وصف و معنى و تعريف كلمة وفهي:


وفهي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و فاء (ف) و هاء (ه) و ياء (ي) .




معنى و شرح وفهي في معاجم اللغة العربية:



وفهي

جذر [وفه]

  1. وَفهَ: (فعل)
    • وَفهَ (يَوْفَهُ) وَفْهًا
    • وَفهَ : صار وافِهًا
  2. تَفِهَ: (فعل)
    • تفِهَ يَتفَه ، تَفَهًا وتفاهةً ، فهو تافِه وتفِه
    • تَفِهَ الطَّعَامُ : كَانَ بِلاَ طَعْمٍ أَوْ ذَوْقٍ
    • تَفِهَ الوَلَدُ فِي تَصَرُّفِهِ : كَانَ غَبِيّاً، بَلِيداً
    • تَفِهَ العَمَلُ : قَلَّ وَحَقُرَتْ قِيمَتُهُ
    • تفِه الرَّجلُ: حمُق إنسان تافه: ضعيف الشخصية
  3. أَتْفَهَ: (فعل)
    • أتفهَ / أتفهَ في يُتفِه ، إتفاهًا ، فهو مُتْفِه ، والمفعول مُتْفَه
    • أَتْفَهَ في العطاء: قلَّل
  4. فَها: (فعل)
    • فَهَا فَهْوًا
    • فَهَا الْمُهَاجِرُ : فَصُحَ بَعْدَ عُجْمَةٍ
    • فَهَا فُؤَادُهُ : خَفَقَ، وَخَفَّ
    • فَهَا عَنِ الأَمْرِ : سَهَا فَهَا عَنْهُ


  5. نَفَهَ: (فعل)
    • نَفَهَ نُفُوهًا فهو نافِهٌ والجمع : نُفَّهٌ وهو مَنْفُوهٌ والجمع : منفوهون
    • نَفَهَ : جَبُن وضَعُف قلبُه
    • نَفَهَ الحيوانُ: ذَلَّ بعد عُتُوٍّ
  6. نَفِهَ: (فعل)
    • نَفِهَ نَفَهًا فهو نافِهٌ والجمع : نُفَّه
    • نَفِهَتْ نَفسُ فلان: أَعْيَت وكلَّت
  7. نَفَّهَ: (فعل)
    • نَفَّهَ الدَّابَّة: أَنْفَهَها
  8. وَفْه: (اسم)
    • وَفْه : مصدر وَفهَ
  9. تَفَه: (اسم)
    • تَفَه : مصدر تَفِهَ
  10. تفِه: (اسم)


    • تفِه : فاعل من تَفِهَ
  11. تَفِه: (اسم)
    • وَلَدٌ تَفِهٌ فِي سُلُوكِهِ وَعَقْلِهِ : تَافِهٌ، بَلِيدٌ، لاَ قِيمَةَ لِمَا يَفْعَلُ، أَحْمَقُ
    • طَعَامٌ تَفِهٌ: لاَ طَعْمَ لَهُ
  12. تفَه: (اسم)
    • مصدر تفِهَ
  13. تفِه: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تفِهَ
  14. أَفْهَّ: (فعل)
    • أَفْهَّهُ الله: جعَلَه فهًّا
    • أَفْهَّهُ فلانٌ فلانًا عن حاجته: شغَلَهُ عنها وأَنساه إِياها
  15. وافِه: (اسم)
    • الوَافِهُ : قَيِّمُ البِيعَة ،
    • الوَافِهُ :الحَكَمُ
  16. وَفهيّة: (اسم)


    • الوَفْهِيَّةُ : رُتبةُ الوافِه ، وفي الحديث: حديث شريف لا يُحَرِّكُ راهبٌ عن رهبانيَّتِهِ، ولا وافهٌ عن وَفْهيَّتِهِ //
  17. مُتْفَه: (اسم)
    • مُتْفَه : اسم المفعول من أَتْفَهَ
  18. مُتْفِه: (اسم)
    • مُتْفِه : فاعل من أَتْفَهَ
  19. وِفاهة: (اسم)
    • الوِفَاهَةُ : عَمَلُ الوافِه
  20. تَوَافِهُ: (اسم)
    • تَوَافِهُ : جمع تَفاهة
  21. توافِه: (اسم)
    • توافِه : جمع تافِه
  22. تَوافِه: (اسم)


    • يَكْرَهُ سَمَاعَ التَّوَافِهِ: أَيْ كُلُّ غَثٍّ تَافِهٍ لاَ قِيمَةَ لَهُ
  23. نَفَه: (اسم)
    • نَفَه : مصدر نَفِهَ
  24. نُفَّه: (اسم)
    • نُفَّه : جمع نافِهَةُ
  25. نُفَّه: (اسم)
    • نُفَّه : جمع نافِهُ
,
  1. وفه (المعجم لسان العرب)
    • "الوافِهُ: قَيِّمُ البِيعةِ الذي يقوم على بيت النصارى الذي فيه صليبهم، بلغة أَهل الجزيرة، كالواهِفِ، ورُتْبَتُهُ الوَفْهِيَّةُ.
      وفي كتابه لأَهل نَجْرانَ: لا يُحَرَّكُ راهبٌ عن رَهبانيتِهِ، ولا يُغَيَّرُ وافِهٌ عن وَفْهِيَّتِهِ، ولا قِسِّيسٌ عن قسِّيسِيَّتِهِ.
      وجاء في بعض الأَخبار: واقِهٌ، بالقاف أَيضاً، والصواب الفاء، ويروى واهِفٌ.
      "
  2. تفه (المعجم لسان العرب)


    • "تَفِهَ الشيءُ يَتْفَهُ تَفَهاً وتُفوهاً وتَفاهةً: قَلَّ وخَسَّ،فهو تَفِهٌ وتافِهٌ.
      ورجل تافِهُ العقْل أَي قليلُه.
      والتافِهُ: الحقير اليسير، وقيل: الخسيس القليلُ.
      وفي الحديث: قيل يا رسول الله وما الرُّوَيْبِضة؟ فقال: الرجل التافهُ يَنْطِق في أَمر العامة؛ قال: التافه الحقير الخسيس.
      وفي حديث عبدالله بن مسعود وذَكَرَ القرآن: لا يَتْفَهُ ولا يَتَشانُّ؛ يَتشانُّ: َبْلَى من الشَّنّ، ولا يَخْلُقُ من كثرة التَّرْداد،من الشَّنّ، وهو السِّقاء الخَلَق؛ وقوله لا يَتْفَهُ هو من الشيء التافه، وهو الخسيس الحقير.
      وفي الحديث: كانتِ اليدُ لا تُقْطَع في الشيء التافِهِ؛ ومنه قول إِبراهيم: تجوز شهادة العبدِ في الشيء التافِهِ؛ قال ابن بري: شَاهده قول الشاعر: لا تُنْجِز الوَعْدَ إِنْ وَعَدْإِنْ أََعْطَيْتَ، أَعْطَيْتَ تافهاً نَكِدا والأَطعمةُ التَّفِهة: التي ليس لها طَعْمُ حلاوة أَو حُموضة أَو مَرارة، ومنهم من يجعل الخبز واللحم منها.
      وتَفِهَ الرجلُ تُفوهاً، فهو تافِهٌ: حَمُق.
      والتُّفَةُ: عَناقُ الأَرض، وهي أَيضاً المرأَة المَحْقُورة، والمعروف فيهما التُّفَّةُ؛ تقول العرب: اسْتَغْنَتِ التُّفَّةُ عن الرُّفَّة؛ الرُّفَّة: التبن لأَنها تَطْعَم اللحمَ إِذ كانت سَبُعاً؛ عن أَبي حنيفة في أَنوائه؛ قال ابن بري: والصحيح تُفَةٌ ورُفَةٌ كما ذكر الجوهري في فصل رفه فإِنه، قال: التُّفَة والرُّفَةٌ بالتاء التي يوقف عليها بالهاء، قال: وكذلك ذكره ابن جني عن ابن دريد وغيره.
      ويقال: التُّفَة والرُّفَة، بالتخفيف، مثل الثُّبَةِ والقُلَةِ، قال: وهذا هو المشهور، قال: وذكرها ابن السكيت في أَمثاله فقال: ‏أَغنى عن ذلك من التُّفَة عن الرُّفَه، بالتخفيف لا غير وبالهاء الأَصلية؛

      وأَنشد ابن فارس شاهداً على تخفيف التُّفَة والرُّفَة: غَنِينا عن وِصالِكُمُ حَدِيثاً،كما غَنِيَ التُّفاتُ عن الرُّفاتِ وأَنشد أَبو حنيفة في كتاب النبات يصف ظَليماً: حَبَسَتْ مَناكِبُه السَّفَا، فكأَنَّه رُفَةٌ بأَنْحِيةِ المَداوِس مُسْنَدُ شبَّه ما أَضافت الريحُ إِلى مَناكِبه وهو حاضن بيضه لا يبرح بالتبن المجموع في ناحية البَيْدر، وأَنحية: جمع ناحية مثْل واد وأَودية، قال: وجمع فاعل على أَفعلة نادر.
      "
  3. وافِهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وافِهُ: قَيِّمُ البِيعَةِ، ووَظِيفَتُه: الوفاهَةُ، ورُتْبَتُه: الوَفْهِيَّةُ، والحَكَمُ، وقد وَفَهَ.
  4. تَفِهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَفِهَ، تَفَهاً وتُفوهاً: قَلَّ، وخَسَّ،
      ـ تَفِهَ فُلانٌ تُفُوهاً: حَمُقَ.
      ـ تَفَهَ وتَفِهَ: غَثَّ.
      ـ في حدِيثِ ابنِ مسعودٍ: ''القُرْآنُ لا يَتْفَهُ ولا يَنْتانُ''، أي: لا يَغَثُّ ولا يَخْلُقُ.
      ـ الأطْعِمَةُ تَّفِهَةُ: ما ليس له طَعْمُ حَلاَوَةٍ أو حُموضَةٍ أو مَرارةٍ، ومنهم مَن يَجْعَلُ الخُبْزَ واللَّحْمَ منها.
      ـ ابنُ تافِهٍ: محدِّثٌ.
      ـ ناقةٌ مُتْفَهَةٌ: ذَلُولٌ.
      ـ تُّفَهُ: عَنَاقُ الأرضِ، فارِسيَّتُهُ: سِياهْ كُوْشْ.
  5. أتفهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أتفهَ / أتفهَ في يُتفِه ، إتفاهًا ، فهو مُتْفِه ، والمفعول مُتْفَه :-
      أتفَه العطاءَ/ أتفَه في العَطاءِ قلَّله.
  6. الوَفْهِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَفْهِيَّةُ : رُتبةُ الوافِه.
      وفي الحديث: حديث شريف لا يُحَرِّكُ راهبٌ عن رهبانيَّتِهِ، ولا وافهٌ عن وَفْهيَّتِهِ //.


  7. الوِفَاهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِفَاهَةُ : عَمَلُ الوافِه.
  8. تفِهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفِهَ يَتفَه ، تَفَهًا وتفاهةً ، فهو تافِه وتفِه :-
      تفِه السِّعْرُ قلّ، وخسّ :-قضيّة تافهة، - تفِه رأيه فلم يُلتفَت إليه.
      تفِه الرَّجلُ: حمُق :-إنسان تافه: ضعيف الشخصية.
  9. تفَه (المعجم الرائد)
    • تفه - يتفه ، تفها وتفوها وتفاهة
      1- تفه الشيء : قل وحقرت قيمته. 2- تفه : حمق. 3- تفه الطعام : كان من غير طعم.
  10. وَفه (المعجم الرائد)
    • وفه - يفه ويوفه ، وفها
      1-صار «وافها»، أي قيم كنيسة
  11. أتفه العطاء/ أتفه في العطاء (المعجم عربي عامة)
    • قلَّله.
  12. الوَافِهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَافِهُ : قَيِّمُ البِيعَة ، [بلغة أهل الحيرة].
      و الوَافِهُ الحَكَمُ.
  13. تفه الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • حمُق :-إنسان تافه
  14. تفه السّعْر (المعجم عربي عامة)
    • قلّ، وخسّ :-قضيّة تافهة- تفِه رأيه فلم يُلتفَت إليه.
  15. تفه (المعجم مختار الصحاح)
    • ت ف ه: التَّافِهُ الحقير اليسير وقد تَفِهَ من باب طرب وفي الحديث في ذكر القرآن {لا يتفه ولا يتشان} قلت لا يتفه أي لا يصير حقيرا ولا يتشان أي لا يخلق على كثرة الرد من قولهم تشانت القربة أي أخلقت وصارت شنا
  16. وفه (المعجم مختار الصحاح)
    • و ف ه: الوافِهُ قَيِّم البيعة بلغة أهل الحيرة وفي الحديث {لا يُغَيَّر وافِه عن وَفْهِيَّتِهِ ولا قسيس عن قسيسيته}
  17. أَتْفَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتْفَهَ في العطاء: قلَّل.
  18. تَفِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفِهَ تَفِهَ َ تَفَهاً، وتُفُوهاً، وتَفَاهَةً: قَلَّ، وخَسَّ وحَقُر.
      و تَفِهَ الرجلُ: حَمُق.
      فهو تَفِهٌ، وتافِهٌ.
      و تَفِهَ الطعامُ: لم يكن له طعم تَفِهَ فهو تَفِهٌ.
  19. فَهَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَهَا فُلانٌ فَهَا ُ فَهْوًا: فَصُحَ بعد عُجْمَة.
      و فَهَا فؤادُ فلانٍ: خَفَقَ وخَفَّ وذَهَبَ في إِثر الشيء.
      و فَهَا عن الشيء: سَهَا.
  20. نَفَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَفَهَ نَفَهَ َ نُفُوهًا: جَبُن وضَعُف قلبُه.
      فهو نافِهٌ. والجمع : نُفَّهٌ.
      وهو مَنْفُوهٌ. والجمع : منفوهون.
      و نَفَهَ الحيوانُ: ذَلَّ بعد عُتُوٍّ.
  21. نَفَّهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَفَّهَ الدَّابَّة: أَنْفَهَها.
  22. وَفهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَفهَ وَفهَ َ (يَوْفَهُ) وَفْهًا: صار وافِهًا.
  23. تَوَافِه (المعجم الغني)
    • [ت ف هـ]. :-يَكْرَهُ سَمَاعَ التَّوَافِهِ :-: أَيْ كُلُّ غَثٍّ تَافِهٍ لاَ قِيمَةَ لَهُ. :-يَكْرَهُ سَفَاسِفَ الأُمُورِ وَتَوَافِهَ القَوْلِ.(أ. أمين).
  24. تَفِهٌ (المعجم الغني)
    • [ت ف هـ]. (صِيغَةُ فَعِل ).
      1. :-وَلَدٌ تَفِهٌ فِي سُلُوكِهِ وَعَقْلِهِ :- : تَافِهٌ، بَلِيدٌ، لاَ قِيمَةَ لِمَا يَفْعَلُ، أَحْمَقُ.
      2. :-طَعَامٌ تَفِهٌ :-: لاَ طَعْمَ لَهُ.
  25. تَفِهَ (المعجم الغني)
    • [ت ف هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). تَفِهَ، يَتْفَهُ، مصدر تُفُوهٌ، تَفَاهَةٌ.
      1. :-تَفِهَ الطَّعَامُ :- : كَانَ بِلاَ طَعْمٍ أَوْ ذَوْقٍ.
      2. :-تَفِهَ الوَلَدُ فِي تَصَرُّفِهِ :- : كَانَ غَبِيّاً، بَلِيداً.
      3. :-تَفِهَ العَمَلُ :- : قَلَّ وَحَقُرَتْ قِيمَتُهُ.


معنى وفهي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ ( يَوْفَهُ ) وَفْهاً: صار وافهاً.( الوَافِهُ ): قَيِّم البِيعَة. ( بلغة أهل الحيرة ). وـ الحَكَم.( الوِفَاهَةُ ): عمل الوافه.( الوَفْهِيَّةُ ): رتبة الوافِه. وفي الحديث: ( لا يحرَّك راهب عن رهبانيّته، ولا وافهٌ عن وفهيَّته ).
Advertisements
مختار الصحاح
و ف ه : الوافِهُ قَيِّم البيعة بلغة أهل الحيرة وفي الحديث { لا يُغَيَّر وافِه عن وَفْهِيَّتِهِ ولا قسيس عن قسيسيته }
الصحاح في اللغة
الوافِهُ: قَيِّمُ البيعَةِ، بلغة أهل الحيرة.
لسان العرب
الوافِهُ قَيِّمُ البِيعةِ الذي يقوم على بيت النصارى الذي فيه صليبهم بلغة أَهل الجزيرة كالواهِفِ ورُتْبَتُهُ الوَفْهِيَّةُ وفي كتابه لأَهل نَجْرانَ لا يُحَرَّكُ راهبٌ عن رَهبانيتِهِ ولا يُغَيَّرُ وافِهٌ عن وَفْهِيَّتِهِ ولا قِسِّيسٌ عن قسِّيسِيَّتِهِ وجاء في بعض الأَخبار واقِهٌ بالقاف أَيضاً والصواب الفاء ويروى واهِفٌ
الرائد
* وفه يفه ويوفه: وفها. صار «وافها»، أي قيم كنيسة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: