وصف و معنى و تعريف كلمة وفطين:


وفطين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و فاء (ف) و طاء (ط) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح وفطين في معاجم اللغة العربية:



وفطين

جذر [وفط]

  1. فِطنة: (اسم)
    • الجمع : فِطْنات و فِطَن
    • الفِطْنَةُ : الفَطَانَةُ
    • الفِطْنَةُ :الحِذْقُ والمهارةُ ، حِكْمة، تبصُّر، بُعد نظر
    • مصدر فطِنَ
  2. فَطَنَ: (فعل)
    • فطَنَ / فطَنَ لـ يَفطِن ، فِطنةً وفطَانةً وفَطْنًا وفَطَنًا ، فهو فاطن وفطِن وفَطِين ، والمفعول مَفْطُون
    • فَطَنَ الأَمْرَ : عَلِمَهُ، تَبَيَّنَهُ
  3. فَطِنَ: (فعل)
    • فطِنَ / فطِنَ إلى / فطِنَ بـ / فطِنَ لـ يَفطَن ، فِطنةً وفَطانةً وفَطَنًا وفطْنًا ، فهو فاطن وفَطِن وفَطين ، والمفعول مَفْطُون إليه
    • فطِن المرءُ :صار ذا فطِنة؛ صار حاذقًا ماهرًا، أدرك وفهم
    • فَطِنَ لِحَرَكَتِهِ الْمُرِيبَةِ :
    • فَطِنَ للأمْرِ، وبه، وإِليه: تنبَّه لَهُ ، أَدْرَكَ مَعْنَاه وَمَقْصَدَه
  4. فَطَّنَ: (فعل)
    • فطَّنَ يفطِّن ، تفطينًا ، فهو مُفطِّن ، والمفعول مُفطَّن
    • فطَّنه بالأمر/ فطَّنه للأمر: نبّهه إليه؛ بيّنه له، فهَّمه إيّاه
    • فَطَّنَ ابْنَهُ : جَعَلَهُ فَطِناً بِتَعْلِيمِهِ وَتَثْقِيفِهِ


  5. فطُنَ: (فعل)
    • فطُنَ / فطُنَ إلى / فطُنَ بـ / فطُنَ لـ يَفطُن ، فَطْنًا وفَطَنًا وفَطَانَةً ، فهو فاطن وفَطِن وفَطِين ، والمفعول مفطون إليه
    • فطُن المرءُ :صارت الفطانة سجيّة له
    • فطُن إلى الأمر/ فطُن بالأمر/ فطُن للأمر: أدركه، فهمه وحذق فيه
  6. فَطِن: (اسم)
    • الجمع : فُطْن و فُطُن ، المؤنث : فَطِنَة
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فطُنَ: صاحب فطنة، ماهر، حاذق
    • وَلَدٌ فَطِنٌ : فَاطِنٌ، نَابِهٌ وَلَدٌ فَاطِنٌ شَدِيدُ الْفِطْنَةِ
  7. فَطِن: (اسم)
    • فَطِن : فاعل من فطُنَ
  8. فَطْن: (اسم)
    • فَطْن : مصدر فَطَنَ
  9. فُطُن: (اسم)
    • فُطُن : جمع فَطِن
  10. فُطُنُ: (اسم)


    • فُطُنُ : جمع فَطين
  11. فُطْن: (اسم)
    • فُطْن : جمع فَطُونَةُ
  12. فُطْن: (اسم)
    • فُطْن : جمع فَاطِنُ
  13. فُطْن: (اسم)
    • فُطْن : جمع فَطُونُ
  14. فِطَن: (اسم)
    • فِطَن : جمع فِطنة
  15. تَفَطَّنَ: (فعل)
    • تفطَّنَ إلى / تفطَّنَ لـ يتفطّن ، تفطُّنًا ، فهو مُتفطِّن ، والمفعول مُتفطَّنٌ إليه
    • تَفَطَّنَ لِكَلاَمِهِ : تَفَهَّمَهُ، تَنَبَّهَ إِلَيْهِ وَفَهِمَهُ
  16. فاطَنَ: (فعل)


    • فَاطَنْتُ، أُفَاطِنُ، فَاطِنْ، مصدر مُفَاطَنَةٌ
    • فَاطَنَهُ فِي الكَلاَمِ : رَاجَعَهُ
    • فَاطَنَهُ في الكلام: راجعه
    • قال الراعي:
  17. مُفطَّن: (اسم)
    • مُفطَّن : اسم المفعول من فَطَّنَ
  18. مُفطِّن: (اسم)
    • مُفطِّن : فاعل من فَطَّنَ
  19. مُتفطَّن: (اسم)
    • مُتفطَّن : اسم المفعول من تَفَطَّنَ
  20. مُتفطِّن: (اسم)
    • مُتفطِّن : فاعل من تَفَطَّنَ
  21. تَفَطُّن: (اسم)
    • مصدر تَفَطَّنَ
    • التَّفَطُّنُ لِلْكَلاَمِ: تَفَهُّمُهُ، التَّنَبُّهُ إِلَيْهِ وَفَهْمُهُ
  22. تفطُّن: (اسم)


    • تفطُّن : مصدر تَفَطَّنَ
  23. فاطِن: (اسم)
    • فاعل من فَطِنَ
    • وَلَدٌ فَاطِنٌ : مُتَنَبِّهٌ، حَاذِقٌ
  24. فاطن: (اسم)
    • فاطن : فاعل من فطُنَ
  25. تَفطين: (اسم)
    • مصدر فَطَّنَ
    • تَفْطِينُهُ لِلأَمْرِ : تَنْبِيهُهُ، إِخْطَارُهُ، إِعْلاَمُهُ
    • تَفْطِينُ الوَلَدِ : جَعْلُهُ فَطِناً بِتَعْلِيمِهِ وَتَثْقِيفِهِ
,
  1. فطن (المعجم لسان العرب)
    • "الفِطْنَةُ: كالفهم.
      والفِطْنَة: ضِدُّ الغَباوة.
      ورجل فَطِنٌ بَيِّنُ الفِطْنة والفَطَنِ وقد فَطَنَ لهذا الأَمر، بالفتح، يَفْطُنُ فِطْنَة وفَطُنَ فَطْناً وفَطَناً، وفُطُناً وفُطُونة وفَطانة وفَطَانية، فهو فاطِنٌ له وفَطُون وفَطِين وفَطِنٌ وفَطُنٌ وفَطْنٌ وفَطُونة، وقد فَطِنَ، بالكسر،فِطْنة وفَطَانة وفَطَانيةً، والجمع فُطْنٌ، والأُنثى فَطِنَة؛ قال القطامي: إِلى خِدَبٍّ سَبِطٍ ستِّيني،طَبٍّ بذاتِ قَرْعِها فَطُونِ وقال الآخر:، قالتْ، وكنتُ رَجُلاً فَطِينَا: هذا لَعَمْرُ اللهِ إِسْرائينا وقال قَيْسُ بنُ عاصمٍ في الجمع لا يَفْطُنُونَ لعَيْبِ جارِهِمِ،وهُمُ لِحِفْظِ جِوارِه فُطْنُ والمُفاطَنَةُ: مُفَاعلة منه.
      الليث: وأَما الفَطِنُ فذو فِطْنَةٍ للأَشياء، قال: ولا يمتنع كل فعل من النعوت من أَن يقال قد فَعُلَ وفَطُنَ أَي صار فَطِناً إلا القليل.
      وفَطَّنه لهذا الأَمر تَفْطِيناً: فَهَّمَه.
      وفي المثل: لا يُفطِّنُ القارَةَ إِلا الحِجارة؛ القارةُ: أُنثى الذِّئَبةِ.
      وفاطَنَةُ في الحديث: راجَعَه؛ قال الراعي: إِذا فاطَنَتْنا في الحديثِ تَهَزْهَزَتْ إِليها قلوبٌ، دونهن الجَوانِحُ

      ويقال: فَطِنْتُ إِليه وله وبه فِطْنَةً وفَطانة.
      ويقال: ليس له فُطْنٌ أَي فِطْنةٌ.
      "
  2. فِطْنَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فِطْنَةُ: الحِذْقُ، فَطَـِنَ به، فَطَنَ إليه، فَطِنَ له، وفَطَنَ وفَطُنَ، فَطْناً، وفُطُنَ، وفُطونَةً وفَطانَةً وفَطانِيَةً، فهو فاطِنٌ وفَطِينٌ وفَطُونٌ وفَطِنٌ وفَطُنٌ، وفَطْنٌ، ج: فُطْنٌ، وهي فَطِنَةٌ.
      ـ فاطَنَهُ في الكلامِ: راجَعَهُ.
      ـ تَّفْطِينُ: التَّفْهيمُ.
  3. فطِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فطِنَ / فطِنَ إلى / فطِنَ بـ / فطِنَ لـ يَفطَن ، فِطنةً وفَطانةً وفَطَنًا وفطْنًا ، فهو فاطن وفَطِن وفَطين ، والمفعول مَفْطُون إليه :-
      فطِن المرءُ صار ذا فطِنة؛ صار حاذقًا ماهرًا، أدرك وفهم :-من الفِطْنة أن تفعل كذا، - قاضٍ فَطِنٌ، - معلم فطين، - الفَطِن تكفيه الإشارة.
      فطِن إلى الأمر/ فطِن بالأمر/ فطِن للأمر: أدركه، تنبّه له بعد غفلة :-فطِن إلى خطورة الأمر، - لم يَفْطَن له أحد.
  4. فطُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فطُنَ / فطُنَ إلى / فطُنَ بـ / فطُنَ لـ يَفطُن ، فَطْنًا وفَطَنًا وفَطَانَةً ، فهو فاطن وفَطِن وفَطِين ، والمفعول مفطون إليه :-
      فطُن المرءُ صارت الفطانة سجيّة له.
      فطُن إلى الأمر/ فطُن بالأمر/ فطُن للأمر: أدركه، فهمه وحذق فيه.
  5. فطُن (المعجم الرائد)
    • فطن - يفطن ، فطنا وفطنا وفطنا وفطنا وفطنا وفطنة وفطانة وفطانة وفطونة وفطانية وفطانية
      1- فطن : للأمر أو إليه أو به : علمه وفهمه. 2- فطن : كان ذا فطنة.
  6. فَطِن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَطِن :-
      جمع فُطْن وفُطُن، مؤ فَطِنَة:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فطُنَ/ فطُنَ إلى/ فطُنَ بـ/ فطُنَ لـ وفطِنَ/ فطِنَ إلى/ فطِنَ بـ/ فطِنَ لـ وفطَنَ/ فطَنَ لـ: صاحب فطنة، ماهر، حاذق :-الفطن تكفيه الإشارة.
      2 - متوقِّد الذهن، واعٍ مُنتبه.


  7. فطَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فطَنَ / فطَنَ لـ يَفطِن ، فِطنةً وفطَانةً وفَطْنًا وفَطَنًا ، فهو فاطن وفطِن وفَطِين ، والمفعول مَفْطُون :-
      فطَن الأمرَ تبيَّنه وعَلِمَه :-فطَن الطَّبيبُ أن هذا المرض خطير.
      فطَنت للشَّيء: فهمته.
  8. تفطَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفطَّنَ إلى / تفطَّنَ لـ يتفطّن ، تفطُّنًا ، فهو مُتفطِّن ، والمفعول مُتفطَّنٌ إليه :-
      تفطَّن إلى الأمر/ تفطَّن للأمر فطِن إليه؛ تفهَّمه، أدركه، تنبَّه له :-تفطَّن لكلامه، - تفطَّن إلى كل ما يقال لك من أستاذك، - تفطَّن إلى الخطر الذي يهدّده.
  9. فَطانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَطانة :-
      1 - مصدر فطُنَ/ فطُنَ إلى/ فطُنَ بـ/ فطُنَ لـ وفطِنَ/ فطِنَ إلى/ فطِنَ بـ/ فطِنَ لـ وفطَنَ/ فطَنَ لـ.
      2 - (علوم النفس) قوة استعداد الذِّهن لإدراك ما يرد عليه :-كان ذا فَطانة.
      3 - مهارة وحِذق.
  10. فِطْنة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فِطْنة :-
      جمع فِطْنات (لغير المصدر) وفِطَن (لغير المصدر):
      1 - مصدر فطِنَ/ فطِنَ إلى/ فطِنَ بـ/ فطِنَ لـ وفطَنَ/ فطَنَ لـ.
      2 - فطانة؛ حذق ومهارة؛ عكسها غباوة :-تنقصه الفِطْنة، - البطنة تذهب الفطنة.
      3 - حِكْمة، تبصُّر، بُعد نظر :-فِطنة الأمهات.
  11. فطَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فطَّنَ يفطِّن ، تفطينًا ، فهو مُفطِّن ، والمفعول مُفطَّن :-
      فطَّن المعلمُ تلميذَه ثقَّفه ليكسبه الفِطنة.
      فطَّنه بالأمر/ فطَّنه للأمر: نبّهه إليه؛ بيّنه له، فهَّمه إيّاه :-فطَّنتني إلى حقيقة الأمر.
  12. فَطِنَ (المعجم الغني)
    • [ف ط ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَطِنْتُ، أَفْطَنُ، اِفْطَنْ، مصدر فَطَنٌ، فَطَانَةٌ، فِطْنَةٌ.
      1. :-فَطِنَ لِحَرَكَتِهِ الْمُرِيبَةِ :- : أَدْرَكَ مَعْنَاهَا وَمَقْصَدَهَا.
      2. :-فَطِنَ بِهِ وَإِلَيْهِ :- : تَنَبَّهَ لَهُ. :-يَفْطِنُ إِلَيْهِ كُلَّمَا حَرَّكَ رَأْسَهُ.
      3. :-فَطِنَ الْوَلَدُ :- : كَانَ ذَا فِطْنَةٍ وَإِدْرَاكٍ وَفَهْمٍ.
  13. فَطَن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَطَن :-
      مصدر فطُنَ/ فطُنَ إلى/ فطُنَ بـ/ فطُنَ لـ وفطِنَ/ فطِنَ إلى/ فطِنَ بـ/ فطِنَ لـ وفطَنَ/ فطَنَ لـ.
  14. فَطْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَطْن :-
      مصدر فطُنَ/ فطُنَ إلى/ فطُنَ بـ/ فطُنَ لـ وفطِنَ/ فطِنَ إلى/ فطِنَ بـ/ فطِنَ لـ وفطَنَ/ فطَنَ لـ.
  15. فَطِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَطِنَ فَطِنَ َ فَطَنًا، وفِطْنة، وفَطَانَةً: صار ذا فِطْنَةٍ.
      و فَطِنَ للأمْرِ، وبه، وإِليه: تنبَّه لَهُ.
      فهو فاطِنٌ، وفَطِنٌ، وفَطِينٌ.
  16. فطن (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ط ن: الفِطْنَةُ كالفهم تقول فَطَن للشيء يفطن بالضم فِطْنَةٌ و فَطِنَ بالكسر فِطْنَةً أيضا و فَطَانَةً و فَطَانَيِةً بفتح الفاء فيهما ورجل فَطُنٌ بكسر الطاء وضمها
  17. فَطَّنَ (المعجم الغني)
    • [ف ط ن]. (فعل: رباعي متعد بحرف). فَطَّنْتُ، أُفَطِّنُ، فَطِّنْ، مصدر تَفْطِينٌ.
      1. :-فَطَّنَهُ بِالْخَطَرِ الْمُحْذِقِ بِهِ :- : نَبَّهَهُ، أَخْطَرَهُ، أَعْلَمَهُ. :-فَطَّنَهُ بِالْمَوْعِدِ :- :-فَطَّنَهُ لِلأَمْرِ.
      2. :-فَطَّنَ ابْنَهُ :- : جَعَلَهُ فَطِناً بِتَعْلِيمِهِ وَتَثْقِيفِهِ.
  18. فطن (المعجم الرائد)
    • فطن - تفطينا
      1- فطنه بالأمر أو إليه أو له : فهمه إياه وجعله يفطن إليه «فطنه بالموعد». 2- فطن التلميذ : جعله فطنا بتأديبه وتثقيفه.
  19. فَطِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فُطْنٌ، فُطُنٌ. [ف ط ن]. (صِيغَةُ فَعِل). :-وَلَدٌ فَطِنٌ :- : فَاطِنٌ، نَابِهٌ. :-وَلَدٌ فَاطِنٌ شَدِيدُ الْفِطْنَةِ.
  20. فَطِنَة (المعجم الرائد)
    • فطنة - ج، فطن
      1- مصدر فطن وفطن وفطن. 2- استعداد الذهن للفهم والإدراك. 3- حذق ومهارة
  21. تفطّن إلى الأمر/ تفطّن للأمر (المعجم عربي عامة)
    • فطِن إليه؛ تفهَّمه، أدركه، تنبَّه له :-تفطَّن لكلامه- تفطَّن إلى كل ما يقال لك من أستاذك- تفطَّن إلى الخطر الذي يهدّده.
  22. الفِطْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِطْنَةُ : الفَطَانَةُ.
      و الفِطْنَةُ الحِذْقُ والمهارةُ. والجمع : فِطَنٌ.
  23. فَطَّنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَطَّنَهُ : ثقَّفَهُ ليُكْسبه الفِطْنة.
      و فَطَّنَهُ للأمْر، وبه: جَعَلَهُ يَفْطِنُ له.
  24. فَطَنَ (المعجم الغني)
    • [ف ط ن]. (فعل: ثلاثي متعد). فَطَنْتُ، أَفْطِنُ، اِفْطِنْ، مصدر فِطْنَةٌ. :-فَطَنَ الأَمْرَ :- : عَلِمَهُ، تَبَيَّنَهُ.
  25. تَفَطَّنَ (المعجم الغني)
    • [ف ط ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَطَّنْتُ، أَتَفَطَّنُ، تَفَطَّنْ، مصدر تَفَطُّنٌ. :-تَفَطَّنَ لِكَلاَمِهِ :- : تَفَهَّمَهُ، تَنَبَّهَ إِلَيْهِ وَفَهِمَهُ.


معنى وفطين في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" فِي مَجْلِسٍ زُيِّنَ بالوِعَاطِ و ف ط

لَقِيتُه على أَوْفاطٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ والصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَةِ والعُبَابِ . وفِي اللِّسَانِ : أَيْ عَلَى عَجَلَةٍ قالَ : وبالظّاءِ المُعْجَمَةِ أَعرف وقَدْ أَهْمَلاهُ في الظّاءِ أَيْضاً كما سَيَأْتِي حَتَّى صاحِبُ اللِّسانُ لَمْ يَذْكُرْهُ هُناكَ وقد مَرَّ لَهُ في و ف ز . لَقِيتُهُ على أوْفَازٍ أَي عَجَلَة فالَّذِي يَظْهَرُ أَنَّ الزّايَ أَعْرَفُ فَتَأَمَّلْ

لسان العرب
لَقِيته على أَوْفاطٍ أَي على عَجَلةٍ والظاء المعجمة أَعرف


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: