وصف و معنى و تعريف كلمة وفوزاي:
وفوزاي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و فاء (ف) و واو (و) و زاي (ز) و ألف (ا) و ياء (ي) .
معنى و شرح وفوزاي في معاجم اللغة العربية:
-
أوفاز: (اسم)
-
وَفَزَ: (فعل)
- وَفَزَ (يَفِزُ) وَفْزًا
- وَفَزَ : عَجِل
-
وَفَز: (اسم)
- الجمع : أوفازٌ ، و وِفازٌ
- الوَفْزُ : العَجَلةُ
- مكانٌ وَفُزٌ: مرتفعٌ
-
وَفْز: (اسم)
-
اِستوفَز: (فعل)
- استوْفَز : جَلَسَ على هيئةٍ كأَنَّه يريد القيام
-
تَوَفَّزَ: (فعل)
- تَوَفَّزَ لكذا: تهيَّأَ له
- بات يتوفَّز في فراشه: يتقلَّب
-
أَوفَزَ: (فعل)
-
مكانٌ وَفُزٌ:
-
وافَزَ : (فعل)
-
أَفزَّ : (فعل)
- يُفزّ ، أفْزِزْ / أفِزَّ ، إفزازًا ، فهو مُفِزّ ، والمفعول مُفَزّ
- أفزَّه صوتٌ مدوّ:ٍ فزَّه؛ أفزعه، أزعجه أفزّه كابوس
-
وُفُوز : (اسم)
-
وِفاز : (اسم)
-
تَنافزَ : (فعل)
- تَنَافزُوا : تواثَبَ بعضُهم على بعض
-
فَوْز : (اسم)
-
فَوَّزَ : (فعل)
- فَوَّزْتُ، أُفَوِّزُ، مصدر تَفْوِيزٌ
- فَوَّزَ الصَّيَّادُ : دَخَلَ الْمَفَازَةَ
- فَوَّزَ الرَّحَّالَةُ : خَرَجَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ، رَحَلَ، مَضَى
- فَوَّزَ الطَّرِيقُ : بَدَا، ظَهَرَ
- فَوَّزَ الرَّجُلُ : هَلَكَ، مَاتَ
-
فَوز : (اسم)
- مصدر فَازَ
- أَحْرَزَ فَوْزاً : نَجَاحاً، ظَفَراً
-
أَفْزَاز : (اسم)
-
فَزَّ : (فعل)
- فزَّ يَفِزّ ، افْزِزْ / فِزَّ ، فَزًّا، وفزيزًا و فَزَارَةٌ، وفُزُورة ، فهو فازّ ، والمفعول مفزوز - للمتعدِّي
- فزَّ الشَّخصُ : فزِع
- فَزَّهُ عَن مَكَانِهِ : أَزَالَهُ عَنْهُ
- فَزَّ الوَلَدَ : أَفْزَعَهُ، أَزْعَجَهُ
- فَزَّ عَنْهُ : عَدَلَ، تَنَحَّى، اِنْفَرَدَ
- فزَّ الشَّخصُ : وثب، عدل وتنحَّى
- فَزَّ الرجلُ فَزَارَةٌ، وفُزُورة: نَشِطَ وتوقَّد
- فَزَّ الجُرْحُ فَزًّا، وفزيزًا: تنَدَّى وسال
,
-
وفز
- "لقيته على أَوْفازٍ أَي على عَجَلَةٍ، وقيل:معناه أَن تلقاه مُعِدًّا، واحدها وَفَزٌ، واستَوْفَزَ في قِعْدَتِه إِذا قَعَدَ قُعُوداً منتصباً غير مطمئن.
قال أَبو بكر: الوَفْزُ أَن لا يطمئن في قعوده.
يقال: قعد على أَوفاز من الأَرض ووِفازٍ؛
وأَنشد: أَسُوقُ عَيْراً مائِلَ الجَهازِ،صَعْباً يُنَزِّيني على أَوْفاز؟
قال: ولا تقل على وِفازٍ.
والوَفَزُ والوَفَزَةُ: العَجَلَة، والجمع أَوْفازٌ.
قال أَبو منصور: والعرب تقول فلان على أَوفاز أَي على حَدِّ عَجَلَة، وعلى وَفَزٍ.
ويقال: نحن على أَوْفازٍ أَي على سفر قد أَشْخَصْنا، وإِنا على أَوفاز.
وفي حديث عليّ، كرم لله تعالى وجهه: كونوا منها على أَوْفازٍ، الوَفَزُ: العَجَلة.
الليث: الوَفَزَةُ أَن تَرَى الإِنسانَ مُسْتَوْفِزاً قد اسْتَقَلَّ على رجليه ولما يستو قائماً وقد تهيأَ للأَفْزِ والوُثُوبِ والمُضِيِّ.
يقال له: اطْمَئِنَّ فإِني أَراك مُسْتَوْفِزاً.
قال أَبو معاذ: المُسْتَوْفِزُ الذي قد رفع أَليتيه ووضع ركبتيه؛ قاله في تفسير: وتَرَى كل أُمَّةٍ جاثِيةً؛ قال مجاهد: على الرُّكَبِ مُسْتَوْفِزِين.
"
المعجم: لسان العرب
-
وَفْزُ
- ـ وَفْزُ ووَفَزُ: العَجَلَةُ، ج: أوْفازٌ، ومنه: نَحْنُ على أوفازٍ ووَفَزٍ، والمكانُ المُرْتَفعُ.
ـ أوفَزَهُ: أعْجَلَهُ.
ـ اسْتَوْفَزَ في قِعْدَتِهِ: انْتَصَبَ فيها غير مُطْمئِنٍّ، أو وضَعَ رُكْبَتَيْهِ، ورَفَعَ ألْيَتَيْه، أو اسْتَقَلَّ على رِجْلَيْهِ، ولَمَّا يَسْتَوِ قائماً، وقد تَهَيَّأَ للوُثوبِ.
ـ مُتَوَفِّزُ: المُتَقَلِّبُ لا يَنامُ.
ـ تَوَفَّزَ للشَّرِّ: تَهَيَّأَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
وَفَز
- وفز - ج، أوفاز ووفاز
1- وفز : عجلة، سرعة. 2- وفز : «مكان وفز» : مرتفع.
المعجم: الرائد
-
وفز
- و ف ز: الوَفْزُ بسكون الفاء وفتحها العجلة والجمع أَوْفَازٌ يُقال نحن على أَوفاز أي على سفر قد أَشخصنا وإنا على أَوفاز ولا تقل على وِفَازٍ و اسْتَوْفَزَ في قعدته إذا قعد قُعُودا مُنتصبا غير مُطمئن
المعجم: مختار الصحاح
-
الوَفْزُ
- الوَفْزُ : العَجَلةُ .
ومكانٌ.
وَفُزٌ: مرتفعٌ. والجمع : أوفازٌ، ووِفازٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الوَفَزُ
- الوَفَزُ : العَجَلة. والجمع : أوفازٌ.
يقال : لقيته على أَوفازٍ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَفَزَ
- وَفَزَ وَفَزَ ِ (يَفِزُ) وَفْزًا: عَجِل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِستوفَز
- إستوفز - استيفازا
1-إستوفز في قعوده : جلس كأنه مستعد القيام.
المعجم: الرائد
-
أَوفَز
- أوفز - إيفازا
1-أوفزه : أعجله
المعجم: الرائد
-
تَوَفَّز
- توفز - توفزا
1-توفز للأمر : تهيأ له
المعجم: الرائد
-
وَفَز
- وفز
1-عجلة، سرعة، جمع : أوفاز ووفاز
المعجم: الرائد
-
أَوْفَزَهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
استوْفَز
- استوْفَز : جَلَسَ على هيئةٍ كأَنَّه يريد القيام.
و استوْفَز في قِعدته: انتصب فيها.
غيرَ مطئمنّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَوَفَّزَ
- تَوَفَّزَ لكذا: تهيَّأَ له.
ويقال: بات يتوفَّز في فراشه: يتقلَّب.
المعجم: المعجم الوسيط
-
فزز
- "الفَزُّ: ولد البقرة، والجمع أَفْرازٌ؛ قال زهير: كما اسْتَغاثَ بسَيْءٍ فَزُّ غَيْطَلَةٍ،خافَ العُيونَ، ولم يُنْظَرْ به الحَشَكُ وفَزَّه فَزّاً وأَفَزّه: أَفزعه وأَزعجه وطَيَّر فؤادَه، وكذلك أَفْزَزْتُه؛ قال أَبو ذؤيب: والدهرُ لا يَبْقَى على حِدْثانِه،شَبَبٌ أَفَزَّتْه الكِلابُ مُرَوَّعُ واسْتَفَزَّه من الشيء: أَخرجه.
واسْتَفَزَّه: خَتَلَه حتى أَلقاه في مَهْلكة.
واسْتَفَزَّه الخوفُ أَي استخفه.
وفي حديث صفيَّة: لا يُغْضِبُه شيء ولا يَسْتَفِزُّه أَي لا يستخفه.
ورجل فَزٌّ أَي خفيف.
وفي التنزيل العزيز: واسْتَفزِزْ من استطعت منهم بصوتك؛ قال الفراء: أَي استخف بصوتك ودعائك، قال: وكذلك قوله عز وجل: وإِن كادوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ من الأَرض أَي ليستَخِفُّونَك.
وقال أَبو إِسحق في قوله ليَسْتَفِزُّونَك: أَي ليقتلونك، رواه لأَهل التفسير؛ وقال أَهل اللغة: كادوا ليَسْتَخِفُّونَك إِفزاعاً يحملك على خفة الهَرَب.
قال أَبو عبيد: أَفْزَزْتُ القومَ وأَفزعتهم سواء.
وفَزّ الجُرْحُ والماءُ يفِزُّ فَزًّا وفَزِيزاً وفَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً: نَدِيَ وسال بما فيه.
والفُزَفِزُ: الثَّدْيُ؛ عن كراع.
ابن الأَعرابي: فَزْفَزَ إِذا طرد إِنساناً وغيره.
وفي النوادر: افْتَزَزْتُ وابْتَزَزْتُ وابْتَذَذْتُ وقد تباذَذْنا وتَبازَزْنا وقد بَذَذْتُه وبَزَزْتُه وفَزَزْتُه إِذا غَرَرْتَهُ وغَلَبْتَه.
وذَكر الجوهريُّ: وقَعَدَ مُسْتَوْفِزاً أَي غير مطمئن.
"
المعجم: لسان العرب
-
أَفْزُ
- ـ أَفْزُ: الوَثْبُ، كأنه مَقْلُوبٌ من الوَفْزِ. وأنَا على إفازٍ وَوِفازٍ.
المعجم: القاموس المحيط
-
مُتَوَقِّزُ
- ـ مُتَوَقِّزُ: المُتَوَفِّزُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
وافَز
- وافز - موافزة
1-وافزه : سبقه، تقدمه
المعجم: الرائد
تعليقـات: