وصف و معنى و تعريف كلمة وفضينا:


وفضينا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و فاء (ف) و ضاد (ض) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وفضينا في معاجم اللغة العربية:



وفضينا

جذر [وفض]

  1. تَفَضَّى: (فعل)
    • تفضَّى لـ يَتَفَضَّى ، تَفَضَّ ، تَفَضّيًا ، فهو مُتَفَضٍّ ، والمفعول متفضًّى له
    • تَفَضَّى لِعَمَلِهِ : اِنْفَضَّ، تَفَرَّغَ لَهُ
  2. أَفْضَى: (فعل)
    • أفضى / أفضى إلى / أفضى بـ يُفضي ، أَفْضِ ، إفضاءً ، فهو مُفْضٍ ، والمفعول مُفْضًى - للمتعدِّي
    • أفضَى المكانُ : اتَّسع ، خلا
    • أفْضَى فلانٌ: خرج إِلى الفضاءِ
    • أفْضَى إلى فلان: وَصَلَ
    • أفضَى الأمرُ إلى كذا/ أفضَى به إلى كذا: انتهى إليه، وصل، أدّى
    • أفْضَى بِمُرَادِهِ إلَى أهْلِهِ : كَشَفَ عَنْهُ وَبَيَّنَهُ بِوُضُوحٍ تَامٍّ
    • أفْضَى السَّاجد بيده إلى الأرض: مسَّها براحتيه في سجوده
    • أفْضَى إلى فلان بالسِّر: أَعلمه به
    • أفضَى إلى المرأة: خلا واتصل بها، باشرها وجامعها
    • لا يُفضي الله فاك: لا يجعله فضاءً واسعًا
    • أفْضَى إلَى عَيْنِ الْمَكانِ : بَلغَ وَانْتَهَى بِهِ إلَيْهِ
    • أفْضَى إلَى مُرَادِهِ وَهَدَفِهِ : وَصَلَ، بَلغَ
    • مِنَ الضَّرُورِيِّ أنْ يُفْضِي إلَيْهِ وَ لَوْ بَعْدَ مَشَقَّةٍ وَتَعَبٍ : أنْ يَصِلَ إلَيْهِ
    • أفضَى إليه بسرِّه: أعلمه به
    • أفضَى إلى ربِّه: مات، تُوفِّيَ
  3. مُفْضى: (اسم)
    • مُفْضى : اسم المفعول من أَفْضَى
  4. مُفْضي: (اسم)
    • مُفْضي : فاعل من أَفْضَى


  5. متفضّى: (اسم)
    • متفضّى : اسم المفعول من تَفَضَّى
  6. مُفْضٍ: (اسم)
    • مُفْضٍ : فاعل من أَفْضَى
  7. مِفَضّ: (اسم)
    • المِفَضُّ، والمِفَضَّة : المِفْضَاض، ما يُفَضُّ به مَدَرُ الأرض المُثارة
  8. أَفَاضَ: (فعل)
    • أفاضَ / أفاضَ في / أفاضَ من يُفيض ، أَفِضْ ، إفاضةً ، فهو مُفِيض ، والمفعول مُفاض
    • أَفاضَ الحُجَّاجُ من عَرَفاتٍ إِلى مِنِّي: انصرفوا إِليها بعد انقضاء الموقف
    • أفَاضَ الإنَاءَ : مَلأهُ حَتَّى فَاضَ
    • أفَاضَ الْمَاءَ : أفْرَغَهُ
    • أَفَاضَتْ دُمُوعَها تحَسُّراً : سَكَبَتْهَا
    • أفاضَ الحديثَ/ أفاضَ في الحديث: توسَّع فيه وأطنب
    • أَفاضَ أَصحابُ الميسر القِدَاحَ: ضربوا بها
  9. أوفاض: (اسم)
    • أوفاض : جمع وَفَض
  10. أَوفاض: (اسم)


    • الأَوْفَاضُ : الضِّعاف من الناس الفقراء الذين لا دِفاعَ بهم
  11. فَوَاضُّ: (اسم)
    • فَوَاضُّ : جمع فَاضَّةُ
  12. أفاض: (مصطلحات)
    • ‏ذهب من عرفة إلى المشعر الحرام‏. (فقهية)
  13. أَفاضَ الحُجَّاجُ من عَرَفاتٍ إِلى مِنِّي:
    • انصرفوا إِليها بعد انقضاء الموقف.
  14. أَفاضَ أَصحابُ الميسر القِدَاحَ:
    • ضربوا بها.
  15. أفَاضَ الْمَاءَ:
    • أفْرَغَهُ.
  16. أفَاضَ الإنَاءَ:


    • مَلأهُ حَتَّى فَاضَ.
  17. أفَاضَ القَوْمُ عَلَيْهِ:
    • اِنْدَفَعُوا عَلَيْهِ وَغَلَبُوهُ.
  18. أفَاضَ أهْلُ الحَيِّ فِي الحَدِيثِ:
    • اِسْتَغْرَقُوا فِيهِ وأطَالُوا.
  19. أفْضَى الْمَكَانُ بَعْدَ هَدْمِ أجْزَاءٍ مِنْهُ:
    • اِتَّسَعَ.
  20. أفْضَى السَّاجد بيده إلى الأرض:
    • مسَّها براحتيه في سجوده.
  21. أفْضَى الوَزِيرُ بِتَصْرِيحٍ إلَى رِجَالِ الصَّحَافَةِ:
    • أدْلَى بِمَا يُرِيدُ بَيَانَهُ وَالكَشْفَ عَنْهُ.
  22. أفْضَى إلَى عَيْنِ الْمَكانِ:


    • بَلغَ وَانْتَهَى بِهِ إلَيْهِ.
  23. أفْضَى إلَى مُرَادِهِ وَهَدَفِهِ:
    • وَصَلَ، بَلغَ.
  24. أفْضَى إلَيْهِ بِسِرٍّ لَمْ يَكُنْ يَعْلَمُهُ غَيْرُهُ:
    • كَشَفَ عَنْهُ، أَعْلَنَ، أَخْبَرَ.
  25. أفْضَى إلى فلان:
    • وَصَلَ.
,
  1. أفضى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفضى / أفضى إلى / أفضى بـ يُفضي ، أَفْضِ ، إفضاءً ، فهو مُفْضٍ ، والمفعول مُفْضًى (للمتعدِّي) :-
      أفضَى المكانُ
      1 - اتَّسع.
      2 - خلا.
      أفضَى المكانَ: وسَّعه وجعله فضاءً :-أفضى القاعة كي تتَّسع للضُّيوف:-
      • لا يُفضي الله فاك: لا يجعله فضاءً واسعًا.
      أفضَى الشَّخصُ إليه: أسرع :- {ثُمَّ أَفْضُوا إِلَيَّ} [قرآن] .
      أفضَى الأمرُ إلى كذا/ أفضَى به إلى كذا: انتهى إليه، وصل، أدّى :-أفضت المباحثات إلى توقيع معاهدة بينهما، - أفضى إلى الخراب.
      أفضَى إليه بسرِّه: أعلمه به :-أفضى إليه بنبأ/ بخبر عزله، - أفضى بتصريحات/ بمكنونات فكره.
      أفضَى إلى المرأة: خلا واتصل بها، باشرها وجامعها :- {وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ} .
      أفضَى إلى ربِّه: مات، تُوفِّيَ :-أفضى المريض إلى ربه.
  2. تفضَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تفضَّى لـ يَتَفَضَّى ، تَفَضَّ ، تَفَضّيًا ، فهو مُتَفَضٍّ ، والمفعول متفضًّى له :-
      تفضَّى للأمر تفرَّغ له.
  3. أفاض الحديث/ أفاض في الحديث (المعجم عربي عامة)
    • توسَّع فيه وأطنب :-أفاض القول ليؤكِّدَ فكرتَه- {لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}
  4. أفضى الأمر إلى كذا/ أفضى به إلى كذا (المعجم عربي عامة)
    • انتهى إليه، وصل، أدّى :-أفضت المباحثات إلى توقيع معاهدة بينهما- أفضى إلى الخراب.
  5. أفاض الإناء (المعجم عربي عامة)
    • ملأه حتَّى فاض.
  6. أفاض الحجيج من عرفات إلى منى (المعجم عربي عامة)
    • انصرفوا إليها بعد انقضاء الموقف، اندفعوا بكثرة :- {فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللهَ} - {ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ}.


  7. أفاض الدّمع (المعجم عربي عامة)
    • سكبه.
  8. أفاض الله الخير (المعجم عربي عامة)
    • كثّره.
  9. أفاض الماء على جسده (المعجم عربي عامة)
    • أفرغه، صبّه عليه :- {وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ}.
  10. أفضى إلى المرأة (المعجم عربي عامة)
    • خلا واتصل بها، باشرها وجامعها :- {وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ}.
  11. أفضى إلى ربّه (المعجم عربي عامة)
    • مات، تُوفِّيَ :-أفضى المريض إلى ربه.
  12. أفضى إليه بسرّه (المعجم عربي عامة)
    • أعلمه به :-أفضى إليه بنبأ/ بخبر عزله- أفضى بتصريحات/ بمكنونات فكره.
  13. أفضى الشّخص إليه (المعجم عربي عامة)
    • أسرع :- {ثُمَّ أَفْضُوا إِلَيَّ} [ق].
  14. أفضى المكان (المعجم عربي عامة)
    • اتَّسع.
  15. أفضى المكان (المعجم عربي عامة)
    • وسَّعه وجعله فضاءً :-أفضى القاعة كي تتَّسع للضُّيوف :- ° لا يُفضي الله فاك
  16. تفضّى للأمر (المعجم عربي عامة)
    • تفرَّغ له.
  17. أفْضَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أفْضَى المكان: فَضَا.
      و أفْضَى فلانٌ: خرج إِلى الفضاءِ.
      و أفْضَى إلى فلان: وَصَلَ.
      و أفْضَى الأمر به إِلى كذا: انتهى.
      ويقال: هذا الكلام يُفضي إلى كذا من النتائج.
      و أفْضَى السَّاجد بيده إلى الأرض: مسَّها براحتيه في سجوده.
      و أفْضَى إلى فلان بالسِّر: أَعلمه به.
      و أفْضَى إلى المرأَة.
      خَلا بها.
      وفي التنزيل العزيز:النساء آية 21 وَكَيفَ تَأخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكم إلَى بَعْضٍ ) ) .
      و أفْضَى المكانَ: وسَّعَهُ وأَخلاه.
  18. أَفاضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفاضَ الحُجَّاجُ من عَرَفاتٍ إِلى مِنِّي: انصرفوا إِليها بعد انقضاء الموقف.
      و أَفاضَ القومُ في الحديث: توسَّعُوا فيه.
      و أَفاضَ بالشيء: دفع به ورماه.
      و أَفاضَ أَصحابُ الميسر القِدَاحَ: ضربوا بها.
      ويقال: أَفاضوا بها وعليْها.
      و أَفاضَ اللهُ الخيرَ: كثَّرَهُ.
      و أَفاضَ الإِناءَ: ملأَه حتى فاض.
      و أَفاضَ الماءَ على جسده: صبَّهُ عليه.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 50وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ ) ) .
      و أَفاضَ دَمْعَهُ: سكَبُه.
      ويقال: أَفاضتِ العَيْنُ الدَّمْعَ.
  19. أَفْضَى (المعجم الغني)
    • [ف ض و]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أفْضَى، يُفْضِي، مصدر إفْضَاءٌ.
      1. :-أفْضَى إلَيْهِ بِسِرٍّ لَمْ يَكُنْ يَعْلَمُهُ غَيْرُهُ :- : كَشَفَ عَنْهُ، أَعْلَنَ، أَخْبَرَ.
      2. :-أفْضَى بِمُرَادِهِ إلَى أهْلِهِ :- : كَشَفَ عَنْهُ وَبَيَّنَهُ بِوُضُوحٍ تَامٍّ.
      3. :-أفْضَى الوَزِيرُ بِتَصْرِيحٍ إلَى رِجَالِ الصَّحَافَةِ :- : أدْلَى بِمَا يُرِيدُ بَيَانَهُ وَالكَشْفَ عَنْهُ.
      4. :-أفْضَى الْمَكَانُ بَعْدَ هَدْمِ أجْزَاءٍ مِنْهُ :-: اِتَّسَعَ.
      5. :-أفْضَى إلَى عَيْنِ الْمَكانِ :- : بَلغَ وَانْتَهَى بِهِ إلَيْهِ.
      6. :-أفْضَى إلَى مُرَادِهِ وَهَدَفِهِ :- : وَصَلَ، بَلغَ.
      7. :-مِنَ الضَّرُورِيِّ أنْ يُفْضِي إلَيْهِ وَ لَوْ بَعْدَ مَشَقَّةٍ وَتَعَبٍ :- : أنْ يَصِلَ إلَيْهِ.
      8. :-أفْضَى الْمَكانَ :- : وَسَّعَهُ.
  20. تَفَضَّى (المعجم الغني)
    • [ف ض ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَضَّيْتُ، أَتَفَضَّى، تَفَضَّ، مصدر تَفَضٍّ. :-تَفَضَّى لِعَمَلِهِ :- : اِنْفَضَّ، تَفَرَّغَ لَهُ.
  21. أفَاضَ (المعجم الغني)
    • [ف ي ض]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أفَضْتُ، أُفِيضُ، أفِضْ، مصدر إفَاضَةٌ.
      1. :-أفَاضَ الإنَاءَ :- : مَلأهُ حَتَّى فَاضَ.
      2. :-أفَاضَ الْمَاءَ :- : أفْرَغَهُ.
      3. :-أَفَاضَتْ دُمُوعَها تحَسُّراً :- : سَكَبَتْهَا.
      4. :-أفَاضَ أهْلُ الحَيِّ فِي الحَدِيثِ :- : اِسْتَغْرَقُوا فِيهِ وأطَالُوا.
      5. :-شَاعِرٌ يُفِيضُ فِي الْمَدْحِ :- : يُكْثِرُ، يَتَوَسَّعُ .
      6. :-نِعَمٌ أفَاضَها اللّهُ عَلَى عِبَادِهِ :- : عَمَّهُمْ بِهَا، شَمَلَهُمْ بِهَا.
      7. :-أفَاضَ القَوْمُ عَلَيْهِ :- : اِنْدَفَعُوا عَلَيْهِ وَغَلَبُوهُ.
      8. :-ما أفَاضَ بِكَلِمَةٍ :- : مَا أفْصَحَ بِكَلِمَةٍ.
  22. أفاضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أفاضَ / أفاضَ في / أفاضَ من يُفيض ، أَفِضْ ، إفاضةً ، فهو مُفِيض ، والمفعول مُفاض :-
      أفاضَ اللهُ الخيرَ كثّره.
      أفاضَ الإناءَ: ملأه حتَّى فاض.
      أفاضَ الدَّمعَ: سكبه.
      أفاضَ الحديثَ/ أفاضَ في الحديث: توسَّع فيه وأطنب :-أفاض القول ليؤكِّدَ فكرتَه، - {لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ}: أكثرتم اللَّغط والافتراء فيه، - {هُوَ أَعْلَمُ بِمَا تُفِيضُونَ فِيهِ} .
      أفاضَ الماءَ على جسده: أفرغه، صبّه عليه :- {وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ} .
      أفاضَ الحجيجُ من عرفات إلى منى: انصرفوا إليها بعد انقضاء الموقف، اندفعوا بكثرة :- {فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللهَ} - {ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ} .
  23. أفاض (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ذهب من عرفة إلى المشعر الحرام‏
  24. أفضى بعضكم .. (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • وصل، بالوقاع أو الخلْوة الصحيحة
      سورة :النساء، آية رقم :21
  25. أَفَاض (المعجم الرائد)
    • أفاض - إفاضة
      1- أفاض في الحديث. توسع فيه، تكلم طويلا. 2- أفاض بالشيء : دفع به ورماه. 3- أفاض الدمع : سكبه. 4- أفاض الماء : أفرغه. 5- أفاض الإناء : ملأه حتى فاض. 6- أفاض القوم من المكان : اندفعوا منه وتفرقوا. 7- أفاض القوم عليه : اندفعوا عليه وغلبوه. 8- أفاض : «ما أفاض بكلمة» : أي ما أفصح بكلمة.


معنى وفضينا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَفَضَ** \- [و ف ض]. (ف: ثلا. لازم).** وَفَضْتُ**،** أَفِضُ**، مص. وَفْضٌ، وَفَضٌ. 1. "وَفَضَ السَّائِرُ" : عَدَا، أَسْرَعَ. 2. "وَفَضَتِ الإِبِلُ" : تَفَرَّقَتْ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوفض يوفض ، إيفاضا ، فهو موفض• أوفض الرجل : أسرع ، عدا في سرعة { كأنهم إلى نصب يوفضون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوفضَ يُوفض، إيفاضًا، فهو مُوفِض • أوفض الرَّجُلُ: أسرع، عدا في سرعة "{كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيفاض [ مفرد ] : مصدر أوفض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفاض [ مفرد ] : ج وفض : 1 - مكان يمسك الماء . 2 - جلدة - [ 2473 ] - توضع تحت الرحى ° خالي الوفاض : لا يملك شيئا ، ليس معه شيء .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَفِضُ ) وَفْضاً، ووَفَضاً: عدا وأسرع. وـ الإبل: تفرّقت.( أَوْفَضَ ): وَفَض. وـ لفلان: بَسَطَ له بسَاطاً يتَّقِي به الأرض. وـ الرجل وغيره: طرده. وـ الإبل: فرّقها.( اسْتَوْفَضَ ): وفض. وـ الإبل: تفرَّقت في رَعْيها. وـ فلان: نفر من الذُّعْر. وـ فلاناً: استعجله. وـ طرده.( الأَوْفاضُ ): الضِّعاف من الناس الفقراء الذين لا دفاع بهم.( المِيفَاضُ ): المُسرعة. يقال: نعامة مِيفاض، وناقة ميفاض.( الوِفَاضُ ): المكان يمسك الماء. وـ الجِلدة توضع تحت الرحى. ( ج ) وُفُض.( الوَفْضُ ): العَجَلة. ( ج ) أوفاض.( الوَفَضُ ): الوَفْض. وـ ضَم اللّحم. ( ج ) أوفاض.( الوَفْضَةُ ): المرّة. وـ النُّقْرة بين الشّاربين تحت الأنف. وـ خَرِيطة يَحْمِل فيها الرّاعي زاده وأداته. وـ جَعبة السِّهام إذا كانت من جلد. ( ج ) وِفاض، ووَفَضَات.
مختار الصحاح
و ف ض : أَوْفَضَ و اسْتَوْفَضَ أسرع ومنه قوله تعالى { كأنهم إلى نُصُبٍ يُوفِضُون } و الأَوْفَاضُ الفِرَقُ من الناس والأَخلاط من قبائل شتى كأَصحاب الصُّفَّة وفي الحديث { أنه أمر بصدقة أن تُوضع في الأوْفاض }
الصحاح في اللغة
يقال:لقيته على أوْفاضٍ، أي على عجلةٍ مثل أوْفازٍ. والوَفْضُ: العَجَلَةُ. وأوْفَضَ واسْتَوْفَضَ، أي أسرع. قال الراجز: تَعْوي البُرى مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا أي تلوي، ومنه قوله تعالى: "كأنَّهم إلى نُصُبٍ يوفِضون". ويقال أيضاً: اسْتَوْفَضَهُ، إذا طرده واستعجله. وناقةٌ مِيفاضٌ، أي مسرعةٌ. والوَفْضَةُ: شيءٌ كالجَعْبَةِ من أَدَمٍ، ليس فيها خشبٌ، والجمع الوِفاضُ. والأوْفاضُ: الفِرَقُ من الناس والأخلاطُ من قبائلَ شتَّى.
تاج العروس

وفَضَ يَفِضُ وَفْضاً ووَفَضاً الأخيرُ مُحَرَّكَة عن ابن دُرَيْدٍ : عَدا وأسْرعَ كأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ وقال أَبو مالكٍ : اسْتَوْفَضَ أَي اسْتَعْجَلَ وقال الفَرَّاءُ في قوله تعالى " كأَنَّهُم إِلَى نُصُبٍ يوفِضون " أَي : يُسْرِعون وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ لرُؤبَةَ :

" إِذا مَطَوْنا نِقْضَةً أو نِقْضا

" تَعْوي البُرَى مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا تَعْوي أَي : تَلْوي ومثلُه قولُ جَريرٍ :

تَسْتَوْفِضُ الشَّيْخ لا يَثْني عِمامَتَهُ ... والثَّلْجُ فَوْقَ رُؤوسِ الأُكْمِ مَرْكومُ وقال الحُطَيْئَةُ :

وقِدْرٍ إِذا مَا أَنْفَضَ النّاسُ أوْفَضَتْ ... إليها بأيْتامِ الشِّتاءِ الأرامِلُ وناقَةٌ ميفاضٌ : مُسْرِعَةٌ من ذلك وكَذلِكَ النَّعامةُ قال :

" لأنْعَتَنْ نَعامَةً ميفاضا

" خَرْجاءَ تَعْدو تَطْلُبُ الإضاضا

وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الوَفْضَةُ : خَريطَةٌ يَحْمِلُها الرّاعي لزادِهِ وأداتِه يَحمِلُها فيها وفي الصّحاح : الوَفْضَةُ : شَيءٌ مثلُ الجَعْبَة من أَدَمٍ لَيْسَ فيها خَشَبٌ . قالَ الصَّاغَانِيُّ : تَشْبيهاً . ج : وِفاضٌ وزاد في الأساسِ : وَفَضات وأَنْشَدَ ابن بَرِّيّ للشَّنْفَرَى قالَ الصَّاغَانِيُّ : يَذْكُر تأبَّط شَرًّا وأنَّثَه حيث جَعَلَه أُمُّ عِيالٍ :

لها وَفْضَةٌ فيها ثَلاثونَ سَيْحَفاً ... إِذا آنَسَتْ أُولَى العَدِيِّ اقْشَعَرَّتِ الوَفْضَةُ : الجَعْبَةُ والسَّيْحَفُ : النَّصْلُ المُذَلَّقُ . وقال ابنُ عَبّادٍ : الوَفْضَةُ : النُّقرَةُ بَيْنََ الشّارِبَيْنِ تَحْتَ الأنْفِ من الرَّجُل . ويُقَالُ : لَقيتُه عَلَى أوْفاضٍ وعلى أَوْفازٍ أَي عَجَلَةٍ الواحدُ وَفْضٌ بالفتحِ كما في الصّحاح ويُحَرَّكُ عن ابن دُرَيْدٍ يُقَالُ : جاءَ عَلَى وَفْضٍ وعلى وَفَضٍ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ لرُؤْبَةَ :

" يُمْسي بنا الجِدُّ عَلَى أَوْفاضِ وقال أَبو عُبَيْدٍ في حديث النَّبِيّ صَلّى اللهُ عليه وسَلّم : " أَنَّهُ أمَرَ بصَدَقةٍ أن توضَعَ في الأَوْفاضُ : " هو الفِرَقُ من النَّاسِ والأَخْلاطُ ومثلُه قَوْلُ أَبي عَمْرو قالَ : مِنْ وَفَضَت الإبِلُ إِذا تَفَرَّقَتْ أو الجَماعةُ من قَبائلَ شَتَّى كأصحابِ الصُّفَّة رَضِيَ الله عَنْهم نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ أو الجَماعة الَّذينَ مع كُلِّ واحِدٍ مِنْهُم وَفْضَةٌ لطَعامه وهي مثلُ الكِنانَةِ الصَّغيرةِ يُلْقي فيها طَعامَه وهذا قَوْلُ الفَرَّاء وأنكَره أَبو عُبَيْدٍ وقيل : هو الفُقَراءُ الضِّعافُ الذين لا دِفاعَ بهم ومِنْهُ الحَديثُ : " فأَقّتَرَ أبَواهُ حتَّى جَلَسا مع الأَوْفاضِ " . قالَ أَبو عُبَيْدٍ : وهذا كُلُّه عندنا واحِدٌ ؛ لأن أهْلَ الصُّفَّةِ إنَّما كانوا أخْلاطاً من قبائلَ شتَّى . قلتُ : وأهْلُ الصُّفَّةِ ثَلاثةٌ وتِسْعونَ رَجُلاً جَمَعْتُهُم في كُرّاسَةٍ لَطيفةٍ عَلَى حَرفِ المُعْجَم . والأَوْفاضُ أيضاً : جَمْعُ وَفَضٍ مُحَرَّكَة للَّذي يُقْطَعُ عَلَيْهِ اللَّحْمُ وكَذلِكَ الأوْضامُ جَمْعُ وَضَمٍ نَقَلَهُ أَبو عَمْرٍو . وقال الطِّرِمّاحُ :

كَمْ عَدُوٍّ لنا قُراسِيَةِ العِ ... زّ تَرَكْنا لَحْماً عَلَى أَوْفاضِ وقال كُراع : الوَفَضُ : وَضَمُ اللَّحْمِ طائِيَّةٌ . والوِفاضُ ككِتابٍ : الجِلْدَةُ توضَعُ تَحْتَ الرَّحَى قالَهُ أَبو زَيْدٍ وقال غيره : هو وِقايَةُ ثِفالِ الرَّحَى والجَمْعُ وُفُضٌ قالَ الطِّرِمّاح :

قَدْ تَجاوَزْتُها بِهَضّاءَ كالجِنّ ... ةِ يُخْفون بَعْضَ قَرْعِ الوِفاضِ والوِفاضُ أيضاً : المكانُ الَّذي يُمْسِكُ الماءَ رواه ثَعْلَبٌ عن ابن الأَعْرَابِيّ قالَ : وكَذلِكَ المَسَكُ والمَساكُ فإذا لم يُمْسِكْ فهو مَسْهَبٌ . وأَوْفَضَ الإبِلَ : فَرَّقَها قالَ اللَّيْثُ : الإبلُ تَفِضُ وَفْضاً وتَستَوْفِضُ وأوْفَضَها صاحِبُها . وقال أَبو تُرابٍ : سَمعتُ خَليفَةَ الحُصَيْنيّ يَقول : أَوْضَفَتِ النّاقةُ وأَوْضَفْتُها فوَضَفَت : خَبَّتْ . وأَوْفَضْتُها فوَفَضَتْ : تَفَرَّقَت . وأَوْفَضَ له : وأَوْضَمَ إِذا بَسَطَ له بِساطاً يَتَّقي به الأرْضَ . ويُقَالُ اسْتَوْفَضَهُ إِذا طَرَدَهُ عن أرْضِه . واسْتَوْفَضَهُ : اسْتَعْجَلَه . واسْتَوْفَضَتِ الإبِلُ إِذا تَفَرَّقَت في رَعْيِها وهو مُطاوِعُ أَوْفَضْتُها . واسْتَوْفَضَ فُلاناً : غَرَّبَهُ ونَفاهُ ومِنْهُ حَديثُ وائِلِ بن حُجْرٍ : " مَنْ زَنا من بِكْرٍ فاصْقَعوه كذا واسْتَوْفِضوه عاماً " أَي اضْرِبوه واطْرُدوه عن أرْضِهِ وغَرِّبوه وانْفوهُ وأصلُه من قَولك : اسْتَوْفَضَتِ الإبِلُ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : أَوْفَضَه : طَرَدَه . وقال أَبو زَيْدٍ : يُقَال : مالي أراكَ مُسْتَوْفِضاً أَي مَذْعوراً . وقال ذو الرُّمَّة يصفُ ثوراً وَحْشِيًّا :

طاوي الحشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجَةٌ ... مُسْتَوْفِضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْمومُقالَ الأَصْمَعِيّ : مُسْتَوْفَضٌ أَي أُفْزِعَ فاسْتَوْفَضَ . وقال الصَّاغَانِيُّ : يروى مُسْتَوْفِضٌ ومُسْتَوْفَضٌ والمُسْتَوْفَضُ النافِرُ من الذُّعْرِ كَأَنَّهُ طُلِبَ وفْضُه أَي عَدْوُه . وفرَّق ابن شُمَيْلٍ بَيْنَ الوَفْضَةِ والجَعْبَةِ فقال : الجَعْبَةُ : المُسْتَديرَةُ الواسِعَةُ الَّتِي عَلَى فَمِها طَبَقٌ من فَوْقِها والوَفْضَةُ أصْغَرُ منها وأعْلاها وأسْفَلُها مُسْتَوٍ

لسان العرب
الوِفاضُ وِقاية ثِفالِ الرَّحى والجمع وُفُضٌ قال الطرمّاح قد تجاوَزْتُها بهَضّاء كالجِنّ ةِ يُخْفُون بعضَ قَرْعِ الوِفاضِ أَبو زيد الوِفاضُ الجلدة التي توضع تحت الرَّحى وقال أَبو عمرو الأَوْفاضُ والأَوْضامُ واحدها وفَضٌ ووَضَمٌ وهو الذي يُقطع عليه اللحم وقال الطّرماح كم عَدُوٍّ لنا قُراسِيةِ العِزِّ تَرَكْنا لَحْماً على أَوْفاضِ وأَوْفَضْتُ لفلان وأَوْضَمْت إِذا بسَطْتَ له بِساطاً يَتَّقي به الأَرضَ ثعلب عن ابن الأَعرابي يقال للمكان الذي يُمْسِك الماء الوِفاضُ والمَسَكُ والمَساكُ فإِذا لم يُمْسِكْ فهو مَسْهَبٌ والوَفْضةُ خَرِيطةٌ يَحْمِلُ فيها الرَّاعي أَداتَه وزاده والوَفْضةُ جَعْبةُ السِّهامِ إِذا كانت من أَدَمٍ لا خشبَ فيها تشبيهاً بذلك والجمع وِفاضٌ وفي الصحاح والوَفْضةُ شيء كالجَعْبةِ من أَدَمٍ ليس فيها خشب وأَنشد ابن بري للشَّنْفَرَى لها وَفْضةٌ فيها ثلاثون سَيْحَفاً إِذا آنَسَتْ أُولى العَدِيِّ اقْشَعَرّتِ الوَفضةُ هنا الجَعبة والسَّيْحَفُ النَّصْلُ المُذَلَّقُ وفَضَتِ الإِبلُ أَسرَعَت وناقة مِيفاضٌ مُسْرِعةٌ وكذلك النعامةُ قال لأَنْعَتَنْ نَعامةً مِيفاضا خَرْجاءَ تَغْدُو تَطْلُب الإِضاضا ( * قوله « الاضاض » هو الملجأ كما تقدم ووضعت في الأصل الذي بأيدينا لفظة الملجأ هنا بازاء البيت ) وأَوْفَضَها واسْتَوْفَضَها طَرَدَها وفي حديث وائل بن حجر من زَنى مِنْ بِكْرٍ فأَصْقِعُوه كذا واسْتَوْفِضُوه عاماً أَي اضْرِبُوه واطْرُدُوه عن أَرضه وغَرِّبوه وانْفُوه وأَصله من قولك اسْتَوْفَضَتِ الإِبلُ إِذا تفرَّقت في رَعْيِها الفراء في قوله عزّ وجلّ كأَنهم إِلى نُصُب يوفضون الإِيفاضُ الإِسْراعُ أَي يُسْرِعُون وقال الليث الإِبل تَفِضُ وَفْضاً وتَسْتَوْفِضُ وأَوْفَضَها صاحبُها وقال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً طاوي الحَشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجةٌ مُسْتَوْفَضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْهُومُ قال الأَصمعي مُسْتَوْفَضٌ أَي أُفْزِعَ فاسْتَوْفَضَ وأَوْفَضَ إِذا أَسْرَع وقال أَبو زيد ما لي أَراكَ مُسْتَوْفَضاً أَي مَذْعُوراً وقال أَبو مالك اسْتَوْفَضَ اسْتَعْجَلَ وأَنشد لرؤبةً إِذا مَطَوْنا نِقْضةً أَو نِقْضا تَعْوِي البُرَ مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا تَعْوِي أَي تَلْوِي يقال عَوَتِ الناقةُ بُرَتها في سيْرها أَي لوتها بخِطامِها ومثل شعر رؤبة قولُ جرير يَسْتَوفِضُ الشيخُ لا يَثْنِي عمامَته والثلْجُ فوق رُؤوس الأُكْمِ مَرْكُومُ وقال الحطيئة وقِدْرٍ إِذا ما أَنْفَضَ الناسُ أَوْفَضَتْ إِليها بأَيْتامِ الشِّتاءِ الأَرامِلُ وأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ أَسرَع واسْتَوْفَضَه إِذا طَرَده واستعجله والوَفْضُ العجَلة واسْتَوْفَضَها استعجَلها وجاءَ على وفْض ووفَضٍ أَي على عجَل والمُسْتَوْفِضُ النافِرُ من الذُّعْرِ كأَنه طلَب وفْضَه أَي عدْوَه يقال وفَضَ وأَوْفَضَ إِذا عَدا ويقال لِقيتُه على أَوْفاضٍ أَي على عجَلةٍ مثل أَوْفازٍ قال رؤبة يَمْشِي بنا الجِدُّ على أَوْفاضِ قال أَبو تراب سمعت خليفة الحُصَيْنِي يقول أَوْضَعتِ الناقةُ وأَوْضَفَت إِذا خَبَّتْ وأَوْضَفْتُها فوضَفت وأَوْفَضْتها فوفَضَت ويقال للأَخلاط أَوْفاضٌ والأَوْفاضُ الفِرَقُ من الناس والأَخْلاطُ من قَبائلَ شَتَّى كأَصْحاب الصُّفّةِ وفي حديث النبي صلّى اللّه عليه وسلّم أَنه أَمَر بصدَقةٍ أَن توضَع في الأَوْفاضِ فُسِّرُوا أَنهم أَهلُ الصُّفّةِ وكانوا أَخْلاطاً وقيل هم الذين مع كل واحد منهم وَفْضةٌ وهي مثل الكِنانةِ الصغيرة يُلْقي فيها طعامَه والأَوّل أَجْودُ قال أَبو عمرو الأَوْفاضُ هم الفِرَقُ من الناس والأَخْلاط من وفضَتِ الإِبلُ إِذا تفرّقت وقيل هم الفقراء الضّعافُ الذين لا دِفاعَ بهم واحدهم وفض ( * دقوله « واحدهم وفض » كذا في الأَصل والنهاية بلا ضبط ) وفي الحديث أَن رجلاً من الأَنصار جاءَ إِلى النبي صلّى اللّه عليه وسلّم فقال مالي كلُّه صدَقةٌ فأَقْتر أَبواه حتى جلَسا مع الأَوْفاضِ أَي افتقَرا حتى جلسا مع الفقراء قال أَبو عبيد وهذا كله عندنا واحد لأَن أَهلَ الصُّفّة إِنما كانوا أَخلاطاً من قَبائل شتَّى وأَنكر أَن يكون مع كل رجل منهم وفْضةٌ ابن شميل الجَعْبةُ المُسْتديرةُ الواسعةُ التي على فمها طبَقٌ من فوقها والوَفْضةُ أَصغرُ منها وأَعْلاها وأَسفلُها مُسْتَوٍ والوَفَضُ وضَمُ اللحم طائيّةٌ عن كراع
الرائد
* وفض يفض: وفضا ووفضا. 1-عدا وأسرع. 2-ت الجمال: تفرقت.
الرائد
* وفض. 1-مص. وفض. 2-عجلة، سرعة، ج أوفاض.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: