وصف و معنى و تعريف كلمة وفوز:


وفوز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على واو (و) و فاء (ف) و واو (و) و زاي (ز) .




معنى و شرح وفوز في معاجم اللغة العربية:



وفوز

جذر [وفز]

  1. وُفُوز: (اسم)
    • وُفُوز : جمع وَفْزُ
  2. فَوَّزَ: (فعل)
    • فَوَّزْتُ، أُفَوِّزُ، مصدر تَفْوِيزٌ
    • فَوَّزَ الصَّيَّادُ : دَخَلَ الْمَفَازَةَ
    • فَوَّزَ الرَّحَّالَةُ : خَرَجَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ، رَحَلَ، مَضَى
    • فَوَّزَ الطَّرِيقُ : بَدَا، ظَهَرَ
    • فَوَّزَ الرَّجُلُ : هَلَكَ، مَاتَ
  3. فَوْز: (اسم)
    • فَوْز : مصدر فازَ
  4. فَوز: (اسم)
    • مصدر فَازَ
    • أَحْرَزَ فَوْزاً : نَجَاحاً، ظَفَراً


  5. مَفاوِز: (اسم)
    • جمع مَفَازَة
    • مَفَاوِز : صَحَارَى، فَلَوَاتٍ
  6. مفاوزُ: (اسم)
    • مفاوزُ : جمع مَفازة
  7. تَفَوَّزَ: (فعل)
    • تَفَوَّزَ : رَحَل
  8. مَفازة: (اسم)
    • الجمع : مفازات و مفاوزُ
    • اسم مكان من فازَ بـ/ فازَ على/ فازَ في/ فازَ من
    • مكان فوز ونجاة
    • المَفَازَةُ : الفَوْزُ
    • المَفَازَةُ : صحراء، أرض مقفرة (سميت كذلك تفاؤلاً بالفوز، أي النجاة)
    • المَفَازَةُ: المَهْلكةُ
    • المَفَازَةُ: النَّجاةُ
  9. مَفاز: (اسم)
    • المَفَازُ : البَرِّيَّةُ القَفْر
    • المَفَازُ: الفَوْزُ ،
  10. مفوز: (اسم)


    • مفوز : اسم المفعول من فازَ
  11. فائِزة: (اسم)
    • فازَ بفائزة: بشيءٍ يسرُّه ويُصيبُ به الفَوْز
  12. أَفازَ: (فعل)
    • أَفازَهُ اللهُ بكذا: أَنالَهُ إِيّاهُ
  13. تَفْوِيز: (اسم)
    • تَفْوِيز : مصدر فَوَّزَ
  14. وِفاز: (اسم)
    • وِفاز : جمع وَفَز
  15. نُفُوز: (اسم)
    • نُفُوز : مصدر نَفزَ
  16. مفازة: (مصطلحات)


    • المفازة من الأمر هو الهلكة والموت أو هو الفوز والربح، فهو من الألفاظ التي تدل على معاني متضادة، ومشتق من فاز فوزا، إذا هلك أو إذا ربح. (فقهية)
  17. المفازة: (مصطلحات)
    • المكان الذي يغلب على ظن سالكه أنه يهلك فيه. (فقهية)
  18. فَوَّزَ الصَّيَّادُ:
    • دَخَلَ الْمَفَازَةَ.
  19. فَوَّزَ الرَّجُلُ:
    • هَلَكَ، مَاتَ.
  20. فَوَّزَ الرَّحَّالَةُ:
    • خَرَجَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ، رَحَلَ، مَضَى.
  21. فَوَّزَ الطَّرِيقُ:
    • بَدَا، ظَهَرَ.
  22. الفوز بالتَّزكية:


    • فوز مرشح في الانتخابات دون أن يكون له منافس.
  23. مَفَازَةٌ بعيدةُ النِّياط:
    • بعيدةُ الحدّ كأَنَّها نِيطَت بمفازة أُخرى فلا تكاد تنقطع.
  24. اِنْتَهَتِ الجَوْلَةُ الأُولَى بِفَوْزِهِ:
    • الشَّوْطُ الأَوَّلُ، الْمَرْحَلَةُ الأُولَى.
  25. الجَدّاء من المفاوز:
    • اليابسة.
,
  1. فوز
    • "الفَوْزُ: النَّجاءُ والظَّفَرُ بالأُمْنِيَّة والخيرِ، فازَ به فَوْزاً ومَفازاً ومَفازَةَ.
      وقوله عز وجل: إِن للمتقين مَفازاً حَدائِقَ وأَعْناباً؛ إِنما أَراد مُوجِبات مَفاوِز ولا يجوز أَن يكون المَفازُ هنا اسْمَ الموضع لأَن الحدائق والأَعناب لسن مواضع.
      الليث: الفَوْزُ الظَّفَرُ بالخير والنَّجاةُ من الشر.
      يقال: فازَ بالخير وفازَ من العذاب وأَفازَهُ الله بكذا ففازَ به أَي ذهب به.
      وفي التنزيل العزيز: فلا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازةٍ من العذاب؛ قال الفراء: معناه ببعيد من العذاب، وقال أَبو إِسحق: بمنْجاةٍ من العذاب، قال: وأَصل المَفازَةِ مَهْلَكَةٌ فتفاءلوا بالسلامة والفَوْزِ.
      ويقال: فازَ إِذا لَقِيَ ما يُغْتَبَطُ، وتأْويله التباعد من المكروه.
      والمَفازَةُ أَيضاً: واحدةُ المفاوِزِ، وسميت بذلك لأَنها مَهْلَكة من فَوَّزَ أَي هَلَكَ، وقيل: سميت تفاؤلاً من الفَوْزِ النَّجاةِ.
      وفازَ القِدْحُ فَوْزاً أَصابَ، وقيل: خرج قبل صاحبه؛ قال الطرماح: وابْن سَبِيلٍ قَرَيْتُه أُصُلاً من فَوْزِ قِدْحٍ مَنْسُوبَةٍ تُلُدُهْ وإِذا تساهم القوم على المَيْسِرِ فكلما خرج قِدْح رجل قيل: قد فازَ فَوْزاً.
      والفَوْزُ أَيضاً: الهلاك.
      فازَ يَفُوزُ وفَوَّزَ أَي مات؛ ومنه قول كعب بن زهير: فَمَنْ للقَوافي شَانَها من يَحُوكُها،إِذا ما تَوى كَعْبٌ، وفَوَّزَ جَرْوَلُ؟ يقولُ، فلا يَعْيا بشيءٍ يَقُولُه،ومن قائلِيها من يُسِيءُ ويَعْمَلُ قوله شانها أَي جاء بها شائنة أَي معيبة.
      وتوى: مات وكذا فَوَّزَ.
      قال ابن بري: وقد قيل إِنه لا يقال فوّز فلان حتى يتقدم الكلامَ كَلامٌ فيقال: مات فلانٌ وفَوَّزَ فلان بعده، يشبه بالمُصَلِّي من الخيل بعد المُجَلِّي.
      وجَرْوَلٌ: يعني به الحُطَيْئَةَ؛ وقال الكميت: وما ضَرَّها أَنَّ كَعْباً تَوَى،وفَوَّزَ من بعدِه جَرْوَل؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: فوَّز الرجل إِذا مات؛

      وأَنشد: (* قوله «فوّز إلخ» الذي في ياقوت: لله درّ رافع أنى اهتدى * فوّز من قراقر إلى سوى خمساً إذا ما سارها الجبس بكى * ما سارها من قبله انس يرى ورواها في قراقر على غير هذا الترتيب فقدّم وأخر وجعل بدل الجبس الجيش.
      ولعله روى بهما اذ المعنى على كل صحيح، ثم ان المؤلف استشهد بالبيت على أن فوّز بمعنى هلك وعبارة ياقوت: قراقر واد نزله خالد بن الوليد عند قصده الشام وفيه قيل لله در إلخ.
      ففوّز فيه بمعنى مضى فالانسب ما ذكره المؤلف بعد وهو الذي اقتصر عليه الجوهري.) فَوَّزَ من قُراقِر إِلى سُوَى خَمْساً، إِذا ما ركب الجِبسُ بَكَى

      ويقال للرجل إِذا مات: قد فَوَّزَ أَي صار في مَفازَةٍ ما بين الدنيا والآخرة من البرزخ الممدود؛ وفي حديث سَطِيح: أَمْ فازَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ أَي مات.
      قال ابن الأَثير: ويروى بالدال، وقد تقدم.
      ويقال: فَوَّزَ الرجل بإِبله إِذا ركب بها المَفَازَةَ؛ ومنه قول الراجز: فَوَّزَ من قُراقِر إِلى سُوَى وهما ماءان لكلب.
      وفي حديث كعب بن مالك: واسْتَقْبَلَ سفراً بعيداً ومَفازاً؛ المَفازُ والمَفازَةُ: البَرِّيَّةُ القَفْرُ، وتجمع المَفاوِزَ.
      ويقال: فاوَزْتُ بين القوم وفارَضْتُ بمعنى واحد.
      والمَفازَة: المَهْلَكة على التَّطَيُّر، وكلُّ قَعْرٍ مَفازَةٌ؛ وقيل: المَفازَةُ والفَلاة إِذا كان بين الماءين رِبْعٌ من وِرْدِ الإِبل وغِبٌّ من سائر الماشية، وقيل: هي من الأَرضين ما بين الرِّبْع من وِرْدِ الإِبلِ من الغِبِّ من وِردِ غيرها من سائر الماشية، وهي الفَيفاةُ، ولم يعرف أَبو زيد الفَيْفَ.
      ابن الأَعرابي: سميت الصحراء مفازَة لأَن من خرج منها وقطعها فاز.
      وقال ابن شميل: المفازة التي لا ماء فيها وإِذا كانت ليلتين لا ماء فيها فهي مَفازة وما زاد على ذلك كذلك، وأَما الليلة واليوم فلا يعدّ مَفازة.
      قال ابن الأَعرابي: سميت المفازة من فَوَّزَ الرجل إِذا مات.
      ويقال: فَوَّزَ إِذا مضى.
      وفَوَّزَ تَفْوِيزاً: صار إِلى المَفازة، وقيل: ركبها ومضى فيها،وقيل: فَوَّزَ خرج من أَرض إِلى أَرض كهاجَرَ.
      وتَفَوَّزَ: كَفَوَّزَ؛ قال النابغة الجعدي: ضَلال خَوِيّ إِذ تَفَوَّزَ عن حِمًى،ليَشْرَبَ غِبًّا بالنِّباجِ ونَبْتَلا (* قوله« بالنباج» ونبتلا» هما اسما موضعين كما في ياقوت.) وفازَ الرجلُ وفَوَّزَ: هلك؛ وقيل: إِن المَفازة مشتقة من هذا، والأَول أَشهر وإِن كان الآخر أَقيس.
      والفَازَةُ: بناء من خِرَقٍ وغيرها تبنى في العساكر، والجمع فازٌ،وأَلفها مجهولة الانقلاب؛ قال ابن سيده: ولكن أَحملها على الواو لأَن بدلها من الواو أَكثر من الياء، وكذلك إِذا حَقَّرَ سيبويه شيئاً من هذا النحو أَو كَسَّرَه حمله على الواو أَخذاً بالأَغلب.
      قال الجوهري: والفازَةُ مِظَلَّةٌ تمدّ بعمود، عَرَبيٌّ فيما أُرى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَوْزُ

    • ـ فَوْزُ: النَّجاةُ، والظَّفَرُ بالخَيْرِ، والهَلاَكُ، ضِدٌّ.
      ـ فازَ: ماتَ،
      ـ فازَ به: ظَفِرَ،
      ـ فازَ منه: نَجا، وقرية بحِمْصَ.
      ـ أفازَهُ اللّهُ بكذا: أظْفَرَهُ،
      ـ ففازَ به: ذَهَبَ به.
      ـ مَفَازَةُ: المَنْجاةُ، والمَهْلَكَةُ، والفَلاةُ لا ماء بها.
      ـ فَوَّزَ: ماتَ،
      ـ فَوَّزَ الطريقُ: بذا وظَهَرَ،
      ـ فَوَّزَ الرجُلُ: مَضَى،
      ـ فَوَّزَ بإبِلِهِ: رَكِبَ بها المَفَازَةَ.
      ـ فازَةُ: مِظَلَّةٌ بعَمُودَيْنِ، وموضع بالأهْوَابِ من ساحِلِ بحْرِ اليمنِ.
      ـ فايِزُ: سَيْفُ سَعيدِ بن زيدِ بنِ عَمْرِو بن نُفَيْلٍ، رضي اللّهُ تعالى عنه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَوز
    • فوز - تفويزا
      1- فوز : خرج من أرض إلى أرض. 2- فوز : دخل «المفازة»، وهي الصحراء التي لا ماء فيها. 3- فوز : قطع المفازة. 4- فوز الطريق : بدا وظهر. 5- فوز : مات. 6- فوز : مضى. 7- فوز : رحل.

    المعجم: الرائد

  4. فَوَّزَ
    • [ف و ز]. (فعل: رباعي لازم). فَوَّزْتُ، أُفَوِّزُ، مصدر تَفْوِيزٌ.
      1. :-فَوَّزَ الصَّيَّادُ :- : دَخَلَ الْمَفَازَةَ.
      2. :-فَوَّزَ الرَّحَّالَةُ :- : خَرَجَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ، رَحَلَ، مَضَى.
      3. :-فَوَّزَ الطَّرِيقُ :- : بَدَا، ظَهَرَ.
      4. :-فَوَّزَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ، مَاتَ.

    المعجم: الغني

  5. فوز
    • ف و ز: الفَوْزُ الناة والظفر بالخير وهو الهلاك أيضا وبابهما قال و أفَازَهُ الله بكذا فَفَازَ به أي ذهب به وقوله تعالى {بمفازة من العذاب} أي بمنجاة منه و المضفَازضةُ أيضا واحدة المَفَاوِزِ قال بن الأعرابي سميت بذلك لأنها مهلكة من فَوَّزَ تَفْويزا أي هلك وقال الأصمعي سميت بذلك تفاؤلا بالسلامة والفوز


    المعجم: مختار الصحاح

  6. المَفَازَةُ
    • المَفَازَةُ : الفَوْزُ و المَفَازَةُ النَّجاةُ.
      و المَفَازَةُ الصحراءُ.
      و المَفَازَةُ المَهْلكةُ. والجمع : مَفَاوِزُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مَفازة
    • مَفازة :-
      جمع مفازات ومفاوزُ:
      1 - مصدر ميميّ من فازَ بـ/ فازَ على/ فازَ في/ فازَ من.
      2 - صحراء، أرض مقفرة (سميت كذلك تفاؤلاً بالفوز، أي النجاة) :-ضلَّت سيَّارة السُّيّاح في المفازة وكادوا يهلكون.
      3 - اسم مكان من فازَ بـ/ فازَ على/ فازَ في/ فازَ من: مكان فوز ونجاة :- {فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. المَفَازُ
    • المَفَازُ : البَرِّيَّةُ القَفْر.
      و المَفَازُ الفَوْزُ.
      وفي التنزيل العزيز: النبأ آية 31إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الفَائِزَةُ
    • الفَائِزَةُ الفَائِزَةُ يقال: فازَ بفائزة: بشيءٍ يسرُّه ويُصيبُ به الفَوْز.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فَوَّزَ
    • فَوَّزَ الرّجُلُ: دخَلَ المفازة.
      و فَوَّزَ رَحَلَ.
      و فَوَّزَ هَلَكَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. فَوْزٌ
    • [ف و ز]. (مصدر فَازَ). :-أَحْرَزَ فَوْزاً بَاهِراً :- : نَجَاحاً، ظَفَراً. :-اِسْتَحَقَّ الْفَوْزَ لِكَفَاءتِهِ :- :-يَمْضِي مِنْ فَوْزٍ إِلَى فَوْزٍ.

    المعجم: الغني

  12. مَفازة
    • مفازة - ج، مفاوز ومفازات
      1- مصدر فاز. 2- صحراء واسعة لا ماء فيها. 3- مهلكة، مكان خطر. 4- مفلحة. 5- منجاة، ملجأ.گ

    المعجم: الرائد

  13. مفازة
    • المفازة من الأمر هو الهلكة والموت أو هو الفوز والربح، فهو من الألفاظ التي تدل على معاني متضادة، ومشتق من فاز فوزا، إذا هلك أو إذا ربح.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. أَفاز
    • أفاز - إفازة
      1-أفازه بكذا : أناله إياه

    المعجم: الرائد

  15. مَفَاوِزُ
    • جمع مَفَازَة . [ف و ز]. :-قَطَعَ مَفَاوِزَ شَاسِعَةً :-: صَحَارَى، فَلَوَاتٍ.

    المعجم: الغني

  16. إفتز
    • إفتز - افتزازا
      1-إفتز عليه : غلبه

    المعجم: الرائد

  17. تَفَوَّز
    • تفوز - تفوزا
      1-رحل، سافر

    المعجم: الرائد

  18. تفاز
    • تفاز - تفازا
      1-تفاز الشخصان : تغالبا، تبارزا

    المعجم: الرائد

  19. الفوز السريع
    • (التحسين المستمر للخدمة) هو نشاط تحسين المستهدف منه تقديم عائد على الاستثمار في فترة زمنية قصيرة بتكلفة و جهد قليل نسبياً.
      راجع مبدأ باريتو.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  20. تَفَوَّزَ
    • تَفَوَّزَ : رَحَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. فَوْز
    • فَوْز :-
      مصدر فازَ بـ/ فازَ على/ فازَ في/ فازَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. مَفاز
    • مَفاز :-
      مصدر ميميّ من فازَ بـ/ فازَ على/ فازَ في/ فازَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. بِمفازة
    • بفوز و منجاةٍ
      سورة :آل عمران، آية رقم :188

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. بمفازتهمْ
    • بفوْزهم و ظفرهِمْ بالبغيَة
      سورة :الزمر، آية رقم :61

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. مَفازًا
    • فوْزًا و ظفَـرًا بكلّ محْبوب
      سورة :النبأ، آية رقم :31

    المعجم: كلمات القران



معنى وفوز في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ ( يَفِزُ ) وَفْزاً: عجِل.( أَوْفَزَهُ ): أعجله.( وَافَزَهُ ): عاجله.( تَوَفَّزَ ) لكذا: تهيَّأ له. ويقال: بات يتوفَّز على فراشه: يتقلّب.( اسْتَوْفَزَ ): جلس على هيئة كأنّه يريد القيام. وـ في قِعدته: انتصب فيها غير مطمئنّ.( الوَفْزُ ): العَجَلة. ومكان وَفْز: مرتفع. ( ج ) أوفاز، ووِفاز.( الوَفَزُ ): العَجَلة. ( ج ) أوفاز. يقال: لقيته على أوفاز.
مختار الصحاح
و ف ز : الوَفْزُ بسكون الفاء وفتحها العجلة والجمع أَوْفَازٌ يُقال نحن على أَوفاز أي على سفر قد أَشخصنا وإنا على أَوفاز ولا تقل على وِفَازٍ و اسْتَوْفَزَ في قعدته إذا قعد قُعُودا مُنتصبا غير مُطمئن
الصحاح في اللغة
الوَفْزُ والوَفَزُ: العَجَلَةُ، والجمع أوْفازٌ. يقال: نحن على أوْفازٍ، أي على سفرٍ قد أشخَصْنا. وأنا على أوْفازٍ. واسْتَوْفَزَ في قِعْدته، إذا قعد قُعوداً منتصباً غير مطمئنّ.
تاج العروس

الوَفْزُ بالفتح ويُحَرَّكُ : العجَلَةُ . ج أَوْفازٌ كسَبَب وأَسباب ومنه : نحن على أَوْفازٍ ووَفَزٍ أَي على سفَرٍ قد أَشْخَصْنا . ولَقيتُه على أَوْفازٍ ووَفَزٍ أَي على حَدِّ عجَلَةٍ نقلَه الأَزْهَرِيّ وقيل : معناه أَنْ تَلْقاهُ مُعِدّاً كما في المُحكَم . الوَفْزُ : المَكانُ المُرتفِعُ كالنَّشْز ويُحَرَّكُ . والجَمعُ : أَوفازٌ وأَنشد أَبو بَكر :

أَسوقُ عَيْراً مَائِلَ الجَهَازِ ... صَعْباً يُنَزِّيني على أَوفازِ وأَوفَزَه : أَعْجلَه . واسْتَوْفَزَ الرَّجلُ في قِعْدَتِه : انْتَصَبَ فيها غيرَ مُطمَئِنٍّ وهي الوَفَزَةُ قاله الليث . ويقال له : اطْمَئنَّ فإنِّي أَراكَ مُسْتَوْفِزاً . استَوْفَزَ : وضَعَ رُكْبَتَيْهِ ورفَعَ أَلْيَتَيْه هكذا قاله أَبو مُعاذٍ في تفسير قوله تعالى : " وتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جاثِيَةً " . وقال مُجاهِدٌ : على الرُّكَبِ مُسْتَوْفِزينَ . اسْتَوْفَزَ : اسْتَقَلَّ على رِجلَيْه ولَمّا يَسْتَوِ قائماً وقد تهيَّأَ للوُثوب والمُضِيِّ والأَفْزِ قاله الليثُ . ونقلَ شيخُنا عن بعضِهم أَنَّ المُستوفِزَ هو الجالس على هيئةٍ كأَنَّه يُريدُ القِيامَ سَواءٌ كان بإقْعاءٍ أَوْ لا . المُتَوَفِّزُ : المُتَقَلِّبُ على الفِراش لا يكادُ يَنامُ نقله الزّمخشريّ والصَّاغانِيّ في العُباب عن ابنِ عَبَّادٍ نقَلا أَيْضاً : تَوَفَّزَ للشرِّ : تَهَيَّأَ له مثل تَوَشَّزَ . ومما يُستدرك عليه : وافَزَه : عاجلَه نقله الزَّمخشريُّ . واستدرَكَ شيخُنا : الوِفازَ بالكَسْر في جَمْع وَفَزٍ بالتَّحريك كجَبَلٍ وجِبالٍ . قلتُ : ومنعَه في اللسان حيث قال : بُقال : اقْعُدْ على أَوفازٍ من الأَرض ولا تقُلْ على وِفازٍ . وفي العُبابِ : وجَوَّزَه آخرون

لسان العرب
لقيته على أَوْفازٍ أَي على عَجَلَةٍ وقيل معناه أَن تلقاه مُعِدًّا واحدها وَفَزٌ واستَوْفَزَ في قِعْدَتِه إِذا قَعَدَ قُعُوداً منتصباً غير مطمئن قال أَبو بكر الوَفْزُ أَن لا يطمئن في قعوده يقال قعد على أَوفاز من الأَرض ووِفازٍ وأَنشد أَسُوقُ عَيْراً مائِلَ الجَهازِ صَعْباً يُنَزِّيني على أَوْفازِ قال ولا تقل على وِفازٍ والوَفَزُ والوَفَزَةُ العَجَلَة والجمع أَوْفازٌ قال أَبو منصور والعرب تقول فلان على أَوفاز أَي على حَدِّ عَجَلَة وعلى وَفَزٍ ويقال نحن على أَوْفازٍ أَي على سفر قد أَشْخَصْنا وإِنا على أَوفاز وفي حديث عليّ كرم لله تعالى وجهه كونوا منها على أَوْفازٍ الوَفَزُ العَجَلة الليث الوَفَزَةُ أَن تَرَى الإِنسانَ مُسْتَوْفِزاً قد اسْتَقَلَّ على رجليه ولما يستو قائماً وقد تهيأَ للأَفْزِ والوُثُوبِ والمُضِيِّ يقال له اطْمَئِنَّ فإِني أَراك مُسْتَوْفِزاً قال أَبو معاذ المُسْتَوْفِزُ الذي قد رفع أَليتيه ووضع ركبتيه قاله في تفسير وتَرَى كل أُمَّةٍ جاثِيةً قال مجاهد على الرُّكَبِ مُسْتَوْفِزِين
الرائد
* وفز. عجلة، سرعة، ج أوفاز ووفاز.
الرائد
* وفز. ج أوفاز ووفاز. 1-عجلة، سرعة. 2-«مكان وفز»: مرتفع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: