ الخَاتَمِ ثمّ سَرَدَ بَعْدَ ذلِكَ كَلِمَاتٍ أُخَرَ وقال في آخِرِها : والكَلامُ على هذِه الأَحْرُفِ الفَتْحُ وقال اللَّيْثُ : وفَصُّ الخاتَمِ وفِصُّه بالفَتْح " والكَسْرُ " لُغَةُ العامَّةِ . ونَسَبَ الصّاغَانِيّ ما قَالَه الجوهري إلي ابن السكيت فإنه قال في آخِرِ الكَلام قال ذلِكَ ابْنُ السِّكِّيت . قُلْتُ : وتَبِعَهُ أَبُو نَصْرٍ الفَارَابيّ وغَيْرُه من الأَئِمَّة . فظَهرَ بِمَا ذَكَرْنَا من النُّصُوصِ أَنَّ مُرَادَ الجَوْهَرِيّ بأَنَّها لَحْنٌ أَي غَيْرُ مَعْرُوفَةٍ أَو رَدِيئَةٌ كما قال غَيْرُه يَعْنِي أَنَّهَا بالنِّسْبَةِ للفُصَحاءِ لَحْنٌ لأَنَّهُم إِنَّمَا يَتَكَلَّمُون بالفَصِيح كما قَالُوا في قَوْلِ أَبي الأَسْوَدِ الدُّؤَلِيّ :

" ولا أَقُولُ لِقِدْرِ القَوْمِ قَدْ غَلِيَتْ البَيْت أَي أَنّه فَصِيحٌ لا يَتَكَلَّم باللُّغَةِ الغَيْرِ الفَصِيحَةِ فلا وَهَمَ في إِطْلاقِ اللَّحْنِ عَلَيْهَا ولا سِيَّمَا إِذا لم تَصِحَّ عِنْدَه أَو لم تَثْبُتْ فكَلامُه لا يَخْلُو من تَحامُلٍ لِلْقُصُورِ وغَيْرِهِ حَقَّقَهُ شَيْخُنَا . على أَنّه لَيْسَ في نَصِّ الجَوْهَرِيّ لَفْظُ اللَّحْنِ كما رَأَيْتَ سِياقَه . ونِسْبَتُه للعَّامَّةِ لا يُوجِبُ كَوْنَه لَحْناً وإِنَّمَا يُقَالَ إِنَّهَا في مُقابَلَةِ الأَفْصَحِ الأَشْهر فتَأَمَّلْ . " ج فُصُوصٌ " وأَفُصٌّ وفِصَاصٌ الأَخِيرَتان عن اللَّيْث . قال ابنُ السِّكِّيت : الفَصُّ " مُلْتَقَى كُلِّ عَظْمَيْنِ " ويُقَال للفَرَسِ إِنَّ فُصُوصَه لَظِمَاءٌ أَي لَيْسَت برَهِلَةٍ كَثِيرَةِ اللَّحْمِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ والصّاغَانِيّ وهي مَفَاصِلُه وهو مَجازٌ ويُجْمَعُ أَيضاً على أَفُصٍّ . وقيل : المَفَاصِلُ كُلُّهَا فُصُوصٌ إِلاّ الأَصابِع فإِنَّ ذلِكَ لا يُقَال لِمَفاصِلِها . وقال أَبو زَيْد : الفُصُوصُ : المَفَاصِلُ من العِظَام كُلِّها إِلاّ الأَصَابعَ . قال شَمِرٌ : خُولِفَ أَبُو زَيْدٍ في الفُصُوصِ فقِيل : إِنّهَا البَرَاجِكُ والسُّلاَمَيَاتُ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ في كِتَابِ الخَيْل : الفُصُوصُ مِنَ الفَرَسِ : مَفَاصِلُ رُكْبَتَيْهِ وأَرْساغَهِ وفِيهَا السُلاَمياتُ ؛ وهي عِظَامُ الرُّسْغَيْنِ وأَنْشَدَ غَيْرُه في صِفَةِ الفَحْل من الإِبِل :

قَرِيعُ هِجَانِ لم تُعَذَّبْ فُصُوصُهُ ... بقَيْدٍ ولَمْ يُرْكَبْ صِغِيراً فيُجْدَعَا من المَجَازِ : الفَصُّ " مِنَ الأَمْرِ : مَفْصِلُه " أَي مَحَزُّه وأَصْلُه ذكَرَهُ ابْنُ السِّكِّيت فيما جاءَ بالفَتْحِ . ويُقَال : هو يَأْتِيكَ بالأَمْرِ من فَصِّهِ أَي يُفَصِّلُهُ لَكَ . ويُقَال : قَرَأْتَ في فَصِّ الكِتَابِ كَذَا . ومِنْهُ سَمَّى أَبُو العَلاءِ صاعِدٌ اللُّغَوِيُّ كِتَابَه : الفصوص ؛ وهو كِتَابٌ جَلِيلٌ في هذَا الفَنّ وقد نَقَلْنَا مِنْهُ في كِتَابِنَا هذا في بَعْضِ المَوَاضِعِ مَا يَتَعَلَّقُ به الغَرَضُ وكَذَا السُّهَرْوَرْدِيُّ سَمَّى كِتَابَه في التَّصَوفِ : فُصُوص الحِكَمِ وكُلّ ذلِكَ مَجَازٌ . وفي اللِّسَان : فَصُّ الأَمْرِ : حَقِيقَتُه وأَصْلُهُ . وفَصُّ الشّيءِ : حَقِيقَتُهُ وكُنْهُه . والكُنْهُ : جَوْهَرُ الشَّيْءِ ونِهَايَتُه . يُقَال : أَنا آتِيكَ بالأَمْرِ من فَصِّهِ يَعْنِي من مَخْرَجِه الّذِي قد خَرَجَ منه . قال الشّاعرُ قِيلَ هو الزُّبَيْرُ بنُ العَوّامِ وقيل : عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِب رَضِيَ الله تَعَالَى عنهما :

ورُبَّ امْرِئٍ شاخِصٍ عَقْلُهُ ... وقد يَعْجَبُ النَّاسُ من شَخْصِهِ

وآخَرَ تَحْسَبُه مائِقاً ... ويَأْتِيكَ بالأَمْرِ من فَصِّهِ ويُرْوَى :

" ورُبَّ امْرئٍ خِلْتَه مائقاً وهو رواية الجَوْهَرِيّ ويروَى :" وآخَرَ تَحْسَبهُ جاهِلاً ويُرْوَى :

" ورُبَّ امْرِئٍ تَزْدَرِيه العُيُونَ من المَجَاز : الفَصُّ : " حَدَقَةُ العَيْنِ " . يُقَال : عَرَفْتُ البَغْضَاءَ في فَصِّ حَدَقَتِهِ ورَمَوْهُ بفُصُوصِ أَعْيُنِهِم . وقال رُؤْبَةُ :

" والكَلْبُ لا يَنْبَحُ إِلاَّ فَرَقَا

" نَبْحَ الكِلابِ اللَّيْثَ لَمَّا حَمْلَقَا

" بمُقْلَةٍ تُوقِدُ فَصّاً أَزْرَقَا قال اللَّيْثُ : الفَصُّ : " السِّنُّ من " أَسْنَانِ " الثُّومِ " وهو مَجَازٌ . " وفَصَّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصِيصاً : نَدِيَ وسَالَ " وكذلكَ فَزَّ بالزاي . وقيلَ : سَالَ منهُ شَيْءٌ لَيْسَ بكَثِيرٍ . وقال الأَصْمَعِيُّ : إِذا أَصابَ الإِنْسَانَ جُرْحٌ فجَعَلَ يَسِيلُ ويُنْدَى قِيل : فَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً وفَزَّ يَفِزُّ فَزِيزاً . قال أَبُو تُرَابٍ : قال حِتْرِش : فَصَّ " كَذَا من كذا " أَيْ " فَصَلَهُ وانْتَزَعَهُ " فانْفَصَّ منه : انْفَصَلَ وهو مَجازٌ . قال شَمِرٌ : فَصَّ " الجُنْدُبُ " فَصّاً وفَصِيصاً : " صَوَّتَ " وأَنْشَدَ لامْرِئِ القَيْسِ يَصِف حَميراً :

يُغَالِينَ فِيهِ الجَزْءَ لَوْلاَ هَوَاجِرٌ ... جَنَادِبُهُ صَرْعَى لَهُنَّ فَصِيصُ ويُرْوَى : كَصِيصُ : والفَصِيص والكَصِيصُ : الصَّوْتُ الضَّعيفُ مِثْل الصَّفِير . يَقُولُ : يُطَاوِلْنَ الجَزْءَ لو قَدَرْن عليه ولكنَّ الحَرَّ يُعْجِلُهُنَّ . قال أَبو عَمْرٍو : فَصَّ " الصَّبِيٌّ " فَصِيصاً : " بَكَى بُكَاءً ضَعيفاً " مِثْلَ الصَّفِير . قال ابنُ عَبَّاد : الفَصِيصُ مِنَ النَّوَى : النَّقِيُّ الَّذِي كَأَنَّهُ مَدْهُونٌ " . نقله الصّاغَانِيّ . فَصِيصُ : " اسمُ عَيْنِ " بعَيْنِهَا . عن ابنِ الأَعْرَابيّ يُقَال : " مَا فَصَّ في يَدِي شَيْءٌ " أَي " مَا بَرَدَ " . وأَنْشَدَ لمَالِكِ بن جَعْدَةَ :

لأُمِّكَ وَيْلَةٌ وعَلَيْكَ ولا بَعِيرُ ... فلا شَاةٌ تَفِصُّ ولا بَعيرُ " والفَصْفَصَةُ : العَجَلَةُ في الكَلامِ " والسُّرْعَةُ فِيهِ عَنِ ابْنِ عَبَّادٍ . الفِصْفِصَةُ " بالكَسْرِ : نَبَاتٌ " وهو الرَّطْبَةُ " فارِسِيَّتُهُ : إِسْبَسْت " بالكَسْر وفَتْح المُوَحَّدَة كَذَا هُوَ بخَطِّ الأَزْهَريّ . ووُجِدَ بخَطّ الجَوْهَرِيّ : إِسْفَسْت بالفَاءِ وكذلِك الفِصْفِص والسِّينُ لُغَة وقِيلَ : هي رَطْبُ القَتِّ . " والفَصَافِصُ جَمْعُه " . قال الأَعْشَى :

أَلَمْ تَرَ أَنَّ الأَرْضَ أَصْبَح بَطْنُهَا ... نَخِيلاً وزَرْعاً نابِتاً وفَصَافِصَا وقَال النَّابِغَةُ يَصِفُ فَرَساً هكذا في الصّحاح والصَّوابُ أَنه لأَوْسٍ يَصِفُ نَاقَةً :

وقَارَفَتْ وَهْيَ لم تَجْرَبْ وباعَ لَهَا ... من الفَصَافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُوالنُّمِّيُّ : الفُلُوسُ وقد ذُكِرَ في " س ف س ر . وفي الحَدِيثِ : " لَيْسَ في الفَصَافِصِ صَدَقَةٌ " وهي الرَّطْبَةُ من عَلَفِ الدَّوَابِّ وتُسَمَّى القَتّ . الفُصَافِصُ " بالضَّمِّ : الجَلْدُ الشَّدِيدُ " من الرِّجَالِ . الفُصَافِصَةُ " بهَاءٍ : الأَسَدُ " نقلَه الصَّاغَانيّ . قال الفَرَّاءُ : " أَفْصَصْتُ إِلَيْهِ شَيْئاً من حَقِّهِ " أَي " أَخْرَجْتُه " . قال ابنُ عَبَّاد : " التَّفْصيصُ : حَمْلَقَةُ الإِنْسَانِ بعَيْنَيْه وهو مَجاز . من المَجاز : " انْفَصَّ منْهُ : انْفَصَلَ " وكَذلِكَ انْفَصَى . " وافْتَصَّهُ " وفَصَّهُ : " فَصَلَهُ " وافْتَرَزَهُ . " وما استَفَصَّ منه شَيْئاً " أَي " ما اسْتَخْرَجَ " . " وتَفَصْفَصُوا عَنْه " من حَوَالَيْه إِذا " تَنَادُّوا " عنه وشَرَدُوا . قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : " فَصْفَصَ " الرجلُ إِذا " أَتَى بالخَبَرِ حَقّاً " كأَنَّه أَتاهُ من فَصِّه وكُنْهِهِ . " ومُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ " بنِ زَيْدٍ " الفَصَّاصُ : مُحَدِّث " عن دِينار عن أَنَسٍ وعَنْه الطَّبَرانِيُّ وقد وَهِّيَ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : فَصُّ الماءِ : حَبَبُهُ . وفَصُّ الخَمْرِ : ما يُرَى مِنْهَا وهو مَجاز . وفَصَّ العَرَقُ : رَشَحَ لُغَةٌ في فَزَّ . وأَفَصَّ إِلَيْهِ مْنِ حَقِّه شَيْئاً : أَعْطَاهُ . وما فَصَّ في يَدَيْهِ منه شَيْءٌ يَفِصُّ فَصّاً أَي ما حَصَلَ . والفَصِيصُ : التَّحَرُّكُ والالْتوَاءُ . وفَصْفَصَ دَابَّتَهُ : أَطْعَمَها الفِصْفِصَةَ وفُصَّةُ بالضَّمِّ : قَرْيَةٌ على فَرْسَخٍ من بَعْلَبَكَّ نُسِبَ إِلَيْهَا جَماعَةٌ من المُحَدِّثِين . والشَّيخُ زَيْنُ الدِّين عَبْدُ القَادرِ بْنُ عَبْدِ الباقِي ابنِ إِبراهِيمَ البَعْلِيُّ عُرِفَ بابْنِ فَقِيهِ فُضَّةَ وهو جَدُّ الشَّيْخِ تَقِيِّ الدِّينِ عَبْدِ البَاقِي بنِ عَبْدِ البَاقِي البَعْليّ الحَنْبَليّ مُحَدِّثِ الشَّام . وفُلانٌ صَرَّارُ الفُصُوصِ : يُصيبُ في رَأْيِه كَثيراً وفي جَوابه وهو مَجاز . وأَبُو مُحَمَّدٍ الطَّيِّبُ بنُ إِسْمَاعيلَ ابْنِ حَمْدُونَ الفَصَّاصُ البَغْدَادِيّ ويُعْرَفُ أَيْضاً بالنَّقَّاشِ وبالثَّقَّابِ أَخَذَ القراءَة عَرْضاً عن اليَزِيديّ ذكره الدَّاني

لسان العرب
فَصُّ الأَمرِ أَصلُه وحقيقتُه وفَصُّ الشيءِ حقيقتُه وكُنْهُه والكُنْهُ جوهرُ الشيء والكُنْهُ نهاية الشيء وحقيقتُه يقال أَنا آتيكَ بالأَمر من فَصِّه يعني من مخرجه الذي قد خرج منه قال الشاعر وكم من فتى شاخِص عَقْلُه وقد تَعْجَبُ العينُ من شَخْصِه ورُبّ امْرِئٍ تَزْدَرِيه العُيون ويَأْتِيكَ بالأَمر من فَصِّه ويروى ورُبّ امرئٍ خِلْتَهُ مائِقاً ويروى وآخَرَ تحسَبه جاهلا وفصُّ الأَمرِ مَفْصِلُه وفَصُّ العينِ حَدَقَتُها وفصُّ الماء حَبَبُه وفَصُّ الخمرِ ما يُرى منها والفَصُّ المَفْصِل والجمع من كل ذلك أَفُصٌّ وفُصوص وقيل المَفاصِلُ كلها فُصوص واحدها فَصّ إِلا الأَصابع فإِن ذلك لا يقال لمفاصلها أَبو زيد الفُصوصُ المفاصل في العظام كلها إِلا الأَصابع قال شمر خولف أَبو زيد في الفصوص فقيل إِنها البَراجِم والسُّلامَيات ابن شميل في كتاب الخيل الفصوص من الفَرس مفاصلُ ركبتيه وأَرساغه وفيها السلامَيات وهي عظامُ الرُّسْغَيْن وأَنشد غيره في صفة الفحل من الإِبل قَرِيعُ هِجَانٍ لم تُعَذَّبْ فُصوصُه بقيدٍ ولم يُرْكَبْ صغيراً فيُجْدَعا ابن السكيت في باب ما جاء بالفتح يقال فَصُّ الخاتَم وهو يأْتيك بالأَمر من فَصِّه يُفَصِّلُه لك وكل مُلْتَقَى عظمين فهو فَصٌّ ويقال للفرس إِن فُصُوصَه لَظِماء أَي ليست برَهِلة كثيرة اللحم والكلام في هذه الأَحرف الفتح الليث الفَصُّ السِّنُّ من أَسْنان الثُّوم والفَصافِصُ واحدتُها فِصْفِصَةٌ وفَصُّ الخاتم وفِصُّه بالفتح والكسر المُرَكَّبُ فيه والعامة تقول فِصّ بالكسر وجمعه أَفُصٌّ وفُصوصٌ وفِصاصٌ والفَصُّ المصدر والفِصُّ الاسم وفَصُّ الجُرْحُ يَفِصُّ فَصيصاً لغة في فزّ سال وقيل سالَ منه شيءٌ وليس بكثير قال الأَصمعي إِذا أَصابَ الإِنسانَ جرحٌ فجعل يَسِيل ويَنْدَى قيل فَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً وفَزَّ يَفِزُّ فَزِيزاً وفَصَّ العَرَقُ رشَح وفَصُّ الجندبِ وفَصِيصُه صوتُه والفَصِيص الصوت وأَنشد شمر قول امرئ القيس يُغالِينَ فيه الجَزْءَ لولا هَواجِرٌ جَنادِبُها صَرعَى لهنَّ فَصِيصُ يُغالِين يُطاوِلْنَ يقال غاليت فلاناً أَي طاوَلْته وقوله لهن فَصِيص أَي صوت ضعيف مثل الصفير يقول يُطاوِلْنَ الجزء لو قدرن عليه ولكن الحَرّ يُعْجِلُهن الليث فصُّ العين حدقتُها وأَنشد بمُقْلةٍ تُوقِدُ فَصّاً أَزْرقا ابن الأَعرابي فَصْفَصَ إِذا أَتَى بالخَبرِ حَقّاً وانفَصَّ الشيءُ من الشيءِ وانْفَصَى انفصل قال أَبو تراب قال حترش فَصَصْت كذا من كذا وافْتَصَصْته أَي فصلته وانتزعته وانْفَصَّ منه أَي انفصل منه وافْتَصَصْتُه افْتَرَزْته الفراء أَفْصَصْت إِليه من حَقِّه شيئاً أَي أَخْرَجْت وما اسْتَفَصَّ منه شيئاً أَي ما استخرج وأَفصَّ إِليه من حقه شيئاً أَعطاه وما فَصَّ في يديه منه شيء يَفِصُّ فَصّاً أَي ما حصل ويقال ما فَصَّ في يدي شيء أَي ما بَرَدَ قال الشاعر لأُمِّكَ وَيْلةٌ وعليكَ أُخرى فلا شاةٌ تَفِصُّ ولا بَعِيرُ والفَصِيصُ التحرُّكُ والالتواء والفِصْفِصُ والفِصْفِصةُ بالكسر الرَّطْبة وقيل هي القَتُّ وقيل هي رَطْبُ القَتِّ قال الأَعشى أَلم ترَ أَنَّ الأَرض أَصْبحَ بَطْنُها نَخِيلاً وزَرْعاً نابتاً وفَصافِصَا ؟ وقال أَوس وقارَفَتْ وهي لم تَجْرَبْ وباعَ لها من الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُ وأَصلها بالفارسية إِسْفَسْت والنُّمِّيِّ الفُلوس ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة وقال يصف فرساً وفَصْفَصَ دابتَه أَطْعَمَها إِيّاها وفي الحديث ليس في الفَصافِص صدَقةٌ جمع فِصْفِصة وهي الرَّطْبة من علَفِ الدوابّ ويُسمى القَتّ فاذا جفَّ فهو قَضْبٌ ويقال فِسْفِسة بالسين
الرائد
* فصص تفصيصا. 1-الخاتم: ركب فيه فصا. 2-بعينه: حدق بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: