وصف و معنى و تعريف كلمة وفمين:


وفمين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و فاء (ف) و ميم (م) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح وفمين في معاجم اللغة العربية:



وفمين

جذر [وفم]

  1. فَأَمَ : (فعل)
    • فَأَمَ فَأمَّا
    • فَأَمَ من الماء: رَوِيَ
    • فَأَمَ في الماءِ: تناولَهُ بفيه من موضعِه
    • فَأَمَ الحَيَوانُ: مَلأَ فاهُ من العُشْبِ
  2. فاَّمَ : (فعل)
    • فَأَّمَ الرَّحلَ: زاد فيه
  3. فيمَ : (حرف/اداة)
    • أداة استفهام مركّبة من: حرف الجرّ (في)(ما) الاستفهاميّة وقد حُذفت ألفها لدخول حرف الجرّ عليها
  4. فُوَم : (اسم)
    • فُوَم : جمع فومة


  5. فوم : (اسم)
    • ثُوم
  6. فيما : (حرف/اداة)
    • كلمة مركّبة من: حرف الجرّ (في)،(ما) الموصولة أو المصدريّة
    • فيما أعتقد/ فيما أعلم: حسب اعتقاديّ، حسب علميّ،
    • فيما بعدُ: في وقت لاحق، في المستقبل،
    • فيما بين ذلك: في غضون ذلك، في أثنائه،
    • فيما بيني وبين نفسي: في داخلي،
    • فيما مضَى: في وقت سابق، في الزمن الماضي،
    • فيما يلي: في التالي
,
  1. فأَمَ
    • ـ فأَمَ من الماءِ : رَوِيَ ،
      ـ فأَمَ البعيرُ : مَلأَ فاهُ من العُشْبِ ، وتَفَأَّمَ .
      ـ أفْأَمَ القَتَبَ : وسَّعَهُ ، وزادَ فيه ، كفَأَّمَهُ تَفْئِيماً ، وقَتَبٌ مُفْأَمٌ .
      ـ قطعوه فُؤَماً : قِطَعاً قِطَعاً .
      ـ الفِئامُ : الجماعَةُ من الناسِ ، لا واحِدَ له من لَفْظِهِ ، ووِطاءٌ للهَوادِج , ج : فُؤُمٌ .
      ـ فَئِمَ حارِكُ البعيرِ : امْتَلأَ شَحْماً ، فهو مِفْأَمٌ ومِفْآمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فُؤمة
    • فؤمة
      1 - قطعة ، جمع : فؤم

    المعجم: الرائد

  3. الفُؤْمَةُ

    • الفُؤْمَةُ : القِطْعَةُ . والجمع : فُؤَم .
      يقالُ : قَطَّعُوهُ فُؤَمًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أفْأَمَ
    • أفْأَمَ السَّرجَ أَو الدَّلْوَ ونحوَهما : وسَّعَهُ وزاد فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. فِئام
    • فئام
      1 - جماعة من الناس ، جمع : فؤم

    المعجم: الرائد

  6. الفِئَامُ


    • الفِئَامُ : وِطاءٌ يُفْرَشُ في الهَوْدَج ونحوه .
      و الفِئَامُ الجماعةُ من الناس . والجمع : فُؤُمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَفْأَم
    • أفأم - إفآما
      1 - أفأم الدلو : ملأها . 2 - أفأم السرج أو الرحل : وسعه .

    المعجم: الرائد

  8. فَأَمَ
    • فَأَمَ من الماء فَأَمَ َ فَأمَّا : رَوِيَ .
      و فَأَمَ في الماءِ : تناولَهُ بفيه من موضعِه .
      و فَأَمَ الحَيَوانُ : مَلأَ فاهُ من العُشْبِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فَأَّمَ
    • فَأَّمَ الرَّحلَ : زاد فيه .
      و فَأَّمَ السَّرجَ أو الدَّلوَ ونحوهما : أفأمه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فَأَم
    • فأم - يفأم ، فأما
      1 - فأم من الماء : شرب وروي وشبع . 2 - فأم الحيوان : ملأ فمه من العشب .

    المعجم: الرائد

  11. فأم
    • فأم - تفئيما
      1 - فأم الرحل : وسعه

    المعجم: الرائد

  12. فئم
    • فئم - يفأم ، فأما
      1 - فئم الحيوان : ملأ فمه من العشب

    المعجم: الرائد



  13. فأم
    • " الفِئامُ : وِطاء يكون للمَشاجر ، وقيل : هو الهَوْدَج الذي قد وُسِّع أسفله بشيء زيد فيه ؛ وقيل : هو عِكْم مثل الجُوالِق صغير الفم يُغَطَّى به مَرْكب المرأَة ، يجعل واحد من هذا الجانب وآخر من هذا الجانب ؛ قال لبيد : وأَرْيَدُ فارِسُ الهَيْجا ، إذا ما تَقَعَّرتِ المَشاجِرُ بالفِئام (* قوله « وأربد إلخ » تقدم في مادة شجر محرفاً وما هنا هو الصواب ».) والجمع فُؤُوم .
      وفي التهذيب : الجمع فُؤُمٌ على وزن فُعُم مثل خِمار وخُمُر .
      وفَأّمَ الهَوْدجَ وأَفْأَمَه : وسَّعَ أسفَلَه ؛ قال زهير : على كُلِّ قَيْنيٍّ قَشِيبٍ مُفَأّم

      ويروى : ‏ ومُفْأَم .
      وهودج مُفَأّم ، على مُفَعَّل : وُطِّئ بالفئِام .
      والتفئيم : توسيع الدًلو .
      يقال : أَفْأَمْتُ الدلو وأَفْعَمْتُه إذا ملأْته .
      ومزادةٌ مُفَأّمة إذا وُسّعت بجلد ثالث بين الجلدين كالراوية والشَّعِيب ، وكذلك الدلو المُفَأّمَةُ .
      الجوهري : أفْأمت الرحلَ والقتب إذا وسَّعته وزدت فيه ، وفأّمه تفئيماً مثله ، ورَحْل مُفْأم ومُفَأّم ؛ وأنشد بيت زهير أيضاً : ظَهَرْنَ من السُّوبانِ ، ثم جَزَعْنَه على كل قَينيٍّ قشيب ومُفْأَم وقال رؤبة : عَبْلا تَرى في خَلْقه تفئيما ضِخَماً وسَعة .
      أبو عمرو : فَأَمْتُ وصَأَمْتُ إذا رَوِيتَ من الماء .
      وقال أَبو عمرو : التَّفاؤمُ أن تملأ الماشية أفواهها من العُشب .
      ابن الأعرابي : فَأَم البعيرُ إذا ملأ فاه من العشب ؛ وأنشد : ظَلَّتْ برَمْلِ عالجٍ تَسَنَّمُهْ ، في صِلِّيانٍ ونَصِيٍّ تَفْأَمُهْ وقال أبو تراب : سمعت أبا السَّمَيْدع يقول فَأَمت في الشراب وصَأَمت إذا كرعت فيه نَفَساً ؛ قال أبو منصور : كأَنه من أَفْأَمْت الإناء إذا أَفْعَمْته وملأته .
      والأفْآم : فُروغُ الدلو الأربعة التي بين أطراف العَراقي ؛ حكاها ثعلب ؛ وأنشد في صفه دلو : كأنَّ ، تَحتَ الكَيْلِ مِنْ أَفآمها ، شَقْراءَ خَيْلٍ شُدَّ مِن حِزامها وبعير مُفأَم ومُفَأّم : سمين واسع الجوف .
      ويقال للبعير إذا امتلأ شحماً : قد فُئِم حاركه ، وهو مُفْأَم .
      والفِئام : الجماعة من الناس ؛

      قال : كأنَّ مَجامِعَ الرَّبَلاتِ منها فِئامٌ يَنْهَضُون إلى فِئام وفي التهذيب : فئام مجلبون إلى فئا ؟

      ‏ قال الجوهري : لا واحد له من لفظه .
      يقال : عند فلان فِئام من الناس ، والعامة تقول فِيام ، بلا همز ، وهي الجماعة .
      وفي الحديث : يكون الرجل على الفِئام من الناس ؛ هو مهموز الجماعة الكثيرة .
      وفي ترجمة فعم : سقاء مُفْعَم ومُفْأَم أي مملوء .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: