وصف و معنى و تعريف كلمة وفككم:
وفككم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و فاء (ف) و كاف (ك) و كاف (ك) و ميم (م) .
معنى و شرح وفككم في معاجم اللغة العربية:
-
فكَّاء: (اسم)
-
آفِكَةٌ: (اسم)
- الجمع : أَوَافِكُ
- سَنَةٌ آفِكَةٌ : مُجْدِبَةٌ
-
حادث الإفك:
- الافتراء على السَّيدة عائشة زوج النبيّ صلّى الله علّيه وسلم، واتّهام المنافقين لها بالفاحشة.
-
حديث الإفك:
- الافتراء على السَّيدة عائشة زوج النبيّ صلّى الله علّيه وسلم، واتّهام المنافقين لها بالفاحشة.
-
خلق الشّخص الإفك:
- افتراه، اختلقه '' {إِنْ هَذَا إلاَّ خَلْقُ الأَوَّلِينَ} [ق]- {إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللهِ أَوْثَانًا وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا} ''.
-
أفَكُّ : (اسم)
- الجمع : فُكٌّ ، المؤنث : فكَّاء
- الأفَكُّ : المكسورُ الفكِّ
- الأفَكُّ مَجْمَعُ الفَكَّين والجمع : فُكٌّ
-
أَفَكَّ : (فعل)
- أَفَكَّ الظَّبْيُ من الحِبالةِ: وقع فيها ثم انفلت
-
أَفَّكَ : (فعل)
- أَفَّكَ : كَذَبَ
- أَفَّكَ فلانًا: كذَّبه
-
آفك : (فعل)
- آفك إِيفاكًا
- آفكه إِيفاكًا: حمله على الإِفْك
-
أَفَك : (اسم)
-
مُؤْتَفِك : (اسم)
- مُؤْتَفِك : فاعل من إِئتفكَ
-
مُؤْتفَك : (اسم)
- مُؤْتفَك : اسم المفعول من إِئتفكَ
-
إِيفاك : (اسم)
-
أَفَكَ : (فعل)
- أفَكَ يَأفِك ، أفْكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك - للمتعدِّي
- أفَك الرَّجلُ: كذَب وافترى
- أفَكَهُ عنِ الخَيْرِ : صَرَفَهُ، أَصَدَّهُ، الأحقاف آية 22 قالُوا أَجِئْتَنا لِتَأفِكَنا عَنْ آلِهَتِنا (قرآن)
- أفَكَ الأمْرَ عَنْ وَجْهِهِ : قَلَبَهُ وَصَرَفَهُ عَنْهُ
-
أَفِكَ : (فعل)
- أفِكَ عن يَأفَك ، أَفَكًا وإفْكًا ، فهو آفك ، والمفعول مأفوك عنه
- أفِك: أفَك؛ كذَب
- أفِك:ضعُف عقلُه وصار سفيهًا
- أفِك عنه: ضَلّ عنه
-
أفْك : (اسم)
-
مؤتَفِكات : (اسم)
- جمع مؤتفكة
- المؤتَفِكات : الرِّياح تَخْتَلف مهابُّها
- المؤتَفِكات : مدائن قومُ لوط التي قلبها الله على أهلها
-
اِئتفكَ : (فعل)
- ائتفكَ / ائتفكَ بـ يأتفك ، ائتفاكًا ، فهو مُؤْتَفِك ، والمفعول مُؤْتفَك به
- ائْتَفَكتِ الرياحُ: هبَّت من كل ناحية
- ائتفكتِ الأرضُ: احترقت من الجدْب
- ائتفك البلدُ بأهله: انقلب وصار أعلاه أسفله
- ائْتَفَك القومُ: اضطربوا وانقلبت أَحوالهم من الخير إلى الشِّر
-
تأَفَّكَ : (فعل)
-
إِفك : (اسم)
- مصدر أفِكَ
- كُلُّ أخْبارِهِ إفْكٌ : كَذِبٌ، الفرقان آية 4 وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إنْ هَذَا إلاَّ إفْكٌ افْتَرَاهُ (قُرآن)
- حادث الإفك/ حديث الإفك: الافتراء على السَّيدة عائشة زوج النبيّ صلّى الله علّيه وسلم، واتّهام المنافقين لها بالفاحشة
-
فَكَّ : (فعل)
- فكَّ فَكَكْتُ ، يَفُكّ ، افْكُكْ / فُكَّ ، فَكٌّ، فِكَاكٌ، فهو فاكُّ ، والمفعول مَفْكوك
- فَكَّ الْمَفْصِلُ : اِسْتَرْخَى، ضَعُفَ
- فَكَّ الفَكُّ : اِنْكَسَرَ، زَالَ
- فَكَّ العَظْمُ : مَالَ عَنْ مَوْضِعِهِ
- فَكَّ عُقْدَتَهُ : حَلَّهَا
- فَكَّ الآلَةَ : فَصَلَ، فَرَّقَ أَجْزَاءَ بَعْضِهَا عَنْ بَعْضٍ
- فكَّ النقودَ: جزّأها إلى وحدات أقلّ، قدَّم وحدة كبيرة من العُمْلة، وحصَل على ما يقابل قيمتَها من العُملات الصَّغيرة
- فكّ قيده/ فكّ غُلَّه: حرّره، أطلقه : عتقها وتحريرها من الرِّقّ
- فَكَّ لُغْزاً : اِهْتَدَى إِلَى مَعْرِفَةِ سِرِّهِ
- فكَّ الخَطَّ: فَسَّرَه، شرَحه، أبان رموز كتابته القديمة وحلَّها
- فَكَّ الأَسِيرَ مِنْ أَسْرِهِ : خَلَّصَهُ وَأَطْلَقَ سَرَاحَهُ
- فَكَّ أَزْرَارَ قَمِيصِهِ : فَتَحَهَا
- فكَّ الخَطَّ: تعلّم مبادئ القراءة والكتابة
- فكَّ المِسْمارَّ: خلعه، أخرجه بالمِفكّ
- فكَّ المشتبِكَيْن: فصلهما
- فكَّ المعادلةَ: (الجبر والإحصاء) أوجد جذورها
- فكَّ لحامًا ونحوَه: نزعه، أزاله
- وفكَّ الرَّهْنَ: خَلّصَهُ من يد المرتهن
- فَكَّ الصبيّ: فتح فكّه وناوله الدّواءَ
- فَكَّ إِدغامَ الحرفين: بيّن كل واحد منهما
- فَكَّ الفكَّ: انكَسَرَ وزال
- فهو أفكُّ، وهي فكَّاء
-
أفائِك : (اسم)
-
إِفْك : (اسم)
-
أُلَّاف : (اسم)
-
آفك : (اسم)
,
-
الأفَكُّ
- الأفَكُّ : المكسورُ الفكِّ.
وهي فكَّاء. والجمع : فُكٌّ.
و الأفَكُّ مَجْمَعُ الفَكَّين. والجمع : فُكٌّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
آفِكَة
- آفكة
1-الآفكة من السنين : المجدبة، جمع : أوافك.
المعجم: الرائد
-
آفِكَةٌ
- جمع: أَوَافِكُ. [أ ف ك]. :-سَنَةٌ آفِكَةٌ :- : مُجْدِبَةٌ.
المعجم: الغني
-
إفكة
المعجم: الرائد
-
خلق الشّخص الإفك
- افتراه، اختلقه :- {إِنْ هَذَا إلاَّ خَلْقُ الأَوَّلِينَ} [ق]- {إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللهِ أَوْثَانًا وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا}.
المعجم: عربي عامة
-
أفك
- "لإِفْك: الكذب.
والأَفِيكةُ: كالإِفْك، أَفَكَ يَأْفِك وأَفِكَ إِفْكاً وأُفُوكاً وأَفْكاً وأَفَكاً وأَفَّكَ؛ قال رؤْبة: لا يأْخُذُ التَأْفِيكُ والتَّحَزِّي فِينَا، ولا قول العِدَى ذُو الأَزِّ التهذيب: أَفَكَ يأُْفِكُ وأَفِكَ يأْفَكُ إِذا كذب.
ويقال: أَفَكَ كذب.
وأَفَكَ الناسَ: كذبهم وحدَّثهم بالباطل، قال: فيكون أَفَكَ وأَفَكْتُه مثل كَذَب وكَذَبْته.
وفي حديث عائشة، رضوان الله عليها: حين، قال فيها أَهلُ الإِفْكِ ما، قالوا؛ الإِفْكُ في الأَصل الكذب وأَراد به ههنا ما كُذِبَ عليها مما رميت به.
والإِفْك: الإِثم.
والإِفْكُ: الكذب، والجمع الأَفَائكُ.
ورجل أَفَّاك وأَفِيك وأَفُوك: كذاب.
وآفَكَهُ: جعله يَأْفِكُ،وقرئَ: وذلك إِفْكُهُمْ (* قوله «وقرئ وذلك إفكهم إلخ» هكذا بضبط الأصل،وهي ثلاث قراءات ذكرها الجمل وزاد قراءات أخر: أفكهم بالفتح مصدراً وأفكهم بالفتحات ماضياً وأفكهم كالذي قبله لكن بتشديد الفاء وآفكهم بالمد وفتح الفاء والكاف وآفكهم بصيغة اسم الفاعل.) وأَفَكُهُمْ وآفَكُهُمْ.
وتقول العرب: يا لَلأَفِيكةِ ويا لِلأَفِيكة، بكسر اللام وفتحها، فمن فتح اللام فهي لام استغاثة، ومن كسرها فهو تعجب كأَنه، قال: يا أَيها الرجل اعجب لهذه الأَفيكة وهي الكَذْبة العظيمة.
والأَفْكُ، بالفتح: مصدر قولك أَفَكَهُعن الشيء يَأْفِكُه أَفْكاً صرفه عنه وقلبه، وقيل: صرفه بالإِفك؛ قال عمرو بن أُذينة (* قوله «عمرو بن أُذينة» الذي في الصحاح وشرح القاموس: عروة).
إِن تَكُ عن أَحْسَنِ المُروءَة مَأْ فُوكاً، ففي آخِرِىنَ قد أُفِكُوا (* قوله «أحسن المروءة» رواية الصحاح: أحسن الصنيعة).
يقول: إِن لم تُوَفَّقْ للإِحسان فأَنت في قوم قد صرفوا من ذلك أَيضاً.
وفي حديث عرض نفسه على قبائل العرب: لقد أُفِكَ قومٌ كذَّبوك ظاهروا عليك أَي صُرِفوا عن الحق ومنعوا منه.
وفي التنزيل: يُؤْفَكُ عنه مَن أُفِكَ؛ قال الفراء: يريد يُصْرَفُ عن الإِيمان من صُرِف كما، قال: أَجئتَنا لتَأْفكَنَا عن آلهتنا؛ يقول: لتصرفنا وتصدنا.
والأَفَّاك: الذي يَأْفِكُ الناس أَي يصدهم عن الحق بباطله.
والمَأْفوك: الذي لا زَوْرَ له.
شمر: أُفِك الرجلُ عن الخير قلب عنه وصرف.
والمُؤْتفِكات: مَدائن لوط، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، سميت بذلك لانقلابها بالخَسْف.
قال تعالى: والمُؤْتَفِكةَ أَهْوى، وقوله تعالى: والمُؤْتِفكات أَتتهم رسلهم بالبينات؛ قال الزجاج: المؤْتفكات جمع مُؤْتَفِكة، ائْتَفَكَتْ بهم الأَرض أَي انقلبت.
يقال: إِنهم جمع من أَهلك كما يقال للهالك قد انقلبت عليه الدنيا.
وروى النضر بن أَنس عن أَبيه أَنه، قال: أَي بنيّ لا تنزلنَّ البصرة فإِنها إِحدى المُؤْتَفِكات قد ائْتَفَكَت بأَهلها مرتين هي مُؤْتَفِكة بهم الثالثة، قال شمر: يعني بالمُؤتفكة أَنها غرقت مرتين فشبه غرقها بانقلابها.
والائْتِفاك عند أَهل العربية: الانقلاب كقريات قوم لوط التي ائْتَفَكتْ بأَهلها أَي انقلبت، وقيل: المُؤْتَفِكاتُ المُدُن التي قلبها الله تعالى على قوم لوط، عليه السلام.
وفي حديث سعيد بن جبير وذكر قصة هلاك قوم لوط، قال: فمن أَصابته تلك الافكة أَهلكته،يريد العذاب الذي أَرسله الله عليهم فقلب بها ديارهم.
يقال: ائْتَفَكَت البلدة بأَهلها أَي انقلبت، فهي مُؤتَفِكة.
وفي حديث بشير بن الخصَّاصية:، قال له النبي، صلى الله عليه وسلم: ممن أَنت؟، قال: من ربيعة، قال: أَنتم تزعمون لولا ربيعةُ لائْتَفَكت الأَرضُ بمن عليها أَي انقلبت.
والمُؤْتَفِكاتُ: الرِّياح تختلف مَهابّهُا.
والمُؤْتَفِكات: الرياح التي تقلب الأَرض، تقول العرب: إِذا كثرت المؤْتفكات زَكَتِ الأَرضُ أَي زكازرعها؛ وقول رؤبة: وجَوْن خَرقٍ بالرياح مُؤتَفك أَي اختلفت عليه الرياح من كل وجه.
وأَرض مَأْفوكة: وهي التي لم يصبها المطر فأَمحلت.
ابن الأَعرابي: ائْتَفَكت تلك الأَرضُ أَي احترَقتْ من الجدب؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: كأَنها، وهي تَهاوَى تَهْتَلِك،شَمْسٌ بِظلٍّ، ذا بهذا يَأْتَفِ؟
قال يصف قَطاةً باطِن جناحيها أَسود وظاهره أَبيض فشبه السواد بالظلمة وشبه البياض الشمس، يَأْتَفِك: ينقلب.
والمَأْفوك: المأْفون وهو الضعيف العقل والرأْي.
وقوله تعالى: يُؤْفَكُ عنه مَن أُفِكَ؛ قال مجاهد: يُؤْفن عنه من أُفِنَ.
وأُفِنَ الرجل: ضعف رأْيه، وأَفَنَهُ الله.
وأُفِكَ الرجل: ضعف عقله ورأْيه، قال: ولم يستعمل أَفَكه الله بمعنى أَضعف عقله وإِنما أَتى أَفَكه بمعنى صرفه، فيكون المعنى في الآية يصرف عن الحق من صرفه الله.
ورجل أَفِيكٌ ومَأْفوك: مخدوع عن رأْيه؛ الليث: الأَفِيكُ الذي لا حَزْم له ولا حيلة؛
وأَنشد: ما لي أَراكَ عاجزاً أَفِيكا؟ ورجل مَأْفوك: لا يصيب خيراً.
وأَفكهُ: بمعنى خدعة.
"
المعجم: لسان العرب
-
أفَكَ
- ـ أفَكَ وأفِكَ، إِفْكاً وأَفْكاً وأَفَكاً وأُفُوكاً: كَذَبَ، كأَفَّكَ فهو أفَّاكٌ وأفيكٌ وأفُوكٌ،
ـ أفَكَ عنه يَأْفِكُه أفْكاً: صَرَفَه وقَلَبَه، أو قَلَبَ رأْيَه،
ـ أفَكَ فلاناً: جَعَلَهُ يَكْذِبُ، وحَرَمَهُ مرادَهُ.
ـ مُؤْتَفِكاتُ: مَدائِنُ قُلِبَتْ على قومِ لوطٍ، عليه الصلاةُ والسلامُ، والرِّياحُ التي تَقْلِب الأرضَ، أو تَخْتَلِفُ مَهابُّها، ويقال: إذا كَثُرَتِ المُؤْتَفِكاتُ زَكَتِ الأرضُ.
ـ أَفِيكٌ: العاجِزُ القليلُ الحيلةِ والحزمِ، والمَخْدوعُ عن رَأيِهِ، كالمَأْفوكِ،
ـ أَفِيكَةٌ: الكَذِبُ، ج: أفائِكُ.
ـ أفْكانُ: بلد.
ـ أَفِكَةُ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ.
ـ أَفَكُ: مَجْمَعُ الفَكِّ والخَطْمَيْنِ،
ـ أُفَكُ: جَمْعُ أَفوكٍ: للكَذَّابِ.
ـ ائْتَفَكَتِ البَلْدَةُ: انْقَلَبَتْ.
ـ مَأْفوكُ: المكانُ لم يُصِبْهُ مَطَرٌ، ولَيْسَ به نَباتٌ، وهي: مَأْفوكَةٌ، والضَّعيفُ العَقْلِ، وفعْلُهُما: أُفِكَ، أَفْكاً.
المعجم: القاموس المحيط
-
فَكَّهُ
- ـ فَكَّهُ: فَصَلَهُ،
ـ فَكَّ الرَّهْنَ فَكّاً وفُكُوكاً: خَلَّصَهُ، كافْتَكَّهُ،
ـ فَكَّ الرجُلُ: هَرِمَ،
ـ فَكَّ الأسِيرَ فَكّاً وفَكاكاً وفِكاكاً: خَلَّصَهُ،
ـ فَكَّ الرَّقَبَةَ: أعْتَقَها،
ـ فَكَّ يَدَهُ: فَتَحَها عَمَّا فيها.
ـ فَكاكُ الرَّهْنِ، وفِكَاكُهُ: ما يُفْتَكُّ به.
ـ انْفَكَّتْ قَدَمُه: زالَتْ،
ـ انْفَكَّ إصْبَعُهُ: انْفَرَجَتْ.
ـ فَكُّ في اليَدِ: دونَ الكسْرِ.
ـ فَكَكُ: انْفِساخُ القَدَمِ، وانْكِسارُ الفَكِّ، وانْفراجُ المَنْكِبِ اسْتِرْخاءً، وهو أفَكُّ المَنْكِبِ.
ـ فَكَّةُ: الحُمْقُ في اسْتِرْخاءٍ، ولَقَدْ فَكِكْتَ وفَكُكْتُ، وكَواكِبُ مُسْتَدِيرَةٌ خَلْفَ السِّماكِ الرامِحِ، تُسَمِّيهِ الصِّبْيانُ قَصعَةَ المَسَاكينِ.
ـ أَفَكُّ: اللَّحْيُ، كالفَكِّ، أو مَجْمَعُ الخَطْمِ، أو مَجْمَعُ الفَكَّيْنِ، ومَنِ انْفَرَجَ مَنْكِبُهُ عن مَفْصِلِهِ.
ـ مُتَفَكِّكَةُ من الخَيْلِ: الوَديقُ.
ـ أفَكَّتِ الناقةُ، وتَفَكَّكَتْ: أقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَواها، وعَظُمَ ضَرْعُها، ودَنا نِتاجُها، أو تَفَكَّكَتْ: اشْتَدَّتْ ضَبَعَتُها.
ـ فاكُّ: الهَرِمُ منَّا ومن الإِبِلِ، والأحمقُ جِدّاً، ج: فَكَكَةٌ وفِكاكٌ.
ـ هو يَتاَفَكَّكُ: إذا لم يكنْ به تَمَاسُكٌ من حُمْقٍ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: